وصف و معنى و تعريف كلمة خضابكم:


خضابكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على خاء (خ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح خضابكم في معاجم اللغة العربية:



خضابكم

جذر [خضب]



معنى خضابكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَضَبَ** - [خ ض ب]. (ف: ثلا. متعد).** خَضبْتُ**،** أَخْضِبُ**،** اِخْضِبْ**، مص. خَضْبٌ، خِضَابٌ. "خَضَبَتْ يَدَهَا": لَوَّنَتْهَا بِالخِضَابِ. "خَضَبَتْ شَعْرَهَا" "إِنَّ دَمَ الْحَيَاءِ وَالارْتِبَاكِ يَخْضِبُ وَجْهَ الْمَرْأَةِ الزَّائِرَةِ".


معجم الغني
**خَضَّبَ** - [خ ض ب]. (ف: ثلا. متعد).** خَضَّبْتُ**،** أُخَضِّبُ**،** خَضِّبْ**، مص. تَخْضِيبٌ. "خَضَّبَتْ يَدَ الْعَرُوسِ" : لَوَّنَتْهَا بِخِضَابِ الْحِنَّاءِ. "تُخَضِّبُ شَعْرَهَا لِتَزْدَادَ رَوْنَقاً".
معجم الغني
**خَضَبَ** - [خ ض ب]. (ف: ثلا. لازم).** خَضَبَ**، **يَخْضِبُ**، مص. خَضْبٌ، خُضُوبٌ. 1. "خَضَبَ الشَّجَرُ" : اِخْضَرَّ. 2. "خَضَبَتِ الأَرْضُ" : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ. 3. "خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ" : أَكَلَتِ الْخَضْبَ.


معجم الغني
**خَضِبَ** - [خ ض ب]. (ف: ثلا. لازم).** خَضِبَ**،** يَخْضَبُ**، مص. خَضْبٌ، خُضُوبٌ. "خَضِبَ الشَّجَرُ": اِخْضَرَّ، خَضَبَ.


معجم الغني
**خَضْبٌ** - ج:** خُضُوبٌ**. [خ ض ب]. (مص. خَضَبَ). 1. "نَبَاتٌ خَضْبٌ" : الجَدِيدُ مِنَ النَّبَاتِ يُمْطَرُ فَيَخْضَرُّ. 2. "خَضْبُ الشَّجَرِ" : خُضْرَتُهُ. 3. "خَضْبُ النَّبَاتِ" : الحَبَّاتُ الصَّغِيَرةُ الْمُكَوَّنَةُ مِنْ خَلاَيَا الأَوْرَاقِ، أَيْ مَا يُشَكِّلُ مَادَّتَهَا الخَضْرَاءَ الْمَعْرُوفَةَ بِالْكُلُورُوفِيلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختضبَ يختضب، اختضابًا، فهو مختضِب • اختضبتِ المرأةُ: تلوّنت بالخِضاب، وهو الحِنَّاء ونحوها| اختضبت يده بالدِّماء: كناية عن ارتكابه جريمة قتل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تخضَّبَ/ تخضَّبَ بـ يتخضَّب، تخضُّبًا، فهو متخضِّب، والمفعول متخضَّب به • تخضَّبتِ المرأةُ: تلوّن شعرُها ونحوه بالحِنّاء. • تخضَّب بالدِّماء: تلَّطخ بها| تخضَّب الجريحُ بدمه: سال دمُه غزيرًا من أثر الإصابة- تخضَّبت يداه بالدِّماء: كناية عن ارتكابه جريمة قتل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
خِضاب [مفرد]: ج أخضبة (لغير المصدر): 1- مصدر خضَبَ2. 2- ما يُلوَّن به الشَّعر وغيره من حِنَّاء ونحوها "خِضاب النِّساء الحِنّاء [مثل]"| ذات الخِضاب: كناية عن المرأة. • خضاب الدَّم: (شر) مادّة بروتينيّة محتواة في كريَّات الدّم الحُمْر ومشتملة على حديد. • الخِضاب الأصفر: (طب) نقط صُفْر تظهر على جلد مرضى البول السُّكَّريّ، سببها قصور الكبد عن تحويل الكاروتين إلى فيتامين (أ). • خِضاب الصَّفراء: (طب) ما يتكوّن من هيموجلوبين الدم، تفرزها خلايا الكبد في الصفراء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُضوب [مفرد]: مصدر خضَبَ1.


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَضيب [مفرد]: ج خُضُب، مؤ خَضِيب وخضيبة: صفة ثابتة للمفعول من خضَبَ2: مخضوب،ملون بالحِنَّاء وغيرها (للمذكر والمؤنث) "كفٌّ خَضِيب".
المعجم الوسيط
ـِ خَضْباً، وخُضُوباً: تلوَّن. وـ الشجر: اخضَرَّ. وـ الأرض: طلع نباتها أخضَر. وـ الماشية: أكلت الخَضْبَ. وـ الشيء خَضْباً، وخِضاباً: غيَّر لونه بالخضاب. فهو خاضب، والشيء مَخْضُوب، وخَضِيب.( خَضِبَ ) الشجر ونحوه ـِ خَضْباً، وخُضُوباً: خَضَبَ.( أخْضَبَتِ ) الأرض: خَضَبَت.( خَضَّبَهُ ): خَضَبَه.( اخْتَضَبَ ): تلوَّن بالخِضاب.( تَخَضَّبَ ): اختضب بالحِنَّاء ونحوه. ويقال: تخضَّب بالدِّماء: تلطَّخ. وـ الأرضُ: خَضَبت.( اخْضَوْضَبَ ): خَضَب.( الخَاضِبُ ) من البهائم: ما أكل الخَضْب. وهي خاضبة. ( ج ) خَواضِب.( الخِضابُ ): ما يُخضَب به من حِنَّاء ونحوه.( الخَضْبُ ): خُضرة الشجر عند ابتداء الإيراق. وـ الجديدُ من النبات يُمطَر فيخضرّ. ( ج ) خُضُوب.( الخُضَبَةُ ): المرأةُ الكثيرةُ الاختضاب.( الخَضُوبُ ): الجديدُ من النبات يُمطَر فيخضرّ.( الخَضِيبُ ): الكَفّ الخضيب: نجم.( المِخْضَبُ ): الإجّانة تُغسَل فيها الثياب. ( ج ) مَخَاضِب. وفي الحديث: أنه قال في مرضه الذي مات فيه: ( أجلسوني في مِخْضَبٍ فاغسِلوني ).( المِخْضَبَةُ ): المِخْضَب. ( ج ) مَخَاضِب، والمَخاضِب: خِرَق الخِضاب، وخِرَق الحَيْض.
مختار الصحاح
خ ض ب : الخِضَابُ ما يختضب به وقد خَضَبَهُ من باب ضرب و اخْتَضَبَ بالحناء ونحوه وكف خَضِيبٌ و المِخْضَبُ المركن
الصحاح في اللغة
الخِضابُ: ما يُخْتَضَبُ به. وقد خضبت الشيء أَخْضِبُهُ خَضْباً. واختضب بالحِنَّاءِ ونحوه. وكَفٌّ خضيبٌ. والكفُّ الخضيب: نَجْمٌ. والخُضَبَةُ: المرأة الكثيرة الاختضاب، وبَنانٌ خضيبٌ: مُخَضَّبٌ، شُدِّدَ للمبالغة. والمِخْضَبُ: المِرْكَنُ. وخضَب النخلُ، إذا اخضَرَّ. والخاضب: الظليم الذي أكلَ الربيعَ واحمَرَّ ظُنْبوباهُ أو اصْفَرَّا. قال أبو داود: له ساقا ظلـيمٍ خـا   ضبٍ فوجء بالرُعبِ ولا يقال ذلك إلا للظليم، دون النعامة.
تاج العروس

خَضَبَهُ يَخْضِبُهُ خَضْباً : لَوَّنَه أَو غَيَّرَ لَوْنَه بحُمْرةٍ أَو صُفْرة أَو غيرِهما كخَضَّبَه تَخْضِيباً وخَضَبَ الرجلُ شَيْبَه بالحِنَّاءِ يَخْضِبُه وإذا كانَ بغَيْرِ الحِنَّاءِ قِيلَ : صبغَ شَعْرَه ولا يقال خَضَبه وفي الحديث " بَكى حَتى خَضَبَ دَمْعُهُ الحَصَى " قال ابنُ الأَثِيرِ أَي بَلَّهَا مِنْ طَرِيقِ الاسْتِعَارَةِ قال : والأَشْبَهُ أَن يكونَ أَرادَ المبالغةَ في البُكَاءِ حتى احْمَرَّ دَمعُه فخَضَبَ الحَصَى ويقال اخْتَضَب الرجلُ واخْتَضَبَتِ المرأَةُ من غير ذِكْرِ الشَّعَرِ قال السُّهيليُّ : عَبْدُ المُطَّلِبِ أَوَّلُ منْ خَضَبَ بالسَّوَادِ مِنَ العَرَبِ وكلُّ ما غُيِّرَ لونُه فهو مَخضوبٌ وخَضِيبٌ وكذلك الأُنْثى ويقال : كَفٌّ خَضِيبٌ وامرأَةٌ خضيبٌ الأَخيرةُ عن الِّلحيانيّ والجمعُ : خُضُبٌ وبَنَانٌ مَخْضُوبٌ وخَضِيبٌ ومُخَضَّبٌ كمُعَظَّمٍ شُدِّدَ للمُبَالَغَةِ قال الأَعشى :

أَرَى رَجُلاً مِنْكُمْ أَسِيفاً كَأَنَّمَا ... يَضُمُّ إلى كَشْحَيْهِ كَفًّا مُخَضَّبَا وقد اخْتَضَبَ بالحِنَّاءِ ونحوِه وتَخَضَّبَ

والكَفُّ الخَضِيبُ : نَجْمٌ على التشبيه بذلك . واسمُ ما يُخْضَبُ به الخِضَابُ كَكِتَابٍ وهو ما يُخْتَضَبُ به كالحِنَّاءِ والكَتَم ونحوِهما وفي الصحاح : الخِضَابُ : ما يخْتَضَبُ به والخُضَبَةُ كَهُمَزَةٍ : المَرْأَةُ الكَثِيرَةُ الاخْتِضَابِ وقد خَضَبَتْ تَخْضِبُ والمَخَاضِبُ : خِرَقُ الحَيْضِ

والخاضِبُ من النّعَامِ قاله الليث ومن المجاز ظَلِيمٌ خَاضِبٌ الخَاضِبُ الظَّلِيمُ الذي اغْتَلَمَ فاحْمَرَّتْ سَاقَاهُ أَو الذي قد أَكَلَ الرَّبِيعَ فاحْمَرَّ ظُنْبُوبَاهُ أَو اخْضَرَّا أَو اصْفَرَّا قال أَبُو دُوَادٍ :

لَهَا سَاقَا ظَلِيمٍ خَا ... ضِبٍ فُوجِىءَ بالرُّعْبِ

وجَمْعُه : خَوَاضِبُ وقد حُكِيَ عن أَبِي الدُّقَيْشِ الأَعْرَابِيِّ أَنَّه قال : الخَاضِبُ من النعام : الذي إذا اغْتَلَمَ في الربيع اخْضَرَّتْ ساقَاهُ خَاصٌّ بالذَّكَرِ والظَّلِيمُ إذا اغْتَلَم احْمَرَّت عُنُقُهُ وصَدْرُهُ وفَخِذَاهُ الجِلْدُ لا الرِّيشُ حُمْرَةً شديدةً وَلاَ يَعْرِضُ ذلك لِلأُنْثَى ولا يقال ذلك إلا للظَّلِيم دونَ النَّعَامَةِ وقيل : الخَاضِبُ من النَّعَامِ : الذي أَكل الخُضْرَةَ وقال أَبو حنيفةَ : أَمَّا الخاضبُ من النعام فيكونُ من الأَنْوَارِ تَصْبُغُ أَطْرَافَ رِيشِه وهو عارِضٌ يَعْرِضُ للنّعام فتحمرُّ أَوْظِفَتُهَا وقد قيلَ في ذلك أقوالٌ فقالَ بعضُ الأَعْرَابِ : أَحْسِبُهُ أَبَا خَيْرَةَ : إذا كان الربيعُ فأَكَلَ الأَسَارِيعَ احْمَرَّتْ رِجْلاَهُ ومنقارُه احمرارَ العُصْفُرِ قال : ولو كان هذا هكذا كان ما لم يأْكلْ منها الأَساريعَ لا يعرضُ له ذلك أو هو أي الخَضْبُ في الظَّلِيم : احمرارٌ يبدأُ في وَظِيفَيْهِ عند بَدْءِ احمرارِ البُسْرِ وينتهي احمرارُ وَظِيفَيْهِ عند انْتِهَائِهِ أَي احمرار البُسْر زَعَمه رجالٌ من أَهل العِلْم فهذا على هذا غَرِيزَةٌ فيه وليس من أكل الأَسَارِيع قيل : ولا يُعْرَف في النَّعامِ تأْكل الأَسَارِيعَ وليس هو عند الأَصمعيّ إلاَّ من خَضْبِ النَّوْرِ ولو كان كذلك لكان أيضاً يَصْفَرُّ ويَخْضَرُّ ويكونُ على قَدْرِ أَلوان النَّوْرِ والبَقْلِ وكانت الخُضْرةُ تكون أكثرَ من النَّوْرِ أَوْ لاَ تَرَاهُم حين وصَفُوا الخَوَاضِبَ من الوَحْشِ وصَفُوها بالخُضْرَة أَكثرَ ما وصَفُوها بالخُضْرَة أَكثرَ ما وَصَفوا ومن أَيّ ما كان فإنه يقال له : الخاضِبُ من أَجْلِ الحُمْرَةِ التي تَعْتَرِي ساقَيْه والخَاضبُ : وصْفٌ له عَلَمٌ يَعْرَفُ به فإذا قالُوا : خَاضِبٌ عُلِمَ أَنَّه إيَّاهُ يُرِيدُونَ قال ذو الرُّمّة :

أذَاكَ أَمْ خَاضِبٌ بالسِّيِّ مَرْتَعُهُ ... أَبُو ثَلاَثِينَ أَمْسَى فَهْوَ مُنْقَلِبُ فقال : أَمْ خاضِبٌ كما أَنه لو قال أَذَاكَ أَمْ ظَلِيمٌ كان سواءً هذا كلُّه قول أَبي حنيفةَ قال : وقد وَهِم لأَنَّ سيبويه إنما حكاه بالأَلفِ واللامِ لا غَيْرُ ولم يُجِزْ سقوطَ الأَلفِ واللامِ منه سَمَاعاً وقوله : وَصْفٌ له عَلَمٌ لا يَكُونُ الوصْفُ عَلَماً إنما أَرادَ أَنه وَصْفٌ قد غَلَبَ حتى صار بمنزلةِ الاسْمِ العَلَم كما تقول : الحارث والعَبَّاسُ

ويُرْوَى عن أَبي سَعِيدٍ : يُسمى الظليمُ خاضِباً لأَنه يحمَرُّ منقارَه وساقاه إذا تَرَبَّع وهو في الصَّيْف يقرع ويبَيَضُّ ساقاه ويقال للثور الوَحشِيِّ خاضبٌ كذا في لسان العرب

ومن المجاز خَضَبَ الشجرُ يَخْضِبُ من حَدِّ ضرب وهو لغة في خَضِبَ كَسمِعَ وخُضِبَ مثلُ عُنِيَ خُضُوباً في الكُلِّ واخْضَوْضَبَ : اخْضَرَّ وخَضَبَ النَّخْلُ خَضْباً : اخْضَرَّ طَلْعُه واسمُ تلكَ الخُضْرَةِ : الخَضْبُ والخَضْبَةُ : الطَّلْعَةُ وذُكِرَ أَيضاً في الصاد المهملة ج خُضُوبٌ قال حُمَيْدُ بن ثَوْرٍ :

فَلَمَّا غَدَتْ قَدْ قَلَّصَتْ غَيْرَ حِشْوَةٍ ... مِنَ الخَوْفِ فِيهِ عُلَّفٌ وخُضُوبُ وفي الصحاح :

" مَعَ الحوز فيها عُلَّفٌ وخُضُوبُ وخَضَبتِ الأَرضُ خَضْباً : طَلَعَ نَبَاتُهَا واخْضَرَّ

وخَضَبَتِ الأَرْضُ : اخضَرّتْ كأَخْضَبَتْ إخْضَاباً إذا ظَهَرَ نَبْتُهَا وخَضَبَ العُرْفُطُ والسَّمُرُ : سَقَطَ وَرَقُهُ فاحْمَرَّ واصْفَرَّ وتقولُ : رَأَيْتُ الأَرْضَ مُخْضِبَة ويُوشِكُ أَنْ تَكُونَ مُخْضِبَة وعن ابن الأعرابيّ يقال : خَضَبَ العَرْفَجُ وأَدْبَى إذا أَوْرقَ وخَلعَ العِضَاهُ وأَجْدَرَ وأَوْرَسَ الرِّمْثُ وأَحْنَطَ وأَرْشَمَ الشَّجَرُ وأَرْمَشَ إذا أَوْرقَ وأَجْدَرَ الشَّجَرُ وجَدَّرَ إذا أَخْرَجَ وَرَقَه كأَنه حِمَّصٌ وخَضَبَتِ العِضَاهُ وأَخضَبَت : جَرَى المَاءُ في عِيدَانِهَا واخضَرَّتْ هذا محلُّ ذِكرِه ووَهِمَ المؤلفُ فذكَره في الصاد المهملة وقد نَبَّهْنَا عليه هنالكَ

والخَضْبُ : الجَدِيدُ مِنَ النَّباتِ يُمْطَرُ فَيَخضَرُّ كالخَضوبِ كصَبُورٍ وهو النَّبْتُ الذي يُصِيبُه المَطَرُ فيَخضِبُ ما يَخرُجُ من البَطْنِوخُضُوبُ القَتَادِ : أَنْ يَخْرُجَ فيهِ وُرَْقَةٌ عندَ الرَّبِيع وتُمِدَّ عِيدَانُه وذلك في أَوَّلِ نَبْتِه وكذلك العرْفَجُ والعَوْسَجُ ولا يَكُونُ الخُضُوبُ في شيءٍ من أَنْواعِ العِضَاهِ غَيْرها أَو الخَضْبُ : مَا يظْهَرُ مِنَ وفي نسخة في الشَّجَرِ مِنْ خُضْرَةٍ في بَدْءِ الإِيرَاقِ وجَمْعُهُ خُضُوبٌ وقِيل : كُلُّ بَهِيمَةِ أَكَلَتْهُ فهي خَاضِبٌ

والمِخْضَبُ كَمِنْبَرٍ : شِبْهُ الإِجَّانَةِ تُغْسَلُ فيها الثِّيَابُ والمِخْضَب : المِرْكَنُ ومنه الحديث أَنَّه قال في مَرَضِه الذي ماتَ فيه " أَجْلِسُونِي فِي مِخْضَبٍ فَاغْسِلُوني "

وخُضَابٌ كغُرَابٍ : ع باليَمَنِ وهو صُقْعٌ كَبِيرٌ

والمُلَقَّبُ بالخَضِيبِ جَمَاعَةٌ مِنَ المُحَدِّثِينَ منهم : أَبُو الحَسَنِ مُحَمَّدُ ابنُ أَبِي سُلَيْمَانَ الزجَّاج الخَضِيب مِنْ أَهْلِ بَغْدَادَ ومحَمَّدُ بنُ شَاذَانَ بنِ دُوسْتَ الخَضِيبُ ومحمَّدُ بن عبدِ اللهِ ابنِ سُفْيانَ الخَضِيب من أهل بغدادَ وأَبُو بكرٍ محمدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ بنِ مَرْزُوقٍ الخَضِيبُ القَاصُّ وأَبُو عيسَى يَحْيَى ابنُ مُحَمَّدِ بنش سَهْلٍ الخَضِيبُ من أَهلِ عُكْبَرَا وغَيْرُهُم مَحدّثُونَ

لسان العرب
الخِضابُ ما يُخْضَبُ به مِن حِنَّاءٍ وكَتَمٍ ونحوه وفي الصحاحِ الخِضابُ ما يُخْتَضَبُ به واخْتَضَب بالحنَّاءِ ونحوه وخَضَبَ الشيءَ يَخْضِبُه خَضْباً وخَضَّبَه غيَّر لوْنَه بحُمْرَةٍ أَو صُفْرةٍ أَو غيرِهما قال الأَعشى أَرَى رَجُلاً منكم أَسِيفاً كأَنما ... يَضُمُّ إِلى كَشْحَيْهِ كفّاً مُخَضَّبا ذَكَّر على إِرادة العُضْوِ أَو على قوله فلا مُزْنةٌ ودَقَتْ وَدْقَها ... ولا أَرضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها ويجوز أن يكون صفةً لرجلٍ أَو حالاً من المضْمَر في يَضُمُّ أَو المخفوضِ في كَشْحَيْهِ وخَضَبَ الرَّجلُ شَيْبَه بالحِنّاءِ يَخْضِبُه والخِضِابُ الاسم قال السهيلي عبدُالمطَّلب أَوّلُ مَن خَضَبَ بالسَّوادِ من العرب ويقال اخْتَضَبَ الرَّجلُ واخْتَضَبَتِ المرأَةُ من غير ذكر الشَّعَرِ وكلُّ ما غُيِّرَ لَوْنهُ فهو مَخْضُوبٌ وخَضِيبٌ وكذلك الأُنثى يقال كَفٌّ خَضِيبٌ وامرأَةٌ [ ص 358 ] خَضِيبٌ الأَخيرة عن اللِّحْياني والجمع خُضُبٌ التهذيب كلُّ لوْنٍ غَيَّر لوْنَه حُمْرةٌ فهو مَخْضُوبٌ وفي الحَديث بَكَى حتى خضَبَ دَمْعُه الحَصى قال ابن الأَثير أَي بَلَّها مِن طَريقِ الاسْتِعارةِ قال والأَشْبَهُ أَن يكون أَراد المُبالغةَ في البُكاءِ حتى احْمَرَّ دمعهُ فَخَضَبَ الحَصى والكَفُّ الخَضِيبُ نَجْمٌ على التَّشْبِيه بذلك وقد اخْتَضَبَ بالحِنَّاءِ ونحوه وتَخَضَّبَ واسْمُ ما يُخْضَبُ به الخِضابُ والخُضَبةُ مثال الهُمَزةِ المرأَةُ الكثيرةُ الاخْتِضابِ وبنانٌ خَضيبٌ مُخَضَّبٌ شُدِّد للمبالغةِ الليث والخاضِبُ مِنَ النَّعامِ غيره والخاضِبُ الظَّلِيمُ الذي اغْتَلَمَ فاحْمَرَّتْ ساقاهُ وقيل هو الذي قد أَكلَ الرَّبِيعَ فاحْمَرَّ ظُنْبُوباهُ أَو اصْفَرَّا أَو اخْضَرَّا قال أَبو دُواد له ساقا ظَلِيمٍ خا ... ضِبٍ فُوجئَ بالرُّعْبِ وجمعه خَواضِبُ وقيل الخاضِبُ مِن النَّعامِ الذي أَكلَ الخُضْرةَ قال أَبو حنيفة أَمّا الخاضِبُ مِن النَّعامِ فيكون مِن أَنّ الأَنوارَ تَصْبُغُ أَطْرافَ رِيشِه ويكون مِنْ أَنّ وَظِيفَيْهِ يحْمَرَّانِ في الرَّبيعِ مِن غير خَضْبٍ شيءٍ وهو عارِضٌ يَعْرِضُ للنَّعامِ فتحْمَرُّ أَوْظِفَتُها وقد قيل في ذلك أَقوالٌ فقال بعضُ الأَعراب أَحْسِبُه أَبا خَيْرةَ إِذا كان الرَّبِيعُ فأَكلَ الأَساريعَ احْمَرَّت رِجلاه ومِنقارُه احْمِرارَ العُصْفُر قال فلو كان هذا هكذا كان ما لم يأْكل منها الأَساريعَ لا يَعْرِضُ له ذلك وقد زعم رِجالٌ مِن أَهْلِ العلم أَنّ البُسْرَ إِذا بدَأَ يَحْمَرُّ بَدأَ وَظِيفا الظَّلِيمِ يَحْمَرَّانِ فإِذا انْتَهَت حُمرةُ البُسْرِ انْتَهَتْ حُمْرَة وَظِيفَيْه فهذا على هذا غَريزةٌ فيه وليس من أَكل الأَسارِيعِ قال ولا أَعْرِف النَّعام يأْكل من الأَسارِيعِ وقد حُكي عن أَبي الدُّقَيْشِ الأَعرابي أَنه قال الخاضِبُ مِنَ النّعامِ إِذا اغْتَلَمَ في الرَّبيع اخضرَّتْ ساقاهُ خاص بالذكر والظَّلِيمُ إِذا اغْتَلمَ احْمَرَّتْ عُنُقُه وصَدْرُه وفَخِذاه الجِلْدُ لا الرِّيشُ حُمرةً شديدةً ولا يَعْرِضُ ذلك للأُنثى ولا يقال ذلك إِلاّ للظَّلِيمِ دون النَّعامةِ قال وليس ما قيل مِن أَكله الأَسارِيعَ بشيءٍ لأَنَّ ذلك يعرض للدَّاجِنةِ في البُيوت التي لا تَرى اليَسْرُوعَ بَتَّةً ولا يَعْرض ذلك لإِناثِها قال وليس هو عند الأَصمعي إِلاّ مِنْ خَضْبِ النَّوْرِ ولو كان كذلك لكان أَيضاً يَصْفَرُّ ويَخْضَرُّ ويكون على قدر أَلوان النَّوْر والبَقْل وكانتِ الخُضْرةُ تكون أَكثرَ لأَن البقْلَ أَكثرُ مِن النَّورِ أَوَلا تراهم حين وصَفُوا الخَواضِبَ مِن الوَحْشِ وَصَفُوها بالخُضرة أَكثر ما وَصَفُوا ومِن أَيِّ ما كان فإِنه يقال له الخاضِبُ مِن أَجْل الحُمرة التي تَعْترِي ساقَيْهِ والخاضِبُ وَصْفٌ له عَلَمٌ يُعرَفُ به فإِذا قالوا خاضِبٌ عُلِمَ أَنه إِيّاه يريدُون قال ذو الرمة أَذاكَ أَم خاضِبٌ بالسِّيِّ مَرْتَعُه ... أَبو ثَلاثين أَمْسَى وهو مُنْقَلِبُ ؟ فقال أَم خاضِبٌ كما أَنه لو قال أَذاكَ أَمْ ظَلِيمٌ كان سواءً هذا كلُّه قول أَبي حنيفة قال وقد [ ص 359 ] وَهِمَ في قوله بَتَّةً لأَنّ سيبويه إِنما حكاه بالأَلف واللام لا غيرُ ولم يُجز سُقوط الأَلف واللام منه سَماعاً من العرب وقوله وَصْفٌ له عَلم لا يكون الوَصْفُ عَلماً إِنما أَراد أَنه وَصْفٌ قد غَلَبَ حتى صار بمنزلة الاسْم العَلمِ كما تقول الحرث والعباس أَبو سعيد سُمِّيَ الظَّلِيمُ خاضِباً لأَنه يَحْمَرُّ مِنقارُه وساقاهُ إِذا ترَبَّع وهو في الصَّيْفِ يَفْرَعُ ( 1 ) ( 1 قوله « يفرع إلخ » هكذا في الأصل والتهذيب ولعله يقزع ) ويَبْيَضُّ ساقاهُ ويقال للثور الوحشي خاضِبٌ إِذا اخْتَضَبَ بالحنَّاءِ ( 2 ) ( 2 قوله « ويقال للثور الوحشي خاضب إِذا اختضب بالحناء إلخ » هكذا في أصل اللسان بيدنا ولعل فيه سقطاً والأصل ويقال للرجل خاضب إِذا اختضب بالحناء ) وإِذا كان بغير الحِنَّاء قيل صَبَغَ شَعَره ولا يقال خَضَبَه وخَضَبَ الشجَرُ يَخْضِبُ خُضُوباً وخَضِبَ وخُضِبَ واخْضَوْضَبَ اخْضَرَّ وخَضَبَ النَّخْلُ خَضْباً اخْضَرَّ طَلْعُه واسمُ تلك الخُضْرَة الخَضْبُ والجمع خُضُوبٌ قال حميد بن ثور فَلَمَّا غَدَتْ قَدْ قَلَّصَتْ غَيرَ حِشْوةٍ ... مِنَ الجَوْفِ فيه عُلَّفٌ وخُضُوبُ وفي الصحاح مع الجوف فيها عُلَّف وخضوب وخَضَبَتِ الأَرضُ خَضْباً طَلَعَ نَباتُها واخْضَرَّ وخَضَبَتِ الأَرضُ اخْضَرَّتْ والعرب تقول أَخْضَبَتِ الأَرضُ إِخْضاباً إِذا ظَهَرَ نَبْتُها وخَضَبَ العُرْفُطُ والسَّمُرُ سَقَطَ ورَقُه فاحْمَرَّ واصْفَرَّ ابن الأَعرابي يقال خَضَبَ العَرْفَجُ وأَدْبى إِذا أَورَقَ وخَلَعَ العِضَاه قال وأَوْرَسَ الرِّمْثُ وأَحْنَطَ وأَرْشَمَ الشَّجَرُ وأَرْمَشَ إِذا أَوْرَقَ وأَجْدَرَ الشَّجَرُ وجَدَّرَ إِذا أَخْرَجَ وَرَقَه كأَنه حِمَّصٌ والخَضْبُ الجَديدُ من النَّباتِ يُصيبه المَطَرُ فيَخْضَرُّ وقيل الخَضْبُ ما يَظْهر في الشَّجَر من خُضْرة عند ابتداءِ الإِيراقِ وجمعه خُضُوبٌ وقيل كلُّ بَهِيمةٍ أَكَلَتْه فهي خاضِبٌ وخَضَبَتِ العِضاهُ وأَخْضَبَتْ والخَضُوبُ النَّبْتُ الذي يُصِيبُه المطر فيَخْضِبُ ما يَخْرجُ مِنَ البَطْنِ وخُضُوب القَتادِ أَنْ تخْرُجَ فيه وُرَيْقةٌ عند الرَّبِيعِ وتُمِدَّ عِيدانه وذلك في أَوَّل نَبْتِه وكذلك العُرْفُطُ والعَوْسَجُ ولا يكون الخُضُوب في شيءٍ من أَنواع العِضاهِ غَيرِها والمِخْضَبُ بالكسر شِبهُ الإِجّانةِ يُغْسَلُ فيها الثِّيابُ والمِخْضَبُ المِرْكَنُ ومنه الحديث أَنه قال في مَرضه الذي ماتَ فيه أَجْلِسُوني في مِخضَبٍ فاغْسِلُوني
الرائد
* خضب يخضب: خضبا وخضابا. الشيء: لونه أو صبغه بالخضاب «خضب شعره».
الرائد
* خضب يخضب: خضبا وخضوبا. 2-ت الأرض: طلع نباتها. 2-الشجر: اخضر. 3-الشيء: تلون. 4-ت الماشية: أكلت الخضب.
الرائد
* خضب يخضب: خضوبا. 1-ت الأرض: طلع نباتها. 2-الشجر: اخضر.
الرائد
* خضب تخضيبا. الشيء: لونه أو صبغه بالخضاب.
الرائد
* خضب. *ر.*©خضب©.
الرائد
* خضب. ج خضوب. 1-مص. خضب. 2-خضرة الشجر. 3-من النبات: الجديد الذي يصيبه المطر فيخضر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: