وصف و معنى و تعريف كلمة خش:


خش: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على خاء (خ) و شين (ش) .




معنى و شرح خش في معاجم اللغة العربية:



خش

جذر [خش]

  1. خَشّ: (اسم)
    • الجمع : أخْشَاشٌ
    • مصدر خَشَّ
    • مَطَرٌ خَشٌّ : مَطَرٌ قَلِيلٌ
    • ثَوْبٌ خَشٌّ : ثَوْبٌ خَشِنٌ
    • الخَشُّ : الرَّجَّالة
    • الخَشُّ : الثُّعْبانُ الأَسودُ
    • الخَشُّ : الشيءُ الخَشِن
    • مصدر خشَّ / خشَّ إلى / خشَّ على / خشَّ في
  2. خَشّ: (اسم)
    • خَشّ : جمع خاشُّ
  3. خَشَّ: (فعل)
    • خشَّ / خشَّ إلى / خشَّ على / خشَّ في خشَشْتُ ، يَخُشّ ، اخْشُشْ / خُشَّ ، خَشًّا ، فهو خاشّ ، والمفعول مَخْشوش
    • خشَّ البيتَ / خشَّ في البيت : دخل فيه
    • خَشَّ الرَّجُلُ : مَضَى وَنَفَذَ
    • خَشَّ في الموضوع : تحدّث فيه بدون إسهاب في المقدمات
    • خَشَّ فِي النَّاسِ : خَالَطَهُمْ
    • خَشَّ السَّحَابُ : جَاءَ بِمَطَرٍ قَلِيلٍ
    • خَشَّ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ : أَدْخَلَهَا
    • خَشَّ غَرِيمَهُ : طَعَنَهُ
    • خَشَّ إلى فلان / خشَّ على فلان : دخل إليه خشَّ علينا حين ذُكرت سيرتُه
    • خَشَّ البعيرَ : جَعَل في أَنفِه الخِشَاش
  4. خُشّ: (اسم)

    • الجمع : أَخشاشٌ
    • الخُشُّ : التَّلُّ
  5. خش: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشِيَ / خشِيَ من
    • طائع ، تقيّ وَرِع
  6. خشٍ: (اسم)
    • خشٍ : فاعل من خَشيَ
  7. الخشيش: (اسم)
    • صوت يابس الحصاد
  8. أَخِشَّة: (اسم)
    • أَخِشَّة : جمع خِشاشُ


  9. أَخِشَّة: (اسم)
    • أَخِشَّة : جمع خِشَاشَةُ
  10. أخْشَاش: (اسم)
    • أخْشَاش : جمع خَشّ
  11. خَشَاشيّ: (اسم)
    • خَشَاشيّ : جمع خَشّاء
  12. خَشَايا: (اسم)
    • خَشَايا : جمع خَشْيَا
  13. خَشَايا: (اسم)
    • خَشَايا : جمع خَشِي


  14. خَشَايا: (اسم)
    • خَشَايا : جمع خاشي
  15. خَشَايا: (اسم)
    • خَشَايا : جمع خَشْيَانُ
  16. خَشْي: (اسم)
    • خَشْي : مصدر خَشى
  17. خَشْيَا: (اسم)
    • خَشْيَا : فاعل من خَشيَ
  18. خَشَّاوات: (اسم)
    • خَشَّاوات : جمع خَشّاء


  19. خَشَّى: (فعل)
    • خشَّى يخشّي ، خَشِّ ، تخشيةً ، فهو مُخَشٍّ ، والمفعول مُخَشًّى
    • خشَّى الرَّجلَ من الشَّيءِ : خوَّفه منه
  20. خَشّاء: (اسم)
    • الجمع : خَشَّاواتٌ ، و خَشَاشيّ
    • الخَشَّاءُ : موضع النَّحل والزنابير
    • الخَشَّاءُ : أَرضٌ فيها طينٌ وحصى
  21. خَشاء: (اسم)
    • الخَشَاءُ : الأَرض الصُّلبَةُ لا نبات فيها
  22. خَشاش: (اسم)
    • الجمع : أَخِشَّة
    • خَشاش / خُشاش / خِشاش
    • الخَشَاشُ : حشراتُ الأَرض ، وفي الحديث : حديث شريف دخلت امرأةٌ النار في هِرَّةٍ رَبَطتها ، فلا هي أطعمتْها ، ولا هي أرسلتها تأكلُ من خَشَاشِ الأَرض /
    • الخَشَاشُ : الطَّيْرُ ونحوُها ، الواحدة : خَشاشة
    • الخَشَاشُ : البُرْدَةُ الخفيفةُ اللطيفةُ
    • الخَشَاشُ : الخفيفُ الرُّوح الذَّكِيّ
    • الخَشَاشُ : كلُّ شيءٍ رَقَّ ولَطُفَ ، وفي حديث عائشة تصف أباها : حديث شريف خَشَاشُ المَرْآةِ والمَخبَر /
    • مفرد خَشاشة / خُشاشة / خِشاشة :
    • الخَشَاشُ : عودٌ يدخل في أنف البعير يُشدُّ به الزِّمام
    • الخُشَاشُ : المغتلِمُ من الإِبل
    • الخُشَاشُ : الشُّجاعُ
    • الخُشَاشُ : الرديءُ
    • الخِشَاشُ : الثّعبانُ العظيمُ المُنكر
    • الخِشَاشُ : الشِّرار من كل شيءٍ
    • الخِشَاشُ : الجُوالِق والجمع : أَخِشَّة
  23. خَشي: (اسم)
    • مصدر خشِيَ / خشِيَ من


  24. خَشيَ: (فعل)
    • خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، وهي خَشْيَا والجمع : خَشايا والمفعول مَخْشِيّ
    • خشِي اللهَ : خافه بتعظيم ومهابة ، هابه واتّقاه
    • خَشِيَ مُعَلِّمَهُ : هَابَهُ ، خَافَهُ الأحزاب آية 37 وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ ( قرآن )
    • خَشِيَ عَلَيْهِ مِنَ الذِّئَابِ : قَلِقَ عَلَيْهِ
    • خَشِيَ مِنْهُ : خَافَهُ
    • خَشِيَ : خاف
    • خَشِيَه : رجاه وفي الحديث : حديث شريف قال له ابن عبَّاس : لقد أَكْثَرت من الدُّعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكون ذلك أَسهل لك عند نزوله /
    • خَشِيَه : كرهه
  25. خَشيّ: (اسم)
    • الخَشِيُّ من النَّبت : اليابس العَفِن
    • الخَشِيُّ من اللحم : اليابس
    • كَانَ خَشِيّاً مِنْ عِقَابِهِ : خَائِفاً
,
  1. خشّ إلى فلان / خشّ على فلان
    • دخل إليه :- خشَّ علينا حين ذُكرت سيرتُه .

    المعجم: عربي عامة

  2. خشّ البيت / خشّ في البيت
    • دخل فيه :- خشَّ في محرابِه :- ° خَشَّ في الموضوع

    المعجم: عربي عامة

  3. خَشَّ
    • خَشَّ السَّحَابُ خَشَّ ُ خَشًّا : جاءَ بمطرٍ قليل .
      و خَشَّ الرَّجُلُ : مَضى ، ونَفَذَ .
      و خَشَّ في الشيءِ : دخَل فيه .
      ويقال : خَشَّ في القوم ، وخَشَّ في الدَّار .
      و خَشَّ البعيرَ : جَعَل في أَنفِه الخِشَاش .
      و خَشَّ فَلانًا : طعَنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خَشَّ
    • [ خ ش ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). خَشَشْتُ ، أَخُشُّ ، خُشَّ ، مصدر خَشٌّ .
      1 . :- خَشَّ الرَّجُلُ :- : مَضَى وَنَفَذَ .
      2 . :- خَشَّ فِي الكَهْفِ :-: دَخَلَ فِيهِ .
      3 . :- خَشَّ فِي النَّاسِ :-: خَالَطَهُمْ .
      4 . :- خَشَّ السَّحَابُ :- : جَاءَ بِمَطَرٍ قَلِيلٍ .
      5 . :- خَشَّ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ :- : أَدْخَلَهَا .
      6 . :- خَشَّ غَرِيمَهُ :- : طَعَنَهُ .

    المعجم: الغني

  5. خَشٌّ
    • [ خ ش ش ]. ( مصدر خَشَّ ).
      1 . :- مَطَرٌ خَشٌّ :-: مَطَرٌ قَلِيلٌ .
      2 . :- ثَوْبٌ خَشٌّ :- : ثَوْبٌ خَشِنٌ .
      3 .: الثُّعْبَانُ الأسْوَدُ .
      4 .: الرَّحَّالَةُ .

    المعجم: الغني

  6. خَشٌّ
    • جمع : أخْشَاشٌ . [ خ ش ش ].: التَّلُّ .

    المعجم: الغني

  7. خَشّ
    • خَشّ :-
      مصدر خشَّ / خشَّ إلى / خشَّ على / خشَّ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خشٍ
    • خشٍ :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشِيَ / خشِيَ من .
      2 - طائع ، تقيّ وَرِع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. خش
    • خش
      1 - تل ، مرتفع ، جمع : أخشاش

    المعجم: الرائد

  10. خش
    • خش -
      1 - خش : خائف . 2 - خش من النبات اليابس .

    المعجم: الرائد

  11. الخَشُّ
    • الخَشُّ : الرَّجَّالة .
      الواحد : خاشٌّ ( على غير قياس ) .
      و الخَشُّ الثُّعْبانُ الأَسودُ .
      و الخَشُّ الشيءُ الخَشِن .
      و الخَشُّ القليلُ من المطر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخُشُّ
    • الخُشُّ : التَّلُّ . والجمع : أَخشاشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. خَشَتِ
    • خَشَتِ النخلَةُ خَشَتِ ُ خَشْوًا : أَثمرت الخَشْوَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. خش
    • خش - يخش ، خشا
      1 - خش في الشيء : دخل فيه . 2 - خش الشيء بين الأشياء : أدخله . 3 - خشه شيئا : ناوله إياه . 4 - خشه : طعنه . 5 - خش : كان ماضيا نافذا . 6 - خش السحاب : جاء بمطر قليل . 7 - خش الجمل : جعل في أنفه « الخشاش »، وهو عود يشد به الزمام .

    المعجم: الرائد

  15. خشَّى
    • خشَّى يخشّي ، خَشِّ ، تخشيةً ، فهو مُخَشٍّ ، والمفعول مُخَشًّى :-
      خشَّى الرَّجلَ من الشَّيءِ خوَّفه منه :- كان يُخشِّيه من عواقب أعماله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. خشَّ
    • خشَّ / خشَّ إلى / خشَّ على / خشَّ في خشَشْتُ ، يَخُشّ ، اخْشُشْ / خُشَّ ، خَشًّا ، فهو خاشّ ، والمفعول مَخْشوش :-
      خشَّ البيتَ / خشَّ في البيت دخل فيه :- خشَّ في محرابِه :-
      خَشَّ في الموضوع : تحدّث فيه بدون إسهاب في المقدمات .
      خَشَّ إلى فلان / خشَّ على فلان : دخل إليه :- خشَّ علينا حين ذُكرت سيرتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. خشِيَ
    • خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، والمفعول مَخْشِيّ :-
      خشِي خَصْمَه / خشِي من خَصْمِه خافه واتّقاه :- خشي السيرَ في الطرق الوعرة ، - { وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ } :-
      خشِي عليه : قلق وانزعج ، - مَنْ خشِي الذئب أعدَّ له كلبًا : الحثّ على الاستعداد للأمر والتحذير من الغفلة .
      خشِي اللهَ : خافه بتعظيم ومهابة ، هابه واتّقاه :- { إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } .
      خشِي مصاحبةَ الأشرار : كَرِهها :- خشي أن يصاحبه ، - ولقد خشِيت بأن أموت ولم تَدُر ... للحرب دائرةٌ على ابْنَي ضمضمِ ، - { فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. خشش
    • " خَشَّه يَخُشُّه خَشًّا : طعنه .
      وخَشَّ في الشيء يخُشُّ خَشًّا وانْخَشَّ وخَشْخَشَ : دخل .
      وخَشَّ الرجل : مضى ونفذ .
      ورجل مِخَشٌّ : ماض جريء على هَوَى الليل ، ومِخْشفٌ ، واشتقه ابنُ دريد من قولك : خَشَّ في الشيء دخل فيه ، وخَشَّ : اسم رجل ، مشتق منه الأَصمعي : خَشَشْتُ في الشيء دخلت فيه ؛ قال زهير : فخَشَّ بها خِلالَ الفَدْفَدِ أَي دخل بها .
      وانْخَشَّ الرجل في القوم انْخِشاشاً إِذا دخل فيهم .
      وفي حديث عبد اللَّه بن أُنيس : فخرد رجل يمشي حتى خشَّ فيهم أَي دخل ؛ ومنه يقال لما يُدخَلُ في أَنف البعير خِشَاشٌ لأَنه يُخَشُّ فيه أَي يدخل ؛ وقال ابن مقبل : وخَشْخَشْت بالعِيسِ في قَفْرةٍ ، مَقِيلِ ظِباء الصَّرِيمِ الحُرُنْ أَي دخلت .
      والخِشَاشُ ، بالكسر (* قوله « والخشاش بالكسر إلخ » هو مثلث كما في القاموس .
      الرجل الخفيف .
      وفي حديث عائشة ووصَفَتْ أَباها ، رضي اللَّه عنهما ، فقالت : خِشَاشُ المَرْآة والمَخْبَر ؛ تريد أَنه لطيف الجسم والمعنى .
      يقال : رجل خَسَاشٌ وخَشَاشٌ إِذا كان حادَّ الرأْس لطيفاً ماضياً لطيف المدخل .
      ورجل خَشَاشٌ ، بالفتح : وهو الماضي من الرجال .
      ابن سيده : ورجل خِشاشٌ وخَشاشٌ لطيف الرأْس ضَرْبُ الجسم خفيف وقَّادٌ ؛ قال طرفة : أَنا الرجلُ الضَّرْبُ الذي تَعْرِفُونه ، خَِشَاشٌ كرأْسِ الحيَّةِ المُتَوَقِّدِ وقد يضم .
      ابن الأَعرابي : الخِشَاشُ والخَشَاشُ الخفيف الروح الذكيُّ .
      والخِشَاشُ : الثعبان (* قوله « والخشاش الثعبان » هو مثلث كبقية الحشرات .) العظيم المنكَر ، وقيل : هي حية مثل الأَرقم أَصْغَرُ منه ، وقيل : هي من الحيات الخفيفة الصغيرة الرأْس ، وقيل : الحية ، ولم يقيد ، وهي بالكسر .
      الفَقْعَسيّ : الخِشَاشُ حية الجبل لا تُطْني ، قال : والأَفعى حية السهل ؛ وأَنشد : قد سالَمَ الأَفعى مع الخِشاشِ وقال ابن شميل : الخِشَاشُ حية صغيرة سمراء أَصغر من الأَرقم .
      وقال أَبو خيرة : الخِشَاشُ حية بيضاء قلما تؤذي ، وهي بين الحُفَّاثِ والأَرقم ، والجمع الخِشَّاءُ .
      ويقال للحية خَشْخاشٌ أَيضاً ؛ ومنه قوله : أَسْمر مثل الحيةِ الخَشْخَاشِ والخِشْاشُ : الشِّرارُ من كل شيء ، وخص بعضهم به شِرارَ الطير وما لا يصيد منها ، وقيل : هي من الطير ومن جميع دواب الأَرض ما لا دِماغَ له كالنعامة والحبارى والكَرْوانِ ومُلاعِبِ ظِلِّه .
      قال الأَصمعي : الخَشَاشُ شِرارُ الطير ، هذا وحده بالفتح .
      قال : وقال ابن الأَعرابي الرجل الخفيف خَشَاشٌ أَيضاً ، رواه شمر عنه ، قال : وإِنما سمي به خَشاشُ الرأْسِ من العظام وهو ما رقَّ منه .
      وكلُّ شيء رقَّ ولطُفَ ، فهو خَشاشٌ .
      وقال الليث : رجل خَشَاشُ الرأْسِ ، فإِذا لم تذكر الرأْس فقل : رجل خِشَاشٌ ، بالكسر .
      والخِشَاشُ ، بالكسر : الحشراتُ ، وقد يفتح .
      وفي الحديث : أَن امرأَة ربطت هرّة فلم تُطْعِمْها ولم تَدَعْها تأْكلُ من خَشَاش الأَرض :، قال أَبو عبيد : يعني من هوامِّ الأَرض وحشراتها ودوابِّها وما أَشبهها ، وفي رواية : من خَشِيشِها ، وهو بمعناه ، ويروى بالحاء المهملة ، وهو يابس النبات وهو وهَم ، وقيل : إِنما هو خُشَيْشٌ ، بضم الخاء المعجمة ، تصغير خَشَاشٍ على الحذف أَو خُشَيِّشٌ من غير حذف .
      والخِشاشُ من دواب الأَرض والطير : ما لا دماغ له ، قال : والحية لا دماغ لها والنعامة لا دماغ لها والكَرْوانُ لا دماغ له ، قال : كَروانٌ خِشَاشٌ وحبارى خَشاشٌ سواء .
      َبو مسلم : الخَشاشُ والخِشاشُ من الدواب الصغيرُ الرأْس اللطيف ، قال : والحِدَأُ ومُلاعِبُ ظِلِّه خِشاشٌ .
      وفي حديث العُصفورِ : لم يَنْتَفعْ بي ولم يَدَعْني أَخْتشُّ من الأَرض أَي آكُلُ من خَشاشِها .
      وفي حديث ابن الزبير ومعاوية : هو أَقلُّ في أَعْيُنِنا (* قوله « في أَعيننا » في النهاية في أَنفسنا .) من خَشاشةٍ .
      ابن سيده :، قال ابن الأَعرابي هو الخِشاشُ ، بالكسر ، فخالف جماعةَ اللُّغوِيِّين ، وقيل : إِنما سمي به لانْخِشاشِه في الأَرض واسْتِتارِه بها ، قال : وليس بقَوِيّ .
      والخِشاشُ والخِشاشةٌ : العودُ الذي يجعل في أَنف البعير ؛

      قال : يَتُوقُ إِلى النَّجاءِ بفضْلِ غَرْبٍ ، وتَقْدَعُه الخِشاشةُ والفِقارُ

      وجمعه أَخِشَّةٌ .
      والخَشُّ : جعْلُك الخِشاشَ في أَنف البعير .
      وقال اللحياني : الخِشاشُ ما وضع في عظْم الأَنف ، وأَما ما وضع في اللحم فهي البُرَةُ ، خَشَّه يَخُشُّه خشًّا وأَخَشّه ؛ عن اللحياني .
      الأَصمعي : الخِشاشُ ما كان في العَظم إِذا كان عُوداً ، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف .
      وخَشَشْت البعيرَ ، فهو مَخْشوش .
      وفي حديث جابر : فانقادت معه الشجرةُ كالبعير المَخْشُوش ؛ هو الذي يُجعل في أَنفه الخِشاشُ .
      والخِشاش مشتق من خَشَّ في الشيء إِذا دَخل فيه لأَنه يُدْخَل في أَنف البعير ؛ ومنه الحديث : خُشُّوا بين كلامكم لا إِله إِلا اللَّه أَي أَدْخِلوا .
      وخَشَشْت البعير أَخُشُّه خَشّاً إِذا جعلت في أَنفه الخِشاشَ .
      الجوهري .
      الخِشاشُ ، بالكسر ، الذي يُدخل في عظم أَنف البعير وهو من خَشب ، والبُرةُ من صُفْرٍ ، والخِزامةُ من شَعر .
      وفي حديث الحُديبية : أَنه أَهْدى في عُمرتِها جملاً كان لأَبي جهل في أَنفه خِشاشٌ من ذهب ، قال : الخِشاشُ عُوَيدٌ يجعل في أَنف البعير يُشدّ به الزِّمامُ ليكون أَسرعَ لانقياده .
      والخُشّاءُ والخُشُشاءُ : العظْمُ الدَّقيق العاري من الشعر الناتئُ خلف الأُذن ؛ قال العجاج : في خُشَشاوَيْ حُرَّةِ التَحْريرِ وهما خُشَشاوانِ .
      ونظيرُها من الكلام القُوْباءُ وأَصلُه القُوَباءُ ، بالتحريك ، فسكَنت استثقالاً للحركة على الواو ولأَنّ فُعْلاءَ ، بالتسكين ، ليس من أَبْنِيَتِهم ، قال : وهو وزنٌ قليلٌ في العربية .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، أَن قَبيصةَ بن جابر ، قال لعُمر : إِني رَمَيْتُ ظَبْياً وأَنا مُحْرِمٌ فأَصَبْتُ خُشَشاءَه فأَسِن فمات ؛ قال أَبو عبيد : الخُشَشاءُ هو العظْمُ الناشِزُ خلف الأُذن وهمْزتُه منقلبة عن أَلف التأَنيث .
      الليث : الخُشَشاوان عظْمان ناتئان خلف الأُذنين ، وأَصل الخُشَشاء (* قوله « وأَصل الخششاء إلخ » كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً وحق العبارة وأصل الخشاء الخششاء .) على فُعَلاءَ .
      والخَشَّاءُ ، بالفتح : الأَرض التي فيها رمل ، وقيل : طين .
      والخَشَّاءُ أَيضاً : أَرض فيها طين وحصًى ؛ وقال ثعلب : هي الأَرض الخَشِنةُ الصلبة ، وجمع ذلك كلّه خَشَّاواتٌ وخَشاشِيّ .
      ويقال : أَنْبَطَ في خَشَّاءَ .
      وقيل : الخَشُّ أَرض غليظة فيها طين وحَصْباءُ .
      والخَشُّ : القليلُ من المطر ؛ قال الشاعر : يسائلني بالمُنْحَنى عن بِلادِه ، فقلت : أَصابَ الناس خَشٌّ من القَطْرِ والخَشْخَشَةُ : صَوتُ السلاح واليَنْبُوتِ ، وفي لغة ضعيفة شَخْشَخَةٌ .
      وكلُّ شيء يابسٍ يحُكُّ بعضه بعضاً : خَشْخاشٌ .
      وفي الحديث أَنه ، قال لبلال : ما دخلتُ الجنة إِلا وسمِعتُ خَشْخَشَةً ، فقلتُ : من هذا ؟ فقالوا : بلالٌ ؛ الخَشْخَشَةُ : حركة لها صوت كصوت السلاح .
      ويقال للرجَّالة : الخَشُّ والحَشُّ والصف والبت (* قوله « والحش والبت » كذا بالأصل وفي الشارح بدل الثاني بث بالمثلثة .)، قال : وواحد الخَشّ خاشٌّ .
      ابن الأَعرابي : الخِشاشُ الغضب .
      يقال : قد حرّك خِشاشَه إِذا أَغضبه والخُشاشُ : الشجاع ، بضم الخاء .
      قال : والخُشَيشُ الغزال الصغير .
      والخُشَيشُ : تصغير خُشٍّ وهو التلُّ .
      والخِشاشُ : الجوالقُ ؛

      وأَنشد : بينَ خِشاشٍ بازِلٍ جِوَرِّ ورواه أَبو مالك : بين خِشاشَيْ بازلٍ .
      قال : وخشاشاً كل شيء جَنْباه ؛ وقال شمر في قول جرير : من كلّ شَوْشاءَِ لمَّا خُشَّ ناظرُها ، أَدْنَتْ مُذَمِّرَها من واسط الكُور ؟

      ‏ قال : والخِشاشُ يقع على عِرْق الناظر ، وعِرْقا الناظطرَينِ يكْتَنِفان الأَنف ، فإِذا خُشَّتْ لانَ رأَسها ، فإِذا جُذِبت أَلْقت مُذَمِّرُها على الرحل من شدة الخِشاشِ عليها .
      والمُذَمَّرُ : العِلْباوان في العُنق يُشْرِفان على الأَخدَعَين .
      وقوله في الحديث : عليه خُشاشانِ أَي بُرْدنان ؛ قال ابن الأَثير : إِن كانت الروايةُ بالتخفيف فيريد خفَّتهما ولُطْفَهُما ، وإِن كانت بالتشديد فيريد به حركَتهما كأَنهما كانتا مصقُولتين كالثياب الجدُد المصقولة .
      والخَشْخاشُ : الجماعةُ الكثيرة من الناس ، وفي المحْكم : الجماعة ؛ قال الكميت : في حَوْمةِ الفَيْلَقِ الجَأْواءِ ، إِذْ ركِبَتْ قَيْسٌ ، وهَيْضَلُها الخَشْخاشُ إِذ نَزَلُوا وفي الصحاح : الخَشْخاشُ الجماعةُ عليهم سلاح ودروع ، وقد خَشْخَشْتُه فَتَخَشْخَش ؛ قال علقمة : تَخَشْخَشَ أَبْدانُ الحَديدِ عليهمُ ، كما خَشْخَشَتْ يبسَ الحصادِ جَنُوبُ ابن الأَعرابي : يقال لصوت الثوب الجديد إِذا حرّك الخَشْخَشَةُ والنَّشْنَشَةُ .
      والخَشُّ : الشيء الأَسود .
      والخَشُّ : الشيء الأَخْشن .
      والخَشْخاشُ : نبتٌ ثمرتُه حمراءُ ، وهو ضربان : أَسود وأَبيض ، واحدته خَشْخاشةٌ .
      والخَشَّاءُ : موضع النَّحْل والدَّبْر ؛ قال ذو الأُصْبَع العَدْوانيُّ يصف نَبْلاً : قَوّمَ أَفْواقَها ، وتَرَّصَها أَنْبَلُ عَدْوان كلِّها صَنَعا إِمَّا تَرى نَبْلَه فَخَشْرمُ خَشْـ ْشاءَ ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لكَعا تَرَّصَها : أَحكمها .
      وأَنبلُ عدوان : أَحذقُهم بعمل النبلِ ؛ قال ابن بري : والذي في شعره مكان إِما ترى : فنَبْلُه صِيغَةٌ كخَشْرَمِ خششاءَ ، إِذا مُشَّ دَبْرُه لكَعا لأَن إِما ليس له جواب في هذا البيت ولا فيما بعده ؛ قال : وإِنما ذكر الشاعر إِما في بيت يلي هذا وهو : إِمَّا تَرى قَوسَه فنابِيَةُ الـ أَرْزِ هَتُوفٌ ، بِحالها ضَلَعا وقوله فنابية ، الفاء جواب إِما ، ونابية خبر مبتدأ أَي هي ما نبا من الأَرْزِ وارتفع .
      وهتوفُ : ذات صوت .
      وقوله لكَعا بمعنى لسع .
      وخُشْ : الطيبُ ، بالفارسية ، عرَّبَتْه العرب .
      وقالوا في المرأَة خَشَّة كأَنَّ هذا اسم لها ؛ قال ابن سيده : أَنشدني بعض من لقيته لمطيع بن إِياس يهجو حماداً الراوية : نَحِّ السَوْءةَ السَّوْآ ءَ يا حَمَّادُ ، عن خُشّه (* قوله « عن خشه » هكذا ضبط في الأصل بضم الخاء في البيت وبالفتح فيما قبله .) عن التُّفَّاحةِ الصَّفْرا ءِ ، والأُتْرُجّةِ الهَشّة وخُشَاخِشٌ (* قوله « وخشاخش »، قال متن القاموس بالضم ونقل شارحه عن الصاغاني الفتح .
      رمل بالدَّهْناءِ ؛ قال جرير : أَوْقَدْتَ نارَك واسْتَضَأْتَ بحزنَةٍ ، ومن الشُّهودِ خُشَاخِشٌ والأَجْرَعُ "

    المعجم: لسان العرب

  19. خشي
    • " الخَشْيَة : الخَوْف .
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف .
      قال ابن بري : ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ ؛ قال الشاعر : كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ ، يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ : ثَنِيَّة بِيشَةَ .
      ابن سيده : خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ ، والأُنثى خَشْيا ، وجمعهما معاً خَشايا ، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن ال خَشْية كالدَّاء .
      ويقال : هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً ؛ قال العجاج : قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد : أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ ؛ خاشى : فاعَلَ من الخَشْية .
      خاشَيْت فلاناً : تارَكْته .
      وقوله عز وجل : فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا ، وقال الزجاج : فَخَشِينا من كلام الخَضِر ، ومعناه كَرِهْنا ، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله ، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله : فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما ، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل ، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله .
      وفي حديث ابن عمر :، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله ؛ خَشِيت هنا بمعنى : رَجَوْت .
      وحكى ابن الأَعرابي : فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا ؛

      وأَنشد : فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه .
      وفي المثل : لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ .
      ويقال : خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة ، يعني الذئب .
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ : كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً .
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ ، جاء فيه التعجبُ من المفعول ، وهذا نادر ، وقد حكى سيبويه منه أَشياء .
      والخَشِيُّ ، على فَعِيلٍ ، مثل الحَشِيِّ : اليابسُ من النَّبْتِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها ، إِذا خَمى ، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما كان عَما ، شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَحْجَم ؟

      ‏ قال : الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ ، قال : وخَمى بمعنى خَمَّ ، وقوله : ما كان عَمَا ، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ ؛ قال المنذري : اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال ابن سيده : ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه .
      ويقال : نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس .
      ابن الأَعرابي : الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد ، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر .
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً : أَحْشَفَتْ ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب ؛ وقول الشاعر : إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي ، لو رَكِبتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد : وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة ، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال : حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك ؛

      وأَنشد ابن بري : كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ ، صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف ؟

      ‏ قال : قوله صوت خلِفها ؛ والخلف مثل قول الآخر : بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر : ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم .
      قالوا : معناه علمت ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَشٌّ** - ج:** أخْشَاشٌ**. [خ ش ش].: التَّلُّ.
معجم الغني
**خَشٌّ** - [خ ش ش]. (مص. خَشَّ). 1. "مَطَرٌ خَشٌّ ": مَطَرٌ قَلِيلٌ. 2. "ثَوْبٌ خَشٌّ" : ثَوْبٌ خَشِنٌ. 3. : الثُّعْبَانُ الأسْوَدُ. 4. : الرَّحَّالَةُ.
معجم الغني
**خَشَّ** - [خ ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَشَشْتُ**،** أَخُشُّ**،** خُشَّ**، مص. خَشٌّ. 1. "خَشَّ الرَّجُلُ" : مَضَى وَنَفَذَ. 2. "خَشَّ فِي الكَهْفِ": دَخَلَ فِيهِ. 3. "خَشَّ فِي النَّاسِ": خَالَطَهُمْ. 4. "خَشَّ السَّحَابُ" : جَاءَ بِمَطَرٍ قَلِيلٍ. 5. "خَشَّ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ" : أَدْخَلَهَا. 6. "خَشَّ غَرِيمَهُ" : طَعَنَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خشٍ [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشِيَ/ خشِيَ من. 2- طائع، تقيّ وَرِع. II خشَّ/ خشَّ إلى/ خشَّ على/ خشَّ في خشَشْتُ، يَخُشّ، اخْشُشْ/ خُشَّ، خَشًّا، فهو خاشّ، والمفعول مَخْشوش • خشَّ البيتَ/ خشَّ في البيت: دخل فيه "خشَّ في محرابِه"| خَشَّ في الموضوع: تحدّث فيه بدون إسهاب في المقدمات. • خَشَّ إلى فلان/ خشَّ على فلان: دخل إليه "خشَّ علينا حين ذُكرت سيرتُه". III خَشّ [مفرد]: مصدر خشَّ/ خشَّ إلى/ خشَّ على/ خشَّ في.
المعجم الوسيط
السَّحَابُ ـُ خَشًّا: جاء بمطرٍ قليل. وـ الرَّجل: مضى ونَفَذَ. وـ في الشيء: دخل فيه. ويقال: خَشَّ في القوم، وخَشَّ في الدَّار. وـ البعيرَ: جعل في أنفه الخِشَاش. وـ فلاناً: طعنه.( أخَشَّ ) البعيرَ: خَشَّه.( اخْتَشَّ ) من الأرضِ: أكل من خِشَاشِها.( انخشَّ ) في الشيء: دخل فيه. ويقال: انخشَّ في القوم، وفي الشجر.( الخَشَاشُ ): حشرات الأرض. وـ الطَّيْر ونحوها، الواحدة: خَشاشة. وـ البُرْدَة الخفيفة اللطيفة. وـ الخفيف الرُّوح الذَّكيّ. وـ كلُّ شيء رَقَّ ولَطُف. وفي حديث عائشة تصف أباها: ( خَشَاشُ المَرْآةِ والمَخبَر ).( الخِشَاشُ ): عُود يُجعل في أنف البعير يُشَدُّ به الزِّمام. وـ حيَّة الجبل. وـ الثُّعبان العظيم المُنكر. وـ حشرات الأرض. وـ الطير ونحوها. الواحدة: خِشاشة. وـ الشِّرار من كل شيء. وـ من الرِّجال: الخفيف الروح الذكيّ الماضي في الأمور. وـ الجُوالِق. ( ج ) أخِشَّة.( الخُشَاشُ ): حشرات الأرض. وـ الطَّير ونحْوها. وـ المغتلِم من الإبل. وـ الشُّجاع. وـ الرديء. ( ج ) أخِشَّة.( الخِشَاشَةُ ): العود الذي يُجعل في أنف البعير.( الخَشُّ ): الرَّجَّالة. الواحد: خاشٌّ ( على غير قياس ). وـ الثُّعْبان الأسود. وـ الشيء الخَشِن. وـ القليل من المطر.( الخُشُّ ): التَّلُّ. ( ج ) أخشاش.( الخَشَّاءُ ): موضع النَّحل والزنابير. وـ أرض فيها طينٌ وحصى. ( ج ) خَشَّاوات، وخَشَاشيّ.( الخُشَّاءُ ): العظْم الدَّقيق العاري من الشعر الناتئ خَلْف الأُذن.( الخُشَيشُ ): الغزال الصغير. وـ التَّلُّ.( المِخَشُّ ) من الرجال: الماضي الجريء على هَول الليل. ويقال: هو مِخَشُّ ليل: دَخَّال في ظلمته. وـ الذي يخالط الناس ويأكل ويتحدَّث معهم. وـ الفرس الجسور.
الرائد
* خش يخش: خشا. 1-في الشيء: دخل فيه. 2-الشيء بين الأشياء: أدخله. 3-ه شيئا: ناوله إياه. 4-ه: طعنه. 5-كان ماضيا نافذا. 6-السحاب: جاء بمطر قليل. 7-الجمل: جعل في أنفه «الخشاش»، وهو عود يشد به الزمام.
الرائد
* خش. 1-مص. خش. 2-قليل من المطر. 3-شيء خشن. 4-رجالة. 5-شق في الشيء.
الرائد
* خش. تل، مرتفع، ج أخشاش.
الرائد
* خش (الخشي). 1-خائف. 2-من النبات: اليابس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: