-
خاطِرُ
- ـ خاطِرُ : الهاجِسُ ، ج : الخَواطِرِ ، والمُتَبَخْتِرُ ، كالخَطِرِ .
ـ خَطَرَ بِبَالِهِ ، وخَطَرَ عليهِ ، يَخْطِرُ ويَخْطُرُ خُطوراً : ذَكَرَهُ بعد نِسْيانٍ ، وأخْطَرَهُ اللّهُ تعالى ،
ـ خَطَرَ الفَحْلُ بذَنَبِهِ ، يَخْطِرُ خَطْراً وخَطَراناً وخَطِيراً : ضَرَبَ به يميناً وشمالاً ، وهي ناقةٌ خَطَّارَةٌ ،
ـ خَطَرَ الرجلُ بسيْفِهِ ورُمْحِهِ : رَفَعَهُ مَرَّةً ووضَعَهُ أُخْرَى ،
ـ خَطَرَ في مِشْيَتِهِ : رَفَعَ يَدَيْهِ ووَضَعَهُما خَطَراناً فيهما ،
ـ خَطَرَ الرُّمْحُ : اهْتَزَّ ، فهو خَطَّارٌ .
ـ خِطْرُ : نباتٌ يُخْتَضَبُ به ، أو الوَسْمَةُ ، واحدَتُهُ : خِطْرَةٌ ، واللَّبَنُ الكثيرُ الماءِ ، والغُصْنُ ، والإِبِلُ الكثيرُ ، أو أربعونَ ، أو مئَتانِ ، أو ألفٌ منها ، ج : أخْطارٌ ،
ـ خَطْرُ : مِكْيالٌ ضَخْمٌ ، وما يَتَلَبَّدُ على أوراكِ الإِبِلِ من أبْوالِها وأبْعارِها ، والعارِضُ من السَّحابِ ، والشَّرَفُ ،
ـ خُطْرُ : الأَشْرافُ من الرجالِ ، الواحدُ : خَطِيرٌ ،
ـ خَطَرُ : الإِشْرافُ على الهَلاكِ ، والسَّبَقُ يُتَراهَنُ عليه ، ج : خطارٌ ، جج : خُطْرٌ ، وقَدْرُ الرجلِ ، والمِثْلُ في العُلُوِّ ، كالخَطِيرِ .
ـ خَطَّارٌ : دُهْنٌ يُتَّخَذُ من الزَّيْتِ بِأفَاوِيهِ الطِّيبِ ، وفَرَسُ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ الفَزارِيِّ ، وفَرَسُ حَنْظَلَةَ بنِ عامرٍ النُّمَيْرِيِّ ، وعَمْرُو بنُ عثمانَ المحدِّثُ ، والمِقْلاعُ ، والأَسَدُ ، والمَنْجَنيقُ ، والرجُلُ يَرْفَعُ يَدَهُ لِلرَّمْيِ ، والعَطَّارُ ، والطَّعَّانُ بالرُّمْحِ .
ـ أبو الخَطَّارِ الكَلْبِيُّ : شاعِرٌ ،
ـ خَطَّارَةٌ : حَظِيرَةُ الإِبِلِ ، وموضع قُرْبَ القاهِرَةِ .
ـ تخاطَرُوا : تَرَاهَنُوا .
ـ أخْطَرَ : جَعَلَ نَفْسَه خَطَراً لِقِرْنِهِ فَبارَزَهُ ،
ـ أخْطَرَ المالَ : جَعَلَهُ خَطَراً بينَ المُتَراهِنين ،
ـ أخْطَرَ فلانٌ فلاناً : صارَ مِثلَهُ في القَدْرِ ،
ـ أخْطَرَ هُوَ لِي ، وأخْطَرْتُ أنا لَهُ : تَرَاهَنَّا .
ـ خَطِيرُ : الرَّفيعُ ، خَطُرَ ، خُطُورَةً ، والزِّمامُ ، والقارُ ، والحَبْلُ ، ولُعابُ الشَّمْسِ في الهاجِرَةِ ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ ، والوَعِيدُ ، والنَّشاطُ .
ـ خاطَرَ بنفسِهِ : أشْفاها على خَطَرِ هُلْكٍ أو نَيْلِ مُلْكٍ .
ـ خِطْرَةُ : عُشْبَةٌ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ .
ـ ما لَقيتُهُ إِلاَّ خَطْرَةً : أحياناً .
ـ خَطْرَةٌ من الجِنِّ : مَسٌّ .
ـ خَطَراتُ الوَسْمِيِّ : اللُّمَعُ من المَراتِعِ .
ـ آخِرُ مَخْطَرٍ : عَهْدٍ .
ـ خُطَرْنِيَةُ : قرية بِبَابِلَ .
ـ خُطَيْرُ : سَيْفُ عبدِ المَلِكِ بنِ غافِلٍ الخَوْلاَنِيِّ .
ـ لَعِبُ الخَطْرةِ : أن يُحَرَّكَ المِخْراقُ تَحْريكاً .
ـ تَخَطَّرَهُ : تَخَطَّاهُ وجازَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَخْطَر
- أخطر - إخطارا
1 - أخطره الشيء بباله أو على باله أو في باله : أذكره إياه . 2 - أخطر : صار مثله في الخطر والقدر . 3 - أخطر المريض : دخل في حالة الخطر . 4 - أخطره المرض أو نحوه : جعله بين السلامة والتلف . 5 - أخطر المال : جعله ره أنا مفتوحا بين المتراهنين .
المعجم: الرائد
-
أخطرَ
- أخطرَ يُخطر ، إخطارًا ، فهو مُخطِر ، والمفعول مُخطَر ( للمتعدِّي ) :-
• أخطر المريضُ دخل مرحلةً هي بين السلامة والتلف .
• أخطر الشُّرطةَ بالحادث : أبلغها به :- أخطره بموعد قيام الطائرة .
• أخطر الشَّيءَ بباله / أَخطر الشَّيءَ في بالِه / أخطر الشَّيءَ على بالِه : أذكره إيّاه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تخطّر في مشيه
- تبختر عُجْبًا وخُيَلاءَ .
المعجم: عربي عامة
-
تخطَّر
- تخطر - تخطرا
1 - تخطره : تخطاه ، جازه . 2 - تخطره : أتاه المرة بعد المرة .
المعجم: الرائد
-
تخطَّرَ
- تخطَّرَ في يتخطَّر ، تخطُّرًا ، فهو متخطِّر ، والمفعول مُتخطَّرٌ فيه :-
• تخطَّر في مشيه تبختر عُجْبًا وخُيَلاءَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَخَاطَرَ
- [ خ ط ر ]. ( فعل : خماسي لازم ) . تَخَاطَرْتُ ، أَتَخَاطَرُ ، مصدر تَخَاطُرٌ . :- تَخَاطَرَ الرَّجُلاَنِ :- : تَرَاهَنَا . :- تَخَاطَرَ اللاَّعِبُونَ .
المعجم: الغني
-
إِخْطَارٌ
- [ خ ط ر ]. ( مصدر أخْطَرَ ). :- وَقَعَ إِخْطَارُهُ بالحادِثِ :-: إِعْلاَمُهُ ، إِبْلاَغُهُ .
المعجم: الغني
-
تَخَاطُرٌ
- [ خ ط ر ]. ( مصدر تَخَاطَرَ ). :- نَهَاهُ عَنِ التَّخَاطُرِ :- : عَنِ التَّرَاهُنِ .
المعجم: الغني
-
إخطار
- إخطار :-
جمع إخطارات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر أخطرَ .
2 - إشعار أو إعلام كتابيّ أو شفويّ ، رسالة قصيرة :- تسلّم إخطارًا بموعد نظر قضيَّته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تخاطُر
- تخاطُر :-
• التَّخاطُر ( علوم النفس ) الإحساس من بُعْد ، وتواصل المشاعر والأفكار من غير توسُّط أدوات الحسّ ، أو توارد فكرة معيّنة على خاطري شخصين متباعدين في وقت واحد :- لا يزال التخاطُر ظاهرة غريبة لا تفسير لها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إخطار
- إخطار
1 - مصدر أخطر . 2 - إنذار .
المعجم: الرائد
-
تخاطر
- تخاطر - تخاطرا
1 - تخاطر القوم : تراهنوا
المعجم: الرائد
-
إخطار بالبيع
- إخطار من وسيط إلى عميل يفيده بضرورة دفع ما عليه من دين فوراً وإلاّ قام الوسيط ببيع جميع ما لديه من أوراق مالية تخصّ العميل ، وتعني بالانجليزية : sell - out notice
المعجم: مالية
-
التّخاطر
- ( نف ) الإحساس من بُعْد ، وتواصل المشاعر والأفكار من غير توسُّط أدوات الحسّ ، أو توارد فكرة معيّنة على خاطري شخصين متباعدين في وقت واحد :- لا يزال التخاطُر ظاهرة غريبة لا تفسير لها .
المعجم: عربي عامة
-
أخطر الشّرطة بالحادث
- أبلغها به :- أخطره بموعد قيام الطائرة .
المعجم: عربي عامة
-
أخطر الشّيء بباله / أخطر الشّيء في باله / أخطر الشّيء على باله
المعجم: عربي عامة
-
أخطر المريض
- دخل مرحلةً هي بين السلامة والتلف .
المعجم: عربي عامة
-
أخْطَرَ
- أخْطَرَ : جَعَلَ نفسه عِدْلاً لِقِرْنِهِ ، فبارَزَه وقاتَلَه .
ويقال : أَخْطَرَ فلانٌ لِي ، وأَخطرتُ له : تَراهَنَّاه و أخْطَرَ فلانًا ، وله : بذل له من الخطَر ما أَرضاه .
و أخْطَرَ المرضُ ونحوُه فلانًا : جعلَه بين السلامة والتَّلَف .
ويقال : بادِيَةٌ مُخْطِرَةٌ .
و أخْطَرَ الشيءَ : جَعَلَهُ خَطَرًا بين المُتَرَاهِنَيْن .
و أخْطَرَ بِباله ، وعليه ، وفيه : جَعَلَهُ يَخْطِر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أخْطَرَ
- [ خ ط ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أخْطَرْتُ ، أُخْطِرُ ، أَخْطِرْ ، مصدر إِخْطَارٌ .
1 . :- أَخْطَرَهُ بِالْمَوْعِدِ :-: أَذْكَرَهُ إِيَّاهُ . :- أخْطَرَ ذِكْرَيَاتِ الْمَاضِي بِبَالِهِ أَوْ عَلى بَالِهِ ، أَوْ فِي بَالِهِ .
2 . :- أَخْطَرَ بِهِمْ :- : عَرَّضَهُمْ لِلْخَطَرِ .
3 . :- أخْطَرَهُ بالحادِثِ :- : أعْلَمَهُ ، أَبْلَغَهُ .
4 . :- أَخْطَر الْمَرِيضُ :- : دَخَلَ فِي حَالَةِ الخَطَرِ .
5 . :- أخْطَرَ الْمَالَ :- : جَعَلَهُ خَطَراً بَيْنَ الْمُتَرَاهِنِينَ . :- أَخْطَرَ لي وَأَخْطَرْتُ لَهُ :- : أَي تَراهَنَّا .
المعجم: الغني
-
خطر
- " الخاطِرُ : ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ .
ابن سيده : الخاطر الهاجس ، والجمع الخواطر ، وقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُ ويَخْطُرُ ، بالضم ؛ الأَخيرة عن ابن جني ، خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان .
وأَخْطَرَ الله بباله أَمْرَ كذا ، وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً ؛ ويقال : خَطَر ببالي وعلى بالي كذا وكذا يِخْطُر خُطُوراً إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك .
وأَخْطَرَهُ اللهُ ببالي ؛ وخَطَرَ الشيطانُ بين الإِنسان وقلبه : أَوصل وَسْواسَهُ إِلى قلبه .
وما أَلقاه إِلاَّ خَطْرَةً بعد خَطْرَةٍ أَي في الأَحيان بعد الأَحيان ، وما ذكرته إِلاَّ خَطْرَةً واحدةً .
ولَعِبَ الخَطْرَةَ بالمِخْراق .
والخَطْرُ : مصدر خَطَرَ الفحلُ بذنبه يَخْطِرُ خَطْراً وخَطَراناً وخَطِيراً : رَفَعَهُ مرة بعد مرة ، وضرب به حاذيْهِ ، وهما ما ظهر من فَخِذيْه حيث يقع شَعَرُ الذَّنَبِ ، وقيل : ضرب به يميناً وشمالاً .
وناقةٌ خَطَّارَةٌ : تَخْطِرُ بذنبها .
والخَطِيرُ والخِطَارُ : وَقْعُ ذنب الجمل بين وَرَكَيْهِ إِذا خَطَرَ ؛
وأَنشد : رَدَدْنَ فَأَنْشَفْنَ الأَزِمَّةَ بعدما تَحَوَّبَ ، عن أَوْراكِهِنَّ ، خَطِيرُ والخاطِرُ : المُتَبَخْتِرُ ؛ يقال : خَطَرَ يَخْطِرُ إِذا تَبَخْتَرَ .
والخَطِيرُ والخَطَرَانُ عند الصَّوْلَةِ والنَّشَاطِ ، وهو التَّصَاوُل والوعيد ؛ قال الطرماح : بالُوا مَخافَتَهُمْ على نِيرانِهِمْ ، واسْتَسْلَمُوا ، بعد الخَطِيرِ ، فَأَُخْمِدُوا التهذيب : والفحل يَخْطِرُ بذنبه عند الوعيد من الخُيَلاءِ .
وفي حديث مَرْحَبٍ : فخرج يَخْطِرُ بسيفه أَي يَهُزُّهُ مُعْجباً بنفسه مُتَعَرِّضاً للمبارزة ، أَو أَنه كان يَخْطِرُ في مشيه أَي يتمايل ويمشي مِشْيَةَ المُعْجبِ وسيفه في يده ، يعني كان يَخْطِرُ وسيفه معه ، والباء للملابسة .
والناقةُ الخَطَّارَةُ : تَخْطِرُ بذنبها في السير نشاطاً .
وفي حديث الاستسقاء : والله ما يَخْطِرُ لنا جمل ؛ أَي ما يحرك ذنبه هُزَالاً لشدة القَحْطِ والجَدْبِ ؛ يقال : خَطَرَ البعيرُ بذنبه يَخْطِرُ إِذا رفعه وحَطَّهُ ، وإِنما يفعل ذلك عند الشَّبَعِ والسِّمَنِ ؛ ومنه حديث عبد الملك لما قَتَلَ عَمْرو بْنَ سَعِيدٍ : والله : لقد قَتَلْتُه ، وإِنه لأَعز عليّ من جِلْدَةِ ما بَيْنَ عَيْنَيَّ ، ولكن لا يَخْطِرُ فحلانِ في شَوْلٍ ؛ وفي قول الحجاج لما نَصَبَ المِنْجَنيقَ على مكة : خَطَّارَةٌ كالجَمَلِ الفَنِيقِ شبه رميها بِخَطَرَانِ الفحل .
وفي حديث سجود السهو : حتى يَخْطِرَ الشيطانُ بين المرء وقلبه ؛ يريد الوسوسة .
وفي حديث ابن عباس : قام نبيّ الله يوماً يصلي فَخَطَر خَطْرَةً ، فقال المنافقون : إِن له قلبين .
والخَطِيرُ : الوعيد والنشاط ؛ وقوله : هُمُ الجَبَلُ الأَعْلَى ، إِذا ما تَنَاكَرَتْ مُلُوكُ الرِّجالِ ، أَو تَخاطَرَتِ البُزْلُ يجوز أَن يكون من الخطير الذي هو الوعيد ، ويجوز أَن يكون من قولهم خَطَرَ البعير بذنبه إِذا ضرب به .
وخَطَرَانُ الفحل من نشاطه ، وأَما خطران الناقة فهو إِعلام للفحل أَنها لاقح .
وخَطَرَ البعير بذنبه يَخْطِرُ ، بالكسر ، خَطْراً ، ساكن ، وخَطَرَاناً إِذا رفعه مرة بعد مرة وضرب به فخذيه .
وخَطَرَانُ الرجلِ : اهتزازُه في المشي وتَبَخْتُرُه .
وخَطَر بسيفه ورمحه وقضيبه وسوطه يَخْطِرُ خَطَراناً إِذا رفعه مرة ووضعه أُخْرَى .
وخَطَرَ في مِشْيَتِه يَخْطِرُ خَطِيراً وخَطَراناً : رفع يديه ووضعهما .
وقيل : إِنه مشتق من خَطَرانِ البعير بذنبه ، وليس بقويّ ، وقد أَبدلوا من خائه غيناً فقالوا : غَطَرَ بذنبه يَغْطِرُ ، فالغين بدل من الخاء لكثرة الخاء وقلة الغين ، قال ابن جني : وقد يجوز أَن يكونا أَصلين إِلاَّ أَنهم لأَحدهما أَقلُّ استعمالاً منهم للآخر .
وخَطَرَ الرجلُ بالرَّبِيعَةِ يَخْطُر خَطْراً : رفعها وهزها عند الإِشالَةِ ؛ والرَّبِيعَةُ : الحَجَرُ الذي يرفعه الناس يَخْتَبِرُونَ بذلك قُواهُمْ .
الفراء : الخَطَّارَةُ حَظِيرَةُ الإِبل .
والخَطَّارِ : العطَّار ؛ يقال : اشتريت بَنَفْسَجاً من الخَطَّارِ .
والخَطَّارُ : المِقْلاعُ ؛
وأَنشد : جُلْمُودُ خَطَّارٍ أُمِرَّ مِجْذَبُهْ ورجل خَطَّارٌ بالرمحِ : طَعَّانٌ به ؛
وقال : مَصالِيتُ خَطَّارونَ بالرُّمْحِ في الوَغَى ورمح خَطَّارٌ : ذو اهتزاز شديد يَخْطِرُ خَطَراناً ، وكذلك الإِنسان إِذا مشى يَخْطِرُ بيديه كثيراً .
وخَطَرَ الرُّمْحُ يَخْطِرُ : اهْتَزَّ ، وقد خَطَرَ يَخْطِرُ خَطَراناً .
والخَطَرُ : ارتفاعُ القَدْرِ والمالُ والشرفُ والمنزلة .
ورجلٌ خَطِيرٌ أَي له قَدْرٌ وخَطَرٌ ، وقد خَطُرَ ، بالضم ، خُطُورَةً .
ويقال : خَطَرانُ الرمح ارتفاعه وانخفاضه للطعن .
ويقال : إِنه لرفيع الخَطَرِ ولئيمه .
ويقال : إِنه لعظيم الخَطَرِ وصغير الخَطَرِ في حسن فعاله وشرفه وسوء فعاله ولؤمه .
وخَطَرُ الرجلِ : قَدْرُه ومنزلته ، وخص بعضهم به الرفعة ، وجمعه أَخْطارٌ .
وأَمْرٌ خَطِيرٌ : رفيعٌ .
وخَطُرَ يَخْطُرُ خَطَراً وخُطُوراً إِذا جَلَّ بعد دِقَّةٍ .
والخَطِيرُ من كل شيء : النَّبِيلُ .
وهذا خَطِيرٌ لهذا وخَطَرٌ له أَي مِثْلٌ له في القَدْرِ ، ولا يكون إِلاَّ في الشيء المَزِيزِ ؛ قال : ولا يقال للدون إِلاَّ للشيء السَّرِيِّ .
ويقال للرجل الشريف : هو عظيم الخَطَرِ .
والخَطِيرُ : النَّظِيرُ .
وأَخْطَرَ به : سَوَّى .
وأَخْطَرَهُ : صار مثله في الخَطَرِ .
الليث : أُخْطِرْتُ لفلان أَي صُيِّرْتُ نظيره في الخَطَرِ .
وأَخْطَرَني فلانٌ ، فهو مُخْطِرٌ إِذا صار مثلك في الخَطَرِ .
وفلانٌ ليس له خَطِيرٌ أَي ليس له نظير ولا مثل .
وفي الحديث : أَلا هل مُشَمِّرٌ للجنة فإِن الجنة لا خَطَرَ لها ؛ أَي لا عِوَضَ عنها ولا مِثْلَ لها ؛ ومنه : أَلاَّ رَجُلٌ يُخاطِرُ بنفسه وماله ؛ أَي يلقيها في الهَلَكَةِ بالجهاد .
والخَطَرُ ، بالتحريك : في الأَصل الرهن ، وما يُخاطَرُ عليه ومِثْلُ الشيء وَعَدِلْهُ ، ولا يقال إِلاَّ في الشيء الذي له قدر ومزية ؛ ومنه حديث عمر في قسمة وادِي القُرَى : وكان لعثمان فيه خَطَرٌ ولعبد الرحمن خَطَرٌ أَي حظ ونصيب ؛ وقول الشاعر : في ظِلِّ عَيْشٍ هَنِيٍّ ماله خَطَرُ أَي ليس له عَِدْلٌ .
والخَطَرُ : العَِدْلُ ؛ يقال : لا تجعل نفسك خَطَراً لفلان وأَنت أَوْزَنُ منه .
والخَطَرُ : السَّبَقُ الذي يترامى عليه في التراهن ، والجمع أَخْطارٌ .
وأَخْطَرَهُمْ خَطَراً وأَخْطَرَه لهم : بذل لهم من الخَطَرِ ما أَرضاهم .
وأَخْطَرَ المالَ أَي جعله خَطَراً بين المتراهنين .
وتَخاطَرُوا على الأَمر : تراهنوا ؛ وخاطَرَهم عليه : راهنهم .
والخَطَرُ ؛ الرَّهْنُ بعينه .
والخَطَرُ : ما يُخاطَرُ عليه ؛ تقول : وَضَعُوا لي خَطَراً ثوباً ونحو ذلك ؛ والسابق إِذا تناول القَصَبَةَ عُلِمَ أَنه قد أَحْرَزَ الخَطَرَ .
والخَطَرُ والسَّبَقُ والنَّدَبُ واحدٌ ، وهو كله الذي يوضع في النِّضالِ والرِّهانِ ، فمن سَبَقَ أَخذه ، ويقال فيه كله : فَعَّلَ ، مشدّداً ، إِذا أَخذه ؛
وأَنشد ابن السكيت : أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ ، ولم أَقُمْ على نَدَبٍ يوماً ، ولي نَفْسُ مُخْطِرِ ؟ والمُخْطِرُ : لذي يجعل نفسه خَطَراً لِقِرْنِه فيبارزه ويقاتله ؛
وقال : وقلتُ لمن قد أَخْطَرَ الموتَ نَفْسَه : أَلا مَنْ لأَمْرٍ حازِمٍ قد بَدَا لِيَا ؟ وقال أَيضاً : أَين عَنَّا إِخْطارُنا المالَ والأَنْفُسَ ، إِذ ناهَدُوا لِيَوْمِ المِحَالِ ؟ وفي حديث النعمان بن مُقَرِّنٍ أَنه ، قال يوم نَهاوَنْدَ ، حين التقى المسلمون مع المشركين : إِن هؤلاء قد أَخْطَرُوا لكم رِثَةً ومَتاعاً ، وأَخْطَرتم لهم الدِّينَ ، فَنافِحُوا عن الدين ؛ الرِّثَةُ : رَدِيء المتاع ، يقول : شَرَطُوها لكم وجعلوها خَطَراً أَي عِدْلاً عن دينكم ، أَراد أَنهم لم يُعَرِّضُوا للهلاك إِلاَّ متاعاً يَهُونُ عليهم وأَنتم قد عَرَّضْتُمْ لهم أَعظم الأَشياء قَدْراً ، وهو الإِسلام .
والأَخطارُ من الجَوْزِ في لَعِب الصبيان هي الأَحْرازُ ، واحدها خَطَرٌ .
والأَخْطارُ : الأَحْرازُ في لعب الجَوْز .
والخَطَرُ : الإِشْرافُ على هَلَكَة .
وخاطَرَ بنفسه يُخاطِرُ : أَشْفَى بها على خَطَرِ هُلْكٍ أَو نَيْلِ مُلْكٍ .
والمَخاطِرُ : المراقي .
وخَطَرَ الدهرُ خَطَرانَهُ ، كما يقال : ضرب الدهرُ ضَرَبانَهُ ؛ وفي التهذيب : يقال خَطَرَ الدهرُ من خَطَرانِهِ كما يقال ضَرَبَ من ضَرَبانِه .
والجُنْدُ يَخْطِرُونَ حَوْلَ قائدهم يُرُونَهُ منهم الجِدَّ ، وكذلك إِذا احتشدوا في الحرب .
والخَطْرَةُ : من سِماتِ الإِبل ؛ خَطَرَهُ بالمِيسَمِ في باطن الساق ؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي كذلك .
قال ابن سيده : والخَطْرُ ما لَصِقَ (* قوله : « والخطر ما لصق إلخ » بفتح الحاء وكسرها مع سكون الطاء كما في القاموس ).
بالوَرِكَيْنِ من البول ؛ قال ذو الرمة : وقَرَّبْنَ بالزُّرْقِ الحَمائِلَ .
بعدما تَقَوَّبَ ، عن غِرْبانِ أَوْرَاكِها ، الخَطْرُ قوله : تقوّب يحتمل أَن يكون بمعنى قوّب ، كقوله تعالى : فتقطَّعوا أَمرهم بينهم ؛ أَي قطعوا ، وتقسمت الشيء أَي قسمته .
وقال بعضهم : أَراد تقوّبت غربانها عن الخطر فقلبه .
والخِطْرُ : الإِبل الكثيرة ؛ والجمع أَخطار ، وقيل الخِطْرُ مائتان من الغنم والإِبل ، وقيل : هي من الإِبل أَربعون ، وقيل : أَلف وزيادة ؛
قال : رَأَتْ لأَقْوامٍ سَوَاماً دَثْراً ، يُرِيحُ رَاعُوهُنَّ أَلْفاً خَِطِرْا ، وبَعْلُها يَسُوقُ مِعْزَى عَشْرا وقال أَبو حاتم : إِذا بلغت الإِبل مائتين ، فهي خَِطْرٌ ، فإِذا جاوزت ذلك وقاربت الأَلف ، فهي عَِرْجٌ .
وخَطِيرُ الناقة : زمامُها ؛ عن كراع .
وفي حديث علي ، عليه السلام ، أَنه أَشار لعَمَّارٍ وقال : جُرُّوا له الخَطِيرَ ما انْجَرَّ لكم ، وفي رواية : كا جَرَّهُ لكم ؛ معناه اتَّبِعُوه ما كان فيه مَوْضِعٌ مُتَّبَعٌ ، وتَوَقَّوْا ما لم يكن فيه موضع ؛ قال : الخطير زمام البعير ، وقال شمر في الخطير :، قال بعضهم الخَطِير الحَبْلُ ، قال : وبعضهم يذهب به إِلى إِخْطارِ النفس وإِشْرَاطِهَا في الحرب ؛ المعنى اصبروا لعمَّار ما صبر لكم .
وتقول العرب : بيني وبينه خَطْرَةُ رَحِمٍ ؛ عن ابن الأَعرابي ، ولمن يفسره ، وأُراه يعني شُبْكَةَ رَحِمٍ ، ويقال : لا جَعَلَها اللهُ خَطْرَتَه ولا جعلها آخر مَخْطَرٍ منه أَي آخِرَ عَهْدٍ منه ، ولا جعلها الله آخر دَشْنَةٍ (* قوله : « آخر دشنة إلخ » كذا بالأَصل وشرح القاموس ).
وآخر دَسْمَةٍ وطَيَّةٍ ودَسَّةٍ ، كلُّ ذلك : آخِرَ عَهْدٍ ؛ وروي بيت عدي بن زيد : وبِعَيْنَيْكَ كُلُّ ذاك تَخَطَرْا كَ ، ويمْضِيكَ نَبْلُهُمْ في النِّضَالِ
، قالوا : تَخَطْراكَ وتَخَطَّاكَ بمعنى واحد ، وكان أَبو سعيد يرويه تخطاك ولا يعرف تخطراك ، وقال غيره : تَخَطْرَاني شَرُّ فلان وتخطاني أَي جازني .
والخِطْرَةُ : نبت في السهل والرمل يشبه المَكْرَ ، وقيل : هي بقلة ، وقال أَبو حنيفة : تَنْبُتُ الخِطْرَةُ مع طلوع سهيل ، وهي غَبْراءُ حُلْوَةٌ طيبة يراها من لا يعرفها فيظن أَنها بقلة ، وإِنما تنبت في أَصل قد كان لها قبل ذلك ، وليست بأَكثر مما يَنْتَهِسُ الدابةُ بفمه ، وليس لها ورق ، وإِنما هي قُضْبانٌ دِقَاقٌ خُضْرٌ ، وقد تُحْتَبَلُ بها الظِّباءُ ، وجمعها خِطَرٌ مثل سِدْرَةٍ وسِدَرٍ .
غيره : الخِطْرَةُ عُشْبَةٌ معروفة لها قَضْبَةٌ يَجْهَدُها المالُ ويَغْزُرُ عليها ، والعرب تقول : رَعَيْنا خَطَرات الوَسْمِيّ ، وهي اللُّمَعُ من المَراتِعِ والبُقَعِ ؛ وقال ذو الرمة : لها خَطَراتُ العَهْدِ من كُلِّ بَلْدَةٍ لِقَوْمٍ ، ولو هاجَتْ لهم حَرْبُ مَنْشِمِ والخِطَرَةُ : أَغصان الشجرة ، واحدتها خِطْرٌ ، نادر أَو على توهم طرح الهاء .
والخِطْرُ ، بالكسر : نبات يجعل ورقه في الخضاب الأَسود يختضب به ؛ قال أَبو حنيفة : هو شبيه بالْكَتَمِ ، قال : وكثيراً ما ينبت معه يختضب به الشيوخ ؛ ولحية مَخْطُورَةٌ ومُخَطَّرَةٌ : مَخْضُوبَةٌ به ؛ ومنه قيل اللبن الكثير الماء : خِطْرٌ .
والخَطَّارُ : دهن من الزيت ذو أَفاويه ، وهو أَحد ما جاء من الأَسماء على فَعَّال .
والخَطْرُ : مكيال ضخم لأَهل الشام .
والخَطَّارُ : اسم فرس حذيفة بن بدر الفَزارِيِّ .
"
المعجم: لسان العرب