وصف و معنى و تعريف كلمة خموع:


خموع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على خاء (خ) و ميم (م) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح خموع في معاجم اللغة العربية:



خموع

جذر [خمع]

  1. أَخْمَاع: (اسم)
    • أَخْمَاع : جمع خِمْعُ
,
  1. خَمَعَ
    • ـ خَمَعَ الضَّبُعُ ، خَمْعاً وخُمُوعاً وخَمَعاناً : كأَن به عَرَجَاً .
      ـ خُمَاعٌ : اسم ذلك الفِعْلِ .
      ـ خَوَامِعُ : الضِّباعُ ، جمعُ خامِعَة .
      ـ الخِمعُ : الذئبُ ، واللِّصُّ .
      ـ خَيْمَعُ وخَموعُ : المرأةُ الفاجرةُ .
      ـ بنو خُماعَةَ بنتِ جُشَمَ : بَطْنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خموع
    • خموع
      1 - إمرأة فاجرة فاسقة

    المعجم: الرائد

  3. خمع
    • خمع - يخمع ، خمعا وخموعا وخمعانا
      1 - خمعت الضبع : مشت كأن بها عرجا

    المعجم: الرائد

  4. خمع
    • " خَمَعَت الضَّبُعُ تَخْمَعُ خَمْعاً وخُموعاً وخُماعاً : عَرِجَت ، وكذلك كلُّ ذي عَرَجٍ .
      وبه خُماعٌ أَي ظَلَعٌ ؛ قال ابن بري : شاهده قول مُثَقّب : وجاءتْ جَيْئلٌ وأَبو بَنيها ، أَحَمُّ الماقِيَيْنِ ، به خُماع والخَوامِعُ : الضِّباعُ اسم لها لازم لأَنها تَخْمَع خُماعاً وخَمَعاناً وخُمُوعاً .
      وخَمَع في مِشْيَتِه إِذا عَرِجَ .
      والخُماع : العرَجُ .
      والخِمْعُ : الذِّئب ، وجمعه أَخْماعٌ .
      والخِمْعُ : اللِّصُّ ، بالكسر ، وهو من ذلك .
      وبنو خُماعة : بَطن .
      والخامِعةُ : الضبع لأَنها تَخْمَع إِذا مشت .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَميتُ
    • ـ خَميتُ : السَّمينُ ، وبِوَزْنِه .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَمَطَ
    • ـ خَمَطَ اللحمَ يَخْمِطُهُ : شَواهُ ، أو فَلَمْ يُنْضِجْهُ ،
      ـ خَمَطَ الجَدْيَ : سَلَخَهُ ، فَشَوَاهُ ، فهو خَميطٌ ، فإن نَزَعَ شَعَرَهُ وشَواهُ ، فَسَمِيطٌ ،
      ـ خَمَطَ اللبَنَ يَخْمِطُهُ ويَخْمُطُهُ : جَعَلَهُ في سقاء .
      ـ خَمَّاطُ : الشَّوَّاء .
      ـ خَمْطَةُ : ريحُ نَوْرِ العِنَبِ وشِبْهِهِ ، والخَمْرُ التي أخَذَتْ ريحاً ، أو الحامِضَةُ مع ريحٍ .
      ـ لبَنٌ خَمْطٌ وخَمْطَةٌ وخامِطٌ : طَيِّبُ الريحِ ، أو أخذَ ريحاً كريحِ النَّبِقِ ، والتُّفَّاحِ ، وكذا سقاءٌ خامِطٌ .
      ـ خَمَـطَ وخَمِطَ خَمطاً وخُموطاً وخَمَطاً : طابَ ريحُهُ ، وتَغَيَّرَتْ ، ضِدٌّ .
      ـ خَمْطَتُهُ وخَمَطَتُهُ : رائحَتُهُ .
      ـ خَمْطُ : الحامِضُ ، أو المُرُّ من كلِّ شيء ، وكلُّ نَبْتٍ أخَذَ طَعْماً من مَرارَةِ ، والحَمْلُ القليلُ من كلِّ شجرٍ ، وشجرٌ كالسِّدْرِ ، وشجرٌ قاتِلٌ ، أو كلُّ شجرٍ لا شَوْكَ له ، وثَمَرُ الأَراكِ ، وثَمَرُ فَسْوَةِ الضَّبُعِ .
      ـ تَخَمَّطَ : تَكَبَّرَ ، وغَضِبَ ، كخَمِطَ ،
      ـ تَخَمَّطَ الفَحْلُ : هَدَرَ ،
      ـ تَخَمَّطَ البَحْرُ : الْتَطَمَ .
      ـ مُتَخَمِّطُ : القَهَّارُ الغَلاَّبُ ، والشديدُ الغَضَبِ له جَلَبَةٌ من شِدَّةِ غَضَبِهِ .
      ـ أرضٌ خَمْطَةٌ ، وخَمِطَةٌ : طَيِّبَةُ الريحِ .
      ـ بَحْرٌ خَمِطُ الأمواجِ : مُلْتَطِمُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَمَّ
    • ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ : كَنَسَها ، كاخْتَمَّها ،
      ـ خَمَّ الناقةَ : حَلَبَها ،
      ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً ،
      ـ هو خَمٌّ : أنْتَنَ ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ ،
      ـ خَمَّ اللَّبَنُ : غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ ، كأَخَمَّ .
      ـ المِخَمَّةُ : المكْنَسَةُ .
      ـ الخُمامَةُ : الكُناسَةُ ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ ، ويُرْجَى الثَّوابُ ،
      ـ المَخْمومُ القَلْبِ : النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ .
      ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ : يُثْنِي عليه .
      ـ الخُمُّ : قَفَصُ الدَّجاجِ ،
      ـ خُمَّ : حُبِسَ فيه ، ووادٍ ، وخَمَّ ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة .
      ـ غَديرُ خُمٍّ : موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ .
      ـ أوخُمٌّ : اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ ، إلا أن يَنْتَقِل منها ، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها , ج : خِمَمَة ، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ ،
      ـ أوخَمُّ : القَطْعُ ، كالاخْتِمامِ ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ ، والبُكاءُ الشديدُ ،
      ـ أوخِمُّ : البُسْتانُ الفارِغُ .
      ـ الخَمَّانُ : الرُّمْحُ الضعيفُ ، وموضع بالشامِ ،
      ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ : رُذالُ الناسِ ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ ،
      ـ الخُمَّانُ : نَباتٌ ، ويقالُ له : خُمامَى ، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ ، ونَهْشِ الأَفْعَى ، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً ، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ .
      ـ الخَمْخَمَةُ : الخَنْخَنَةُ .
      ـ الخِمْخِمُ : الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به ، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ ، وليس بِلسانِ الثَّورِ ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم ، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ .
      ـ خُمْخًمٍ : دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ .
      ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ : صَحابِي .
      ـ إخميمُ : بلد بِمصرَ ، وموضع لبني عَنَزَةَ .
      ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ : أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ ، منهم : خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ .
      ـ خَميمٍ : المَمدوحُ ، والثَّقيلُ الروحِ ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ .
      ـ خِمامة : ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ .
      ـ خِمَّاءُ : موضع .
      ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ : أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَمَلَ
    • ـ خَمَلَ ذِكْرُه وصَوْتُه خُمولاً : خَفِيَ ، وأخْمَلَهُ الله تعالى ، فهو خامِلٌ : ساقِطٌ لا نَباهَةَ له ، ج : خَمَلٌ .
      ـ خَميلَةُ : المُنْهَبَطُ من الأرض ، وهي مَكْرَمَةٌ للنَّباتِ ، أو رَمْلَةٌ تُنْبِتُ الشجرَ ، والقَطيفَةُ ، كالخَمْلَةِ والخِمْلَةِ ، والشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ، والمَوْضِعُ الكثيرُ الشجرِ حيثُ كانَ ، وريشُ النَّعامِ ، كالخَمْلِ والخَمالَةِ .
      ـ خَمَلَ البُسْرَ : وضَعه في الجَرِّ أو نحوِه لِيَلينَ .
      ـ خَمْلُ : هُدْبُ القَطيفةِ ونحوِها ،
      ـ أخْمَلَها : جَعَلَها ذاتَ خَمْلٍ ،
      ـ أخْمَلَ الطِنْفِسَةُ ، وسَمكٌ ، أو الصوابُ : بالجيم محرَّكةً ، وبالكسر والضم ، وخُمالُ وخُمالِيُّ : الحَبيبُ المُصافي .
      ـ خَمْلَةُ وخِمْلَةُ : الثَّوب المُخْمَلُ كالكساءِ ونحوِه ،
      ـ خِمْلَةُ : بِطانَةُ الرجُلِ وسَريرَتُه .
      ـ اسْأَلْ عن خِمْلاتِه : أسْرارِه ومَخازيهِ ، ( وهو لئيمُ الْخِملَةِ وكَريمها ، أو خاصٌ باللُّؤْمِ ).
      ـ خُمالُ : داءٌ في مَفاصِلِ الإِنسانِ وقَوائِمِ الحَيَوانِ ، يَظْلَعُ منه ، وقد خُمِلَ .
      ـ بنو خُمالَةَ : بَطْنٌ .
      ـ خَمِيلُ : ما لانَ من الطعامِ ، والسحابُ الكَثيفُ ، والثيابُ المُخْمَلةُ .
      ـ وسَمَّوْا : خُمْلاً وخَميلُ وخَميلَةُ وخُمَيْلَةُ .
      ـ خُمَيْلُ : شيخٌ لحَبيبِ بنِ أبي ثابِتٍ الزَّيَّاتِ .
      ـ اخْتَمَلَ : رَعَى الخَمائِلَ ( بينهم ).



    المعجم: القاموس المحيط

  5. خمَلَ
    • خمَلَ يَخمُل ، خُمولاً ، فهو خامِل :-
      خمَل الرَّجلُ
      1 - كسِل :- تلميذ خامل لا يؤدي واجبه .
      2 - كان مجهولاً لا يعرفه النَّاس ولا يذكرونه :- شخصٌ خامل :-
      خامل الذكر / خامل الصِّيت : مغمور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. خمَط
    • خمط - يخمط ، خمطا وخموطا
      1 - خمط اللبن أو الخمر أو الإناء : طابت رائحته . 2 - خمط اللبن أو الخمر أو الإناء : تغيرت رائحته وفسدت . 3 - خمط اللبن : جعله في وعاء .

    المعجم: الرائد

  7. خُمُول
    • خُمُول :-
      مصدر خمَلَ
      خمول الذِّكر : ضعة الشأن وسفالة المنزلة ، - خمول الصَّوت : انخفاضه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. خَمل
    • خمل - يخمل ، خمولا
      1 - خمل الذكر أو الصوت : خفي . 2 - خمل : خفي ذكره . 3 - خمل المكان : زالت آثاره .

    المعجم: الرائد

  9. خمط
    • " قال اللّه عزّ وجلّ في قصة أَهل سبإٍ : وبدَّلْناهم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وأَثْلٍ ؛ قال الليث : الخَمْطُ ضرب من الأَراكِ له حَمْل يؤْكل ، وقال الزجاج : يقال لكل نبت قد أَخَذَ طَعْماً من مَرارة حتى لا يمكن أَكلُه خَمْطٌ ، وقال الفراء : الخمط في التفسير ثَمَرُ الأَراكِ وهو البَرِيرُ ، وقيل : شجر له شوْكٌ ، وقيل : الخَمْطُ في الآية شجر قاتل أَو سمّ قاتِل ، وقيل : الخَمْط الحَمْل القليل من كل شجرة ، والخمط شجر مثل السِّدْرِ وحمله كالتُّوت ، وقرئ : ذواتي أُكُلِ خَمْطٍ ، بالإِضافة .
      قال ابن بري : من جعل الخمْط الأَراكَ فحقُّ القراءَةِ بالإضافة لأَن الأَكل للجني فأَضافه إِلى الخمْط ، ومن جعل الخمط ثَمَرَ الأَراك فحق القراءَة أَن تكون بالتنوين ، ويكون الخمط بدلاً من الأُكُل ، وبكلٍّ قرأَتْه القرَّاءُ .
      ابن الأَعرابيّ : الخَمْطُ ثمر يقال له فَسْوةُ الضَّبُع على صورة الخَشْخاش ، يَتَفَرَّكُ ولا يُنْتفَعُ به .
      وقد خَمَط اللحمَ يَخْمِطُه خَمْطاً ، فهو خَمِيطٌ : شواه ، وقيل : شواه فلم يُنْضِجْه .
      وخَمط الحَمَلَ والشاةَ والجَدْيَ يَخْمِطُه خَمْطاً ، وهو خَمِيطٌ : سلَخَه ونزع جِلْده وشَواه ، فإِذا نزَع عنه شَعَره وشواه فهو السَّمِيطُ ، وقيل : الخَمْطُ بالنار ، والسَّمْطُ بالماء .
      والخَمِيطُ : المَشْوِيُّ ، والسَّمِيط : الذي نُزع عنه شعرُه .
      والخَمّاطُ : الشَّوَّاء ؛ قال رؤْبة : شاكٍ يَشُكُّ خَلَلَ الآباطِ ، شَكَّ المَشاوِي نَقَدَ الخَمَّاطِ أَراد بالمَشاوي : السفافِيدَ تدخل في خَلَل الآباطِ ، قال : والخُمَّاطُ السُّمَّاطُ ، الواحد خامِطٌ وسامِط .
      والخَمْطةُ : رِيحٌ نَوْرِ الكَرم وما أَشْبَهه مما له ريح طيبة وليست بشديدة الذّكاءِ طِيباً .
      والخَمْطة : الخمر التي أَخَذَت ريِحاً ، وقال اللحياني : الخمْطة التي قد أَخذت شيئاً من الرِّيح كريح النَّبِق والتفَّاح .
      يقال : خَمِطَتِ الخَمْرُ ، وقيل : الخمْطةُ الحامضةُ مع ريح ؛ قال أَبو ذؤَيب : عُقارٌ كماءِ النِّيِّ لَيْسَتْ بخَمْطةٍ ، ولا خَلّةٍ ، يَكْوِي الوُجوهَ شِهابُها ‏

      ويروى : ‏ يَكْوِي الشُّروبَ شِهابُها .
      وقيل : إِذا أُعْجِلَت عن الاسْتِحكام في دَنِّها فهي خَمْطةٌ .
      وكلُّ طَرِيّ أَخَذ طعْماً ولم يَسْتَحْكِم ، فهو خَمْطٌ ؛ وقال خالد بن زهير الهذلي : ولا تَسْبِقَنْ للناسِ منّي بخَمْطةٍ ، من السُّمِّ ، مَذْرورٍ عليها ذُرُورُها يعني طريّة حديثة كأَنها عنده أَحَدُّ ؛ وقال المتنخل : مُشَعْشَعَةٌ كعَيْنِ الدِّيك ، فيها حُمَيّاها من الصُّهْبِ الخِماطِ اختارها حَدِيثةً ، واختارها أَبو ذُؤَيب عَتِيقةً ، ولذلك ، قال : ليست بخَمْطَةٍ .
      وقال أَبو حنيفة : الخَمْطَةُ الخمرة التي أُعجلت عن استحكام ريحها فأَخذت ريح الإِدْراكِ كريح التُّفَّاح ولم تُدْرِكْ بعد ، ويقال : هي الحامضةُ ، وقال أَبو زيد : الخَمْطةُ أَوّلُ ما تَبْتَدئُ في الحُموضة قبل أَن تشتدَّ ، وقال السكّري في بيت خالد بن زهير الهذلي : عَنى بالخمْطةِ اللَّوْمَ والكلامَ القَبيحَ .
      ولبن خَمْطٌ وخامِطٌ : طَيِّبُ الرِّيح ، وقيل : هو الذي قد أَخذ شيئاً من الرِّيح كريح النبق أَو التُّفَّاح ، وكذلك سِقاء خامِطٌ ، خَمَطَ يَخْمُطُ خَمْطاً وخُموطاً وخَمِطَ خَمَطاً ، وخَمْطَتُه وخَمَطَتُه رائحتُه ، وقيل : خَمَطُه أَن يَصِير كالخِطْمِيِّ إِذا لَجَّنَه وأَوْخَفَه ، وقيل : الخَمْطُ الحامضُ ، وقيل : هو المُرّ من كل شيء ؛ وذكر أَبو عبيدة أَن اللبن إِذا ذهب عنه حَلاوة الحَلب ولم يتغير طعمه فهو سامِطٌ ، فإِن أَخذ شيئاً من الرِّيح فهو خامِطٌ ، فإِن أَخذ شيئاً من طعْم فهو مُمَحَّلٌ ، فإِذا كان فيه طَعْمُ الحَلاوةِ فهو فُوّهةٌ .
      اليزيدي : الخامِطُ الذي يُشبه ريحُه ريحَ التُّفّاحِ ، وكذلك الخَمْطُ أَيضاً ؛ قال ابن أَحمر : وما كنتُ أَخْشَى أَن تكونَ مَنِيَّتِي ضَرِيبَ جِلادِ الشَّوْلِ ، خَمْطاً وصافِيا التهذيب : لبن خَمْطٌ وهو الذي يُحْقَنُ في سِقاء ثم يوضَع على حشيش حتى يأْخُذَ من ريحه فَيكون خَمْطاً طَيِّبَ الريح طيبَ الطعم .
      والخَمْطُ من اللبن : الحامِضُ .
      وأَرض خَمْطةٌ وخَمِطةٌ : طيبةُ الرائحة ، وقد خَمِطَتْ وخَمَطَتْ .
      وخَمَط السِّقاءُ وخَمِطَ خَمْطاً وخَمَطاً ، فهو خَمِطٌ : تغيرت رائحتُه ، ضدّ .
      سيبويه : وهي الخَمْطةُ .
      وتَخَمَّطَ الفحلُ : هَدَرَ .
      وخَمِطَ الرجلُ وتَخَمَّطَ : غَضِبَ وتَكبَّرَ وثارَ ؛

      قال : إِذا تَخَمَّطَ جَبّارٌ ثَنَوْه إِلى ما يَشْتَهُونَ ، ولا يُثْنَوْن إِنْ خَمِطُوا والتَّخَمُّطُ : التَّكَبُّرُ ، قال : إِذا رأَوْا مِنْ مَلِكٍ تَخَمُّطا أَو خُنْزُواناً ، ضَرَبُوهُ ما خَطا ومنه قول الكميت : إِذا ما تَسامَتْ للتخمطِ صِيدُها الأَصمعي : التخمُّط الأَخذُ والقهْرُ بغَلبةٍ ؛

      وأَنشد : إِذا مُقْرَمٌ مِنّا ذَرَا حَدُّ نابِه ، تَخَمَّطَ فِينا نابُ آخَرَ مُقْرَمِ ورجل مُتَخَمِّطٌ : شديدُ الغَضَبِ له ثَوْرةٌ وجَلَبة .
      وفي حديث رِفاعة ؟

      ‏ قال : الماءُ من الماء ، فتخمَّطَ عمر أَي غَضِبَ .
      ويقال للبحر إِذا التَطَمَتْ أَمواجُه : إِنه لَخَمِطُ الأَمْواجِ .
      وبحر خَمِطُ الأَمواج : مُضْطَرِبُها ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : ذُو عُبابٍ زَبَدٍ آذِيَّه ، خَمِطُ التَّيّارِ يَرْمي بالقَلَعْ يعني بالقِلَعِ الصخْرَ أَي يرمي بالصخْرة العظيمةِ .
      وتَخَمَّطَ البحرُ : التطَم أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. خمم
    • " خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما : كنسهما ، والاخْتِمامُ مثله .
      والمِخَمَّةُ : المِكنسَةُ .
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر : ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ ؛ عن اللحياني .
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ : الكُناسةُ ، وما يُخَمُّ من تراب البئر .
      وخُمامةُ المائدة : ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب .
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد .
      ورجل مَخمُومُ القلب : نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ ، وقيل : نَقِيُّهُ من الدنس .
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : خير الناس المَخْمومُ القلب .
      قيل : يا رسول الله ، وما المَخْمُومُ القلب ؟، قال : الذي لا غش فيه ولا حسد ، وفي رواية : سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ ؟، قال : الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب ، وفي رواية : ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق ، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته ؛ ومثله قول مالك : وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها ، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ ، وذلك إذا كان خالصاً ؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه : هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ .
      والخَمُّ : الثناء الطيب : وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً .
      وفي النوادر : يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه ، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً ، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه ، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن .
      وخَمَّ الناقةَ : حلبها .
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ : أَنتن أَو تغيرت رائتحته .
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن .
      الليث : اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ .
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ .
      وفي حديث معاوية : من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً ، قال الطحاوي : هو بالخاء المعجمة ، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده ، ويروى بالجيم ، وقد تقدم ؛ قال ابن دريد : خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ ، قال : فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ .
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة : خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ ، وقيل : هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج .
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل : أَخَمَّ اللبنُ ، قال : وخَمَّ مثله ؛

      وأَنشد الأَزهري : أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله « أخم أو قد إلخ » الذي في التهذيب : قد حم أو قد إلخ ).
      والخَمِيمُ : اللبن ساعة يُحْلَبُ .
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ : غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء ، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان ؛ قال ذِرْوَة بن خَجْفَةَ الصَّمُوتي : يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ ، إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ ، قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء ، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه .
      والخَمُّ : تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ .
      والخُمُّ : قَفَصُ الدجاج ؛ قال ابن سيده : أَرى ذلك لخبث رائحته .
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج ، وخُمَّ إذا نُظِّفَ .
      والخَمِيمُ : الممدوح .
      والخَمِيمُ : الثقيل الروح .
      والخَمُّ : البُكاء الشديد ، بفتح الخاء .
      والخِمامةُ : ريشة فاسدة رديئة تحت الريش .
      والخَمُّ والاخْتِمامُ : القطع .
      واخْتَمَّه : قطعه ؛

      قال : يا ابْنَ أَخِي ، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا ؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس : خُشارَتُهُمْ ، وقيل : جماعتهم .
      ابن الأَعرابي : خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد .
      وقال اللحياني : رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء .
      ويقال : ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس ، على فُعْلان وفَعْلان ، بالضم والفتح ، أَي من رُذالهم : وخُمّانُ البيت : رديء متاعه ؛ قال ابن دريد : هكذا روي عن أَبي الخطاب .
      والخِمُّ : البستان الفارغ .
      وخُمّان : موضع ، وقيل : موضع بالشام ؛ قال حَسَّان بن ثابت : لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ ، بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية : فالصَّمَّان بدل فالخمّان )؟ وخَمَّانُ الشجر : رديئه ؛

      أَنشد ثعلب : رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها ، تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح : الضعيف .
      وخَمٌّ : غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ ، وهو غدير خَمٍّ ، وقال ابن دُرَيْدٍ : إنما هو خُمٌّ ، بضم الخاء ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ : عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ ، وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث ، قال ابن الأَثير : هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك ، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وفي الحديث ذكر خُمّى ، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة ، وهي بئر قديمة كانت بمكة .
      وإخْمِيمُ : موضع بمصر .
      وخُمَّام ، على مثل خُطَّاف : أَبو بطن .
      قال ابن سيده : وأَروى ابن دُرَيْد إنما ، قال خُمام ، بالتخفيف .
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ : ضرب من الأَكل قبيح ، وبه سمي الخَمْخامُ ، ومنه التَّخَمْخُمُ .
      والخِمْخِمُ ، بالكسر : نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ ؛ قال عَنْتَرَةُ : ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها ، وَسْطَ الدِّيارِ ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال : هو بالحاء ، قال أَبو حنيفة : الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد ، وقد تقدم ، وهو الشُّقّارى .
      التهذيب في ترجمة ثغر : والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ ، ولها زَغَبٌ خشن ، وكذلك الخِمْخِمُ ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين ؛ قال ابن هَرْمَةَ : فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه ، يَوْمَ الفِراقِ ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ : مثل الخَنْخَنَةِ ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر .
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ : كثير اللبن غَزيرُه ؛ قال أَبو وَجْزَةَ : وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما ، وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ : رجل من بني سَدُوس ، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ ، وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام ، بالحاء ، إلا ابن خُمام ، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ ، فإنه بالخاء .
      والخُمْخُمُ : دُوَيْبَّةٌ في البحر ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. خمل


    • " الخامِل : الخَفِيُّ الساقط الذي لا نَباهة له .
      يقال : هو خامل الذِّكْرِ والصوتِ ، خَمَل يَخْمُل خُمولاً وأَخْمَله الله ، وحكى يعقوب : إِنَّه لَخامِل الذِّكر وخامِنُ الذِّكْرِ ، على البدل بمعنى واحد ، لا يُعْرَف ولا يُذْكَر ؛ وقول المتنخل الهذلي : هل تَعْرِف المنزل بالأَهْيَل ، كالوَشْم في المِعْصَم لم يَخْمُل ؟ أَراد لم يَدْرُس فيخفى ، ويروى يجمل .
      والقول الخامل : الخَفِيض .
      وفي الحديث : اذكروا الله ذكراً خاملاً أَي خَفِّضوا الصوت بذكره توقيراً لجلاله وهيبة لعظمته .
      ويقال : خَمَل صوتَه إِذا وضعه وأَخفاه ولم يرفعه .
      والخَمِيلة : المُنْهَبَط الغامض من الرّمْل ، وقيل : الخَمِيلة مَفْرَج بين هَبْطة وصلابة وهي مَكْرَمة للنبات ، وقيل : الخَمِيلة رمل ينبت الشجر ، وقيل : هي مُسْتَرَقُّ الرَّمْلة حيث يذهب مُعْظَمها ويبقى شيء من لَيِّنها .
      والخَمِيلة : الشجر الكثير المجتمع الملتفُّ الذي لا يرى فيه الشيء إِذا وقع في وَسَطه ، وقيل : الخَمِيلة كل موضع كثر فيه الشجر حيثما كان ؛ قال زهير يصف بقرة : وتَنْفُض عنها غَيْبَ كل خَمِيلة ، وتَخْشَى رُماةَ الغوث من كل مَرْصَد والخَمِيلة : الأَرض السَّهْلة التي تُنْبِت ، شُبِّه نَبْتها بخَمْل القَطِيفة .
      ويقال : الخَمِيلة مَنْقَعة ماء ومَنْبِت شجر ، ولا تكون الخَمِيلة إِلا في وَطِيءٍ من الأَرض .
      والخَمْل والخَمَالة والخَمِيلة : ريش النَّعام ، والجمع الخَمِيل .
      والخَمْلة والخِمْلة والخَمِيلة : القَطِيفة ؛ وقول أَبي خراش : وظَلَّت تُرَاعِي الشمسَ حتى كأَنها ، فُوَيْقَ البَضِيع في الشُّعاع ، خَمِيل

      ويقال لريش النَّعام خَمْل .
      وقال السكري : الخَمِيل القَطِيفة ذات الخَمْل ، شبه الأَتان في شعاع الشمس بها ، ويروى جَمِيل ، شَبَّه الشمس بالإِهَالةِ في بياضها .
      والخَمْل ، مجزوم : هُدْب القطيفة ونحوها مما ينسج وتَفْضُل له فضول كخَمْل الطِّنْفِسة ، وقد أَخمله .
      والخَمْلة : ثوب مُخْمَل من صوف كالكساء ونحوه له خَمْل .
      والخَمْل : الطِّنْفِسة ؛ ومنه قول عمرو ابن شاس : ومن ظُعُن كالدَّوْم أَشرف فوقها ظِباءُ السُّلَيِّ ، واكناتٍ على الخَمْل أَي جالسات على الطنافس .
      والخَمْلة : العَباءُ القَطَوانيَّة وهي البِيض القصيرةُ الخَمْل .
      والخَمِيل : الثِّياب المُخْمَلة ؛

      وأَنشد : وإِنَّ لنا دُرْنَى ، فكُلَّ عَشيَّة ، يُحَطُّ إِلينا خَمْرُها وخَمِيلُها خَمِيلها : ثيابُها .
      والخَمْلة : شبه الشَّمْلة .
      وفي الحديث : أَنه جَهَّز فاطمة ، رضي الله عنها ، في خَمِيل وقِرْبة ووِسادة أَدَم ؛ الخَمِيل والخَمِيلة : القَطِيفة وهي كل ثوب له خَمْل من أَيّ شيء كان ، وقيل : الخمِيل الأَسود من الثياب ، ومنه حديث أُم سلمة : أَدخلني معه في الخَمِيلة .
      وفي حديث فَضالة : أَنه مَرَّ ومعه جارية على خَمْلة بين أَشجار فأَصاب منها ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالخَمْلة الثوب الذي له خَمْل ، قال : وقيل الصحيح على خَمِيل وهي الأَرض السهلة اللينة .
      وخِمْلةُ الرجل : بِطانتُه ؛ يقال : هو خَبِيث الخِمْلة أَي خبيث البطانة والسريرة ، ولم يُسمع حَسَن الخِمْلة .
      واسأَلْ عن خِمْلاته أَي أَسراره ومَخازيه .
      قال الفراء : الخِمْلة باطن أَمر الرجل ، يقال : فلان كريم الخِمْلة ولئيم الخِمْلة .
      والخَمَلة : السَّفِلة من الناس ، واحدهم خامل .
      وخَمَلَ البُسْرَ : وضعه في الجِرَار ونحوها ليَلِين .
      والخَمِيل ، بغير هاء : ما لان من الطعام ، يعني الثريد .
      والخُمَال : داء يأْخذ في مفاصل الإِنسان وقوائم الخيل والشاء والإِبل تَظْلَع منه ، ويُداوَى بقطع العِرْق ولا يَبْرَح حتى يُقْطع منه عِرْق أَو يَهْلِك ؛ قال الأَعشى : لم تُعَطَّفْ على حُوارٍ ، ولم يَقْطَعْ عُبَيْدٌ عُرُوقها من خُمَال أَي لم يكن لها لبن فَتُعَطَّفَ على حُوارٍ لتُرْضِعه .
      وعُبَيْدٌ : بَيْطار .
      وقد خُمِل ، على صيغة ما لم يسم فاعله ، وقيل هو العَرَج ؛ قال الكميت : إِذا نَسِيَتْ عُرْجُ الضِّباع خُمَالَها والخُمَال : داء يأْخذ في قائمة الشاة ثم يتحول في قوائمها يدور بينهن .
      يقال : خُمِلت الشَّاةُ ، فهي مخمولة .
      والخَمْل : ضَرْب من السمك مثل اللُّخْم ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف الخَمْل بالخاء في باب السمك وأَعرف الجَمَل ، فإِن صح لِثقة ، وإِلا فلا يُعْبَأ به .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. خمت
    • " الخَمِيتُ : السمين ، حميرية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. خمع
    • " خَمَعَت الضَّبُعُ تَخْمَعُ خَمْعاً وخُموعاً وخُماعاً : عَرِجَت ، وكذلك كلُّ ذي عَرَجٍ .
      وبه خُماعٌ أَي ظَلَعٌ ؛ قال ابن بري : شاهده قول مُثَقّب : وجاءتْ جَيْئلٌ وأَبو بَنيها ، أَحَمُّ الماقِيَيْنِ ، به خُماع والخَوامِعُ : الضِّباعُ اسم لها لازم لأَنها تَخْمَع خُماعاً وخَمَعاناً وخُمُوعاً .
      وخَمَع في مِشْيَتِه إِذا عَرِجَ .
      والخُماع : العرَجُ .
      والخِمْعُ : الذِّئب ، وجمعه أَخْماعٌ .
      والخِمْعُ : اللِّصُّ ، بالكسر ، وهو من ذلك .
      وبنو خُماعة : بَطن .
      والخامِعةُ : الضبع لأَنها تَخْمَع إِذا مشت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. خمص
    • " الخَمْصانُ والخُمْصانُ : الجائعُ الضامرُ البطنِ ، والأُنثى خَمْصانةٌ وخُمْصانةٌ ، وجَمْعُها خِمَاصٌ ، ولم يجمعوه بالواو والنون ، وإِن دخلَت الهاءُ في مؤنثه ، حملاً له على فَعْلان الذي أُثناه فَعْلى لأَنه مثله في العِدّة والحركة والسكون ؛ وحكى ابن الأَعرابي : امرأَة خَمْصى وأَنشد للأَصم عبد اللّه بن رِبْعِيٍّ الدُّبَيْري : ما لِلّذي تُصْبي عجوزٌ لا صَبا ، سَريعةُ السُّخْطِ بَطِيئةُ الرِّضا مُبِينةُ الخُسْرانِ حينَ تُجْتَلى ، كأَن فاها مِيلغٌ فيه خُصى ، لكنْ فَتاةٌ طفْلة خَمْصى الحَشا ، عَزِيزةٌ تَنام نَوْماتِ الضُّحى مثلُ المَهاةِ خَذَلَت عن المَها والخَمَصُ : خَماصةُ البطن ، وهو دِقّةُ خِلْقتِه .
      ورجل خُمْصان وخَمِيصُ الحَشا أَي ضامر البطن .
      وقد خَمِصَ بطنُه يَخْمَصُ وخَمُصَ وخَمِصَ خَمْصاً وخَمَصاً وخَماصة .
      والخَميص : كالخُمْصانِ ، والأُنثى خَميصة .
      وامرأَة خَمِيصةُ البطن : خُمْصانةٌ ، وهُنّ خُمْصاناتٌ .
      وفي حديث جابر : رأَيت بالنبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ خَمْصاً شديداً .
      ومنه الحديث : كالطير تَغْدُو خِمَاصاً وتَرُوحُ بِطاناً أَي تَغْدو بُكْرةً وهي جِيَاعٌ وتروح عِشاءً وهي مُمْتَلِئةُ الأَجوافِ ؛ ومنه الحديث الآخر : خِمَاصُ البُطونِ خِفاف الظهور أَي أَنهم أَعِفَّةٌ عن أَموال الناس ، فهم ضامرو البطون من أَكلها خِفافُ الظهورِ من ثِقلِ وِزْرِها .
      والمِخْماصُ : كالخَمِيص ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ : أَو مُغْزِل بالخَلِّ أَو بجُلَيَّةٍ ، تَقْرُو السِّلام بِشادِنٍ مِخْماصِ والخَمْصُ والخَمَصُ والمَخْمَصَة : الجوع ، وهو خَلاء البطن من الطعام جوعاً .
      والمَخْمَصة : المَجاعةُ ، وهي مصدرٌ مثل المَغْضَبَةِ والمَعْتَبةِ ، وقد خَمَصه الجوعُ خَمْصاً ومَخْمَصةً .
      والخَمْصةُ : الجَوْعة .
      يُقال : ‏ ليس ‏ البِطْنةُ خيراً من خَمْصةٍ تتبعها .
      وفلان خَمِيصُ البطنِ عن أَموال الناس أَي عَفِيفٌ عنها .
      ابن بري : والمَخامِيصُ خُمُصُ البطونِ لأَن كثرةَ الأَكل وعِظَمَ البطنِ مَعِيبٌ .
      والأَخْمَصُ : باطنُ القَدَم وما رَقَّ من أَسْفلها وتجافى عن الأَرض ، وقيل : الأَخْمَصُ خَصْرُ القدم .
      قال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن قول عليّ ، كرم اللّه وجهه ، في الحديث كان رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، خُمْصانَ الأَخْمَصَين ، فقال : إِذا كان خَمَصُ الأَخْمَصِ بِقَدْرٍ لم يرتفِع جدّاً ولم يستوِ أَسْفلُ القدمِ جِدّاً فهو أَحسنُ ما يكون ، فإِذا استوى أَو ارتفع جدّاً فهو ذمّ ، فيكون المعنى أَن أَخْمَصَه مُعْتدل الخَمَصِ .
      الأَزهري : الأَخْمَصُ من القدم الموضع الذي لا يَلْصَقُ بالأَرض منها عند الوطءِ .
      والخُمْصانُ : المبالِغُ منه ، أَي أَن ذلك الموضع من أَسْفلِ قدَمِه شديدُ التجافي عن الأَرض .
      الصحاح : الأَخْمَصُ ما دخل من باطن القدم فلم يُصِب الأَرض .
      والتَّخامُصُ : التجافي عن الشيء ؛ قال الشماخ : تَخامَصُ عن بَرْدِ الوِشاحِ ، إِذا مَشَتْ ، تَخامُصَ جافي الخيلِ في الأَمْعَزِ الوَجِي وتقول للرجل : تَخامَصْ للرجُلِ عن حَقِّه وتَجافَ له عن حَقِّه أَي أَعْطِه .
      وتَخامَصَ الليلُ تَخامُصاً إِذا رَقَّتْ ظُلْمتُه عند وقت السحَر ؛ قال الفرزدق : فما زِلْتُ حتى صعَّدَتْني حِبالُها إِليها ، ولَيْلي قد تَخامَصَ آخرُهْ والخَمْصةُ : بَطْنٌ من الأَرض صغيرٌ لَيّنُ المَوْطِئِ .
      أَبو زيد : والخَمَصُ الجُرْحُ .
      وخَمَصَ الجُرْحُ يَخْمُصُ خُموصاً وانْخَمَصَ ، بالخاء والحاء : ذهب ورَمُه كحَمَصَ وانْحَمَصَ ؛ حكاه يعقوب وعدّه في البدل ؛ قال ابن جني : لا تكون الخاء فيه بدلاً من الحاء ولا الحاء بدلاً من الخاء ، أَلا ترى أَن كل واحد من المثالين يتصرف في الكلام تصرُّفَ صاحبِه فليست لأَحدهما مَزِيَّةٌ من التصرُّف ؟ والعموم في الاستعمال يكون بها أَصلاً ليست لصاحبه .
      والخَمِيصةُ : بَرْنَكانٌ أَسْوَدُ مُعْلَم من المِرْعِزَّى والصُّوفِ ونحوه .
      والخَمِيصةُ : كساء أَسْودُ مُرَبَّع له عَلَمانِ فإِن لم يكن مُعْلماً فليس بخميصة ؛ قال الأَعشى : إِذا جُرِّدَتْ يوماً حَسِبْتَ خَمِيصةً عليها ، وجِرْيالَ النَّضِيرِ الدُّلامِصَا أَراد شعرها الأَسود ، شَبَّهه بالخَمِيصة والخَمِيصةُ سَوْداء ، وشبّه لونَ بَشَرَتِها بالذهب .
      والنَّضِيرُ : الذهب .
      والدُّلامِصُ : البَرّاق .
      وفي الحديث : جئتُ إِليه وعليه خَمِيصة ، تكرر ذكرها في الحديث ، وهي ثوبُ خَزٍّ أَو صُوفٍ مُعلَم ، وقيل : لا تسمى خَمِيصة إِلا أَن تكون سَوْداءَ مُعْلَمة ، وكانت من لباس الناس قديماً ، وجمعها الخَمائِصُ ، وقيل : الخمائص ثيابٌ من خَزٍّ ثخانٌ سُودٌ وحُمْر ولها أَعْلامٌ ثِخانٌ أَيضاً .
      وخُماصة : اسم موضع بهامش الأصل هنا ما نصه : حاشية لي من غير الاصول ، وفي الحديث : صلّى بنا رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، العصر بالمخمص ، هو بميم مضمومة وخاء معجمة ثم ميم مفتوحتين ، وهو موضع معروف .
      .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى خموع في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
خ م ع : خَمَع في مشيته أي ظلع وبابه قطع وخضع وبه خُمَاعٌ بالضم أي ظلع
الصحاح في اللغة
خَمَعَ في مشيته، أي ظَلَعَ. وبه خُماعٌ أي ظَلْعٌ. والخامِعَةُ: الضَبُعُ، لأنها تَخْمَعُ إذا مشتْ. والخِمْعُ بالكسر: الذئبُ، واللصُّ.
تاج العروس

خَمَعَ الضَّبُعُ كَمَنَعَ خَمْعاً وخُمُوعاً قالَهُ اللَّيْثُ . وزادَ الأَزْهَرِيّ : خَمَعَاناً مُحَرَّكَةً وكَذلِكَ كُلُّ مَنْ خَمَعَ فِي مَشْيِهِ : كأَنَّ بِهِ عَرَجاً فهو خامِعٌ . والخُمَاعُ كغُرَابٍ : اسْمُ ذلِكَ الفِعْلِ قالَ ابْنُ بَرِّيّ : وشاهِدُهُ قَوْلُ مُشّعَّثٍ

وجَاءَتْ جَيْأَلٌ وأَبُو بَنِيهَا ... أَحَمّ المَأْقِيَيْنِ به خُمَاع ويُقَالُ : أَكَلَتْه الخَوَامِعُ أَي الضِّباعُ اسْمٌ لهَا لاَزِمٌ لأَنَّهَا تَخْمَعُ خُماعاً إِذَا مَشَتْ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الخَمْعُ والخُمَاعُ : عَرَجٌ لَطِيفٌ . جَمَعُ خَامِعَةٍ كما في الصّحاح . وقال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ اليَرْبُوعيّ رَضِيَ اللهُ عَنْه :

يا لَهْفَ مِنْ عَرْجَاءَ ذاتِ فَلِيلَةٍ ... جاءَتْ إِلَيَّ عَلَى ثَلاثٍ تَخْمَعُ والخِمْعُ بِالكَسْرِ : الذِّئْبُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وجَمْعُه : أَخْمَاعٌ . والخِمْعُ : اللِّصُّ نقله الجَوْهَرِيّ أَيْضاً وهو من ذلِكَ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الخَيْمَعُ كصَيْقَلٍ وصَبُورٍ : المَرْأَةُ الفَاجِرَةُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : بَنُو خَمَاعَةَ . وقالَ ابنُ حَبِيب : القِرِّيَّة في النَّمِرِ ابنِ قاسِطٍ وهي خُمَاعَةُ بِنْتُ جُشَمَ كثُمَامَةَ بن رَبِيعَةَ بنِ زَيْدِ مَناةَ : بَطْنٌ من العَرَبِ وأَنْشَدَ ابنَ دُرَيْدٍ :

لسان العرب
خَمَعَت الضَّبُعُ تَخْمَعُ خَمْعاً وخُموعاً وخُماعاً عَرِجَت وكذلك كلُّ ذي عَرَجٍ وبه خُماعٌ أَي ظَلَعٌ قال ابن بري شاهده قول مُثَقّب وجاءتْ جَيْئلٌ وأَبو بَنيها أَحَمُّ الماقِيَيْنِ به خُماع والخَوامِعُ الضِّباعُ اسم لها لازم لأَنها تَخْمَع خُماعاً وخَمَعاناً وخُمُوعاً وخَمَع في مِشْيَتِه إِذا عَرِجَ والخُماع العرَجُ والخِمْعُ الذِّئب وجمعه أَخْماعٌ والخِمْعُ اللِّصُّ بالكسر وهو من ذلك وبنو خُماعة بَطن والخامِعةُ الضبع لأَنها تَخْمَع إِذا مشت
الرائد
* خمع يخمع: خمعا وخموعا وخمعانا. ت الضبع: مشت كأن بها عرجا.
الرائد
* خمع. ج أخماع. 1-لص. 2-ذئب./
الرائد
* خموع. إمرأة فاجرة فاسقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: