وصف و معنى و تعريف كلمة خصيان:


خصيان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و صاد (ص) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح خصيان في معاجم اللغة العربية:



خصيان

جذر [خصي]

  1. خِصْيان: (اسم)
    • خِصْيان : جمع خَصيّ
  2. خَصيّ: (اسم)
    • الجمع : خِصْيان و خِصْيَة
    • خَصيّ : مَخْصيّ ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا
  3. أخصاص: (اسم)
    • أخصاص : جمع خُصُّ
  4. خَصِيّ: (اسم)

    • خَصِيّ : اسم المفعول من خَصَى
  5. خَصْي: (اسم)
    • خَصْي : مصدر خَصَى
  6. خَصّ: (اسم)
    • مصدر خَصَّ
  7. خَصي: (اسم)
    • الخَصِي : الذي يَشْتكي خُصاه
    • مصدر خصَى
  8. خُصّ: (اسم)
    • الجمع : أَخصاصٌ ، و خِصاصٌ ، و خُصُوصٌ
    • الخُصّ : بيتٌ من شَجَر أَو قصب
    • الخُصّ : حانوت الخمَّار وإِن لم يكن من قَصَب
    • استندت إلى خُصٍّ مائل : التحذير من الاعتماد على ما لا ينفع


  9. خُصي: (اسم)
    • الجمع : خُصًى
    • الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل
    • الخُصْيُ : الجلدةُ التي فيها البيضةُ
  10. خُصيَ: (فعل)
    • خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه :
    • كان جوادًا فخُصِيَ : غَنيًّا فافتقر
,
  1. خِصْيُ
    • ـ خِصْيُ وخُصْيَةُ ، وخُصْيُ وخِصْيَةُ : من أعْضاءِ التَّناسُل ، وهاتانِ خُصْيَتانِ وخُصْيانِ , ج : خُصًى .
      ـ خَصاهُ خِصاءً : سَلَّ خُصْيَيْه ، فهو خَصِيٌّ ومَخْصِيٌّ , ج : خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ .
      ـ خَصِالمُشْتَكي خُصاهُ .
      ـ خَصِيٌّ : شِعْرٌ لم يُتَغَزَّلْ فيه ، وموضع ، وفَرَسانِ .
      ـ خُصْيَةُ : القُرْطُ في الأذُنِ .
      ـ ابنُ خِصْيَةَ : محدِّثٌ .
      ـ أَخْصَى : تَعَلَّمَ عِلْماً واحِداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خصا
    • " الخُصْيُ والخِصْيُ والخُصْيةُ والخِصْية من أََضاه التناسل : واحدة الخُصى ، والتثنية خِصْيتانِ وخُصْيانِ وخِصْيانِ .
      قال أَبو عبيدة : يقال خُصْية ولم أَسمعها بكسر الخاء ، وسمعت في التثنية خُصْيانِ ، ولم يقولوا للواحد خُصْيٌ ، والجمع خُصىً ؛ قال ابن بري قد جاء خصْيٌ للواحد في قول الراجز : شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغة المُلازِمهْ ، صغيرةٌ كخُصْيِ تَيْسٍ وارِمهْ وقال آخر : يا بِيَبا أَنتَ ، ويا فوقَ البِيَبْ ، يا بِيَبا خُصْياكَ من خُصىً وزُب فثنَّاه وأَفرده .
      وخَصى الفحلَ خِصاءً ، ممدود : سَلَّ خُصْيَيْه ، يكون في الناس والدواب والغنم .
      يقال : برئت إِليك من الخِصاء ؛ قال بِشْر يهجو رجلاً : جَزِيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً ، حَدِيثُ الخِصاءِ ، وارمُ العَفْلِ مُعْبَر وقال أَبو عمرو : الخُصْيَتانِ البَيْضَتان ، والخُصْيان الجِلْدتان اللَّتان فيهما البَىْضتان ؛ وينشد : تقولُ : يا رَبَّاهُ ، يا ربّ هَلِ ، إِن كنتَ من هذا مُنَجِّي أَجَلي ، إِمَّا بتَطْلِيقٍ وإِمَّا بِارْحَلي كأَنَّ خُصْيَيْهِ ، ومن التَّدَلْدُلِ ، ظَرْفُ عجوزٍ فيه ثِنْتا حَنْظَلِ أَراد حنْظَلَتان ؛ قال ابن بري ومثله للبعيث : أَشارَكْتَني في ثَعْلبٍ قد أَكَلْته ، فلم يَبْقَ إِلا جِلْدُه وأَكارِعُهْ ؟ فَدُونَكَ خُصْيَيْهِ وما ضَمَّتِ اسْتُه ، فإِنَّكَ قَمْقامٌ خَبِيثٌ مَراتِعُهْ وقال آخر : كأَنَّ خُصُيَيْهِ ، إِذا تَدَلْدَلا ، أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلانِ مِرْجَلا وقال آخر : كأَنَّ خُصْيَيْه ،، إِذا ما جُبَّا دَجاجَتانِ تَلْقُطانِ حَبَّا وقال آخر : قَدْ حَلَفَتْ بالله لا أُحِبُّه ، أَن طالَ خُصْياه وقَصْر زُبُّه وقال آخر : مُتَوَرِّكُ الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَحِ وقال الحرث بن ظالم يهجو النعمان : أَخُصْيَيْ حِمارٍ ظَلَّ يَكْدِمُ نَجمَةً ، أَتُؤْكَلُ جاراتي ، وجارُك سالِمُ ؟ والخُصْيَة البَيْضة ؛ قالت امرأَة من العرب : لَسْتُ أُبالي أَن أَكون مُحْمِقَهْ ، إِذا رأَيْتُ خُصْيَةً مُعَلَّقَهْ وإِذا ثنَّيت قلت خُصْيان لم تُلْحِقْه التاء ، وكذلك الأَلْيَةُ إِذا ثنَّيت قلتَ أَلْيانِ لم تُلْحِقْه التاءَ ، وهما نادران .
      قال الفراء : كل مقرونين لا يفترقان فلك أَن تحذف منهما هاء التأْنيث ؛ ومنه قوله : تَرْتَجّ أَلياهُ ارْتِجاجَ الوَطْ ؟

      ‏ قال ابن بري : قد جاء خُصْيتان وأَلْيتان بالتاء فيهما ؛ قال يزيد بن الصَّعِق : وإِنَّ الفَحْل تُنْزَعُ خُصْيَتاهُ ، فيُضْحي جافِراً قَرِحَ العِجان ؟

      ‏ قال النابغة الجعدي : كذي داءٍ بإِحْدى خُصْيَتَيْه ، وأُخْرى ما تَوَجَّعُ مِنْ سَقامِ وأَنشد ابن الأَعرابي : قدْ نامَ عَنْها جابرٌ ودَفْطَسا ، يَشْكُو عُروقَ خُصْيَتَيْهِ والنَّسا كأَنَّ ريحَ فَسْوِهِ ، إِذا فَسا ، يَخْرُجُ من فِيهِ ، إِذا تَنَفَّسَا وقال أَبو المُهَوِّسِ الأَسدي قد كُنْتُ أَحْسِبُكُم أُسودَ خَفِيَّةٍ ، فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيها الحُمَّرُ عَضَّتْ أُسَيِّدُ جَدْلَ أَيْرِ أَبِيهِمُ ، يومَ النِّسارِ ، وخُصْيَتَيْهِ العَنْبَرُ (* قوله « عضت أسيد إلخ » أنشده ياقوت في المعجم هكذا : عضت تميم جلد أير أبيكم * يوم الوقيط وعاونتها حضجر ) وقال عنترة في تثنية الأَلْية : مَتى ما تَلْقَني ، فَرْدَيْنِ ، تَرجُفْ روانِفُ أَلْيَتَيْكَ وتُسْتطارا التهذيب : والخُصْية تؤنث إِذا أُفْرِدَت فإِذا ثَنَّوا ذكَّروا ، ومن العرب من يقول الخُصْيتان .
      قال ابن شميل : يقال إِنه لعظيم الخُصْيَتين والخُصْيين ، فإِذا أَفردوا ، قالوا خُصْية .
      ابن سيده : رجل خَصِيٌّ مخْصِيٌّ .
      والعرب تقول : خَصِيٌّ بَصِيٌّ إِتباعٌ ؛ عن اللحياني ، والجمع خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ ؛ قال سيبويه : شبهوه بالاسم نحو ظَلِيم وظِلْمان ، يعني أَن فِعْلاناً إِنما يكون بالغالب جمعَ فَعِيلٍ اسْماً ، وموضع القطع مَخْصىً .
      قال الليث : الخِصاءُ أَن تُخْصَى الشاةُ والدابةُ خِصاءً ، ممدود ، لأَنه عيب والعُيوب تَجِيء على فِعال مثل العِثارِ والنِّفارِ والعِضاضِ وما أَشبهها .
      وفي بعض الأَخْبار : الصَّوْمُ خِصاءٌ ، وبعضهم يرويه : وِجاءٌ ، والمعنيان متقاربان .
      وروي عن عُتْبَةَ بن عَْبدٍ السُّلَمِيِّ ، قال : كنت جالساً مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فجاءه أَعرابيّ فقال : يا رسول الله ، نَسْمَعُك تَذْكُرُ في الجنة شَجَرةً أَكْثَرُ شَوْكاً منها الطَّلْحُ ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : إِن الله يَجْعلُ مكانَ كلِّ شوكةِ مِثْلَ خُصْوَةِ التَّيْسِ المَلْبُودِ فيها سَبْعون لَوْناً من الطَّعام لا يُشْبِهُ الآخرَ (* قوله « لا يشبه الآخر » هكذا في الأصل )؛ قال شمر : لم نسمع في واحدة الخُصَى إِلا خُصْية بالياء لأَن أَصله من الياء ، والطَّلْح المَوْز .
      والخَصِي ، مخفف : الذي يشتكي خُصاه .
      والخَصِيّ من الشِّعْرِ : ما لم يُتَغَزَّلْ فيه .
      والعرب تقول : كان جواداً فَخُصِيَ أَي غَنِيّاً فافْتَقَر ، وكلاهما على المَثَل ؛ قال ابن بري في ترجمة حَلَق في قول الشاعر : خَصَيْتُك يا ابْنَ حَمْزَة بالقَوافِي ، كما يُخْصَى ، من الحَلَقِ ، الحِمار ؟

      ‏ قال الشيخ : الشعراء يجعلون الهِجاء والغَلَبة خِصاءً كأَنه خرج من الفُحول ؛ ومنه قول جرير : خُصِيَ الفَرَزْدق ، والخِصاءُ مَذَلَّةٌ ، يَرْجُو مُخاطَرَة القُرُومِ البُزَّلُِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خِصْيُ
    • ـ خِصْيُ وخُصْيَةُ ، وخُصْيُ وخِصْيَةُ : من أعْضاءِ التَّناسُل ، وهاتانِ خُصْيَتانِ وخُصْيانِ , ج : خُصًى .
      ـ خَصاهُ خِصاءً : سَلَّ خُصْيَيْه ، فهو خَصِيٌّ ومَخْصِيٌّ , ج : خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ .
      ـ خَصِالمُشْتَكي خُصاهُ .
      ـ خَصِيٌّ : شِعْرٌ لم يُتَغَزَّلْ فيه ، وموضع ، وفَرَسانِ .
      ـ خُصْيَةُ : القُرْطُ في الأذُنِ .
      ـ ابنُ خِصْيَةَ : محدِّثٌ .
      ـ أَخْصَى : تَعَلَّمَ عِلْماً واحِداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَصَّهُ
    • ـ خَصَّهُ بالشيءِ خَصّاً وخُصوصاً وخُصوصِيَّةً وخَصوصِيَّةً وخِصِّيصَى وخِصِّيصَاءُ وخَصِّيَّةً وتَخِصَّةً : فَضَّلَهُ .
      ـ خَصَّه بالوُدِّ : كذلك .
      ـ خاصُّ وخاصَّةُ : ضِدُّ العامَّةِ .
      ـ خُصَّانُ وخِصَّانُ : الخَواصُّ .
      ـ خُوَيْصَّةُ : تَصْغيرُ الخاصَّةِ ، ياؤُها ساكِنةٌ ، لأنَّ ياءَ التَّصْغيرِ لا تَتَحَرَّكُ .
      ـ خَصاصُ وخَصاصةُ وخَصاصاءُ : الفَقْرُ ، وقد خَصِصْتَ : والخَلَلُ ، أو كلُّ خَلَلٍ وخَرْقٍ في بابٍ ومُنْخُلٍ وبُرْقُعٍ ونحوه ، أو الثَّقْبُ الصغيرُ ، والفُرَجُ بينَ الأثافِيّ .
      ـ خُصاصةُ : ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِهِ ، والنَّبْذُ اليسيرُ ، ج : خُصاصٌ .
      ـ خُصُّ : البيتُ من القَصَب ، أو البيتُ يُسَقَّفُ بخَشَبَةٍ كالأَزَج ، ج : خِصاصٌ وخُصوصٌ ، وحانُوتُ الخَمَّارِ ، وإن لم يكن من قَصَبٍ ، وجَيِّدُ الخَمْرِ ،
      ـ خِصُّ : الناقِصُ .
      ـ إِخْصاصُ : الإِزْراءُ .
      ـ خُصَّى : قرية كبيرةٌ ببَغْدادَ في طَرَفِ دُجَيْلٍ ، منها محمدُ بنُ عليّ بنِ محمدٍ الخُصِّيُّ ، وقرية شَرْقِيَّ المَوْصِلِ ، أهْلُها جَمَّالونَ .
      ـ خُصوصُ : موقع بالكوفة ، تُنْسَبُ إليه الدّنانُ الخُصِّيَّةُ على غيرِ قِياسٍ ، وقرية بِمصْرَ بعَينِ شَمْسٍ من الشَّرْقِيَّةِ ، وقرية من كورَةِ أسْيوطَ ، وقرية أُخْرَى بالشرقية ، وهي خُصوصُ السَّعادةِ بِمصْرَ ، وموضع بالبادية .
      ـ تَخْصيصُ : ضِدُّ التَّعْميمِ ، وأخْذُ الغُلامِ قَصَبَةً فيها نارٌ ، يُلَوِّحُ بها لاعِباً .
      ـ اخْتَصَّه بالشيءِ : خَصَّهُ به فاخْتَصَّ وتَخَصَّصَ ، لازمٌ مُتَعَدّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَصَى
    • خصى - يخصي ، خصاء وخصيا
      1 - خصىه : نزع خصيتيه

    المعجم: الرائد



  4. خصَى
    • خصَى يَخصِي ، اخْصِ ، خَصْيًا وخِصاءً ، فهو خاصٍ ، والمفعول مَخْصِيّ وخَصِيّ :-
      خصَى الشَّخصَ / خصَى الفحلَ سَلَّ خُصْيتيه ونزعهما :- خصَى حِصانَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أخصّائيّ
    • أخصّائيّ :-
      إخصائيّ ، اختصاصيّ ، معروف بمهارة في مجال فنّي أو فكريّ معيّن ، متخصّص في فرع معيّن من العلم :- حضَر أخصّائيّ الجراحة ، - فلانةُ أخصّائيّ / أخصّائيّة المخّ والأعصاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أخصى الشّخص / أخصى الفحل
    • خَصاه ، سلّ خُصيتيه .

    المعجم: عربي عامة

  7. أخصى


    • أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى :-
      أخصى الشَّخصَ / أخصى الفحلَ خَصاه ، سلّ خُصيتيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خصى الشّخص / خصى الفحل
    • سَلَّ خُصْيتيه ونزعهما :- خصَى حِصانَه .

    المعجم: عربي عامة

  9. خَصَى
    • [ خ ص ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). خَصَيْتُ ، أَخْصِي ، اِخْصِ ، مصدر خِصَاءٌ . :- خَصَى كَلْبَهُ :- : صَيَّرَهُ خَصِيّاً ، أَيْ نَزَعَ خُصْيَتَهُ لِوَقْفِ قُوَّتِهِ الْجِنْسِيَّةِ وَفَعَالِيَّتِهَا .

    المعجم: الغني

  10. خَصَاه
    • خَصَاه خَصَاه ِ خَصْيًا ، وخِصاءً : سلّ خُصْيَتَيه ونزعهما .
      فهو خاصٍ .
      وذاك مَخْصِيُّ ، وخَصِيّ .
      و خَصَاه قطع ذَكَرَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خُصْيَةٌ
    • جمع : خُصًى . مثنى : خُصْيتَانِ .[ خ ص ي ].: بَيْضَةُ الرَّجُلِ ، وَهِيَ مِنْ أَعْضَاءِ التَّنَاسُلِ .

    المعجم: الغني

  12. خُصْيَة
    • خُصْيَة :-
      جمع خُصْيات وخُصًى : ( شر ، طب ) بيضة عضو التناسل عند الذكور ، وهما خُصْيتان ، غُدَّة تناسليَّة في حيوان فقاريّ ذكريّ ، وهي مصدر للحيوانات المنويّة ومنشِّطات الذكورة :- أحس بألم في خصيتيه :-
      • كيس الخُصية : وعاؤها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. خِصْية
    • خِصْية :-
      جمع خِصيات وخِصًى : خُصْيَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خصية
    • وخصيتان والجمع خصى ، وهي البيضة من أعضاء تناسل الرجل .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. خُصية
    • خصية
      1 - بيضة الرجل ، جمع : خصى

    المعجم: الرائد

  16. خِصية
    • خصية
      1 - بيضة الرجل

    المعجم: الرائد

  17. الخُصْيَة
    • الخُصْيَة : البيضةُ من أَعضاء التناسل ، وهما خُصْيتان . والجمع : خُصًى .
      و ( خُصَى الثعلب ) ، و ( خُصَى الكلب ) : جنس أَعشاب معمَّرة من الفصيلة السَّحلَبِيَّة ، يُتَّخَذ .
      السَّحلبُ من دَرَناتِ بَعض أَنواعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الخِصِّيَّةُ
    • الخِصِّيَّةُ : الخاصَّة ، أَو الخاصِّيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. خصية البحر
    • هو الجندبادستر .

    المعجم: الأعشاب

  20. خصي
    • خ ص ي : الخُصْيَةُ واحدة الخُصَى وكذا الخِصْيَةُ بالكسر وقال أبو عبيد سمعته بالضم ولم أسمعه بالكسر وسمعت خُصْيَاهُ ولم يقولوا خُصْيٌ للواحد وقال أبو عمرو الخُصْيَتَانِ البيضتان و الخُصيَانِ الجلدتان اللتان فيهما البيضتان وقال الأموي الخصية البيضة فإذا ثنيت قلت خصيان ولم تلحقه التاء وكذا الألية إذا ثنيتها قلت أليان بغير تاء وهما نادران و خَصَيْتُ الفحل أخصيه و خِصَاءً بالكسر والمد إذا سللت خصييه والرجل خَصِيٌّ والجمع خِصْيَانٌ و خِصْيَةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  21. خُصِيَ
    • خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه : ويقال : كان جوادًا فخُصِيَ : غَنيًّا فافتقر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. خَصِيٌّ
    • جمع : خُصْيَةٌ ، خِصْيانٌ . [ خ ص ي ]. :- فَحْلٌ خَصِيٌّ :- : مَنْ نُزِعَتْ خُصْيَتَاهُ لِوَقْفِ حَرَارتِهِ الْجِنْسِيَّةِ وَفَعَالِيَّتِهَا . :- قَدِيماً كَانَ كُلُّ الْعَبِيدِ فِي الْقُصُورِ خِصْيَاناً .

    المعجم: الغني

  23. خَصِيّ
    • خَصِيّ :-
      جمع خِصْيان وخِصْيَة : صفة ثابتة للمفعول من خصَى : مَخْصيّ ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا :- حِصان خَصِيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. خَصْي
    • خَصْي :-
      مصدر خصَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. خَصي
    • خصي
      1 - مصدر خصى . 2 - نزع الخصيتين .

    المعجم: الرائد



معنى خصيان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَصِيٌّ** - ج:** خُصْيَةٌ**، **خِصْيانٌ**. [خ ص ي]."فَحْلٌ خَصِيٌّ" : مَنْ نُزِعَتْ خُصْيَتَاهُ لِوَقْفِ حَرَارتِهِ الْجِنْسِيَّةِ وَفَعَالِيَّتِهَا. "قَدِيماً كَانَ كُلُّ الْعَبِيدِ فِي الْقُصُورِ خِصْيَاناً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاصِّيَّة [مفرد]: ج خاصِّيَّات وخصائص (على غير قياس): 1- مصدر صناعيّ من خاصَّة: "خاصيّة التفكير وقف على الإنسان". 2- (سف) صفة لا تنفك عن الشَّيء وتميِّزه من غيره، ومن مجموع الخصائص يتكوَّن الكيف "العقل خاصِّيَّة الإنسان"| خصائص جِنْسِيَّة: مميِّزات، فروق وظائفية ونفسية تفرِّق بين الذكر والأنثى. 3- (كم) صفات طبيعيّة أو كيميائيّة تميِّز مادّةً ما عن غيرها "خاصِّيَّة سمعيَّة- للماء خاصِّيَّة الانسياب". • الخاصِّيَّة الشَّعرِيَّة: 1- (جو) حركة الماء ارتفاعًا وانخفاضًا خلال الفجوات الدَّقيقة في التُّربة التي تعمل عمل الأنابيب الضَّيِّقة. 2- (فز) ارتفاع سائل في أنبوبة ضيِّقة بسبب زيادة قوَّة التَّلاصق بين السَّائل وجدار الأنبوبة على قوَّة التَّماسك بين جزيئات السَّائل، ومع العكس يحدث انخفاض السَّائل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَصْي [مفرد]: مصدر خصَى. II خَصِيّ [مفرد]: ج خِصْيان وخِصْيَة: صفة ثابتة للمفعول من خصَى: مَخْصيّ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا "حِصان خَصِيّ".
مختار الصحاح
خ ص ي : الخُصْيَةُ واحدة الخُصَى وكذا الخِصْيَةُ بالكسر وقال أبو عبيد سمعته بالضم ولم أسمعه بالكسر وسمعت خُصْيَاهُ ولم يقولوا خُصْيٌ للواحد وقال أبو عمرو الخُصْيَتَانِ البيضتان و الخُصيَانِ الجلدتان اللتان فيهما البيضتان وقال الأموي الخصية البيضة فإذا ثنيت قلت خصيان ولم تلحقه التاء وكذا الألية إذا ثنيتها قلت أليان بغير تاء وهما نادران و خَصَيْتُ الفحل أخصيه و خِصَاءً بالكسر والمد إذا سللت خصييه والرجل خَصِيٌّ والجمع خِصْيَانٌ و خِصْيَةٌ
الرائد
* خصي (الـ). *ر.*©خص©.
الرائد
* خصي. الذي نزعت خصيتاه، ج خصية وخصيان.
الرائد
* خصي. 1-مص. خصى. 2-نزع الخصيتين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: