وصف و معنى و تعريف كلمة خسن:


خسن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح خسن في معاجم اللغة العربية:



خسن

جذر [خسن]

  1. خاسَ : (فعل)
    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  2. خَسَّ : (فعل)
    • خسَّ خسَستُ ، يَخُسّ ، اخْسُسْ / خُسّ ، خَسًّا وخِسَّةً وخَساسةً ، فهو خَسيس والجمع : أَخِسَّاءُ، وخِسَاس، وهي خَسِيسَةٌ والجمع : خَسَائسُ، وخِسَاسٌ ، والمفعول مَخْسوس - للمتعدِّي
    • خسَّ الرَّجلُ: فعل الخسيس، أتى بخسيس من الأفعال
    • خَسَّ عَمَلُهُ : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً، رَذُلَ، حَقُرَ
    • خَسَّ نصيبَ فلانٍ: قلَّله
    • خَسَّ الشيءُ، خَسَاسَةً: خَفَّ وَزْنُه، فَلَمْ يَعْدِلْ ما يقابله
    • خَسَّ :رَذُل
  3. خُسّان: (اسم)
    • الخُسَّانُ : النُّجوم التي لا تغْرب، كالجدي والفرقدَيْن وبقيَّة بنات نَعْش وما يدور معها من نُجومٍ حول القُطْب
  4. خسَأَ : (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،


  5. نُخِسَ : (فعل)
    • نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس
    • نُخِسَ لَحْمُهُ : قَلَّ
    • نُخِس الجَمَلُ: أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه
  6. نخَسَ : (فعل)
    • نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس ، وهي منخوسة، ونَخِيس
    • نخَس الدابّةَ :طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط
    • نَخَسَ الرّجل، وبه: هيَّجَه وأزعجه أَو طَرَدَهُ
    • نَخسَ البكرةَ: ضيَّق خَرْقَها بِنِخاس بعد ما اتّسع
  7. خَسّ : (اسم)
    • جمع خَسَّة: نبات عشبيّ، من الفصيلة المركَّبة عريض الورق، يؤكل نِيئًا، ومنه أنواع بَرِّيَّة وأهم أنواعه الخسّ البستانيّ الذي يزرع
  8. خسِئَ : (فعل)
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ
    • خسِئ الكلبُ :بَعُد
    • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه
    • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا
,
  1. خسن
    • "أَهمله الليث، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَخسَنَ الرجلُ: إذا ذَلَّ بعد عِزٍّ، نعوذ بالله من ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب



  2. الخُسَّانُ
    • الخُسَّانُ : النُّجوم التي لا تغْرب، كالجدي والفرقدَيْن وبقيَّة بنات نَعْش وما يدور معها من نُجومٍ حول القُطْب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خُسّان
    • خسان
      1-نجوم ثابتة تغيب

    المعجم: الرائد

  4. الخَسُّ
    • ـ الخَسُّ: بَقْلٌ معروف.
      ـ خَسُّ الحِمارِ: السِّنْجارُ،
      ـ خُسُّ: ابنُ حابِسٍ، رجلٌ من إيادٍ، وهو أبو هِنْدٍ بنتِ الخُسِّ، أو هو من العَماليقِ، والإِيادِيَّةُ هي جُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، كِلْتاهُما من الفِصاحِ.
      ـ خُسَّانُ: النُّجومُ التي لا تَغْرُبُ، كالجَدْيِ والقُطْبِ وبَناتِ نَعْشٍ والفَرْقَدَيْنِ وشِبْهِهِ.
      ـ خَسَّ نَصيبَهُ: جَعَلَهُ خَسيساً دَنيئاً حَقيراً.
      ـ خَسِسْتَ خِسَّةً وخَساسَةً: إذا كان في نَفْسه خَسيساً.
      ـ خَسيسَةُ الناقة: أسْنانُها دُونَ الإِثْنَاءِ، يقالُ جَاوَزَتِ الناقةُ خَسيستَهَا، وذلك في السنةِ السادسَةِ إذا ألْقَتْ ثَنِيَّتَهَا، وهي التي تَجوزُ في الضَّحايا والهَدْيِ.
      ـ رَفَعْتُ من خَسيسَته: إذا فَعَلْتَ بِه فِعْلاً يكونُ فيهِ رِفْعَتُهُ.
      ـ خُساسةُ: عُلالةُ الفرسِ، والقليلُ من المالِ.
      ـ هذه الأُمورُ خِساسٌ بينهم: دُوَلٌ.
      ـ أخْسَسْتَ: إذا فَعَلْتَ فِعْلاً خَسيساً،
      ـ أخْسَسْتَ فلاناً: وجَدْتَهُ خَسيساً.
      ـ اسْتَخَسَّهُ: عَدَّهُ كذلك.
      ـ المُسْتَخِسُّ والمُسْتَخَسُّ: الدُّونُ، والقبيحُ الوجهِ، وهي المُسْتَخِسَّةُ والمُسْتَخَسَّةُ.
      ـ تَخاسُّوهُ: تَداولُوهُ، وتَبادَروهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. خِيسُ
    • ـ خِيسُ : الشجرُ المُلْتَفُّ ، أو ما كانَ حَلْفاءَ وقَصَباً ، وموضِعُ الأسَدِ ، كالخِيسَةِ ، ج : أخْياسٌ وخِيَسٌ ، واللبنُ ، والدَّرُّ ، يقالُ : أقَلَّ اللّهُ خِيسَهُ ، وموضع باليمامة ،
      ـ خَيْسُ : الغَمُّ والخطأُ ، والضلالُ ، وموضع بالحَوْفِ الغَرْبِيِّ بِمِصْرَ ، ولَعَلَ منه محمدَ بنَ أيُّوبَ الخَيْسِيَّ المحدِّثَ ، والكَذِبُ ،
      ـ قد خاسَ بالعَهْدِ يَخِيسُ خَيْساً وخَيَساناً : غَدَرَ ، ونَكَث ،
      ـ خاسَ فلانٌ : لَزِمَ مَوْضِعَهُ ،
      ـ خاسَ الجِيفَةُ : أرْوَحَتْ .
      ـ هو في عِيصٍ أخْيَسَ ، أو عَدَدٍ أخْيَسَ : كثيرُ العَدَدِ .
      ـ يُخَاسُ أنْفُهُ : يُرْغَمُ ، ويُذَلُّ .
      ـ خَيَّسَهُ تَخْيِيساً : ذَلَّلَهُ .
      ـ مُخَيَّسُ ومُخَيِّسُ : السِّجْنُ ، وسِجْنٌ بناه عليٌّ ، رضي الله تعالى عنه ، وكان أوَّلاً جَعَلَهُ من قَصَبٍ ، وسمَّاهُ نافِعاً ، فَنَقَبَهُ اللُّصُوصُ ، فقال : أما تَرانِي كيِّساً مُكَيِّساً
      بَنَيْتُ بعدَ نافِعٍ مُخَيِّساً
      باباً حَصيناً وأميناً كَيِّساً
      ـ سِنَانُ بنُ المُخَيِّسِ : قاتِلُ سَهْمِ بنِ بُرْدَةَ .
      ـ أبو المُخَيِّسِ السَّكونِيُّ ، ومُخَيّسُ بنُ ظِبْيَانَ الأوَّابِيُّ : تابِعِيَّانِ .
      ـ مُخَيِّسُ بنُ تَمِيمٍ : من أتْبَاعِ التابِعِينَ ، أو هو بِزِنَةِ مِجْلَزٍ .
      ـ الإِبِلُ المُخَيَّسَةُ : التي لم تُسَرَّحْ ، ولكنَّها حُبِسَتْ للنَّحْرِ أو القَسْمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَاسَ
    • ـ خَاسَ به خَوْساً : غَدَرَ به ، وخانَ ،
      ـ خَاسَتِ الجيفَةُ : أرْوَحَتْ ،
      ـ خَاسَ الشيءُ : كَسَدَ ،
      ـ خَاسَ بالعَهْدِ : أخْلَفَ .
      ـ مِخْوَسٌ ومِشْرَحٌ وجَمْدٌ وأبْضَعَةُ : بنو مَعْدِيكَرِبَ ، المُلوكُ الأربعةُ الذين لَعَنَهُم رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ولَعَنَ أُخْتَهُمُ العَمَرَّدَةَ . وفَدُوا مع الأشْعَثِ ، فأَسْلَموا ، ثم ارْتَدُّوا ، فَقُتِلوا يومَ النُّجَيْرِ ، فقالتْ نائِحَتُهُمْ : يا عَيْنُ بَكِّي لي المُلوكَ الأرْبَعَهْ .
      ـ تَخْوِيسُ في الوِرْدِ : أن تُرْسِلَ الإِبِلَ إلى الماء بَعيراً بعيراً ، ولا تَدَعَهَا تَزْدَحِمُ .
      ـ مُتَخَوِّسُ : الذي ظَهَرَ لَحْمُهُ وشَحْمُهُ سِمَناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خيس
    • خيس - ج ، أخياس
      1 - خيس : شجر كثير ملتف . 2 - خيس : موضع الأسد .

    المعجم: الرائد

  4. خاس
    • خاس - يخيس ، خيسا
      1 - خاس الشيء : نقص . 2 - خاس الشيء : فسد وتغيرت رائحته . 3 - خاست البضاعة : كسدت . 4 - خاس : كذب . 5 - خاس : ذل . 6 - خاسه : أذله . 7 - خاس الدابة : ذلـلها .


    المعجم: الرائد

  5. خاس
    • خاس - يخيس ، خيسا وخيسانا
      1 - خاس بالوعد : أخلف ، لم يف به . 2 - خاس بالعهد : غدر .

    المعجم: الرائد

  6. تَخَيَّسَ
    • تَخَيَّسَ : ظهَر شحمُهُ ولحمُه من السِّمَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأَخْيَسُ
    • الأَخْيَسُ : يقال : خِيسٌ أَخْيَس : مستحكم .
      وجاءَ في عددٍ أَخْيَسَ : كثير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَاسَ
    • خَاسَ الشيءُ خَاسَ ِ خَيْسًا : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن .
      يقال : خاس الطعامُ ، وخاسَتِ الجِيفةُ .
      ويقال : خاس البيعُ : كَسَدَ حتى فَسَد .
      و خَاسَ فلانٌ : ذَلَّ .
      و خَاسَ فلانًا : أَذَلَّه .
      و خَاسَ الدّابةَ : رَاضَها وذَلَّلها .
      و خَاسَ العهدَ ، خَيْسًا .
      وخيَسَانًا : نقَضه وخانه .
      ويقال : خاسَ بالعهدِ ، وخاسَ فيه .
      و خَاسَ فلانًا : أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خاس
    • خاس - يخوس ، خوسا
      1 - خاست الجثة : فسدت رائحتها . 2 - خاست البضاعة : كسدت . 3 - خاس : ذمته أو بها : نقضها . 4 - خاس بالوعد : أخلف ، لم يف به . 5 - خاس به : غدره .

    المعجم: الرائد

  10. خيس
    • خ ي س : الخِيسُ بالكسر موضع الأسد

    المعجم: مختار الصحاح



  11. خَيَّسَ
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى .
      و خَيَّسَ الشيءَ : لَيَّنَه .
      و خَيَّسَ الدَّابةَ ، وفلانًا : خاسَهُمَا .
      و خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها : حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم .
      و خَيَّسَ فلانًا : حَبَسه وألزمه مكانه يقال : خَيَّسَهُ في السِّجْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خيس
    • خيس
      1 - مصدر خاس يخيس . 2 - خير . 3 - كذب . 4 - خطأ . 5 - ضلال . 6 - غم ، حزن .

    المعجم: الرائد

  13. الخَيْسُ
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ .
      يقال : ما لَهُ قَلَّ خَيْسُه ؟.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخِيسُ
    • الخِيسُ : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ : الأجمة .
      و الخِيسُ موضع الأسد . والجمع : أخْيَاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خيس
    • خيس - تخييسا
      1 - خيسه أو الدابة : ذلـله . 2 - خيسه : سجنه . 3 - خيس الشيء : لينه .

    المعجم: الرائد

  16. خيس
    • " الخَيْسُ ، بالفتح : مصدر خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفَسَد وأَنْتَن .
      وخاسَتِ الجيفة أَي أَرْوَحَتْ .
      وخاسَ الطعامُ والبيع خَيْساً : كَسَدَ حتى فسد ، وهو من ذلك كأَنه كَسَدَ حتى فسد .
      قال الليث : يقال للشيء يبقى في موضع فيَفْسُد ويتغير كالجوز والتمر : خائسٌ ، وقد خاسَ يَخِيسُ ، فإِذا أَنتن ، فهو مَغِلٌ ، قال : والزاي في الجوز واللحم أَحسن من السين .
      وخَيَّسَ الشيءَ : لَيَّنَه .
      وخيَّسَ الرجلَ والدابة تَخْيِيساً وخاسَهما : ذللهما .
      وخاسَ هو : ذَلَّ ويقال : إِنْ فعل فلان كذا فإِنه يُخاسُ أَنْفُه أَي يُذَلُّ أَنفه .
      والتَّخْيِيس : التذليل .
      الليث : خُوسَ المُتَخَيِّسُ وهو الذي قد ظهر لحمه وشحمه من السمن .
      وقال الليث : الإِنسان يُخَيَّسُ في المُخَيَّسِ حتى يبلغ شدّة الغمّ والأَذَى ويذلّ ويهان ، يقال : قد خاسَ فيه .
      وفي الحديث : أَن رجلاً سار معه على جمل قد نَوَّقَه وخَيَّسه ؛ أَي راضه وذلله بالركوب .
      وفي حديث معاوية : أَنه كتب إِلى الحسين بن علي ، رضوان اللَّه عليه : إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك أَي لم أُذِلَّكَ ولم أُهِنْكَ ولم أُخْلِفْكَ وَعْداً .
      ومنه المُخَيَّسُ وهو سِجْنٌ كان بالعراق ؛ قال ابن سيده : والمُخَيَّسُ السجن لأَنه يُخَيِّسُ المحبوسين وهو موضع التذليل ، وبه سمي سجن الحجاجك مُخَيَِّساً ، وقيل : هو سجن بالكوفة بناه أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب ، رضوان اللَّه عليه .
      وفي حديث علي : أَنه بنى حَبْساً وسماه المُخَيَّسَ ؛

      وقال : أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا ، بَنَيْتُ بعد نافِعٍ مُخَيَّسا باباً كبيراً وأَمِيناً كُيِّسا نافع : سجن بالكوفة كان غير مستوثق البناء ، وكان من قَصَب فكان المحبوسون يَهْرُبُون منه ، وقيل : إِنه نقب وأُفْلِتَ منه المُحَبَّسون فهدمه علي ، رضي اللَّه عنه ، وبنى المُخَيَّسُ لهم من مَدَرٍ .
      وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أَيضاً ؛ قال الفرزدق : فلم يَبْقَ إِلا داخِرٌ في مُخَيَّسٍ ، ومُنْجَحِرٌ في غيرِ أَرْضِكَ في جُحْرِ والإِبل المُخَيَّسَةُ : التي لم تُسَرَّحْ ، ولكنها خُيِّسَتْ للنحر أَو القَسْم ؛

      وأَنشد للنابغة : والأُدْمُ قد خُيِّسَتْ فُتْلاً مَرافِقُها ، مَشدودةً برحالِ الحِيرَةِ الجُدُدِ وقال أَبو بكر في قولهم : دَعْ فلاناً يَخِيسُ ، معناه دعه يلزم موضعه الذي يلازمه ، والسجن يسمى مُخَيَّساً لأَنه يُخَيَّسُ فيه الناس ويُلْزَمُون نزوله .
      والمُخَيَّسُ ، بالفتح : موضع التخييس ، وبالكسر : فاعله .
      وخاس الرجلَ خَيْساً : أَعطاه بسِلْعَتِه ثمناً مّا ثم أَعطاه أَنقص منه ، وكذلك إِذا وعده بشيء ثم أَعطاه أَنقص مما وعده به .
      وخاسَ عَهْدَه وبعهده : نقضه وخانه .
      وخاسَ فلانٌ ما كان عليه أَي غَدَرَ به .
      وقال الليث : خاسَ فلانٌ بوعده يَخِيسُ إِذا أَخلف ، وخاسَ بعهده إِذا غَدَر ونَكَثَ .
      الجوهري : خاسَ به يَخِيسُ ويَخُوس أَي غدر به ، وفي الحديث : لا أَخِيسُ بالعهد ؛ أَي لا أَنقضه .
      والخَيْسُ : الخير .
      يقال : ما لَه قَلَّ خَيْسُه .
      والخَيْسُ : الغم ، يقال للصبي : ما أَظرفه قَلَّ خَيْسُه أَي قل غمه ؛ وقال ثعلب : معنى قَلَّ خَيْسُه قلت حركته ، قال : وليست بالعالية .
      والخِيْسُ : الدَّرُّ ، قال أَبو منصور : وروى عمرو عن أَبيه في قول العرب أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَه أَي دَرَّه ، وعُرِضَ على الرياشي يدعو العربُ بعضُهم لبعض فيقول : أَقَلَّ اللَّه خِيسَكَ أَي لَبَنَكَ ، فقال : نعم العرب تقول هذا إِلا أَن الأَصمعي لم يعرفه .
      وروي عن أَبي سعيد أَنه ، قال : قَلَّ خَيسُ فلان أَي قَلَّ خَطَؤُه .
      ويقال : أَقْلِلْ من خَيسِك أَي من كذبك .
      والخِيسُ ،.
      بالكسر ، والخِيسَةُ : الشجر الكثير الملتف .
      وقال أَبو حنيفة : الخِيسُ والخِيسَةُ المجتمع من كل الشجر .
      وقال مرة : هو الملتف من القَصَبِ والأَشاء والنَخْلِ ؛ هذا تعبير أَبي حنيفة ، وقيل : لا يكون خيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء .
      والخِيسُ : مَنْبِتُ الطَّرْفاء واَنواع الشجر .
      وخِيسٌ أَخْيَسُ : مستحكِم ؛

      قال : أَلْجأَهُ لَفْحُ الصِّبا وأَدْمَسا ، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطى أَخْيَسا وجَمْعُ الخِيسِ أَخْياسٌ .
      وموضع الأَسد أَيضاً : خِيسٌ ، قال الصَّيْداويُّ : سأَلت الرِّياشي عن الخِيسة فقال : الأَجَمَة ؛

      وأَنشد : لِحاهُمُ كأَنها أَخْياسُ

      ويقال : فلان في عِيصٍ أَخْيَسَ أو عددٍ أَخْيَسَ أَي كثير العدد ؛ وقال جَنْدَل : وإِنَّ عِيصي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ ، أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفاةٌ عِرْمِسُ أَبو عبيد : الخِيسُ الأَجَمَة ، والخِيسُ : ما تَجَمَّع في أُصول النخلة مع الأَرض ، وما فوق ذلك الركائب .
      ومُخَيَّس : اسم صنم لبني القَيْنِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خسن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
أَهمله الليث وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَخسَنَ الرجلُ إذا ذَلَّ بعد عِزٍّ نعوذ بالله من ذلك


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: