وصف و معنى و تعريف كلمة خطا:


خطا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح خطا في معاجم اللغة العربية:



خطا

جذر [خطا]

  1. خَطا: (فعل)
    • خطا يَخطُو ، اخْطُ ، خَطْوًا ، فهو خاطٍ
    • خَطَا الرَّجُلُ : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ
    • خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً : مَشَى
    • يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ
  2. خطّأَ: (فعل)
    • خطَّأَ يُخطِّئ ، تخطئةً وتخطيئًا ، فهو مخطِّئ ، والمفعول مخطَّأ
    • خطَّأ فلانًا : نسب إليه الخطأ
    • خَطَّأَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ : أَخْطَأْتَ
    • خطَّأ آراءه : أنكرها وأظهر خطأها
  3. أَخْطَاط: (اسم)
    • أَخْطَاط : جمع خُطّ
  4. خَطَأ: (اسم)

    • الجمع : أخطاء
    • مصدر خطِئَ
    • التَّجربة والخطأ : مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏ حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
    • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد ، عكس صواب خطأ إملائيّ / كتابيّ / لغويّ / مطبعيّ ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏ الْخَطَأُ [ حديث ]،
    • أوقعه في خطأ : جعله يخطئ ،
    • ارتكب خطأً : أخطأ ،
    • خطأ فادح / خطأ جسيم : خطأ كبير ،
    • على خطأ : مُخطِئ ،
    • مِنْ الخطأ أن : ‏ ليس من الصواب أن ،
    • وقَع في خطأ : أخطأ
    • الخطأ :( علوم النفس ) نقص في جهاز أو طريق أو إجراء يؤثِّر على صدق النتائج
    • القتل الخطأ : ‏ ما ليس للإنسان فيه قصد ، قتل عن غير تعمّد
  5. خَطْو: (اسم)
    • خَطْو : مصدر خَطا
  6. خَطّ: (اسم)
    • الجمع : خُطُوطٌ
    • الخَطُّ : السَّطر
    • الخَطُّ : الكتابةُ ونحوها مما يُخَطُّ باليد
    • الخَطُّ : كلُّ مكانٍ يخطّه الإنسان لنفْسِه ويَحْفِره
    • الخَطُّ : الطريقُ المستطيلُ
    • الخَطُّ : ما لَهُ طُول
    • الخَطُّ ( عند الحكماء ) : ما يقبل الانقسامَ طولاً ( لا عرضًا ولا عمقًا ) ونهايته النُّقطة
    • والخطُّ البياني ( في علم الرياضة والهندسة ) : خطٌّ يبيّن الارتباط بين متغيّرين أَو أَكثر
    • وخَطُّ الاستواء ( في علم الجغرافيا ) : دائرة عرض الصِّفْر الذي يقسم الأَرض إلى نصفين : أَحدهما في الشَّمال ، والآخر في الجنوب ويمتدّ في منتصف المسافة بين القطْبَيْن
    • خَطُّ الرَّجعة : الطريقُ الذي يصلُ الجيش بمركزه
    • خَطُّ النار : الموضع الأمامِيّ من ميدان القتال
    • وفَنُّ الخَطِّ : فن تحسين الخطوط وتجويد الكتابة
    • علم الخَطِّ : علم الرَّمْل والجمع : خطوط
    • الخطوط البرّيّة : الطرق التي تسلكها القُطُر أو السيارات وغيرها
    • الخُطوط الجوّيّة : طرق الطائرات في الجوّ
    • الخُطوط المائية : طرق السفن في البحر أو النهر
    • علم الخطّ : علم الرّمل
    • الخَطِّ : كتابة ، تصوير اللفظ بحروف هجائه تفنَّن العربُ في أشكال الخطّ العربيّ
    • بخطّ اليد : بغير آلة كتابة ،
    • فكُّ الخطّ : حلُّ رموز الكتابات القديمة ، تعلُّم مبادئ القراءة والكتابة ،
    • الخطّ الجانبيّ : خطّ على جانب الملعب يبين حدوده ،
    • الزم الخطّ : سِر مستقيمًا ،
    • خرَج عن الخطّ : لم يسر مستقيمًا ، حاد ،
    • خَطّ السَّير : اتِّجاهه ، وجهته ،
    • خَطّ أحمر : أي لا يمكن تجاوزه ،
    • خَطّ الأنابيب : خط طويل من الأنابيب لنقل البترول والغاز والماء ونحوه ،
    • خَطّ الموت : خطّ ضِمْن السِّجن أو حَوْله يقطعه السُّجناء مُخاطرين بإطلاق النار عليهم ،
    • خَطّ حديديّ : هو الذي يسير عليه القطار ،
    • خَطّ هاتفيّ / خَطّ تليفونيّ : توصيل الهاتف إلى مكانٍ ما مع إعطائه رقمًا خاصًّا ،
    • خَطّ مباشر : نظام هاتفيّ يمكِّن الشَّخص من الاتّصال المباشر بمن يريد ،
    • خطوط أماميَّة : أي في مواجهة العدو ،
    • خطوط جويَّة / خطوط الطيران : مكاتب أو شركات الطيران ،
    • دخَل على الخَطّ : تدخل لعرقلة أمرٍ وإفساده أو لإنجاحه ،
    • قطَع عليه خطّ الرَّجعة : سدّ عليه المسالك ، منعه من فرصة التَّراجع ،
    • ناقضَه على خطّ مستقيم / ناقضَه على طول الخطّ : ناقضَه تمامًا ،
    • هو على الخطّ : يتكلّم مباشرة عن طريق الهاتف
    • الخطُّ السَّاخن : نظام للاتِّصال التِّليفونيّ حيث يكون هناك خطّ مباشر سريع بين أفراد معيّنين في حالة الكوارث والظُّروف الاستثنائيَّة
    • الخطُّ البيانيّ : ( جب ، هس ) تمثيل العلاقة بين متغيِّرين بخطِّ مُنْحنٍ متَّصل أو مُنفصل
    • خطُّ الاسْتِواء : ( الجغرافيا ) دائرة عرض وهميّة حول الكرة الأرضيّة على بُعد واحد من القطبين ، تقسم الأرضَ إلى نصفين شماليّ وجنوبيّ ، يتساوى اللَّيلُ والنَّهارُ عنده طول السنة
    • خَطُّ الطُّولِ : خُطُوطُ الزَّوَالِ عَمُودِيَّةٌ عَلَى خَطِّ الاِسْتِوَاءِ
    • خَطُّ الاِعْتِدَالِ : الْخَطُّ الوَهْمِيُّ القَائِمُ بَيْنَ خَطَّيْ مَدَارِ الشَّمْسِ وَالاِسْتِوَاءِ
    • خَطٌّ أُفُقِيٌّ : مَا هُوَ مُمْتَدٌّ فِي الأُفُقِ
    • خَطٌّ عَمُودِيٌّ : مَا هُوَ قَائِمٌ
    • خَطُّ أَنَابِيبَ : أَنَابِيبُ مُجَوَّفَةٌ تَنْقُلُ النَّفْطَ وَالغَازَ وَنَحْوَهُمَا
    • خَطُّ الاسْتِوَاءِ السَّمَاوِيُّ ( فك ) : دَائِرَةُ الْكُرَةِ السَّمَاوِيَّةِ فِي تَقَاطُعٍ عَلَى مِحْوَرِ الأَرْضِ
    • خَطُّ الْعَرْضِ : دَائِرَةٌ وَهْمِيَّةٌ مُوَازِيَةٌ لِخَطِّ الاِسْتِوَاءِ
  7. خَطَّ: (فعل)
    • خطَّ / خطَّ على / خطَّ في خَطَطْتُ ، يَخُطّ ، اخْطُطْ / خُطَّ ، خطًّا ، فهو خاطّ ، والمفعول مخطوط - للمتعدِّي
    • خطَّ وجهُ الغلام : امتدّ أو بدا شعرُ لحيته على خَدَّيْه
    • خَطَّ بِقَلَمِهِ : كَتَبَ
    • خَطَّ عَلَى الْوَرَقَةِ خُطُوطاً : رَسَمَهَا ، شَكَّلَ بِهَا رَسْماً
    • خَطَّ الجَيْشُ خُطَّةً عَسْكَرِيَّةً : وَضَعَهَا ، اِتَّخَذَهَا
    • خَطَّ الوَجْهُ : صَارَ فِيهِ خُطُوطٌ
    • خَطَّتِ الرِّيحُ الرَّمْلَ : جَعَلَتْ فِيهِ خُطُوطاً
    • خَطَّ على الشيءِ : رسم علامة
    • ما خطَّ غُبارَهُ : ما شقَّه : بمعنى ما لَحِقَه
    • خَطَّ الكتابَ : سَطَّرَه وكَتَبَه
    • خطَّ الخطَّةَ : اتّخذها وأعلم عليها علامة ، ليُعْلَم أنّه قد حازها لنفسه وحجزها
    • خطَّ الشَّيءَ : حفره وشقَّه
    • خطَّ قبرًا : حفره
    • خطَّ على الأرض / خطَّ في الأرض : رسم فيها علامة أو خطًّا خطّ طريقًا على خريطة
    • خطّه الشَّيبُ : ترك آثارًا بيضاءَ في شَعْره ،
    • فلانٌ يخطّ في الأرض / فلانٌ يخطّ في الأمر : يفكر في أمره ويدبِّره
    • خطَّ الشَّيء بيده : تحمل مسئوليتَه ،
    • خَطَّ فِي نَوْمِهِ : غَطَّ
  8. خَطّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى خَطّ
    • مكتوب بخطّ اليد
    • معادَلة خَطِّيَّة : ( الجبر والإحصاء ) معادلة من الدرجة الأولى لمتغيِّر أو أكثر ، وهي أيضًا معادلة يكون كلّ حدٍّ فيها مشتملاً على متغيِّر من الدرجة الأولى
    • الخَطِّيُّ : الرمح المنسوب إِلى الخَطّ ، وهو موضع ببلاد البحرَيْن تنسب إِليه الرّماح الخَطِّيَّة ؛ لأَنها تباع به


  9. خَطو: (اسم)
    • مصدر خطا
  10. خَطوة: (اسم)
    • الجمع : خَطَوات و خَطْوات
    • اسم مرَّة من خطا
    • مسافة ما بين الرِّجلين خطا إلى الأمام خَطْوة كبيرة ،
    • : : طرق تزيينه ووساوسه
    • خَطْوة إلى الأمام : تقدُّم محسوب ،
    • خَطْوة عزيزة : كلمة ترحيب بالضَّيف لدى حضوره بعد انقطاع ،
    • خَطْوة فخَطْوة / خَطْوةً خَطْوةً / خَطْوةً بخَطْوة : بصورة تدريجيّة ، بصورة مرتّبة ومتتابعة
    • خَطْوة الإِوَزَّة : مِشية عَسْكريَّة بخطوة واحدة ، حيث ترتفع فيها الرجل وتكون مستقيمة متصلِّبة
    • مَسَافةُ الخَطْوَةِ : سِتَّةُ أَقْدَامٍ ، أيْ مَسَافَةٌ مَا بَيْنَ القَدَمَيْنِ عِنْدَ الخَطْوِ
  11. خُطّ: (اسم)
    • الجمع : خُطُوطٌ ، و أَخْطَاطٌ
    • الخُطُّ : الطريقُ المستطيلُ
    • الخُطُّ : موضع الحيِّ من المدينة
  12. خُطوة: (اسم)
    • الجمع : خُطًى و خُطُوات
    • الخُطوةُ : الخَطوة
    • اتَّبَع خُطاه : تَبِعه في المشي وغيره
    • أَنْجَزَ خُطْوَةً مُهِمَّةً : عَمَلاً مُهِمّاً
  13. خِطّ: (اسم)
    • الجمع : أَخْطَاط
    • الخِطُّ : ما يختطُّه الإنسانُ لنفْسِه من الأَرض ونحوها ، أو المكان المُخْتَطُّ للعمارة


  14. خاطٍ: (اسم)
    • خاطٍ : فاعل من خَطا
  15. خاطّ: (اسم)
    • خاطّ : فاعل من خَطَّ
  16. خاطي: (اسم)
    • خاطي : فاعل من خَطا
  17. خطّ: (اسم)
    • خطّ : مصدر خَطَّ
  18. خطوة: (اسم)
    • الجمع : خِطاءٌ
    • الخطْوةُ : مسافةُ ما بين القدَمين عند الخطو


  19. مَخِطُونَ: (اسم)
    • مَخِطُونَ : جمع مَخِطُ
  20. مُخطّى: (اسم)
    • مُخطّى : اسم المفعول من خَطَّى
  21. مُخطّي: (اسم)
    • مُخطّي : فاعل من خَطَّى
  22. وُخِطَ: (فعل)
    • وُخِطَ فهو موخوطٌ
    • وُخِطَ فلانٌ : شابَ رأَسُه فهو موخوطٌ
  23. وخَطَ: (فعل)
    • وخَطَ يَخِط ، خِطْ ، وَخْطًا ، فهو واخطٌ ، ووخَّاطٌ ، والمفعول مَوْخوط
    • وخَطه الشّيبُ : خالط سوادَ شعرِه ، أو فشا في شعر رأسِه ، أو استوى سوادُه وبياضُه
    • وَخَطَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ
    • وَخَطَ التَّاجِرُ فِي البَيْعِ : رَبِحَ فِيهِ مَرَّةً وَخَسِرَ أُخْرَى
    • وَخَطَ : أَسرع
    • وَخَطَ فيه : دَخَلَ
    • وَخَطَ النِّعالُ : خَفَقَتْ وصاتت


,
  1. خَطا
    • ـ خَطا خَطْواً واخْتَطَى واخْتَاطَ ، مَقْلوبَةً : مَشَى .
      ـ خُطْوَةُ ، وخَطْوَةُ : ما بينَ القَدَمَيْنِ , ج : خُطاً وخُطْواتٌ ،
      ـ خَطْوَةُ : المَرَّةُ , ج : خَطَواتٌ .
      ـ تَخَطَّى الناسَ ، واخْتَطَاهُمْ : رَكِبَهُمْ ، وجاوَزَهُمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خطا نحو الأمام
    • فرّج ما بين قدميه وتحرَّك ، مشى ، تقدَّم :- جاء يخطو بحَذَرٍ - لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام :- ° خطا خُطُوات واسعة

    المعجم: عربي عامة

  3. خطا
    • خ ط ا : الخُطْوةُ بالضم ما بين القدمين وجمع القلة خُطُوَاتٌ بضم الطاء وفتحها وسكونها والكثير خُطًى و الخَطْوَةُ بالفتح المرة الواحدة والجمع خَطَواتٌ بفتح الطاء و خِطَاءٌ بالكسر والمد مثل ركوة وركاء و خَطَا من باب عدا و اخْتَطَى أيضا بمعنى و تَخَطَّاهُ تجاوزه يقال تخطى رقاب الناس

    المعجم: مختار الصحاح



  4. خَطا
    • خَطا خَطا ُ خَطْوًا : مَشى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خَطَا
    • [ خ ط و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). خَطَوْتُ ، أَخْطُو ، اُخْطُ ، مصدر خَطْوٌ .
      1 . :- خَطَا الرَّجُلُ :- : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ .
      2 . :- خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً :- : مَشَى .
      3 . :- يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً :- : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ . :- تَخْطُو الأُمَّةُ اليَوْمَ فِي سَبِيلِ اسْتِقْلاَلِهَا وَرُقَيِّهَا خُطُوَاتٍ كَبِيرَةً .

    المعجم: الغني

  6. خَطا
    • خطا - يخطو ، خطوا
      1 - مشى

    المعجم: الرائد

  7. خطا
    • خطا يَخطُو ، اخْطُ ، خَطْوًا ، فهو خاطٍ :-
      خطا نحوَ الأمام فرّج ما بين قدميه وتحرَّك ، مشى ، تقدَّم :- جاء يخطو بحَذَرٍ ، - لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام :-
      خطا خُطُوات واسعة : تقدَّم تقدُّمًا ملحوظًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خطا
    • " خَطَا خَطْواٍ واخْتَطَى واخْتاطَ ، مقلوبٌ : مَشَى .
      والخُطْوة ، بالضم : ما بين القدمين ، والجمع خُطىً وخُطْوات وخُطُوات ، قال سيبويه : وخُطَوات لم يقلبوا الواو لأَنهم لم يجمعوا فُعْلاً ولا فُعْلةً على فُعُلٍ ، وإِنما يدخل التثقيل في فُعُلات ، أَلا ترى أَن الواحدة خُطْوَةٌ ؟ فهذا بمنزلة فُعْلة وليس لها مذكر ، وقيل : الخَطْوة والخُطْوة لغتان ، والخَطْوة الفِعْل ، والخَطْوة بالفتح ، المَرَّة الواحدة ، والجمع خَطَوات ، بالتحريك ، وخِطاءٌ مثل رَكْوة ورِكاءٍ ؛ قال امرؤ القيس : لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ ، فَوادٍ خِطاءٌ ووادٍ مطَر ؟

      ‏ قال ابن بري : أَي تَخْطُو مرةً فتَكفُّ عن العَدْوِ وتَعْدُو مرةً عَدْواً يُشْبه المَطَر ، وروى أَبو عبيدة : فَوادٍ خَطِيطٌ .
      قال الأَصمعي : الأَرض الخَطِيطَة التي لم تُمْطَرْ بَيْن أَرْضَيْن مَمْطورَتَيْن ، وروى غيره : كصَوْبِ الخَرِيف ؛ يعني أَن الخريف يقع بموضع ويُخْطِئُ آخر .
      وفي حديث الجمعة : رأَى رجلاً يَتَخَطَّى رِقاب الناس أَي يَخْطُو خَطْوة خَطْوة .
      وفي الحديث : وكَثْرة الخُطَى إِلى المَسْجِد .
      وقوله عز وجل : ولا تَتَّبِعوا خُطُوات الشيطانِ ؛ قيل : هي طُرُقه أَي لا تَسْلُكوا الطريق التي يدعوكم إِليها ؛ ابن السكيت :، قال أَبو العباس في قوله تعالى لا تَتَّبِعوا خُطُوات الشَّيْطان أَي في الشر ، يُثَقَّل ، قال : واختاروا التثقيل لما فيه من الإِشباع وخفف بعضهم ، قال : وإِنما تَرَك التثقيلَ من تَرَكه استثقالاً للضمة مع الواو يذهبون إِلى أَن الواو أَجْزتْهم من الضمة ، وقال الفراء : العرب تجمع فُعْلة من الأَسماء على فُعُلات مثل حُجْرة وحُجُرات ، فرقاً بين الاسم والنَّعْتُ ، يُخَفَّف مثل حُلْوة وحُلْوات فلذلك صار التثقيل الاختيارَ ، وربما خفف الاسم ، وربما فُتِح ثانية فقيل حُجَرات ؛ وقال الزجاج : خُطْوات الشيطان طُرُقه وآثارُه ؛ وقال الفراء : معناه لا تتَّبعوا أَثَره فإِنّ اتِّباعه معصية إِنه لكم عدوّ مبين ، وقال الليث : معناه لا تَقْتَدُوا به ، قال : وقرأَ بعضهم خُطُؤات الشيطان من الخَطيئةِ المَأْثم ؛ قال الأَزهري : ما علمت أَحداً من قُرَّاءِ الأَمْصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له .
      أَبو زيد : يقال ناقتك هذه من المُتَخطِّيات الجِيَفِ أَي هي ناقة قَوِيّة جَلْدَة تَمْضي وتُخَلِّف التَّي قد سَقَطَت .
      وتَخَطَّى الناسَ واخْتَطاهم : رَكِبَهم وجاوزَهم .
      وخَطَوْت واخْتَطَيت بمعنىً .
      وأَخْطَيْت غيري إِذا حَمَلْته على أَن يَخْطُو ، وتَخَطَّيْته إِذا تجاوزْته .
      يقال : تَخَطَّيت رقابَ الناسِ وتَخَطَّيْت إِلى كذا ، ولا يقال تَخَطَّأْت بالهمز .
      وفلان لا يَتَخَطَّى الطُّنُبَ أَي يَبْعُد عن البيت للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً .
      وفي الدعاء إِذا دُعِيَ للإِنسان : خُطِّيَ عَنْك السُّوءُ أَي دُفِعَ .
      يقال : خُطِّيَ عنك أَي أُميطَ .
      قال : والخَطَوْطَى النَّزِقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. خطأ
    • " الخَطَأُ والخَطاءُ : ضدُّ الصواب .
      وقد أَخْطَأَ ، وفي التنزيل : وليسَ عليكم جُناحٌ فيما أَخْطَأْتُم به » عدَّاه بالباء لأَنه في معنىعَثَرْتُم أَو غَلِطْتُم ؛ وقول رؤْبة : يا رَبِّ إِنْ أَخْطَأْتُ ، أَو نَسِيتُ ، * فأَنتَ لا تَنْسَى ، ولا تمُوتُ فإِنه اكْتَفَى بذكر الكَمال والفَضْل ، وهو السَّبَب من العَفْو وهو الـمُسَبَّبُ ، وذلك أَنّ من حقيقة الشرط وجوابه أَن يكون الثاني مُسَبَّباً عن الأَول نحو قولك : إِن زُرْتَنِي أَكْرَمْتُك ، فالكرامة مُسَبَّبةٌ عن الزيارة ، وليس كونُ اللّه سبحانه غير ناسٍ ولا مُخْطِئٍ أَمْراً مُسبَّباً عن خَطَإِ رُؤْبَة ، ولا عن إصابته ، إِنما تلك صفة له عزَّ اسمه من صفات نفسه لكنه كلام محمول على معناه ، أَي : إِنْ أَخْطَأْتُ أَو نسِيتُ ، فاعْفُ عني لنَقْصِي وفَضْلِك ؛ وقد يُمدُّ الخَطَأُ وقُرئَ بهما قوله تعالى : ومَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً .
      وأَخْطَأَ وتَخَطَّأَ بمعنى ، ولا تقل أَخْطَيْتُ ، وبعضهم يقوله .
      وأَخْطَأَه .
      (* قوله « وأخطأه » ما قبله عبارة الصحاح وما بعده عبارة المحكم ولينظر لم وضع المؤلف هذه الجملة هنا .) وتَخَطَّأَ له في هذه المسأَلة وتَخَاطَأَ كلاهما : أَراه أَنه مُخْطِئٌ فيها ، الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل .
      وأَخْطَأَ الطَّرِيقَ : عَدَل عنه .
      وأَخْطَأَ الرَّامِي الغَرَضَ : لم يُصِبْه . وأَخْطَأَ نَوْؤُه إِذا طَلَبَ حاجتَه فلم يَنْجَحْ ولم يُصِبْ شيئاً .
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما : أَنه سُئل عن رَجُل جعلَ أَمْرَ امرَأَتِه بيدِها فقالت : أَنتَ طالِقٌ ثلاثاً .
      فقال : خَطَّأَ اللّه نَوْأَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نَفْسَها ؛ يقال لمَنْ طَلَبَ حاجةً فلم يَنْجَحْ : أَخْطَأَ نَوْؤُكَ ، أَراد جعل اللّه نَوْأَها مُخطِئاً لا يُصِيبها مَطَرُه .
      ويروى : خَطَّى اللّه نَوْأَها ، بلا همز ، ويكون من خَطَط ، وهو مذكور في موضعه ، ويجوز أَن يكون من خَطَّى اللّه عنك السوءَ أَي جعله يتَخَطَّاك ، يريد يَتَعدَّاها فلا يُمْطِرُها ، ويكون من باب المعتلّ اللام ، وفيه أَيضاً حديث عثمان رضي اللّه عنه أَنه ، قال لامْرأَة مُلِّكَتْ أَمْرَها فطَلَّقت زَوْجَها : إِنَّ اللّه خَطَّأَ نَوْأَها أَي لم تُنْجِحْ في فِعْلها ولم تُصِب ما أَرادت من الخَلاص .
      الفرَّاء : خَطِئَ السَّهْمُ وخَطَأَ ، لُغتانِ .
      (* قوله « خطئ السهم وخطأ لغتان » كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التهذيب عن الفراء عن أبي عبيدة وكذا في صحاح الجوهري عن أبي عبيدة خطئ وأخطأ لغتان بمعنى وعبارة المصباح ، قال أبو عبيدة : خطئ خطأ من باب علم واخطأ بمعنى واحد لمن يذنب على غير عمد .
      وقال غيره خطئ في الدين واخطأ في كل شيء عامداً كان أو غير عامد وقيل خطئ إِذا تعمد إلخ .
      فانظره وسينقل المؤلف نحوه وكذا لم نجد فيما بأيدينا من الكتب خطأ عنك السوء ثلاثياً مفتوح الثاني .) والخِطْأَةُ : أَرض يُخْطِئها المطر ويُصِيبُ أُخْرى قُرْبَها .
      ويقال خُطِّئَ عنك السُّوء : إِذا دَعَوْا له أَن يُدْفَع عنه السُّوءُ ؛ وقال ابن السكيت : يقال : خُطِّئَ عنك السُّوء ؛ وقال أَبو زيد : خَطَأَ عنك السُّوءُ أَي أَخْطَأَك البَلاءُ .
      وخَطِئَ الرجل يَخطَأُ خِطْأً وخِطْأَةً على فِعْلة : أَذنب .
      وخَطَّأَه تَخْطِئةً وتَخْطِيئاً : نَسَبه إِلى الخَطا ، وقال له أَخْطَأْتَ .
      يقال : إِنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْني ، وإِن أَصَبْتُ فَصَوِّبْني ، وإِنْ أَسَأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ أَي قُل لي قد أَسَأْتَ .
      وتَخَطَّأْتُ له في المسأَلة أَي أَخْطَأْتُ .
      وتَخَاطَأَه وتَخَطَّأَه أَي أَخْطَأَهُ .
      قال أَوفى بن مطر المازني : أَلا أَبْلِغا خُلَّتي ، جابراً ، * بأَنَّ خَلِيلَكَ لم يُقْتَلِ تَخَطَّأَتِ النَّبْلُ أَحْشاءَهُ ، * وأَخَّرَ يَوْمِي ، فلم يَعْجَلِ والخَطَأُ : ما لم يُتَعَمَّدْ ، والخِطْء : ما تُعُمِّدَ ؛ وفي الحديث : قَتْلُ الخَطَإِ دِيَتُه كذا وكذا هو ضد العَمْد ، وهو أَن تَقْتُلَ انساناً بفعلك من غير أَنْ تَقْصِدَ قَتْلَه ، أَو لا تَقْصِد ضرْبه بما قَتَلْتَه به .
      وقد تكرّر ذكر الخَطَإِ والخَطِيئةِ في الحديث .
      وأَخْطَأَ يُخْطِئُ إِذا سَلَكَ سَبيلَ الخَطَإِ عَمْداً وسَهْواً ؛ ويقال : خَطِئَ بمعنى أَخْطَأَ ، وقيل : خَطِئَ إِذا تَعَمَّدَ ، وأَخْطَأَ إِذا لم يتعمد .
      ويقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره أَو فعل غير الصواب : أَخْطَأَ .
      وفي حديث الكُسُوفِ : فأَخْطَأَ بدِرْعٍ حتى أُدْرِكَ بِرِدائه ، أَي غَلِطَ .
      قال : يقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره : أَخْطَأَ ، كما يقال لمن قَصَد ذلك ، كأَنه في اسْتِعْجاله غَلِطَ فأَخَذ درع بعض نِسائهِ عوَض ردائه .
      ويروى : خَطا من الخَطْوِ : المَشْيِ ، والأَوّل أَكثر .
      وفي حديث الدّجّال : أَنه تَلِدُه أُمّه ، فَيَحْمِلْنَ النساءُ بالخطَّائِين : يقال : رجل خَطَّاءٌ إِذا كان مُلازِماً للخَطايا غيرَ تارك لها ، وهو من أَبْنِية الـمُبالغَة ، ومعنى يَحْمِلْن بالخَطَّائِينَ أَي بالكَفَرة والعُصاة الذين يكونون تَبَعاً للدَّجَّال ، وقوله يَحْمِلْنَ النِّساءُ : على قول من يقول : أَكَلُوني البَراغِيثُ ، ومنه قول الآخر : بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وقال الأُموي : الـمُخْطِئُ : من أَراد الصواب ، فصار إِلى غيره ، والخاطِئُ : من تعمَّد لما لا ينبغي ، وتقول : لأَن تُخْطِئ في العلم أَيسَرُ من أَن تُخْطِئ في الدِّين .
      ويقال : قد خَطِئْتُ إِذا أَثِمْت ، فأَنا أَخْطَأُ وأَنا خاطِئٌ ؛ قال الـمُنْذِري : سمعتُ أَبا الهَيْثَم يقول : خَطِئْتُ : لما صَنَعه عَمْداً ، وهو الذَّنْب ، وأَخْطَأْتُ : لما صَنعه خَطَأً ، غير عمد .
      قال : والخَطَأُ ، مهموز مقصور : اسم من أَخْطَأْتُ خَطَأً وإِخْطاءً ؛ قال : وخَطِئتُ خِطْأً ، بكسر الخاء ، مقصور ، إِذا أَثمت .
      وأَنشد : عِبادُك يَخْطَأُونَ ، وأَنتَ رَبٌّ * كَرِيمٌ ، لا تَلِيقُ بِكَ الذُّمُومُ والخَطِيئةُ : الذَّنْبُ على عَمْدٍ .
      والخِطْءُ : الذَّنْبُ في قوله تعالى : انَّ قَتْلَهُم كان خِطْأً كَبيراً ؛ أَي إِثْماً .
      وقال تعالى : إِنَّا كُنَّا خاطِئينَ ، أَي آثِمِينَ .
      والخَطِيئةُ ، على فَعِيلة : الذَّنْب ، ولك أَن تُشَدّد الياء لأَنَّ كل ياء ساكنة قبلها كسرة ، أَو واو ساكنة قبلها ضمة ، وهما زائدتان للمدّ لا للالحاق ، ولا هما من نفس الكلمة ، فإِنك تَقْلِبُ الهمزة بعد الواو واواً وبعد الياء ياءً وتُدْغِمُ وتقول في مَقْرُوءٍ مَقْرُوٍّ ، وفي خَبِيءٍ خَبِيٍّ ، بتشديد الواو والياء ، والجمع خَطايا ، نادر ؛ وحكى أَبو زيد في جمعه خَطائئُ ، بهمزتين ، على فَعائل ، فلما اجتمعت الهمزتان قُلبت الثانية ياء لأَن قبلها كسرة ثم استثقلت ، والجمع ثقيل ، وهو مع ذلك معتل ، فقلبت الياء أَلِفاً ثم قلبت الهمزة الاولى ياءً لخفائها بين الأَلفين ؛ وقال الليث : الخَطِيئةُ فَعيلة ، وجمعها كان ينبغي أَن يكون خَطائِئَ ، بهمزتين ، فاستثقلوا التقاء همزتين ، فخففوا الأَخيرةَ منهما كما يُخَفَّف جائئٌ على هذا القياس ، وكَرِهوا أَن تكون عِلَّتهُ مِثْلَ عِلّةِ جائِئٍ لأَن تلك الهمزة زائدة ، وهذه أَصلية ، فَفَرُّوا بِخَطايا إِلى يَتَامى ، ووجدوا له في الأَسماء الصحيحة نَظِيراً ، وذلك مثل : طاهِرٍ وطاهِرةٍ وطَهارَى .
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى نَغْفِرْ لكم خَطاياكم .
      قال : الأَصل في خطايا كان خَطايُؤاً ، فاعلم ، فيجب أَن يُبْدَل من هذه الياء همزةٌ فتصير خَطائِيَ مثل خَطاعِعَ ، فتجتمع همزتان ، فقُلِبت الثا نية ياءً فتصير خَطائِيَ مثل خَطَاعِيَ ، ثم يجب أَن تُقْلب الياء والكسرة إِلى الفتحة والأَلف فيصير خَطاءا مثل خَطاعا ، فيجب أَن تبدل الهمزة ياءً لوقوعها بين ألفين ، فتصير خَطايا ، وإِنما أَبدلوا الهمزة حين وقعت بين أَلفين لأَنَّ الهمزة مُجانِسَة للالفات ، فاجتمعت ثلاثة أَحرف من جنس واحد ؛ قال : وهذا الذي ذكرنا مذهب سيبويه .
      الأَزهري في المعتل في قوله تعالى : ولا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ ، قال : قرأَ بعضهم خُطُؤَات الشَّيطان مِنَ الخَطِيئَةِ : الـمَأْثَمِ .
      قال أَبو منصور : ما علمت أَنَّ أَحداً من قُرّاء الأَمصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له .
      وقوله تعالى : والذي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئتِي يوم الدِّين ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير : أَنّ خَطِيئَته قولهُ : إِنَّ سارةَ أُخْتِي ، وقولهُ : بَلْ فَعَلهُ كبِيرُهم ؛ وقولهُ : إِنِّي سَقِيمٌ .
      قال : ومعنى خَطيئتِي أَن الأَنبياء بَشَرٌ ، وقَد تجوز أَن تَقَعَ عليهم الخَطِيئةُ إِلا أَنهم ، صلواتُ اللّه عليهم ، لا تكون منهم الكَبِيرةُ لأَنهم مَعْصُومُونَ ، صَلواتُ اللّه عليهم أَجمعين .
      وقد أَخْطَأَ وخَطِئَ ، لغَتان بمعنى واحد .
      قال امرؤ القَيْسِ : يا لَهْفَ هِنْدٍ إِذْ خَطِئْنَ كاهِلا أَي إِذْ أَخْطَأْنَ كاهِلا ؛ قال : وَوَجْهُ الكَلامِ فيه : أَخْطَأْنَ بالأَلف ، فردّه إِلى الثلاثي لأَنه الأَصل ، فجعل خَطِئْنَ بمعنى أَخْطَأْنَ ، وهذا الشعر عَنَى به الخَيْلَ ، وإِن لم يَجْرِ لها ذِكْر ، وهذا مثل قوله عزَّ وجل : حتى تَوارَتْ بالحِجاب .
      وحكى أَبو علي الفارس عن أَبي زيد : أَخْطَأَ خاطِئةً ، جاءَ بالمصدر على لفظ فاعِلةٍ ، كالعافيةِ والجازيةِ .
      وفي التنزيل : والـمُؤْتَفِكاتِ بالخاطِئةِ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهمَا ، أَنهم نصبوا دَجاجةً يَتَرامَوْنَها وقد جَعلُوا لِصاحِبها كُلَّ خاطئةٍ من نَبْلِهم ، أَي كلَّ واحِدةٍ لا تُصِيبُها ، والخاطِئةُ ههنا بمعنى المُخْطِئةِ .
      وقولُهم : ما أَخْطَأَه ! إِنما هو تَعَجُّبٌ مِن خَطِئَ لا مِنْ أَخطَأَ .
      وفي الـمَثل : مع الخَواطِئِ سَهْمٌ صائِبٌ ، يُضْرَبُ للذي يُكثر الخَطَأَ ويأْتي الأَحْيانَ بالصَّواب .
      وروى ثعلب أَن ابنَ الأَعرابي أَنشده : ولا يَسْبِقُ المِضْمارَ ، في كُلِّ مَوطِنٍ ، * مِنَ الخَيْلِ عِنْدَ الجِدِّ ، إِلاَّ عِرابُها لِكُلِّ امْرئٍ ما قَدَّمَتْ نَفْسُه له ، * خطاءَاتُها ، إِذ أَخْطأَتْ ، أَو صَوابُها (* قوله « خطاآتها » كذا بالنسخ والذي في شرح القاموس خطاءتها بالأفراد ولعل الخاء فيهما مفتوحة .)

      ويقال : خَطِيئةُ يومٍ يمُرُّ بِي أَن لا أَرى فيه فلاناً ، وخَطِيئةُ لَيْلةٍ تمُرُّ بي أَن لا أَرى فلاناً في النَّوْم ، كقوله : طِيل ليلة وطيل يوم (* قوله « كقوله طيل ليلة إلخ » كذا في النسخ وشرح القاموس .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى خطا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَطَا** - [خ ط و]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَطَوْتُ**،** أَخْطُو**،** اُخْطُ**، مص. خَطْوٌ. 1. "خَطَا الرَّجُلُ" : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ. 2. "خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً" : مَشَى. 3. "يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً" : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ. "تَخْطُو الأُمَّةُ اليَوْمَ فِي سَبِيلِ اسْتِقْلاَلِهَا وَرُقَيِّهَا خُطُوَاتٍ كَبِيرَةً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خطا يَخطُو، اخْطُ، خَطْوًا، فهو خاطٍ • خطا نحوَ الأمام: فرّج ما بين قدميه وتحرَّك، مشى، تقدَّم "جاء يخطو بحَذَرٍ- لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام"| خطا خُطُوات واسعة: تقدَّم تقدُّمًا ملحوظًا.
المعجم الوسيط
ـُ خَطْواً: مَشى.( أخطاهُ ): جعله يخطو، أو حَمَله على الخطو.( خطَّاهُ ): أخطاه. وـ عنه الشيء: دفعه ونحَّاه وأبعده.( اختَطَى ): خطا. وـ الشيء: تجاوزه وتعدَّاه.( تخطَّاهُ ) وإليه: اختطاه.( الخَطْوةُ ): مسافةُ ما بين القدَمين عند الخطو. ( ج ) خِطاء.( الخُطوةُ ): الخَطوة. ( ج ) خُطًى. ويقال: بين القولين خُطًى يسيرة؛ إذا كانا متقاربين. ويقال: اتَّبَع خُطاه: تبعه في المشي وغيره. وفي التنزيل العزيز: ( ولا تتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ): طُرُقه.
مختار الصحاح
خ ط ا : الخُطْوةُ بالضم ما بين القدمين وجمع القلة خُطُوَاتٌ بضم الطاء وفتحها وسكونها والكثير خُطًى و الخَطْوَةُ بالفتح المرة الواحدة والجمع خَطَواتٌ بفتح الطاء و خِطَاءٌ بالكسر والمد مثل ركوة وركاء و خَطَا من باب عدا و اخْتَطَى أيضا بمعنى و تَخَطَّاهُ تجاوزه يقال تخطى رقاب الناس
الصحاح في اللغة
الخُطْوَةُ بالضم: ما بين القدمين، وجمع القلة خُطُواتٌ وخُطَواتٌ وخُطْواتٌ، والكثير خُطىً. والخَطْوَةُ بالفتح: المرّة الواحدة، والجمع خَطَواتٌ بالتحريك وخِطاءٌ، قال امرؤ القيس: لها وَثباتٌ كَوَثبِ الظِباءِ   فَوادٍ خَطاءٌ ووادٍ مَطِرْ وقولهم في الدعاء إذا دعوا للإنسان: خُطِّيَ عنه السُوءُ، أي دُفِعَ عنه السوء. يقال خُطِّيَ عنه أي أُمِيطَ. وخَطَوْتُ واخْتَطَيْتُ بمعنىً، وأَخْطَيْتُ غيري إذا حملتَه على أن يَخْطُوَ. وتَخَطَيْتُهُ، إذا تجاوزتُه. يقال: تَخَطَّيْتُ رقاب الناس، وتَخَطَّيْتُ إلى كذا.
لسان العرب
خَطَا خَطْواٍ واخْتَطَى واخْتاطَ مقلوبٌ مَشَى والخُطْوة بالضم ما بين القدمين والجمع خُطىً وخُطْوات وخُطُوات قال سيبويه وخُطَوات لم يقلبوا الواو لأَنهم لم يجمعوا فُعْلاً ولا فُعْلةً على فُعُلٍ وإِنما يدخل التثقيل في فُعُلات أَلا ترى أَن الواحدة خُطْوَةٌ ؟ فهذا بمنزلة فُعْلة وليس لها مذكر وقيل الخَطْوة والخُطْوة لغتان والخَطْوة الفِعْل والخَطْوة بالفتح المَرَّة الواحدة والجمع خَطَوات بالتحريك وخِطاءٌ مثل رَكْوة ورِكاءٍ قال امرؤ القيس لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ فَوادٍ خِطاءٌ ووادٍ مطَرْ قال ابن بري أَي تَخْطُو مرةً فتَكفُّ عن العَدْوِ وتَعْدُو مرةً عَدْواً يُشْبه المَطَر وروى أَبو عبيدة فَوادٍ خَطِيطٌ قال الأَصمعي الأَرض الخَطِيطَة التي لم تُمْطَرْ بَيْن أَرْضَيْن مَمْطورَتَيْن وروى غيره كصَوْبِ الخَرِيف يعني أَن الخريف يقع بموضع ويُخْطِئُ آخر وفي حديث الجمعة رأَى رجلاً يَتَخَطَّى رِقاب الناس أَي يَخْطُو خَطْوة خَطْوة وفي الحديث وكَثْرة الخُطَى إِلى المَسْجِد وقوله عز وجل ولا تَتَّبِعوا خُطُوات الشيطانِ قيل هي طُرُقه أَي لا تَسْلُكوا الطريق التي يدعوكم إِليها ابن السكيت قال أَبو العباس في قوله تعالى لا تَتَّبِعوا خُطُوات الشَّيْطان أَي في الشر يُثَقَّل قال واختاروا التثقيل لما فيه من الإِشباع وخفف بعضهم قال وإِنما تَرَك التثقيلَ من تَرَكه استثقالاً للضمة مع الواو يذهبون إِلى أَن الواو أَجْزتْهم من الضمة وقال الفراء العرب تجمع فُعْلة من الأَسماء على فُعُلات مثل حُجْرة وحُجُرات فرقاً بين الاسم والنَّعْتُ يُخَفَّف مثل حُلْوة وحُلْوات فلذلك صار التثقيل الاختيارَ وربما خفف الاسم وربما فُتِح ثانية فقيل حُجَرات وقال الزجاج خُطْوات الشيطان طُرُقه وآثارُه وقال الفراء معناه لا تتَّبعوا أَثَره فإِنّ اتِّباعه معصية إِنه لكم عدوّ مبين وقال الليث معناه لا تَقْتَدُوا به قال وقرأَ بعضهم خُطُؤات الشيطان من الخَطيئةِ المَأْثم قال الأَزهري ما علمت أَحداً من قُرَّاءِ الأَمْصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له أَبو زيد يقال ناقتك هذه من المُتَخطِّيات الجِيَفِ أَي هي ناقة قَوِيّة جَلْدَة تَمْضي وتُخَلِّف التَّي قد سَقَطَت وتَخَطَّى الناسَ واخْتَطاهم رَكِبَهم وجاوزَهم وخَطَوْت واخْتَطَيت بمعنىً وأَخْطَيْت غيري إِذا حَمَلْته على أَن يَخْطُو وتَخَطَّيْته إِذا تجاوزْته يقال تَخَطَّيت رقابَ الناسِ وتَخَطَّيْت إِلى كذا ولا يقال تَخَطَّأْت بالهمز وفلان لا يَتَخَطَّى الطُّنُبَ أَي يَبْعُد عن البيت للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً وفي الدعاء إِذا دُعِيَ للإِنسان خُطِّيَ عَنْك السُّوءُ أَي دُفِعَ يقال خُطِّيَ عنك أَي أُميطَ قال والخَطَوْطَى النَّزِقُ
الرائد
* خطا يخطو: خطوا. (خطو) مشى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: