وصف و معنى و تعريف كلمة خمهن:


خمهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح خمهن في معاجم اللغة العربية:



خمهن

جذر [خمه]

  1. أَخامَ : (فعل)
    • أَخامَ الفَرَسُ، ونحوُه: رفع إحدى يَدَيْه أو رجليه على طَرَف حافِره
    • أَخامَ إحدى يَدَيْه أو رجْليه: رَفَعَهَا على طرف حافِره
  2. خَمّانة : (اسم)
    • الخَمَّانَةُ : القناةُ الضعيفة
  3. مُختَم : (اسم)
    • مُختَم : اسم المفعول من أَختمَ
  4. مُختِم : (اسم)
    • مُختِم : فاعل من أَختمَ


  5. مُختَّم : (اسم)
    • المُختَّمُ من الخَيْل: ما يكون من حَوافِرِه إِلى منتهي شعر أرساغه بياض خفيٌّ كالبُقَع
  6. مختَّم : (اسم)
    • مختَّم : اسم المفعول من خَتَّمَ
  7. مختِّم : (اسم)
    • مختِّم : فاعل من خَتَّمَ
,
  1. خماهان
    • هو الصندل الحديدي التميمي في المرشد: هو من قسم الحديد وهو حجر أسود حالك كثير الماء غير شفاف ثقيل بارد المزاج، وهو صنفان ذكر وأنثى.

    المعجم: الأعشاب

,
  1. الخَيْمَةُ
    • ـ الخَيْمَةُ : أكَمَةٌ فَوْقَ أبانَيْنِ ، وكُلُّ بَيْتٍ مُسْتدِيرٍ ، أو ثلاثةُ أعْوادٍ أو أرْبَعَةٌ يُلْقَى عليها الثُّمامُ ، ويُسْتَظَلُّ بها في الحَرِّ ، أو كُلُّ بَيْتٍ يُبْنَى من عِيدانِ الشَّجَرِ , ج : خَيْماتٌ وخِيامٌ وخَيْمٌ وخيَمٌ ، وخِيَم .
      ـ أخامَها وأخْيَمَها : بَناها
      ـ خَيَّموا : دَخَلُوا فيها ،
      ـ خَيَّموا بالمكانِ : أقامُوا ،
      ـ خَيَّموا الشيءَ : غَطاهُ بشيءٍ كَيْ يَعْبَقَ .
      ـ خامَ عنه يَخِيمُ خَيْماً وخَيَماناً وخُيوماً وخُيومَةً وخَيْمُومَةُ وخِياماً : نَكَصَ ، وجَبُنَ ، وكادَ كَيْداً فَرَجَعَ عليه ،
      ـ خامَ رِجْلَهُ : رَفَعَها .
      ـ الخامَةُ من الزَّرْعِ : أوَّلُ ما يَنْبُتُ على ساقٍ ، أو الطاقَةُ الغَضَّةُ منه ، أو الشَّجَرةُ الغَضَّةُ منه .
      ـ الخامُ : الجِلْدُ لم يُدْبَغْ ، أو لم يُبالَغْ في دَبْغِهِ ، والكِرْباسُ لم يُغْسَلْو الفجْلُ .
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ عَمْرٍو الخاميُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ تَخَيَّمَ هُنا : ضَرَبَ خَيْمَتَهُ به ،
      ـ تَخَيَّمَ الريحُ الطَّيِّبَةُ في الثَّوْبِ : عَبِقَتْ به .
      ـ الخِيمُ : السَّجِيَّةُ ، والطَّبِيعَةُ ، بلا واحِدٍ ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ ، وإخامَةُ الفَرَسِ واوِيَّةٌ يائيَّةٌ .
      ـ المِخْيمُ : أن تَجْمَعَ جُرَزَ الحَصيدِ ، ووادٍ ، أو جبَلٌ .
      ـ المُخَيَّمُ والخَيْماتُ : نَخْلٌ لبَني سَلولٍ بِبَطْنِ بيشَةَ .
      ـ خَيْمٌ وذو خَيْمٍ وذاتُ خَيْمٍ : مَواضِعُ .
      ـ الخِيماءُ ، والخِيمى ، والخِيَماء : ماءٌ لبَني أسدٍ ،
      ـ خِيَمٍ : جَبَلٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خيم
    • خيم - تخييما
      1 - خيم : نصب خيمة : « خيم الكشافة في الجبل ». 2 - خيم : دخل الخيمة . 3 - خيم : أقام بالمكان . 4 - خيم بالمكان أو فيه : أقام . 5 - خيم المسك أو غيره : غطاه بشيء حتى تفوح فيه رائحته . 6 - خيمت الكرمة أو نحوها : أصبحت كالخيمة . 7 - خيمت الرائحة بالمكان : انتشرت فيه .

    المعجم: الرائد

  3. خيَّمَ
    • خيَّمَ / خيَّمَ على يُخيِّم ، تخييمًا ، فهو مخيِّم ، والمفعول مُخيَّم ( للمتعدِّي ) :-
      خيَّم القومُ
      1 - نصبوا خيامهم :- خيَّم الحُجَّاجُ / الرُّعاةُ ، - خيم المصطافون على ضفّة البحر .
      2 - دخلوا خيامَهم :- عندما أقبل الليل خيَّم الجنود .
      3 - أقاموا بالمكان :- خيَّم اللاجئون في خارج البلدة .
      • خيَّموا الخيمةَ : نصبوها .
      خيَّم الشَّيءَ : جعله كالخيمة :- خيَّم المحصولَ / الكَرْمة .
      خيَّم عليه الشَّيءُ : غشَّاه ، غطّاه كالخيمة :- خيَّم عليه الليلُ : أقبل ، نشر ظلامه :-
      خيَّم السُّكونُ عليهم / خيَّم الصَّمتُ عليهم : عمَّهم الهدوء ، - خيَّم عليه الحُزنُ : غلب عليه ، تمكَّن منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَخْيَمَ
    • أَخْيَمَ الخَيْمَةَ : أخامَها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَخامَ
    • أَخامَ الفَرَسُ ، ونحوُه : رفع إحدى يَدَيْه أو رجليه على طَرَف حافِره .
      و أَخامَ إحدى يَدَيْه أو رجْليه : رَفَعَهَا على طرف حافِره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَخْيِيمٌ
    • [ خ ي م ]. ( مصدر خَيَّمَ ).
      1 . :- التَّخْيِيمُ فِي الجَبَلِ :-: نَصْبُ الخَيْمَةِ فِيهِ ، الإِقَامَةُ فِيهِ . :- التَّخْيِيمُ فِي الشَّاطِئِ .
      2 . :- تَخْيِيمُ الظَّلاَمِ عَلَى القَرْيَةِ :- : سِيَادَةُ الظَّلاَمِ .
      3 . :- تَخْيِيمُ الرَّوَائِحِ فِي الْمُسْتَنْقَعِ :- : اِنْتِشَارُهاَ .

    المعجم: الغني

  7. أخامَتِ
    • أخامَتِ الدابةُ : قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ الرابعة وأبقت طرفها على الأرض .
      يقال : أخام الرجلُ والدابةُ إحدى رِجْلَيْه أو في إحدى رجليه .
      و أخامَتِ الخيمةَ نصبها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَخام
    • أخام - إخامة
      1 - أخام الخيمة : نصبها . 2 - أخام الفرس : قام على ثلاث قوائم .

    المعجم: الرائد

  9. تخيّم الرّجل
    • نصَب خَيْمةً وأقام فيها .

    المعجم: عربي عامة

  10. تخيّم المكان / تخيّم بالمكان / تخيّم في المكان
    • ضرب خيمته فيه :- تخيَّمت فرقةُ الكشَّافة بالقرب من البحر .

    المعجم: عربي عامة



  11. تَخَيَّمَ
    • تَخَيَّمَ القومُ : دخلوا الخَيْمَةَ .
      و تَخَيَّمَ أقاموا في الخَيْمَة .
      و تَخَيَّمَ الرِّيحُ الطَّيِّبَة في الثَّوْب : عَبِقَتْ به وثَبَتَتْ .
      و تَخَيَّمَ مكانَ كذا : ضرب خَيْمَتَهُ فيه .
      ويقال : تَخَيَّمَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تخيّم
    • تخيم - تخيما
      1 - تخيم : دخل الخيمة . 2 - تخيم : أقام في الخيمة . 3 - تخيم المكان أو به أو فيه : نصب فيه خيمته . 4 - تخيمت الرائحة الطيبة في الثوب أو به : فاحت فيه .

    المعجم: الرائد

  13. تخيَّمَ
    • تخيَّمَ / تخيَّمَ بـ / تخيَّمَ في يتخيَّم ، تخيُّمًا ، فهو مُتخيِّم ، والمفعول مُتَخَيَّم ( للمتعدِّي ) :-
      تخيَّم الرَّجلُ نصَب خَيْمةً وأقام فيها .
      تخيَّم المكانَ / تخيَّم بالمكان / تخيَّم في المكان : ضرب خيمته فيه :- تخيَّمت فرقةُ الكشَّافة بالقرب من البحر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خيّم الشّيء
    • جعله كالخيمة :- خيَّم المحصولَ / الكَرْمة .


    المعجم: عربي عامة

  15. خيّم القوم
    • نصبوا خيامهم :- خيَّم الحُجَّاجُ / الرُّعاةُ - خيم المصطافون على ضفّة البحر .

    المعجم: عربي عامة

  16. خيّم عليه الشّيء
    • غشَّاه ، غطّاه كالخيمة :- خيَّم عليه الليلُ

    المعجم: عربي عامة

  17. خيم
    • خ ي م : الخَيْمةُ بيت تبنيه الأعراب من عيدان الشجر والجمع خَيْماتٌ و خِيَمٌ مثل بدرات وبدر و الخَيْمُ مثل الخيمة والجمع خِيامٌ مثل فرخ وفراخ و خَيَّمَهُ جعله كالخيمة و خَيَّمَ أيضا بالمكان أقام به و تَخَيَّم بمكان كذا ضرب خيمته به

    المعجم: مختار الصحاح

  18. خَيَّمَ
    • خَيَّمَ القوْمُ : نَصَبُوا خِيامًا .
      و خَيَّمَ دَخَلوا الخيْمَة .
      و خَيَّمَ فلانٌ : أقام بالمكان .
      ويقال : خَيَّم بالمكان وفيه .
      وخَيَّمَ اللَّيلُ : غَشَّى .
      ( على التشبيه ) .
      و خَيَّمَ الرَّائحَةُ بالمكان وبالثَّوب : فاحَتْ فيه وثبتت .
      و خَيَّمَ الوحْشِيُّ في كِناسِه : أقام فيه فلم يَبرحه .
      و خَيَّمَ الخَيْمَةَ : أخامَها .
      و خَيَّمَ الشيءَ جعلَهُ كالخيْمَة .
      و خَيَّمَ المِسْكَ ونحوَهُ : غطَّاه بشيءٍ كي يَعْبَق به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. خَيَّمَ
    • [ خ ي م ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). خَيَّمْتُ ، أُخَيِّمُ ، خَيِّمْ ، مصدر تَخْيِيمٌ .
      1 . :- خَيَّمَ فِي الغَابَةِ :- : نَصَبَ خَيْمَةً .
      2 . :- يُخَيِّمُ فِي كُلِّ عُطْلَةِ صَيْفٍ :- : يُقِيمُ فِي الخَيْمَةِ فِي الصَّيْفِ .
      3 . :- خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ :- : أَقَامَ بِهِ .
      4 . :- خَيَّمَ القَوْمُ :- : دَخَلُوا الخَيْمَةَ .
      5 . :- خَيَّمَ الظَّلاَمُ عَلَى القَرْيَةِ :- : سَادَ ، غَشَّى . :- خَيَّمَ عَلَى الْمَكَانِ وُجُومٌ يُمَازِجُهُ أَسىً :- ( حنا مينه ) :- خَيَّمَ السُّكُونُ بَعْدَ هُبُوبِ العَاصِفَةِ .
      6 . :- خَيَّمَتْ رَوَائِحُ كَرِيهَةٌ بِالْمُسْتَنْقَعَاتِ :-: اِنْتَشَرَتْ فِيهَا .
      7 . :- خَيَّمَ المِسْكَ وَنَحْوَهُ :- : غَطَّاهُ بِشَيْءٍ كَيْ يَعْبَقَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  20. خَيم
    • خيم
      1 - خيم : سجية ، طبيعة . 2 - خيم : أصل . 3 - خيم : جوهر السيف ووشيه .

    المعجم: الرائد

  21. الخِيمُ
    • الخِيمُ : فِرِنْدُ السَّيْف .
      و الخِيمُ السَّجِيَّةُ والطبيعةُ .
      و الخِيمُ الأصلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. خام
    • خام - يخيم ، خيما وخيوما وخيمانا وخيومة وخياما وخيمومة
      1 - خام : عن القتال : جبن وتراجع . 2 - خام : رجله : رفعها . 3 - خام : أقام بالمكان .

    المعجم: الرائد

  23. خيم
    • " الخَيْمَةُ : بيت من بيوت الأَعراب مستدير يبنيه الأعراب من عيدانِ الشجر ؛ قال الشاعر : أَو مَرْخَة خَيَّمَتْ (* قوله « أو مرخة خيمت » كذا بالأصل ، والشطرة موجودة بتمامها في التهذيب وهي : أو مرخة خيمت في أصلها البقر ).
      وقيل : وهي ثلاثة أَعواد أَو أَربعة يُلْقَى عليها الثُّمامُ ويُسْتَظَلُّ بها في الحر ، والجمع خَيْماتٌ وخِيامٌ وخِيَمٌ وخَيْمٌ ، وقيل : الخَيْمُ أَعواد تنصب في القَيْظِ ، وتجعل لها عَوَارِضُ ، وتُظَلَّلُ بالشجر فتكون أَبرَدَ من الأَخْبِيَةِ ، وقيل : هي عيدانٌِ يبنى عليها الخِيامُ ؛ قال النابغة : فلم يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ ، وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَثْلِبُ الآسُ : الرماد .
      ومُعَثْلِبٌ : مهدوم .
      والذي رواه ابن السيرافي على أَسٍ ؟

      ‏ قال : وهو الأَساسُ ؛ ويروى عَجُزُهُ أَيضاً : وثُمٌّ على عَرْشِ الخِيامِ غَسِيلُ ورواه أَبو عبيد للنابغة ، ورواه ثعلب لزُهَيرٍ ، وقيل : الخَيْمُ ما يبنى من الشجر والسِّعَفِ ، يَسْتَظِل به الرجلُ إذا أَورد إبله الماء .
      وخَيَّمَه أَي جعله كالخَيْمَة .
      والخَيْمَةُ عند العرب : البيت والمنزل ، وسميت خَيْمَةً لأن صاحبها يتخذها كالمنزل الأَصلي .
      ابن الأَعرابي : الخيمة لا تكون إلا من أَربعة أَعواد ثم تُسَقَّفُ بالثُّمامِ ولا تكون من ثياب ، قال : وأَما المَظَلَّةُ فمن الثياب وغيرها ، ويقال : مِظَلَّةٌ .
      قال ابن بري : الذي حكاه الجوهري من أَن الخَيْمَةَ بيت تبنيه الأَعراب من عِيدان الشَّجَر هو قول الأَصمعي ، وهو أَنه كان يذهب إلى أَن الخَيْمَةَ إنما تكون من شجر ، فإن كانت من غير شجر فهي بيت ، وغيره يذهب إلى أَن الخَيْمَة تكون من الخِرَقِ المَعْمولة بالأَطْنابِ ، واستدل بأن أصل التَّخْييم الإقامة ، فسُمِّيَتْ بذلك لأَنها تكون عند النزول فسميت خَيْمةً ؛ قال : ومثلُ بيت النابغة قولُ مُزاحِمٍ : مَنَازِلُ ، أَمَّا أَهْلُها فَتَحَمَّلُوا فَبانُوا ، وأَمَّا خَيْمُها فَمُقِيم ؟

      ‏ قال : ومثله قول زهير : أرَبَّتْ به الأرْواحُ كلَّ عَشِيَّةٍ ، فمل يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّد ؟

      ‏ قال : وشاهد الخِيَمِ قول مُرَقِّشٍ : هل تعرف الدَّار عَفَا رَسْمُها إلا الأَثافيَّ ومَبْنَى الخِيَمْ ؟ وشاهدُ الخِيامِ قول حَسّان : ومَظْعَن الحَيِّ ومَبْنَى الخِيام وفي الحديث : الشَّهِيدُ في خَيْمَةِ اللِه تحتَ العَرْشِ ؛ الخَيْمَةُ : معروفة ؛ ومنه : خَيَّمَ بالمكان أَي أَقام به وسكنه ، واستعارها لِظلِّ رحمة الله ورِضْوانه ، ويُصَدِّقُهُ الحديث الآخر : الشهيد في ظِلِّ الله وظِلِّ عَرْشِه .
      وفي الحديث : من أَحب أَن يَسْتَخِيمَ له الرجالُ قِياماً كما يُقامُ بين يدي المُلوك والأُمراء ، وهو من قولهم : خام يَخِيمُ وخَيِّمُ وَخَيَّمَ يُخَيِّمُ إذا أقام بالمكان ، ويروى : اسْتَخَمَّ واسْتَجَمَّ ، وقد تقدما .
      والخِيامُ أَيضاً : الهَوادِجُ على التشبيه ؛ قال الأَعشى : أَمِن جَبَل الأَمْرارِ ضرْبُ خيامِكم على نَبإٍ ، إنّ الأَشافيّ سَائل وأَخامَ الخَيْمَةَ وأخْيَمَها : بَناها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وتَخَيَّم مكانَ كذا : ضَرَب خَيْمَتَهُ .
      وخَيَّمَ القومُ : دخلوا في الخَيْمة .
      وخَيَّمُوا بالمكان : أَقاموا ؛ وقال الأَعشى : فَلَمَّا أَضاءَ الصُّبْحُ قامَ مُبادراً ، وكانَ انْطِلاقُ الشاة مِن حَيْثُ خَيَّمَا والعرب تقول : خَيَّمَ فلان خَيْمَةً إذا بناها ، وتَخَيَّمَ إذا أقامَ فيها ؛ وقال زهير : وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وخَيَّمَت الرائحة الطيِّبةُ بالمكان والثوب : أَقامت وعَبِقَت به .
      وخَيِّمَ الوَحْشِيُّ في كِناسه : أَقامَ فيه فلم يَبْرَحْهُ .
      وخَيَّمَه : غَطَّاه بشيء كي يَعْبق به ؛

      وأَنشد : مَعَ الطِّيبِ المُخَيَّم في الثياب أَبو عبيد : الخِيمُ الشيمَة والطبيعة والخُلُق والسجية .
      ويقال : خِيم السيف فِرِنْدُه ، والخِيمُ : الأَصل ؛

      وأَنشد : ومَنْ يَبْتَدِعْ ما لَيْس مِن خِيم نَفْسِه ، يَدَعْه ويَغْلِبْه على النفسِ خِيمُها ابن سيده : الخِيمُ ، بالكسر ، الخُلُق ، وقيل : سَعة الخُلُق ، وقيل : الأَصل فارسي معرَّب لا واحد له من لفظه .
      وخامَ عنه يَخِيم خَيْماً وخَيَماناً وخُيُوماً وخِياماً وخَيْمومة : نَكَصَ وجَبُنَ ، وكذلك إذا كاد يكيد كيداً فرجع عليه ولم ير فيه ما يحب ، ونَكَلَ ونَكَصَ ، وكذلك خامُوا في الحرْب فلم يَظْفَرُوا بخير وضعُفوا ؛

      وأَنشد : رَمَوْني عن قِسِيِّ الزُّور ، حتى أَخامَهُمُ الإلَهُ بها فَخامُوا والخَائِمُ : الجَبان .
      وخامَ عن القِتال يَخِيمُ خَيماً وخام فيه : جَبُن عنه ؛ وقول الهذلي جُنادة بن عامر : لعَمْرُك مَا وَنَى ابْنُ أَبي أُنَيْسٍ ، ولاخامَ القِتالَ ولا أَضاع ؟

      ‏ قال ابن جني : أَراد حرف الجر وحذَفَه أَي خامَ في القتال ، وقال : خامَ جَبُنَ وتَراجع ؛ قال ابن سيده : وهو عندي من معنى الخَيْمَةِ ، وذلك أن الخَيْمَة تُعطف وتُثْنى على ما تحتها لتَقيه وتحفظه ، فهي من معنى القَصْر والثَّنْي ، وهذا هو معنى خامَ لأَنه انكَسَر وتراجع وانثنى ، أَلا تَراه ؟

      ‏ قالوا لجانب الخِباء كِسْرٌ ؟ ابن سيده : والخامَةُ من الزَّرع أَولُ ما يَنْبتُ على ساقٍ واحدة ، وقيل : هي الطَّاقَةُ الغَضَّة منه ، وقيل : هي الشجرة الغَضَّة الرَّطْبة .
      ابن الأَعرابي : الخامة السُّنْبُلة ، وجمعها خامٌ .
      والخامة : الفُجْلة ، وجمعها خام ؛ قال أَبو سعيد الضرير : إن كانت محفوظة فليست من كلام العرب ؛ قال أَبو منصور : وابن الأَعرابي أَعْرَفُ بكلام العرب من أَبي سعيد ، وقد جعل الخامة من كلام العرب بمعنيين مختلفين ، والخامُ من الجلود : ما لم يُدْبغ أَو لم يُبالَغْ في دبغه .
      والخامُ : الدِّبْسُ الذي لم تَمسه النار ؛ عن أَبي حنيفة ، قال : وهو أَفضله .
      والخِيمُ : الحَمْضُ .
      ابن بري : وخِيماءُ اسم ماءةٍ ؛ عن الفراء : وخِيَمٌ : جبل معروف ؛ قال جرير : أَقْبَلْت مِن نَجْران أَو جَنْبَيْ خِيَمْ وخِيمٌ : موضع معروف .
      والمَخِيمُ : موضعان ؛ قال أَبوذؤيب : ثم انْتَهى بَصَري عنهُمْ ، وقَدْ بَلَغُوا بطنَ المَخِيم ، فقالوا الجَرّ أَو راحُو ؟

      ‏ قال ابن جني : المَخِيمُ مَفْعِلٌ لعدم م خ م ، وعِزَّة باب قَلِقَ .
      وحكى أَبو حنيفة : خامت الأَرض تَخِيمُ خَيَماناً ، وزعم أَنه مقلوب من وَخُمَتْ ؛ قال ابن سيده : وليس كذلك ، إنما هو في معناه لا مقلوب عنه .
      وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً إذا رفعتها ؛

      وأَنشد ثعلب : رَأَوْا وَقْرَةً في السّاقِ مِنّي فحاولوا جُبُورِيَ ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها الفراء وابن الأَعرابي : الإخامَةُ أَن يصيِب الإنسانَ أَو الدابةَ عَنَتٌ في رِجْله ، فلا يستطيع أَن يُمَكّنَ قَدَمَهُ من الأرض فيُبْقِي عليها ؛ ‏

      يقال : ‏ إنه ليُخِيم إحدى رجْليه .
      أَبو عبيد : الإخامَةُ للفرس أَن يرفع إحدى يديه أَو إحدى رجليه على طَرَفِ حافره ؛

      وأَنشد الفراء ما أَنشده ثعلب أَيضاً : رَأَوْا وَقْرَةً في السَّاقِ مِنِّي فحاولوا جُبُوريَ ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها "

    المعجم: لسان العرب

  24. خمم
    • " خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما : كنسهما ، والاخْتِمامُ مثله .
      والمِخَمَّةُ : المِكنسَةُ .
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر : ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ ؛ عن اللحياني .
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ : الكُناسةُ ، وما يُخَمُّ من تراب البئر .
      وخُمامةُ المائدة : ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب .
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد .
      ورجل مَخمُومُ القلب : نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ ، وقيل : نَقِيُّهُ من الدنس .
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : خير الناس المَخْمومُ القلب .
      قيل : يا رسول الله ، وما المَخْمُومُ القلب ؟، قال : الذي لا غش فيه ولا حسد ، وفي رواية : سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ ؟، قال : الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب ، وفي رواية : ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق ، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته ؛ ومثله قول مالك : وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها ، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ ، وذلك إذا كان خالصاً ؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه : هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ .
      والخَمُّ : الثناء الطيب : وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً .
      وفي النوادر : يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه ، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً ، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه ، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن .
      وخَمَّ الناقةَ : حلبها .
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ : أَنتن أَو تغيرت رائتحته .
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن .
      الليث : اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ .
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ .
      وفي حديث معاوية : من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً ، قال الطحاوي : هو بالخاء المعجمة ، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده ، ويروى بالجيم ، وقد تقدم ؛ قال ابن دريد : خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ ، قال : فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ .
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة : خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ ، وقيل : هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج .
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل : أَخَمَّ اللبنُ ، قال : وخَمَّ مثله ؛

      وأَنشد الأَزهري : أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله « أخم أو قد إلخ » الذي في التهذيب : قد حم أو قد إلخ ).
      والخَمِيمُ : اللبن ساعة يُحْلَبُ .
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ : غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء ، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان ؛ قال ذِرْوَة بن خَجْفَةَ الصَّمُوتي : يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ ، إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ ، قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء ، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه .
      والخَمُّ : تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ .
      والخُمُّ : قَفَصُ الدجاج ؛ قال ابن سيده : أَرى ذلك لخبث رائحته .
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج ، وخُمَّ إذا نُظِّفَ .
      والخَمِيمُ : الممدوح .
      والخَمِيمُ : الثقيل الروح .
      والخَمُّ : البُكاء الشديد ، بفتح الخاء .
      والخِمامةُ : ريشة فاسدة رديئة تحت الريش .
      والخَمُّ والاخْتِمامُ : القطع .
      واخْتَمَّه : قطعه ؛

      قال : يا ابْنَ أَخِي ، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا ؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس : خُشارَتُهُمْ ، وقيل : جماعتهم .
      ابن الأَعرابي : خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد .
      وقال اللحياني : رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء .
      ويقال : ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس ، على فُعْلان وفَعْلان ، بالضم والفتح ، أَي من رُذالهم : وخُمّانُ البيت : رديء متاعه ؛ قال ابن دريد : هكذا روي عن أَبي الخطاب .
      والخِمُّ : البستان الفارغ .
      وخُمّان : موضع ، وقيل : موضع بالشام ؛ قال حَسَّان بن ثابت : لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ ، بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية : فالصَّمَّان بدل فالخمّان )؟ وخَمَّانُ الشجر : رديئه ؛

      أَنشد ثعلب : رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها ، تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح : الضعيف .
      وخَمٌّ : غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ ، وهو غدير خَمٍّ ، وقال ابن دُرَيْدٍ : إنما هو خُمٌّ ، بضم الخاء ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ : عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ ، وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث ، قال ابن الأَثير : هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك ، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وفي الحديث ذكر خُمّى ، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة ، وهي بئر قديمة كانت بمكة .
      وإخْمِيمُ : موضع بمصر .
      وخُمَّام ، على مثل خُطَّاف : أَبو بطن .
      قال ابن سيده : وأَروى ابن دُرَيْد إنما ، قال خُمام ، بالتخفيف .
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ : ضرب من الأَكل قبيح ، وبه سمي الخَمْخامُ ، ومنه التَّخَمْخُمُ .
      والخِمْخِمُ ، بالكسر : نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ ؛ قال عَنْتَرَةُ : ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها ، وَسْطَ الدِّيارِ ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال : هو بالحاء ، قال أَبو حنيفة : الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد ، وقد تقدم ، وهو الشُّقّارى .
      التهذيب في ترجمة ثغر : والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ ، ولها زَغَبٌ خشن ، وكذلك الخِمْخِمُ ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين ؛ قال ابن هَرْمَةَ : فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه ، يَوْمَ الفِراقِ ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ : مثل الخَنْخَنَةِ ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر .
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ : كثير اللبن غَزيرُه ؛ قال أَبو وَجْزَةَ : وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما ، وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ : رجل من بني سَدُوس ، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ ، وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام ، بالحاء ، إلا ابن خُمام ، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ ، فإنه بالخاء .
      والخُمْخُمُ : دُوَيْبَّةٌ في البحر ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: