وصف و معنى و تعريف كلمة خضا:


خضا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و ضاد (ض) و ألف (ا) .




معنى و شرح خضا في معاجم اللغة العربية:



خضا

جذر [خضا]

  1. خضا
    • " الخَضا : تَفَتُّت الشيءِ الرَّطْب ؛ قال ابن دريد : وليس بِثَبتٍ ، وذكره ابن سيده أَيضاً في المعتل بالياء وقال : قضينا على همزتها ياءً لأَن ال لام ياءً أَكثرُ منها واواً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خِصْيُ
    • ـ خِصْيُ وخُصْيَةُ ، وخُصْيُ وخِصْيَةُ : من أعْضاءِ التَّناسُل ، وهاتانِ خُصْيَتانِ وخُصْيانِ , ج : خُصًى .
      ـ خَصاهُ خِصاءً : سَلَّ خُصْيَيْه ، فهو خَصِيٌّ ومَخْصِيٌّ , ج : خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ .
      ـ خَصِالمُشْتَكي خُصاهُ .
      ـ خَصِيٌّ : شِعْرٌ لم يُتَغَزَّلْ فيه ، وموضع ، وفَرَسانِ .
      ـ خُصْيَةُ : القُرْطُ في الأذُنِ .
      ـ ابنُ خِصْيَةَ : محدِّثٌ .
      ـ أَخْصَى : تَعَلَّمَ عِلْماً واحِداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَضَبَهُ
    • ـ خَضَبَهُ يَخْضِبُهُ : لَوَّنَه ، كخَضَّبَهُ ، وَكَفٌّ ، وامرأةٌ خَضِيبٌ ، وبنَانٌ مَخْضوبٌ وخَضيبٌ ومُخَضَّبٌ .
      ـ الكَفُّ الخَضيبُ : نَجْمٌ .
      ـ خِضابُ : ما يُختَضَبُ به .
      ـ خُصَبَة : المرأةُ الكَثيرَةُ الاخْتِضابِ .
      ـ خاضِبُ : الظَّليمُ اغْتَلَمَ فاحْمَرَّتْ ساقاهُ ، أو أَكَلَ الرَّبيعِ فاحْمَرَّ ظُنْبُوباهُ ، أو اخْضَرّا أو اصْفَرَّا ، خاصٌّ بالذَّكَر لا يَعْرِضُ للْأُنْثَى ، أو هو احْمِرارٌ يَبْدَأُ في وَظِيفَيْهِ عند بَدْءِ احْمِرَارَ البُسْرِ ، ويَنْتَهي بانْتِهائِهِ .
      ـ خَضَبَ الشَّجَرُ يَخْضِبُ وخَضِبَ وخُضِبَ خُضوباً واخْضَوْضَبَ : اخْضَرَّ ؛
      ـ خَضَبَ النَّخْلُ خَضْباً : اخْضَرَّ طَلْعُهُ ، واسمُ تلك الخُضْرَةِ : الخَضْبُ ، الجمع : خُضُوبٌ ،
      ـ خَضَبَتِ الأرضُ : طَلَعَ نَباتُها ، كأخْضَبَتْ .
      ـ خَضْبُ : الجديد من النَّباتِ ، يُمْطَرُ فَيَخْضَرُّ ، كالخَضَوبِ ، أو ما يَظْهَرُ من الشَّجَرِ من خُضْرَةٍ في بَدْءِ الإِيراقِ .
      ـ مِخْضَبُ : المِرْكَنُ .
      ـ خُضَاب : موضع باليَمَنِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَضيعة
    • خضيعة - ج ، خضائع
      1 - خضيعة : صوت يسمع من بطن الدابة . 2 - خضيعة : صوت السيل .

    المعجم: الرائد

  4. خَضيمة
    • خضيمة - ج ، خضائم
      1 - خضيمة : نبت أخضر رطب . 2 - خضيمة : أرض كثيرة النبات ناعمته .

    المعجم: الرائد

  5. خضّ السّائل
    • خَضْخَضه ، رجّه وحرّكه :- خضَّ الدواءَ قبل تناوله - خضَّتِ المرأةُ اللَّبنَ ؛ لاستخلاص الزُّبد .


    المعجم: عربي عامة

  6. خضّ الصّغير
    • أخافه وأفزعه :- بات مخضوضًا من هول ما رأى .

    المعجم: عربي عامة

  7. خَضّ الحليب
    • تحريك الحليب بطريقة خاصة بهدف استخراج الزبدة منه .

    المعجم: عربي عامة

  8. خضّ
    • خضّ :-
      مصدر خضَّ
      • لَبَن خَضٌّ : رائب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. خَضَّهُ
    • خَضَّهُ : بايعه مُعاوَضَةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خضاب الدّم
    • ( شر ) مادّة بروتينيّة محتواة في كريَّات الدّم الحُمْر ومشتملة على حديد .

    المعجم: عربي عامة

  11. خضاب الصّفراء
    • ( طب ) ما يتكوّن من هيموجلوبين الدم ، تفرزها خلايا الكبد في الصفراء .

    المعجم: عربي عامة

  12. خِضَابٌ
    • [ خ ض ب ]. ( مصدر خَضَبَ ). :- لَوَّنَتْ يَدَهَا بِالْخِضَابِ :- : مَا يُخْضَبُ بِهِ مِنْ حِنَّاءٍ وَنَحْوِهِ .

    المعجم: الغني

  13. خِضاب
    • خِضاب :-
      جمع أخضبة ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر خضَبَ 2 .
      2 - ما يُلوَّن به الشَّعر وغيره من حِنَّاء ونحوها :- خِضاب النِّساء الحِنّاء [ مثل ] :-
      • ذات الخِضاب : كناية عن المرأة .
      خضاب الدَّم : ( التشريح ) مادّة بروتينيّة محتواة في كريَّات الدّم الحُمْر ومشتملة على حديد .
      • الخِضاب الأصفر : ( طب ) نقط صُفْر تظهر على جلد مرضى البول السُّكَّريّ ، سببها قصور الكبد عن تحويل الكاروتين إلى فيتامين ( أ ).
      خِضاب الصَّفراء : ( طب ) ما يتكوّن من هيموجلوبين الدم ، تفرزها خلايا الكبد في الصفراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خضاب
    • خضب خضبا وخضابا ، وهو تغيير اللون بالحناء ونحو ، ويقال لما يخضب به أيضا الخضاب .

    المعجم: مصطلحات فقهية



  15. خِضاب
    • خضاب
      1 - مصدر خضب . 2 - ما « يخضب » به ، أي يلون أو يصبغ .

    المعجم: الرائد

  16. الخضاب الأصفر
    • ( طب ) نقط صُفْر تظهر على جلد مرضى البول السُّكَّريّ ، سببها قصور الكبد عن تحويل الكاروتين إلى فيتامين ( أ ).

    المعجم: عربي عامة

  17. الخِضابُ
    • الخِضابُ : ما يُخْضَب به من حِنَّاء ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. خضَّ
    • خضَّ خضَضْتُ ، يَخُضّ ، اخْضُضْ / خُضَّ ، خضًّا ، فهو خاضّ ، والمفعول مخضوض :-
      خضَّ السَّائلَ خَضْخَضه ، رجّه وحرّكه :- خضَّ الدواءَ قبل تناوله ، - خضَّتِ المرأةُ اللَّبنَ ؛ لاستخلاص الزُّبد .
      خضَّ الصَّغيرَ : أخافه وأفزعه :- بات مخضوضًا من هول ما رأى .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. خاضَ
    • خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض ( للمتعدِّي ) :-
      خاض القومُ أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه :- { فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا } .
      خاض الشَّخصُ الماءَ / خاضَ الشَّخصُ في الماءِ : دخله ومشى فيه ، توغَّل فيه :- خاض البحر ، - خاض في الوحل ، - يخوض غِمار الحياة / الحرب :-
      خاض الغمرات : اقتحم الشدائد والمكاره ، - يخوض المنايا : أي : يُلقي بنفسه في المهالك .
      خاض القومُ في الحديث : تبادلوه وتفاوضوا فيه :- { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ } :-? خاض في أعراض النَّاس : اغتابهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. خضَبَ 2
    • خضَبَ 2 يَخضِب ، خَضْبًا وخِضابًا ، فهو خاضب ، والمفعول مَخْضوب وخضيب :-
      خضَب شعرَه غيَّر لونَه بالحِنَّاء ونحوها :- خضَب شَيْبَه بالحنَّاء ، - خضبت العروسُ أطرافَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. خصا
    • " الخُصْيُ والخِصْيُ والخُصْيةُ والخِصْية من أََضاه التناسل : واحدة الخُصى ، والتثنية خِصْيتانِ وخُصْيانِ وخِصْيانِ .
      قال أَبو عبيدة : يقال خُصْية ولم أَسمعها بكسر الخاء ، وسمعت في التثنية خُصْيانِ ، ولم يقولوا للواحد خُصْيٌ ، والجمع خُصىً ؛ قال ابن بري قد جاء خصْيٌ للواحد في قول الراجز : شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغة المُلازِمهْ ، صغيرةٌ كخُصْيِ تَيْسٍ وارِمهْ وقال آخر : يا بِيَبا أَنتَ ، ويا فوقَ البِيَبْ ، يا بِيَبا خُصْياكَ من خُصىً وزُب فثنَّاه وأَفرده .
      وخَصى الفحلَ خِصاءً ، ممدود : سَلَّ خُصْيَيْه ، يكون في الناس والدواب والغنم .
      يقال : برئت إِليك من الخِصاء ؛ قال بِشْر يهجو رجلاً : جَزِيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً ، حَدِيثُ الخِصاءِ ، وارمُ العَفْلِ مُعْبَر وقال أَبو عمرو : الخُصْيَتانِ البَيْضَتان ، والخُصْيان الجِلْدتان اللَّتان فيهما البَىْضتان ؛ وينشد : تقولُ : يا رَبَّاهُ ، يا ربّ هَلِ ، إِن كنتَ من هذا مُنَجِّي أَجَلي ، إِمَّا بتَطْلِيقٍ وإِمَّا بِارْحَلي كأَنَّ خُصْيَيْهِ ، ومن التَّدَلْدُلِ ، ظَرْفُ عجوزٍ فيه ثِنْتا حَنْظَلِ أَراد حنْظَلَتان ؛ قال ابن بري ومثله للبعيث : أَشارَكْتَني في ثَعْلبٍ قد أَكَلْته ، فلم يَبْقَ إِلا جِلْدُه وأَكارِعُهْ ؟ فَدُونَكَ خُصْيَيْهِ وما ضَمَّتِ اسْتُه ، فإِنَّكَ قَمْقامٌ خَبِيثٌ مَراتِعُهْ وقال آخر : كأَنَّ خُصُيَيْهِ ، إِذا تَدَلْدَلا ، أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلانِ مِرْجَلا وقال آخر : كأَنَّ خُصْيَيْه ،، إِذا ما جُبَّا دَجاجَتانِ تَلْقُطانِ حَبَّا وقال آخر : قَدْ حَلَفَتْ بالله لا أُحِبُّه ، أَن طالَ خُصْياه وقَصْر زُبُّه وقال آخر : مُتَوَرِّكُ الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَحِ وقال الحرث بن ظالم يهجو النعمان : أَخُصْيَيْ حِمارٍ ظَلَّ يَكْدِمُ نَجمَةً ، أَتُؤْكَلُ جاراتي ، وجارُك سالِمُ ؟ والخُصْيَة البَيْضة ؛ قالت امرأَة من العرب : لَسْتُ أُبالي أَن أَكون مُحْمِقَهْ ، إِذا رأَيْتُ خُصْيَةً مُعَلَّقَهْ وإِذا ثنَّيت قلت خُصْيان لم تُلْحِقْه التاء ، وكذلك الأَلْيَةُ إِذا ثنَّيت قلتَ أَلْيانِ لم تُلْحِقْه التاءَ ، وهما نادران .
      قال الفراء : كل مقرونين لا يفترقان فلك أَن تحذف منهما هاء التأْنيث ؛ ومنه قوله : تَرْتَجّ أَلياهُ ارْتِجاجَ الوَطْ ؟

      ‏ قال ابن بري : قد جاء خُصْيتان وأَلْيتان بالتاء فيهما ؛ قال يزيد بن الصَّعِق : وإِنَّ الفَحْل تُنْزَعُ خُصْيَتاهُ ، فيُضْحي جافِراً قَرِحَ العِجان ؟

      ‏ قال النابغة الجعدي : كذي داءٍ بإِحْدى خُصْيَتَيْه ، وأُخْرى ما تَوَجَّعُ مِنْ سَقامِ وأَنشد ابن الأَعرابي : قدْ نامَ عَنْها جابرٌ ودَفْطَسا ، يَشْكُو عُروقَ خُصْيَتَيْهِ والنَّسا كأَنَّ ريحَ فَسْوِهِ ، إِذا فَسا ، يَخْرُجُ من فِيهِ ، إِذا تَنَفَّسَا وقال أَبو المُهَوِّسِ الأَسدي قد كُنْتُ أَحْسِبُكُم أُسودَ خَفِيَّةٍ ، فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيها الحُمَّرُ عَضَّتْ أُسَيِّدُ جَدْلَ أَيْرِ أَبِيهِمُ ، يومَ النِّسارِ ، وخُصْيَتَيْهِ العَنْبَرُ (* قوله « عضت أسيد إلخ » أنشده ياقوت في المعجم هكذا : عضت تميم جلد أير أبيكم * يوم الوقيط وعاونتها حضجر ) وقال عنترة في تثنية الأَلْية : مَتى ما تَلْقَني ، فَرْدَيْنِ ، تَرجُفْ روانِفُ أَلْيَتَيْكَ وتُسْتطارا التهذيب : والخُصْية تؤنث إِذا أُفْرِدَت فإِذا ثَنَّوا ذكَّروا ، ومن العرب من يقول الخُصْيتان .
      قال ابن شميل : يقال إِنه لعظيم الخُصْيَتين والخُصْيين ، فإِذا أَفردوا ، قالوا خُصْية .
      ابن سيده : رجل خَصِيٌّ مخْصِيٌّ .
      والعرب تقول : خَصِيٌّ بَصِيٌّ إِتباعٌ ؛ عن اللحياني ، والجمع خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ ؛ قال سيبويه : شبهوه بالاسم نحو ظَلِيم وظِلْمان ، يعني أَن فِعْلاناً إِنما يكون بالغالب جمعَ فَعِيلٍ اسْماً ، وموضع القطع مَخْصىً .
      قال الليث : الخِصاءُ أَن تُخْصَى الشاةُ والدابةُ خِصاءً ، ممدود ، لأَنه عيب والعُيوب تَجِيء على فِعال مثل العِثارِ والنِّفارِ والعِضاضِ وما أَشبهها .
      وفي بعض الأَخْبار : الصَّوْمُ خِصاءٌ ، وبعضهم يرويه : وِجاءٌ ، والمعنيان متقاربان .
      وروي عن عُتْبَةَ بن عَْبدٍ السُّلَمِيِّ ، قال : كنت جالساً مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فجاءه أَعرابيّ فقال : يا رسول الله ، نَسْمَعُك تَذْكُرُ في الجنة شَجَرةً أَكْثَرُ شَوْكاً منها الطَّلْحُ ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : إِن الله يَجْعلُ مكانَ كلِّ شوكةِ مِثْلَ خُصْوَةِ التَّيْسِ المَلْبُودِ فيها سَبْعون لَوْناً من الطَّعام لا يُشْبِهُ الآخرَ (* قوله « لا يشبه الآخر » هكذا في الأصل )؛ قال شمر : لم نسمع في واحدة الخُصَى إِلا خُصْية بالياء لأَن أَصله من الياء ، والطَّلْح المَوْز .
      والخَصِي ، مخفف : الذي يشتكي خُصاه .
      والخَصِيّ من الشِّعْرِ : ما لم يُتَغَزَّلْ فيه .
      والعرب تقول : كان جواداً فَخُصِيَ أَي غَنِيّاً فافْتَقَر ، وكلاهما على المَثَل ؛ قال ابن بري في ترجمة حَلَق في قول الشاعر : خَصَيْتُك يا ابْنَ حَمْزَة بالقَوافِي ، كما يُخْصَى ، من الحَلَقِ ، الحِمار ؟

      ‏ قال الشيخ : الشعراء يجعلون الهِجاء والغَلَبة خِصاءً كأَنه خرج من الفُحول ؛ ومنه قول جرير : خُصِيَ الفَرَزْدق ، والخِصاءُ مَذَلَّةٌ ، يَرْجُو مُخاطَرَة القُرُومِ البُزَّلُِ "

    المعجم: لسان العرب

  22. خضم
    • " الخَضْمُ : الأَكل عامةً ، وقيل : هو مَلءُ الفم بالمأكول ، وقيل : الخَضْمُ الأَكل بأقْصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها ؛ قال أَيْمَنُ بن خُرَيْم يذكر أَهل العراق حين ظهر عبد الملك على مُصْعَبٍ : رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكل خَضْماً ، فقد رَضُوا ، أَخيراً من اكْلِ الخَضْمِ ، أَن يأْكلوا القضْمَا وقيل : الخَضْمُ أَكلُ الشيء والرَّطْب خاصة كالقِثَّاء ونحوه ، وكلُّ أَكل في سَعَة ورَغَد خَضْمٌ ، وقيل : الخَضمُ للإنسان بمنزلة القَضْم من الدَّابّة ، خَضِم يَخْضَمُ خَضْماً ، وقَضِمَ يَقْضَمُ قَضْماً .
      والخُضامُ : ما خُضِمَ .
      وفي حديث أَبي هريرة : أنه مَرَّ بمَرْوانَ وهو يبني بُنياناً له فقال : ابْنوا شديداً ، وأَمِّلُوا بعيداً ، واخْضَمُوا فَسَنَقْضَمُ .
      الجوهري : خَضِمت الشيءَ ، بالكسر ، أَخْضَمُه خضْماً ؛ قال الأَصمعي : هو الأَكل بجميع الفم .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : فقام إليه بنو أُميَّة يَخْصَونَ مال الله خَضْمَ الإبل نَبْتَةَ الربيع ؛ الخَضْمُ : الأكل بأَقصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها ، خَضِمَ يَخْضَمُ خَضْماً .
      وفي حديث أَبي ذرّ : تأكلون خَضْماً ونأكل قَضْماً .
      وفي حديث المُغِيرَة : بِئس ، لعَمْرُ اللهِ ، زوج المرأةِ المسلمة خُضَمَةٌ حُطَمَةٌ أَي شديد الخَضْم ، وهو من أبنية المبالغة .
      أَبو حنيفة : الخَضِيمة النبت إذا كان رَطْباً أَخضر ، قال : وأَحسبه سُمِّيَ خَضِيمةً لأَن الراعية تَخْضِمُهُ كيف شاءت .
      والخَضِيمةُ من الأَرض : مثل الخُضُلَّة ، وهي الناعمة المِنباتُ .
      ورجلُ مُخْضَمٌ : مُوَسَّعٌ عليه من الدنيا .
      وخَضَم له من ماله : أَعطاه ؛ عن ابن الأَعرابي ، ورَدَّ ذلك ثعلب وقال : إنما هو هَضَمَ .
      والخِضَمُّ ، على وزن الهِجَفِّ : السيد الحَمُولُ الجَوادُ المِعْطاءُ الكثير المعروفِ والعطيةِ ، ولا توصف به المرأة ، والجمع خِضَمُّونَ ، ولا يُكَسَّرُ .
      والخِضَمُّ : البحر لكثرة مائه وخيره ، وبحر خِضَمٌّ ؛ قال الشاعر : رَوافِدُهُ أَكْرَمُ الرَّافِدات ، بَخٍ لكَ بَخٍّ لبَحْرٍ خِضَمّ والخِضَمُّ أَيضاً : الجمع الكثير ؛ قال العجاج : فاجْتَمَع الخِضَمُّ والخِضَمُّ ، فَخَطَمُوا أَمْرَهُمُ وزَمُّوا خَطَموا أَمرهم : أَحكموه ، وكذلك زَمُّوا ، وأَصلها من الخِطام والزِّمامِ .
      والخِضَمُّ : الفرس الضخم العظيم الوَسَطِ .
      وخَضَمَه يَخْضِمُه خَضْماً : قطعه .
      والسيفُ يَختَضِمُ العظمَ إذا قطعه ؛ ومنه قوله : إنَّ القُساسِيَّ ، الذي يُعْصَى به ، يَخْتَضِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه واخْتَضَمَ الطريقَ إذاقطعه ؛

      وأَنشد في صفة إبل ضُمّرٍ : ضَوابِعٌ مِثْلُ قِسِيِّ القَضْبِ ، تَخْتَضِمُ البِيد بغير تَعْبِ (* قوله « بغير تعب » كذا هو مضبوط في التهذيب وكذا في التكملة بسكون العين وعليه علامة صح ).
      وسيف خِضَمٌّ : قاطع .
      والخِضَمُّ : المِسَنُّ لأَنه إذا شَحَذَ الحديدَ قَطَعَ ؛ قال أَبو وَجْزَة : حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنانُ بها ، على خِضَمٍّ ، يُسَقَّى الماءَ ، عَجَّاجِ وفي الصحاح : الخِضَمُّ في قول أَبي وجزة المُسِنُّ من الإِبل ؛ قال ابن بري : صوابه المِسَنُّ الذي يُسَنّ عليه الحديدُ ، قال : وكذلك حكاه أَبو عبيد عن الأُمَويّ ، وذكر البيت الذي ذكره لأَبي وجزة ، وقد أَورده ابن سيده وغيره وفسره فقال : شبهها بسهم مُوَقَّعٍ قد ماجت الأَصابع في سَنِّه على حَجَرٍ خِضَمٍّ يأكل الحديد ، عَجَّاج أَي بصوته عَجِيج ، والحَرَّى : المِرْماة العَطْشَى .
      الأَصمعي : الخُضُمَّةُ ، بالضم وتشديد الميم ، عظمة الذراع وهي مستغلظها ؛ قال العجاج : خُضُمَّة الذِّراعِ هذا المُخْتَلا وخُضُمَّة الذراع : مُعْظَمُها .
      وطَعَنَ في خُضُمَّته أَي في وسطه .
      وفلان في خُضُمَّةِ قومه أَي أَوساطهم .
      ويقال : إن الخُضُمَّةَ مُعْظَمُ كل أمر .
      والخَضِيمةُ : حِنْطة تؤخذ فتُنَقَّى وتُطَيَّبُ ثم تجعل في القدر ويصبّ عليها ماء فتطبخ حتى تَنْضَجَ ، وقال أَبو حنيفة : هو الرطْبُ الأَخضر من النبات .
      والمُخْضِمُ : الماء الذي لا يَبْلُغُ أَن يكون أُجاجاً يشربه المال ولا يشربه الناس .
      والخَضَّم : الجمع الكثير من الناس ؛

      قال : حَوْلي أُسَيِّدُ والهُجَيمُ ومازنٌ ، وإذا حَلَلْتُ فَحَوْلَ بَيْتَي خَضَّمُ وخَضَّم : اسم بلد .
      والخَضَّمُ ، وفي الصحاح خَضَّمٌ على وزن بَقَّمٍ : اسم العَنْبَر بن عمرو بن تميم ، وقد غلب على القبيلة ، يزعمون أَنهم إنما سُموا بذلك لكثرة الخَضْمِ ، وهو المضغ بالأَضراس لأَنه من أَبنية الأَفعال دون الأَسماء ؛ قال ابن بري : ومنه قول طَريف بن مالك العَنْبري : حَوْلي فَوارِسُ من أُسَيِّدَ شَجْعَةٌ ، وإذا نَزَلْتُ فَحَوْلَ بَيتيَ خَضَّمُ وخَضَّمٌ : اسم ماء ، زاد الأَزهري : لبني تميم ، وقال : لولا الإلَهُ ما سَكَنَّا خَضَّمَا ، ولا ظَلِلْنا بالمَشائي قُيَّمَا وفي الصحاح : بالمَشاء (* قوله « وفي الصحاح بالمشاء قيما » كذا هو بالأصل ) قُيَّما ، قال : وهو شاذ على ما ذكرناه في بَقَّم .
      أَبو تراب :، قال زائدة القيسيّ خَضَفَ بها وخَضَمَ بها إذا ضَرط ، وقاله عَرَّامٌ ؛

      وأَنشد للأَغْلَب : إن قابَلَ العِرْسَ تَشَكّى وخَضَمْ (* قوله « إن قابل إلخ » تمامه كما في التكملة : وإن تولى مدبراً عنها خضم ).
      الأَزهري : وحَصَمَ مثله ، بالحاء والصاد .
      وفي حديث أُم سَلَمَةَ : الدنانير السبعة نسيتها في خُضْمِ الفِراش أَي جانبه ؛ قال ابن الأَثير : حكاها أَبو موسى عن صاحب التتمة ، وقال : الصحيح بالصاد المهملة ، وقد تقدم .
      وفي حديث كعب بن مالك : وذكر الجمعة في نقيع يقال له نَقِيعُ الخَضِماتِ (* قوله « الخضمات » كفرحات كما ضبطه السيد السمهودي وضبطه الجلال بالتحريك وضبطه صاحب القاموس في تاريخ المدينة بالكسر ، أفاده شارح القاموس )، وهو موضع بنواحي المدينة .
      والخُضُمَّانِ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. خضل
    • " الخَضِل والخاضِل : كلُّ شيءٍ نَدٍ يَتَرَشَّش من نَدَاه ، فهو خَضِلٌ ؛ قال دُكَيْن : أُسْقَى براووق الشَّبابِ الخاضِل وقد خَضِلَ خَضَلاً واخْضَلَّ واخْضالَّ وأَخْضَلَ الثوبَ دمعُه : بَلَّه ، وكذلك أَخْضَلَتْه السماءُ حتى خَضِل خَضَلاً .
      وأَخْضَلَتْنا السماءُ : بَلَّتْنا بَلاًّ شديداً ؛ ونبات خَضِلٌ بالنَّدَى .
      وأَخْضَلْت الشيءَ فهو مُخْضَل إِذا بَلَلْته .
      وشيء خَضِل أَي رَطْب .
      والخَضِل : النبات الناعم .
      واخْضأَلَّت الشجرة اخْضِئْلالاً : لغة في اخْضَالَّت إِذا كثر أَغصانها وأَوراقها .
      وأَخْضَلَ واخْضَلَّ واخْضَوْضَل اخْضِيضالاً : ابْتَلَّ ؛ قال الراجز : وليلةٍ ذاتِ نَدىً مُخْضَلِّ وفي الحديث : خطب الأَنصار فبَكَوْا حتى أَخْضَلوا لِحاهم أَي بَلُّوها بالدموع .
      يقال : خَضِل وأَخْضَل إِذا نَدِي ، وأَخْضَلْته أَنا ؛ وفي حديث عمر لما أَنشده الأَعرابي : يا عُمَر الخَيْر جُزِيتَ الجَنَّه بَكَى حتى اخْضَلَّت لِحْيتُه ، وحديث النجاشي : بكى حتى أَخْضَل لحيتَه .
      وفي حديث أُم سليم ، قال : خَضِّلي قَنَازِعَك أَي نَدِّي شَعَرَك بالماء والدُّهْن ليذهب شَعَثُه ، والقَنازِعُ : خُصَل الشعر .
      وفي حديث قُسٍّ : مُخْضَوْضِلة أَغصانُها ، هي مُفْعَوْعِلة منه للمبالغة .
      وشِواءٌ خَضِلٌ رَشْرَاش أَي رطب جَيِّد النُّضْج .
      والخَضِيلة : الروضة ، وقيل : الرَّوضة القَمِعة .
      والخُضُلَّة : النَّعْمَة والرَّي .
      وهم في خُضُلَّةٍ من العيش أَي نَعْمَة ورَفاهِية ؛ قال مرداس الدبيري : أُداوِرُها كَيْما تَلِين ، وإِنني لأَلْقَى على العِلاّت منها التَّماسِيا إِذا قلتُ : إِنَّ اليوم يوم خُضُلَّةٍ ولا شَرْزَ ، لا قَيتُ الأُمور البَجارِيا يعني الخِصْب ونَضَارة العيش ، والشَّرْز : الغِلْظ ، والتَّماسِيا : الدواهي .
      ويقال : أَخْضَلَتْ دموعُ فلان لحيتَه ، ولم يُسْمَعوا يقولون : خَضِل الشيءُ .
      واخْضَلَّ الثوب اخْضِلالاً : ابْتَلَّ ، وعيش مُخْضَلٌ ومُخْضَلٌّ : ناعم .
      وخُضُلَّة الرجل : امرأَتُه .
      وقال بعض سَجَعة فتيان العرب : تَمَنَّيْتُ خُضُلَّه ، ونَعْلَين وحُلَّه .
      ويقال لليل إِذا أَقبل طِيبُ بَرْده : قد اخْضَلَّ اخْضِلالاً ؛ قال ابن مقبل : من أَهل قَرْنٍ فما اخْضَلَّ العِشاءُ له ، حتى تَنَوَّرَ بالزَّوْراءِ من خِيَم وقال الهذلي : جاءت كخاصي العَيْر لم تُكْسَ خَضْلةً ، ولا عاجةً منها تلوحُ على وَشْم ‏

      يقال : ‏ جاء كخاصي العَير أَي جاء عرياناً ليس معه شيء .
      ابن السكيت : الخَضْلة خَرَزة معروفة .
      وخُضُلَّة : من أَسماء النساء .
      والخَضْل : اللؤلؤ ، بسكون الضاد ، يَثْرِبِيّة ، واحدته خَضْلة .
      ولؤلؤة خَضْلة : صافية .
      وجاءت امرأَة إِلى الحجّاج برجل فقالت : تَزَوَّجَني هذا على أَن يعطيني خَضْلاً نَبيلاً ، يعني لؤلؤاً صافياً جَيِّداً .
      ودُرَّة خَضْلة : صافية ، والنَّبيل الكثير ، والعرب تقول : نزلنا في خُضُلَّة من العُشْب إِذا كان أَخضر ناعماً رطباً .
      ويقال : دعني من خُضُلاّتك أَي من أَباطيلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. خضض
    • " الخَضَضُ : السَّقَطُ في المَنْطِق ، ويوصف به فيقال : مَنْطِقٌ خَضَضٌ .
      والخَضَضُ : الخَرَز الأَبيض الصِّغارُ الذي تَلْبَسُه الإِماءُ ؛ قال الشاعر : وإِنَّ قُرُومَ خَطْمَة أَنْزَلَتْنِي بِحَيْثُ يُرَى ، مِن الخَضَضِ ، الخُرُوتُ وهذا مثل قول أَبي الطَّمَحانِ القَيْني : أَضاءَتْ لَهُمْ أَحْسابُهُمْ وَوُجُوهُهُمْ دُجَى اللَّيلِ ، حَتَّى نَظَّمَ الجَِزْعَ ثاقِبُهْ والخَضاضُ : الشيءُ اليَسيرُ من الحُلِيّ ؛

      وأَنشد القنانيّ : ولو أَشْرَفَتْ مِنْ كُفَّةِ السِّترِ عاطِلاً ، لَقُلْتَ : غَزالٌ ما عَلَيْه خَضاض ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : جاريةٌ ، في رَمضانَ المَاضِي ، تُقَطِّعُ الحَدِيثَ بِالإِيماضِ مِثْلُ الغَزالِ زِينَ بِالخَضاضِ ، قَبَّاءٌ ذاتُ كَفَلٍ رَضْراضِ والخَضاضُ : الأَحْمَقُ .
      ورجل خَضاضٌ وخَضاضَةٌ أَي أَحْمَقُ .
      ومكانٌ خَضِيضٌ وخُضاخِضٌ : مَبْلولٌ بالماء ، وقيل : هو الكثير الماء والشجر ؛ قال ابن وداعة الهُذَليّ : خُضاخِضةٌ بخَضِيعِ السُّيُو لِ قَدْ بَلَغَ الماءُ جَرْجارَها وهذا البيت أَورد الجوهري عَجزه : قد بلغَ السيلُ حِذْفارَها وقال ابن بري : إِن البيت لحاجز بن عوف ، وحِذْفارها : أَعْلاها .
      الليث : خَضْخَضْتُ الأَرضَ إِذا قَلَبْتَها حتى يصير موضعها مُثاراً رخْواً إِذا وصل الماءُ إِليها أَنْبَتَتْ .
      والخَضِيضُ : المكانُ المُتَتَرِّبُ تَبُلُّه الأَمطارُ .
      والخَضْخَضَةُ : أَصلُها مِن خاضَ يَخُوضُ لا مِنْ خَضَّ يَخُضُّ .
      يقال : خَضْخَضْتُ دَلْوي في الماء خَضْخَضَةً .
      وخَضْخَضَ الحمارُ الأَتانَ إِذا خالطها ، وأَصله من خاضَ يَخُوضُ إِذا دخل الجوفَ من سلاح وغيره ؛ ومنه قول الهذلي : فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا أَلا تراه جعل مصدره الخِياضَ وهو فِعالٌ من خاضَ ؟ والخَضْخَضَةُ : تحريك الماء ونحوه .
      وخَضْخَضَ الماءَ ونحوه : حرَّكه ، خَضْخَضْتُه فَتَخَضْخَضَ .
      والخَضْخاضُ : ضرب من القَطِران تُهْنَأُ به الإِبل ، وقيل : هو ثُفْل النِّفْط ، وهو ضرْب من الهناء ؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة : كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ وكلُّ شيءٍ يتحرَّك ولا يُصوِّتُ خُثُورةً يقال : إِنه يَتَخَضْخَضُ حتى يقال وجَأَه بالخَنْجَر فَخَضْخَضَ به بطنه .
      قال أَبو منصور : الخَضْخاضُ الذي تُهْنَأُ به الجَرْبَى ضَرْبٌ من النِّفْط أَسود رقيق لا خُثُورةَ فيه وليس بالقَطِران لأَن القَطِران عُصارةُ شجر معروف ، وفيه خُثورة يُداوَى به دَبَر البعير ولا يطلى به الجَرَبُ ، وشجرُه يَنْبُتُ في جبال الشام يقال له العَرْعَرُ ، وأَمّا الخَضْخاضُ فإِنه دَسِمٌ رقيق يَنْبُع من عين تحت الأَرض .
      وبعير خُضاخِضٌ وخُضَخِضٌ وخُضْخُضٌ : يَتَمَخَّضُ من لِينِ البَدن والسِّمَن ، وكذلك النَّبْتُ إِذا كان كثير الماء .
      قال الفراء : نبت خُضَخِضٌ وخُضاخِضٌ كثير الماء ناعِمٌ رَيّانُ .
      ورجل خُضْخُضٌ : يَتَخَضْخَضُ من السِّمَن ، وقيل : هو العَظِيمُ الجَنْبَين .
      الأَزهري : الخُضاخِضُ من الرجال الضَّخْمُ الحَسَنُ مثل قُناقِنٍ وقَناقِنَ .
      والخَضاضُ : المِدادُ ونِقْسُ الدَّواةِ الذي يكتب به وربما جاءَ بكسر الخاء .
      والخَضاضُ : مَخْنَقَةُ السِّنَّوْرِ .
      والخَضَضُ : أَلوانُ الطعامِ .
      وقال شمر في كتابه في الرياح : الخُضاخِضُ زعم أَبو خيرة أَنها شرقية تَهُبُّ من المَشرِق ولم يعرفها أَبو الدُّقَيْش ، وزعم المنتجع أَنها تَهُبُّ بين الصَّبا والدَّبُور وهي الشرقية أَيضاً والأَيْرُ ؛ وقول النابغة يصف ملكاً : وكانتْ له رِبْعِبَّةٌ يَحْذَرُونها ، إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السَّماء القَنابِل ؟

      ‏ قال الأَصمعي : رِبْعِيَّةٌ غزوة في أَول أَوقات الغَزو وذلك في بقية من الشتاء ، إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السماءِ القنابِلُ ، يقول : إِذا وجدت الخيلُ ماء في الأَرض ناقعاً تشربه فتقطع به الأَرض وكان لها صِلة في الغزو ؛

      قال : لوْ وصَلَ الغَيْثُ لأَنْدَى امرئٍ ، كانَتْ له قُبَّةُ سَحْقٍ بِجادْ يقول : يُفَرَّقُ عليه فيَخِرُّ بيتُه ، قُبَّتُه ، فيَتَّخِذ بيتاً من سَحْقِ بِجاد به أَن كانت له قبة .
      وقال في المضاعف : الخَضْخَضَةُ صورته صورة المُضاعَف ، وأَصلها معتلّ .
      والخَضْخَضَةُ المنهيّ عنها في الحديث : هو أَن يُوشِيَ الرجل ذَكره حتى يُمْذِيَ .
      وسئل ابن عباس عن الخضخضة فقال : هو خير من الزنا ونكاح الأَمة خير منه ، وفسر الخضخضة بالاسْتِنْماءِ ، وهو استنزال المنيّ في غير الفرج ، وأَصل الخضخضة التحريك ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. خضع
    • " الخُضُوع : التواضُع والتَّطامُن .
      خَضَع يَخْضَع خَضْعاً وخُضُوعاً واخْتَضَع : ذلّ .
      ورجل أَخْضَعُ وامرأَة خَضْعاء : وهما الرَّاضِيانِ بالذلّ ؛ وأَخْضَعَتْني إِليك الحاجةُ ، ورجل خيْضَعٌ ؛ قال العجاج : وصِرْت عَبْداً للبَعوضِ أَخْضَعا ، تَمَصُّني مَصَّ الصَّبيِّ المُرْضِعا وفي حديث اسْتِراق السمْعِ : خُضْعاناً لقوله ؛ الخُضْعانُ : مصدر خَضَعَ يَخْضَعُ خُضُوعاً وخُضْعاناً كالغُفران والكُفْران ، ويروى بالكسر كالوِجدانِ ، ويجوز أَن يكون جمع خاضِع ، وفي رواية : خُضَّعاً لقوله ، جمع خاضِع .
      وخَضَعَ الرَّجلُ وأَخْضَع : أَلان كَلِمه للمرأَة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً في زمانه مرَّ برجل وامرأَة قد خَضعا بينهما حديثاً فضَربه حتى شَجَّه فرُفِع إِلى عمر ، رضي الله عنه ، فأَهْدَره ، أَي ليَّنا بينهما الحديثَ وتكلما بما يُطْمِعُ كلاًّ منهما في الآخر .
      والعرب تقول : اللهم إِني أَعُوذ بك من الخُنُوع والخُضُوع ؛ فالخانِعُ الذي يدْعو إِلى السوأَة ، والخاضِعُ نحوه ؛ وقال رؤبة : من خالِباتٍ يَخْتَلِبْنَ الخُضَّع ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : الخُضَّع اللواتي قد خَضَعْن بالقول ومِلْن ؛ قال : والزجل يُخاضِع المرأَةَ وهي تُخاضِعُه إِذا خَضع لها بكلامه وخضَعت له ويَطْمع فيها ، ومن هذا قوله : ولا تَخْضَعْن بالقول فيطْمَع الذي في قلبه مرض ؛ الخُضوع : الانْقِيادُ والمُطاوعةُ ، ويكون لازماً كهذا القول ومتعدياً ؛ قال الكميت يصف نساء بالعَفاف : إِذْ هُنَّ لا خُضُعُ الحَدِيثِ ، ولا تَكَشَّفَتِ المَفاصِلْ وفي الحديث : أَنه نهى أَن يَخْضَع الرجل لغير امرأَته أَي يَلِين لها في القول بما يُطْمِعُها منه .
      والخَضَعُ : تَطامُن في العنق ودُنُوّ من الرأْس إِلى الأَرض ، خَضِعَ خَضَعاً ، فهو أَخْضَعُ بيِّن الخَضَع ، والأُنثى خَضْعاء ، وكذلك البعير والفرس .
      وخَضَع الإِنسان خَضْعاً : أَمالَ رأْسَه إِلى الأَرض أَو دنا منها .
      والأَخْضعُ : الذي في عُنقه خُضُوع وتطامُن خلقة .
      يقال : فرس أَخضَعُ بيِّن الخَضَعِ .
      وفي التنزيل : فظَلَّت أَعْناقُهم لها خاضِعين ؛ قال أَبو عمرو : خاضِعين ليست من صفة الأَعناق إِنما هي من صفة الكناية عن القوم الذي في آخر الأَعناق فكأَنه في التمثيل : فظلت أَعناق القوم لها خاضعين ، والقوم في موضع هم ؛ وقال الكسائي : أَراد فظلت أَعناقُهم خاضِعيها هم كما تقول يدُك باسِطُها ، تريد أَنت فاكتفَيْتَ بما ابتدأْت من الاسم أَن تُكَرِّره ؛ قال الأَزهري : وهذا غير ما ، قاله أَبو عمرو ؛ وقال الفراء : الأَعناق إِذا خَضَعَت فأَربابها خاضِعُون ، فجعل الفعل أَوّلاً للأَعْناق ثم جعل خاضِعِين للرِّجال ، قال : وهذا كما تقول خَضَعْت لك فتكتفي من قولك خَضَعَتْ لك رقبتي .
      وقال أَبو إِسحق :، قال خاضعين وذكَّر الأَعناق لأَن معنى خُضوع الأَعناق هو خضوع أَصحاب الأَعناق ، لما لم يكن الخُضوع إِلا خُضوع الأَعناق جاز أَن يخبر عن المضاف إِليه كما ، قال الشاعر : رأَتْ مَرَّ السِّنين أَخَذْنَ منِّي ، كما أَخَذ السِّرارُ من الهِلالِ لما كانت السنون لا تكون إِلا بمَرٍّ أَخْبر عن السنين ، وإِن كان أَضاف إِليها المرور ، قال : وذكر بعضهم وجهاً آخر ، قالوا : معناه فظلت أَعناقهم لها خاضعين هم وأَضمر هم ؛

      وأَنشد : ترى أَرْباقَهم مُتَقَلِّديها ، كما صَدِئ الحَدِيدُ عن الكُماة ؟

      ‏ قال : وهذا لا يجوز مثله في القرآن وهو على بدل الغَلط يجوز في الشعر كأَنه ، قال : ترى أَرْباقَهم ، ترى مُتَقَلِّديها كأَنه ، قال : ترى قوماً مُتقلدين أَرباقهم .
      قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله الزجاج مذهب الخليل ومذهب سيبويه ، قال : وخَضَع في كلام العرب يكون لازماً ويكون متعدياً واقعاً ، تقول : خَضَعْتُه فخضَع ؛ ومنه قول جرير : أَعدَّ الله للشُّعراء مني صَواعِقَ يَخْضَعُون لها الرِّقابا فجعله واقعاً مُتعدّياً .
      ويقال : خضَع الرجلُ رقبَته فاخْتَضَعَتْ وخَضَعَتْ ؛ قال ذو الرمة : يظَلُّ مُخْتَضِعاً يبدو فتُنْكِرُه حالاً ، ويَسْطَعُ أَحياناً فيَنْتَسِبُ (* قوله « يظل » سيأتي في سطع فظل .) مُخْتَضِعاً : مُطأْطِئ الرأْس .
      والسطُوعُ : الانْتصاب ، ومنه قيل للرجل الأَعْنقِ : أَسْطَعُ .
      ومَنْكِب خاضِع وأَخضع : مطمئن .
      ونعام خواضِعُ : مُمِيلات رؤوسَها إِلى الأَرض في مراعيها ، وظليم أَخضَع ، وكذلك الظّباء ؛ قال : تَوَهَّمْتها يوماً ، فقُلت لصاحِبي ، وليس بها إِلاَّ الظِّباء الخَواضِعُ وقوم خُضُعُ الرّقاب : جمع خَضُوعٍ أَي خاضِع ؛ قال الفرزدق : وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزِيدَ ، رأَيْتَهم خُضُعَ الرِّقاب ، نَواكِسَ الأَبْصارِ وخَضَعَه الكِبَرُ يخْضَعُه خَضْعاً وخُضوعاً وأَخْضَعه : حَناه .
      وخَضَع هو وأَخْضَع أَي انحَنى .
      والأَخْضَع من الرجال : الذي فيه جَنَأٌ ، وقد خَضِعَ يخْضَعُ خَضَعاً ، فهو أَخْضَعُ ، وفي حديث الزبير : أَنه كان أَخْضَع أَي فيه انحِناء .
      ورجل خُضَعةٌ إِذا كان يخضَع أَقْرانَه ويَقْهَرُهم .
      ورجل خُضَعةٌ ، مثال هُمَزة : يخْضَعُ لكل أَحد .
      وخَضَع النجمُ أَي مال للمَغيب .
      ونبات خَضِعٌ : مُتَثنٍّ من النَّعْمةِ كأَنه مُنْحَنٍ ؛ قال ابن سيده : وهو عندي على النسَب لأَنه لا فِعْلَ له يَصْلُح أَن يكون خَضِعٌ محمولاًعليه ؛ ومنه قول أَبي فَقْعس يصف الكَلأَ : خَضِعٌ مَضِعٌ ضافٍ رَتِعٌ ؛ كذا حكاه ابن جني مضع ، بالعين المهملة ؛ قال : أَراد مَضِغٌ فأَبدل العين مكان الغين للسجع ، أَلا ترى أَن قبله خَضِع وبعده رَتِع ؟ أَبو عمرو : الخُضَعة من النخل التي تَنْبُت من النواة ، لغة بني حنيفة ، والجمع الخُضَعُ .
      والخَضَعةُ : السياط لانصِبابها على مَن تَقَع عليه ، وقيل : الخَضْعةُ والخَضَعة السيوف ، قال : ويقال للسيوف خَضْعة ، وهي صوت وقْعها .
      وقولهم : سمعت للسياط خَضْعةً وللسيوف بَضْعة ؛ فالخضْعةُ وقع السياط ، والبَضْعُ القَطْع .
      قال ابن بري : وقيل الخَضْعة أَصوات السيوف ، والبَضْعةُ أَصوات السياط ؛ وقد جاء في الشعر محركاً كما ، قال : أَرْبعةٌ وأَرْبَعهْ اجْتَمَعا بالبَلْقَعَهْ ، لمالِكِ بنِ بَرْذعهْ ، وللسيوفِ خَضَعَهْ ، وللسِّياطِ بَضَعَهْ والخَيْضَعةُ : المعركةُ ، وقيل غُبارها ، وقيل اختلاط الأَصوات فيها ؛ الأَوَّل عن كراع ، قال : لأَن الكُماة يَخْضع بعضها لبعض .
      والخَيضَعةُ : حيث يَخْضَعُ الأَقْرانُ بعضُهم لبعض .
      والخَيْضَعةُ : صوت القتال .
      والخيضعة : البيضة ؛ فأَما قول لبيد : نحنُ بَنُو أُمِّ البَنِينَ الأَرْبَعَهْ ، ونحنُ خَيْرُ عامِرِ بنِ صَعْصَعَهْ ، المُطْعِمون الجَفْنةَ المُدَعْدَعَهْ ، الضارِبونَ الهامَ تحتَ الخَيْضَعَهْ فقيل : أَراد البيضة ، وقيل : أَراد الْتِفافَ الأَصوات في الحرب ، وقيل : أَراد الخَضَعةَ من السيوف فزاد الياء هَرَباً من الطّيِّ ، ويقال لبيضة الحرب الخَيْضَعة والرَّبِيعةُ ، وأَنكر علي بن حمزة أَن تكون الخَيْضَعة اسماً للبيضة ، وقال : هي اختلاط الأَصوات في الحرب .
      وخَضَعَت أَيدي الكواكب إِذا مالت لتَغيب ؛ وقال ابن أَحمر : تَكادُ الشمسُ تَخْضَعُ حينَ تَبْدُو لهنَّ ، وما وُبِدْنَ ، وما لُحِينا (* قوله « بسومي » كذا بالأصل .) يقول : إِذا عَرِقَتْ أَخرجت أَفانِينَ جَرْيِها .
      وخَضَعَتِ الإِبل إِذا جَدَّتْ في سَيرها ؛ وقال الكميت : خَواضِع في كُلِّ دَيْمومةٍ ، يَكادُ الظَّلِيمُ بها يَنْحَلُ وإِنما قيل ذلك لأَنها خَضَعتْ أَعناقها حين جَدَّ بها السيْرُ ؛ وقال جرير : ولقد ذَكَرْتُكِ ، والمَطِيُّ خَواضِعٌ ، وكأَنَّهُنَّ قَطا فَلاةٍ مَجْهَلِ ومَخْضَعٌ ومَخْضَعةُ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خضا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الخَضا تَفَتُّت الشيءِ الرَّطْب قال ابن دريد وليس بِثَبتٍ وذكره ابن سيده أَيضاً في المعتل بالياء وقال قضينا على همزتها ياءً لأَن اللام ياءً أَكثرُ منها واواً والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: