وصف و معنى و تعريف كلمة خشيناك:


خشيناك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على خاء (خ) و شين (ش) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح خشيناك في معاجم اللغة العربية:



خشيناك

جذر [خشن]

  1. خَشْي: (اسم)
    • خَشْي : مصدر خَشى
  2. خَشي: (اسم)
    • مصدر خشِيَ / خشِيَ من
  3. خَشيَ: (فعل)
    • خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، وهي خَشْيَا والجمع : خَشايا والمفعول مَخْشِيّ
    • خشِي اللهَ : خافه بتعظيم ومهابة ، هابه واتّقاه
    • خَشِيَ مُعَلِّمَهُ : هَابَهُ ، خَافَهُ الأحزاب آية 37 وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ ( قرآن )
    • خَشِيَ عَلَيْهِ مِنَ الذِّئَابِ : قَلِقَ عَلَيْهِ
    • خَشِيَ مِنْهُ : خَافَهُ
    • خَشِيَ : خاف
    • خَشِيَه : رجاه وفي الحديث : حديث شريف قال له ابن عبَّاس : لقد أَكْثَرت من الدُّعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكون ذلك أَسهل لك عند نزوله /
    • خَشِيَه : كرهه
  4. خَشيّ: (اسم)

    • الخَشِيُّ من النَّبت : اليابس العَفِن
    • الخَشِيُّ من اللحم : اليابس
    • كَانَ خَشِيّاً مِنْ عِقَابِهِ : خَائِفاً
  5. خشي: (اسم)
    • خشي : فاعل من خَشيَ
,
  1. خَشِيَهُ
    • ـ خَشِيَهُ ، خَشْياً ، وخِشْياً ، وخَشْيَةً وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيَةً وخَشَيَاناً ،
      ـ تَخَشَّاهُ : خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ ، وهي خَشْياءُ , ج : خَشَايَا ,
      ـ تَخْشِيَةً : خَوَّفَهُ .
      ـ خاشانِي فَخَشَيْتُه : كنتُ أشَدَّ منه خَشْيَةً .
      ـ هذا المكانُ أخْشَى ، أأَخْوَفُ ، نادِرٌ .
      ـ خَشِيٌّ : يابِسُ النَّبْتِ .
      ـ خَشاءُ : الجَهادُ من الأرض .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَيْشُ
    • ـ خَيْشُ : ثيابٌ في نَسْجِها رِقَّةٌ ، وخُيوطُها غِلاظٌ ، من مُشاقَةِ الكَتَّانِ ، أو من أغْلَظِ العَصْبِ ، وإليه يُنْسَبُ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ دَلاَّنَ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ عيسَى النَّحْويُّ الخَيْشِيَّانِ ج : أخْياشٌ وخُيوشٌ ، والرجلُ الدنيءُ ، وجبلٌ .
      ـ خَيْشانُ : قرية بِخُراسانَ ، منها أبو الحَسنِ الخَيْشانِيُّ ، أو مَنْسوبٌ إلى جَدٍّ له .
      ـ ذو الخَيْشَةِ : زاهِدٌ كان بمكةَ مُقْتَصِراً على إزارٍ يَسْتُرُ عَوْرَتَه ، ساكِناً بالحَجون إلى أن ماتَ ، كان أشْعَثَ أغْبَر ، خَشُنَ جِلْدُهُ حتى صارَ كأَنه خَيْشٌ خَشِنٌ ، فَلُقِّبَ به .
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلَمَةَ الخَيَّاشُ : محدّثٌ ، له جُزْءٌ رَوَيْناهُ .
      ـ رجلٌ خَيْشُ العَمَلِ : سَريعُه .
      ـ فيه خُيوشةٌ : دِقَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. خَشى
    • خشى - تخشية وخشاء
      1 - خشاه : خوفه . 2 - خشاه إياه أو الأمر : جعله يخشاه . ...

    المعجم: الرائد

  4. خشَّى
    • خشَّى يخشّي ، خَشِّ ، تخشيةً ، فهو مُخَشٍّ ، والمفعول مُخَشًّى :-
      خشَّى الرَّجلَ من الشَّيءِ خوَّفه منه :- كان يُخشِّيه من عواقب أعماله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تخشية
    • تخشية :-
      مصدر خشَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تخشّى الشّخص
    • خاف .

    المعجم: عربي عامة

  7. تخشّى المرض وغيره
    • خافه ، فزع منه .

    المعجم: عربي عامة

  8. خشّى الرّجل من الشّيء
    • خوَّفه منه :- كان يُخشِّيه من عواقب أعماله .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَخَشَّى
    • تَخَشَّى فلانٌ : خاف .
      و تَخَشَّى فلانًا خافه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خَشَّى
    • [ خ ش ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). خَشَّيْتُ ، أُخَشِّي ، خَشِّ ، مصدر تَخْشِيَةٌ .
      1 . :- خَشَّاهُ بِكُلِّ مَا رَوَاهُ مِنْ رُعْبٍ :- : خَوَّفَهُ ، أرْعَبَهُ .
      2 . :- خَشَّاهُ دُخُولَ الْكَهْفِ :- : جَعَلَهُ يَخْشَاهُ .

    المعجم: الغني

  11. خَشاهُ
    • خَشاهُ خَشاهُ ِ خَشْيًا : كان أَشَدَّ خَشْيَةً منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خَشَّاهُ
    • خَشَّاهُ : خَوَّفَهُ .
      وفي المثل : :- لقد كنت وما أُخَشَّى بالذئب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لا تخشى
    • الغرق من الأمام
      سورة : طه ، آية رقم : 77

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. تَخَشَّى
    • تخشى - تخشيا
      1 - تخشى : خاف . 2 - تخشاه : خافه .

    المعجم: الرائد

  15. تخشَّى
    • تخشَّى يتخشَّى ، تَخَشَّ ، تخشّيًا ، فهو متخشٍّ ، والمفعول مُتخشًّى ( للمتعدِّي ) :-
      تخشَّى الشَّخصُ خاف .
      تخشَّى المرضَ وغيرَه : خافه ، فزع منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  16. خشي
    • " الخَشْيَة : الخَوْف .
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف .
      قال ابن بري : ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ ؛ قال الشاعر : كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ ، يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ : ثَنِيَّة بِيشَةَ .
      ابن سيده : خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ ، والأُنثى خَشْيا ، وجمعهما معاً خَشايا ، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن ال خَشْية كالدَّاء .
      ويقال : هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً ؛ قال العجاج : قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد : أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ ؛ خاشى : فاعَلَ من الخَشْية .
      خاشَيْت فلاناً : تارَكْته .
      وقوله عز وجل : فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا ، وقال الزجاج : فَخَشِينا من كلام الخَضِر ، ومعناه كَرِهْنا ، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله ، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله : فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما ، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل ، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله .
      وفي حديث ابن عمر :، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله ؛ خَشِيت هنا بمعنى : رَجَوْت .
      وحكى ابن الأَعرابي : فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا ؛

      وأَنشد : فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه .
      وفي المثل : لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ .
      ويقال : خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة ، يعني الذئب .
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ : كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً .
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ ، جاء فيه التعجبُ من المفعول ، وهذا نادر ، وقد حكى سيبويه منه أَشياء .
      والخَشِيُّ ، على فَعِيلٍ ، مثل الحَشِيِّ : اليابسُ من النَّبْتِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها ، إِذا خَمى ، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما كان عَما ، شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَحْجَم ؟

      ‏ قال : الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ ، قال : وخَمى بمعنى خَمَّ ، وقوله : ما كان عَمَا ، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ ؛ قال المنذري : اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال ابن سيده : ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه .
      ويقال : نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس .
      ابن الأَعرابي : الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد ، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر .
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً : أَحْشَفَتْ ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب ؛ وقول الشاعر : إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي ، لو رَكِبتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد : وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة ، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال : حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك ؛

      وأَنشد ابن بري : كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ ، صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف ؟

      ‏ قال : قوله صوت خلِفها ؛ والخلف مثل قول الآخر : بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر : ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم .
      قالوا : معناه علمت ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. خيش
    • " الخَيْش : ثِيابٌ رِقاقُ النسج غِلاظُ الخُيُوطِ تُتَّخَذُ من مُشَاقةِ الكَتَّان ومن أَرْدَئْه ، وربما اتخذت من العَصْبِ ، والجمع أَخياش ؛

      قال : وأَبصرْتُ لَيلى بين بُرْدَي مَراجِلٍ ، وأَخْياشِ عَصْبٍ من مُهَلْهَلةِ اليمَن وفيه خُيُوشةٌ أَي رقّة .
      وخاشَ ما في الوِعاء : أَخْرَجَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خشيناك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَشَّنَ** - [خ ش ن]. (ف: ربا. متعد).** خَشَّنْتُ**،** أُخَشِّنُ**، مص. تَخْشِينٌ. 1. "خَشَّنَ كَلاَمَهُ" : جَعَلَهُ خَشِناً صَعْبَ الاحْتِمَالِ. "لاَ تُخَشِّنْهُ هَكَذَا". 2. "خَشَّنَ صَدْرَهُ" : أَوْغَرَهُ وَمَلأَهُ حِقْداً، أَشْعَلَهُ غَضَباً.
معجم الغني
**خَشِنٌ**، ةٌ - [خ ش ن]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "هُوَ خَشِنٌ بِطَبْعِهِ" : مُتَشَدِّدٌ، عَنِيفٌ، فَظٌّ. 2. "وَجَّهَ إِلَيْهِ كَلِمَاتٍ خَشِنَةً": قَاسِيَةً، فَظَّةً، شَدِيدَةَ اللَّهْجَةِ. 3. "الْجِنْسُ الْخَشِنُ" : الرِّجَالُ عَكْس الْجِنْسِ اللَّطِيفِ.
معجم الغني
**خَشُنَ** - [خ ش ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَشُنْتُ**،** أَخْشُنُ**، مص. خُشُونَةٌ. 1. "خَشُنَ الثَّوْبُ" : صَارَ غَلِيظاً. 2. "خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ" : صَارَ فَظّاً قَاسِياً. "يَخْشُنُ في اللَّعِبِ". 3. "خَشُنَ الْعَيْشُ" : صَعُبَ، اِشْتَدَّ. 4. "خَشُنَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ": وَجَدَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَشانة [مفرد]: مصدر خشُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أخشنَ يُخشن، إخشانًا، فهو مخشِن، والمفعول مخشَن • أخشن عليه القولَ: حادثه بجفاء وخشونة. II أخشنُ [مفرد]: ج خُشْن، مؤ خشناءُ، ج مؤ خشناوات وخُشْن: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ| أَرْضٌ خشناء: فيها رملٌ وحجارة. 2- فظّ القلب، جافي الطبع، غليظ المعاملة. 3- فيه تقشُّف وشَظَف "عيش أخشنُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اخشوشنَ يخشوشن، اخشيشانًا، فهو مخشوشِن • اخشوشن الشَّخصُ: لبس الخَشِن وأكَلَه أو تعوّده، بلغ الغاية في الخشونة. • اخشوشنت لحيتُه لعدم الاعتناء بها: اشتدّت خشونتُها، حرشت، عكسه نعُمت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استخشنَ يستخشن، استخشانًا، فهو مُستخشِن، والمفعول مُستخشَن • استخشن الشَّيءَ: وجده خشنًا "استخشن القماشَ: وجده حَرِش الملمس- استخشن أسلوبَ زميله في الحديث: وجده فظًّا جافيًا فيه غلظة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاشنَ يتخاشن، تخاشُنًا، فهو متخاشِن • تخاشن النَّاسُ: تعاملوا أو تجادلوا بخشونة، أظهروا الغلَظ والجفاءَ في أقوالهم وأعمالهم، عكس تلاطف "تخاشن الجيرانُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخشَّنَ/ تخشَّنَ في يتخشَّن، تخشُّنًا، فهو متخشِّن، والمفعول مُتَخَشَّن فيه • تخشَّن الشَّيءُ: اشتدت خُشونته "تخشَّنت يداه من العمل في الحقل: حرِشت- تخشَّنت لحيتُه". • تخشَّن الشَّخصُ/ تخشَّن الشَّخصُ في عيشه: لبِس الخَشِن وعاش عيشًا خَشِنًا قاسيًا "تعوَّد أن يتخشَّن في حياته رغم ثرائه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاشنَ يخاشن، مُخاشَنَةً، فهو مخاشِن، والمفعول مخاشَن • خاشن فلانًا: تصرّف معه بفظاظة وغِلْظة، تصرّف معه بقسوة وجفاء، عكسه لاينه "مخاشنة العدوّ أجدى من ملاينته- لام تلميذَه على إهماله وخاشنه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُشْنة [مفرد]: مصدر خشُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُشونة [مفرد]: 1- مصدر خشُنَ. 2- صفة لسطح الجسم الذي به نتوءات، عكس لِين "خشونة الخشب الخام". 3- (طب) بحح في الحلق "في صوته خُشونة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَشِين [مفرد]: ج خِشَان وخُشُن: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ. 2- أخشنُ، خشِن، فيه تقشف وشظَف. 3- أخشنُ، خشِن، غليظ الطَّبع، جاف الأسلوب فظّ القلب "خشين الجانب".
المعجم الوسيط
ـُ خُشونةًً، وخَشْناً، وخَشانةً، وخُشْنَة، ومَخْشنة: حَرشَ وغلُظ مَلْمَسُه. فهو خَشين. ( ج ) خُشُن. وهو خَشِن. ( ج ) خُشُن، وخِشان. وهو أخشن، وهي خَشناء. ( ج ) خُشْن. ويقال: خَشُنَ صدرُه عليه: وَجَدَ عليه.( خَاشَنَهُ ): حارشه: ( خلاف لايَنَه ). وـ خَشُن عليه في القول أو العمل.( خَشَّنَهُ ): جعله خَشِناً. وـ صدره: أوغره.( تَخَاشَنُوا ): خَشُنوا في أقوالهم أو أعمالهم.( تَخَشَّنَ ): اشتدَّت خُشونتُه. وـ لبس الخَشِن، أو أكَلَه، أو تَعَوَّده، أو تكلَّم به، أو عاش عَيْشاً خَشِناً.( اسْتَخْشَنَهُ ): وجَدَه خَشِناً.( اخْشَوشَنَ ): تخشَّن.( الخَشِنُ ): يقال فلان خَشِنُ الجانب: صعبٌ لا يُطاق.( الخَشْناءُ ): يقال: كتيبةٌ خَشْناء: كثيرةُ السِّلاح. وفي حديث الخروج إلى أُحُد: ( فإذا بكتيبةٍ خَشْناء ). وـ بقلة خضراء خَشنة الملمس. ( ج ) خُشْن.
مختار الصحاح
خ ش ن : الخُشُونَةُ ضد اللين وقد خَشُنَ الشيء من باب سهل فهو خَشِنٌ و اخْشَوْشَنَ الشيء اشتدت خشونته وهو للمبالغة مثل أعشبت الأرض واعشوشبت واخشوشن الرجل تعود لبس الخشن و الأخْشَنُ مثل الخشن وفي الحديث { أُخيشن في ذات الله } و خاشَنَهُ ضد لاينه و خَشَّنَ صدره تخشِينا أوغره قلت معنى أوغره أحماه من الغيظ
الصحاح في اللغة
الخُشونَةُ: ضد اللين. وقد خَشُن الشيء فهو خَشِنٌ. واخْشَوشَنَ الشيءُ: اشتدَّتْ خُشونته. وهو للمبالغة، كقولك: أعشبت الأرض واعشوشبتْ. واخْشَوْشَنَ الرجل: تعوَّدَ لُبس الخَشَن. والأَخْشَنُ مثل الخَشِينِ، والجمع خُشْنٌ. وكتيبةٌ خَشْناءُ: كثيرة السلاح. ومَعْشَرٌ خُشْنٌ، ويجوز تحريكه في الشِعر. وخاشَنْتُهُ: خلاف لايَنْتُهُ. وخَشَّنْتُ صدره تَخْشيناً: أوغَرْتُ وقال عنترة: وخَشَّنْتِ صدراً جَيْبُهُ لك ناصِحُ والخُشْنَةُ: الخُشونَةُ. وقال حكيم بن مصعب: تَشَكَّى إلَيَّ الكلبُ خُشْنَةَ عَيْشِـهِ   وَبي مثل ما بالكلب أو بيَ أَكْثَرُ
لسان العرب
الخَشِنُ والأَخشَنُ الأَحرشُ من كل شيء قال والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ تُوارِي سماءَ البيتِ مُشْرِفةَ القُتْرِ خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة فهو خَشِنَ أَخشَن والمُخاشنة في الكلام ونحوه ورجل أَخشن خَشِن والخُشونة ضد اللين وقد خَشُن بالضم فهو خَشِن واخشَوْشنَ الشيءُ اشتَدَّت خُشونتُه وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ والجمع خُشْنٌ قال الراجز تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ يا ابنَ زَينِ لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ يعني به الجُدُد وفي الحديث أُخَيْشِنُ في ذات الله هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً وقال قولاً فيه خُشونة وفي حديثه عمر رضي الله عنه اخشَوْشنوا في إحدى رواياته وفي حديث الآخر أَنه قال لابن عباس نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل والجبال توصف بالخُشونة وفي حديث ظَبْيان ذَنِّبوا خِشانَه الخِشانُ ما خَشُن من الأَرض ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه واستَخْشَنه وجده خَشِناً وفي حديث علي رضي الله عنه يذكر العلماء الأَتقياء واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون وخاشَنَه خَشُن عليه يكون في القول والعمل وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب وفي الثوب وغيره خُشونة ومُلاءَة خشْناء فيها خُشونة إما من الجِدَّة وإما من العمل والخَشْناء الأَرض الغليظة وأَرض خَشْناء فيها حجارة ورمل كخَشْاء وكَتيبة خَشْناء كثيرة السلاح وفي حديث الخروج إلى أُحُد فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته ومعشَر خُشْنٌ ويجوز تحريكه في الشعر وأَنشد ابن بري إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ عندَ الحفيظةِ إنْ ذو لُوثةٍ لانا قال هو مثل فَطِنٍ وفُطُن قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ وخاشَنْتُه خلاف لايَنْته وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً أَوْغَرْتُ قال عنترة لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ والخُشْنة الخُشونة قال حكيم بن مُصعَب تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر وقال شمر اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه والخَشْناء والخُشَيْناء بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام غير أَنها أَشد اجتماعاً ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان سميت بذلك لخُشونتها وقال أَبو حنيفة الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة وتؤكل وهي مع ذلك مرعى وخُشَيْنة بطن من بطون العرب والنسبة إليهم خُشَنيٌّ وبنو خَشْناء وخُشَين حَيّان وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً وأَخْشَنُ جبل وروى ابن الأََعرابي هذا المثل شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ وفسره بأَنه اسم جبل قال ومن قال أَعرفها من أَخْزَم فهو اسم رجل
الرائد
* خشن يخشن: خشنة وخشانة وخشونة ومخشنة وخشنا. 1-أو الشيء: صار قاسي الملمس غليظه «خشن الجلد». 2-أو الشيء: صار جافيا قاسيا لا لين فيه «خشن العيش».
الرائد
* خشن تخشينا. 1-الشيء: جعله خشنا. 2-صدره: أوغره، أشعله غضبا.
الرائد
* خشن. جاف قاسي الملمس لا لين فيه، ج خشان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: