وصف و معنى و تعريف كلمة خمخم:


خمخم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على خاء (خ) و ميم (م) و خاء (خ) و ميم (م) .




معنى و شرح خمخم في معاجم اللغة العربية:



خمخم

جذر [خمخم]

  1. خُمخُم: (اسم)
    • الجمع : خَمَاخِمُ
    • مِنَ القِشْرِيَّاتِ العُشَارِيَّاتِ الأَقْدَامِ، قَصِيرُ الذَّيْلِ، مِنْهُ أَنْوَاعٌ عَدِيدَةٌ يَعِيشُ فِي البِحَارِ وَالأَنْهَارِ وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالسَّرَطَانِ
  2. خَمّ : (اسم)
    • لَحْمٌ خَمٌّ : مُنَتَّنٌ، فاسِدُ الرَّائِحَةِ
  3. خَمّ : (اسم)
    • خَمّ : فاعل من خَمَّ
  4. خَمَّ : (فعل)
    • خَمَّ، يَخِمُّ، مصدر خَمٌّ، خُمُومٌ فهو خامٌّ، وخَمٌّ والمفعول مَخْمُومٌ
    • خَمَّ اللَّحْمُ : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ
    • خَمَّ اللَّبَنُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ
    • هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ ) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ
    • خَمَّ الرَّجُلُ : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً
    • خَمَّ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • خَمَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا
    • خَمَّ قَلْبَهُ : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ وفي الحديث: حديث شريف سُئِل أيُّ الناس أفضل ؟ قال: الصادق اللسان، المَخْمُوم القلب /
    • خَمَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
    • خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً
    • خَمَّ الشيءَ: قطَعه
    • فلانٌ يَخُمُّ ثيابَ فلانٍ: إِذا كان يُثْنِي عليه خَيْرًا


  5. خُمّ : (اسم)
    • الجمع : خِمَمَةٌ
    • الخُمُّ : مَحْبِسُ الدَّجاج
    • الخُمُّ :وِعَاءٌ من قصب يُجعل فيه التِّبْن لتبيضَ فيه الدَّجاجَةُ أو تُفْرِخ والجمع : خِمَمَةٌ
  6. خُمَّ : (فعل)
    • خُمَّ الدَّجاج: جُعل في الخُمِّ
    • خُمَّ الخُمُّ: نُظِّف
  7. خِمّ : (اسم)
    • الخِمُّ : البستانُ لا أشجار به ولا ثمار
  8. خَمَاخِمُ: (اسم)
    • خَمَاخِمُ : جمع خُمخُم
,
  1. خُمخُم
    • خمخم - خمخمة
      1-خنخن، لم يبين كلامه، أخرج كلامه من أنفه



    المعجم: الرائد

  2. خمخم
    • خمخم
      1-دابة بحرية صغيرة

    المعجم: الرائد

  3. خمخم
    • خمخم
      1-نبات له شوك

    المعجم: الرائد

  4. خُمْخُمٌ
    • جمع: خَمَاخِمُ. [خ م خ م]. (حيوان).: مِنَ القِشْرِيَّاتِ العُشَارِيَّاتِ الأَقْدَامِ، قَصِيرُ الذَّيْلِ، مِنْهُ أَنْوَاعٌ عَدِيدَةٌ يَعِيشُ فِي البِحَارِ وَالأَنْهَارِ وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالسَّرَطَانِ.

    المعجم: الغني



  5. خمخم
    • زعم الغافقي: أنه الدواء المسمى باليونانية أرعاموني.

    المعجم: الأعشاب

  6. خمم
    • "خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما، والاخْتِمامُ مثله.
      والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ.
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر: ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني.
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر.
      وخُمامةُ المائدة: ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب.
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد.
      ورجل مَخمُومُ القلب: نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ،وقيل: نَقِيُّهُ من الدنس.
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس المَخْمومُ القلب.
      قيل: يا رسول الله، وما المَخْمُومُ القلب؟، قال: الذي لا غش فيه ولا حسد، وفي رواية: سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ؟، قال: الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب، وفي رواية: ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته؛ ومثله قول مالك: وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ،وذلك إذا كان خالصاً؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه: هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ.
      والخَمُّ: الثناء الطيب: وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً.
      وفي النوادر: يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن.
      وخَمَّ الناقةَ: حلبها.
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ: أَنتن أَو تغيرت رائتحته.
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن.
      الليث: اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ.
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ.
      وفي حديث معاوية: من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً، قال الطحاوي: هو بالخاء المعجمة، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده،ويروى بالجيم، وقد تقدم؛ قال ابن دريد: خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ، قال: فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ.
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة: خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ، وقيل: هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج.
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل: أَخَمَّ اللبنُ، قال: وخَمَّ مثله؛

      وأَنشد الأَزهري: أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله «أخم أو قد إلخ» الذي في التهذيب: قد حم أو قد إلخ).
      والخَمِيمُ: اللبن ساعة يُحْلَبُ.
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ: غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان؛ قال ذِرْوَة‎ ‎بن‎ خَجْفَةَ الصَّمُوتي: يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ،إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ،قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه.
      والخَمُّ: تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ.
      والخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخبث رائحته.
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج، وخُمَّ إذا نُظِّفَ.
      والخَمِيمُ: الممدوح.
      والخَمِيمُ: الثقيل الروح.
      والخَمُّ: البُكاء الشديد، بفتح الخاء.
      والخِمامةُ: ريشة فاسدة رديئة تحت الريش.
      والخَمُّ والاخْتِمامُ: القطع.
      واخْتَمَّه: قطعه؛

      قال: يا ابْنَ أَخِي، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس: خُشارَتُهُمْ، وقيل: جماعتهم.
      ابن الأَعرابي: خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد.
      وقال اللحياني: رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء.
      ويقال: ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس، على فُعْلان وفَعْلان، بالضم والفتح، أَي من رُذالهم: وخُمّانُ البيت: رديء متاعه؛ قال ابن دريد: هكذا روي عن أَبي الخطاب.
      والخِمُّ: البستان الفارغ.
      وخُمّان: موضع، وقيل: موضع بالشام؛ قال حَسَّان‎ ‎بن‎ ثابت:لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ،بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية: فالصَّمَّان بدل فالخمّان)؟ وخَمَّانُ الشجر: رديئه؛

      أَنشد ثعلب: رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها،تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح: الضعيف.
      وخَمٌّ: غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ، وهو غدير خَمٍّ،وقال ابن دُرَيْدٍ: إنما هو خُمٌّ، بضم الخاء؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ: عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ،وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث، قال ابن الأَثير: هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وفي الحديث ذكر خُمّى، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة، وهي بئر قديمة كانت بمكة.
      وإخْمِيمُ: موضع بمصر.
      وخُمَّام، على مثل خُطَّاف: أَبو بطن.
      قال ابن سيده: وأَروى ابن دُرَيْد إنما، قال خُمام، بالتخفيف.
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ: ضرب من الأَكل قبيح، وبه سمي الخَمْخامُ،ومنه التَّخَمْخُمُ.
      والخِمْخِمُ، بالكسر: نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ؛ قال عَنْتَرَةُ: ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها،وَسْطَ الدِّيارِ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال: هو بالحاء، قال أَبو حنيفة: الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد، وقد تقدم، وهو الشُّقّارى.
      التهذيب في ترجمة ثغر: والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ،ولها زَغَبٌ خشن، وكذلك الخِمْخِمُ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين؛ قال ابن هَرْمَةَ: فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه،يَوْمَ الفِراقِ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ: مثل الخَنْخَنَةِ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر.
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ: كثير اللبن غَزيرُه؛ قال أَبو وَجْزَةَ: وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما،وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ: رجل من بني سَدُوس، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ،وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام، بالحاء، إلا ابن خُمام، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ، فإنه بالخاء.
      والخُمْخُمُ: دُوَيْبَّةٌ في البحر؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. خَمَّ
    • ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ: كَنَسَها، كاخْتَمَّها،
      ـ خَمَّ الناقةَ: حَلَبَها،
      ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً،
      ـ هو خَمٌّ: أنْتَنَ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ،
      ـ خَمَّ اللَّبَنُ: غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ، كأَخَمَّ.
      ـ المِخَمَّةُ: المكْنَسَةُ.
      ـ الخُمامَةُ: الكُناسَةُ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ، ويُرْجَى الثَّوابُ،
      ـ المَخْمومُ القَلْبِ: النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ.
      ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ: يُثْنِي عليه.
      ـ الخُمُّ: قَفَصُ الدَّجاجِ،
      ـ خُمَّ: حُبِسَ فيه، ووادٍ، وخَمَّ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة.
      ـ غَديرُ خُمٍّ: موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ.
      ـ أوخُمٌّ: اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ، إلا أن يَنْتَقِل منها، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها, ج: خِمَمَة، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ،
      ـ أوخَمُّ: القَطْعُ، كالاخْتِمامِ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ، والبُكاءُ الشديدُ،
      ـ أوخِمُّ: البُسْتانُ الفارِغُ.
      ـ الخَمَّانُ: الرُّمْحُ الضعيفُ، وموضع بالشامِ،
      ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ: رُذالُ الناسِ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ،
      ـ الخُمَّانُ: نَباتٌ، ويقالُ له: خُمامَى، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأَفْعَى، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ.
      ـ الخَمْخَمَةُ: الخَنْخَنَةُ.
      ـ الخِمْخِمُ: الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ، وليس بِلسانِ الثَّورِ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ.
      ـ خُمْخًمٍ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ.
      ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ: صَحابِي.
      ـ إخميمُ: بلد بِمصرَ، وموضع لبني عَنَزَةَ.
      ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ: أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ، منهم: خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ.
      ـ خَميمٍ: المَمدوحُ، والثَّقيلُ الروحِ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ.
      ـ خِمامة: ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ.
      ـ خِمَّاءُ: موضع.
      ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ: أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. خَمْجَرُ

    • ـ خَمْجَرُ وخُمَجِرُ وخُمَاجِرُ وخَمْجَرِيرُ : الماءُ المِلْحُ ، أو الذي لا يَبْلُغُ الأُجاجَ ، وتَشْرَبُهُ الدوابُّ ، أو الخَمْجَرِيرُ المُرُّ .
      ـ بينهم خَمْجَرِيرَةٌ : تَهْويشٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَمْجَليلَةُ
    • ـ خَمْجَليلَةُ : التَّهْويشُ يكونُ بين القومِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَمَّ
    • ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ : كَنَسَها ، كاخْتَمَّها ،
      ـ خَمَّ الناقةَ : حَلَبَها ،
      ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً ،
      ـ هو خَمٌّ : أنْتَنَ ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ ،
      ـ خَمَّ اللَّبَنُ : غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ ، كأَخَمَّ .
      ـ المِخَمَّةُ : المكْنَسَةُ .
      ـ الخُمامَةُ : الكُناسَةُ ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ ، ويُرْجَى الثَّوابُ ،
      ـ المَخْمومُ القَلْبِ : النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ .
      ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ : يُثْنِي عليه .
      ـ الخُمُّ : قَفَصُ الدَّجاجِ ،
      ـ خُمَّ : حُبِسَ فيه ، ووادٍ ، وخَمَّ ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة .
      ـ غَديرُ خُمٍّ : موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ .
      ـ أوخُمٌّ : اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ ، إلا أن يَنْتَقِل منها ، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها , ج : خِمَمَة ، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ ،
      ـ أوخَمُّ : القَطْعُ ، كالاخْتِمامِ ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ ، والبُكاءُ الشديدُ ،
      ـ أوخِمُّ : البُسْتانُ الفارِغُ .
      ـ الخَمَّانُ : الرُّمْحُ الضعيفُ ، وموضع بالشامِ ،
      ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ : رُذالُ الناسِ ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ ،
      ـ الخُمَّانُ : نَباتٌ ، ويقالُ له : خُمامَى ، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ ، ونَهْشِ الأَفْعَى ، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً ، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ .
      ـ الخَمْخَمَةُ : الخَنْخَنَةُ .
      ـ الخِمْخِمُ : الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به ، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ ، وليس بِلسانِ الثَّورِ ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم ، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ .
      ـ خُمْخًمٍ : دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ .
      ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ : صَحابِي .
      ـ إخميمُ : بلد بِمصرَ ، وموضع لبني عَنَزَةَ .
      ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ : أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ ، منهم : خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ .
      ـ خَميمٍ : المَمدوحُ ، والثَّقيلُ الروحِ ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ .
      ـ خِمامة : ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ .
      ـ خِمَّاءُ : موضع .
      ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ : أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَمَدَتِ
    • ـ خَمَدَتِ النارُ وخَمِدَتِ خَمْداً وخُموداً : سَكَنَ لَهَبُها ، ولم يطْفَأْ جَمْرُها ، وأخْمَدْتُها .
      ـ خَمُّودٌ : مَدْفَنُها لتَخْمَدَ فيه .
      ـ خَمَدَ المريضُ : أُغْمِيَ عليه ،
      ـ خَمَدَتِ الحُمَّى : سَكَنَ فَوَرانُها .
      ـ أخْمَدَ : سَكَنَ ، وسَكَتَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. المُتَكَلَّمُ
    • المُتَكَلَّمُ : موضع الكلام .
      يقال : ما أَجد لي مُتكلَّمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خُمخُم
    • خمخم - خمخمة
      1 - خنخن ، لم يبين كلامه ، أخرج كلامه من أنفه

    المعجم: الرائد

  7. خمد المتكلّم
    • خمَد ، سكت .

    المعجم: عربي عامة



  8. خمد المتكلّم
    • سكت .

    المعجم: عربي عامة

  9. خمد المريض
    • أغمي عليه .

    المعجم: عربي عامة

  10. خمد
    • خ م د : خَمَدَتِ النار سكن لهبها ولم يطفأ جمرها بخلاف همدت وبابه دخل و أخْمَدَها غيرها

    المعجم: مختار الصحاح

  11. خمِدَ
    • خمِدَ ـَ خَمْداً : خَمَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خَمَدَ
    • [ خ م د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). خَمَدَ ، يَخْمُدُ ، مصدر خَمْدٌ ، خُمُودٌ .
      1 . :- خَمَدَتِ النَّارُ :- : سَكَنَ لَهِيبُهَا مَعَ بَقَاءِ جَمْرِهَا .
      2 . :- خَمَدَتِ الْحُمَّى :- : سَكَنَتْ .
      3 . :- خَمَدَ غَضَبُهُ :- : هَدَأَ .
      4 . :- خَمَدَتْ أَنْفَاسُهُ :- : اِنْطَفَأَتْ ، مَاتَ .

    المعجم: الغني

  13. خَمِدَ
    • [ خ م د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). خَمِدَ ، يَخْمِدُ ، مصدر خَمْدٌ ، خُمُودٌ . :- خَمِدَتِ النَّارُ :- : خَمَدَتْ ، سَكَنَتْ .

    المعجم: الغني

  14. خَمْد
    • خَمْد :-
      مصدر خمَدَ وخمِدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. خَمَدت
    • خَمَدت النارُ خَمَدت ُ خَمْداً ، وخُمُوداً : سكن لهبُها ولم يَطْفأ جَمْرُها .
      و خَمَدت ماتت فلم يبقَ فيها شيءٌ .
      و خَمَدت فلانٌ : سكت .
      و خَمَدت سكن .
      و خَمَدت المريضُ : أُغمىَ عليه .
      و خَمَدت مات .
      و خَمَدت الحُمَّى : سكنت .
      و خَمَدت سكن فَوَرانُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خَمد
    • خمد - يخمد ، خمدا وخمودا ، و خمد يخمد ، خمدا وخمودا
      1 - خمدت النار : سكن لهبها ولم يطفأ جمرها . 2 - خمدت الحمى : سكنت . 3 - خمد : سكت . 4 - خمد : سكن . 5 - خمد المريض : أغمي عليه . 6 - خمد : مات .

    المعجم: الرائد

  17. خمَدَ
    • خمَدَ يَخمُد ، خَمْدًا وخُمُودًا ، فهو خامِد :-
      • خمَدت النَّارُ سكَنت ، خَبَتْ ، همَدت ، هدَأت ، سكن لَهَبُها وبقي جَمْرُها :- خمَد النّفَسُ : سكَن ، - خمَدت الحُمّى : سكن فورانها ، - خمَدت الصراعات الدامية بين الفريقين المتنازعين ، - { جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ } .
      خمَد المتكلِّمُ : سكت .
      خمَد المريضُ :
      1 - أغمي عليه .
      2 - مات :- { إِنْ كَانَتْ إلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. خمِدَ
    • خمِدَ يَخمَد ، خَمْدًا وخُمُودًا ، فهو خامِد :-
      • خمِدت النَّارُ خمَدت ، سكنت ، خبت ، هَمدت ، هدأت ، سكن لهبها وبقي جَمْرُها .
      خمِد المتكلِّمُ : خمَد ، سكت . • خمِد المريضُ :
      1 - أغمي عليه .
      2 - خمَد ، مات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. خمجر
    • " ماء خَمْجَرٌ وخُماجِرٌ وخَمْجَرِيرٌ : ثقيل ، وقيل : هو الذي يشربه المال ولا يشربه الناس ؛ وقال ابن الأَعرابي : ربما قتل الدابة ولا سيما إن اعتادت العذب ، وقيل : هو الذي لا يبلغ أَن يكون ملحاً أُجاجاً ، وقيل : هو الملح جدّاً ؛

      وأَنشد : لو كنتَ ماءً كُنْتَ خَمْجَرِيرا "

    المعجم: لسان العرب

  20. خمم
    • " خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما : كنسهما ، والاخْتِمامُ مثله .
      والمِخَمَّةُ : المِكنسَةُ .
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر : ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ ؛ عن اللحياني .
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ : الكُناسةُ ، وما يُخَمُّ من تراب البئر .
      وخُمامةُ المائدة : ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب .
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد .
      ورجل مَخمُومُ القلب : نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ ، وقيل : نَقِيُّهُ من الدنس .
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : خير الناس المَخْمومُ القلب .
      قيل : يا رسول الله ، وما المَخْمُومُ القلب ؟، قال : الذي لا غش فيه ولا حسد ، وفي رواية : سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ ؟، قال : الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب ، وفي رواية : ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق ، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته ؛ ومثله قول مالك : وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها ، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ ، وذلك إذا كان خالصاً ؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه : هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ .
      والخَمُّ : الثناء الطيب : وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً .
      وفي النوادر : يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه ، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً ، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه ، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن .
      وخَمَّ الناقةَ : حلبها .
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ : أَنتن أَو تغيرت رائتحته .
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن .
      الليث : اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ .
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ .
      وفي حديث معاوية : من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً ، قال الطحاوي : هو بالخاء المعجمة ، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده ، ويروى بالجيم ، وقد تقدم ؛ قال ابن دريد : خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ ، قال : فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ .
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة : خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ ، وقيل : هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج .
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل : أَخَمَّ اللبنُ ، قال : وخَمَّ مثله ؛

      وأَنشد الأَزهري : أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله « أخم أو قد إلخ » الذي في التهذيب : قد حم أو قد إلخ ).
      والخَمِيمُ : اللبن ساعة يُحْلَبُ .
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ : غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء ، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان ؛ قال ذِرْوَة بن خَجْفَةَ الصَّمُوتي : يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ ، إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ ، قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء ، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه .
      والخَمُّ : تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ .
      والخُمُّ : قَفَصُ الدجاج ؛ قال ابن سيده : أَرى ذلك لخبث رائحته .
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج ، وخُمَّ إذا نُظِّفَ .
      والخَمِيمُ : الممدوح .
      والخَمِيمُ : الثقيل الروح .
      والخَمُّ : البُكاء الشديد ، بفتح الخاء .
      والخِمامةُ : ريشة فاسدة رديئة تحت الريش .
      والخَمُّ والاخْتِمامُ : القطع .
      واخْتَمَّه : قطعه ؛

      قال : يا ابْنَ أَخِي ، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا ؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس : خُشارَتُهُمْ ، وقيل : جماعتهم .
      ابن الأَعرابي : خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد .
      وقال اللحياني : رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء .
      ويقال : ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس ، على فُعْلان وفَعْلان ، بالضم والفتح ، أَي من رُذالهم : وخُمّانُ البيت : رديء متاعه ؛ قال ابن دريد : هكذا روي عن أَبي الخطاب .
      والخِمُّ : البستان الفارغ .
      وخُمّان : موضع ، وقيل : موضع بالشام ؛ قال حَسَّان بن ثابت : لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ ، بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية : فالصَّمَّان بدل فالخمّان )؟ وخَمَّانُ الشجر : رديئه ؛

      أَنشد ثعلب : رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها ، تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح : الضعيف .
      وخَمٌّ : غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ ، وهو غدير خَمٍّ ، وقال ابن دُرَيْدٍ : إنما هو خُمٌّ ، بضم الخاء ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ : عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ ، وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث ، قال ابن الأَثير : هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك ، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وفي الحديث ذكر خُمّى ، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة ، وهي بئر قديمة كانت بمكة .
      وإخْمِيمُ : موضع بمصر .
      وخُمَّام ، على مثل خُطَّاف : أَبو بطن .
      قال ابن سيده : وأَروى ابن دُرَيْد إنما ، قال خُمام ، بالتخفيف .
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ : ضرب من الأَكل قبيح ، وبه سمي الخَمْخامُ ، ومنه التَّخَمْخُمُ .
      والخِمْخِمُ ، بالكسر : نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ ؛ قال عَنْتَرَةُ : ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها ، وَسْطَ الدِّيارِ ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال : هو بالحاء ، قال أَبو حنيفة : الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد ، وقد تقدم ، وهو الشُّقّارى .
      التهذيب في ترجمة ثغر : والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ ، ولها زَغَبٌ خشن ، وكذلك الخِمْخِمُ ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين ؛ قال ابن هَرْمَةَ : فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه ، يَوْمَ الفِراقِ ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ : مثل الخَنْخَنَةِ ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر .
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ : كثير اللبن غَزيرُه ؛ قال أَبو وَجْزَةَ : وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما ، وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ : رجل من بني سَدُوس ، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ ، وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام ، بالحاء ، إلا ابن خُمام ، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ ، فإنه بالخاء .
      والخُمْخُمُ : دُوَيْبَّةٌ في البحر ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. خمد
    • " خَمَدَت النار تَخْمُد خُموداً : سكن لهبها ولم يُطْفأْ جمرها .
      وهمَدت هموداً إِذا أُطفئَ جمرها البتة ، وأَخْمد فلان نارَه .
      وقوم خامدون : لا تسمع لهم حساً ، من ذلك ، وفي التنزيل العزيز : إِن كانت إِلاَّ صيحة واحدة فإِذا هم خامدون ؛ قال الزجاج : فإِذا هم ساكتون قد ماتوا وصاروا بمنزلة الرماد الخامد الهامد ؛ قال لبيد : وجَدْتُ أَبي ربيعاً لليتامى وللضيفان ، إِذ خَمدَ الفَئيد الفَئيد : النار أَي سكن لهبها بالليل لئلا يَضْوِيَ إِليها ضيف أَو طارق ؛ وفيه : حتى جعلناهم حصيداً خامدين .
      والخَمُّود على وزن التَّنُور : موضع تدفن فيه النار حتى تَخْمُد .
      وخَمَدَت الحُمَّى : سكن فورانها ، وخَمِدَ المريض : أُغمي عليه أَو مات .
      وفي نوادر الأَعراب : تقول رأَيته مُخْمِداً ومُخْبِتاً ومُخْلِداً ومُخْبِطاً ومُسْبِطاً ومُهْدِياً إِذا رأَيته ساكناً لا يتحرك .
      والمُخْمِد : الساكن الساكت ؛ قال لبيد : مِثْل الذي بالغِيل يَقْرُو مُخْمِد ؟

      ‏ قال : مخمد ساكن قد وطن نفسه على الأَمر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كلم
    • " القرآنُ : كلامُ الله وكَلِمُ الله وكَلِماتُه وكِلِمته ، وكلامُ الله لا يُحدّ ولا يُعدّ ، وهو غير مخلوق ، تعالى الله عما يقول المُفْتَرُون علُوّاً كبيراً .
      وفي الحديث : أَعوذ بِكلماتِ الله التامّاتِ ؛ قيل : هي القرآن ؛ قال ابن الأَثير : إنما وَصَف كلامه بالتَّمام لأَنه لا يجوز أَن يكون في شيء من كلامه نَقْص أَو عَيْب كما يكون في كلام الناس ، وقيل : معنى التمام ههنا أَنها تنفع المُتَعَوِّذ بها وتحفظه من الآفات وتَكْفِيه .
      وفي الحديث : سبحان الله عَدَد كلِماتِه ؛ كِلماتُ الله أي كلامُه ، وهو صِفتُه وصِفاتُه لا تنحصر بالعَدَد ، فذِكر العدد ههنا مجاز بمعنى المبالغة في الكثرة ، وقيل : يحتمل أَن يريد عدد الأَذْكار أَو عدد الأُجُور على ذلك ، ونَصْبُ عدد على المصدر ؛ وفي حديث النساء : اسْتَحْلَلْتم فُرُوجَهن بكلمة الله ؛ قيل : هي قوله تعالى : فإمساك بمعروف أو تسريح بإحْسان ، وقيل : هي إباحةُ الله الزواج وإذنه فيه .
      ابن سيده : الكلام القَوْل ، معروف ، وقيل : الكلام ما كان مُكْتَفِياً بنفسه وهو الجملة ، والقول ما لم يكن مكتفياً بنفسه ، وهو الجُزْء من الجملة ؛ قال سيبويه : اعلم أَنّ قُلْت إنما وقعت في الكلام على أَن يُحكى بها ما كان كلاماً لا قولاً ، ومِن أَدلّ الدليل على الفرق بين الكلام والقول إجماعُ الناس على أَن يقولوا القُرآن كلام الله ولا يقولوا القرآن قول الله ، وذلك أَنّ هذا موضع ضيِّق متحجر لا يمكن تحريفه ولا يسوغ تبديل شيء من حروفه ، فَعُبِّر لذلك عنه بالكلام الذي لا يكون إلا أَصواتاً تامة مفيدة ؛ قال أَبو الحسن : ثم إنهم قد يتوسعون فيضعون كل واحد منهما موضع الآخر ؛ ومما يدل على أَن الكلام هو الجمل المتركبة في الحقيقة قول كثيِّر : لَوْ يَسْمَعُونَ كما سمِعتُ كلامَها ، خَرُّوا لِعَزَّةَ رُكَّعاً وسُجُودا فمعلوم أَن الكلمة الواحدة لا تُشجِي ولا تُحْزِنُ ولا تَتملَّك قلب السامع ، وإنما ذلك فيما طال من الكلام وأَمْتَع سامِعِيه لعُذوبة مُسْتَمَعِه ورِقَّة حواشيه ، وقد ، قال سيبويه : هذا باب أَقل ما يكون عليه الكلم ، فدكر هناك حرف العطف وفاءه ولام الابتداء وهمزة الاستفهام وغير ذلك مما هو على حرف واحد ، وسمى كل واحدة من ذلك كلمة .
      الجوهري : الكلام اسم جنس يقع على القليل والكثير ، والكَلِمُ لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأَنه جمع كلمة مثل نَبِقة ونَبِق ، ولهذا ، قال سيبويه : هذا باب علم ما الكلِمُ من العربية ، ولم يقل ما الكلام لأنه أَراد نفس ثلاثة أَشياء : الاسم والفِعْل والحَرف ، فجاء بما لا يكون إلا جمعاً وترك ما يمكن أن يقع على الواحد والجماعة ، وتميم تقول : هي كِلْمة ، بكسر الكاف ، وحكى الفراء فيها ثلاث لُغات : كَلِمة وكِلْمة وكَلْمة ، مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ وكَبْدٍ ، ووَرِقٍ ووِرْقٍ ووَرْقٍ ، وقد يستعمل الكلام في غير الإنسان ؛

      قال : فَصَبَّحَتْ ، والطَّيْرُ لَمْ تَكَلَّمِ ، جابِيةً حُفَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ (* قوله « مفعم » ضبط في الأصل والمحكم هنا بصيغة اسم المفعول وبه أيضاً ضبط في مادة فعم من الصحاح ).
      وكأَنّ الكلام في هذا الاتساع إنما هو محمول على القول ، أَلا ترى إلى قلة الكلام هنا وكثرة القول ؟ والكِلْمَة : لغةٌ تَميمِيَّةٌ ، والكَلِمة : اللفظة ، حجازيةٌ ، وجمعها كَلِمٌ ، تذكر وتؤنث .
      يقال : هو الكَلِمُ وهي الكَلِمُ .
      التهذيب : والجمع في لغة تميم الكِلَمُ ؛ قال رؤبة : لا يَسْمَعُ الرَّكْبُ به رَجْعَ الكِلَمْ وقالل سيبويه : هذا باب الوقف في أَواخر الكلم المتحركة في الوصل ، يجوز أن تكون المتحركة من نعت الكَلِم فتكون الكلم حينئذ مؤنثة ، ويجوز أن تكون من نعت الأَواخر ، فإذا كان ذلك فليس في كلام سيبويه هنا دليل على تأْنيث الكلم بل يحتمل الأَمرين جميعاً ؛ فأَما قول مزاحم العُقَيليّ : لَظَلّ رَهِيناً خاشِعَ الطَّرْفِ حَطَّه تَحَلُّبُ جَدْوَى والكَلام الطَّرائِف فوصفه بالجمع ، فإنما ذلك وصف على المعنى كما حكى أَبو الحسن عنهم من قولهم : ذهب به الدِّينار الحُمْرُ والدِّرْهَمُ البِيضُ ؛ وكما ، قال : تَراها الضَّبْع أَعْظَمهُنَّ رَأْسا فأَعادَ الضمير على معنى الجنسية لا على لفظ الواحد ، لما كانت الضبع هنا جنساً ، وهي الكِلْمة ، تميمية وجمعها كِلْم ، ولم يقولوا كِلَماً على اطراد فِعَلٍ في جمع فِعْلة .
      وأما ابن جني فقال : بنو تميم يقولون كِلْمَة وكِلَم كَكِسْرَة وكِسَر .
      وقوله تعالى : وإذ ابْتَلى إبراهيمَ رَبُّه بكَلِمات ؛ قال ثعلب : هي الخِصال العشر التي في البدن والرأْس .
      وقوله تعالى : فتَلَقَّى آدمُ من ربه كَلِماتٍ ؛ قال أَبو إسحق : الكَلِمات ، والله أَعلم ، اعْتِراف آدم وحواء بالذَّنب لأَنهما ، قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنْفُسَنا .
      قال أَبو منصور : والكلمة تقع على الحرف الواحد من حروف الهجاء ، وتقع على لفظة مؤلفة من جماعة حروفٍ ذَاتِ مَعْنىً ، وتقع على قصيدة بكمالها وخطبة بأَسْرها .
      يقال :، قال الشاعر في كَلِمته أَي في قصيدته .
      قال الجوهري : الكلمة القصيدة بطُولها .
      وتَكلَّم الرجل تَكلُّماً وتِكِلاَّماً وكَلَّمه كِلاَّماً ، جاؤوا به على مُوازَنَة الأَفْعال ، وكالمَه : ناطَقَه .
      وكَلِيمُك : الذي يُكالِمُك .
      وفي التهذيب : الذي تُكَلِّمه ويُكَلِّمُك يقال : كلَّمْتُه تَكلِيماً وكِلاَّماً مثل كَذَّبْته تَكْذيباً وكِذَّاباً .
      وتَكلَّمْت كَلِمة وبكَلِمة .
      وما أَجد مُتكَلَّماً ، بفتح اللام ، أي موضع كلام .
      وكالَمْته إذا حادثته ، وتَكالَمْنا بعد التَّهاجُر .
      ويقال : كانا مُتَصارِمَيْن فأَصبحا يَتَكالَمانِ ولا تقل يَتَكَلَّمانِ .
      ابن سيده : تَكالَمَ المُتَقاطِعانِ كَلَّمَ كل واحد منهما صاحِبَه ، ولا يقال تَكَلَّما .
      وقال أَحمد بن يحيى في قوله تعالى : وكَلَّم الله موسى تَكْلِيماً ؛ لو جاءت كَلَّمَ الله مُوسَى مجردة لاحتمل ما قلنا وما ، قالوا ، يعني المعتزلة ، فلما جاء تكليماً خرج الشك الذي كان يدخل في الكلام ، وخرج الاحتمال للشَّيْئين ، والعرب تقول إذا وُكِّد الكلامُ لم يجز أن يكون التوكيد لغواً ، والتوكيدُ بالمصدر دخل لإخراج الشك .
      وقوله تعالى : وجعلها كَلِمة باقِيةً في عَقِبه ؛ قال الزجاج : عنى بالكلمة هنا كلمة التوحيد ، وهي لا إله إلا الله ، جَعلَها باقِيةً في عَقِب إبراهيم لا يزال من ولده من يوحِّد الله عز وجل .
      ورجل تِكْلامٌ وتِكْلامة وتِكِلاَّمةٌ وكِلِّمانيٌّ : جَيِّدُ الكلام فَصِيح حَسن الكلامِ مِنْطِيقٌٌ .
      وقال ثعلب : رجل كِلِّمانيٌّ كثير الكلام ، فعبر عنه بالكثرة ، قال : والأُنثى كِلِّمانيَّةٌ ، قال : ولا نظير لِكِلِّمانيٍّ ولا لِتِكِلاَّمةٍ .
      قال أَبو الحسن : وله عندي نظير وهو قولهم رجل تِلِقَّاعةٌ كثير الكلام .
      والكَلْمُ : الجُرْح ، والجمع كُلُوم وكِلامٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَشْكُو ، إذا شُدَّ له حِزامُه ، شَكْوَى سَلِيم ذَرِبَتْ كِلامُه سمى موضع نَهْشة الحية من السليم كَلْماً ، وإنما حقيقته الجُرْحُ ، وقد يكون السَّلِيم هنا الجَرِيحَ ، فإذا كان كذلك فالكلم هنا أَصل لا مستعار .
      وكَلَمَه يَكْلِمُه (* قوله « وكلمه يكلمه »، قال في المصباح : وكلمه يكلمه من باب قتل ومن باب ضرب لغة .
      وعلى الأخيرة اقتصر المجد .
      وقوله « وكلمة كلماً جرحه » كذا في الأصل وأصل العبارة للمحكم وليس فيها كلماً ) كَلْماً وكَلَّمه كَلْماً : جرحه ، وأَنا كالِمٌ ورجل مَكْلُوم وكَلِيم ؛

      قال : عليها الشَّيخُ كالأَسَد الكَلِيمِ والكَلِيمُ ، فالجر على قولك عليها الشيخ كالأَسدِ الكليم إذا جُرِح فَحَمِي أَنْفاً ، والرفع على قولك عليها الشيخُ الكلِيمُ كالأَسد ، والجمع كَلْمى .
      وقوله تعالى : أَخرجنا لهم دابّة من الأَرض تُكَلِّمهم ؛ قرئت : تَكْلِمُهم وتُكَلِّمُهم ، فتَكْلِمُهم : تجرحهم وتَسِمهُم ، وتُكَلِّمُهم : من الكلام ، وقيل : تَكْلِمهم وتُكَلِّمهم سواء كما تقول تَجْرحهُم وتُجَرِّحهم ، قال الفراء : اجتمع القراء على تشديد تُكَلِّمهم وهو من الكلام ، وقال أَبو حاتم : قرأَ بعضهم تَكْلِمهُم وفسر تَجْرحهُم ، والكِلام : الجراح ، وكذلك إن شدد تُكلِّمهم فذلك المعنى تُجَرِّحهم ، وفسر فقيل : تَسِمهُم في وجوههم ، تَسِمُ المؤمن بنقطة بيضاء فيبيضُّ وجهه ، وتَسِم الكافر بنقطة سوداء فيسودّ وجهه .
      والتَّكْلِيمُ : التَّجْرِيح ؛ قال عنترة : إذ لا أَزال على رِحالةِ سابِحٍ نَهْدٍ ، تَعاوَرَه الكُماة ، مُكَلَّمِ وفي الحديث : ذهَب الأَوَّلون لم تَكْلِمهم الدنيا من حسناتهم شيئاً أي لم تؤثِّر فيهم ولم تَقْدح في أَديانهم ، وأَصل الكَلْم الجُرْح .
      وفي الحديث : إنا نَقُوم على المَرْضى ونُداوي الكَلْمَى ؛ جمع كَلِيم وهو الجَريح ، فعيل بمعنى مفعول ، وقد تكرر ذكره اسماً وفعلاً مفرداً ومجموعاً .
      وفي التهذيب في ترجمة مسح في قوله عز وجل : بِكَلِمةٍ منه اسمه المَسِيح ؛ قال أَبو منصور : سمى الله ابتداء أَمره كَلِمة لأَنه أَلْقَى إليها الكَلِمة ثم كَوَّن الكلمة بشَراً ، ومعنى الكَلِمة معنى الولد ، والمعنى يُبَشِّرُك بولد اسمه المسيح ؛ وقال الجوهري : وعيسى ، عليه السلام ، كلمة الله لأَنه لما انتُفع به في الدّين كما انتُفع بكلامه سمي به كما يقال فلان سَيْفُ الله وأَسَدُ الله .
      والكُلام : أَرض غَليظة صَليبة أو طين يابس ، قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحته ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خمخم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خُمْخُمٌ** - ج:** خَمَاخِمُ**. [خ م خ م]. (حو).: مِنَ القِشْرِيَّاتِ العُشَارِيَّاتِ الأَقْدَامِ، قَصِيرُ الذَّيْلِ، مِنْهُ أَنْوَاعٌ عَدِيدَةٌ يَعِيشُ فِي البِحَارِ وَالأَنْهَارِ وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالسَّرَطَانِ.
الصحاح في اللغة
الخَمْخَمَةُ، مثل الخنخنة، وهو أن يتكلَّمَ الرجل كأنّه مَخْنونٌ تكبُّراً. وهو أيضاً نوعٌ من الأكل قبيحٌ. والخِمْخِمُ بالكسر: نبتٌ يُعلَف حَبَّه الإبلُ. قال عنترة: تَسُفُّ حَبَّ الخِمْخِم
الرائد
* خمخم خمخمة. خنخن، لم يبين كلامه، أخرج كلامه من أنفه.
الرائد
* خمخم. دابة بحرية صغيرة.
الرائد
* خمخم. نبات له شوك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: