وصف و معنى و تعريف كلمة خسين:


خسين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و سين (س) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح خسين في معاجم اللغة العربية:



خسين

جذر [خسن]

  1. خُسّان: (اسم)
    • الخُسَّانُ : النُّجوم التي لا تغْرب، كالجدي والفرقدَيْن وبقيَّة بنات نَعْش وما يدور معها من نُجومٍ حول القُطْب
  2. خاسَ : (فعل)
    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  3. خسَأَ : (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  4. نُخِسَ : (فعل)
    • نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس
    • نُخِسَ لَحْمُهُ : قَلَّ
    • نُخِس الجَمَلُ: أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه


  5. نخَسَ : (فعل)
    • نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس ، وهي منخوسة، ونَخِيس
    • نخَس الدابّةَ :طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط
    • نَخَسَ الرّجل، وبه: هيَّجَه وأزعجه أَو طَرَدَهُ
    • نَخسَ البكرةَ: ضيَّق خَرْقَها بِنِخاس بعد ما اتّسع
  6. خَسَّ : (فعل)
    • خسَّ خسَستُ ، يَخُسّ ، اخْسُسْ / خُسّ ، خَسًّا وخِسَّةً وخَساسةً ، فهو خَسيس والجمع : أَخِسَّاءُ، وخِسَاس، وهي خَسِيسَةٌ والجمع : خَسَائسُ، وخِسَاسٌ ، والمفعول مَخْسوس - للمتعدِّي
    • خسَّ الرَّجلُ: فعل الخسيس، أتى بخسيس من الأفعال
    • خَسَّ عَمَلُهُ : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً، رَذُلَ، حَقُرَ
    • خَسَّ نصيبَ فلانٍ: قلَّله
    • خَسَّ الشيءُ، خَسَاسَةً: خَفَّ وَزْنُه، فَلَمْ يَعْدِلْ ما يقابله
    • خَسَّ :رَذُل
  7. خَسّ : (اسم)
    • جمع خَسَّة: نبات عشبيّ، من الفصيلة المركَّبة عريض الورق، يؤكل نِيئًا، ومنه أنواع بَرِّيَّة وأهم أنواعه الخسّ البستانيّ الذي يزرع
  8. خسِئَ : (فعل)
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ
    • خسِئ الكلبُ :بَعُد
    • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه
    • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا
,
  1. الخُسَّانُ
    • الخُسَّانُ : النُّجوم التي لا تغْرب، كالجدي والفرقدَيْن وبقيَّة بنات نَعْش وما يدور معها من نُجومٍ حول القُطْب.



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خسن
    • "أَهمله الليث، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَخسَنَ الرجلُ: إذا ذَلَّ بعد عِزٍّ، نعوذ بالله من ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خُسّان
    • خسان
      1-نجوم ثابتة تغيب

    المعجم: الرائد

  4. الخَسُّ
    • ـ الخَسُّ: بَقْلٌ معروف.
      ـ خَسُّ الحِمارِ: السِّنْجارُ،
      ـ خُسُّ: ابنُ حابِسٍ، رجلٌ من إيادٍ، وهو أبو هِنْدٍ بنتِ الخُسِّ، أو هو من العَماليقِ، والإِيادِيَّةُ هي جُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، كِلْتاهُما من الفِصاحِ.
      ـ خُسَّانُ: النُّجومُ التي لا تَغْرُبُ، كالجَدْيِ والقُطْبِ وبَناتِ نَعْشٍ والفَرْقَدَيْنِ وشِبْهِهِ.
      ـ خَسَّ نَصيبَهُ: جَعَلَهُ خَسيساً دَنيئاً حَقيراً.
      ـ خَسِسْتَ خِسَّةً وخَساسَةً: إذا كان في نَفْسه خَسيساً.
      ـ خَسيسَةُ الناقة: أسْنانُها دُونَ الإِثْنَاءِ، يقالُ جَاوَزَتِ الناقةُ خَسيستَهَا، وذلك في السنةِ السادسَةِ إذا ألْقَتْ ثَنِيَّتَهَا، وهي التي تَجوزُ في الضَّحايا والهَدْيِ.
      ـ رَفَعْتُ من خَسيسَته: إذا فَعَلْتَ بِه فِعْلاً يكونُ فيهِ رِفْعَتُهُ.
      ـ خُساسةُ: عُلالةُ الفرسِ، والقليلُ من المالِ.
      ـ هذه الأُمورُ خِساسٌ بينهم: دُوَلٌ.
      ـ أخْسَسْتَ: إذا فَعَلْتَ فِعْلاً خَسيساً،
      ـ أخْسَسْتَ فلاناً: وجَدْتَهُ خَسيساً.
      ـ اسْتَخَسَّهُ: عَدَّهُ كذلك.
      ـ المُسْتَخِسُّ والمُسْتَخَسُّ: الدُّونُ، والقبيحُ الوجهِ، وهي المُسْتَخِسَّةُ والمُسْتَخَسَّةُ.
      ـ تَخاسُّوهُ: تَداولُوهُ، وتَبادَروهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. خَسَفَ
    • ـ خَسَفَ المَكانُ يَخْسِفُ خُسوفاً : ذَهَبَ في الأرْضِ ،
      ـ خَسَفَ القَمَرُ : كَسَفَ ، أو كَسَفَ للشَّمْسِ ، وخَسَفَ للقَمَرِ ، أو الخُسُوفُ : إذا ذَهَبَ بَعْضُهُما ، والكُسوفُ : كُلُّهُما ،
      ـ خَسَفَ عَيْنَ فُلانٍ : فَقَأَها ، فهي خَسيفَةٌ ،
      ـ خَسَفَ الشيءَ : خَرَّقَهُ ، فَخَسَفَ هو : انْخَرَقَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وقَطَعَه ،
      ـ خَسَفَتِ العَيْنُ : ذَهَبَتْ ، أو ساخَتْ ،
      ـ خَسَفَ الشيءُ خَسْفاً : نَقَصَ ،
      ـ خَسَفَ فلانٌ : خَرَجَ من المَرَضِ ،
      ـ خَسَفَ البِئْرَ : حَفَرَهَا في حِجَارَةٍ فَنَبَعَتْ بماءٍ كثيرٍ ، فلا يَنْقَطِعُ ، فهي خَسيفٌ وخَسوفٌ ومَخْسُوفَةٌ وخَسيفَةٌ ، ج : أخْسِفَةٌ وخُسُفٌ ،
      ـ خَسَفَ الله بفُلانٍ الأرضَ : غَيَّبَه فيها .
      ـ خَسْفُ : النَّقيصَةُ ، ومَخْرَجُ ماءِ الرَّكِيَّةِ ، وعُموقُ ظاهِر الأرضِ ، والجَوْزُ الذي يُؤكَلُ ،
      ـ خَسْفُ من السَّحابِ : ما نَشَأَ من قِبَل المَغْرِبِ الأقْصَى عن يَمِين القِبْلَةِ ، والإِذْلالُ ، وأنْ يُحَمِّلَكَ الإِنْسان ما تَكْرَهُ ،
      ـ يُقالُ : سامَهُ خَسْفاً ، وخُسْفاً : إذا أوْلاهُ ذُلاًّ ، وأن تَحْبِسَ الدابَّةَ بِلا عَلَفٍ .
      ـ شَرِبْنَا على الخَسْفِ : على غَيْرِ أكْلٍ .
      ـ باتَ فلانٌ الخَسْفَ : جائِعاً .
      ـ خَسْفَةُ : ماءٌ غَزيرٌ ، وهو رأسُ نَهْرِ مُحَلِّمٍ بِهَجَرَ .
      ـ خاسِفُ : المَهْزُولُ ، والمُتَغَيِّرُ اللَّوْنِ ، والغُلامُ الخَفيفُ ، والرجُلُ الناقِهُ ، ج : خُسُفٌ ،
      ـ دَعِ الأمْرَ يَخْسُفُ : دَعْهُ كما هو .
      ـ خُسافُ : بَرِّيَّةٌ بين الحِجازِ والشامِ .
      ـ خَسيفُ : الغائِرَةُ من العُيونِ ، كالخاسِفِ ،
      ـ خَسيفُ من النُّوقِ : الغَزيرَةُ السَّريعَةُ القَطْعِ في الشِّتاءِ ، وقد خَسَفَتْ تَخْسِفُ ، وخَسَفَها الله خَسْفاً ،
      ـ خَسيفُ من السَّحابِ : ما نَشَأَ من قِبَل العَيْنِ حامِلاً ماءً كثيراً ، كالخِسْفِ .
      ـ أخاسِيفُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ .
      ـ خَيْسَفَانُ وخَيْسُفَانُ : التَّمْرُ الرَّدِيءُ ، أو النَّخْلَةُ يَقِلُّ حَمْلُها وَيَتَغَيَّرُ بُسْرُها .
      ـ حَفَرَ فأخْسَفَ : وجَدَ بِئْرَهُ خَسيفاً ،
      ـ حَفَرَ العَيْنُ : عَمِيَتْ ، كانْخَسَفَتْ ، وقُرِئَ : { لولا أنْ مَنَّ الله علينا لانْخُسِفَ بنا } على بناءِ المَفْعولِ .
      ـ مُحَفَّرُ : الأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خُسِعَ
    • ـ خُسِعَ عنه كذا : نُفِيَ .
      ـ خَسِيعَةُ القومِ وخاسِعُهُم : أخَسُّهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الثَّوْبُ
    • ـ الثَّوْبُ الأَكياشُ : الذي أعِيدَ غَزْلُه مِثلَ الخَزِّ والصُّوفِ ، أو هو الرَّدِيءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَسيلُ

    • ـ خَسيلُ : الرَّذْلُ ، ج : خَسائِلُ وخِسالٌ ، وخُشارَةُ القومِ .
      ـ مُخَسَّلُ ومَخْسولُ : المَرْذولُ .
      ـ خُسَّلُ وخُسَّالُ : الأَرْذالُ .
      ـ خَسَلَهُ : نَفاهُ .
      ـ خُسالَةُ : الحُسالَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أبَرَ
    • ـ أبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ ، يأْبُرُهُ ويأْبِرُهُ ، أبْراً وإباراً وإِبارَةً : أصْلَحَهُ ، كأَبَّره ،
      ـ ‏ أبَر الكلبَ : أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْزِ ،
      ـ أبَر العَقْرَبُ : لَدَغَتْ
      ـ ‏ أبَرت بإِبْرَتِها : طَرَفِ ذَنَبِها ،
      ـ أبَر فلاناً : اغْتابَهُ ،
      ـ ‏ أبَر القومَ : أهْلَكَهُمْ .
      ـ إِبْرَةُ : مِسَلَّةُ الحَديدِ ، ج : إِبَرٌ وإِبارٌ .
      ـ أَبَّارُ : صانِعُ الإِبْرَة وبائِعُها ،
      ـ بائِعُ الإِبْرَة : إِبْرِيُّ ،
      ـ إِبْرَة : عَظْمُ وتَرَةِ العُرْقوبِ ، وطَرَفُ الذراع من اليَدِ ، أو عُظَيْمٌ مُسْتَوٍ مع طَرَفَي الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ ، وما انْحَدَرَ من عُرْفوبِ الفَرَسِ ، وفَسيلُ المُقْل ، ج : إِبَرَاتٌ وإِبَرٌ ،
      إِبْرَة : النَّميمةُ ، وشَجَرٌ كالتِّينِ .
      ـ أَبَّارُ : البُرْغوثُ ،
      ـ إِشْيافُ الأَبَّارِ : دَواءٌ للعَيْنِ .
      ـ مِئْبَرُ : موضِعُ الإِبْرَةِ ، والنَّميمةُ ، وإفسادُ ذاتِ البَيْنِ ، كالمِئْبَرَةِ ، وما يُلْقَحُ به النَّخْلُ ، وما رَقَّ من الرَّمْلِ .
      ـ أبِرَ : صَلَحَ .
      ـ إِبْرَة : قرية ، منها : محمدُ بنُ الحسينِ الحافِظُ .
      ـ ائْتَبَرَهُ : سألَه أبْرَ نَخْلِه أو زَرْعِه ،
      ـ ‏ ائْتَبَر البِئْرَ : احْتَفَرَها .
      ـ أُبَيْر : ماءٌ ،
      ـ أُبَيْر ابنُ العَلاءِ : محدِّثٌ .
      ـ عِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ ، وعُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرٍ : صحابِيَّانِ .
      ـ بنو أُبَيْرٍ : قَبيلةٌ .
      ـ أبْرينُ : لُغَةٌ في يَبْرينَ .
      ـ آبارُ : من كُوَرِ واسِطَ .
      ـ آبارُ الأَعْرابِ : موضع بين الأَجْفَرِ وفَيْدَ .
      ـ مِئْبَرَةُ من الدَّوْمِ : أوَّلُ ما يَنْبُتُ .
      ـ قولُ عَلِيٍّ ، عليه السلام : ‘‘ ولسْتُ بمَأْبورٍ في دينِي ’‘، أي : بمُتَّهَمٍ في دينِي فَيَتَألَّفَنِي النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بتَزْويجي فاطمةَ ، ويُرْوى ‘‘ ولسْتُ بمَأْثورٍ في دينِي ’‘، أي : ممَّن يُؤْثَرُ عَنِّي الشَّرُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ألَّ
    • ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
      ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
      ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
      ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
      ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
      ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
      ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
      ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
      ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
      ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
      ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
      ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
      ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
      ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
      ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
      ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
      ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
      ـ أَلالُ : الباطِلُ .
      ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
      ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
      ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
      ـ أُلَالَةُ : موضع .
      ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
      ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
      ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
      ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
      ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
      ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
      ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
      ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .


    المعجم: القاموس المحيط

  8. الخَسِيلَةُ
    • الخَسِيلَةُ : الخَسِيلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الإبْرة
    • الإبْرة : أَداةٌ أحدُ طرفيها مُحَدَّد والآخَر مثقوب ، يُخاط بها .
      و الإبْرة من العَقرب أو النحلة : ما تَلْسَع به .
      و الإبْرة من القَرْنِ : طَرَفُهُ .
      و الإبْرة من المِرْفَقَ : طَرَف العظم الناتئَ عند ثَنْي الذراع .
      ( وإبرة المِحْقَن ) : إبرة يُغرز طَرَفها في الجسم لينفذ منها الدواءُ إليه .
      وإبرةُ ( الفونغراف ) : ما تَمُرُّ على أثر الصوت المسجَّل لتعيده . والجمع : إبَرٌ .
      ويكنى بوخْز الإبَرِ عن الإيذاء المتتابع في خِفْية .
      ( الإبْرَةُ المِغنَطِيسيَّة ) : قطعة صَغيرة من الصُّلْب رقيقة ، محدَّدة الطرفين ، مُمَغْنَطة .
      ( بَيْت الإِبْرَة ) : عُلْبَةٌ صَغيرة ، بها إبرةٌ مِغْنَطِيسيَّة ، تَدور على محوَر دقيق ، يتَّجه رأْسُها نحو الشَّمال دائمًا ، تُعرف بها الجهات .
      والاسم الشائع لها :- البوصَلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خسِيف
    • خسيف - ج ، خسف وأخسفة
      1 - خسيف : عين غائرة . 2 - خسيف بئر محفورة في صخر لا ينقطع ماؤها لكثرته . 3 - خسيف : ناقة غزيرة ينقطع لبنها سريعا في الشتاء . 4 - خسيف من السحاب : ما نشأ حاملا ماء كثيرا .

    المعجم: الرائد



  11. خَسيفة
    • خسيفة
      1 - نقيصة ، عيب

    المعجم: الرائد

  12. الثَّوَّبُ
    • الثَّوَّبُ : بائع الثِّياب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الثَّوْبُ
    • الثَّوْبُ : ما يُلْبَسُ .
      ويُقال : رجل طاهر الثَّوْب : بريء من العَيْب .
      وثواب الماء : جِلْدَة يكون فيها الجنين .
      و الثَّوْبُ لفّة كاملة من القماش مختلفة المقدار . والجمع : أثواب ، وثِيابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخَسِيفةُ
    • الخَسِيفةُ : النقيصةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الخَسِيلُ
    • الخَسِيلُ : الرَّذْل من كلِّ شيء . والجمع : خساِئلُ ، وخِسالٌ .
      و الخَسِيلُ من القَوْم : سَفِلَتُهُمْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خَسيل
    • خسيل - ج ، خسائل وخسال
      1 - خسيل من كل شيء الرذل الساقط . 2 - خسيل من القوم : سفلتهم .

    المعجم: الرائد

  17. إِلَى
    • إِلَى : حرف جر للغاية ، مثل : البقرة آية 187 ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) ) .
      و : الإسراء آية 1 سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ اْلأَقْصَى ) ) .
      ويقال : إِليك عني : في طلب التنحِّي .
      وإِليك هذا : في عَرض الشيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إلَى
    • : حَرْفُ جَرٍّ ، وَلَهُ مَعانٍ عَدِيدَةٌ مِنْها .
      1 . :- اِنْتِهاءُ الغايَةِ الزَّمانِيَّةِ : :- سارُوا مِنَ الصُّبْحِ إلى اللَّيْلِ .
      البقرة آية 187 ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى اللَّيْلِ ( قرآن ).
      2 . اِنْتِهاءُ الغايَةِ الْمَكانِيَّةِ : :- سافَرَ منْ مُرَّاكُشَ إلى القاهِرَةِ . الإسراء آية 1 سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحَرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى ( قرآن ).
      3 . يَأْتِي بِمَعْنَى الْمُصاحَبَةِ : :- اِجْمَعْ دَفاتِرَكَ إلى كُتُبِكَ .
      4 . :- وَيَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ :- ما :- الاسْتِفْهامِيَّةِ : :- إِلامَ هَذا الأَمْرُ :- : :- إلى :- حَرْفُ جَرٍّ وَ :- ما :- : اِسْتِفْهامِيَّةٌ ، بِمَعْنَى إِلَى مَتَى
      5 . :- يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُتَكَلِّمِ : :- جاءَ إِلَيَّ يَسْتَعْطِفُنِي في لَحْظَةٍ حَرِجَةٍ .
      6 . :- يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ بِمَعْنَى أَقْبَلَ : :- إِلَيَّ أَيُّها الرَّجُلُ .
      7 . :- وَيَأْتِي بِمَعْنَى عِنْدِي : :- أَيَّامُ الشَّبابِ أَشْهَى إِلَيَّ مِنَ الرَّحيقِ :-: أَيْ أَشْهَى عِنْدِي مِنْ .
      8 . :- يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُخاطَبِ الْمُفْرَدِ : :- أَكْتبُ إِلَيْكَ .
      9 . يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ : :- إِلَيْكَ عَنِّي :- : أَيْ لَكَ ، 10 . يَدْخُلُ على :- ما :- الاسْتِفْهامِيّةِ :- : إِلامَ هَذَا الظّلْمُ . 11 . يَأْتِي بِمَعْنَى مَعَ : :- ضَمَّ هَذا إلى ذَلِكَ . وَهُناكَ صِيَغٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَةٌ يَرِدُ فيها حَرْفُ :- إلى :- كَقَوْلِكَ : إلى غَيْرِ ذَلِكَ ، إلى آخِرِهِ ، ما إلى ذَلِكَ .

    المعجم: الغني

  19. إلى
    • إلى :-
      1 - حرف جَرّ ، يفيد انتهاء الغاية الزمانيَّة أو المكانيَّة :- انتظرته من الساعة الثالثة إلى الخامسة ، - { ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } - { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى } :-
      • إلامَ : إلى ما ، - إلى آخِره : وغير ذلك ، أو ما شابه ذلك ، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ ، - إلى الجنوب منه : جنوبه ، - إلى اللِّقاء : مع السلامة أو حتى نلتقي ، - إلى جانب ذلك / إلى غير ذلك : بالإضافة إلى ، - إلى غد : حتى نلتقي غدًا ، - إلى متى : حتى أي وقت ، - إلى يمينه : في الجانب الأيمن منه ، - أنا منك وإليك : التجائي وانتمائي إليك ، - وما إليه : وأمثال ذلك .
      2 - حرف جَرّ بمعنى عند :- أم لا سبيل إلى الشباب وذكرهُ ... أشهى إليّ من الرحيق السلسلِ : أشهى عندي ، - { ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ } .
      3 - حرف جَرّ للمعيّة أو الإضافة :- القليل إلى القليل كثير .
      4 - حرف جَرّ بمعنى على :- { وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ } .
      5 - حرف جَرّ بمعنى في :- { لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ } .
      6 - حرف جَرّ بمعنى اللاّم :- ياربّ أمري إليك ، - { وَالأَمْرُ إِلَيْكِ } .
      7 - حرف جَرّ زائدٌ للتوكيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. إلى
    • إلى
      1 - حرف جر ، من معانيه : 1 - انتهاء الغاية الزمانية ، نحو : « مشى إلى الليل »، والمكانية ، نحو : « سار من البيت إلى المدرسة ». 2 - المعية ، نحو : « من أنصاري إلى الخير »، أي مع الخير . 3 - عند ، نحو : « الشباب أشهى إلي من العسل »، أي أشهى عندي . 4 - ل ، نحو : « الأمر إليك »، أي لك

    المعجم: الرائد

  21. إلى
    • إلى
      1 - نعمة ، جمع : آلاء

    المعجم: الرائد

  22. ادفعوا إلى
    • عبارة تشير إلى الشخص الذي يجب أن يدفع له البنك مبلغاً محدَّداً . مثلاً ادفعوا لحامله pay to bearer أو ادفعوا لأمره pay to order ، وتعني بالانجليزية : pay to

    المعجم: مالية

  23. إضافة إلى رأس ا لمال
    • جزء جديد يضاف إلى أصل إنتاجي معمّر ، وتعني بالانجليزية : capital addition

    المعجم: مالية

  24. إلى ما لا نهاية
    • بلا حدود ، وتعني بالانجليزية : Ad infinitum

    المعجم: مالية

  25. أمر إلى وسيط بأن يشتري جميع الأسهم المتاحة لدى متخصص ومن وسطاء وتجّار آخرين بالسعر السائد في السوق
    • يصدر هذا الأمر عادة عن مؤسسة كبيرة ، وتعني بالانجليزية : buy the book

    المعجم: مالية



معنى خسين في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
أَهمله الليث وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَخسَنَ الرجلُ إذا ذَلَّ بعد عِزٍّ نعوذ بالله من ذلك


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: