وصف و معنى و تعريف كلمة خلاكما:


خلاكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و لام (ل) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح خلاكما في معاجم اللغة العربية:



خلاكما

جذر [خلك]

  1. أَبْخَل : (فعل)
    • أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً
    • أبْخَلهُ :جعله بخيلاً
  2. نَخَلَ : (فعل)
    • نخَلَ يَنخُل ، نَخْلاً ، فهو ناخِل ، والمفعول مَنْخول
    • نخَل الشّيءَ :غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه
    • غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها،
    • مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه - (مثل): يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس،
    • ونخل السّحاب المطر: صبَّه
    • نخَل الودَّ لفلان: أخلصه له،
    • نخَل قضيّة: أمعن فيها بحثًا، وتدقيقًا، محصها، وتفحّصها بتروٍّ وإمعان نظر،
  3. نَخْل : (اسم)
    • نَخْل : مصدر نَخَلَ
  4. نَخْل : (اسم)
    • نَخْل : جمع نَخلة


  5. نَخَّلَ : (فعل)
    • نَخَّلَ الدَّقِيقَ : غَرْبَلَهُ شَدِيداً
    • نَخَّلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ : صَبَّهُ نَخَّلَ السَّحَابُ الثَّلْجَ
  6. نَخل : (اسم)
    • الجمع : نخيل
    • مصدر نَخَلَ
    • نَخْلُ الطَّحِينِ : إِزَالَةُ نُخَالَتِهِ
    • مفرد نخْلة: جنس شجر من فصيلة النخليّات أنواعه عديدة، تعيش جميعها في المناطق الحارّة، ساقُه رفيعة مستقيمة طويلة ذات عُقَد، أوراقه سعفيّة ريشيّة الشّكْل يزرع للزِّينة أو لثماره مستطيلة الشّكْل لذيذة الطعم التي تعدّ من أفضل الثِّمار المغذيّة وهي التمر والبلح، (مذكّر ويجوز تأنيثه) ،
  7. نَخلَ : (فعل)
    • نَخلَ الشيء نَخلَ نخْلاً: غربله وصفّاه
    • نَخَل الدقيق، ونَخَل الكلامَ
    • نَخَل له النَّصيحة: أخلصها له
  8. نَخليّات : (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ وَحِيدَاتِ الفِلْقَةِ، مُتَعَدِّدَةُ الأَنْوَاعِ وَالأَجْنَاسِ، تَنْبُتُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ
,
  1. بُخْلُ
    • ـ بُخْلُ وبُخُولُ وبَحَلُ وبَحْلُ وبُحُلُ : ضِدُّ الكَرَمِ ، بَخِلَ وبَخُلَ ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو باخِلٌ من بُخَّلٍ ، وبَخيلٌ من بُخَلاءَ .
      ـ رجُلٌ بَخَلٌ : وصْفٌ بالمَصْدَرِ ، وبَخالٌ وبَخَّالٌ ومُبَخَّلُ .
      ـ أبْخَلَهُ : وجَدَهُ بَخيلاً .
      ـ بَخَّلَهُ تَبْخيلاً : رَماهُ به .
      ـ مَبْخَلَةُ : ما يَحْمِلُكَ عليه ، ويَدْعُوكَ إليه .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. استبخل الشّخص
    • عَدَّه بَخيلاً .

    المعجم: عربي عامة

  3. أبْخَلهُ
    • أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً .
      و أبْخَلهُ جعله بخيلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استبخله
    • استبخله : عَدَّه بخيلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أَبْخَل
    • أبخل - إبخالا
      1 - أبخله : وجده بخيلا .

    المعجم: الرائد

  6. بَخال
    • بخال - و بخال
      1 - شديد البخل

    المعجم: الرائد

  7. البَخَال
    • البَخَال : الشَّديد : البُخْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. البَخَّال


    • البَخَّال : البَخَال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. استبخلَ
    • استبخلَ يستبخل ، استِبخالاً ، فهو مُستبخِل ، والمفعول مُستبخَل :-
      استبخل الشَّخصَ عَدَّه بَخيلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بخل الشّخص / بخل الشّخص بالمال ونحوه
    • بخُل ، ضنَّ بما عنده ، أمسك عن العطاء :- { وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى . وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى } - { سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. بخل الشّخص / بخل الشّخص بالمال ونحوه
    • ضنَّ بما عنده ، أمسك عن العطاء :- كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته - بخُل بمال الصَّدقة .



    المعجم: عربي عامة

  12. بخل على الشّخص / بخل عن الشّخص
    • بخُل ، ضنَّ عليه بما عنده ، أمسك ومنع :- { وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. بخل على الشّخص / بخل عن الشّخص
    • ضنَّ عليه بما عنده :- بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه - بخُل عن أصدقائه بالنَّصيحة .

    المعجم: عربي عامة

  14. بخل
    • ب خ ل : البُخْلُ و البَخْلُ بالفتح و البَخَلُ بفتحتين كله بمعنى وقد بَخِلَ بكذا من باب فهم وطرب و بُخُلاً أيضا بالضم فهو باخِلٌ و بَخيلٌ و بَخَّلَهُ نسبه إلى البخل ويقال { الولد مَبْخَلَةٌ مجبنة } قلت هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم و البَخّال الشديد البخل

    المعجم: مختار الصحاح



  15. بَخُلَ
    • بَخُلَ بَخُلَ بَخَلاً ، و بُخُلاً ، وبُخُولا : بَخِل .
      فهو بخيل . والجمع : بُخَلاَء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بَخِلَ
    • بَخِلَ بَخِلَ َ بَخَلاً ، و بُخْلاً ، وبُخُلاً : ضنَّ بما عنده ولم يَجُدْ .
      فهو باخلٌ ، والجمع بُخُل ويُقال .
      وهو بَخِيلٌ . والجمع : بخَلاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَخِلَ
    • [ ب خ ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). بَخِلْتُ ، أبْخَلُ ، يَبْخَلُ ، مصدر بُخْلٌ .
      1 . :- بَخِلَ الرَّجُلُ :- : ضَنَّ بِما عِنْدَهُ مِنْ مالٍ .
      2 . :- يَبْخَلُ عَلَى نَفْسِهِ :- : يُقَتِّرُ عَلَيْها .
      3 . :- بَخِلَ عَلَيْهِ بِماَ عِنْدَهُ :- : مَنَعَ عَلَيْهِ ما عِنْدَهُ ، أمْسَكَ ، لَمْ يُعْطِ . :- يَبْخَلُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  18. بُخْلٌ
    • [ ب خ ل ]. ( مصدر بَخِلَ ). :- ما هَذا البُخْلُ يا رَجُلُ :- : ما هَذا الشُّحُّ والتَّقْتيرُ :- بُخْلُكَ لَم أرَ لَهُ مَثِيلاً :- النساء آية 37 وَيَأْمُرونَ النَّاسَ بالبُخْلِ وَيَكْتُمونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  19. بَخَل
    • بَخَل :-
      مصدر بخُلَ / بخُلَ بـ / بخُلَ على / بخُلَ عن وبخِلَ / بخِلَ بـ / بخِلَ على / بخِلَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بُخْل
    • بُخْل :-
      1 - مصدر بخُلَ / بخُلَ بـ / بخُلَ على / بخُلَ عن وبخِلَ / بخِلَ بـ / بخِلَ على / بخِلَ عن .
      2 - إمساك المال عمّن لا يصحّ حبسه عنه ، عكسه الكرَم والجود :- خَصْلَتَانِ لاَ تَجْتَمِعَانِ فِي مُؤْمِنٍ ، الْبُخْلُ وَسُوءُ الْخُلُقِ [ حديث ]، - { الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بخل
    • بخل
      1 - بخل البخل

    المعجم: الرائد

  22. البَخَل
    • البَخَل : مصْدَر .
      ويوصَف به ، فيُقال : رَجُلٌ بَخَلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بَخَّلَه
    • بَخَّلَه : رماه بالبُخْل .
      و بَخَّلَه جعله بخيلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بخل
    • بخل - تبخيلا
      1 - بخله : رماه بالبخل . 2 - بخله : جعله بخيلا .

    المعجم: الرائد

  25. بَخَل
    • بخل - يبخل بخلا وبخولا
      1 - بخل : صار بخيلا . 2 - بخل عليه أو عنه : لم يعط ، أمسك ، منع .

    المعجم: الرائد



معنى خلاكما في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

خِلِّكان بكسرٍ فتَشْدِيدِ اللاّمِ المَكْسورَةِ : الجَدُّ الرابعُ للقاضِي شَمْسِ الدّين أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ إِبراهِيمَ بنَ أبي بَكْرِ بنِ خِلِّكانَ بنِ بائِك البَرمَكِيُ وُلِدَ القاضي شَمسُ الدِّينِ المَذْكُور بمدينة إِرْبِل وتَفَقَّه بها على والِدِه ثم إِلى المَوْصِلَ وحضَرَ دُرُوسَ الإمام كمالِ الدِّينِ بنِ يُونسَ ثُمّ إِلى حَلَبَ وأَقامَ عند الشيخِ أبي المَحاسِن يُوسُفَ بنِ شَدّادٍ وتفَقَّه عليه وقرأ النَّحْوَ على أبي البَقاءِ يَعِيش بنِ عَلِي ثم قَدِمَ دِمشْقَ والقاهِرَةَ ووَلِي المَناصِبَ الجَلِيلةَ . ومن مُصَنَّفاتِه كتابُ وَفَيات الأَعْيانِ وتوفي بدِمَشْقَ سنة 681

ومما يستدرك عليه : خاكَة : وادٍ من بلادِ عُذْرَةَ كانت بها وَقْعَةٌ هكذا ضَبَطَه نَصْرٌ في كتابِه وذَكَره المصنِّفُ في ح و ك

فصل الدال مع الكاف



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: