وصف و معنى و تعريف كلمة خممة:


خممة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على خاء (خ) و ميم (م) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح خممة في معاجم اللغة العربية:



خممة

جذر [خمم]

  1. خِمَمَة: (اسم)
    • خِمَمَة : جمع خُمّ
  2. خُمّ : (اسم)
    • الجمع : خِمَمَةٌ
    • الخُمُّ : مَحْبِسُ الدَّجاج
    • الخُمُّ :وِعَاءٌ من قصب يُجعل فيه التِّبْن لتبيضَ فيه الدَّجاجَةُ أو تُفْرِخ والجمع : خِمَمَةٌ
  3. خَمَّ : (فعل)
    • خَمَّ، يَخِمُّ، مصدر خَمٌّ، خُمُومٌ فهو خامٌّ، وخَمٌّ والمفعول مَخْمُومٌ
    • خَمَّ اللَّحْمُ : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ
    • خَمَّ اللَّبَنُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ
    • هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ ) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ
    • خَمَّ الرَّجُلُ : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً
    • خَمَّ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • خَمَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا
    • خَمَّ قَلْبَهُ : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ وفي الحديث: حديث شريف سُئِل أيُّ الناس أفضل ؟ قال: الصادق اللسان، المَخْمُوم القلب /
    • خَمَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
    • خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً
    • خَمَّ الشيءَ: قطَعه
    • فلانٌ يَخُمُّ ثيابَ فلانٍ: إِذا كان يُثْنِي عليه خَيْرًا
  4. خُمَّ : (فعل)
    • خُمَّ الدَّجاج: جُعل في الخُمِّ
    • خُمَّ الخُمُّ: نُظِّف


  5. خَمّ : (اسم)
    • خَمّ : فاعل من خَمَّ
  6. خَمّ : (اسم)
    • لَحْمٌ خَمٌّ : مُنَتَّنٌ، فاسِدُ الرَّائِحَةِ
  7. خِمّ : (اسم)
    • الخِمُّ : البستانُ لا أشجار به ولا ثمار
  8. تَخَمَّمَ: (فعل)
    • تَخَمَّمَ ما على الخِوان: أَكل خُمَامَتَه
    • تَخَمَّم ما على طاولة الطعام : أكل بقايا ما عليها
  9. خُمُوم: (اسم)
    • خُمُوم : مصدر خَمَّ
  10. خَميم: (اسم)


    • الخَمِيمٌ : الثَّقِيلُ الرُّوح
    • الخَمِيمٌ : اللَّبَن ساعةَ يُحْلَب
    • الخَمِيمٌ :المَمْدُوحُ
  11. مَخْمُوم: (اسم)
    • مَخْمُوم : اسم المفعول من خَمَّ
  12. خامة: (اسم)
    • الجمع : خامات
    • الخَامَةُ : المادَّة الأوليَّة التي توجد على حالتها الطبيعيَّة قبل أن تُعَالَج أو تصنع
    • خامة الثَّوب: نوع حياكته
  13. خامات: (اسم)
    • خامات : جمع خام
  14. لاَخَمَ: (فعل)
    • لاَخَمَ ملاخمة، ولِخَامًا
    • لاَخَمَه: لاطمه
  15. خُمامة: (اسم)
    • الخُمَامَةُ : ما يُكْسَحُ من البئر وغيرها
    • الخُمَامَةُ :الكُنَاسَةُ
    • الخُمَامَةُ من المائدة: ما ينتثِر من طعامِها
  16. واخَمَ: (فعل)


    • وَاخَمْتُ، أُوَاخِمُ، مصدر مُوَاخَمَةٌ
    • وَاخَمَ صَاحِبَهُ : بَارَاهُ وَعارَضَهُ فِي التُّخَمَةِ، أَيْ مَا يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ أَكْلِ الطَّعَامِ الوَخِيمِ، أَيِ الأَكْلُ الزَّائِدُ عَنْ حَاجَةِ الْمَعِدَةِ
    • وَاخَمَ فلانٌ فلانًا:،باراه وعارضَهُ في التُّخَمة
  17. لاخم: (اسم)
    • لاخم : فاعل من لخَمَ
  18. أَخْمام: (اسم)
    • أَخْمام :جمع خُمّ
  19. مِخَمّة: (اسم)
    • الجمع : مَخام
    • المِخَمَّةُ : المِكْنَسةُ
  20. فَيخمان: (اسم)
    • الفَيْخمَانُ : الرجُل المعظَّم الذي يُصْدَرُ عن رأيه ولا يُقْطَع أمرٌ دونه
  21. وَخامة: (اسم)
    • مصدر وخُمَ
  22. الخُمَامَةُ من المائدة:


    • ما ينتثِر من طعامِها.
  23. خامة الثَّوب:
    • نوع حياكته.
  24. وَاخَمَ صَاحِبَهُ:
    • بَارَاهُ وَعارَضَهُ فِي التُّخَمَةِ، أَيْ مَا يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ أَكْلِ الطَّعَامِ الوَخِيمِ، أَيِ الأَكْلُ الزَّائِدُ عَنْ حَاجَةِ الْمَعِدَةِ.
  25. وَاخَمَ فلانٌ فلانًا:
    • باراه وعارضَهُ في التُّخَمة.
,
  1. خَمَّ
    • ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ: كَنَسَها، كاخْتَمَّها،
      ـ خَمَّ الناقةَ: حَلَبَها،
      ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً،
      ـ هو خَمٌّ: أنْتَنَ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ،
      ـ خَمَّ اللَّبَنُ: غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ، كأَخَمَّ.
      ـ المِخَمَّةُ: المكْنَسَةُ.
      ـ الخُمامَةُ: الكُناسَةُ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ، ويُرْجَى الثَّوابُ،
      ـ المَخْمومُ القَلْبِ: النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ.
      ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ: يُثْنِي عليه.
      ـ الخُمُّ: قَفَصُ الدَّجاجِ،
      ـ خُمَّ: حُبِسَ فيه، ووادٍ، وخَمَّ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة.
      ـ غَديرُ خُمٍّ: موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ.
      ـ أوخُمٌّ: اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ، إلا أن يَنْتَقِل منها، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها, ج: خِمَمَة، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ،
      ـ أوخَمُّ: القَطْعُ، كالاخْتِمامِ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ، والبُكاءُ الشديدُ،
      ـ أوخِمُّ: البُسْتانُ الفارِغُ.
      ـ الخَمَّانُ: الرُّمْحُ الضعيفُ، وموضع بالشامِ،
      ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ: رُذالُ الناسِ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ،
      ـ الخُمَّانُ: نَباتٌ، ويقالُ له: خُمامَى، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأَفْعَى، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ.
      ـ الخَمْخَمَةُ: الخَنْخَنَةُ.
      ـ الخِمْخِمُ: الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ، وليس بِلسانِ الثَّورِ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ.
      ـ خُمْخًمٍ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ.
      ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ: صَحابِي.
      ـ إخميمُ: بلد بِمصرَ، وموضع لبني عَنَزَةَ.
      ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ: أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ، منهم: خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ.
      ـ خَميمٍ: المَمدوحُ، والثَّقيلُ الروحِ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ.
      ـ خِمامة: ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ.
      ـ خِمَّاءُ: موضع.
      ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ: أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خمم

    • "خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما، والاخْتِمامُ مثله.
      والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ.
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر: ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني.
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر.
      وخُمامةُ المائدة: ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب.
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد.
      ورجل مَخمُومُ القلب: نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ،وقيل: نَقِيُّهُ من الدنس.
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس المَخْمومُ القلب.
      قيل: يا رسول الله، وما المَخْمُومُ القلب؟، قال: الذي لا غش فيه ولا حسد، وفي رواية: سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ؟، قال: الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب، وفي رواية: ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته؛ ومثله قول مالك: وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ،وذلك إذا كان خالصاً؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه: هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ.
      والخَمُّ: الثناء الطيب: وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً.
      وفي النوادر: يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن.
      وخَمَّ الناقةَ: حلبها.
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ: أَنتن أَو تغيرت رائتحته.
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن.
      الليث: اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ.
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ.
      وفي حديث معاوية: من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً، قال الطحاوي: هو بالخاء المعجمة، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده،ويروى بالجيم، وقد تقدم؛ قال ابن دريد: خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ، قال: فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ.
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة: خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ، وقيل: هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج.
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل: أَخَمَّ اللبنُ، قال: وخَمَّ مثله؛

      وأَنشد الأَزهري: أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله «أخم أو قد إلخ» الذي في التهذيب: قد حم أو قد إلخ).
      والخَمِيمُ: اللبن ساعة يُحْلَبُ.
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ: غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان؛ قال ذِرْوَة‎ ‎بن‎ خَجْفَةَ الصَّمُوتي: يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ،إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ،قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه.
      والخَمُّ: تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ.
      والخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخبث رائحته.
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج، وخُمَّ إذا نُظِّفَ.
      والخَمِيمُ: الممدوح.
      والخَمِيمُ: الثقيل الروح.
      والخَمُّ: البُكاء الشديد، بفتح الخاء.
      والخِمامةُ: ريشة فاسدة رديئة تحت الريش.
      والخَمُّ والاخْتِمامُ: القطع.
      واخْتَمَّه: قطعه؛

      قال: يا ابْنَ أَخِي، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس: خُشارَتُهُمْ، وقيل: جماعتهم.
      ابن الأَعرابي: خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد.
      وقال اللحياني: رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء.
      ويقال: ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس، على فُعْلان وفَعْلان، بالضم والفتح، أَي من رُذالهم: وخُمّانُ البيت: رديء متاعه؛ قال ابن دريد: هكذا روي عن أَبي الخطاب.
      والخِمُّ: البستان الفارغ.
      وخُمّان: موضع، وقيل: موضع بالشام؛ قال حَسَّان‎ ‎بن‎ ثابت:لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ،بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية: فالصَّمَّان بدل فالخمّان)؟ وخَمَّانُ الشجر: رديئه؛

      أَنشد ثعلب: رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها،تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح: الضعيف.
      وخَمٌّ: غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ، وهو غدير خَمٍّ،وقال ابن دُرَيْدٍ: إنما هو خُمٌّ، بضم الخاء؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ: عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ،وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث، قال ابن الأَثير: هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وفي الحديث ذكر خُمّى، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة، وهي بئر قديمة كانت بمكة.
      وإخْمِيمُ: موضع بمصر.
      وخُمَّام، على مثل خُطَّاف: أَبو بطن.
      قال ابن سيده: وأَروى ابن دُرَيْد إنما، قال خُمام، بالتخفيف.
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ: ضرب من الأَكل قبيح، وبه سمي الخَمْخامُ،ومنه التَّخَمْخُمُ.
      والخِمْخِمُ، بالكسر: نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ؛ قال عَنْتَرَةُ: ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها،وَسْطَ الدِّيارِ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال: هو بالحاء، قال أَبو حنيفة: الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد، وقد تقدم، وهو الشُّقّارى.
      التهذيب في ترجمة ثغر: والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ،ولها زَغَبٌ خشن، وكذلك الخِمْخِمُ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين؛ قال ابن هَرْمَةَ: فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه،يَوْمَ الفِراقِ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ: مثل الخَنْخَنَةِ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر.
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ: كثير اللبن غَزيرُه؛ قال أَبو وَجْزَةَ: وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما،وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ: رجل من بني سَدُوس، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ،وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام، بالحاء، إلا ابن خُمام، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ، فإنه بالخاء.
      والخُمْخُمُ: دُوَيْبَّةٌ في البحر؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خامة
    • خامة - ج، خام وخامات
      1- خامة : واحدة الخام. 2- خامة من الأراضي الوخيمة، غير الصحية. 3- خامة من الزرع : أول ما ينبت على ساق. 4- خامة من النبات الغض، الكثير. 5- خامة : مادة أولية قبل أن تصنع أو تصقل وتهذب.

    المعجم: الرائد

  4. خامة
    • خامة :-
      جمع خامات: مادّة أوليّة لم يجر عليها التشغيل ولم تعالج أو تصنَّع :-خامة هذا القماش جيّدة، - خامة ممتازة.
      خامة الثَّوب: نوع حياكته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الخَامُ
    • الخَامُ من الأَمْكِنة: الوَخِيمُ الوَبِيءُ.
      و الخَامُ من النَّبات: الغَضُّ الرَّطْب.
      و الخَامُ من الثِّياب: الذي لم يُقْصَر.
      ويوصف به، فيقال: ثوب خامٌ.
      و الخَامُ من كلّ شيءٍ: جديدهُ الذي لم يُعالَجْ ولم يُهذَّب.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخَمِيمٌ
    • الخَمِيمٌ : الثَّقِيلُ الرُّوح.
      و الخَمِيمٌ .
      اللَّبَن ساعةَ يُحْلَب.
      و الخَمِيمٌ المَمْدُوحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخُمَامَةُ
    • الخُمَامَةُ : ما يُكْسَحُ من البئر وغيرها.
      و الخُمَامَةُ الكُنَاسَةُ.
      و الخُمَامَةُ من المائدة: ما ينتثِر من طعامِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَميم
    • خميم
      1- خميم : ممدوح. 2- خميم : ثقيل الروح. 3- خميم : لبن ساعة حلبه.

    المعجم: الرائد

  9. خُمامة
    • خمامة
      1- خمامة الكناسة. 2- خمامة : ما يكنس من تراب البئر. 3- خمامة من المائدة : بقايا الطعام.

    المعجم: الرائد

  10. خمم
    • خ م م: لحم خَامٌّ ومخم أي منتن وقد خَمَّ اللحم يخم بالكسر خُمُوماً أي أنتن وهو شواء أو طبيخ و أخَمَّ أيضا مثله وقلب مَخْمُومٌ أي نقي من الغل والحسد

    المعجم: مختار الصحاح

  11. الخُمُّ
    • الخُمُّ : مَحْبِسُ الدَّجاج.
      و الخُمُّ وِعَاءٌ من قصب يُجعل فيه التِّبْن لتبيضَ فيه الدَّجاجَةُ أو تُفْرِخ. والجمع : خِمَمَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخَامَةُ
    • الخَامَةُ : (انظر: خوم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الخَامَةُ
    • الخَامَةُ : المادَّة الأوليَّة التي توجد على حالتها الطبيعيَّة قبل أن تُعَالَج أو تصنع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المِخَمَّةُ
    • المِخَمَّةُ : المِكْنَسةُ. والجمع : مَخام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَخَمَّمَ
    • تَخَمَّمَ ما على الخِوان: أَكل خُمَامَتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَخَمَّم
    • تخمم - تخمما
      1-ما على طاولة الطعام : أكل بقايا ما عليها

    المعجم: الرائد

  17. الخام
    • الخام : (انظر: خوم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الخِمُّ
    • الخِمُّ : البستانُ لا أشجار به ولا ثمار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَاخَمَ
    • وَاخَمَ فلانٌ فلانًا:،باراه وعارضَهُ في التُّخَمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَاخَمَ
    • [و خ م]. (فعل: رباعي متعد). وَاخَمْتُ، أُوَاخِمُ، مصدر مُوَاخَمَةٌ. :-وَاخَمَ صَاحِبَهُ :- : بَارَاهُ وَعارَضَهُ فِي التُّخَمَةِ، أَيْ مَا يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ أَكْلِ الطَّعَامِ الوَخِيمِ، أَيِ الأَكْلُ الزَّائِدُ عَنْ حَاجَةِ الْمَعِدَةِ.

    المعجم: الغني

  21. وَخامة
    • وَخامة :-
      مصدر وخُمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. لاخم
    • لاخم - ملاخمة ولخاما
      1-لاخمه : لاطمه

    المعجم: الرائد

  23. مِخَمّة
    • مخمة
      1-مكنسة، جمع : مخام

    المعجم: الرائد

  24. واخَم
    • واخم - مواخمة
      1-واخمه : غالبه في التخمة

    المعجم: الرائد

  25. الموادّ الخام
    • الموادّ التي يحوّلها مصنع إلى منتجات تامّة الصنع ، وتعني بالانجليزية: raw material

    المعجم: مالية



معنى خممة في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
خ م م : لحم خَامٌّ ومخم أي منتن وقد خَمَّ اللحم يخم بالكسر خُمُوماً أي أنتن وهو شواء أو طبيخ و أخَمَّ أيضا مثله وقلب مَخْمُومٌ أي نقي من الغل والحسد
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: لحمٌ خامٌّ ومُخِمٌّ، أي منتِنٌ. وقد خَمَّ اللحم يَخِمُّ بالكسر، إذا أَنْتَنَ وهو شِواءٌ أو طبيخٌ. ومَثَلٌ يُضرب للرجُل إذا ذُكر بخير وأُثْنيَ عليه: هو السمْن لا يَخِمُّ. وأَخَمَّ مثله. وأَخَمَّ البئرَ يُخِمُّها، أي كسَحَها ونقّاها، وكذلك البيت إذا كَنسته. والاختِمامُ مثله. وقلبٌ مَخْمومٌ، أي نقيٌّ من الغِلّ والحسَد. والخُمامَةُ: القُمامة، وما يُخَمُّ من تراب البئر. والخَمَّانُ من الرماح: الضعيفُ.
لسان العرب
خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما كنسهما والاخْتِمامُ مثله والمِخَمَّةُ المِكنسَةُ وخُمامَةُ البيتِ والبئر ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ عن اللحياني والخُمامَةُ والقُمامَةُ الكُناسةُ وما يُخَمُّ من تراب البئر وخُمامةُ المائدة ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد ورجل مَخمُومُ القلب نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ وقيل نَقِيُّهُ من الدنس وفي الحديث عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الناس المَخْمومُ القلب قيل يا رسول الله وما المَخْمُومُ القلب ؟ قال الذي لا غش فيه ولا حسد وفي رواية سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ ؟ قال الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب وفي رواية ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته ومثله قول مالك وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ وذلك إذا كان خالصاً ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ والخَمُّ الثناء الطيب وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً وفي النوادر يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن وخَمَّ الناقةَ حلبها وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ بالكسر ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ أَنتن أَو تغيرت رائتحته ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن الليث اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ بالكسر إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ وفي حديث معاوية من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً قال الطحاوي هو بالخاء المعجمة يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده ويروى بالجيم وقد تقدم قال ابن دريد خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ قال فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ وقال أَبو عبيد في الأَمثلة خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ وقيل هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل أَخَمَّ اللبنُ قال وخَمَّ مثله وأَنشد الأَزهري أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم ( * قوله « أخم أو قد إلخ » الذي في التهذيب قد حم أو قد إلخ ) والخَمِيمُ اللبن ساعة يُحْلَبُ وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان قال ذِرْوَة بن خَجْفَةَ الصَّمُوتي يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو وقوله أَنشده ابن الأَعرابي كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه والخَمُّ تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ والخُمُّ قَفَصُ الدجاج قال ابن سيده أَرى ذلك لخبث رائحته وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج وخُمَّ إذا نُظِّفَ والخَمِيمُ الممدوح والخَمِيمُ الثقيل الروح والخَمُّ البُكاء الشديد بفتح الخاء والخِمامةُ ريشة فاسدة رديئة تحت الريش والخَمُّ والاخْتِمامُ القطع واخْتَمَّه قطعه قال يا ابْنَ أَخِي كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا ؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس خُشارَتُهُمْ وقيل جماعتهم ابن الأَعرابي خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد وقال اللحياني رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء ويقال ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس على فُعْلان وفَعْلان بالضم والفتح أَي من رُذالهم وخُمّانُ البيت رديء متاعه قال ابن دريد هكذا روي عن أَبي الخطاب والخِمُّ البستان الفارغ وخُمّان موضع وقيل موضع بالشام قال حَسَّان بن ثابت لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ ( * وفي رواية فالصَّمَّان بدل فالخمّان ) ؟ وخَمَّانُ الشجر رديئه أَنشد ثعلب رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح الضعيف وخَمٌّ غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ وهو غدير خَمٍّ وقال ابن دُرَيْدٍ إنما هو خُمٌّ بضم الخاء قال مَعْنُ بن أَوْسٍ عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث قال ابن الأَثير هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك وبينهما مسجد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وفي الحديث ذكر خُمّى بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة وهي بئر قديمة كانت بمكة وإخْمِيمُ موضع بمصر وخُمَّام على مثل خُطَّاف أَبو بطن قال ابن سيده وأَروى ابن دُرَيْد إنما قال خُمام بالتخفيف والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ ضرب من الأَكل قبيح وبه سمي الخَمْخامُ ومنه التَّخَمْخُمُ والخِمْخِمُ بالكسر نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ قال عَنْتَرَةُ ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها وَسْطَ الدِّيارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ ويقال هو بالحاء قال أَبو حنيفة الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد وقد تقدم وهو الشُّقّارى التهذيب في ترجمة ثغر والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ ولها زَغَبٌ خشن وكذلك الخِمْخِمُ ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين قال ابن هَرْمَةَ فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه يَوْمَ الفِراقِ على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ مثل الخَنْخَنَةِ وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر وضَرْعٌ خِمْخِمٌ كثير اللبن غَزيرُه قال أَبو وَجْزَةَ وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ رجل من بني سَدُوس سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام بالحاء إلا ابن خُمام وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ فإنه بالخاء والخُمْخُمُ دُوَيْبَّةٌ في البحر عن كراع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: