وصف و معنى و تعريف كلمة خن:


خن: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و نون (ن) .




معنى و شرح خن في معاجم اللغة العربية:



خن

جذر [خن]

  1. خَنَّ: (فعل)
    • خنَّ خَنِنْتُ ، يَخَنّ ، اخْنَنْ / خَنَّ ، خَنَنًا وخنينًا وخُنَّةً ، فهو أخَنُّ ، وهي خَنَّاءُ والجمع : خُنّ
    • خنَّ الشَّخصُ : خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه إِنَّك تَخِنُّ خَنِينَ الْجَارِيَةِ ( حديث )، إِنَّهُ كَانَ يُسْمَعُ خَنِينُهُ فِي الصَّلاَةِ ( حديث )
    • خَنَّ الْجِذْعَ : قَطَعَهُ
    • خَنَّ مَالَهُ : أَخَذَهُ
    • خَنَّ وعاءَ التَّمْرَ وغيرَه : استخرَجَ منه شيئًا بعد شيء
  2. خُنّ: (اسم)
    • الخُنُّ : لغة في الخُمّ
    • خُنُّ المركب : قعره ، خزّان الماء في قعره
    • خُنُّ الدَّجاج : مأواه الذي يبيت فيه ، وعاء يبيض فيه الدَّجاج ويرقد على البيض حتى يفرِّخ
  3. خُنّ: (اسم)
    • خُنّ : جمع أَخَنُّ
  4. خُنّ: (اسم)

    • خُنّ : جمع خَنَّاءُ
  5. خُنَّ: (فعل)
    • خُنَّ فهو مَخْنُون
    • خُنّ البعيرُ : أَصَابه الخُنَانُ
  6. خِنّ: (اسم)
    • الخِنّ : السَّفينَة الفارغة
  7. خن: (اسم)
    • خن : مصدر خَنا
  8. أَخَنُّ: (اسم)
    • الجمع : خُنّ ، المؤنث : خَنّاء ، و الجمع للمؤنث : خنّاوات و خُنّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنَّ وخنَّ


  9. الخنِين: (اسم)
    • خروج الصوت من الأَنف
  10. الخنين: (اسم)
    • صوت الباكي من أنفه ؛ صوت البكاء دون الانتحاب ؛ صوت الضاحك من أنفه ؛ صوت النساء المتردد بغنة عند البكاء
  11. أخَنُّ: (اسم)
    • أخَنُّ : فاعل من خَنَّ
  12. خَانَة: (اسم)
    • خَانَة : جمع خائِن
  13. خَنَن: (اسم)
    • مصدر خنَّ


  14. خَنا: (فعل)
    • خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا وخَنْيًا ، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه
    • خنا فلانٌ / خنا في مَنْطِقه : أفحش في كلامه
    • خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنْيًا : قطَعه
  15. خَنان: (اسم)
    • الخَنَانُ : الرَّفاهِية وسَعَة العَيْش
  16. خَنى: (اسم)
    • مصدر خَنَا ، خَنِيَ
    • جَاءَ فِي كَلاَمِهِ الخَنَى : الفُحْشُ فِي الكَلاَمِ
    • خَنَى الدَّهْرِ : مَصَائِبُهُ ، آفَاتُهُ وَنَوَائِبُهُ
  17. خَنين: (اسم)
    • الخَنِينُ : سُدَدٌ في الخَياشِيم
    • مصدر خنَّ
  18. خُنَّة: (اسم)
    • خُنَّة : مصدر خَنَّ


  19. خُنّة: (اسم)
    • الخُنَّةُ : ضربٌ من الغُنَّة ، كأنَّ الكلام يَرْجِعُ إلى الخياشيم
    • مصدر خنَّ
  20. خُنان: (اسم)
    • داء يأخذ في الأنف ، وهو شبه الزكام ، يصيب الإنسان ، وكذلك الإبل ، وقد يصيب الطيرَ في حُلوقها
  21. خان: (اسم)
    • الجمع : خانات
    • الخَانُ : الفُندُقُ
    • الخَانُ : الحانوتُ
    • الخَانُ : المَتْجَر
    • الخَانُ : الحاكمُ
    • الخَانُ : الأميرُ
  22. خانٍ: (اسم)
    • خانٍ : فاعل من خَنا
  23. خانٍ: (اسم)
    • خانٍ : فاعل من خَنيَ


  24. خانَ: (فعل)
    • خانَ يَخون ، خُنْ ، خِيانةً وخَوْنًا ، فهو خائن والجمع : خانَة ، وخُوَّانٌ ، وخَوَنَة وهو خَوَّانٌ ، وهو ، وهي خَئُونٌ ، والمفعول مَخُون
    • خَانَ أَصْدِقَاءهُ : لَمْ يُحَافِظْ عَلَى الْعَهْدِ ، أَيْ غَدَرَ بِهِمْ
    • خَانَتْهُ ذَاكِرَتُهُ : لَمْ تُسْعِفْهُ ، خَذَلَتْهُ
    • خَانَ العَهْدَ : نَقَضَهُ ، أَيْ لَمْ يَرْعَ عَهْدَهُ
    • خَانَ وَطَنَهُ : تَخَلَّى عَنْ وَاجِبِ الْمُوَاطَنَةِ وَالإِخْلاَصِ لِلْوَطَنِ
    • خَانَهُ فِي حُبِّهِ : غَدَرَ بِهِ
    • خَانَ النَّصِيحَةَ : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا
    • خَانَهُ الْحَظُّ : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ ، أَيْ غَيَّرَ حَالَهُ مِنَ اللِّينِ إِلَى الشِّدَّةِ وَمَا هُوَ أَسْوَأُ
    • خَانَتْهُ رِجْلاَهُ : لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الْمَشْيِ
    • خَانَهُ ظَهْرُهُ : ضَعُفَ
    • خانَ الشيءَ : نقَصَهُ
    • خانَ الأمانةَ : لم يُؤَدِّها ، أو بَعْضَها
    • خانه سَيْفُه : نَبا عن الضَّرِيبة
    • خان الرِّشاءُ الدَّلوَ : انقطع
    • خانه الدَّهْرُ : غَيَّر حاله من اللِّين إلى الشِّدة
    • خانتْه عَيْنُه : نَظَر نَظْرَةً مُريبَة أو مُخْتَلسَة
    • خان العَهْد / خان الثَّقة : نقضه وأفسده بعد إحكامه ،
  25. خانات: (اسم)
    • خانات : جمع خان
,
  1. خنّ الدّجاج
    • مأواه الذي يبيت فيه ، وعاء يبيض فيه الدَّجاج ويرقد على البيض حتى يفرِّخ .

    المعجم: عربي عامة

  2. خنّ الشّخص
    • خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه .

    المعجم: عربي عامة

  3. خنّ الشّخص
    • خَنَّ 1 ، خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه :- شابُّ أخنُّ .

    المعجم: عربي عامة

  4. خنّ المركب
    • قعره ، خزّان الماء في قعره .

    المعجم: عربي عامة

  5. خَنَّ
    • خَنَّ خَنَّ َ خَنَنًا ، وخَنِينًا ، وخُنّةً : خرج كلامهُ من خياشيمه .
      فهو أخَنُّ ، وهي خَنَّاءُ . والجمع : خُنّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَنَّ
    • خَنَّ فلانٌ خَنَّ ِ خَنِينًا : خرج صَوْت بكائه أَو ضَحِكِهِ من أنفِه .
      و خَنَّ بكى دونَ الانْتحَاب .
      و خَنَّ فلانٌ القَوْمَ خَنَّ ُ خَنًّا : وطِئَ مَخَنَّتَهَم .
      و خَنَّ مالَهُ : أخذَهُ .
      و خَنَّ وعاءَ التَّمْرَ وغيرَه : استخرَجَ منه شيئًا بعد شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خُنّ
    • خُنّ البعيرُ : أَصَابه الخُنَانُ .
      فهو مَخْنُون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَنَّ
    • [ خ ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). خَنَّ ، يَخِنُّ ، مصدر خَنِينٌ . :- خَنَّ الطِّفْلُ :- : خَرَجَ صَوْتُ بُكَائِهِ أَوْ ضَحْكِهِ مِنْ خَيَاشِيمِهِ .

    المعجم: الغني

  9. خَنَّ
    • [ خ ن ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). خَنَنْتُ ، أَخُنُّ ، خُنَّ ، مصدر خَنٌّ .
      1 . :- خَنَّ الْجِذْعَ :- : قَطَعَهُ .
      2 . :- خَنَّ مَالَهُ :- : أَخَذَهُ .

    المعجم: الغني

  10. خُنَّ
    • [ خ ن ن ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ). :- خُنَّ البَعِيرُ :- : أَصَابَهُ الخُنَانُ .

    المعجم: الغني

  11. خُنّ
    • خُنّ :-
      خُنُّ المركب قعره ، خزّان الماء في قعره .
      خُنُّ الدَّجاج : مأواه الذي يبيت فيه ، وعاء يبيض فيه الدَّجاج ويرقد على البيض حتى يفرِّخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خنًا
    • خنًا :-
      مصدر خنا / خنا في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الخُنُّ
    • الخُنُّ : لغة في الخُمّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخِنّ
    • الخِنّ : السَّفينَة الفارغة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خَنّ
    • خن - يخن ، خنا
      1 - خن الجذع : قطعه . 2 - خن : ماله : أخذه . 3 - خن القوم : إغتصب « مخنتهم »، أي حريمهم .

    المعجم: الرائد

  16. خن
    • خن - يخن ، خنينا
      1 - خن : ضحك ضحكا كالبكاء . 2 - خن : أخرج الصوت من أنفه .

    المعجم: الرائد

  17. خنا
    • خنا - يخنو ، خنوا وخنا
      1 - أفحش في كلامه

    المعجم: الرائد

  18. خنَّ 1
    • خنَّ 1 خَنَنْتُ ، يَخِنّ ، اخْنِنْ / خِنّ ، خَنِينًا ، فهو أَخَنُّ :-
      خنَّ الشَّخصُ
      1 - خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه .
      2 - بكى من غير أن ينتحب :- إِنَّك تَخِنُّ خَنِينَ الْجَارِيَةِ [ حديث ]، - إِنَّهُ كَانَ يُسْمَعُ خَنِينُهُ فِي الصَّلاَةِ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. خنا
    • خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا ، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه :-
      خنا فلانٌ / خنا في مَنْطِقه أفحش في كلامه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. خانَ
    • خانَ يَخون ، خُنْ ، خِيانةً وخَوْنًا ، فهو خائن ، والمفعول مَخُون :-
      خان الشَّخصُ صديقَه غدَر به ولم يؤدّ حقّه :- أُعدِم جزاء خيانته وطنه ، - خان الأمانة / اليمين : لم يؤدِّها ، - { وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ } :-
      خان العَهْد / خان الثَّقة : نقضه وأفسده بعد إحكامه ، - خانته ذاكرته : لم تسعفه بالتَّذكُّر ، - خانته رجلاه : لم يقويا على حمله فسقط ، أو لم يقدر على المشي ، - خانه التَّعبيرُ : لم يسعفه فأخطأ ، - خانه الدَّهر / خانه حظَّه : لم يحقق مراده .
      خان الزَّوجُ زوجتَه : أقام علاقة غير شرعية مع امرأة أخرى :- اكتشفت خيانة زوجها ، - خانت زوجها ، - { ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. خنَّ 2
    • خنَّ 2 خَنِنْتُ ، يَخَنّ ، اخْنَنْ / خَنَّ ، خَنَنًا وخنينًا وخُنَّةً ، فهو أَخَنُّ :-
      خنَّ الشَّخصُ خَنَّ 1 ، خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه :- شابُّ أخنُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. خنا
    • " الخَنا : من قبيح الكلام .
      خَنا في مَنْطقه يَخْنُو خَناً ، مقصور .
      والخَنا : الفُحْش .
      وفي التهذيب : الخَنا من الكلام أَفْحَشُه .
      وخَنا في كلامه وأَخْنَى : أَفْحَش ، وفي مَنْطقه إخْناءٌ ؛ قالت بنتُ أَبي مُسافِعٍ القُرَشي وكان قتله النبي ، صلى الله عليه وسلم : وما لَيْثُ غَرِيفٍ ذُو أَظافِيرَ وأَقْدامِ كحِبِّي ، إذا تَلاقَوا ، و وُجُوهُ القَوْمِ أَقْرانُ وأَنتَ الطاعِنُ النَّجْلا ءِ منها مُزْبِدٌ آنِ وفي الكَفِّ حُسامٌ صا رِمٌ أَبْيَضُ خَذَّامُ وقد تَرْحَلُ بالرَّكْبِ ، فما تُخْنِي لصُخْبانِ ابن سيده : هكذا رواها الأَخفش كلها مقيدة ، ورواها أَبو عمرو مطلقة .
      قال ابن جني : إذا قيدت ففيها عيب واحد وهو الإكْفاء بالنون والميم ، وإذا أَطلقت ففيها عيبان الإكْفاء والإقْواء ، قال : وعندي أَن ابن جني قد وهم في قوله رواها أَبو الحسن الأَخفش مقيدة ، لأَن الشعر من الهَزَج وليس في الهزج مفاعيل بالإسكان ولا فَعُولانْ ، فإن كان الأَخْفش قد أَنشده هكذا فهو عندي على إنشاد من أَنشد : أَقِلِّي اللَّوْمَ عاذِلَ والعِتابْ بسكون الباء ، وهذا لا يعتدّ به ضرباً لأَن فَعُولْ مسكنة ليست من ضروب الوافر ، فكذلك مفاعيلْ أَو فَعُولانْ ليست من ضروب الهزج ، وإذا كان كذلك فالرواية كما رواه أَبو عمرو ، وإن كان في الشعر حينئذ عيبان من الإقواء والإكفاء إذ احتمالُ عيبين وثلاثة وأَكثر من ذلك أَمْثَلُ من كسر البيت ، وإن كنت أَيها الناظر في هذا الكتاب من أَهل العَروض فعِلْمُ هذا عليك من اللازم المفروض .
      وكلامٌ خَنٍ وكَلِمَة خَنِيَةٌ ، وليس خَنٍ على الفِعْل ، لأَنا لا نعلم خَنِيَتِ الكلمة ، ولكنه على النَّسَب كما حكاه سيبويه من قولهم رجل طَعِمٌ ونَهِرٌ ، ونظيره كاسٍ إلا أَنه على زنة فاعِلٍ ، قال سيبويه : أَي ذو طَعامٍ وكسْوَة وسَيْرٍ بالنهار ؛

      وأَنشد : لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكنِّي نَهِرْ وقول القُطامِيّ : دَعُوا النَّمْر ، لا تُثْنُوا عليها خَنايَةً ، فقد أَحْسَنَتْ في جُلّ ما بَيننا النَّمْرُ بَنَى من الخنَا فَعالَة .
      وقد خَنِيَ عليه ، بالكسر ، وأَخْنَى عليه في مَنْطِقِه : أَفْحَشَ ؛ قال أَبو ذؤيب : ولا تُخْنُوا عليَّ ، ولا تُشِطُّوا بقول الفخْر ، إنّ الفَخْرَ حُوبُ وفي الحديث : أَخْنَى الأَسماء عند الله رَجُلٌ تَسَمَّى مَلكَ الأَمْلاكِ ؛ الخَنا : الفُحْشُ في القول ، ويجوز أَن يكون من أَخْنَى عليه الدَّهْرُ إذا مالَ عليه وأَهلكه .
      وفي الحديث : من لم يَدَعِ الخَنا والكَذِبَ فلا حاجةَ لله في أَن يَدَعَ طَعامَه وشرابه .
      وفي حديث أَبي عبيدة : فقال رجل من جُهَيْنَة والله ما كان سَعْدٌ ليُخْنِيَ بابْنهِ (* قوله « ليخني بابنه » بهامش نسخة من النهاية ما نصه : الإخناه على الشيء الافساد ومنه الخنا وهو الفحش والكلام الفاسد ، ودخلت الباء في بابنه للتعدية ، والمعنى : ما كان ليجعله مخنياً على ضمانه خائساً به ، واللام لتأكيد معنى النفي كأن ؟

      ‏ قال : سعد أجلّ من أن يضايق ابنه في هذا حتى يعجز عن الوفاء بما ضمن ) في شِقَّةٍ من تَمْرٍ أَي يُسْلِمه ويَخْفر ذِمَّتَه ، وهو من أَخْنَى عليه الدِّهْرُ .
      وخَنَى الدَّهْرِ : آفاتُه ؛ قال لبيد : قلبتُ : هَجِّدْنا فَقَدْ طالَ السُّرَى ، وقَدرنا إن خَنَى الدَّهرِ غَفَلْ وأَخْنَى علي الدَّهْرُ : طالَ .
      وأَخْنَى عليهم الدهرُ : أَهلكهم وأَتَى عليهم ؛ قال النابغة : أَمْسَتْ خَلاءً وأَمْسَى أَهْلُها احْتَمَلُوا ، أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَدِ وأَخْنَى : أَفْسَدَ .
      وأَخْنَيْتُ عليه : أَفْسَدْتُ .
      والخَنْوةُ : الغَدْرَةُ .
      والخَنْوَة أَيضاً : الفُرْجَة في الخُصّ .
      وأَخْنَى الجرادُ : كَثُر بيضُه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وأَخْنَى المَرْعَى : كَثُرَ نَباتُه والْتَفَّ ؛ وروي بيت زهير : أَصَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أَخْنَى ، له بالسِّيَّ تَنُّومٌ وآءُ والأَعرف الأَكثر أَجْنَى .
      قال ابن سيده : وإنما قضينا أَن أَلفه ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. خنن
    • " الخَنِينُ من بكاء النساء : دون الانْتِحابِ ، وقيل : هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ ، وقيل : هو رفع الصوت بالبكاء ، وقيل : هو صوت يخرج من الأَنف ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها .
      وفي حديث عليّ : أَنه ، قال لابنه الحَسَن ، رضي الله عنهما : إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية ؛ قال شمر : خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم ، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً .
      الجوهري : الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف ؛ قال ابن بري : ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ : بكى جَزَعاً من أَن يموت ، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى ، وارمَعَلَّ خَنِينُها .
      وفي الحديث : أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة ؛ الخَنِينُ : ضرب من البكاء دون الانتحاب ، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم .
      وفي حديث أَنس : فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وجُوهَهم لهم خَنِينٌ .
      وفي حديث خالد : فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون .
      وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : قام بالباب له خَنِينٌ .
      والخَنِينُ : الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً ، والفعل كالفعل ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ ، وقيل : الهَنِينُ مثل الأَنِينِ ، يُقال : أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد .
      قال ابن سيده : والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ ، وقيل : هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها ، قال المُبَرَّدُ : الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم ، والخُنَّة أَشدُّ منها .
      التهذيب : الخُنَّة ضرب من الغنة ، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم ، يقال : امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ .
      ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم ، وقيل : هو الساقط الخَياشيم ، والأُنثى خَنَّاء ، وقد خَنَّ ، والجمع خُنٌّ ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ : جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ .
      ابن الأَعرابي : النَّشِيجُ من الفم ، والخَنِينُ من الأَنف ، وكذلك النَّخِير ، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب : الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم ، والخُنانُ منه .
      وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه .
      والخُنانُ : داء يأْخذ في الأَنف .
      والخَنْخَنة : أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه ؛ وأَنشد : خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً ، فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ .
      ابن الأَعرابي : الرُّبّاحُ القِردُ ، وهو والحَوْدَلُ ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ ، ولضحكه القَحْقَحةُ .
      والخُنَنةُ : الثورُ المُسِنُّ الضَّخم .
      والخُنَانُ في الإبل : كالزُّكام في الناس .
      يقال : خُنَّ البعير ، فهو مَخْنُون .
      وزمن الخُنَانِ : زمن ماتت فيه الإبل ؛ عنه ؛ وقال ابن دريد : هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم ، قال : ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً ، قال : والأَوَّل أَصح ؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل : فمن يَحْرِصْ على كِبَري ، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ .
      قال الأَصمعي : كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم ، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس ، وقيل : هو داءٌ يأْخذ في الأَنف .
      ابن سيده : والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها .
      يقال : طائر مَخْنُون ، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين ؛ قال جرير : وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ ، وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ .
      والمَخَنَّةُ : الأَنف .
      التهذيب :، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته .
      قال أَبو منصور : وهذا حرف مُريبٌ ، قال : وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً ، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته .
      اللحياني : رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد .
      أَبو عمرو : الخِنُّ السفينة الفارغة .
      ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم .
      والمِخَنُّ : الرجلُ الطويل ، والصحيح المَخْنُ ، وهو مذكور في موضعه ؛

      وأَنشد الأَزهري : لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا .
      أَي استَرْخَى عنها .
      قال : ويقال للطويل مَخْنٌ ، بفتح الميم وجزم الخاء .
      وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة .
      ومَخَنَّةُ القوم : حريمهم .
      وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ .
      التهذيب : المَخَنَّة وسط الدار ، والمَخَنَّة الفِناءُ ، والمَخَنَّةُ الحرم ، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي ، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي ، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق ، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة ، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف ، قال : وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة ، قال بنو تميم لعائشة : هل لك في الأَحْنَفِ ؟، قالت : لا ، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته ، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات ، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل ؛ منها : فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها .
      فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت : أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه ؟ وما للأَحْنفِ والعربية ، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي ؛ ثم ، قالت : بُنَيَّ اتَّعِظْ ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ ، ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها .
      ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي ، فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة ، قد كان بَعْلي رَسْولُها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَنَّ** - [خ ن ن]. (ف: ثلا. متعد).** خَنَنْتُ**، **أَخُنُّ**، **خُنَّ**، مص. خَنٌّ. 1. "خَنَّ الْجِذْعَ" : قَطَعَهُ. 2. "خَنَّ مَالَهُ" : أَخَذَهُ.
معجم الغني
**خَنَّ** - [خ ن ن]. (ف: ثلا. لازم).** خَنَّ**،** يَخِنُّ**، مص. خَنِينٌ. "خَنَّ الطِّفْلُ" : خَرَجَ صَوْتُ بُكَائِهِ أَوْ ضَحْكِهِ مِنْ خَيَاشِيمِهِ.
معجم الغني
**خُنَّ** - [خ ن ن]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "خُنَّ البَعِيرُ" : أَصَابَهُ الخُنَانُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خنَّ1 خَنَنْتُ، يَخِنّ، اخْنِنْ/ خِنّ، خَنِينًا، فهو أَخَنُّ • خنَّ الشَّخصُ: 1- خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه. 2- بكى من غير أن ينتحب "إِنَّك تَخِنُّ خَنِينَ الْجَارِيَةِ [حديث]- إِنَّهُ كَانَ يُسْمَعُ خَنِينُهُ فِي الصَّلاَةِ [حديث]". II خنَّ2 خَنِنْتُ، يَخَنّ، اخْنَنْ/ خَنَّ، خَنَنًا وخنينًا وخُنَّةً، فهو أَخَنُّ • خنَّ الشَّخصُ: خَنَّ1، خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه "شابُّ أخنُّ". III خُنّ [مفرد] • خُنُّ المركب: قعره، خزّان الماء في قعره. • خُنُّ الدَّجاج: مأواه الذي يبيت فيه، وعاء يبيض فيه الدَّجاج ويرقد على البيض حتى يفرِّخ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ خَنِيناً: خرج صَوْت بكائه أو ضَحِكِه من أنفِه. وـ بكى دون الانتحاب. وـ فلانٌ القَوْمَ ـُ خَنًّا: وطِئ مَخَنَّتَهم. وـ مالَه: أخذَه. وـ وعاء التَّمْر وغيره: استخرج منها شيئاً بعد شيء.( خَنَّ ) ـَ خَنَناً، وخَنِيناً، وخُنَّة: خرج كلامُه من خياشيمه. فهو أخَنُّ، وهي خَنَّاء. ( ج ) خُنّ.( خُنَّ ) البعير: أصابه الخُنَان. فهو مَخْنُون.( أخَنَّهُ ): أفقده عَقْلَه. فهو مَخْنُون. ( والقياس: مُخَنّ ).( اسْتَخَنَّتِ ) البئْرُ: أنْتَنَت.( الخَنَانُ ): الرَّفاهِية وسَعَة العَيْش.( الخُنَانُ ): داءٌ يأخذ في الأنف، وهو نحو الزُّكام. وـ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها، وفي العيْن. وـ زُكام الإبل.( الخُنُّ ): لغة في الخُمّ.( الخِنّ ): السَّفينة الفارِغة.( الخُنَّةُ ): ضربٌ من الغُنَّة، كأنَّ الكلام يَرْجعُ إلى الخياشيم.( الخَنِينُ ): سُدَد في الخياشيم.( المَخَنَّةُ ): الغُنَّة. وـ مضيق الوادي. وـ الأنف. وـ طَرَفه. وـ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَة. وـ فُوَّهة الطَّريق. وـ المَحَجَّة البَيِّنَة. وـ وَسَط الدَّار. وـ الفِنَاء. ومَخَنَّة القَومِ: حَرِيمهم. ويقال: فلانٌ مَخَنَّةٌ لفلان: مَأْكلَةٌ له.( المِخَنَّةُ ): الغُنَّة. وسَنَة مِخنَّة: مُخْصِبَةٌ.
الرائد
* خن يخن: خنينا. 1-ضحك ضحكا كالبكاء. 2-أخرج الصوت من أنفه.
الرائد
* خن يخن: خنا. 1-الجذع: قطعه. 2-ماله: أخذه. 3-القوم: إغتصب «مخنتهم»، أي حريمهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: