وصف و معنى و تعريف كلمة خطمتن:


خطمتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و طاء (ط) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح خطمتن في معاجم اللغة العربية:



خطمتن

جذر [خطم]

  1. خَطَمَ: (فعل)
    • خطَمَ يَخطِم ، خَطْمًا ، فهو خاطِم ، والمفعول مَخْطوم
    • خطَم الدَّابَّةَ: جعل على أنفها الخِطام
    • خطَم أنفَه: ألصق به عارًا ظاهرًا،
    • خَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
    • خَطَمَهُ بِالْكَلاَمِ : قَهَرَهُ، مَنَعَهُ حَتَّى لاَ يَتَكَلَّمَ
    • خطَمه بالكلام: أفحمه وقهره
  2. أَخطام: (اسم)
    • أَخطام : جمع خَطم
  3. خَطْم: (اسم)
    • خَطْم : مصدر خَطَمَ
  4. خَطم: (اسم)
    • الجمع : خُطُومٌ ، و أَخطامٌ
    • الخَطْمُ : الأَنف، أو مقدَّمُهُ
    • الخَطْمُ:المنقارُ
    • مصدر خطَمَ
    • جزء مخاطيّ ينتهي به أنف بعض الحيوانات، لا سيِّما المجترَّة منها


  5. خُطُم: (اسم)
    • خُطُم : جمع خِطام
  6. خُطْم: (اسم)
    • خُطْم : جمع أَخْطَم
  7. خِطام: (اسم)
    • الجمع : خُطُمٌ ، و أَخْطِمَةٌ
    • الخِطامُ : الزِّمام
    • الخِطامُ :ما وضع على خَطْم الجمل ليُقاد به
    • وضع الخِطام على أَنف فلانٍ: ملكه واستبدّ به
    • ومنع خِطامه: امتنع من الذُّلّ والانْقِياد
    • الخِطامُ :وتَرُ القوس
  8. خَطّام: (اسم)
    • الخَطَّامُ : مِسْكٌ خَطَّامٌ: يملأُ الخيشومَ من حِدّة رائحته الذكية
  9. مَخطِم: (اسم)
    • الجمع : مَخاطِمُ
    • المَخطِمُ : الخَطْم
  10. مِخطَم: (اسم)


    • الجمع : مَخاطِمُ
    • المِخطمُ : الخَطْمُ
    • مِخْطَمُ الطَّائِرِ: مِنْقَارُهُ
  11. خَطميّ: (اسم)
    • الخَطْمِيّ : نباتٌ من الفصيلة الخُبَّازية، كثير النفع، يُدَقُّ ورقه يابسًا ويجعل غِسْلا للرأْس فينقِّيه
  12. مُخَطَّم: (اسم)
    • المُخَطَّم : موضع الخِطام
    • المُخَطَّم: الفرس أَخذ البياضُ من خَطْمه إِلى أَسفل حَنَكِه
  13. خاطِم: (اسم)
    • فلان خاطمُ بني فلان: قائدهم، وخاطم أَمَرهم: مدبِّره
  14. خاطِم: (اسم)
    • خاطِم : فاعل من خَطَمَ
  15. مَخْطوم: (اسم)
    • مَخْطوم : اسم المفعول من خَطَمَ
  16. مَخاطِمُ: (اسم)


    • مَخاطِمُ : جمع مَخطِم
  17. أَخْطَم: (اسم)
    • الجمع : خُطْم
    • الأَخْطَم : الطويلُ الخَطْم
    • الأَخْطَم الأَسودُ
  18. خُطُوم: (اسم)
    • خُطُوم : جمع خَطم
  19. أَخْطِمَة: (اسم)
    • أَخْطِمَة : جمع خِطام
  20. خُطْم: (اسم)
    • خُطْم :جمع أَخْطَم
  21. خطام: (مصطلحات)
    • الزمام وما وضع على خطم الجمل ليقاد به‏. (فقهية)
  22. خطمي: (مصطلحات)


    • بكسر الخاء وفتحها وهو نبات من فصيلة الخبازيات، له ساق طويلة مستقيمة تحمل أزهارائ جيلة حمراء وبيضاء. (فقهية)
  23. خطم الدّابّة:
    • جعل على أنفها الخِطام ° خطَم أنفَه.
  24. خَطَمَهُ بِالخِطَامِ:
    • جَعَلَهُ عَلَى أَنْفِهِ.
  25. خِطَامُ جَمَلٍ:
    • مَا يُوضَعُ عَلَى خَطْمِهِ لِيُقَادَ بِهِ، الزِّمَامُ.
,
  1. خطم
    • "الخَطْمُ من كل طائر: مِنْقارُهُ؛

      أَنشد ثعلب في صفة قَطاةٍ: لأَصْهَبَ صَيْفيٍّ يُشَبَّهُ خَطْمُه،إذا قَطَرَتْ تَسْقِيه، حَبَّةَ قِلْقِلِ والخَطْمُ من كل دابة: مُقَدَّمُ أَنفها وفمها نحو الكلب والبعير، وقيل: الخَطْمُ من السبع بمنزلة الجَحْفَلَةِ من الفرس.
      ابن الأَعرابي: هو من السبع الخَطْم والخُرْطومُ، ومن الخنزير الفِنْطِيسةُ، ومن ذِي الجناح غير الصائد المِنْقارُ، ومن الصائد المَنْسِرُ؛ وفي التهذيب: الخَطْمُ من البازي ومن كل شيء مِنْقارُهُ.
      أَبو عمرو الشيباني: الأُنوف يقال لها المَخاطِمُ، واحدها مَخْطِمٌ، بكسر الطاء.
      وفي حديث كَعْب: يبعث الله من بَقيعِ الغَرْقَدِ سبعين أَلفاً هُمْ خيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي تنشقّ عن وجهه الأَرضُ، وأَصل الخَطْمِ في السباع مقاديم أُنوفها وأَفواهها فاستعارها للناس؛ ومنه قول كعب بن زُهَيْرٍ: كأَنَّ ما فاتَ عَيْنَيْها ومَذْبَحها،من خَطْمِها ومن اللَّحْيَيْنِ، بِرْطيلُ أَي أَنفها.
      وفي الحديث: لا يصلِّ أَحدُكم وثوبُهُ على أَنفه، فإن ذلك خَطْمُ الشيطان.
      وفي حديث الدجال: خَبَأتُ لكم خَطْمَ شاةٍ.
      ابن سيده: وخَطْمُ الإنسان ومَخْطِمُهُ ومِخْطَمُهُ أَنفه، والجمع مَخاطِم.
      وخَطَمَهُ يَخْطِمُهُ خَطْماً: ضرب مَخْطِمَهُ.
      وخَطَمَ فلانٌ بالسيف إذا ضرب حاقَّ وسْطِ أَنفِهِ.
      ورجل أَخْطَمُ: طويل الأَنف.
      روى عبد الرحمن بن القاسم عن أَبيه، قال: أَوْصى أَبو بكر أَن يكَفَّنَ في ثوبين كانا عليه وأَن يُجْعَلَ معهما ثوبٌ آخر، فأَرادت عائشة أَن تبتاع له أَثواباً جُدُداً فقال عمر: لا يُكَفَّنُ إلاَّ فيما أَوْصَى به، فقالت عائشة: يا عمر والله ما وُضِعَتِ الخُطُمُ على آنِفُنا فبكى عمر وقال: كَفِّنِي أباك فيما شئت؛ قال شمر: معنى قولها ما وُضِعَت الخُطُمُ على آنُفِنا أَي ما مَلَكْتَنا بعدُ فتنهانا أَن نصنع ما نريد في أَملاكنا.
      والخُطُمُ: جمع خِطامٍ، وهو الحبل الذي يقاد به البعير.
      ويقال للبعير إذا غَلَبَ أَن يُخْطَمَ: مَنَعَ خِطامَهُ؛ وقال الأَعشى: أَرادوا نَحْتَ أَثْلَتِنا،وكنا نَمْنَع الخُطُمَا والخَطْمَةُ: رَعْنُ الجبل (* قوله «والخطمة رعن الجبل» ضبط في الأَصل والمحكم والنهاية بفتح الخاء وسكون الطاء، وفي بعض نسخ الصحاح بضم الخاء).
      والخِطامُ: الزِّمامُ.
      وخَطَمْتُ البعير: زَممْتُهُ.
      ابن شميل: الخِطامُ كل حبل يُعَلَّقُ في حَلْقِ البعير ثم يُعْقَدُ على أَنفه، كان من جِلْدٍ أَو صوف أَو ليف أَو قِنَّبٍ، وما جعلت لشِفار بعيرك من حبل فهو خِطامٌ، وجمعه الخُطُمُ، يُفْتَلُ من اللِّيف والشعر والكَتَّان وغيره، فإذا ضُفِرَ من الأَدَمِ فهو جَريرٌ، وقيل: الخِطامُ الحبل يجعل في طرفه حلقة ثم يُقَلَّدُ البعير ثم يُثَنَّى على مَخْطِمِه، قال: وخَطَمَهُ بالخِطامِ إذا عُلِّقَ في حَلْقِه ثم ثُنِّيَ على أَنفه ولا يثقب له الأَنف.
      قال ابن سيده: والخِطامُ كلُّ ما وُضِع في أَنف البعير ليُقاد به، والجمع خُطُمٌ.
      وخَطَمَه بالخِطامِ يَخْطِمُه خَطماً وخَطَّمَه، كلاهما: جعله على أَنفه، وكذلك إذا حَزَّ أَنفه حَزّاً غير عَمِيقٍ ليضع عليه الخِطامَ، وناقة مَخْطومةٌ، ونوق مُخَطَّمةٌ: شُدِّدَ للكثرة.
      وفي حديث الزكاة: فَخَطَمَ الأُخرى دونها أَي وضَعَ الخِطامَ في رأسها وأَلقاه إليه ليَقُودَها به.
      قال ابن الأَثير: خِطام البعير أَن يأخذ حبلاً من ليف أَو شعر أَو كتان،فيجعل في أَحد طرفيه حلقة ثم يشد فيه الطرف الآخر حتى يصير كالحلقة، ثم يقلد البعير ثم يُثَنَّى على مُخَطَّمِه، وأَما الذي يجعل في الأَنف دقيقاً فهو الزِّمامُ؛ واستعار بعض الرُّجَّازِ الخِطامَ في الحَشَرات فقال: يا عَجَبا، لقد رأيْتُ عَجَبا: حِمار قَبَّانٍ يَسُوقُ أَرْنَبَا عاقِلَها خاطِمَها أَن تَذْهَبَا فقلت: أَرْدِفْني فقال: مَرْحَبَا أَراد لئلا تذهب أَو مخافة أَن تذهب؛ ورواه ابن جني: خاطِمَها زأَمّها أَن تذهبا أَراد زامَّها؛ وقول أَبي النجم: تِلْكُمْ لُجَيْمٌ فمتى تَخْرِنْطِمْ،تَخْطِمْ أُمور قومها وتَخْطِمْ

      يقال: ‏فلان خاطِمُ أَمر بَني فلانٍ أي هو قائدهم ومُدَبِّرُ أَمرهم،أَراد أَنهم القادةُ لعلمهم بالأُمور.
      وفي حديث شداد بن أَوْسٍ: ما تكلمتُ بكلمة إلاَّ وأَنا أَخْطِمُها أَي أَربطها وأَشدُّها، يريد الاحتزاز فيما يقوله والاحتياط فيما يَلْفِظُ به.
      وخِطامُ الدَّلوِ: حبلها.
      وخِطامُ القَوْس: وتَرُها.
      أَبوحنيفة: خَطَمَ القَوْسَ بالوَتَرِ يَخْطِمُها خَطْماً وخِطاماً علقه عليها، واسم ذلك المُعَلَّقِ الخِطامُ أيضاً؛ قال الطِّرِمَّاحُ: يَلْحَسُ الرَّصْفَ، له قَضْبَةٌ،سَمْحَجُ المَتْنِ هَتُوفُ الخِطام واستعاره بعض الرُّجَّازِ للدَّلْوِ فقال: إذا جَعَلْت الدَّلْوَ في خِطامِها حَمْراءَ من مَكَّةَ، أَو إحْرامِها وخَطَمَهُ بالكلام إذا قَهره ومنعه حتى لا يَنْبِسُ ولا يُحِيرُ.
      والأَخْطَمُ: الأَسود، وخَطْمُ الليلِ: أَول إقباله كما يقال أَنف الليل؛ وقول الراعي: أَتتنا خُزامَى ذاتُ نَشْرٍ، وحَنْوَةٌ وراحٌ وخَطَّامٌ من المِسْكِ يَنْفَح؟

      ‏قال الأَصمعي: مسك خَطَّامٌ يَفْعَمُ الخَياشيم.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، مرسلاً: أَنه وعد رجلاً أَن يَخْرُجَ إليه فأَبطأَ عليه، فلما خرج، قال له: شغلني عنك خَطْمٌ أَي خَطْبٌ جليل، وكأَن الميم فيه بدل من الباء؛ قال ابن الأَثير: ويحتمل أَن يراد به أَمر خَطَمَه أَي منعه من الخروج.
      والخِطامُ: سِمَةٌ دون العينين؛ وقال أَبو عليّ في التذكرة: الخِطامُ سِمَةٌ على أَنف البعير حتى تنبسط على خَدَّيْهِ.
      النضر: الخِطامُ سِمَةٌ في عُرْضِ الوجه إلى الخد كهيئة الخَطِّ، وربما وُسِمَ بِخِطامٍ، وربما وُسِمَ بخِطامَيْنِ.
      يقال: جمل مَخْطُومُ خِطامٍ ومَخْطُومُ خِطامَيْنِ، على الإضافة، وبه خِطامٌ وخِطامانِ.
      وفي حديث حُذيفة بن أَسِيدٍ، قال: تخرج الدابة فيقولون قد رأيناها، ثم تَتَوارى حتى تعاقَبَ ناسٌ في ذلك، ثم تخرج الثانية في أعظم مسجد من مساجدكم، فتأتي المسلمَ فتُسَلِّمُ عليه وتأتي الكافر فتَخْطِمُه وتَعَرِّفُهُ ذنوبه؛ قال شمر: قوله فَتَخْطِمُهُ، الخَطْمُ الأَثَرُ على الأَنف كما يُخْطَمُ البعير بالكَيّ.
      يقال: خَطَمْتُ البعير، وهو أَن يُوسَمَ بخَطٍّ من الأَنف إلى أحد خَدَّيْه، وبعير مَخْطومٌ، ومعنى قوله تَخْطِمُه أي تسِمُه بِسِمَةٍ يُعْرفُ بها؛ وفي رواية: تخرج الدابة ومعها عَصا موسى وخاتَمُ سليمان فَتُحَلِّي وجه المؤمن (* قوله «فتحلي وجه المؤمن» كذا في الأصل والتكملة بالحاء، وفي نسختين من النهاية بالجيم، وفي التهذيب: فتجلو).
      بالعصا وتَخْطِمُ أَنف الكافر بالخاتَمِ أَي تسِمُهُ بها، من خَطَمْتُ البعير إذا كَوَيْتَهُ خَطّاً من الأَنف إلى أحد خديه، وتسمى تلك السِّمَةُ الخِطام، ومعناه أَنها تُؤثِّرُ في أَنفه سِمَة يُعرف بها، ونحو ذلك قيل في قوله: سَنَسِمُهُ على الخُرْطومِ.
      وفي حديث لَقيطٍ في قيام الساعة والعَرْضِ على الله: وأَما الكافر فَتَخْطِمُهُ بمثل الحُمَمِ الأَسود أَي تصيب خَطْمَه، وهو أَنفه، يعني تصيبه فتجعل له أَثَراً مثل أثر الخِطام فتردُّه بصُغْرٍ، والحُمَمُ: الفحم.
      والمُخَطَّمُ من الأَنف: موضع الخِطام؛ قال ابن سيده: ليس على الفعل لأَنا لم نسمع خَطَّمَ إلاَّ أَنهم توهموا ذلك.
      وفرس مُخَطَّمٌ: أخذ البياضُ من خَطْمِه إلى حنكه الأسفل، والقول فيه كالقول في الأول.
      وتزوج على خِطامٍ أَي تزوج امرأَتين فصارتا كالخطام له.
      وخَطَمَ الأديمَ خَطْماً: خاط حواشِيَهُ؛ عن كراع.
      والمُخَطَّمُ والمُخَطِّمُ: البُسْرُ الذي فيه خطوط وطرائق؛ الكسر عن كراع؛ وقول ذي الرمة: وإذ حَبَا من أَنفِ رَمْلٍ مَنْخِرُ،خَطَمْنَهُ خَطْماً، وهُنَّ عُسَّر؟

      ‏قال الأَصمعي: يريد بقوله خَطَمْنَه مَرَرْنَ على أَنف ذلك الرمل فقَطَعْنَهُ.
      والخِطْمِيُّ والخَطْمِيُّ: ضرب من النبات يُغْسَلُ به.
      وفي الصحاح: يُغْسَلُ به الرأسُ؛ قال الأَزهري: هو بفتح الخاء، ومن، قال خِطْمِيّ، بكسر الخاء، فقد لحن.
      وفي الحديث: أنه كان يغسل رأسه بالخِطْمِيّ وهو جُنُبٌ يَجْتَزِئُ بذلك ولا يصُبُّ عليه الماء أَي أَنه كان يَكْتَفي بالماء الذي يَغسل به الخِطْمِيَّ، وينوي به غُسْلَ الجَنابة، ولا يَسْتَعْمِلُ بعده ماء آخر يخص به الغسل.
      وقَيْسُ بن الخَطِيم: شاعِرٌ من الأَنصار.
      وخَطِيمٌ وخِطامٌ وخُطامَةُ: أَسماء.
      وبنو خُطامَة: بطن من العرب قوم معروفون، وفي التهذيب: حَيٌّ من الأَزْدِ.
      وخَطْمَةُ: بطن من أَوْسِ اللاَّتِ، وفي الصحاح: وخَطْمَةُ من الأَنصار، وهم بنو عبد الله بن مالك بن أَوْسٍ.
      والخَطْمُ وخَطْمةُ: موضعان؛

      قال: غداةَ دعا بني شِِجْعٍ، ووَلَّى يَؤُمُّ الخَطْمَ، لا يدعو مُجِيبَا وأَنشد ابن الأَعرابي: نَعاماً بخَطْمَةَ صُعْرَ الخُدو دِ، لا تَرِدُ الماءَ إلاَّ صِياما يقول: هي صائمة منه لا تَطْعَمُهُ، قال: وذلك لأَن النَّعام لا تَرِدُ الماء ولا تطعمه.
      وذات الخَطْماء (* قوله «وذات الخطماء» كذا بالأصل ومثله في المحكم.
      وعبارة ياقوت: ذات الخطمى موضع فيه مسجد لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، بناه في مسيره إلى تبوك من المدينة): من مساجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتَبوكَ.
      وخِطامُ الكَلْبِ: من شعرائهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الخَطْمُ

    • ـ الخَطْمُ: الخَطْبُ الجَلِيلُ، وموضع، ومِنْقارُ الطائِرِ،
      ـ الخَطْمُ من الدابَّةِ: مُقَدَّمُ أنْفِها وفَمِها،
      ـ الخَطْمُ مِنْكَ: أنْفُكَ، كالمَخْطِمِ، ومِخْطَمٍ.
      ـ خَطَمَه يَخْطِمُه: ضَرَبَ أنْفَهُ،
      ـ خَطَمَه بالخِطامِ: جَعَلَهُ على أنْفِه, كخَطَّمَه به، أو جَرَّ أنْفَه لِيَضَعَ عليه الخِطامَ،
      ـ خَطَمَه بالكلامِ: قَهَرَه، ومَنَعه حتى لا يَنْبِسَ،
      ـ خَطَمَ الأدِيمَ: خاطَ حَواشِيَهُ،
      ـ خَطَمَ القَوسَ بالوَتَرِ خَطْماً وخِطاماً: عَلَّقَها.
      ـ الخِطامُ: ذلك المُعَلَّقُ به، ووَتَرُ القَوْسِ، وكلُّ ما وُضِعَ في أنْفِ البعيرِ ليُقْتادَ به, ج: خُطُم، وسِمَةٌ على أنْفِه، أو في عُرْضِ وَجْهِهِ إلى الخَدِّ، ورُبَّما وُسِمَ بِخِطامٍ وبِخِطامَيْنِ، يقالُ: جَمَلٌ مَخْطُومٌ خِطامٍ أو خِطامَيْنِ، مُضافَةً.
      ـ الأخْطَمُ: الطويلُ الأنْفِ، والأسْوَدُ.
      ـ فَرسٌ مُخَطَّمٌ: أخَذَ البَياضُ من خَطْمِه إلى حَنَكِهِ الأسْفَلِ.
      ـ مُخَطَّمٌ ومخطِّمٍ: البُسْرُ فيه خُطوطٌ.
      ـ الخِطْمِيُّ، والخَطْمِيُّ: نباتٌ مُحَلِّلٌ مُنَضِّجٌ مُلَيِّنٌ، نافِعٌ لعُسْرِ البَوْلِ، والحَصا، والنَّسا، وقَرْحَةِ الأمْعاءِ، والارْتِعاشِ، ونُضْجِ الجِراحاتِ، وتَسْكِينِ الوجَعِ، ومع الخَلِّ للبَهَقِ، وَوَجَعِ الأسْنانِ مَضْمَضَةً، ونَهْشِ الهَوامِّ، وحَرْقِ النارِ، وخَلْطُ بِزْرِهِ بالماءِ أو سَحيقِ أصْلِهِ يُجَمِّدانِه. ولُعابُه المُسْتَخْرَجُ بالماءِ الحارِّ يَنْفَعُ المرأةَ العَقِيمَ والمُقْعَدَ.
      ـ ذاتُ الخِطْمِيِّ: موضع فيه مسجدُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، في مَسِيرِهِ إلى تَبوكَ.
      ـ خُطَيْمٍ: خُطَيْمُ بنُ عليِّ بنِ خُطَيْمٍ، محدِّثٌ.
      ـ خَطيم: صحابيٌّ.
      ـ خَطيمٌ بنُ نُوَيْرَةَ، وقَيْسُ بنُ الخَطيمِ: شاعِرانِ.
      ـ نَجْمُ بنُ الخَطيمِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ عَبَّادُ بنُ عبدِ العُزَّى الخَطيمُ، لأنَّه ضُرِبَ على أنْفِهِ يَوْمَ الجَمَلِ. وخِطامٍ: اسْمٌ.
      ـ خِطامُ الكَلْبِ: شاعِرٌ.
      ـ خَطْمَةُ: موضع.
      ـ في طَيِّئٍ خَطْمَةُ وخُطَيْمَةُ: ابْنَا سَعْدِ بنِ ثَعْلَبَةَ.
      ـ خَطْمَةُ من الأنْصارِ: بنُو عبدِ الله بنِ مالِكِ بنِ أوْسٍ.
      ـ بنُو خُطامَةَ: حيٌّ من الأَزْدِ.
      ـ مِسْكٌ خَطَّامٌ: يَمْلَأُ الخَياشِيمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَطمهُ
    • خَطمهُ خَطمهُ ِ خَطْمًا: ضرب خَطْمَه.
      و خَطمهُ جعل على أَنفه خِطامًا.
      ويقال: خَطَمَه بالخِطام.
      ويقال: خطم أَنفَه: جعل عليه خِطامًا.
      وخَطَم أَنفَ فلانٍ: أَلصق به عارًا ظاهرًا.
      و خَطمهُ فلانًا بالكلام: قهره ومنعه حتى لايتكلَّم.
      و خَطمهُ الجلدَ ونحوَه: خاط حواشيَه.
      و خَطمهُ القوسَ بالوتر: علَّقها به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خطَمَ
    • خطَمَ يَخطِم ، خَطْمًا ، فهو خاطِم ، والمفعول مَخْطوم :-
      خطَم الدَّابَّةَ جعل على أنفها الخِطام
      خطَم أنفَه: ألصق به عارًا ظاهرًا، - خطَمه بالكلام: أفحمه وقهره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الخِطامُ
    • الخِطامُ : الزِّمام.
      و الخِطامُ ما وضع على خَطْم الجمل ليُقاد به.
      ويقال: وضع الخِطام على أَنف فلانٍ: ملكه واستبدّ به.
      ومنع خِطامه: امتنع من الذُّلّ والانْقِياد.
      و الخِطامُ وتَرُ القوس. والجمع : خُطُمٌ، وأَخْطِمَةٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَطَمَ
    • [خ ط م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). خَطَمْتُ، أَخْطِمُ، اِخْطِمْ، مصدر خَطْمٌ.
      1. :-خَطَمَهُ بِالخِطَامِ :-: جَعَلَهُ عَلَى أَنْفِهِ.
      2. :-خَطَمَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ أَنْفَهُ.
      3. :-خَطَمَهُ بِالْكَلاَمِ :- : قَهَرَهُ، مَنَعَهُ حَتَّى لاَ يَتَكَلَّمَ.

    المعجم: الغني

  7. خطم
    • خطم - يخطم ، خطما
      1- خطمه : ضرب أنفه. 2- خطم الجمل بـ«الخطام»، وهو حبل : جعله على أنفه. 3- خطمه بالكلام : قهره ومنعه حتى لا يتكلم.

    المعجم: الرائد

  8. خِطَامٌ
    • جمع: خُطُمٌ، أَخْطِمَةٌ. [خ ط م].
      1. :-خِطَامُ جَمَلٍ :-: مَا يُوضَعُ عَلَى خَطْمِهِ لِيُقَادَ بِهِ، الزِّمَامُ.
      2. :-وَضَعَ الْخِطَامَ عَلَى أَنْفِهِ :- : مَلَكَهُ، اِسْتَبَدَّ بِهِ.
      3. :-مَنَعَ خِطَامَهُ :- : اِمْتَنَعَ مِنَ الذُّلِّ وَالانْقِيَادِ.
      4. :-خِطَامُ الْقَوْسِ :- : وَتَرُهُ.

    المعجم: الغني

  9. أَخْطَم
    • أخطم - ج، خطم ، -مؤ، خطماء
      1- أخطم : طويل الأنف. 2- أخطم : أسود.

    المعجم: الرائد

  10. خَطم
    • خطم - يخطم ، خطما وخطاما
      1-خطم القوس بالوتر : علقها

    المعجم: الرائد

  11. الأَخْطَم
    • الأَخْطَم : الطويلُ الخَطْم.
      و الأَخْطَم الأَسودُ. والجمع : خُطْم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخَطْمُ
    • الخَطْمُ : الأَنف، أو مقدَّمُهُ.
      و الخَطْمُ المنقارُ. والجمع : خُطُومٌ، وأَخطامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المُخَطَّم
    • المُخَطَّم : موضع الخِطام.
      و المُخَطَّم الفرس أَخذ البياضُ من خَطْمه إِلى أَسفل حَنَكِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. خِطام
    • خِطام :-
      جمع أَخْطِمة وخُطُم: ما يُوضع على أنف الدّابّة لتُقاد به، مِقْوَد، زمام :-خطَم ناقتَه بالخِطام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. خطم
    • خطم - تخطيما
      1-خطم الجمل بـ«الخطام»، وهو حبل : جعله على أنفه

    المعجم: الرائد

  16. مَخطِم
    • مخطم - و مخطمج، مخاطم
      1- مخطم : أنف. 2- مخطم من قار.

    المعجم: الرائد

  17. الخَاطِمُ
    • الخَاطِمُ : يقال: فلان خاطمُ بني فلان: قائدهم، وخاطم أَمَرهم: مدبِّره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المَخطِمُ
    • المَخطِمُ : الخَطْم. والجمع : مَخاطِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المِخطمُ
    • المِخطمُ : الخَطْمُ. والجمع : مَخاطِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خَطْم
    • خَطْم :-
      جمع أخطام (لغير المصدر) وخُطوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر خطَمَ.
      2 - أنف الدَّابة، مقدّم الأنف.
      3 - جزء مخاطيّ ينتهي به أنف بعض الحيوانات، لا سيِّما المجترَّة منها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إختطم
    • إختطم - اختطاما
      1-إختطم الحبل : شده على أنف الناقة أو الفرس. 2- الناقة او الفرس : شد الحبل على انفها

    المعجم: الرائد

  22. خَطّام
    • خطام - ج، خطم
      1- مصدر خطم. 2- حبل يجعل في عنق الجمل ويثنى في أنفه ليقاد به. 3- ما علقت به القوس بالوتر.

    المعجم: الرائد

  23. خطم
    • خ ط م: الخِطَامُ الزمام و الخِطْمِيُّ بالكسر الذي يُغسل به الرأس قلت ذكر في الديوان أن في الخطمي لغتين فتح الخاء وكسرها

    المعجم: مختار الصحاح

  24. الخَطَّامُ
    • الخَطَّامُ : يقال: مِسْكٌ خَطَّامٌ: يملأُ الخيشومَ من حِدّة رائحته الذكية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. خَطَّمه
    • خَطَّمه : خَطَمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى خطمتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَطَمَ** \- [خ ط م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** خَطَمْتُ**،** أَخْطِمُ**،** اِخْطِمْ**، مص. خَطْمٌ. 1. "خَطَمَهُ بِالخِطَامِ": جَعَلَهُ عَلَى أَنْفِهِ. 2. "خَطَمَ الوَلَدَ" : ضَرَبَ أَنْفَهُ. 3. "خَطَمَهُ بِالْكَلاَمِ" : قَهَرَهُ، مَنَعَهُ حَتَّى لاَ يَتَكَلَّمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِطام [مفرد]: ج أَخْطِمة وخُطُم: ما يُوضع على أنف الدّابّة لتُقاد به، مِقْوَد، زمام "خطَم ناقتَه بالخِطام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَطْمِيّ/ خِطْمِيّ [جمع]: (نت) نبات زهريّ من الفصيلة الخُبَّازيَّة، كثير النفع، يُدَقّ ورقُه يابسًا ويجعل غِسْلاً للرأس فينقّيه.
المعجم الوسيط
ـِ خَطْماً: ضرَب خَطْمَه. وـ جعَل على أنفه خِطاماً. ويقال: خطَمه بالخِطام. ويقال: خطَم أنفه: جعل عليه خِطاماً. وخَطَم أنف فلان: ألصق به عاراً ظاهراً. وـ فلاناً بالكلام: قهَرَه ومنَعه حتى لا يتكلَّم. وـ الجلد ونحوه: خاط حواشيَه. وـ القوس بالوتر: علَّقها به.( خَطَّمَهُ ): خَطَمَه.( الأخْطَمُ ): الطويل الخَطْم. وـ الأسود. ( ج ) خُطْم.( الخَاطِمُ ): يقال فلان خاطم بني فلان: قائدهم، وخاطم أمرهم: مدبِّره.( الخِطامُ ): الزِّمام. وـ ما وضع على خَطْم الجمل ليُقاد به. ويقال: وضع الخِطام على أنف فلان: ملكه واستبدَّ به. ومنع خِطامه: امتنع من الذُّلِّ والانقياد. وـ وَتَر القوس. ( ج ) خُطُم. وأخْطِمَة.( الخَطَّامُ ): يقال: مِسْكٌ خَطَّام: يملأ الخيشوم من حِدَّة رائحته الذكية.( الخَطْمُ ): الأنف، أو مقدَّمه. وـ المنقار. ( ج ) خُطُوم، وأخطام.( الخَطْمَيّ ): نبات من الفصيلة الخُبَّازية، كثير النفع، يُدَقُّ ورقه يابساً ويجعل غِسلاً للرأس فينقِّيه.( المُخَطَّمُ ): موضع الخِطام. وـ الفرس أخذ البياض من خَطْمه إلى أسفل حَنَكِه.( المَخطِمُ ): الخَطْم. ( ج ) مَخاطِم.( المِخطَمُ ): الخَطْم. ( ج ) مَخاطِم.
مختار الصحاح
خ ط م : الخِطَامُ الزمام و الخِطْمِيُّ بالكسر الذي يُغسل به الرأس قلت ذكر في الديوان أن في الخطمي لغتين فتح الخاء وكسرها
الصحاح في اللغة
الخَطْمُ من كلِّ طائرٍ: منقارُه، ومن كل دابةٍ: مقدَّمُ أنفه وفمه. والمخاطِمُ: الأنوفُ، واحدها مَخْطِمٌ بكسر الطاء. ورجلٌ أَخْطَمُ: طويلُ الأنْف. والخِطامُ: الزمامُ. وخَطَمْتُ البعير: زَمَمْتُهُ. وناقةٌ مَخْطومَةٌ، ونوقٌ مُخَطَّمَةٌ شدِّد للكثرة. والمُخَطَّمُ أيضاً: البُسْرُ إذا صارت فيه خطوطٌ وطرائق. والخَطْمَةُ: رَعْنُ الجبل. والخُطْميُّ: الي يُغْسَلُ به الرأس.
لسان العرب
الخَطْمُ من كل طائر مِنْقارُهُ أَنشد ثعلب في صفة قَطاةٍ لأَصْهَبَ صَيْفيٍّ يُشَبَّهُ خَطْمُه إذا قَطَرَتْ تَسْقِيه حَبَّةَ قِلْقِلِ والخَطْمُ من كل دابة مُقَدَّمُ أَنفها وفمها نحو الكلب والبعير وقيل الخَطْمُ من السبع بمنزلة الجَحْفَلَةِ من الفرس ابن الأَعرابي هو من السبع الخَطْم والخُرْطومُ ومن الخنزير الفِنْطِيسةُ ومن ذِي الجناح غير الصائد المِنْقارُ ومن الصائد المَنْسِرُ وفي التهذيب الخَطْمُ من البازي ومن كل شيء مِنْقارُهُ أَبو عمرو الشيباني الأُنوف يقال لها المَخاطِمُ واحدها مَخْطِمٌ بكسر الطاء وفي حديث كَعْب يبعث الله من بَقيعِ الغَرْقَدِ سبعين أَلفاً هُمْ خيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي تنشقّ عن وجهه الأَرضُ وأَصل الخَطْمِ في السباع مقاديم أُنوفها وأَفواهها فاستعارها للناس ومنه قول كعب بن زُهَيْرٍ كأَنَّ ما فاتَ عَيْنَيْها ومَذْبَحها من خَطْمِها ومن اللَّحْيَيْنِ بِرْطيلُ أَي أَنفها وفي الحديث لا يصلِّ أَحدُكم وثوبُهُ على أَنفه فإن ذلك خَطْمُ الشيطان وفي حديث الدجال خَبَأتُ لكم خَطْمَ شاةٍ ابن سيده وخَطْمُ الإنسان ومَخْطِمُهُ ومِخْطَمُهُ أَنفه والجمع مَخاطِم وخَطَمَهُ يَخْطِمُهُ خَطْماً ضرب مَخْطِمَهُ وخَطَمَ فلانٌ بالسيف إذا ضرب حاقَّ وسْطِ أَنفِهِ ورجل أَخْطَمُ طويل الأَنف روى عبد الرحمن بن القاسم عن أَبيه قال أَوْصى أَبو بكر أَن يكَفَّنَ في ثوبين كانا عليه وأَن يُجْعَلَ معهما ثوبٌ آخر فأَرادت عائشة أَن تبتاع له أَثواباً جُدُداً فقال عمر لا يُكَفَّنُ إلاَّ فيما أَوْصَى به فقالت عائشة يا عمر والله ما وُضِعَتِ الخُطُمُ على آنِفُنا فبكى عمر وقال كَفِّنِي أباك فيما شئت قال شمر معنى قولها ما وُضِعَت الخُطُمُ على آنُفِنا أَي ما مَلَكْتَنا بعدُ فتنهانا أَن نصنع ما نريد في أَملاكنا والخُطُمُ جمع خِطامٍ وهو الحبل الذي يقاد به البعير ويقال للبعير إذا غَلَبَ أَن يُخْطَمَ مَنَعَ خِطامَهُ وقال الأَعشى أَرادوا نَحْتَ أَثْلَتِنا وكنا نَمْنَع الخُطُمَا والخَطْمَةُ رَعْنُ الجبل ( * قوله « والخطمة رعن الجبل » ضبط في الأَصل والمحكم والنهاية بفتح الخاء وسكون الطاء وفي بعض نسخ الصحاح بضم الخاء ) والخِطامُ الزِّمامُ وخَطَمْتُ البعير زَممْتُهُ ابن شميل الخِطامُ كل حبل يُعَلَّقُ في حَلْقِ البعير ثم يُعْقَدُ على أَنفه كان من جِلْدٍ أَو صوف أَو ليف أَو قِنَّبٍ وما جعلت لشِفار بعيرك من حبل فهو خِطامٌ وجمعه الخُطُمُ يُفْتَلُ من اللِّيف والشعر والكَتَّان وغيره فإذا ضُفِرَ من الأَدَمِ فهو جَريرٌ وقيل الخِطامُ الحبل يجعل في طرفه حلقة ثم يُقَلَّدُ البعير ثم يُثَنَّى على مَخْطِمِه قال وخَطَمَهُ بالخِطامِ إذا عُلِّقَ في حَلْقِه ثم ثُنِّيَ على أَنفه ولا يثقب له الأَنف قال ابن سيده والخِطامُ كلُّ ما وُضِع في أَنف البعير ليُقاد به والجمع خُطُمٌ وخَطَمَه بالخِطامِ يَخْطِمُه خَطماً وخَطَّمَه كلاهما جعله على أَنفه وكذلك إذا حَزَّ أَنفه حَزّاً غير عَمِيقٍ ليضع عليه الخِطامَ وناقة مَخْطومةٌ ونوق مُخَطَّمةٌ شُدِّدَ للكثرة وفي حديث الزكاة فَخَطَمَ الأُخرى دونها أَي وضَعَ الخِطامَ في رأسها وأَلقاه إليه ليَقُودَها به قال ابن الأَثير خِطام البعير أَن يأخذ حبلاً من ليف أَو شعر أَو كتان فيجعل في أَحد طرفيه حلقة ثم يشد فيه الطرف الآخر حتى يصير كالحلقة ثم يقلد البعير ثم يُثَنَّى على مُخَطَّمِه وأَما الذي يجعل في الأَنف دقيقاً فهو الزِّمامُ واستعار بعض الرُّجَّازِ الخِطامَ في الحَشَرات فقال يا عَجَبا لقد رأيْتُ عَجَبا حِمار قَبَّانٍ يَسُوقُ أَرْنَبَا عاقِلَها خاطِمَها أَن تَذْهَبَا فقلت أَرْدِفْني فقال مَرْحَبَا أَراد لئلا تذهب أَو مخافة أَن تذهب ورواه ابن جني خاطِمَها زأَمّها أَن تذهبا أَراد زامَّها وقول أَبي النجم تِلْكُمْ لُجَيْمٌ فمتى تَخْرِنْطِمْ تَخْطِمْ أُمور قومها وتَخْطِمْ يقال فلان خاطِمُ أَمر بَني فلانٍ أي هو قائدهم ومُدَبِّرُ أَمرهم أَراد أَنهم القادةُ لعلمهم بالأُمور وفي حديث شداد بن أَوْسٍ ما تكلمتُ بكلمة إلاَّ وأَنا أَخْطِمُها أَي أَربطها وأَشدُّها يريد الاحتزاز فيما يقوله والاحتياط فيما يَلْفِظُ به وخِطامُ الدَّلوِ حبلها وخِطامُ القَوْس وتَرُها أَبوحنيفة خَطَمَ القَوْسَ بالوَتَرِ يَخْطِمُها خَطْماً وخِطاماً علقه عليها واسم ذلك المُعَلَّقِ الخِطامُ أيضاً قال الطِّرِمَّاحُ يَلْحَسُ الرَّصْفَ له قَضْبَةٌ سَمْحَجُ المَتْنِ هَتُوفُ الخِطام واستعاره بعض الرُّجَّازِ للدَّلْوِ فقال إذا جَعَلْت الدَّلْوَ في خِطامِها حَمْراءَ من مَكَّةَ أَو إحْرامِها وخَطَمَهُ بالكلام إذا قَهره ومنعه حتى لا يَنْبِسُ ولا يُحِيرُ والأَخْطَمُ الأَسود وخَطْمُ الليلِ أَول إقباله كما يقال أَنف الليل وقول الراعي أَتتنا خُزامَى ذاتُ نَشْرٍ وحَنْوَةٌ وراحٌ وخَطَّامٌ من المِسْكِ يَنْفَحُ قال الأَصمعي مسك خَطَّامٌ يَفْعَمُ الخَياشيم وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً أَنه وعد رجلاً أَن يَخْرُجَ إليه فأَبطأَ عليه فلما خرج قال له شغلني عنك خَطْمٌ أَي خَطْبٌ جليل وكأَن الميم فيه بدل من الباء قال ابن الأَثير ويحتمل أَن يراد به أَمر خَطَمَه أَي منعه من الخروج والخِطامُ سِمَةٌ دون العينين وقال أَبو عليّ في التذكرة الخِطامُ سِمَةٌ على أَنف البعير حتى تنبسط على خَدَّيْهِ النضر الخِطامُ سِمَةٌ في عُرْضِ الوجه إلى الخد كهيئة الخَطِّ وربما وُسِمَ بِخِطامٍ وربما وُسِمَ بخِطامَيْنِ يقال جمل مَخْطُومُ خِطامٍ ومَخْطُومُ خِطامَيْنِ على الإضافة وبه خِطامٌ وخِطامانِ وفي حديث حُذيفة بن أَسِيدٍ قال تخرج الدابة فيقولون قد رأيناها ثم تَتَوارى حتى تعاقَبَ ناسٌ في ذلك ثم تخرج الثانية في أعظم مسجد من مساجدكم فتأتي المسلمَ فتُسَلِّمُ عليه وتأتي الكافر فتَخْطِمُه وتَعَرِّفُهُ ذنوبه قال شمر قوله فَتَخْطِمُهُ الخَطْمُ الأَثَرُ على الأَنف كما يُخْطَمُ البعير بالكَيّ يقال خَطَمْتُ البعير وهو أَن يُوسَمَ بخَطٍّ من الأَنف إلى أحد خَدَّيْه وبعير مَخْطومٌ ومعنى قوله تَخْطِمُه أي تسِمُه بِسِمَةٍ يُعْرفُ بها وفي رواية تخرج الدابة ومعها عَصا موسى وخاتَمُ سليمان فَتُحَلِّي وجه المؤمن ( * قوله « فتحلي وجه المؤمن » كذا في الأصل والتكملة بالحاء وفي نسختين من النهاية بالجيم وفي التهذيب فتجلو ) بالعصا وتَخْطِمُ أَنف الكافر بالخاتَمِ أَي تسِمُهُ بها من خَطَمْتُ البعير إذا كَوَيْتَهُ خَطّاً من الأَنف إلى أحد خديه وتسمى تلك السِّمَةُ الخِطام ومعناه أَنها تُؤثِّرُ في أَنفه سِمَة يُعرف بها ونحو ذلك قيل في قوله سَنَسِمُهُ على الخُرْطومِ وفي حديث لَقيطٍ في قيام الساعة والعَرْضِ على الله وأَما الكافر فَتَخْطِمُهُ بمثل الحُمَمِ الأَسود أَي تصيب خَطْمَه وهو أَنفه يعني تصيبه فتجعل له أَثَراً مثل أثر الخِطام فتردُّه بصُغْرٍ والحُمَمُ الفحم والمُخَطَّمُ من الأَنف موضع الخِطام قال ابن سيده ليس على الفعل لأَنا لم نسمع خَطَّمَ إلاَّ أَنهم توهموا ذلك وفرس مُخَطَّمٌ أخذ البياضُ من خَطْمِه إلى حنكه الأسفل والقول فيه كالقول في الأول وتزوج على خِطامٍ أَي تزوج امرأَتين فصارتا كالخطام له وخَطَمَ الأديمَ خَطْماً خاط حواشِيَهُ عن كراع والمُخَطَّمُ والمُخَطِّمُ البُسْرُ الذي فيه خطوط وطرائق الكسر عن كراع وقول ذي الرمة وإذ حَبَا من أَنفِ رَمْلٍ مَنْخِرُ خَطَمْنَهُ خَطْماً وهُنَّ عُسَّرُ قال الأَصمعي يريد بقوله خَطَمْنَه مَرَرْنَ على أَنف ذلك الرمل فقَطَعْنَهُ والخِطْمِيُّ والخَطْمِيُّ ضرب من النبات يُغْسَلُ به وفي الصحاح يُغْسَلُ به الرأسُ قال الأَزهري هو بفتح الخاء ومن قال خِطْمِيّ بكسر الخاء فقد لحن وفي الحديث أنه كان يغسل رأسه بالخِطْمِيّ وهو جُنُبٌ يَجْتَزِئُ بذلك ولا يصُبُّ عليه الماء أَي أَنه كان يَكْتَفي بالماء الذي يَغسل به الخِطْمِيَّ وينوي به غُسْلَ الجَنابة ولا يَسْتَعْمِلُ بعده ماء آخر يخص به الغسل وقَيْسُ بن الخَطِيم شاعِرٌ من الأَنصار وخَطِيمٌ وخِطامٌ وخُطامَةُ أَسماء وبنو خُطامَة بطن من العرب قوم معروفون وفي التهذيب حَيٌّ من الأَزْدِ وخَطْمَةُ بطن من أَوْسِ اللاَّتِ وفي الصحاح وخَطْمَةُ من الأَنصار وهم بنو عبد الله بن مالك بن أَوْسٍ والخَطْمُ وخَطْمةُ موضعان قال غداةَ دعا بني شِِجْعٍ ووَلَّى يَؤُمُّ الخَطْمَ لا يدعو مُجِيبَا وأَنشد ابن الأَعرابي نَعاماً بخَطْمَةَ صُعْرَ الخُدو دِ لا تَرِدُ الماءَ إلاَّ صِياما يقول هي صائمة منه لا تَطْعَمُهُ قال وذلك لأَن النَّعام لا تَرِدُ الماء ولا تطعمه وذات الخَطْماء ( * قوله « وذات الخطماء » كذا بالأصل ومثله في المحكم وعبارة ياقوت ذات الخطمى موضع فيه مسجد لرسول الله صلى الله عليه وسلم بناه في مسيره إلى تبوك من المدينة ) من مساجد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المدينة وتَبوكَ وخِطامُ الكَلْبِ من شعرائهم
الرائد
* خطم يخطم: خطما. 1-ه: ضرب أنفه. 2-الجمل بـ«الخطام»، وهو حبل: جعله على أنفه. 3-ه بالكلام: قهره ومنعه حتى لا يتكلم.
الرائد
* خطم يخطم: خطما وخطاما. القوس بالوتر: علقها.
الرائد
* خطم تخطيما. الجمل بـ«الخطام»، وهو حبل: جعله على أنفه.
الرائد
* خطم. ج خطوم وأخطام. 1-مص. خطم. 2-أنف. 3-مقدم الأنف. 4-منقار. 5-أمر عظيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: