وصف و معنى و تعريف كلمة خشان:


خشان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و شين (ش) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح خشان في معاجم اللغة العربية:



خشان

جذر [خشن]

  1. خِشَان: (اسم)
    • خِشَان : جمع خَشِن
  2. خِشَان: (اسم)
    • خِشَان : جمع خَشين
  3. خِشَان: (اسم)
    • خِشَان : جمع أَخْشَنُ
  4. خِشَّان: (اسم)

    • خِشَّان : جمع خِشاشُ
  5. خَشِن: (اسم)
    • الجمع : أخشان و خِشَان و خُشْن و خُشُن ، المؤنث : خَشِنة ، و الجمع للمؤنث : خَشِنات و خِشَان
    • خَشِنٌ : مُتَشَدِّدٌ ، عَنِيفٌ ، فَظٌّ
    • كَلِمَات خَشِنَة : قَاسِيَةً ، فَظَّةً ، شَدِيدَةَ اللَّهْجَةِ
    • الْجِنْسُ الْخَشِنُ : الرِّجَالُ عَكْس الْجِنْسِ اللَّطِيفِ
    • فلانٌ خَشِنٌ الجانب : صعبٌ لا يُطاق
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ
    • الجنس الخشن : الرِّجال ، عكسه الجنس الناعم
    • خَشِن المعاملة : جافٍ ،
    • صوت خشِن : غليظ أجشّ
  6. خَشين: (اسم)
    • الجمع : خِشَان و خُشُن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ
    • خَشين : أخشنُ ، خشِن ، فيه تقشف وشظَف
    • خَشين : أخشنُ ، خشِن ، غليظ الطَّبع ، جاف الأسلوب فظّ القلب
  7. أخْشَاش: (اسم)
    • أخْشَاش : جمع خَشّ
  8. أخشان: (اسم)
    • أخشان : جمع خَشِن


  9. خَشَاشيّ: (اسم)
    • خَشَاشيّ : جمع خَشّاء
  10. خَشُنَ: (فعل)
    • خشُنَ يَخشُن ، خُشونةً وخُشْنةً وخَشانةً ، فهو خَشينٌ والجمع : خُشُنٌ وهو خَشِنٌ والجمع : خُشُنٌ ، وخِشانٌ وهو أَخْشنُ ، وهي خَشْناءُ والجمع : خُشْنٌ
    • خشُن الصَّوتُ : غلُظ
    • خَشُنَ الثَّوْبُ : صَارَ غَلِيظاً
    • خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ : صَارَ فَظّاً قَاسِياً
    • خَشُنَ الْعَيْشُ : صَعُبَ ، اِشْتَدَّ
    • خَشُنَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ : وَجَدَ عَلَيْهِ
    • خَشُنَ : حَرِشَ وغَلُظ مَلمَسُهُ
    • خشُن عليه في القول أو العمل : اشتدّ وغلُظ ،
    • خشُن في دينه / خشُن في سلوكه : تشدّد فيه
  11. خَشَّ: (فعل)
    • خشَّ / خشَّ إلى / خشَّ على / خشَّ في خشَشْتُ ، يَخُشّ ، اخْشُشْ / خُشَّ ، خَشًّا ، فهو خاشّ ، والمفعول مَخْشوش
    • خشَّ البيتَ / خشَّ في البيت : دخل فيه
    • خَشَّ الرَّجُلُ : مَضَى وَنَفَذَ
    • خَشَّ في الموضوع : تحدّث فيه بدون إسهاب في المقدمات
    • خَشَّ فِي النَّاسِ : خَالَطَهُمْ
    • خَشَّ السَّحَابُ : جَاءَ بِمَطَرٍ قَلِيلٍ
    • خَشَّ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ : أَدْخَلَهَا
    • خَشَّ غَرِيمَهُ : طَعَنَهُ
    • خَشَّ إلى فلان / خشَّ على فلان : دخل إليه خشَّ علينا حين ذُكرت سيرتُه
    • خَشَّ البعيرَ : جَعَل في أَنفِه الخِشَاش
  12. خَشَّنَ: (فعل)
    • خشَّنَ / خشَّنَ لـ يخشِّن ، تخشينًا ، فهو مخشِّن ، والمفعول مخشَّن
    • خشَّن الشَّيءَ : جَعَله خَشِنا ، عكسه نعَّم
    • خشَّن طبعَه : جعله غليظًا خَشِنًا جافيًا ، عكس ليَّنه
    • خشَّن صدرَ فلان : أوغزه وملأه حقدًا
    • خشَّن لفلان : أغلظ له في القول وعنَّف عليه
  13. خَشاش: (اسم)
    • الجمع : أَخِشَّة
    • خَشاش / خُشاش / خِشاش
    • الخَشَاشُ : حشراتُ الأَرض ، وفي الحديث : حديث شريف دخلت امرأةٌ النار في هِرَّةٍ رَبَطتها ، فلا هي أطعمتْها ، ولا هي أرسلتها تأكلُ من خَشَاشِ الأَرض /
    • الخَشَاشُ : الطَّيْرُ ونحوُها ، الواحدة : خَشاشة
    • الخَشَاشُ : البُرْدَةُ الخفيفةُ اللطيفةُ
    • الخَشَاشُ : الخفيفُ الرُّوح الذَّكِيّ
    • الخَشَاشُ : كلُّ شيءٍ رَقَّ ولَطُفَ ، وفي حديث عائشة تصف أباها : حديث شريف خَشَاشُ المَرْآةِ والمَخبَر /
    • مفرد خَشاشة / خُشاشة / خِشاشة :
    • الخَشَاشُ : عودٌ يدخل في أنف البعير يُشدُّ به الزِّمام
    • الخُشَاشُ : المغتلِمُ من الإِبل
    • الخُشَاشُ : الشُّجاعُ
    • الخُشَاشُ : الرديءُ
    • الخِشَاشُ : الثّعبانُ العظيمُ المُنكر
    • الخِشَاشُ : الشِّرار من كل شيءٍ
    • الخِشَاشُ : الجُوالِق والجمع : أَخِشَّة


  14. خُشُن: (اسم)
    • خُشُن : جمع خَشِن
  15. خُشُن: (اسم)
    • خُشُن : جمع خَشين
  16. خُشْن: (اسم)
    • خُشْن : جمع أَخْشَنُ
  17. خُشْن: (اسم)
    • خُشْن : جمع خَشْنَاءُ
  18. خاشَنَ: (فعل)
    • خاشنَ يخاشن ، مُخاشَنَةً ، فهو مخاشِن ، والمفعول مخاشَن
    • خاشن فلانًا : تصرّف معه بفظاظة وغِلْظة ، تصرّف معه بقسوة وجفاء ، عكسه لاينه
    • خَاشَنَهُ : حارشه ( خلاف لايَنَه )


,
  1. خِشَاشُ
    • ـ خِشَاشُ : ما يُدْخَلُ في عَظْمِ أنْفِ البعيرِ من خَشَبٍ ، والجُوالِقُ ، والغَضَبُ ، والجانِبُ ، والماضي من الرجالِ ، ويُثَلَّثُ ، وحَيَّةُ الجبلِ ، والأفْعَى حَيَّةُ السَّهْلِ لا تُطْنِيانِ ، وما لا دِمَاغَ له من دوابِّ الأرضِ ومن الطيرِ ، وجَبَلانِ قُرْبَ المدينَةِ وهما الخِشاشانِ ،
      ـ خَشَاشُ وخُشَاشُ وخِشَاشُ : حَشَرَاتُ الأرضِ ، والعَصافِيرُ ونحوُها ،
      ـ خُشَاشُ : الرديء ، والمُغْتَلِمُ من الإِبِلِ .
      ـ خَشَشْتُ فيه : دَخَلْتُ ،
      ـ خَشَشْتُ البعيرَ : جَعَلْتُ في أنْفِهِ الخِشاشَ ، كأخْشَشْتُ ،
      ـ خَشَشْتُ فُلاناً : شَنَأْتُهُ ، ولُمْتُهُ في خَفاءٍ .
      ـ خَشَّاءُ : أرضٌ فيها طينٌ وحَصًى ، ومَوْضِعُ النَّحْلِ والدَّبْرِ ،
      ـ خِشَّاءُ : التَّخْوِيفُ ،
      ـ خُشَّاءُ : العَظْمُ الناتِئُ خَلْفَ الأُذُنِ ، وأصْلُهَا : الخُشَشاء ، وهما خُشَشاوانِ .
      ـ مِخَشُّ : الذَّكَرُ ، والجَرِيء على العَمَلِ في الليلِ ، والفرسُ الجَسُورُ .
      ـ خَشُّ : الشيءُ الأخْشَنُ ، والأسْوَدُ ، والرَّجَّالَةُ ، الواحِدُ : خاشٌّ ، والبعيرُ المَخْشُوشُ ، والشَّقُّ في الشيءِ ، والقليلُ من المَطَرِ ،
      ـ خَشَّ السَّحابُ : جاءَ به ،
      ـ خُشُّ : التَّلُّ .
      ـ خَشَّانُ بنُ لأْيِ بنِ عُصْمٍ ، وجَدُّ جَدِّ عبدِ العزيزِ بنِ بَدْرِ بنِ زَيْدِ بنِ مُعَاويَةَ ، وكان اسْمُهُ عبدَ العُزَّى ، فَغَيَّرَهُ النَبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ خُشَيْشُ : الغَزَالُ الصغيرُ ، كالخَشَشِ .
      ـ محمدُ بنُ خُشَيْشِ بن خُشَيَّةَ ، وكذا خُشَّةُ بنتُ مَرْزوقٍ : من الرُّواةِ .
      ـ أبو خُشَّةَ الغِفَارِيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ محمدُ بنُ أسَدٍ الخُشِّيُّ ، ويقالُ : الخُوشِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ خَشْخاشُ : معروف أصْنَافٌ : بُسْتَانِيٌّ ، ومَنْثورٌ ، ومُقَرَّنٌ ، وزَبَدِيٌّ ، والكُلُّ مُنَوِّمٌ مُخَدِّرٌ مُبَرِّدٌ ، وقِشْرُهُ من نِصْفِ دِرْهَمٍ غُدْوَةً ، ومثْلُهُ عنْدَ النَّوْمِ سَقْياً بماءٍ بارِدٍ عجيبٌ جِدّاً لِقَطْعِ الإِسْهَالِ الخِلْطِيِّ والدَّمَوِيِّ إذا كان مَعَ حَرارةٍ والْتِهَابٍ .
      ـ خَشْخَاشُ : الجماعَةُ في سِلاحٍ ودُروعٍ ، وابنُ الحارِثِ ، أو ابنُ مالِكِ بنِ الحَارِثِ ، أو ابنُ جَنابِ بنِ الحَارِثِ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أبو الخَشْخاشِ : شاعِرٌ .
      ـ خُشَاخِشٌ : أعْظَمُ جَبَلٍ بالدَّهْنَاءِ .
      ـ تَخَشْخَشَ : صَوَّتَ ،
      ـ تَخَشْخَشَ في الشَّجَرِ : دَخَلَ ، وغابَ .
      ـ خُشْخَشَةُ : صَوْتُ السِّلاَحِ ، وكُلُّ شيءٍ يابِسٍ إذا حُكَّ بعضُهُ ببعضٍ ، والدُّخُولُ في الشيءِ ، كالانْخِشَاشِ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَشِنُ
    • ـ خَشِنُ ، والأخْشَنُ : الأخْرَشُ من كلِّ شيءٍ , ج : خِشانٌ ، وهيَ خَشِنَةٌ وخَشْناءُ .
      ـ خَشُنَ ، خَشْناً ومَخْشَنَةً وخُشونَةً وخُشْنَةً ، وتَخَشَّنَ : ضِدُّ لانَ .
      ـ اخْشَوْشَنَ وتَخَشَّنَ : اشْتَدَّتْ خُشونَتُه ، أوْ لَبِسَ الخَشِنَ ، أو تَكَلَّمَ به ، أو عاشَ عَيْشاً خَشِناً .
      ـ اخْشَوْشَنَ : أبْلَغُ في الكُلِّ .
      ـ خاشَنَهُ : ضِدُّ لايَنَهُ .
      ـ هو خَشِنُ الجانِبِ , وأخْشَنهُ , وذُو خُشْنَةٍ وخُشونةٍ ، بضَمِّهِما : صَعْبٌ لا يُطاقُ .
      ـ اسْتَخْشَنَهُ : وجَدَهُ خَشِناً .
      ـ خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشيناً : أوغَرَهُ .
      ـ خَشْناءُ : بَقْلَةٌ خَضْراءُ خَشْناءُ في المَسِّ ، لَيِّنَةٌ في الفَمِ ، لَزِجٌ كالرِجْلَةِ ، والناقَةُ العَجْفاءُ ، وبنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ .
      ـ مُخَشَّنَةُ : الناقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ .
      ـ رَجُلٌ أخْشَنُ : ذَمِيمُ الحالِ .
      ـ أخْشَنُ : تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ ، وجَدٌّ لِأدْهَمَ بنِ مُحْرِزٍ الشاعِرِ الفارِسِيِّ التابِعِيِّ .
      ـ جابِرُ بنُ خُشَينٍ : في نَسَبِ فَزارَةَ .
      ـ خُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ : في قُضاعَةَ رَهْطِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ ، ومنهم : بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التابِعِيُّ ، ومحمدُ بنُ عبدِ السلامِ ، ومُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ ، وأبوهُ الشارِحُ للكِتابِ ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى ، ومَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ الشامِيَّانِ الخُشَنِيُّونَ .
      ـ كَتيبَةٌ خَشْناءُ : كثيرَةُ السِلاحِ .
      ـ أبو الخَشْناءِ : عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ .
      ـ أبو خُشَيْنَةَ الزِيادِيُّ ، وحاجِبُ بنُ عُمَرَ : مُحَدِّثانِ ، وسَمَّوا : مُخاشِناً وخَشِناً ، وخَشَّاناً ، ومِخشاناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خشن
    • " الخَشِنُ والأَخشَنُ : الأَحرشُ من كل شيء ؛ قال : والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه .
      وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر : وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ ، تُوارِي سماءَ البيتِ ، مُشْرِفةَ القُتْرِ .
      خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة ، فهو خَشِنَ أَخشَن ، والمُخاشنة في الكلام ونحوه .
      ورجل أَخشن : خَشِن .
      والخُشونة : ضد اللين ، وقد خَشُن ، بالضم ، فهو خَشِن .
      واخشَوْشنَ الشيءُ : اشتَدَّت خُشونتُه ، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ ، والجمع خُشْنٌ ؛ قال الراجز : تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ ، يا ابنَ زَينِ ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ ، أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ .
      من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ .
      يعني به الجُدُد .
      وفي الحديث : أُخَيْشِنُ في ذات الله ؛ هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن .
      وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ : ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً ، وقال قولاً فيه خُشونة .
      وفي حديثه عمر ، رضي الله عنه : اخشَوْشنوا ، في إحدى رواياته ، وفي حديث الآخر أَن ؟

      ‏ قال لابن عباس : نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل ، والجبال توصف بالخُشونة .
      وفي حديث ظَبْيان : ذَنِّبوا خِشانَه ؛ الخِشانُ : ما خَشُن من الأَرض ، ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو ، وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه .
      واستَخْشَنه : وجده خَشِناً ، وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، يذكر العلماء الأَتقياء : واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون .
      وخاشَنَه : خَشُن عليه ، يكون في القول والعمل .
      وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق .
      وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب .
      وفي الثوب وغيره خُشونة ، ومُلاءَة خشْناء : فيها خُشونة إما من الجِدَّة ، وإما من العمل .
      والخَشْناء : الأَرض الغليظة .
      وأَرض خَشْناء : فيها حجارة ورمل كخَشْاء .
      وكَتيبة خَشْناء : كثيرة السلاح .
      وفي حديث الخروج إلى أُحُد : فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته ، ومعشَر خُشْنٌ ، ويجوز تحريكه في الشعر ؛

      وأَنشد ابن بري : إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ ، عندَ الحفيظةِ ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا .
      قال : هو مثل فَطِنٍ وفُطُن ؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ : لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم ، وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ .
      وخاشَنْتُه : خلاف لايَنْته .
      وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً : أَوْغَرْتُ ؛ قال عنترة : لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني ، وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ .
      والخُشْنة : الخُشونة ؛ قال حكيم بن مُصعَب : تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه ، وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر .
      وقال شمر : اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه .
      والخَشْناء والخُشَيْناء : بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام ، غير أَنها أَشد اجتماعاً ، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان ، سميت بذلك لخُشونتها ؛ وقال أَبو حنيفة : الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض ، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم ، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة ، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة ، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى .
      وخُشَيْنة : بطن من بطون العرب ، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ .
      وبنو خَشْناء وخُشَين : حَيّان ، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً .
      وأَخْشَنُ : جبل .
      وروى ابن الأََعرابي هذا المثل : شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ ، وفسره بأَنه اسم جبل ، قال : ومن ، قال أَعرفها من أَخْزَم ، فهو اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى خشان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَشَّنَ** - [خ ش ن]. (ف: ربا. متعد).** خَشَّنْتُ**،** أُخَشِّنُ**، مص. تَخْشِينٌ. 1. "خَشَّنَ كَلاَمَهُ" : جَعَلَهُ خَشِناً صَعْبَ الاحْتِمَالِ. "لاَ تُخَشِّنْهُ هَكَذَا". 2. "خَشَّنَ صَدْرَهُ" : أَوْغَرَهُ وَمَلأَهُ حِقْداً، أَشْعَلَهُ غَضَباً.
معجم الغني

**خَشِنٌ**، ةٌ - [خ ش ن]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "هُوَ خَشِنٌ بِطَبْعِهِ" : مُتَشَدِّدٌ، عَنِيفٌ، فَظٌّ. 2. "وَجَّهَ إِلَيْهِ كَلِمَاتٍ خَشِنَةً": قَاسِيَةً، فَظَّةً، شَدِيدَةَ اللَّهْجَةِ. 3. "الْجِنْسُ الْخَشِنُ" : الرِّجَالُ عَكْس الْجِنْسِ اللَّطِيفِ.
معجم الغني
**خَشُنَ** - [خ ش ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَشُنْتُ**،** أَخْشُنُ**، مص. خُشُونَةٌ. 1. "خَشُنَ الثَّوْبُ" : صَارَ غَلِيظاً. 2. "خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ" : صَارَ فَظّاً قَاسِياً. "يَخْشُنُ في اللَّعِبِ". 3. "خَشُنَ الْعَيْشُ" : صَعُبَ، اِشْتَدَّ. 4. "خَشُنَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ": وَجَدَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَشانة [مفرد]: مصدر خشُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أخشنَ يُخشن، إخشانًا، فهو مخشِن، والمفعول مخشَن • أخشن عليه القولَ: حادثه بجفاء وخشونة. II أخشنُ [مفرد]: ج خُشْن، مؤ خشناءُ، ج مؤ خشناوات وخُشْن: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ| أَرْضٌ خشناء: فيها رملٌ وحجارة. 2- فظّ القلب، جافي الطبع، غليظ المعاملة. 3- فيه تقشُّف وشَظَف "عيش أخشنُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اخشوشنَ يخشوشن، اخشيشانًا، فهو مخشوشِن • اخشوشن الشَّخصُ: لبس الخَشِن وأكَلَه أو تعوّده، بلغ الغاية في الخشونة. • اخشوشنت لحيتُه لعدم الاعتناء بها: اشتدّت خشونتُها، حرشت، عكسه نعُمت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استخشنَ يستخشن، استخشانًا، فهو مُستخشِن، والمفعول مُستخشَن • استخشن الشَّيءَ: وجده خشنًا "استخشن القماشَ: وجده حَرِش الملمس- استخشن أسلوبَ زميله في الحديث: وجده فظًّا جافيًا فيه غلظة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاشنَ يتخاشن، تخاشُنًا، فهو متخاشِن • تخاشن النَّاسُ: تعاملوا أو تجادلوا بخشونة، أظهروا الغلَظ والجفاءَ في أقوالهم وأعمالهم، عكس تلاطف "تخاشن الجيرانُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخشَّنَ/ تخشَّنَ في يتخشَّن، تخشُّنًا، فهو متخشِّن، والمفعول مُتَخَشَّن فيه • تخشَّن الشَّيءُ: اشتدت خُشونته "تخشَّنت يداه من العمل في الحقل: حرِشت- تخشَّنت لحيتُه". • تخشَّن الشَّخصُ/ تخشَّن الشَّخصُ في عيشه: لبِس الخَشِن وعاش عيشًا خَشِنًا قاسيًا "تعوَّد أن يتخشَّن في حياته رغم ثرائه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاشنَ يخاشن، مُخاشَنَةً، فهو مخاشِن، والمفعول مخاشَن • خاشن فلانًا: تصرّف معه بفظاظة وغِلْظة، تصرّف معه بقسوة وجفاء، عكسه لاينه "مخاشنة العدوّ أجدى من ملاينته- لام تلميذَه على إهماله وخاشنه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُشْنة [مفرد]: مصدر خشُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُشونة [مفرد]: 1- مصدر خشُنَ. 2- صفة لسطح الجسم الذي به نتوءات، عكس لِين "خشونة الخشب الخام". 3- (طب) بحح في الحلق "في صوته خُشونة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَشِين [مفرد]: ج خِشَان وخُشُن: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ. 2- أخشنُ، خشِن، فيه تقشف وشظَف. 3- أخشنُ، خشِن، غليظ الطَّبع، جاف الأسلوب فظّ القلب "خشين الجانب".
المعجم الوسيط
ـُ خُشونةًً، وخَشْناً، وخَشانةً، وخُشْنَة، ومَخْشنة: حَرشَ وغلُظ مَلْمَسُه. فهو خَشين. ( ج ) خُشُن. وهو خَشِن. ( ج ) خُشُن، وخِشان. وهو أخشن، وهي خَشناء. ( ج ) خُشْن. ويقال: خَشُنَ صدرُه عليه: وَجَدَ عليه.( خَاشَنَهُ ): حارشه: ( خلاف لايَنَه ). وـ خَشُن عليه في القول أو العمل.( خَشَّنَهُ ): جعله خَشِناً. وـ صدره: أوغره.( تَخَاشَنُوا ): خَشُنوا في أقوالهم أو أعمالهم.( تَخَشَّنَ ): اشتدَّت خُشونتُه. وـ لبس الخَشِن، أو أكَلَه، أو تَعَوَّده، أو تكلَّم به، أو عاش عَيْشاً خَشِناً.( اسْتَخْشَنَهُ ): وجَدَه خَشِناً.( اخْشَوشَنَ ): تخشَّن.( الخَشِنُ ): يقال فلان خَشِنُ الجانب: صعبٌ لا يُطاق.( الخَشْناءُ ): يقال: كتيبةٌ خَشْناء: كثيرةُ السِّلاح. وفي حديث الخروج إلى أُحُد: ( فإذا بكتيبةٍ خَشْناء ). وـ بقلة خضراء خَشنة الملمس. ( ج ) خُشْن.
مختار الصحاح
خ ش ن : الخُشُونَةُ ضد اللين وقد خَشُنَ الشيء من باب سهل فهو خَشِنٌ و اخْشَوْشَنَ الشيء اشتدت خشونته وهو للمبالغة مثل أعشبت الأرض واعشوشبت واخشوشن الرجل تعود لبس الخشن و الأخْشَنُ مثل الخشن وفي الحديث { أُخيشن في ذات الله } و خاشَنَهُ ضد لاينه و خَشَّنَ صدره تخشِينا أوغره قلت معنى أوغره أحماه من الغيظ
الصحاح في اللغة
الخُشونَةُ: ضد اللين. وقد خَشُن الشيء فهو خَشِنٌ. واخْشَوشَنَ الشيءُ: اشتدَّتْ خُشونته. وهو للمبالغة، كقولك: أعشبت الأرض واعشوشبتْ. واخْشَوْشَنَ الرجل: تعوَّدَ لُبس الخَشَن. والأَخْشَنُ مثل الخَشِينِ، والجمع خُشْنٌ. وكتيبةٌ خَشْناءُ: كثيرة السلاح. ومَعْشَرٌ خُشْنٌ، ويجوز تحريكه في الشِعر. وخاشَنْتُهُ: خلاف لايَنْتُهُ. وخَشَّنْتُ صدره تَخْشيناً: أوغَرْتُ وقال عنترة: وخَشَّنْتِ صدراً جَيْبُهُ لك ناصِحُ والخُشْنَةُ: الخُشونَةُ. وقال حكيم بن مصعب: تَشَكَّى إلَيَّ الكلبُ خُشْنَةَ عَيْشِـهِ   وَبي مثل ما بالكلب أو بيَ أَكْثَرُ
لسان العرب
الخَشِنُ والأَخشَنُ الأَحرشُ من كل شيء قال والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ تُوارِي سماءَ البيتِ مُشْرِفةَ القُتْرِ خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة فهو خَشِنَ أَخشَن والمُخاشنة في الكلام ونحوه ورجل أَخشن خَشِن والخُشونة ضد اللين وقد خَشُن بالضم فهو خَشِن واخشَوْشنَ الشيءُ اشتَدَّت خُشونتُه وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ والجمع خُشْنٌ قال الراجز تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ يا ابنَ زَينِ لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ يعني به الجُدُد وفي الحديث أُخَيْشِنُ في ذات الله هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً وقال قولاً فيه خُشونة وفي حديثه عمر رضي الله عنه اخشَوْشنوا في إحدى رواياته وفي حديث الآخر أَنه قال لابن عباس نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل والجبال توصف بالخُشونة وفي حديث ظَبْيان ذَنِّبوا خِشانَه الخِشانُ ما خَشُن من الأَرض ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه واستَخْشَنه وجده خَشِناً وفي حديث علي رضي الله عنه يذكر العلماء الأَتقياء واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون وخاشَنَه خَشُن عليه يكون في القول والعمل وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب وفي الثوب وغيره خُشونة ومُلاءَة خشْناء فيها خُشونة إما من الجِدَّة وإما من العمل والخَشْناء الأَرض الغليظة وأَرض خَشْناء فيها حجارة ورمل كخَشْاء وكَتيبة خَشْناء كثيرة السلاح وفي حديث الخروج إلى أُحُد فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته ومعشَر خُشْنٌ ويجوز تحريكه في الشعر وأَنشد ابن بري إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ عندَ الحفيظةِ إنْ ذو لُوثةٍ لانا قال هو مثل فَطِنٍ وفُطُن قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ وخاشَنْتُه خلاف لايَنْته وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً أَوْغَرْتُ قال عنترة لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ والخُشْنة الخُشونة قال حكيم بن مُصعَب تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر وقال شمر اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه والخَشْناء والخُشَيْناء بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام غير أَنها أَشد اجتماعاً ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان سميت بذلك لخُشونتها وقال أَبو حنيفة الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة وتؤكل وهي مع ذلك مرعى وخُشَيْنة بطن من بطون العرب والنسبة إليهم خُشَنيٌّ وبنو خَشْناء وخُشَين حَيّان وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً وأَخْشَنُ جبل وروى ابن الأََعرابي هذا المثل شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ وفسره بأَنه اسم جبل قال ومن قال أَعرفها من أَخْزَم فهو اسم رجل
الرائد
* خشن يخشن: خشنة وخشانة وخشونة ومخشنة وخشنا. 1-أو الشيء: صار قاسي الملمس غليظه «خشن الجلد». 2-أو الشيء: صار جافيا قاسيا لا لين فيه «خشن العيش».
الرائد
* خشن تخشينا. 1-الشيء: جعله خشنا. 2-صدره: أوغره، أشعله غضبا.
الرائد
* خشن. جاف قاسي الملمس لا لين فيه، ج خشان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: