خفرائنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و ألف (ا) .
مَخْفَر الشُّرطة: مركز تُوضع فيه قوى من الشرطة أو الجنود للحِفاظ على الأمن والحدود
مَخَافِرُ: (اسم)
مَخَافِرُ : جمع مَخفَر
مَخفور: (اسم)
مفعول مِنْ خَفَرَ
جَاءوا بِهِ مَخْفُوراً : مُحَاطاً بِحِرَاسَةٍ
مخفور: (اسم)
مخفور : اسم المفعول من خَفَرَ
خُفور: (اسم)
مصدر خفَرَ
مَخَافيرُ: (اسم)
مَخَافيرُ : جمع مِخْفَارُ
خُفَراء: (اسم)
خُفَراء : جمع خَفير
خَفِرة: (اسم)
خَفِرة : فاعل من خَفِرَ
,
خفر(المعجم لسان العرب)
"الخَفَرُ، بالتحريك: شِدَّةُ الحياء؛ تقول منه: خَفِرَ، بالكسر،وخَفِرَتِ المرأَةُ خَفَراًوخَفارَةً، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، فهي خَفِرَةٌ، على الفعل، ومُتَخَفِّرَةٌوخَفِيرٌ من نسوة خَفائِرَ، ومِخْفارٌ على النَّسَبِ أَو الكثرة؛
قال: دارٌ لِجَمَّاءِ العِظامِ مِخْفاروتَخَفَّرَتْ: اشْتَدَّ حياؤها. والتَّخْفِيرُ: التَّسْوِير. وخَفَرَ الرجلَ وخَفَرَ به وعليه يَخْفِرُخَفْراً: أَجاره ومنعه وأَمَّنَهُ، وكان له خفيراً يمنعه، وكذلك تَخَفَّرَ به. وخَفَرَه: استجار به وسأَله أَن يكون له خفيراً، وخَفَّرَهتَخْفِيراً؛ قال أَبو جُنْدبٍ الهُذَلِيُّ: ولكِنَّنِي جَمْرُ الغَضَا، من ورائِهِ يُخَفِّرُنِي سَيْفي، إِذا لم أُخَفَّرِ وفلانٌ خَفِيري أَي الذي أُجيره. والخَفِيرُ: المجير، فكل واحد منهم خفير لصاحبه، والاسم من ذلك كله الخُفْرَةُوالخَفارَةُوالخُفارَةُ، بالفتح والضم، وقيل: الخُفْرَةُوالخُفارَةُوالخَفارَةُوالخِفارَةُ الأَمانُ،وهو من ذلك الأَوَّل. والخُفَرَةُ أَيضاً: (* قوله: «والخفرة أَيضاً» لفظ أَيضاً زائد إذ الخفرة كهمزة غير ما قبله أَعني الخفرة بضم فسكون كما في القاموس وغيره). الخَفِيرُ الذي هو المجير. الليث: خَفِيرُ القوم مُجيرهم الذي يكونون في ضمانه ما داموا في بلاده، وهو يَخفِر القومَ خَفارَةً. والخَفارَةُ: الذِّمَّةُ، وانتهاكها إِخْفارٌ. والخُفارةوالخِفارةوالخَفارة أَيضاً: جُعْلُ الخَفِير؛ وخَفَرْتُهخَفْراًوخُفُوراً. ويقال: أَخْفَرْته إِذا بَعَثْتَ معه خَفِيراً؛ قاله أَبو الجرّاح العقيلي، والاسم الخُفْرَةُ، بالضم، وهي الذمة. يقال: وَفَتْ خُفْرَتُك، وكذلك الخُفارة،بالضم، والخِفارَة، بالكسر. وأَخْفَرَه: نقض عهده وخاسَ به وغَدَره. وأَخْفَرَ الذمة: لم يَفِ بها. وفي الحديث: من صلى الغداة فإِنه في ذمّة الله فلا تُخْفِرُنَّ الله في ذمته؛ أَي لا تؤذوا المؤمن؛ قال زهير: فإِنَّكُمُ، وقَوْماً أَخْفَرُوكُمْ،لكالدِّيباجِ مالَ به العَبَاءُ والخُفُورُ: هو الإِخْفارُ نفسُه من قبل المُخْفِر، من غير فعل، على خَفَريَخْفُر. شمر: خَفَرَتْ ذِمَّةُ فلان خُفُوراً إِذا لم يُوفَ بها ولم تَتِمَّ؛ وأَخْفَرَها الرجلُ؛ وقال الشاعر: فَواعَدنِي وأَخْلَفَ ثَمَّ ظَنِّي،وبِئْسَ خَليقَةُ المرءِ الخُفُورُ. وهذا من خَفَرَتْ ذِمَّتُه خُفُوراً. وخَفَرْتُ الرجلَ: أَجَرْتُه وحَفِظْتُه. وخَفَرْتُه إِذا كنت له خَفِيراً أَي حامياً وكفيلاً. وتَخَفَّرْتُ به إِذا استجرت به. والخِفارةُ بالكسر والضم: الذِّمام. وأَخْفَرْتُ الرجل إِذا نقضت عهده وذمامه، والهمزة فيه للإِزالة أَي أَزلت خُِفارَته،كأَشكيته إِذا أَزلت شكواه؛ قال ابن الأَثير: وهو المراد في الحديث. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: من ظلم من المسلمين أَحداً فقد أَخْفَرَ الله، وفي رواية: ذِمَّةَ الله. وفي حديث آخر: من صلى الصبح فهو في خُفْرَةِ الله أَي في ذمته. وفي بعض الحديث: الدموع خُفَرُ العُيون؛ الخُفَرُ جمع خُفْرَةٍ، وهي الذمة أَي أَن الدموع التي تجري خوفاً من الله تعالى تُجِيرُ العيون من النار؛ كقوله، صلى الله عليه وسلم: عَيْنانِ لا تَمَسُّهُما النارُ: عين بكت من خشية الله تعالى. وفي حديث لقمان بن عاد: حَيٌّ خَفِرٌ أَي كثير الحياء والخَفَرِ. والخَفَرُ، بالفتح: الحياء؛ ومنه حديث أُم سلمة لعائشة: غَضُّ الأَطْرافِ وخَفَرُ الأَعْراضِ أَي الحياء من كل ما يكره لهنّ أَن ينظرن إِليه، فأَضافت الخَفَر إِلى الأَعْراضِ أَي الذي تستعمله لأَجل الإِعراض؛ ويروى: الأَعراض، بالفتح، جمع العِرْضِ أَي أَنهن يستحيين ويتسترن لأَجل أَعراضهن وصونها. والخَافُورُ: نبت؛ قال أَبو حنيفة: هو نبات تجمعه النمل في بيوتها؛ قال أَبو النجم: وأَتَت النملُ القُرَى بِعِيرِها،من حَسَكِ التَّلْعِ، ومن خافُورِها"
خَفَرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَفَرُ: شِدَّةُ الحَياءِ، كالخَفارَةِوالتَّخَفُّرِ، خَفِرَتْ وهي خَفِرَةٌوخَفِرٌومِخْفارٌ، ج: خَفائِرُ. ـ خَفَرَهُ، وخَفَرَ به، وخَفَرَ عليه، يَخْفِرُويَخْفُرُخَفْراً: أجارَهُ، ومَنَعَه، وآمَنَه، كخَفَّرَهُوتَخَفَّرَ به، والاسْمُ: الخُفْرَةُ، والخِفْارَةُ، مُثَلَّثَةً. ـ خَفيرُ: المُجارُ والمُجِيرُ، كالخُفَرَةِ. ـ خُفارَةُوخَفارَةُوخِفارَةُ: جُعْلُهُ. ـ خافُورُ: نَبْتٌ كالزُّوَانِ. ـ خَفَرَهُ: أخَذَ منه جُعْلاً ليُجِيرَهُ، ـ خَفَرَ به خَفْراًوخُفُوراً: نَقَضَ عَهْدَهُ وغَدَرَهُ، كأَخْفَرَهُ. ـ تَخْفِيرُ: التَّسْوِيرُ. ـ أخْفَرَهُ: بَعَثَ معه خَفِيراً. ـ تَخَفَّرَ: اشْتَدَّ حَياؤُهُ، ـ تَخَفَّرَ به: اسْتَجارَ، وسَألَه أن يكونَ له خَفِيراً. ـ خِفارَةُ في النَّخْلِ: حِفْظُه من الفَسادِ، ـ خِفارَةُ في الزَّرْعِ: الشِّراجَةُ.
خفِر(المعجم الرائد)
خفر - يخفرويخفر ، خفراوخفورا 1- خفر بالعهد : وفى به، حفظه. 2- خفره : نقض عهده. 3- خفر العهد أو به : نقضه.
خفر العهد/ خفر بالعهد(المعجم عربي عامة)
نقضه :-لا يخفر العهدَ إلاّ لئيم.
أَخْفَرَه(المعجم المعجم الوسيط)
أَخْفَرَه : جعل له خَفيرًا. و أَخْفَرَه بَعث معه خَفيرًا. و أَخْفَرَه نقضَ عهدَهُ وغَدَر به. و أَخْفَرَه العهدَ ونحوَه: خَفَره.
اسْتخْفرهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتخْفرهُ وبه: تخَفَّر به. و اسْتخْفرهُ سأَله أَن يكون له خفيرًا.
الخَفيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَفيرُ : الحارسُ. والجمع : خُفراء.
الخَفَارَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَفَارَةُ : الذمّةُ. و الخَفَارَةُ العهدُ. و الخَفَارَةُ الأَمانُ. و الخَفَارَةُ الحِراسةُ.
الخُفَارةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُفَارةُ : الخَفاَرةُ. و الخُفَارةُ أُجرةُ الخَفير.
الخِفارَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخِفارَةُ : الخَفارة. و الخِفارَةُ حِرْفةُ الخفير.
المَخْفِرُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَخْفِرُ : مكان الخِفارة والحِراسة. والجمع : مخَافرُ.
خفَّرهُ(المعجم المعجم الوسيط)
خفَّرهُ : خفَره. و خفَّرهُ سَوَّره.
خَفرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
خَفرَهُ وبه، وعليه خَفرَهُ ِ خَفْرًا، وخِفَارَةً: أجاره وحَمَاهُ. فهو خافِرٌ، وخَفير. والمفعول مَخفور، وخَفير. و خَفرَهُ بالعهدِ: وَفَّى به. و خَفرَهُ العهدَ ونحوَه أو به: خَفْرًا، وخُفورًا: نَقَضَه، ويقال: خَفَرَ بفلانٍ: نقض عهدَه وغدر به.
خفر - يخفرويخفر ، خفراوخفرا 1- خفره أو به أو عليه : حماه. 2- خفره أو به أو عليه : أمنه. 3- خفره : أخذ منه مالا ليخفره.
خفتر(المعجم لسان العرب)
"قال أَبو نصر في قول عدي: وغُصَنَ على الخَفْتارِ، وَسْطَ جُنُودِه،وبَيَّتْنَ في لَذَّاتِه رَبَّ مارِد؟
قال: الخَفْتَارُ ملك الحبشة. "
خفر الشّرطيّ اللّصّ(المعجم عربي عامة)
حرسه ومنعه من الهرب.
خفر المستشفى ليلا(المعجم عربي عامة)
حرسه وحماه :-من ساد خفَر غيره.
خفر بالرّجل(المعجم عربي عامة)
غدَر به، نقض عهده معه :-خفَر بشريكه.
خفرت الجارية(المعجم عربي عامة)
استحيت، اشتدَّ حياؤُها :-*تبرّجت بعد
خفر(المعجم مختار الصحاح)
خ ف ر: الخَفِيرُ المجير تقول خفر الرجل أي أجاره وكان له خفيرا يمنعه وبابه ضرب وكذا خَفَّرَهُتَخْفِيرا و تَخَفَّر بفلان استجار به وسأله أن يكون له خفيرا و أخْفَرَهُ نقض عهده وغدر وأخفره أيضا بعث معه خفيرا والاسم الخُفْرَةُ بالضم وهي الذمة يقال وفت خُفرتك وكذا الخِفَارةُ بالضم والكسر و الخَفَرُ بفتحتين شدة الحياء وبابه طرِب وجارية خَفِرَةٌ بكسر الفاء و مُتَخَفِرَةٌ