وصف و معنى و تعريف كلمة خمع:


خمع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على خاء (خ) و ميم (م) و عين (ع) .




معنى و شرح خمع في معاجم اللغة العربية:



خمع

جذر [خمع]

  1. أَخْمَاع: (اسم)
    • أَخْمَاع : جمع خِمْعُ
,
  1. خَمَعَ
    • ـ خَمَعَ الضَّبُعُ ، خَمْعاً وخُمُوعاً وخَمَعاناً : كأَن به عَرَجَاً .
      ـ خُمَاعٌ : اسم ذلك الفِعْلِ .
      ـ خَوَامِعُ : الضِّباعُ ، جمعُ خامِعَة .
      ـ الخِمعُ : الذئبُ ، واللِّصُّ .
      ـ خَيْمَعُ وخَموعُ : المرأةُ الفاجرةُ .
      ـ بنو خُماعَةَ بنتِ جُشَمَ : بَطْنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خمع
    • خ م ع : خَمَع في مشيته أي ظلع وبابه قطع وخضع وبه خُمَاعٌ بالضم أي ظلع

    المعجم: مختار الصحاح

  3. خمع
    • خمع - ج ، أخماع
      1 - خمع : لص . 2 - خمع : ذئب .

    المعجم: الرائد

  4. خمع
    • خمع - يخمع ، خمعا وخموعا وخمعانا
      1 - خمعت الضبع : مشت كأن بها عرجا

    المعجم: الرائد

  5. خمع
    • " خَمَعَت الضَّبُعُ تَخْمَعُ خَمْعاً وخُموعاً وخُماعاً : عَرِجَت ، وكذلك كلُّ ذي عَرَجٍ .
      وبه خُماعٌ أَي ظَلَعٌ ؛ قال ابن بري : شاهده قول مُثَقّب : وجاءتْ جَيْئلٌ وأَبو بَنيها ، أَحَمُّ الماقِيَيْنِ ، به خُماع والخَوامِعُ : الضِّباعُ اسم لها لازم لأَنها تَخْمَع خُماعاً وخَمَعاناً وخُمُوعاً .
      وخَمَع في مِشْيَتِه إِذا عَرِجَ .
      والخُماع : العرَجُ .
      والخِمْعُ : الذِّئب ، وجمعه أَخْماعٌ .
      والخِمْعُ : اللِّصُّ ، بالكسر ، وهو من ذلك .
      وبنو خُماعة : بَطن .
      والخامِعةُ : الضبع لأَنها تَخْمَع إِذا مشت .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَمَعَ
    • ـ خَمَعَ الضَّبُعُ ، خَمْعاً وخُمُوعاً وخَمَعاناً : كأَن به عَرَجَاً .
      ـ خُمَاعٌ : اسم ذلك الفِعْلِ .
      ـ خَوَامِعُ : الضِّباعُ ، جمعُ خامِعَة .
      ـ الخِمعُ : الذئبُ ، واللِّصُّ .
      ـ خَيْمَعُ وخَموعُ : المرأةُ الفاجرةُ .
      ـ بنو خُماعَةَ بنتِ جُشَمَ : بَطْنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَمَلَ
    • ـ خَمَلَ ذِكْرُه وصَوْتُه خُمولاً : خَفِيَ ، وأخْمَلَهُ الله تعالى ، فهو خامِلٌ : ساقِطٌ لا نَباهَةَ له ، ج : خَمَلٌ .
      ـ خَميلَةُ : المُنْهَبَطُ من الأرض ، وهي مَكْرَمَةٌ للنَّباتِ ، أو رَمْلَةٌ تُنْبِتُ الشجرَ ، والقَطيفَةُ ، كالخَمْلَةِ والخِمْلَةِ ، والشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ، والمَوْضِعُ الكثيرُ الشجرِ حيثُ كانَ ، وريشُ النَّعامِ ، كالخَمْلِ والخَمالَةِ .
      ـ خَمَلَ البُسْرَ : وضَعه في الجَرِّ أو نحوِه لِيَلينَ .
      ـ خَمْلُ : هُدْبُ القَطيفةِ ونحوِها ،
      ـ أخْمَلَها : جَعَلَها ذاتَ خَمْلٍ ،
      ـ أخْمَلَ الطِنْفِسَةُ ، وسَمكٌ ، أو الصوابُ : بالجيم محرَّكةً ، وبالكسر والضم ، وخُمالُ وخُمالِيُّ : الحَبيبُ المُصافي .
      ـ خَمْلَةُ وخِمْلَةُ : الثَّوب المُخْمَلُ كالكساءِ ونحوِه ،
      ـ خِمْلَةُ : بِطانَةُ الرجُلِ وسَريرَتُه .
      ـ اسْأَلْ عن خِمْلاتِه : أسْرارِه ومَخازيهِ ، ( وهو لئيمُ الْخِملَةِ وكَريمها ، أو خاصٌ باللُّؤْمِ ).
      ـ خُمالُ : داءٌ في مَفاصِلِ الإِنسانِ وقَوائِمِ الحَيَوانِ ، يَظْلَعُ منه ، وقد خُمِلَ .
      ـ بنو خُمالَةَ : بَطْنٌ .
      ـ خَمِيلُ : ما لانَ من الطعامِ ، والسحابُ الكَثيفُ ، والثيابُ المُخْمَلةُ .
      ـ وسَمَّوْا : خُمْلاً وخَميلُ وخَميلَةُ وخُمَيْلَةُ .
      ـ خُمَيْلُ : شيخٌ لحَبيبِ بنِ أبي ثابِتٍ الزَّيَّاتِ .
      ـ اخْتَمَلَ : رَعَى الخَمائِلَ ( بينهم ).

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خمع
    • خمع - يخمع ، خمعا وخموعا وخمعانا
      1 - خمعت الضبع : مشت كأن بها عرجا

    المعجم: الرائد



  4. خمل الرّجل
    • كسِل :- تلميذ خامل لا يؤدي واجبه .

    المعجم: عربي عامة

  5. خمل
    • خ م ل : الخَمْلُ الهدب والخمل أيضا الطنفسة و الخَمِيلةُ الشجر المجتمع الكثيف وقيل هي رملة تُنبت الشجر و الخَامِلُ الساقط الذي لا نباهة له وبابه دخل

    المعجم: مختار الصحاح

  6. خَمَلَ
    • خَمَلَ المنزلُ خَمَلَ ُ خُمُولاً : زالت آثارهُ .
      و خَمَلَ الرجُلُ : خَفِيَ فلم يُعرف ولم يُذكر .
      ويقال : خَمَل ذِكْرُه وصِيتُه : خَفِىَ .
      و خَمَلَ الصوتُ : انحفض ، فهو خامل .
      وفي الحديث : حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً //: خافضًا .
      و خَمَلَ الرجلُ صَوتَه خمْلاً : خفَضهُ وأخفاهُ ولم يرفعْهُ .
      و خَمَلَ البُسْرَ : وضعه في الجِرَارِ ونحوِها ليلِينَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. خُمِلَ
    • خُمِلَ : أَصابه داءُ الخُمَال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَمَلَ
    • [ خ م ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). خَمَلَ ، يَخْمُلُ ، مصدر خُمُولٌ .
      1 . :- خَمَلَ الرَّجُلُ :- : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ . :- خَمَلَ ذِكْرُهُ وَصِيتُهُ .
      2 . :- خَمَلَ الصَّوْتُ :- : اِنْخَفَضَ .
      3 . :- خَمَلَ البَيْتُ :- : زَالَتْ آثَارُهُ .

    المعجم: الغني

  9. خَمَلَ
    • [ خ م ل ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). خَمَلْتُ ، أَخْمُلُ ، اُخْمُلْ ، مصدر خَمْلٌ . 1 . :- خَمَلَ المتكَلِّمُ صَوْتَهُ :- : خَفَضَهُ .
      2 . :- خَمَلَهُ اللهُ :- : أَوْقَعَهُ فِي مَأْزِقٍ .
      3 . :- خَمَلَ البَلَحَ :- : وَضَعَهُ فِي جَرَّةٍ لِيَلِينَ .

    المعجم: الغني

  10. خَمْلٌ


    • [ خ م ل ].
      1 . :- حَشَا الْمِخَدَّةَ بِالخَمْلِ :- : بِرِيشِ النَّعَامِ وَمَا شَابَهَ ذَلكَ .
      2 .: هَدْبُ الْقَطِيفَةِ وَنَحْوِهَا مِمَّا يُنْسَجُ وَتَفْضُلُ لَهُ فُضُولٌ .
      3 . :- خَمْلُ الْمَعِدَةِ :- : أَلْيَافٌ كَأَهْدَابِ القَطِيفَةِ تُغَطِّي سَطْحَهَا البَاطِنَ .

    المعجم: الغني

  11. خَمْل
    • خَمْل :-
      ( التشريح ) نواتئ صغيرة تشبه الأصابع على بطانة الأمعاء الدقاق ، وظيفتها أنها تزيد من امتصاص الطعام المهضوم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خمل
    • خمل
      1 - كان به « خمال »، وهو داء في مفاصل الإنسان أو قوائم الحيوان يعرج منه

    المعجم: الرائد

  13. الخَمْلُ
    • الخَمْلُ : الخَمَالَة .
      و الخَمْلُ هُدْبُ القطِيفَة ونحوِها مما يُنْسَجُ وتَفضُلُ له فُضولٌ .
      و الخَمْلُ القطيفةُ نَغْسَها .
      وخَمْلُ المعدة : ألياف كأَهداب القطيفة تغطّى سطحَها الباطن .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخُمْلُ
    • الخُمْلُ : الخَليلُ المُصافِي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خامِل
    • خامل - ج ، خمل
      1 - خامل : سافل ساقط متوان : « هو خامل الذكر ، هو خامل الذهن ».

    المعجم: الرائد

  16. خمل
    • خمل - يخمل ، خملا
      1 - خمل الصوت أو نحوه : خفضه ، لم يرفعه . 2 - خمله الله : أوقعه في مأزق . 3 - خمل البلح : وضعه في جرة أو نحوها لكي يلين .

    المعجم: الرائد

  17. خَمل
    • خمل - يخمل ، خمولا
      1 - خمل الذكر أو الصوت : خفي . 2 - خمل : خفي ذكره . 3 - خمل المكان : زالت آثاره .

    المعجم: الرائد

  18. خمَلَ
    • خمَلَ يَخمُل ، خُمولاً ، فهو خامِل :-
      خمَل الرَّجلُ
      1 - كسِل :- تلميذ خامل لا يؤدي واجبه .
      2 - كان مجهولاً لا يعرفه النَّاس ولا يذكرونه :- شخصٌ خامل :-
      خامل الذكر / خامل الصِّيت : مغمور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. خمع
    • " خَمَعَت الضَّبُعُ تَخْمَعُ خَمْعاً وخُموعاً وخُماعاً : عَرِجَت ، وكذلك كلُّ ذي عَرَجٍ .
      وبه خُماعٌ أَي ظَلَعٌ ؛ قال ابن بري : شاهده قول مُثَقّب : وجاءتْ جَيْئلٌ وأَبو بَنيها ، أَحَمُّ الماقِيَيْنِ ، به خُماع والخَوامِعُ : الضِّباعُ اسم لها لازم لأَنها تَخْمَع خُماعاً وخَمَعاناً وخُمُوعاً .
      وخَمَع في مِشْيَتِه إِذا عَرِجَ .
      والخُماع : العرَجُ .
      والخِمْعُ : الذِّئب ، وجمعه أَخْماعٌ .
      والخِمْعُ : اللِّصُّ ، بالكسر ، وهو من ذلك .
      وبنو خُماعة : بَطن .
      والخامِعةُ : الضبع لأَنها تَخْمَع إِذا مشت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. خمطر
    • ماء خمطرير : كخمجرير .

    المعجم: لسان العرب

  21. خمط
    • " قال اللّه عزّ وجلّ في قصة أَهل سبإٍ : وبدَّلْناهم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وأَثْلٍ ؛ قال الليث : الخَمْطُ ضرب من الأَراكِ له حَمْل يؤْكل ، وقال الزجاج : يقال لكل نبت قد أَخَذَ طَعْماً من مَرارة حتى لا يمكن أَكلُه خَمْطٌ ، وقال الفراء : الخمط في التفسير ثَمَرُ الأَراكِ وهو البَرِيرُ ، وقيل : شجر له شوْكٌ ، وقيل : الخَمْطُ في الآية شجر قاتل أَو سمّ قاتِل ، وقيل : الخَمْط الحَمْل القليل من كل شجرة ، والخمط شجر مثل السِّدْرِ وحمله كالتُّوت ، وقرئ : ذواتي أُكُلِ خَمْطٍ ، بالإِضافة .
      قال ابن بري : من جعل الخمْط الأَراكَ فحقُّ القراءَةِ بالإضافة لأَن الأَكل للجني فأَضافه إِلى الخمْط ، ومن جعل الخمط ثَمَرَ الأَراك فحق القراءَة أَن تكون بالتنوين ، ويكون الخمط بدلاً من الأُكُل ، وبكلٍّ قرأَتْه القرَّاءُ .
      ابن الأَعرابيّ : الخَمْطُ ثمر يقال له فَسْوةُ الضَّبُع على صورة الخَشْخاش ، يَتَفَرَّكُ ولا يُنْتفَعُ به .
      وقد خَمَط اللحمَ يَخْمِطُه خَمْطاً ، فهو خَمِيطٌ : شواه ، وقيل : شواه فلم يُنْضِجْه .
      وخَمط الحَمَلَ والشاةَ والجَدْيَ يَخْمِطُه خَمْطاً ، وهو خَمِيطٌ : سلَخَه ونزع جِلْده وشَواه ، فإِذا نزَع عنه شَعَره وشواه فهو السَّمِيطُ ، وقيل : الخَمْطُ بالنار ، والسَّمْطُ بالماء .
      والخَمِيطُ : المَشْوِيُّ ، والسَّمِيط : الذي نُزع عنه شعرُه .
      والخَمّاطُ : الشَّوَّاء ؛ قال رؤْبة : شاكٍ يَشُكُّ خَلَلَ الآباطِ ، شَكَّ المَشاوِي نَقَدَ الخَمَّاطِ أَراد بالمَشاوي : السفافِيدَ تدخل في خَلَل الآباطِ ، قال : والخُمَّاطُ السُّمَّاطُ ، الواحد خامِطٌ وسامِط .
      والخَمْطةُ : رِيحٌ نَوْرِ الكَرم وما أَشْبَهه مما له ريح طيبة وليست بشديدة الذّكاءِ طِيباً .
      والخَمْطة : الخمر التي أَخَذَت ريِحاً ، وقال اللحياني : الخمْطة التي قد أَخذت شيئاً من الرِّيح كريح النَّبِق والتفَّاح .
      يقال : خَمِطَتِ الخَمْرُ ، وقيل : الخمْطةُ الحامضةُ مع ريح ؛ قال أَبو ذؤَيب : عُقارٌ كماءِ النِّيِّ لَيْسَتْ بخَمْطةٍ ، ولا خَلّةٍ ، يَكْوِي الوُجوهَ شِهابُها ‏

      ويروى : ‏ يَكْوِي الشُّروبَ شِهابُها .
      وقيل : إِذا أُعْجِلَت عن الاسْتِحكام في دَنِّها فهي خَمْطةٌ .
      وكلُّ طَرِيّ أَخَذ طعْماً ولم يَسْتَحْكِم ، فهو خَمْطٌ ؛ وقال خالد بن زهير الهذلي : ولا تَسْبِقَنْ للناسِ منّي بخَمْطةٍ ، من السُّمِّ ، مَذْرورٍ عليها ذُرُورُها يعني طريّة حديثة كأَنها عنده أَحَدُّ ؛ وقال المتنخل : مُشَعْشَعَةٌ كعَيْنِ الدِّيك ، فيها حُمَيّاها من الصُّهْبِ الخِماطِ اختارها حَدِيثةً ، واختارها أَبو ذُؤَيب عَتِيقةً ، ولذلك ، قال : ليست بخَمْطَةٍ .
      وقال أَبو حنيفة : الخَمْطَةُ الخمرة التي أُعجلت عن استحكام ريحها فأَخذت ريح الإِدْراكِ كريح التُّفَّاح ولم تُدْرِكْ بعد ، ويقال : هي الحامضةُ ، وقال أَبو زيد : الخَمْطةُ أَوّلُ ما تَبْتَدئُ في الحُموضة قبل أَن تشتدَّ ، وقال السكّري في بيت خالد بن زهير الهذلي : عَنى بالخمْطةِ اللَّوْمَ والكلامَ القَبيحَ .
      ولبن خَمْطٌ وخامِطٌ : طَيِّبُ الرِّيح ، وقيل : هو الذي قد أَخذ شيئاً من الرِّيح كريح النبق أَو التُّفَّاح ، وكذلك سِقاء خامِطٌ ، خَمَطَ يَخْمُطُ خَمْطاً وخُموطاً وخَمِطَ خَمَطاً ، وخَمْطَتُه وخَمَطَتُه رائحتُه ، وقيل : خَمَطُه أَن يَصِير كالخِطْمِيِّ إِذا لَجَّنَه وأَوْخَفَه ، وقيل : الخَمْطُ الحامضُ ، وقيل : هو المُرّ من كل شيء ؛ وذكر أَبو عبيدة أَن اللبن إِذا ذهب عنه حَلاوة الحَلب ولم يتغير طعمه فهو سامِطٌ ، فإِن أَخذ شيئاً من الرِّيح فهو خامِطٌ ، فإِن أَخذ شيئاً من طعْم فهو مُمَحَّلٌ ، فإِذا كان فيه طَعْمُ الحَلاوةِ فهو فُوّهةٌ .
      اليزيدي : الخامِطُ الذي يُشبه ريحُه ريحَ التُّفّاحِ ، وكذلك الخَمْطُ أَيضاً ؛ قال ابن أَحمر : وما كنتُ أَخْشَى أَن تكونَ مَنِيَّتِي ضَرِيبَ جِلادِ الشَّوْلِ ، خَمْطاً وصافِيا التهذيب : لبن خَمْطٌ وهو الذي يُحْقَنُ في سِقاء ثم يوضَع على حشيش حتى يأْخُذَ من ريحه فَيكون خَمْطاً طَيِّبَ الريح طيبَ الطعم .
      والخَمْطُ من اللبن : الحامِضُ .
      وأَرض خَمْطةٌ وخَمِطةٌ : طيبةُ الرائحة ، وقد خَمِطَتْ وخَمَطَتْ .
      وخَمَط السِّقاءُ وخَمِطَ خَمْطاً وخَمَطاً ، فهو خَمِطٌ : تغيرت رائحتُه ، ضدّ .
      سيبويه : وهي الخَمْطةُ .
      وتَخَمَّطَ الفحلُ : هَدَرَ .
      وخَمِطَ الرجلُ وتَخَمَّطَ : غَضِبَ وتَكبَّرَ وثارَ ؛

      قال : إِذا تَخَمَّطَ جَبّارٌ ثَنَوْه إِلى ما يَشْتَهُونَ ، ولا يُثْنَوْن إِنْ خَمِطُوا والتَّخَمُّطُ : التَّكَبُّرُ ، قال : إِذا رأَوْا مِنْ مَلِكٍ تَخَمُّطا أَو خُنْزُواناً ، ضَرَبُوهُ ما خَطا ومنه قول الكميت : إِذا ما تَسامَتْ للتخمطِ صِيدُها الأَصمعي : التخمُّط الأَخذُ والقهْرُ بغَلبةٍ ؛

      وأَنشد : إِذا مُقْرَمٌ مِنّا ذَرَا حَدُّ نابِه ، تَخَمَّطَ فِينا نابُ آخَرَ مُقْرَمِ ورجل مُتَخَمِّطٌ : شديدُ الغَضَبِ له ثَوْرةٌ وجَلَبة .
      وفي حديث رِفاعة ؟

      ‏ قال : الماءُ من الماء ، فتخمَّطَ عمر أَي غَضِبَ .
      ويقال للبحر إِذا التَطَمَتْ أَمواجُه : إِنه لَخَمِطُ الأَمْواجِ .
      وبحر خَمِطُ الأَمواج : مُضْطَرِبُها ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : ذُو عُبابٍ زَبَدٍ آذِيَّه ، خَمِطُ التَّيّارِ يَرْمي بالقَلَعْ يعني بالقِلَعِ الصخْرَ أَي يرمي بالصخْرة العظيمةِ .
      وتَخَمَّطَ البحرُ : التطَم أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. خمق
    • الخَمْقُ : الأَخذ في خُفْية ؛ قال ابن دريد : ولا أَحسَبه عربيّاً .

    المعجم: لسان العرب

  23. خمل
    • " الخامِل : الخَفِيُّ الساقط الذي لا نَباهة له .
      يقال : هو خامل الذِّكْرِ والصوتِ ، خَمَل يَخْمُل خُمولاً وأَخْمَله الله ، وحكى يعقوب : إِنَّه لَخامِل الذِّكر وخامِنُ الذِّكْرِ ، على البدل بمعنى واحد ، لا يُعْرَف ولا يُذْكَر ؛ وقول المتنخل الهذلي : هل تَعْرِف المنزل بالأَهْيَل ، كالوَشْم في المِعْصَم لم يَخْمُل ؟ أَراد لم يَدْرُس فيخفى ، ويروى يجمل .
      والقول الخامل : الخَفِيض .
      وفي الحديث : اذكروا الله ذكراً خاملاً أَي خَفِّضوا الصوت بذكره توقيراً لجلاله وهيبة لعظمته .
      ويقال : خَمَل صوتَه إِذا وضعه وأَخفاه ولم يرفعه .
      والخَمِيلة : المُنْهَبَط الغامض من الرّمْل ، وقيل : الخَمِيلة مَفْرَج بين هَبْطة وصلابة وهي مَكْرَمة للنبات ، وقيل : الخَمِيلة رمل ينبت الشجر ، وقيل : هي مُسْتَرَقُّ الرَّمْلة حيث يذهب مُعْظَمها ويبقى شيء من لَيِّنها .
      والخَمِيلة : الشجر الكثير المجتمع الملتفُّ الذي لا يرى فيه الشيء إِذا وقع في وَسَطه ، وقيل : الخَمِيلة كل موضع كثر فيه الشجر حيثما كان ؛ قال زهير يصف بقرة : وتَنْفُض عنها غَيْبَ كل خَمِيلة ، وتَخْشَى رُماةَ الغوث من كل مَرْصَد والخَمِيلة : الأَرض السَّهْلة التي تُنْبِت ، شُبِّه نَبْتها بخَمْل القَطِيفة .
      ويقال : الخَمِيلة مَنْقَعة ماء ومَنْبِت شجر ، ولا تكون الخَمِيلة إِلا في وَطِيءٍ من الأَرض .
      والخَمْل والخَمَالة والخَمِيلة : ريش النَّعام ، والجمع الخَمِيل .
      والخَمْلة والخِمْلة والخَمِيلة : القَطِيفة ؛ وقول أَبي خراش : وظَلَّت تُرَاعِي الشمسَ حتى كأَنها ، فُوَيْقَ البَضِيع في الشُّعاع ، خَمِيل

      ويقال لريش النَّعام خَمْل .
      وقال السكري : الخَمِيل القَطِيفة ذات الخَمْل ، شبه الأَتان في شعاع الشمس بها ، ويروى جَمِيل ، شَبَّه الشمس بالإِهَالةِ في بياضها .
      والخَمْل ، مجزوم : هُدْب القطيفة ونحوها مما ينسج وتَفْضُل له فضول كخَمْل الطِّنْفِسة ، وقد أَخمله .
      والخَمْلة : ثوب مُخْمَل من صوف كالكساء ونحوه له خَمْل .
      والخَمْل : الطِّنْفِسة ؛ ومنه قول عمرو ابن شاس : ومن ظُعُن كالدَّوْم أَشرف فوقها ظِباءُ السُّلَيِّ ، واكناتٍ على الخَمْل أَي جالسات على الطنافس .
      والخَمْلة : العَباءُ القَطَوانيَّة وهي البِيض القصيرةُ الخَمْل .
      والخَمِيل : الثِّياب المُخْمَلة ؛

      وأَنشد : وإِنَّ لنا دُرْنَى ، فكُلَّ عَشيَّة ، يُحَطُّ إِلينا خَمْرُها وخَمِيلُها خَمِيلها : ثيابُها .
      والخَمْلة : شبه الشَّمْلة .
      وفي الحديث : أَنه جَهَّز فاطمة ، رضي الله عنها ، في خَمِيل وقِرْبة ووِسادة أَدَم ؛ الخَمِيل والخَمِيلة : القَطِيفة وهي كل ثوب له خَمْل من أَيّ شيء كان ، وقيل : الخمِيل الأَسود من الثياب ، ومنه حديث أُم سلمة : أَدخلني معه في الخَمِيلة .
      وفي حديث فَضالة : أَنه مَرَّ ومعه جارية على خَمْلة بين أَشجار فأَصاب منها ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالخَمْلة الثوب الذي له خَمْل ، قال : وقيل الصحيح على خَمِيل وهي الأَرض السهلة اللينة .
      وخِمْلةُ الرجل : بِطانتُه ؛ يقال : هو خَبِيث الخِمْلة أَي خبيث البطانة والسريرة ، ولم يُسمع حَسَن الخِمْلة .
      واسأَلْ عن خِمْلاته أَي أَسراره ومَخازيه .
      قال الفراء : الخِمْلة باطن أَمر الرجل ، يقال : فلان كريم الخِمْلة ولئيم الخِمْلة .
      والخَمَلة : السَّفِلة من الناس ، واحدهم خامل .
      وخَمَلَ البُسْرَ : وضعه في الجِرَار ونحوها ليَلِين .
      والخَمِيل ، بغير هاء : ما لان من الطعام ، يعني الثريد .
      والخُمَال : داء يأْخذ في مفاصل الإِنسان وقوائم الخيل والشاء والإِبل تَظْلَع منه ، ويُداوَى بقطع العِرْق ولا يَبْرَح حتى يُقْطع منه عِرْق أَو يَهْلِك ؛ قال الأَعشى : لم تُعَطَّفْ على حُوارٍ ، ولم يَقْطَعْ عُبَيْدٌ عُرُوقها من خُمَال أَي لم يكن لها لبن فَتُعَطَّفَ على حُوارٍ لتُرْضِعه .
      وعُبَيْدٌ : بَيْطار .
      وقد خُمِل ، على صيغة ما لم يسم فاعله ، وقيل هو العَرَج ؛ قال الكميت : إِذا نَسِيَتْ عُرْجُ الضِّباع خُمَالَها والخُمَال : داء يأْخذ في قائمة الشاة ثم يتحول في قوائمها يدور بينهن .
      يقال : خُمِلت الشَّاةُ ، فهي مخمولة .
      والخَمْل : ضَرْب من السمك مثل اللُّخْم ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف الخَمْل بالخاء في باب السمك وأَعرف الجَمَل ، فإِن صح لِثقة ، وإِلا فلا يُعْبَأ به .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خمع في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
خ م ع : خَمَع في مشيته أي ظلع وبابه قطع وخضع وبه خُمَاعٌ بالضم أي ظلع
الصحاح في اللغة
خَمَعَ في مشيته، أي ظَلَعَ. وبه خُماعٌ أي ظَلْعٌ. والخامِعَةُ: الضَبُعُ، لأنها تَخْمَعُ إذا مشتْ. والخِمْعُ بالكسر: الذئبُ، واللصُّ.
تاج العروس

خَمَعَ الضَّبُعُ كَمَنَعَ خَمْعاً وخُمُوعاً قالَهُ اللَّيْثُ . وزادَ الأَزْهَرِيّ : خَمَعَاناً مُحَرَّكَةً وكَذلِكَ كُلُّ مَنْ خَمَعَ فِي مَشْيِهِ : كأَنَّ بِهِ عَرَجاً فهو خامِعٌ . والخُمَاعُ كغُرَابٍ : اسْمُ ذلِكَ الفِعْلِ قالَ ابْنُ بَرِّيّ : وشاهِدُهُ قَوْلُ مُشّعَّثٍ

وجَاءَتْ جَيْأَلٌ وأَبُو بَنِيهَا ... أَحَمّ المَأْقِيَيْنِ به خُمَاع ويُقَالُ : أَكَلَتْه الخَوَامِعُ أَي الضِّباعُ اسْمٌ لهَا لاَزِمٌ لأَنَّهَا تَخْمَعُ خُماعاً إِذَا مَشَتْ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الخَمْعُ والخُمَاعُ : عَرَجٌ لَطِيفٌ . جَمَعُ خَامِعَةٍ كما في الصّحاح . وقال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ اليَرْبُوعيّ رَضِيَ اللهُ عَنْه :

يا لَهْفَ مِنْ عَرْجَاءَ ذاتِ فَلِيلَةٍ ... جاءَتْ إِلَيَّ عَلَى ثَلاثٍ تَخْمَعُ والخِمْعُ بِالكَسْرِ : الذِّئْبُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وجَمْعُه : أَخْمَاعٌ . والخِمْعُ : اللِّصُّ نقله الجَوْهَرِيّ أَيْضاً وهو من ذلِكَ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الخَيْمَعُ كصَيْقَلٍ وصَبُورٍ : المَرْأَةُ الفَاجِرَةُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : بَنُو خَمَاعَةَ . وقالَ ابنُ حَبِيب : القِرِّيَّة في النَّمِرِ ابنِ قاسِطٍ وهي خُمَاعَةُ بِنْتُ جُشَمَ كثُمَامَةَ بن رَبِيعَةَ بنِ زَيْدِ مَناةَ : بَطْنٌ من العَرَبِ وأَنْشَدَ ابنَ دُرَيْدٍ :

لسان العرب
خَمَعَت الضَّبُعُ تَخْمَعُ خَمْعاً وخُموعاً وخُماعاً عَرِجَت وكذلك كلُّ ذي عَرَجٍ وبه خُماعٌ أَي ظَلَعٌ قال ابن بري شاهده قول مُثَقّب وجاءتْ جَيْئلٌ وأَبو بَنيها أَحَمُّ الماقِيَيْنِ به خُماع والخَوامِعُ الضِّباعُ اسم لها لازم لأَنها تَخْمَع خُماعاً وخَمَعاناً وخُمُوعاً وخَمَع في مِشْيَتِه إِذا عَرِجَ والخُماع العرَجُ والخِمْعُ الذِّئب وجمعه أَخْماعٌ والخِمْعُ اللِّصُّ بالكسر وهو من ذلك وبنو خُماعة بَطن والخامِعةُ الضبع لأَنها تَخْمَع إِذا مشت
الرائد
* خمع يخمع: خمعا وخموعا وخمعانا. ت الضبع: مشت كأن بها عرجا.
الرائد
* خمع. ج أخماع. 1-لص. 2-ذئب./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: