وصف و معنى و تعريف كلمة خشوت:


خشوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على خاء (خ) و شين (ش) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح خشوت في معاجم اللغة العربية:



خشوت

جذر [خشت]

  1. خَشا: (اسم)
    • الخَشَا : الزرع يَسْوَدُّ من البرد
,
  1. خَشِنُ
    • ـ خَشِنُ ، والأخْشَنُ : الأخْرَشُ من كلِّ شيءٍ , ج : خِشانٌ ، وهيَ خَشِنَةٌ وخَشْناءُ .
      ـ خَشُنَ ، خَشْناً ومَخْشَنَةً وخُشونَةً وخُشْنَةً ، وتَخَشَّنَ : ضِدُّ لانَ .
      ـ اخْشَوْشَنَ وتَخَشَّنَ : اشْتَدَّتْ خُشونَتُه ، أوْ لَبِسَ الخَشِنَ ، أو تَكَلَّمَ به ، أو عاشَ عَيْشاً خَشِناً .
      ـ اخْشَوْشَنَ : أبْلَغُ في الكُلِّ .
      ـ خاشَنَهُ : ضِدُّ لايَنَهُ .
      ـ هو خَشِنُ الجانِبِ , وأخْشَنهُ , وذُو خُشْنَةٍ وخُشونةٍ ، بضَمِّهِما : صَعْبٌ لا يُطاقُ .
      ـ اسْتَخْشَنَهُ : وجَدَهُ خَشِناً .
      ـ خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشيناً : أوغَرَهُ .
      ـ خَشْناءُ : بَقْلَةٌ خَضْراءُ خَشْناءُ في المَسِّ ، لَيِّنَةٌ في الفَمِ ، لَزِجٌ كالرِجْلَةِ ، والناقَةُ العَجْفاءُ ، وبنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ .
      ـ مُخَشَّنَةُ : الناقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ .
      ـ رَجُلٌ أخْشَنُ : ذَمِيمُ الحالِ .
      ـ أخْشَنُ : تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ ، وجَدٌّ لِأدْهَمَ بنِ مُحْرِزٍ الشاعِرِ الفارِسِيِّ التابِعِيِّ .
      ـ جابِرُ بنُ خُشَينٍ : في نَسَبِ فَزارَةَ .
      ـ خُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ : في قُضاعَةَ رَهْطِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ ، ومنهم : بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التابِعِيُّ ، ومحمدُ بنُ عبدِ السلامِ ، ومُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ ، وأبوهُ الشارِحُ للكِتابِ ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى ، ومَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ الشامِيَّانِ الخُشَنِيُّونَ .
      ـ كَتيبَةٌ خَشْناءُ : كثيرَةُ السِلاحِ .
      ـ أبو الخَشْناءِ : عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ .
      ـ أبو خُشَيْنَةَ الزِيادِيُّ ، وحاجِبُ بنُ عُمَرَ : مُحَدِّثانِ ، وسَمَّوا : مُخاشِناً وخَشِناً ، وخَشَّاناً ، ومِخشاناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَشَنْفَلُ
    • ـ خَشَنْفَلُ : فَرْجُ المرأةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَشَتِ
    • ـ خَشَتِ النَّخْلَةُ تَخْشُو : أثْمَرَت الخَشْوَ ، أي : الحَشَفَ .
      ـ خَشَا : الزَّرْعُ الأسْوَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَشْفُ
    • ـ خَشْفُ وخَشْفَةُ وخَشَفَةُ : الصوتُ والحَركةُ ، أو الحِسُّ الخَفِيُّ .
      خَشْفَةُ : صوتُ دَبيبِ الحَيَّاتِ ، وصَوْتُ الضَّبُعِ ، وقُفٌّ قد غَلَبَ عليه السُّهولَةُ .
      ـ خَشَفَ : صَوَّتَ ،
      ـ خَشَفَ في السَّيْرِ : أسْرَعَ ،
      ـ خَشَفَ رأسَهُ بالحَجَرِ : فَضَخَه ،
      ـ خَشَفَتِ المرأةُ بالوَلَدِ : رَمَتْ به .
      ـ خُشَّافُ : الخُفَّاشُ ، ومُحدِّثٌ ، ووالِدُ طَلْقٍ التابِعِيِّ .
      ـ خُشَافُ : موضع .
      ـ خَشَّافُ : والِدُ فاطِمَةَ التابِعِيَّةِ ، وجَدُّ زَمْلِ بنِ عَمْرٍو .
      ـ أُمُّ خَشَّافٍ : الداهِيَةُ .
      ـ خَشَفَ خُشُوفاً وخَشَفاناً : ذَهَبَ في الأرضِ ، فهو خاشِفٌ وخَشُوفٌ وخَشِيفٌ ،
      ـ خَشَفَ في الشيءِ : دَخَلَ فيه ، كانْخَشَفَ ، فهو مِخْشَفٌ وخَشِيفٌ وخَشوفٌ وخاشِفٌ ،
      ـ خَشَفَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ خَشَفَ البَرْدُ : اشْتَدَّ ،
      ـ خَشَفَ فلانٌ : تَغَيَّبَ ،
      ـ خَشَفَ زيدٌ : مَشَى بالليلِ خَشَفاناً .
      ـ مَخْشَفُ : مَوْضِعُ الجَمْدِ .
      ـ مِخْشَفُ : الأسَدُ ، والدليلُ الماضي ، وقد خَشَفَ بِهم خَشافَةً ، وخَشَّفَ تَخْشيفاً ، والجَرِيءُ على السُّرَى ، أو الجَوَّالُ بالليلِ ، كالخَشُوفِ ، والمَصْدَرُ : الخَشَفَانُ .
      ـ أخْشَفُ : من عَمَّهُ الجَرَبُ فَيَمْشِي مِشْيَةَ الشيخِ ، ج : خُشْفٌ ، وقد خَشِفَ .
      ـ خَـشْفُ وخِشْفُ وخُشْفُ : ولَدُ الظَّبْيِ أوَّلَ ما يُولَدُ ، أو أوَّلَ مَشْيِهِ ، أو التي نَفَرَتْ من أولادِها وتَشَرَّدَتْ ، ج : خِشَفَة ، وهي : الخَـشْفَةُ والخِشْفَةُ والخُشْفَةُ ،
      ـ خَـشْفُ : الذُّلُّ ، والرَّديءُ من الصُّوفِ ، والذُّبابُ الأخْضَرُ ، ويقالُ : خُشَفٌ ،
      ـ خِشْفُ : ( ابنُ مالِكٍ الطائِيُّ )،
      ـ خَـشَفُ : الثَّلْجُ الخَشِنُ ، والجَمْدُ الرِّخْوُ ، كالخَشِيفِ فيهما .
      ـ خَشوفُ : مَنْ يَدْخُلُ في الأمُورِ .
      ـ أخاشِفُ : العَزازُ الصُّلْبُ من الأرض ،
      ـ أخاسِفُ : اللَّيِّنَةُ .
      ـ خَسيفُ : يَبيسُ الزَّعْفَرانِ ، والماضي من السُّيوفِ ، كالخاشِفِ والخَشُوفِ ،
      ـ ظَبْيَةٌ مُخْشِفٌ : لها خِشْف .
      ـ انْخَشَفَ فيه : دَخَلَ .
      ـ خاشَفَ في ذِمَّتِهِ : سارَعَ في إخْفارِها ،
      ـ خاشَفَ الإِبِلَ لَيْلَتَهُ : سايَرَها ،
      ـ خاشَفَ السَّهْمُ : سُمِعَ له خَشَفَةٌ عند الإِصابةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. خُشوعُ
    • ـ خُشوعُ : الخُضوعُ ، كالاخْتِشَاعِ ، والفعْلُ : خَشَعَ ، أو الخُشوعُ قَريبٌ من الخُضوعِ ، أو هو في البَدَنِ ، والخُشُوعُ في الصوتِ والبَصَرِ ،
      ـ خُشوعُ : السُّكونُ والتَّذَلُّلُ ،
      ـ خُشوعُ في الكَوْكَبِ : دُنُوُّه من الغُروبِ .
      ـ خاشِعُ : المكانُ المُغْبَرُّ لا مَنْزِلَ به ، والمكانُ لا يُهْتَدَى له ، والمُسْتَكِينُ ، والراكِعُ .
      ـ خَشَعَ السَّنامُ : ذَهَبَ إلا أقَلَّهُ ،
      ـ خَشَعَ فلانٌ خَرَاشِيَّ صَدْرِه فَخَشَعَتْ هي : إذا ألْقَى بُزاقاً لَزِجاً .
      ـ خِشْعَةُ : الصبِيُّ يُلْزَقُ عنه بَطْنُ أُمِّه إذا ماتتْ ،
      ـ خُشْعَةُ : القِطْعَةُ من الأرضِ الغليظةُ ، والأَكَمَةُ اللاطِئَةُ بالأرض ، ج : خُشَعٌ .
      ـ تَخَشَّعَ : تَضَرَّعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. خَشُوعٌ
    • جمع : خُشُعٌ . [ خ ش ع ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- خَشُوعُ الطَّرْفِ :-: مُغِضُّ الطَّرْفِ . :- كَانَ خَشُوعَ الطَّرْفِ عَنْ لَمْحِ الْمَعَاصِي .

    المعجم: الغني

  7. خَشَّنَهُ
    • خَشَّنَهُ : جعله خَشِنًا .
      و خَشَّنَهُ صدَره : أَوغره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخَشْوُ
    • الخَشْوُ : الحَشَف من التَّمر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. خَشُوفٌ
    • جمع : خُشُفٌ . [ خ ش ف ]. ( صيغَةُ فَعول ).
      1 . :- عَدَّاءٌ خَشُوفٌ :- : سَرِيعٌ .
      2 . :- شَابٌّ خَشُوفٌ :- : جِرِّيءٌ عَلَى السَّيْرِ لَيْلاً ، يَدْخُلُ فِي الأُمُورِ وَلاَ يَهَابُهَا .
      3 . :- سَيْفٌ خَشُوفٌ :-: حَادٌّ ، قَاطِعٌ .

    المعجم: الغني

  10. الخَشُوفُ
    • الخَشُوفُ : مَن يدخل في الأُمور ولا يهاب .
      و الخَشُوفُ الجرىءُ على السُّرَى .
      و الخَشُوفُ السيفُ الماضي . والجمع : خُشُفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خَشوف
    • خشوف - ج ، خشف
      1 - خشوف : سريع . 2 - خشوف من يدخل في الأمور ولا يخاف . 3 - خشوف : جريء على السير ليلا . 4 - خشوف : سيف ماض قاطع .

    المعجم: الرائد



  12. خَشف
    • خشف - يخشف ويخشف ، خشوفا وخشفانا
      1 - خشف في الشيء : دخل فيه . 2 - خشف في الأرض : ذهب فيها . 3 - خشف : جال بالليل . 4 - خشف البرد : اشتد . 5 - خشف الماء : جمد .

    المعجم: الرائد

  13. خُشُوعٌ
    • [ خ ش ع ]. ( مصدر خَشَعَ ).
      1 . :- يُصَلِّي فِي خُشُوعٍ :- : فِي اسْتِكَانَةٍ ، فِي سُكُونٍ ، فِي خُضُوعٍ .
      2 . :- خُشُوعُ القَلْبِ :- : ضَرَاعَتُهُ ، سُكُونُهُ .

    المعجم: الغني

  14. خَشُوع
    • خَشُوع :-
      جمع خُشُع : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشَعَ / خشَعَ بـ / خشَعَ في / خشَعَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. خُشوع
    • خُشوع :-
      مصدر خشَعَ / خشَعَ بـ / خشَعَ في / خشَعَ لـ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ‏ الخشوع ‏
    • ‏ هو الخضوع والتواضع ، ورمي البصر إلى الأرض ، وخفض الصوت ، وسكون الأعضاء ، وحضور القلب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. خشَع
    • خشع - يخشع ، خشوعا
      1 - خشع : خضع . 2 - خشع : ذل . 3 - خشع : خاف . 4 - خشع بصره : انكسر ، انخفض . 5 - خشع : رمى ببصره نحو الأرض وغضه وكسره . 6 - خشع ببصره : غضه ، كفه ، كسره . 7 - خشع : خفض صوته . 8 - خشع الصوت : انخفض . 9 - خشع : لله : استكان له وركع . 11 - خشعت الشمس : مالت للغروب . 12 - خشع الورق : ذبل . 13 - خشعت الأرض : يبست ولم يصبها المطر .

    المعجم: الرائد

  18. ‏ الخشوع في الصلاة ‏
    • ‏ الخضوع والتواضع مع رمي البصر إلى الأرض وخفض الصوت وسكون الأعضاء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. خشَعَ
    • خشَعَ / خشَعَ بـ / خشَعَ في / خشَعَ لـ يَخشَع ، خُشوعًا ، فهو خاشِع وخَشُوع ، والمفعول مَخْشُوع به :-
      خشَع الشَّخصُ / خشَع الشَّخصُ لرَبِّه خضع واستكان ، تضرَّع ، تذلَّل :- { لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللهِ } .
      خشَع المتكلِّمُ : خفض صوته .
      خشَع الصَّوتُ : انخفض وسكَن :- { وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ } .
      • خشَعتِ الأرضُ : يبست لعدم نزول المطر :- { وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ } .
      خشَع ببصره : غضَّه :- كان خشوعَ الطّرف عن لمح المعاصي :-
      • خشعتِ دونه الأبصارُ : كناية عن الاحترام .
      خشَع المؤمنُ في صلاته : أقبل عليها بكلِّ جوارحه :- قلبٌ خشوع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. خشع
    • " خَشَع يَخْشَعُ خُشوعاً واخْتَشَع وتَخَشَّعَ : رمى ببصره نحو الأَرض وغَضَّه وخفَضَ صوته .
      وقوم خُشَّع : مُتَخَشِّعُون .
      وخشَع بصرُه : انكسر ، ولا يقال اخْتَشع ؛ قال ذو الرمة : تَجَلَّى السُّرى عن كلِّ خِرْقٍ كأَنه صَفِيحةُ سَيْفٍ ، طَرْفُه غيرُ خاشِع واخْتشعَ إِذا طأْطأَ صَدْرَه وتواضع ، وقيل : الخُشوع قريب من الخُضوع إِلا أَنّ الخُضوع في البدن ، وهو الإِقْرار بالاستِخْذاء ، والخُشوعَ في البدَن والصوْت والبصر كقوله تعالى : خاشِعةً أَبصارُهم ؛ وخَشَعتِ الأَصواتُ للرحمن ، وقرئ : خاشِعاً أَبصارُهم ؛ قال الزجاج : نصب خاشعاً على الحال ، المعنى يخرجون من الأَجْداث خُشَّعاً ، قال : ومَن قرأَ خاشِعاً فعلى أَنّ لك في أَسماء الفاعلين إِذا تقدمت على الجماعة التوحيد نحو خاشِعاً أَبصارُهم ، ولك التوحيدُ والتأْنِيثُ لتأْنِيث الجَماعةِ كقولك خاشعةً أَبصارهم ، قال : ولك الجمع خُشَّعاً أَبصارُهم ، تقول : مررتُ بشُبّان حَسَنٍ أَوْجُهُهم وحِسانٍ أَوجُههم وحسَنةٍ أَوجهُهم ؛

      وأَنشد : وشَبابٍ حَسَنٍ أَوجُهُهُم ، منْ إِيادِ بنِ نِزارِ بنِ مَعَدِّ وقوله : وخشَعتِ الأَصوات للرحمن ؛ أَي سكنت ، وكلُّ ساكنٍ خاضعٍ خاشعٌ .
      وفي حديث جابر : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَقبل علينا فقال : أَيُّكم يُحِب أَن يُعْرِضَ الله عنه ؟، قال : فخَشَعْنا أَي خَشِينا وخضَعْنا ؛ قال ابن الأَثير : والخُشوع في الصوت والبصَر كالخُضوع في البدَن .
      قال : وهكذا جاء في كتاب أَبي موسى ، والذي جاء في كتاب مسلم فجَشِعْنا ، بالجيم ، وشرحه الحميدي في غريبه فقال : الجَشَعُ الفَزَعُ والخَوْفُ .
      والتخشُّع : نحو التضرُّعِ .
      والخشُوعُ : الخضُوعُ .
      والخاشع : الراكع في بعض اللغات .
      والتخشُّعُ : تَكلُّف الخُشوع .
      والتخشُّعُ لله : الإِخْباتُ والتذلُّلُ .
      والخُشْعةُ : قُفٌّ غَلبت عليه السُّهولةُ .
      والخُشْعةُ ، مثال الصُّبْرة : أَكَمةٌ مُتواضِعةٌ .
      وفي الحديث : كانت الكعبة خُشْعةً على الماء فَدُحِيَت الأَرضُ من تَحْتِها ؛ قال ابن الأَثير : الخُشْعةُ أَكَمةٌ لاطِئةٌ بالأَرض ، والجمع خُشَعٌ ، وقيل : هو ما غَلَبت عليه السُّهولة أَي ليس بحجر ولا طين ، ويروى خَشَفة ، بالخاء والفاء ، والعرب تقول للجَثَمة اللاطئة بالأَرض هي الخُشْعة ، وجمعها خُشَعٌ ؛ وقال أَبو زبيد (* قوله « وقال أبو زبيد » أي يصف صروف الدهر ، وقوله الاوداة يريد الاودية فقلب ، أفاده شرح القاموس .
      جازِعات إِليهمُ ، خُشَعَ الأَوْ داةِ قُوتاً ، تُسْقَى ضَياحَ المَدِيدِ ‏

      ويروى : ‏ خُشَّعَ الأَوْداة جمع خاشِعٍ .
      ابن الأَعرابي : الخُشْعةُ الأَكمةُ وهي الجَثَمةُ والسَّرْوعةُ والقائدةُ .
      وأَكمة خاشِعة : مُلْتَزِقة لاطئة بالأَرض .
      والخاشِعُ من الأَرض : الذي تُثِيره الرّياح لسُهولته فتمحو آثارَه .
      وقال الزجاج : وقوله تعالى : ومن آياته أَنك ترى الأَرض خاشعة ، قال : الخاشِعة المتَغَبّرة المُتَهَشِّمة ، وأَراد المُتهشِّمةَ النبات .
      وبَلْدةٌ خاشعة أَي مُغْبَرّة لا مَنْزِل بها .
      وإِذا يَبِست الأَرض ولم تُمْطَر قيل : قد خَشَعَت .
      قال تعالى : وترى الأَرض خاشعة فإِذا أَنزلنا عليها الماء اهْتَزّتْ وربَتْ .
      والعرب تقول : رأَينا أَرض بني فلان خاشِعةً هامِدة ما فيها خَضْراء .
      ويقال : مكان خاشِعٌ .
      وخَشَعَ سَنامُ البعير إِذا أُنْضِيَ فذهب شَحْمه وتَطأْطأَ شَرَفُه .
      وجِدار خاشعٌ إِذا تَداعَى واستوى مع الأَرض ؛ قال النابغة : ونُؤْيٌ كَجِذْم الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ وخَشَعَ خَراشِيَّ صدْره : رمَى بُزاقاً لَزِجاً .
      قال ابن دريد : وخَشَعَ الرَّجلُ خَراشِيَّ صدْرِه إِذا رمَى بها .
      ويقال : خَشَعَت الشمسُ وخَسَفَت وكَسَفَت بمعنى واحد .
      وقال أَبو صالح الكلابي : خُشوعُ الكواكِب إِذا غارَت وكادت تَغِيب في مَغِيبها ؛

      وأَنشد : بَدْر تَكادُ له الكواكب تَخْشَعُ وقال أَبو عدنان : خشعت الكواكب إِذا دنت من المَغِيب ، وخضَعَت أَيدي الكواكب أَي مالت لتَغِيب .
      والخِشْعةُ : الذي يُبْقر عنه بطْن أُمه .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه والخِشْعة ولد البَقِير ، والبقيرُ : المرأَة تموت وفي بطنها ولد حيّ فَيُبْقَر بطنُها ويُخرج ، وكان بكير بن عبد العزيز خِشْعة ؛ ورأَيت في حاشية نسخة موثوق بها من أَمالي الشيخ ابن بري ، قال الحطيئة يمدح خارِجةَ بن حِصْن بن حُذَيفةَ بن بَدْر : وقد عَلِمَتْ خيْلُ ابنِ خِشْعةَ أَنها متى تَلْقَ يَوْماً ذا جِلادٍ تُجالِدِ خِشْعةُ : أُم خارجةَ وهي البَقِيرةُ كانت ماتت وهو في بطنها يَرْتَكِم ، فبُقِر بطنُها فسميت البَقِيرةَ وسمي خارجةَ لأَنهم أَخرجوه من بطنها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. خشف
    • " الخَشْفُ : الـمَرُّ السريعُ .
      والخَشُوفُ من الرجال : السريعُ .
      وخَشَفَ في الأَرض يَخْشُفُ ويَخْشِفُ خُشوفاً وخَشَفاناً ، فهو خَاشِفٌ وخَشوفٌ وخَشِيفٌ : ذَهَب .
      أَبو عمرو : رجل مِخَشٌّ مُخْشَفٌ وهو الجَريءُ على هَوْلِ الليل .
      ورجل خَشُوفٌ ومِخْشَفٌ : جريء على الليل طُرَقَةٌ .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو : الخَشُوفُ الذاهبُ في الليل أَو غيره بجُرْأَةٍ ؛ وأَنشد لأَبي الـمُساوِرِ العَبْسِيّ : سرينا ، وفِينا صارِمٌ مُتَغَطْرِسٌ ، سَرَنْدَى خَشُوفٌ في الدُّجى ، مُؤْلِفُ القفرِ وأَنشد لأَبي ذؤيب : أُتِيحَ له من الفِتْيانِ خِرْقٌ أَخُو ثِقةٍ وخِرّيقٌ خَشُوفُ ودليلٌ مِخْشَفٌ : ماضٍ .
      وقد خَشَفَ بهم يَخشِفُ خَشافةً وخَشَّفَ وخَشَفَ في الشيء وانْخَشَفَ ، كلاهما : دَخَل فيه ؛

      قال : وأَقْطَعُ الليلَ ، إذا ما أَسْدَفا ، وقَنَّعَ الأَرضَ قِناعاً مُغْدَفا وانْغَضَفَتْ لِمُرْجَحِنٍّ أَغْضَفا جَوْنٍ ، تَرى فيه الجِبالَ خُشَّفا والخُشّافُ : طائر صغيرُ العَيْنَينِ .
      الجوهري : الخُشّافُ الخُفّاشُ ، وقيل الخُطَّافُ .
      الليث : الخَشَفانُ الجَوَلانُ بالليل ، وسُمّي الخُشّافُ به لخَشَفانِه ، وهو أَحْسَنُ من الخُفّاشِ .
      قال : ومن ، قال خُفّاشٌ فاشْتِقاقُ اسمه من صِغَر عَينيه .
      والخَشْفُ والخِشْفُ : ذُبابٌ أَخْضر .
      وقال أَبو حنيفة : الخُشْفُ الذبابُ الأَخضر ، وجمعه أَخْشافٌ .
      والخِشْفُ : الظَّبْيُ بعد أَن يكون جَِدايةً ، وقيل : هو خِشْفٌ أَوَّلَ ما يولد ، وقيل : هو خشف أَوَّل مَشْيِه ، والجمع خِشَفةٌ ، والأَنثى بالهاء .
      الأَصمعي : أَوَّلَ ما يولد الظبيُ فهو طَلاً ، وقال غير واحد من الأَعراب : هو طَلاً ثم خشْفٌ .
      والأَخْشَفُ من الإبل : الذي عَمَّه الجَرَبُ .
      الأَصمعي : إذا جَرِبَ البعيرُ أَجْمَعُ فيقال : أَجْرَبُ أَخْشَفُ ، وقال الليث : هو الذي يَبِسَ عليه جَرَبَهُ ؛ وقال الفرزدق : على الناسِ مَطْلِيُّ الـمَساعِرِ أَخْشَفُ والخُشَّفُ من الإبل : التي تسير في الليل ، الواحد خَشُوفٌ وخاشِفٌ وخاشِفةٌ ؛

      وأَنشد : باتَ يُباري وَرِشاتٍ كالقطا عَجَمْجَماتٍ ، خُشَّفاً تحْتَ السُّر ؟

      ‏ قال ابن بري : الواحد من الخُشَّفِ خاشِفٌ لا غير ، فأَمّا خَشُوفٌ فجمعه خشُفٌ ، والوَرِشاتُ : الخِفافُ من النوقِ ، والخَشْفُ مِثْلُ الخَسْفِ ، وهو الذُّلُّ .
      والأَخاشِفُ ، بالشين : العَزازُ الصُّلْبُ من الأَرض ، وأَما الأَخاسِفُ فهي الأَرض اللَّيِّنةُ .
      وفي النوادر : يقال خَشَفَ به وخَفَشَ به وحَفَشَ به ولَهَطَ به إذا رَمَى به .
      وخَشَفَ البرْدُ يَخْشُفُ خَشْفاً : اشْتَدَّ .
      والخَشَفُ : اليُبْسُ .
      والخَشَفُ والخَشِيفُ : الثلْجُ ، وقيل : الثلج الخَشِنُ ، وكذلك الجَمْدُ الرِّخْو ، وقد خَشَفَ يَخْشِفُ ويَخْشُفُ خُشُوفاً .
      وقال الجوهري : خَشَفَ الثلْجُ وذلك في شدَّةِ البَرْدِ تَسْمَعُ له خَشْفة عند الـمَشْيِ ؛

      قال : إذا كَبَّدَ النَّجْمُ السماءَ بشَتْوةٍ ، على حِينَ هَرَّ الكلبُ والثلْجُ خاشِف ؟

      ‏ قال : إنما نَصَبَ حين لأَنه جَعَلَ على فَضْلاً في الكلام وأَضافَه إلى جملة فتُركت الجملة على إعرابها كما ، قال الآخر : على حِينَ أَلْهى الناسَ جُلُّ أُمُورِهم ، فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ نَدْلَ الثْعالِبِ ولأَنه أُضِيفَ إلى ما لا يضاف إلى مثله وهو الفعل ، فلم يوفَّرْ حظُّه من الإعرابِ ؛ قال ابن بري : البيت للقطامي والذي في شعره : إذا كبَّدَ النجمُ السماء بسُحْرة ؟

      ‏ قال : وبنى حين على الفتح لأَنه أَضافه إلى هرَّ وهو فعل مبني فبُني لإضافته إلى مبني ؛ ومثله قول النابغة : على حينَ عاتَبْتُ الـمَشِيبَ على الصِّبا وماءٌ خاشِفٌ وخَشْفٌ : جامِدٌ .
      والخَشِيفُ من الماء : ما جرى في البَطْحاء تحتَ الحَصى يومين أَو ثلاثةً ثم ذهب .
      قال : وليس للخشيف فعل ، يقال : أَصبح الماءُ خَشِيفاً ؛

      وأَنشد : أَنـْتَ إذا ما انْحَدَرَ الخَشِيفُ ثَلْجٌ ، وشَفَّانٌ له شَفِيفُ والخَشَفُ : اليُبْسُ ؛ قال عمرو بن الأَهتم : وشَنَّ مائِحةً في جِسْمِها خَشَفٌ ، كأَنـَّه بِقِباصِ الكَشْحِ مُحْتَرِقُ والخَشْفُ والخَشْفةُ والخَشَفةُ : الحركة والحِسُّ .
      وقيل : الحِسُّ الخَفِيُّ .
      وخَشَفَ يَخْشِفُ خَشْفاً إِذا سُمع له صَوت أَو حَركة .
      وروي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : ما دَخَلْتُ مَكاناً إلا سمعت خشفة فالتَفَتُّ فإذا بلال .
      ورواه الأَزهري : أَنه صلى اللّه عليه وسلم ، قال لِبلالٍ : ما عَمَلُك ؟ فإني لا أَراني أَدخلُ الجنة فأَسْمَعُ الخَشْفَةَ فأَنظُرُ إلا رأَيتُكَ ؛ قال أَبو عبيد : الخَشْفةُ الصوت ليس بالشديد ، وقيل : الصوتُ ، ويقال خَشْفةٌ وخَشَفَةٌ للصوت .
      وروى الأَزهري عن الفراء أَن ؟

      ‏ قال : الخَشْفةُ ، بالسكون ، الصوتُ الواحدُ .
      وقال غيره : الخشَفة ، بالتحريك ، الحِسُّ والحركة ، وقيل : الحِسُّ إذا وقَع السيفُ على اللحم قلتَ سمعت له خَشْفاً ، وإذا وقَع السيفُ على السِّلاح ، قال : لا أَسمع إلا خَشْفاً .
      وفي حديث أَبي هريرة : فسَمِعَتْ أُمـّي خَشْفَ قَدَمَيَّ .
      والخَشْفُ : صوت ‏ ليس ‏ بالشديد .
      وخَشْفَةُ الضَبُعِ : صَوْتُها .
      والخَشْفةُ : قُفٌّ قد غَلَبَتْ عليه السُّهُولةُ .
      وجِبالٌ خُشَّفٌ : مُتواضِعةٌ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : جَوْنٍ تَرى فيه الجِبالَ الخُشَّفا ، كما رأَيتَ الشَّارِفَ الـمُوَحَّفا وأُمُّ خَشَّافٍ : الدّاهِيةُ ؛

      قال : يَحْمِلْنَ عَنْقاء وعَنْقَفِيرا ، وأُمّ خَشّافٍ وخَنْشَفِيرا

      ويقال لها أَيضاً : خَشّاف ، بغير أُم .
      ويقال : خاشَفَ فلان في ذِمَّته إذا سارَعَ في إخْفارِها ، قال : وخاشَفَ إلى كذا وكذا مِثْلُه .
      وفي حديث معاوية : كان سَهْم بن غالِبٍ من رُؤوس الخَوارِج ، خرج بالبصرة فآمَنَه عبدُ اللّه بن عامر فكتب إليه معاويةُ : لو كنتَ قَتَلْتَه كانت ذِمّةً خاشَفْتَ فيها أَي سارَعْتَ إلى إخْفارها .
      يقال : خاشَفَ إلى الشرِّ إذا بادَرَ إليه ؛ يريد : لم يكن في قَتْلِكَ له إلا أَن يقالَ قد أَخْفَرَ ذِمَّتَه .
      والمَخْشَفُ : النَّجْرانُ (* قوله « والمخشف النجران » كذا بالأصل .
      وفي القاموس مع شرحه : والمخشف كمقعد : اليخدان ؛ عن الليث ، قال الصاغاني : ومعناه موضع الجمد .
      قلت : واليخ بالفارسية الجمد ، ودان موضعه .
      هذا هو الصواب وقد غلط صاحب اللسان فقال هو النجران .) الذي يَجْري فيه البابُ ، وليس له فعل .
      وسيف خاشِفٌ وخَشِيفٌ وخَشُوفٌ : ماضٍ .
      وخَشَفَ رأْسَه بالحجر : شَدَخَه ، وقيل : كل ما شُدِخَ ، فقد خُشِفَ .
      والخَشَفُ : الخَزَفُ (* قوله « والخشف الخزف » في شرح القاموس الصواب : الخسف ، بالسين المهملة .)، يمانية ؛ قال ابن دريد : أَحْسَبُهم يَخُصُّون به ما غَلُظَ منه .
      وفي حديث الكعبة : إنها كانت خَشَفةً على الماء فدُحِيَتْ عنها الأَرضُ .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي الخَشَفةُ واحدة الخَشَف ، وهي حجارة تنبت في الأَرض نباتاً ، قال : وتروى بالحاء المهملة وبالعين بدل الفاء ، وهي مذكورة في موضعها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. خشن
    • " الخَشِنُ والأَخشَنُ : الأَحرشُ من كل شيء ؛ قال : والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه .
      وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر : وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ ، تُوارِي سماءَ البيتِ ، مُشْرِفةَ القُتْرِ .
      خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة ، فهو خَشِنَ أَخشَن ، والمُخاشنة في الكلام ونحوه .
      ورجل أَخشن : خَشِن .
      والخُشونة : ضد اللين ، وقد خَشُن ، بالضم ، فهو خَشِن .
      واخشَوْشنَ الشيءُ : اشتَدَّت خُشونتُه ، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ ، والجمع خُشْنٌ ؛ قال الراجز : تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ ، يا ابنَ زَينِ ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ ، أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ .
      من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ .
      يعني به الجُدُد .
      وفي الحديث : أُخَيْشِنُ في ذات الله ؛ هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن .
      وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ : ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً ، وقال قولاً فيه خُشونة .
      وفي حديثه عمر ، رضي الله عنه : اخشَوْشنوا ، في إحدى رواياته ، وفي حديث الآخر أَن ؟

      ‏ قال لابن عباس : نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل ، والجبال توصف بالخُشونة .
      وفي حديث ظَبْيان : ذَنِّبوا خِشانَه ؛ الخِشانُ : ما خَشُن من الأَرض ، ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو ، وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه .
      واستَخْشَنه : وجده خَشِناً ، وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، يذكر العلماء الأَتقياء : واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون .
      وخاشَنَه : خَشُن عليه ، يكون في القول والعمل .
      وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق .
      وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب .
      وفي الثوب وغيره خُشونة ، ومُلاءَة خشْناء : فيها خُشونة إما من الجِدَّة ، وإما من العمل .
      والخَشْناء : الأَرض الغليظة .
      وأَرض خَشْناء : فيها حجارة ورمل كخَشْاء .
      وكَتيبة خَشْناء : كثيرة السلاح .
      وفي حديث الخروج إلى أُحُد : فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته ، ومعشَر خُشْنٌ ، ويجوز تحريكه في الشعر ؛

      وأَنشد ابن بري : إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ ، عندَ الحفيظةِ ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا .
      قال : هو مثل فَطِنٍ وفُطُن ؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ : لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم ، وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ .
      وخاشَنْتُه : خلاف لايَنْته .
      وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً : أَوْغَرْتُ ؛ قال عنترة : لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني ، وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ .
      والخُشْنة : الخُشونة ؛ قال حكيم بن مُصعَب : تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه ، وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر .
      وقال شمر : اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه .
      والخَشْناء والخُشَيْناء : بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام ، غير أَنها أَشد اجتماعاً ، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان ، سميت بذلك لخُشونتها ؛ وقال أَبو حنيفة : الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض ، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم ، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة ، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة ، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى .
      وخُشَيْنة : بطن من بطون العرب ، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ .
      وبنو خَشْناء وخُشَين : حَيّان ، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً .
      وأَخْشَنُ : جبل .
      وروى ابن الأََعرابي هذا المثل : شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ ، وفسره بأَنه اسم جبل ، قال : ومن ، قال أَعرفها من أَخْزَم ، فهو اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. خشي
    • " الخَشْيَة : الخَوْف .
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف .
      قال ابن بري : ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ ؛ قال الشاعر : كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ ، يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ : ثَنِيَّة بِيشَةَ .
      ابن سيده : خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ ، والأُنثى خَشْيا ، وجمعهما معاً خَشايا ، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن ال خَشْية كالدَّاء .
      ويقال : هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً ؛ قال العجاج : قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد : أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ ؛ خاشى : فاعَلَ من الخَشْية .
      خاشَيْت فلاناً : تارَكْته .
      وقوله عز وجل : فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا ، وقال الزجاج : فَخَشِينا من كلام الخَضِر ، ومعناه كَرِهْنا ، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله ، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله : فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما ، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل ، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله .
      وفي حديث ابن عمر :، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله ؛ خَشِيت هنا بمعنى : رَجَوْت .
      وحكى ابن الأَعرابي : فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا ؛

      وأَنشد : فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه .
      وفي المثل : لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ .
      ويقال : خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة ، يعني الذئب .
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ : كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً .
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ ، جاء فيه التعجبُ من المفعول ، وهذا نادر ، وقد حكى سيبويه منه أَشياء .
      والخَشِيُّ ، على فَعِيلٍ ، مثل الحَشِيِّ : اليابسُ من النَّبْتِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها ، إِذا خَمى ، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما كان عَما ، شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَحْجَم ؟

      ‏ قال : الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ ، قال : وخَمى بمعنى خَمَّ ، وقوله : ما كان عَمَا ، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ ؛ قال المنذري : اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال ابن سيده : ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه .
      ويقال : نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس .
      ابن الأَعرابي : الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد ، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر .
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً : أَحْشَفَتْ ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب ؛ وقول الشاعر : إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي ، لو رَكِبتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد : وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة ، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال : حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك ؛

      وأَنشد ابن بري : كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ ، صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف ؟

      ‏ قال : قوله صوت خلِفها ؛ والخلف مثل قول الآخر : بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر : ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم .
      قالوا : معناه علمت ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خشوت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النخلةُ ـُ خَشْواً: أثمرت الخَشْوَ.( الخَشَا ): الزرع يَسْوَدُّ من البرد.( الخَشَاءُ ): الأرض الصُّلبَة لا نبات فيها.( الخَشْوُ ): الحَشَف من التَّمر.( الخَشِيُّ ) من النَّبت: اليابس العَفِن. وـ من اللحم: اليابس.
تاج العروس

وممّا يُستدرك عليه : خَسْتيَار وهو جدُّ أَبي الحُسيْن طاهِرِ بن محْمُود بن النَّضْر النَّسَفِيّ العالمُ المُحَدِّث



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: