قال بالحَدْس أو الوهم والتَّقدير والظنِّ ''خمَن نتيجةً سعيدةً''.
على سبيل التَّخمين:
التقدير باستخدام الحَدْس والظن.
قَدَّرَ ثَمَنَ البِضَاعَةِ بِالتَّخْمِينِ:
تَعْيِينُ ثَمَنِهَا ظَنّاً وَحَدْساً.
وَخَمَ : (فعل)
وَخَمَ (يَخِمُهُ) وَخْمًا
وَخَمَ فلان فلانًا : كان أَشدَّ تُخَمَةً منه
وَخِمَ : (فعل)
وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه
وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام :تخِم؛ أصيب منه بتخمة
وخُمَ : (فعل)
وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم
وخُم فلانٌ :صار ثقيلاً
وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا
وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى
وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا
مَخْمون : (اسم)
مَخْمون : اسم المفعول من خَمَنَ
,
خمن(المعجم لسان العرب)
"خَمَنَ الشيءَ يَخْمِنه خَمْناًوخَمَنَ يَخْمُنُ خَمْناً:، قال فيه بالحَدْسِ والتخمينِ أَي بالوهم والظن؛ قال ابن دريد: أَحْسِبه مولَّداً. والتَّخْمِينُ: القولُ بالحَدْسِ. قال أَبو حاتم: هذه كلمة أَصلها فارسية عرّبت، وأَصلها من قولهم خُمَاناً على الظَّنِّ (* قوله «من قولهم خمانا على الظن إلخ» هي عبارة التكملة بهذا الضبط). والحَدْسِ. وخَمَّانُ الناسِ: خُشارَتُهم. وخَمَّانُ المَتاعِ: رديئة. والخَمَّانُ من الرُّمْح: الضعيف. ورمح خَمَّانٌ: ضعيف. وقَناة خَمَّانة كذلك. وهو خامِنُ الذكر: كقولك خامِلُ الذِّكْرِ، على البدل؛
وأَنشد: أَتاني، ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ،وعيدُ مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِ. فَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُ،ويَرْدَعُه عِلْمٌ بما في الكَنَائِنِ. ويروى: عِلْماً، قال: والرفع أَحسن وأَجود. "
خَمَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَمَنَ الشيءَ وَخَمَّنَهُ: قال فيه بالحَدْسِ أَو الوَهْمِ. ـ خَمَّانٌ: الرُّمْحُ الضَّعيفُ، والقَناةُ: خَمَّانَةٌ، ـ خَمَّانٌ من الناسِ: خُشَارَتُهُم، ورَديُّهُم. ـ خامِنُ الذِّكْرِ: خامِلُهُ. ـ خَمَنُ: النَّتْنُ. ـ خِمانٌ: جِبالٌ بِبلادِ قُضاعَةَ.
خمَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خمَّنَ يخمِّن ، تخمينًا ، فهو مخمِّن ، والمفعول مخمَّن :- • خمَّن الشَّيءَ 1 - خمنَه، حَدَسه وتكلَّم فيه بحسب ظنّه :-هذا تخمين لا سند له، - خمَّن الأمرَ قبل حدوثه:- • على سبيل التَّخمين: التقدير باستخدام الحَدْس والظن. 2 - قدَّره وثمَّنه :-خمَّن محصولاً/ سلعةً/ ضريبة.
تخْمين [مفرد]:
1- مصدر خمَّنَ.
2- (قن) تعيين ثمن عقار أو متاع بمعرفة خبير مُحلَّف أو لجنة خُبراء "يتم تخمين العقارات من قِبَله".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ خَمْناً: قال فيه بالحَدْس أو الوهم.( خَمَّنَ ) الشيءَ: خَمَنَه. فهو مُخَمِّن.( الخَمَنُ ): النَّتْنُ.( الخَمَّانُ ) من النَّاس: خُشارتَهم ورديئهم. وـ الرُّمح الضعيف.( الخَمَّانَةُ ): القناةُ الضعيفة.
مختار الصحاح
خ م ن : التَّخْمِينُ القول بالحدس و الخَمّانُ من الرماح الضعيف و خَمَّانُ الناس خُشارتهم أي الدون منهم
الصحاح في اللغة
التَخْمينُ:
القول
بالحَدْس.
والخَمَّانُ
من الرماح:
الضعيف.
وقناةٌ
خَمَّانَةٌ.
وخَمَّانُ
ألناس:
خُشارَتُهُمْ.
لسان العرب
خَمَنَ الشيءَ
يَخْمِنه خَمْناً وخَمَنَ يَخْمُنُ خَمْناً قال فيه بالحَدْسِ والتخمينِ أَي
بالوهم والظن قال ابن دريد أَحْسِبه مولَّداً والتَّخْمِينُ القولُ بالحَدْسِ قال
أَبو حاتم هذه كلمة أَصلها فارسية عرّبت وأَصلها من قولهم خُمَاناً على الظَّنِّ
( * قوله « من قولهم خمانا على الظن إلخ » هي عبارة التكملة بهذا الضبط )
والحَدْسِ وخَمَّانُ الناسِ خُشارَتُهم وخَمَّانُ المَتاعِ رديئة والخَمَّانُ من
الرُّمْح الضعيف ورمح خَمَّانٌ ضعيف وقَناة خَمَّانة كذلك وهو خامِنُ الذكر كقولك
خامِلُ الذِّكْرِ على البدل وأَنشد أَتاني ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ وعيدُ
مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِ فَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُ ويَرْدَعُه
عِلْمٌ بما في الكَنَائِنِ ويروى عِلْماً قال والرفع أَحسن وأَجود
الرائد
* خمن يخمن: خمنا. الشيء: قال فيه بالحدس والتقدير، أو بالوهم.
الرائد
* خمن تخمينا. 1-الشيء: قال فيه بالحدس والتقدير، أو بالوهم. 2-الشيء أو عليه: عين مقداره أو قيمته بحسب تقديره وظنه «خمن الأرض».