وصف و معنى و تعريف كلمة خلوتكن:


خلوتكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و لام (ل) و واو (و) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح خلوتكن في معاجم اللغة العربية:



خلوتكن

جذر [خلت]

  1. خَلَتِ القَاعَةُ مِنَ الْمُتَفَرِّجِينَ:
    • فَرَغَتْ. جَاءتِ الحَرْبُ وَاحْتُكِرَتِ الأَرْزَاقُ وَخَلَتِ الأَسْوَاقُ مِنْ مَوَادِّ الغِذَاءِ(حنا مينه).
  2. خَلَتِ اللَّجْنَةُ أَوِ الهَيْئَةُ لِلتَّدَاوُلِ:
    • اِخْتَلَى أَعْضَاؤُهَا لِلتَّدَاوُلِ.
  3. خَلَتِ القَرْيَةُ مِنْ سَاكِنِيهَا:
    • رَحَلُوا عَنْهَا.
  4. مَخالٍ : (اسم)
    • مَخالٍ : جمع مِخلَى


  5. مَخالٍ : (اسم)
    • مَخالٍ : جمع مِخلاة
  6. مُخال : (اسم)
    • مُخال : اسم المفعول من أَخَالَ
  7. مخالّ : (اسم)
    • مخالّ : فاعل من خالَّ
  8. مخالّ : (اسم)
    • مخالّ : اسم المفعول من خالَّ
  9. أَخَالَ : (فعل)
    • أخالَ على يُخيل ، أَخِلْ ، إخالةً ، فهو مُخيل ، والمفعول مُخال عليه
    • أخال عليه الأمرُ :اشتبه عليه، أشكل، التبس هذا الأمر لا يُخيل على أحد
    • أَخَالَتِ السَّمَاءُ لِلْمَطَرِ: تَهَيَّأَتْ
    • أَخَالَ السَّحَابَةَ : رَآهَا مُخِيلَةً لِلْمَطَرِ
    • أَخَالَتِ النَّاقَةُ : اِجْتَمَعَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا
    • أَخَالَ الرَّجُلُ لِلْخَيْرِ : ظَهَرَتْ دَلاَئِلُهُ فِيهِ
    • أَخَالَ فِيهِ الخَيْرَ : تَوَسَّمَهُ فِيهِ وَرَأَى دَلاَئِلَهُ
    • وأَخالَتِ الأرضُ بالنبات: ازَّيَّنَتْ
    • أخالَ فيه الخيرَ: رأى دلائلَه
  10. خَلاَ : (فعل)


    • خلا / خلا عن / خلا من يَخلُو ، اخْلُ ، خُلُوًّا وخلاءً ، فهو خالٍ وخلِيّ وخِلْو ، والمفعول مَخْلُوٌّ عنه
    • خَلَتِ القَرْيَةُ مِنْ سَاكِنِيهَا : رَحَلُوا عَنْهَا
    • خَلاَ لَهُ الجَوُّ لِيَفْعَلَ مَا يَشَاءُ : اِنْفَسَحَ لَهُ الجَوُّ
    • خَلاَ الرَّجُلُ : مَاتَ
    • خَلاَ بِالجَبَلِ : لَزِمَهُ فِي خَلْوَةٍ
    • خَلاَ لِقَضَايَاهُ : تَفَرَّغَ لَهَا، اِنْصَرَفَ إِلَيْهَا
    • خَلاَ عَلَى الطَّعَامِ خَلاَءً : اِقْتَصَرَ عَلَيْهِ
    • خَلاَ عَلَى مَنْ يُحِبُّهُ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • وافعل كذا وخَلاكَ ذمٌّ: أعْذَرْتَ وسقَطَ عنك الذمّ
    • خلا الوقتُ وغيره :مضى، ذهب وتقدَّم
    • اخْلُ بأمرِك: تفرّد به وتفرَّغ له
    • خلا إلى العبادة/ خلا للعبادة: تفرّغ لها، انقطع لها
    • خلا المحلِّفون للمداولة: انفردوا للتشاور،
    • خلا له الجوّ: انفسح له المجال، انفرد بالشيء،
    • خلا بفلان: خدَعه وسخِر منه
  11. خالَ : (فعل)
    • خالَ / خالَ على يخال ، خَلْ ، خَيْلاً وخَيَلانًا خَوْلاً ، فهو خائل ، والمفعول مَخِيل
    • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ: دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
    • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
    • خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا
    • أخَالُهُ مُجْحِفاً فِي حَقِّهِ : أظُنُّهُ
    • خال خَوْلاً : صَار ذا خَوَلٍ بعد انفراد
    • خال الأمرَ سَهْلا: ظنَّه كذلك،
    • خال الشَّيءُ على الشَّيء: لاق به، لاءمه، طابقه، وافقه، تناسب معه
    • خال: من أخوات (ظنّ) وهي بمعناها وتعمل عملها فتنصب مفعولين أصلهما المبتدأالخبر، ويكثر في المضارع للمتكلِّم (إخال) بكسر الهمزة إنّيّ إِخالك/ أَخالُك صادقًا،
    • خال الشَّخصُ :تكبّر وأُعْجب بنفسه، الَّذِي يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ(حديث)
    • خَالَ فلانٌ خَيْلاً: تكَبَّرَ
    • خَالَ: تَوَسَّمَ وتَفَرَّسَ
    • خَالَ الفَرَسُ وغيرُه: ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه
    • خَالَ الشيءَ خَيْلاً، وخَيَلانًا: ظَنَّه
    • من يسمَعْ يَخَلْ : من يسمعْ أخبار الناس ومَعايِبَهُم يَقَعْ في نفسه عليهم المكروه
    • خَالَ الشيءَ: عَلِمَه
    • خَالَ فلان خَوْلا: تكبَّر
  12. خالَّ : (فعل)
    • خالَّ يُخالّ ، خالِلْ / خالَّ ، مُخالَّةً وخِلالاً ، فهو مخالّ ، والمفعول مخالّ
    • خالَلْتُ: الرَّجلَ صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ(حديث)
  13. خلا : (اسم)
    • إِنَّه لخُلْو الخَلا: حَسَن الكلام
    • أداة استثناء، بمعنى عدا، تكون حرف جرّ، أو فعلا ماضيًا ينصب المستثنى بعده، ويتعيَّن كونها فعلاً إذا سُبقت بـ (ما) المصدريَّة
  14. إِخالة : (اسم)
    • إخالة : مصدر أَخَالَ
  15. أخْوَال : (اسم)
    • أخْوَال : جمع خَالُ
  16. تَخالَى : (فعل)


    • تَخالَى القومُ: كانوا حُلفاءَ ثم تباينوا
  17. خَلْئ : (اسم)
    • خَلْئ : مصدر خَلأَ
  18. خَوال : (اسم)
    • جمع خالية
    • الأمم الخَوالي: البائدة
    • القرون الخَوالي: الماضية
  19. خُؤُول : (اسم)
    • خُؤُول : جمع خَالُ
  20. خُؤُولَة : (اسم)
    • خُؤُولَة : جمع خَالُ
  21. خُؤولة : (اسم)
    • الخُؤُولة : (مصدر لا فعل له) : بيني وبين فلان خُئولة
  22. مَخْلُوّ : (اسم)


    • مَخْلُوّ : اسم المفعول من خَلاَ
  23. مُخالَّة : (اسم)
    • مُخالَّة : مصدر خالَّ
  24. مُختَلّ : (اسم)
    • مفعول مِن اِخْتَلَّ
    • مُخْتَلُّ العَقْلِ : مَنِ اخْتَلَّ عَقْلُهُ، أَيْ مَنْ أَصَابَهُ مَسٌّ مِنَ الجُنُونِ
  25. مُخلّي : (اسم)
    • مُخلّي : فاعل من خَلَّى
,
  1. خلت
    • "الأَزهري في ترجمة حلت: الليث: الحِلْتِيتُ الأَنجَرُذُ؛

      وأَنشد: عليك بقُنْأَةٍ، وبسَنْدَرُوسٍ، وحِلْتِيتٍ، وشيءٍ من كَنَعْد؟

      ‏قال الأَزهري: هذا البيت مصنوع، ولا يحتج به؛ والذي حَفِظْتُه من البَحْرانيين، الخِلْتِيتُ، بالخاءِ: الأَنْجَرُذ، قال: ولا أُراه عربياً محضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خلـَـتْ القرون

    • مضتِ الأمم و لم تبعَث
      سورة :الاحقاف، آية رقم :17

    المعجم: كلمات القران

  3. خلت
    • مضت و سلفت
      سورة :البقرة، آية رقم :134

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. خلت
    • مضت و انْقضت
      سورة :آل عمران، آية رقم :137

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. خلت


    • مضت
      سورة :المائدة، آية رقم :75

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. خلتْ
    • مَضَتْ
      سورة :غافر، آية رقم :85

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. خلت سنّة الأوّلين
    • مضت عادة الله بإهلاك المكذّبين
      سورة :الحجر، آية رقم :13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. قد خَلـَتْ
    • مَضتْ و تقدّمت
      سورة :الاحقاف، آية رقم :18

    المعجم: كلمات القران



معنى خلوتكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الخِلِّيتُ كسِكِّيتٍ : اسمُ الأَبْلقِ الفَرْدِ الَّذِي بتَيْمَاءَ نقله الصَّاغانيّ وقد ذكرَه في الأَشعار . وفي التَّهْذيب في ترجمة حلت عن الليث : الحِلْتِيتُ : الأَنْجَرُذُ قال : والّذي حَفِظْتُه عن البَحْرانِيّين : الخِلْتِيتُ بالخاءِ : الأَنْجَرُذُ . قال : ولا أُراه عربيًّا مَحْضاً

لسان العرب
الأَزهري في ترجمة حلت الليث الحِلْتِيتُ الأَنجَرُذُ وأَنشد عليك بقُنْأَةٍ وبسَنْدَرُوسٍ وحِلْتِيتٍ وشيءٍ من كَنَعْدِ قال الأَزهري هذا البيت مصنوع ولا يحتج به والذي حَفِظْتُه من البَحْرانيين الخِلْتِيتُ بالخاءِ الأَنْجَرُذ قال ولا أُراه عربياً محضاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: