وصف و معنى و تعريف كلمة خشخشتك:


خشخشتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على خاء (خ) و شين (ش) و خاء (خ) و شين (ش) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح خشخشتك في معاجم اللغة العربية:



خشخشتك

جذر [خشخش]

  1. الخَشْخَشَة: (اسم)
    • صَوتُ السلاح ؛ صَوتُ شجر اليَنْبُوت وهو شجر الخروب
  2. الخشخشة: (اسم)
    • صوت الأشياء اليابسة إذا حك بعضها بعضا ؛ صوت الحلي ؛ صوت القماش الجديد
  3. خَشخَشَ: (فعل)
    • خشخشَ يُخشخش ، خَشْخشةً ، فهو مخشخِش ، والمفعول مخشخَش - للمتعدِّي
    • خَشْخَشَ السِّلاَحُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • خَشْخَشَ السِّلاَحَ : حَرَّكَهُ فَصَوَّتَ
    • خَشْخَشَ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ : أَدْخَلَهَا
    • خَشْخَشَ في الشيءِ : دخَلَ وغابَ
    • خَشْخَشَ الشيءَ في الشيءِ : أَدْخَلَهُ
  4. خشخشَ: (فعل)

    • خشخش السِّلاحُ وغيرُه : أحدث صوتًا عند تحريكه سمعت خشخشة السِّلاح ،
    • خشخشة الرَّاديو : مايُسمع له من أصوات متتالية ، لا رنين لها ،
    • خشخش الحَلْي
  5. مخشخَش: (اسم)
    • مخشخَش : اسم المفعول من خَشخَشَ
  6. مخشخِش: (اسم)
    • مخشخِش : فاعل من خَشخَشَ
,
  1. خِشَاشُ
    • ـ خِشَاشُ : ما يُدْخَلُ في عَظْمِ أنْفِ البعيرِ من خَشَبٍ ، والجُوالِقُ ، والغَضَبُ ، والجانِبُ ، والماضي من الرجالِ ، ويُثَلَّثُ ، وحَيَّةُ الجبلِ ، والأفْعَى حَيَّةُ السَّهْلِ لا تُطْنِيانِ ، وما لا دِمَاغَ له من دوابِّ الأرضِ ومن الطيرِ ، وجَبَلانِ قُرْبَ المدينَةِ وهما الخِشاشانِ ،
      ـ خَشَاشُ وخُشَاشُ وخِشَاشُ : حَشَرَاتُ الأرضِ ، والعَصافِيرُ ونحوُها ،
      ـ خُشَاشُ : الرديء ، والمُغْتَلِمُ من الإِبِلِ .
      ـ خَشَشْتُ فيه : دَخَلْتُ ،
      ـ خَشَشْتُ البعيرَ : جَعَلْتُ في أنْفِهِ الخِشاشَ ، كأخْشَشْتُ ،
      ـ خَشَشْتُ فُلاناً : شَنَأْتُهُ ، ولُمْتُهُ في خَفاءٍ .
      ـ خَشَّاءُ : أرضٌ فيها طينٌ وحَصًى ، ومَوْضِعُ النَّحْلِ والدَّبْرِ ،
      ـ خِشَّاءُ : التَّخْوِيفُ ،
      ـ خُشَّاءُ : العَظْمُ الناتِئُ خَلْفَ الأُذُنِ ، وأصْلُهَا : الخُشَشاء ، وهما خُشَشاوانِ .
      ـ مِخَشُّ : الذَّكَرُ ، والجَرِيء على العَمَلِ في الليلِ ، والفرسُ الجَسُورُ .
      ـ خَشُّ : الشيءُ الأخْشَنُ ، والأسْوَدُ ، والرَّجَّالَةُ ، الواحِدُ : خاشٌّ ، والبعيرُ المَخْشُوشُ ، والشَّقُّ في الشيءِ ، والقليلُ من المَطَرِ ،
      ـ خَشَّ السَّحابُ : جاءَ به ،
      ـ خُشُّ : التَّلُّ .
      ـ خَشَّانُ بنُ لأْيِ بنِ عُصْمٍ ، وجَدُّ جَدِّ عبدِ العزيزِ بنِ بَدْرِ بنِ زَيْدِ بنِ مُعَاويَةَ ، وكان اسْمُهُ عبدَ العُزَّى ، فَغَيَّرَهُ النَبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ خُشَيْشُ : الغَزَالُ الصغيرُ ، كالخَشَشِ .
      ـ محمدُ بنُ خُشَيْشِ بن خُشَيَّةَ ، وكذا خُشَّةُ بنتُ مَرْزوقٍ : من الرُّواةِ .
      ـ أبو خُشَّةَ الغِفَارِيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ محمدُ بنُ أسَدٍ الخُشِّيُّ ، ويقالُ : الخُوشِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ خَشْخاشُ : معروف أصْنَافٌ : بُسْتَانِيٌّ ، ومَنْثورٌ ، ومُقَرَّنٌ ، وزَبَدِيٌّ ، والكُلُّ مُنَوِّمٌ مُخَدِّرٌ مُبَرِّدٌ ، وقِشْرُهُ من نِصْفِ دِرْهَمٍ غُدْوَةً ، ومثْلُهُ عنْدَ النَّوْمِ سَقْياً بماءٍ بارِدٍ عجيبٌ جِدّاً لِقَطْعِ الإِسْهَالِ الخِلْطِيِّ والدَّمَوِيِّ إذا كان مَعَ حَرارةٍ والْتِهَابٍ .
      ـ خَشْخَاشُ : الجماعَةُ في سِلاحٍ ودُروعٍ ، وابنُ الحارِثِ ، أو ابنُ مالِكِ بنِ الحَارِثِ ، أو ابنُ جَنابِ بنِ الحَارِثِ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أبو الخَشْخاشِ : شاعِرٌ .
      ـ خُشَاخِشٌ : أعْظَمُ جَبَلٍ بالدَّهْنَاءِ .
      ـ تَخَشْخَشَ : صَوَّتَ ،
      ـ تَخَشْخَشَ في الشَّجَرِ : دَخَلَ ، وغابَ .
      ـ خُشْخَشَةُ : صَوْتُ السِّلاَحِ ، وكُلُّ شيءٍ يابِسٍ إذا حُكَّ بعضُهُ ببعضٍ ، والدُّخُولُ في الشيءِ ، كالانْخِشَاشِ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخَشْخَشَة
    • صَوتُ السلاح


    المعجم: معجم الاصوات

  3. الخَشْخَشَة
    • صَوتُ شجر اليَنْبُوت وهو شجر الخروب

    المعجم: معجم الاصوات

  4. الخشخشة
    • صوت الأشياء اليابسة إذا حك بعضها بعضا

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الخشخشة
    • صوت الحلي


    المعجم: معجم الاصوات

  6. الخشخشة
    • صوت القماش الجديد

    المعجم: معجم الاصوات

  7. خشخش
    • خشخش - خشخشة
      1 - خشخش السلاح أو غيره : حك بعضه بعضه الآخر فسمع له صوت . 2 - خشخش السلاح أو غيره : حركه وحك بعضه ببعضه الآخر فصوت . 3 - خشخش في الشيء : دخل فيه . 4 - خشخش الشيء في الشيء : أدخله فيه .

    المعجم: الرائد

  8. خشخشَ
    • خشخشَ يُخشخش ، خَشْخشةً ، فهو مخشخِش ، والمفعول مخشخَش ( للمتعدِّي ) :-
      خشخش السِّلاحُ وغيرُه أحدث صوتًا عند تحريكه :- سمعت خشخشة السِّلاح ، - خشخشة الرَّاديو : مايُسمع له من أصوات متتالية ، لا رنين لها ، - خشخش الحَلْي .• خشخش المفاتيحَ وغيرَها : حرَّكها فصوَّتت :- خشخش النقودَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. خُشْخيشة
    • خُشْخيشة :-
      أداة كلُعبة الأطفال تصدر خشخشةً إذا ماحُرِّكت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تخشْخش الشّيء
    • خشخش ، صوَّت :- تخشخش ورقُ الشّجر اليابس تحت الأقدام .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَخَشْخَشَ
    • تَخَشْخَشَ : صَوَّتَ .
      و تَخَشْخَشَ في الشيءِ : دخَلَ فيه وغابَ .
      يقال : تَخَشْخَشَ في الشَّجَرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. تَخَشخَش
    • تخشخش - تخشخشا
      1 - تخشخش : صوت . 2 - تخشخش في الشيء : دخل فيه .

    المعجم: الرائد

  13. خشخش السّلاح وغيره
    • أحدث صوتًا عند تحريكه :- سمعت خشخشة السِّلاح - خشخشة الرَّاديو

    المعجم: عربي عامة

  14. خَشْخَشَ
    • خَشْخَشَ السِّلاَحُ وغَيْرُهُ : صَوَّتَ إِذا حُرِّك .
      يقال : خَشْخَشَ الثَّوْبُ الجديدُ .
      و خَشْخَشَ في الشيءِ : دخَلَ وغابَ .
      و خَشْخَشَ السِّلاحَ وغيرَهُ : حَرَّكَهُ فَصَوَّتَ .
      و خَشْخَشَ الشيءَ في الشيءِ : أَدْخَلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خَشْخَشَ
    • [ خ ش خ ش ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م . بحرف ). خَشْخَشْتُ ، أُخَشْخِشُ ، خَشْخِشْ ، مصدر خَشْخَشَةٌ .
      1 . :- خَشْخَشَ السِّلاَحُ :- : أَحْدَثَ صَوْتاً .
      2 . :- يُخَشْخِشُ فُسْتَانُهَا الْجَدِيدُ :- : يُحَفْحِفُ ، أَيْ يُحْدِثُ صَوْتاً خَفِيفاً .
      3 . :- خَشْخَشَ السِّلاَحَ :- : حَرَّكَهُ فَصَوَّتَ .
      4 . :- خَشْخَشَ فِي الْغَابَةِ :- : دَخَلَ فِيهَا وَغَابَ .
      5 . :- خَشْخَشَ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ :-: أَدْخَلَهَا .


    المعجم: الغني

  16. تخشخشَ
    • تخشخشَ يتخشخش ، تَخَشْخُشًا ، فهو مُتَخَشْخِش :-
      تخشْخش الشَّيءُ خشخش ، صوَّت :- تخشخش ورقُ الشّجر اليابس تحت الأقدام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. خَشْخَشَةٌ
    • [ خ ش خ ش ]. ( مصدر خَشْخَشَ ). :- خَشْخَشَةُ السِّلاَحِ :- : صَوْتُهُ . :- لَمْ نَكُنْ نَسْمَعُ إِلاَّ خَشْخَشَةَ الأَوْرَاقِ .

    المعجم: الغني

  18. خشش
    • " خَشَّه يَخُشُّه خَشًّا : طعنه .
      وخَشَّ في الشيء يخُشُّ خَشًّا وانْخَشَّ وخَشْخَشَ : دخل .
      وخَشَّ الرجل : مضى ونفذ .
      ورجل مِخَشٌّ : ماض جريء على هَوَى الليل ، ومِخْشفٌ ، واشتقه ابنُ دريد من قولك : خَشَّ في الشيء دخل فيه ، وخَشَّ : اسم رجل ، مشتق منه الأَصمعي : خَشَشْتُ في الشيء دخلت فيه ؛ قال زهير : فخَشَّ بها خِلالَ الفَدْفَدِ أَي دخل بها .
      وانْخَشَّ الرجل في القوم انْخِشاشاً إِذا دخل فيهم .
      وفي حديث عبد اللَّه بن أُنيس : فخرد رجل يمشي حتى خشَّ فيهم أَي دخل ؛ ومنه يقال لما يُدخَلُ في أَنف البعير خِشَاشٌ لأَنه يُخَشُّ فيه أَي يدخل ؛ وقال ابن مقبل : وخَشْخَشْت بالعِيسِ في قَفْرةٍ ، مَقِيلِ ظِباء الصَّرِيمِ الحُرُنْ أَي دخلت .
      والخِشَاشُ ، بالكسر (* قوله « والخشاش بالكسر إلخ » هو مثلث كما في القاموس .
      الرجل الخفيف .
      وفي حديث عائشة ووصَفَتْ أَباها ، رضي اللَّه عنهما ، فقالت : خِشَاشُ المَرْآة والمَخْبَر ؛ تريد أَنه لطيف الجسم والمعنى .
      يقال : رجل خَسَاشٌ وخَشَاشٌ إِذا كان حادَّ الرأْس لطيفاً ماضياً لطيف المدخل .
      ورجل خَشَاشٌ ، بالفتح : وهو الماضي من الرجال .
      ابن سيده : ورجل خِشاشٌ وخَشاشٌ لطيف الرأْس ضَرْبُ الجسم خفيف وقَّادٌ ؛ قال طرفة : أَنا الرجلُ الضَّرْبُ الذي تَعْرِفُونه ، خَِشَاشٌ كرأْسِ الحيَّةِ المُتَوَقِّدِ وقد يضم .
      ابن الأَعرابي : الخِشَاشُ والخَشَاشُ الخفيف الروح الذكيُّ .
      والخِشَاشُ : الثعبان (* قوله « والخشاش الثعبان » هو مثلث كبقية الحشرات .) العظيم المنكَر ، وقيل : هي حية مثل الأَرقم أَصْغَرُ منه ، وقيل : هي من الحيات الخفيفة الصغيرة الرأْس ، وقيل : الحية ، ولم يقيد ، وهي بالكسر .
      الفَقْعَسيّ : الخِشَاشُ حية الجبل لا تُطْني ، قال : والأَفعى حية السهل ؛ وأَنشد : قد سالَمَ الأَفعى مع الخِشاشِ وقال ابن شميل : الخِشَاشُ حية صغيرة سمراء أَصغر من الأَرقم .
      وقال أَبو خيرة : الخِشَاشُ حية بيضاء قلما تؤذي ، وهي بين الحُفَّاثِ والأَرقم ، والجمع الخِشَّاءُ .
      ويقال للحية خَشْخاشٌ أَيضاً ؛ ومنه قوله : أَسْمر مثل الحيةِ الخَشْخَاشِ والخِشْاشُ : الشِّرارُ من كل شيء ، وخص بعضهم به شِرارَ الطير وما لا يصيد منها ، وقيل : هي من الطير ومن جميع دواب الأَرض ما لا دِماغَ له كالنعامة والحبارى والكَرْوانِ ومُلاعِبِ ظِلِّه .
      قال الأَصمعي : الخَشَاشُ شِرارُ الطير ، هذا وحده بالفتح .
      قال : وقال ابن الأَعرابي الرجل الخفيف خَشَاشٌ أَيضاً ، رواه شمر عنه ، قال : وإِنما سمي به خَشاشُ الرأْسِ من العظام وهو ما رقَّ منه .
      وكلُّ شيء رقَّ ولطُفَ ، فهو خَشاشٌ .
      وقال الليث : رجل خَشَاشُ الرأْسِ ، فإِذا لم تذكر الرأْس فقل : رجل خِشَاشٌ ، بالكسر .
      والخِشَاشُ ، بالكسر : الحشراتُ ، وقد يفتح .
      وفي الحديث : أَن امرأَة ربطت هرّة فلم تُطْعِمْها ولم تَدَعْها تأْكلُ من خَشَاش الأَرض :، قال أَبو عبيد : يعني من هوامِّ الأَرض وحشراتها ودوابِّها وما أَشبهها ، وفي رواية : من خَشِيشِها ، وهو بمعناه ، ويروى بالحاء المهملة ، وهو يابس النبات وهو وهَم ، وقيل : إِنما هو خُشَيْشٌ ، بضم الخاء المعجمة ، تصغير خَشَاشٍ على الحذف أَو خُشَيِّشٌ من غير حذف .
      والخِشاشُ من دواب الأَرض والطير : ما لا دماغ له ، قال : والحية لا دماغ لها والنعامة لا دماغ لها والكَرْوانُ لا دماغ له ، قال : كَروانٌ خِشَاشٌ وحبارى خَشاشٌ سواء .
      َبو مسلم : الخَشاشُ والخِشاشُ من الدواب الصغيرُ الرأْس اللطيف ، قال : والحِدَأُ ومُلاعِبُ ظِلِّه خِشاشٌ .
      وفي حديث العُصفورِ : لم يَنْتَفعْ بي ولم يَدَعْني أَخْتشُّ من الأَرض أَي آكُلُ من خَشاشِها .
      وفي حديث ابن الزبير ومعاوية : هو أَقلُّ في أَعْيُنِنا (* قوله « في أَعيننا » في النهاية في أَنفسنا .) من خَشاشةٍ .
      ابن سيده :، قال ابن الأَعرابي هو الخِشاشُ ، بالكسر ، فخالف جماعةَ اللُّغوِيِّين ، وقيل : إِنما سمي به لانْخِشاشِه في الأَرض واسْتِتارِه بها ، قال : وليس بقَوِيّ .
      والخِشاشُ والخِشاشةٌ : العودُ الذي يجعل في أَنف البعير ؛

      قال : يَتُوقُ إِلى النَّجاءِ بفضْلِ غَرْبٍ ، وتَقْدَعُه الخِشاشةُ والفِقارُ

      وجمعه أَخِشَّةٌ .
      والخَشُّ : جعْلُك الخِشاشَ في أَنف البعير .
      وقال اللحياني : الخِشاشُ ما وضع في عظْم الأَنف ، وأَما ما وضع في اللحم فهي البُرَةُ ، خَشَّه يَخُشُّه خشًّا وأَخَشّه ؛ عن اللحياني .
      الأَصمعي : الخِشاشُ ما كان في العَظم إِذا كان عُوداً ، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف .
      وخَشَشْت البعيرَ ، فهو مَخْشوش .
      وفي حديث جابر : فانقادت معه الشجرةُ كالبعير المَخْشُوش ؛ هو الذي يُجعل في أَنفه الخِشاشُ .
      والخِشاش مشتق من خَشَّ في الشيء إِذا دَخل فيه لأَنه يُدْخَل في أَنف البعير ؛ ومنه الحديث : خُشُّوا بين كلامكم لا إِله إِلا اللَّه أَي أَدْخِلوا .
      وخَشَشْت البعير أَخُشُّه خَشّاً إِذا جعلت في أَنفه الخِشاشَ .
      الجوهري .
      الخِشاشُ ، بالكسر ، الذي يُدخل في عظم أَنف البعير وهو من خَشب ، والبُرةُ من صُفْرٍ ، والخِزامةُ من شَعر .
      وفي حديث الحُديبية : أَنه أَهْدى في عُمرتِها جملاً كان لأَبي جهل في أَنفه خِشاشٌ من ذهب ، قال : الخِشاشُ عُوَيدٌ يجعل في أَنف البعير يُشدّ به الزِّمامُ ليكون أَسرعَ لانقياده .
      والخُشّاءُ والخُشُشاءُ : العظْمُ الدَّقيق العاري من الشعر الناتئُ خلف الأُذن ؛ قال العجاج : في خُشَشاوَيْ حُرَّةِ التَحْريرِ وهما خُشَشاوانِ .
      ونظيرُها من الكلام القُوْباءُ وأَصلُه القُوَباءُ ، بالتحريك ، فسكَنت استثقالاً للحركة على الواو ولأَنّ فُعْلاءَ ، بالتسكين ، ليس من أَبْنِيَتِهم ، قال : وهو وزنٌ قليلٌ في العربية .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، أَن قَبيصةَ بن جابر ، قال لعُمر : إِني رَمَيْتُ ظَبْياً وأَنا مُحْرِمٌ فأَصَبْتُ خُشَشاءَه فأَسِن فمات ؛ قال أَبو عبيد : الخُشَشاءُ هو العظْمُ الناشِزُ خلف الأُذن وهمْزتُه منقلبة عن أَلف التأَنيث .
      الليث : الخُشَشاوان عظْمان ناتئان خلف الأُذنين ، وأَصل الخُشَشاء (* قوله « وأَصل الخششاء إلخ » كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً وحق العبارة وأصل الخشاء الخششاء .) على فُعَلاءَ .
      والخَشَّاءُ ، بالفتح : الأَرض التي فيها رمل ، وقيل : طين .
      والخَشَّاءُ أَيضاً : أَرض فيها طين وحصًى ؛ وقال ثعلب : هي الأَرض الخَشِنةُ الصلبة ، وجمع ذلك كلّه خَشَّاواتٌ وخَشاشِيّ .
      ويقال : أَنْبَطَ في خَشَّاءَ .
      وقيل : الخَشُّ أَرض غليظة فيها طين وحَصْباءُ .
      والخَشُّ : القليلُ من المطر ؛ قال الشاعر : يسائلني بالمُنْحَنى عن بِلادِه ، فقلت : أَصابَ الناس خَشٌّ من القَطْرِ والخَشْخَشَةُ : صَوتُ السلاح واليَنْبُوتِ ، وفي لغة ضعيفة شَخْشَخَةٌ .
      وكلُّ شيء يابسٍ يحُكُّ بعضه بعضاً : خَشْخاشٌ .
      وفي الحديث أَنه ، قال لبلال : ما دخلتُ الجنة إِلا وسمِعتُ خَشْخَشَةً ، فقلتُ : من هذا ؟ فقالوا : بلالٌ ؛ الخَشْخَشَةُ : حركة لها صوت كصوت السلاح .
      ويقال للرجَّالة : الخَشُّ والحَشُّ والصف والبت (* قوله « والحش والبت » كذا بالأصل وفي الشارح بدل الثاني بث بالمثلثة .)، قال : وواحد الخَشّ خاشٌّ .
      ابن الأَعرابي : الخِشاشُ الغضب .
      يقال : قد حرّك خِشاشَه إِذا أَغضبه والخُشاشُ : الشجاع ، بضم الخاء .
      قال : والخُشَيشُ الغزال الصغير .
      والخُشَيشُ : تصغير خُشٍّ وهو التلُّ .
      والخِشاشُ : الجوالقُ ؛

      وأَنشد : بينَ خِشاشٍ بازِلٍ جِوَرِّ ورواه أَبو مالك : بين خِشاشَيْ بازلٍ .
      قال : وخشاشاً كل شيء جَنْباه ؛ وقال شمر في قول جرير : من كلّ شَوْشاءَِ لمَّا خُشَّ ناظرُها ، أَدْنَتْ مُذَمِّرَها من واسط الكُور ؟

      ‏ قال : والخِشاشُ يقع على عِرْق الناظر ، وعِرْقا الناظطرَينِ يكْتَنِفان الأَنف ، فإِذا خُشَّتْ لانَ رأَسها ، فإِذا جُذِبت أَلْقت مُذَمِّرُها على الرحل من شدة الخِشاشِ عليها .
      والمُذَمَّرُ : العِلْباوان في العُنق يُشْرِفان على الأَخدَعَين .
      وقوله في الحديث : عليه خُشاشانِ أَي بُرْدنان ؛ قال ابن الأَثير : إِن كانت الروايةُ بالتخفيف فيريد خفَّتهما ولُطْفَهُما ، وإِن كانت بالتشديد فيريد به حركَتهما كأَنهما كانتا مصقُولتين كالثياب الجدُد المصقولة .
      والخَشْخاشُ : الجماعةُ الكثيرة من الناس ، وفي المحْكم : الجماعة ؛ قال الكميت : في حَوْمةِ الفَيْلَقِ الجَأْواءِ ، إِذْ ركِبَتْ قَيْسٌ ، وهَيْضَلُها الخَشْخاشُ إِذ نَزَلُوا وفي الصحاح : الخَشْخاشُ الجماعةُ عليهم سلاح ودروع ، وقد خَشْخَشْتُه فَتَخَشْخَش ؛ قال علقمة : تَخَشْخَشَ أَبْدانُ الحَديدِ عليهمُ ، كما خَشْخَشَتْ يبسَ الحصادِ جَنُوبُ ابن الأَعرابي : يقال لصوت الثوب الجديد إِذا حرّك الخَشْخَشَةُ والنَّشْنَشَةُ .
      والخَشُّ : الشيء الأَسود .
      والخَشُّ : الشيء الأَخْشن .
      والخَشْخاشُ : نبتٌ ثمرتُه حمراءُ ، وهو ضربان : أَسود وأَبيض ، واحدته خَشْخاشةٌ .
      والخَشَّاءُ : موضع النَّحْل والدَّبْر ؛ قال ذو الأُصْبَع العَدْوانيُّ يصف نَبْلاً : قَوّمَ أَفْواقَها ، وتَرَّصَها أَنْبَلُ عَدْوان كلِّها صَنَعا إِمَّا تَرى نَبْلَه فَخَشْرمُ خَشْـ ْشاءَ ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لكَعا تَرَّصَها : أَحكمها .
      وأَنبلُ عدوان : أَحذقُهم بعمل النبلِ ؛ قال ابن بري : والذي في شعره مكان إِما ترى : فنَبْلُه صِيغَةٌ كخَشْرَمِ خششاءَ ، إِذا مُشَّ دَبْرُه لكَعا لأَن إِما ليس له جواب في هذا البيت ولا فيما بعده ؛ قال : وإِنما ذكر الشاعر إِما في بيت يلي هذا وهو : إِمَّا تَرى قَوسَه فنابِيَةُ الـ أَرْزِ هَتُوفٌ ، بِحالها ضَلَعا وقوله فنابية ، الفاء جواب إِما ، ونابية خبر مبتدأ أَي هي ما نبا من الأَرْزِ وارتفع .
      وهتوفُ : ذات صوت .
      وقوله لكَعا بمعنى لسع .
      وخُشْ : الطيبُ ، بالفارسية ، عرَّبَتْه العرب .
      وقالوا في المرأَة خَشَّة كأَنَّ هذا اسم لها ؛ قال ابن سيده : أَنشدني بعض من لقيته لمطيع بن إِياس يهجو حماداً الراوية : نَحِّ السَوْءةَ السَّوْآ ءَ يا حَمَّادُ ، عن خُشّه (* قوله « عن خشه » هكذا ضبط في الأصل بضم الخاء في البيت وبالفتح فيما قبله .) عن التُّفَّاحةِ الصَّفْرا ءِ ، والأُتْرُجّةِ الهَشّة وخُشَاخِشٌ (* قوله « وخشاخش »، قال متن القاموس بالضم ونقل شارحه عن الصاغاني الفتح .
      رمل بالدَّهْناءِ ؛ قال جرير : أَوْقَدْتَ نارَك واسْتَضَأْتَ بحزنَةٍ ، ومن الشُّهودِ خُشَاخِشٌ والأَجْرَعُ "

    المعجم: لسان العرب

  19. شخخ
    • " شَخَّ ببوله يَشُخُّ شَخّاً : مَدّ به وصَوّت ؛ وقيل : دَفَع .
      وشَخَّ الشيخُ ببوله يَشُخُّ شَخّاً : لم يقدر أَن يحبسه فغلبه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وعَمَّ به كُراعٌ فقال : شَخَّ ببوله شَخّاً إذا لم يقدر على حبسه .
      والشَّخُّ : صوت الشُّخْب إِذا خرج من الضَّرْع .
      والشَّخْشَخة : صوت السلاح واليَنْبُوتِ كالخَشْخَشة ، وهي لغة ضعيفة .
      والشَّخْشَخة والخَشْخَشة : حركة القِرْطاسِ والثوب الجديد .
      وشَخْشَختِ الناقةُ : رفعت صدرها وهي باركة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خشخشتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَشْخَشَ** - [خ ش خ ش]. (ف: ربا. لازمتع. م.بحرف).** خَشْخَشْتُ**،** أُخَشْخِشُ**،** خَشْخِشْ**، مص. خَشْخَشَةٌ. 1. "خَشْخَشَ السِّلاَحُ" : أَحْدَثَ صَوْتاً. 2. "يُخَشْخِشُ فُسْتَانُهَا الْجَدِيدُ" : يُحَفْحِفُ، أَيْ يُحْدِثُ صَوْتاً خَفِيفاً. 3. "خَشْخَشَ السِّلاَحَ" : حَرَّكَهُ فَصَوَّتَ. 4. "خَشْخَشَ فِي الْغَابَةِ" : دَخَلَ فِيهَا وَغَابَ. 5. "خَشْخَشَ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ": أَدْخَلَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخشخشَ يتخشخش، تَخَشْخُشًا، فهو مُتَخَشْخِش • تخشْخش الشَّيءُ: خشخش، صوَّت "تخشخش ورقُ الشّجر اليابس تحت الأقدام".
المعجم الوسيط
السِّلاحُ وغيْرُه: صَوَّتَ إذا حُرِّك. يقال: خَشْخَش الثَّوْب الجديد. وـ في الشيء: دخل وغاب. وـ السِّلاح َوغيرَه: حَرَّكه فَصَوَّت. وـ الشيءَ في الشيء: أدْخَلَه.( تَخَشْخَشَ ): صَوَّت. وـ في الشيءِ: دخلَ فيه وغابَ. يقال: تَخَشْخَشَ في الشَّجَر.( الخَشْخَاشُ ): الجماعةُ عليهم سلاح ودُرُوع. وـ الجماعة الكثيرة من الناس. وـ كلُّ شيء يابس إذا حُكَّ بعضه ببعض صَوَّت. وـ نبات حَوْليّ من الفَصِيلَة الخشْخاشِيَّة، يُستَخرج الأفيون من ثِمَاره. واحدته: خَشْخاشة.
الصحاح في اللغة
الخَشْخَشَةُ صوت السلاح ونحوِه. وقد خَشْخَشْتُهُ فَتَخَشْخَشَ. قال عَلقمة بن عَبَدة: تَخَشْخَشُ أَبْدانُ الحَديدِ عـلـيهـمُ   كما خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحصادِ جَنوبُ والخَشْخاشُ: نبتٌ معروفٌ. والخَشْخاشُ أيضاً: الجماعة عليهم سلاحٌ ودروع. قال الكميت: في حَوْمةِ الفَيْلَقِ الجأْواءِ إذْ رَكِبَتْ   قَيْسٌ وهَيْضَلُها الخَشْخاشُ إذْ نَزلوا
الرائد
* خشخش خشخشة. 1-السلاح أو غيره: حك بعضه بعضه الآخر فسمع له صوت. 2-السلاح أو غيره: حركه وحك بعضه ببعضه الآخر فصوت. 3-في الشيء: دخل فيه. 4-الشيء في الشيء: أدخله فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: