وصف و معنى و تعريف كلمة خناجر:


خناجر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) و جيم (ج) و راء (ر) .




معنى و شرح خناجر في معاجم اللغة العربية:



خناجر

جذر [خنج]

  1. خَنَاجِرُ: (اسم)
    • خَنَاجِرُ : جمع خَنْجَرَةُ
  2. خناجِرُ: (اسم)
    • خناجِرُ : جمع خَنجَر
  3. خناجِر: (اسم)
    • خناجِر : جمع خَنجَر
  4. خَنجَر: (اسم)

    • الجمع : خناجِرُ
    • الخَنْجَرُ : السكِّين ، أو السكين العظيمة والجمع : خناجِرُ
    • أبو خنْجر : نبات يَنْبُتُ في أمريكا الشمالية والجنوبيّة واستراليا ، له عصير يُشبه البرتقال وأزهار ذات ألوان صفراء وبرتقاليّة وحمراء
  5. خِنجَر: (اسم)
    • الجمع : خناجرُ
    • الخِنْجَرُ : السكِّين ، أو السكين العظيمة والجمع : خناجِرُ
  6. خَنَجِرُ: (اسم)
    • خَنَجِرُ : جمع خِنْجَرُ
,
  1. خَنجَر
    • خنجر - ج ، خناجر
      1 - خنجر : سكين . 2 - خنجر : سكين عظيمة .

    المعجم: الرائد

  2. خنجر
    • " الخَنْجَرُ والخَنْجَرَةُ والخُنجُورُ ، كله : الناقة الغزيرة ، والجمع الخَناجِرُ .
      الأَصمعي : الخُنْجُور واللُّهْمُوم والرُّهْشُوشُ الغزيرة اللبن من الإِبل .
      الليث : الخَنْجَرَةُ من الحديد ، والخَنْجَرُ والخِنجَرُ : السِّكِّينُ .
      ومن مسائل الكتاب : المرء مقتول بما قتل به ، إِن خنجراً فخنجر ، وابن سيفاً فسيف ؛

      قال : يَطْعُنُها بِخَنْجَرٍ من لَحْمِ ، تحتَ الذُّنَابى ، في مكانٍ سُخْنِ جمع بين النون والميم وهذا من الإِكفاء .
      والخَنْجَرُ : اسم رجل ، وهو الخَنْجَرُ بنُ صَخْر الأَسدي .
      والخَنجَرِيرُ : الماء الثقيل ، وقيل : هو الذي لا يبلغ أَن يكون ملحاً ، وقيل : هو الملح جدّاً .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَنِزَ
    • ـ خَنِزَ اللَّحْمُ خُنوزًا وخَنَزًا : أنْتَنَ ، فهو خَنِزٌ وخَنَزٌ .
      ـ خَنْزوانُ : القِرْدُ ، وذَكَرُ الخَنازيرِ ،
      ـ خُنْزوانُ : الكِبْرُ ، كالخُنْزُوانَةِ والخُنْزُوانِيَّةِ والخُنْزُوَةِ .
      ـ خُنَّاز : الوَزَغَةُ ،
      ـ خُنَّاز من اليَهودِ : الذينَ ادَّخَرُوا اللَّحْمَ حتى خَنِزَ .
      ـ حَنُّوزُ : الضَّبُعُ ، والكَيُّول .
      ـ حَنَازُ : المُنْتِنَةُ .
      ـ خَنِيزُ : الثَّريدُ من الخُبْزِ الفَطير .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خُناجٌ
    • ـ خُناجٌ : قَبيلَةٌ ( بِفُرْجَةَ ).
      ـ خُنْجٌ : بلد بفارِسَ .
      ـ خُوْنَجَةُ : قرية .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَنَثِرُ
    • ـ خَنَثِرُ : الشيءُ الحقِيرُ ، والخَسيسُ يَبْقَى من مَتاعِ القومِ إذا تَحَمَّلُوا ، كالخَنْثَرِ والخِنْثِرِ والخُنْثُرِ .
      ـ خَناثيرُ : الدَّواهِي ، وقُماشُ البيتِ .
      ـ خَنْثَرُ : في نَسَبِ تَميمٍ ، وفي أسَدِ خُزَيْمَةَ ، وفي قَيْسِ عَيْلانَ .
      ـ عَمْرُو بنُ خَنْثَرٍ : من أبطال الجاهِلِيَّةِ ، جَدُّ أمِّ المؤمنينَ خديجةَ لأُمِّها .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَنِثُ
    • ـ خَنِثُ : من فيه انْخناثٌ : تَكَسُّرٌ وتَثَنٍّ ، وقد خَنِثَ ، وتَخَنَّثَ وانْخَنَثَ ،
      ـ خِنْثُ : الجَماعةُ المُتَفَرِّقَةُ ، وباطِنُ الشِّدْقِ عندَ الأَضْراسِ .
      ـ خَنَّثَه تَخْنيثاً : عَطَفَه فَتَخَنَّثَ ، ومنه : المُخَنَّثُ ، ويقالُ له : خُناثةُ وخُنَيْثَةُ .
      ـ خَنَثَه يَخْنِثهُ : هَزِئَ به ،
      ـ خَنَثَ السِّقاءَ : كسَرَه إلى خارجٍ فَشَرِبَ منه ، كاخْتَنَثَه .
      ـ خُنْثى : مَنْ له ما للرِجالِ والنِّساءِ جميعاً ، الجمع : كحَبالى وإناثٍ ، وفَرَسُ عَمْرو بنِ عَمْرو بنِ عُدُسٍ .
      ـ أخْناثُ الثَّوْبِ وخِناثهُ : مَطاوِيه ،
      ـ أخْناثُ من الدَّلْوِ : فُروغُه .
      ـ ذُو خَناثى : بلد .
      ـ خُنْثُ ، مَمْنوعةً : اسْمُ امرأةٍ .
      ـ امرأةٌ مِخْناثٌ : مُتَكَسِّرَةٌ ، ويقالُ لها : يا خَناث ، وله : يا خُنَثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. خَنَازِيرِيَّاتٌ
    • ( نبات ).: فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتيْنِ أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ مِنْهَا عُرْفُ الدِّيكِ وَأنْفُ العِجْلِ .

    المعجم: الغني

  6. خَنَازِيرِيَّةٌ
    • ( نبات ).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَنَازِيرِيَّاتِ ، عُشْبِيٌّ جَنْبِيٌّ . تَظْهَرُ زَهْرَتُهُ فَوْقَ أَوْرَاقٍ عَرِيضَةٍ ، رَائِحَتُهُ كَرِيهَةٌ ، كَانَ يُسْتَخْدَمُ فِي مُعَالَجَةِ الأمْرَاضِ الجِلْدِيَّةِ .



    المعجم: الغني

  7. خَندَق
    • خندق - ج ، خنادق
      1 - خندق : حفرة عميقة مستطيلة محصنة يستتر فيها الجنود من القصف المدفعي أو الجوي .

    المعجم: الرائد

  8. خنذيد
    • خنذيد - ج ، خناذيذ
      1 - خنذيد من الشعراء المجيد . 2 - خنذيد من الخطباء البليغ . 3 - خنذيد : شجاع . 4 - خنذيد : كريم . 5 - خنذيد : سيد حليم . 6 - خنذيد : عالم بأيام العرب وأشعارهم . 7 - خنذيد بذيء الكلام . 8 - خنذيد : كثير الشتم . 9 - خنذيد : عاصفة من الريح . 11 - خنذيد : جبل المشرف . 12 - خنذيد من الخيل الطويل الصلب .

    المعجم: الرائد

  9. الخُنَّاز
    • الخُنَّاز : الوَزَغة ، وهي التي يقال لها : سامٌّ أبرص .
      و الخُنَّاز من اليهود : الذين ادَّخروا اللحم حتى خَنِزَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. خنازير
    • خنازير
      1 - غدد صلبة تحدث في العنق ويظهر على سطحها درن

    المعجم: الرائد

  11. الخَنَازِيرُ
    • الخَنَازِيرُ : قُروحٌ صلبة تحدُث في الرقبة وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خِنزير
    • خنزير - ج ، خنازير
      1 - خنزير : حيوان أليف ثقيل قبيح الشكل يتغذى بالقذر ويربى للحمه . 2 - خنزير : « الخنزير البري » : حيوان بري يشبه الخنزير . 3 - خنزير : « خنزير البحر » : نوع من الحيتان . 4 - خنزير : « خنزير الهند » : حيوان يشبه الأرنب مبقع الجلد بألوان مختلفة .

    المعجم: الرائد

  13. خنذ


    • " الخِنْذِيانُ : الكثير الشر .
      ورجلِ خِنْذيذُ اللسان : بَذِيُّه .
      والخنْذيذُ : الفحل ؛ قال بشر : وخِنْذيذٍ ترى الغُرْمُولَ منه كَطَيِّ الزِّقِّ عَلَّقهُ التِّجارُ والخنذيذ : الخصيُّ أَيضاً ، وهو من الأَضداد .
      ابن سيده : الخنذيذ ، بوزن فِعْلِيلٍ ، كأَنه بني من خَنَذَ وقد أُمِيتَ فِعْلُه ، وهو من الخيل الخصي والفحل ؛ وقيل : الخناذيذ جياد الخيل ؛ قال خُفافُ بن عبد قيس من البَراجِمِ : وبَراذِينَ كابِيَاتٍ ، وأُتْنَا ، وخَناذيذَ خِصْيَةً وفُحُولا وصفها بالجودة أَي منها فحول ومنها خصيان ، فخرج بذلك من حد الأَضداد .
      قال ابن بري : زعم الجوهري أَن البيت لخفاف بن عبد قيس ، وهو للنابغة الذبياني ؛ وقبله : جمعوا من نوافل الناس سَيْباً ، وحميراً مَوْسُومَةً وخُيول ؟

      ‏ قال : وجعل هذا البيت شاهداً على أَن الخنذيذ يكون غير الخصي ؛ قال : والأَكثر في اللغة أَن الخِنْذيذ هو الخصي ، وقيل : الخنذيذ الطويل من الخيل .
      ابن الأَعرابي : كل ضخم من الخيل وغيره خِنْذِيذ ، خصياً كان أَو غيره ؛ وأَنشد بيت بشر : وخنذيذ ترى الغرمول منه والخِنْذِيذُ : الشاعر المجيد المُنَقِّح المُفْلِقُ .
      والخِنْذِيذُ : الشجاع البُهْمَةُ الذي لا يُهْتَدَى لقتاله .
      والخِنْذيذ : السخي التام السخاء .
      والخنذيذ : الخطيب المُصْقِعُ .
      والخنذيذ : السيد الحليم .
      والخنذيذ : العالم بأَيام العرب وأَشعار القبائل .
      ورجل خِنْظِيانٌ وخِنْذِيانٌ ، بالخاء المعجمة ، أَي فحاش .
      ورجل خِنْذيانٌ : كثير الشر .
      التهذيب : والخِنذيذ البذيّ اللسان من الناس ، والجمع الخناذيذ ، قال أَبو منصور : والمسموع من العرب بهذا المعنى الخِنْذِيانُ والخِنْظِيانُ ؛ وقد خَنْذَى وخَنْطى وحَنْظى وعَنْظَى إِذا خرج إِلى البذاءة وسَلاطَة اللسان ؛ قال : ولم أَسمع الخِنْذِيذَ بهذا المعنى .
      قال : وكذلك خَنَادِي الجبال ، واحدتها خِنْذُوَةٌ ، وقيل : خِنْذِيذُ الريح إِعْصاره ؛ وقال الشاعر : نِسْعيَّة ذات خِنْذِيذٍ يُجاوِبُها نِسْعٌ لها بِعِضاه الأَرض تَهْزِيرُ نِسْعٌ ومِسْعٌ : من أَسماء الريح الشمال لدقة مهبّها ، شبهت بالنسع الذي تعرفه .
      ابن سيده : والخِنْذِيذ الجبل الطويل المشرف الضخم ، وفي الصحاح : رأْس الجبل المشرف .
      وخناذيذ الجِبال : شُعَب دقاق الأَطراف طوال في أَطرافها خِنْذيذة ؛ فأَما قوله : تَعْلُو أَواسِيَه خَناذِيذُ خِيَمْ فقد تكون الخناذيذ هنا الجبال الضخام وتَكون المشرفة الطوال .
      والخناذيذ : هي الشماريخ الطوال المشرفة ، واحدتها خِنْذِيذَةٌ .
      وخناذيذ الغيم : أَطراف منه مشرفة شاخصة مشبهة بذلك .
      والخُنْذُوَة : الشعْبَةُ من الجبل ، مثل بها سيبويه وفسرها السيرافي ، قال : ووجدت في بعض النسخ حُنْذُوَةً ، وفي بعضها جُنْذُوَةً ، وخُنذوة ، بالخاء معجمة ، أَقعد بذلك يشتقها من الخِنْذِيذِ ، وحكيت خِنْذُوَة ، بكسر الخاء ، وهو قبيح لأَنه لا يجتمع كسرة وضمة بعدها واو وليس بينهما إِلا ساكن لأَنَّ الساكن غير معتدٍّ به فكأَنه خِذُوَة ، وحكيت جِنْدِوَة وخِنْذِوَة وحِنْذِوَة ، لغات في جميع ذلك حكاه بعض أَهل اللغة ؛ وكذلك وجد في بعض نسخ كتاب سيبويه وهذا لا يعضده القياس ولا السماع ، أَما الكسرة فإِنها توجب قلب الواو ياء ، وإِن كان بعدها ما يقع عليه الإِعراب وهو الهاء ، وقد نفى سيبويه مثل ذلك ؛ وأَما السماع فلم يجئ لها نظير وإِنما ذكرت هذه الكلمة بالحاء والخاء والجيم لأَنَّ نسخ كتاب سيبويه اختلفت فيها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. خنز
    • " خَنِز اللحمُ والتمرُ والجَوْزُ ، بالكسر ، خُنُوزاً ويخْنَز خَنَزاً ، فهو خَنِزٌ وخَنَزٌ : كالهما فسد وأَنتن ؛ الفتح عن يعقوب ، مثل خَزَِنَ على القلب .
      وفي الحديث : لولا بنو إِسرائيل ما أَنتن اللحمُ ولا خَنِز الطعامُ ، كانوا يرفعون طعامهم لِغَدِهم أَي ما نَتُنَ وتغيرت ريحه .
      والخُنَّاز : اليهود الذين ادّخروا اللحم حتى خَنِز ؛ وقول الأَعلم الهذلي : زعَمَتْ خَنازِ بأَنَّ بُرْمَتَنا تجري بلحم غير ذي شَحْم يعني المُنْتِنَةَ ، أَخذه من خَنِز اللحمُ وجَعَل ذلك اسماً لها عَلَماً .
      والخَنِيزُ : الثريد من الخُبز الفطِيرِ .
      والخُنْزُوَةُ والخُنْزُوانَةُ والخُنْزوانِيَّة والخُنْزُوان : الكِبْرُ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إِذا رأَوا من مَلِكٍ تَخَمُّطا أَو خُنْزُواناً ، ضَرَبوه ما خَطَا وأَنشد الجوهري : لَئِيم نَزَتْ في أَنْفِه خُنْزُوانَةٌ ، على الرَّحِمِ القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ

      ويقال : هو ذو خُنْزُواناتٍ .
      وفي رأْسه خُنْزُوانةٌ أَي كِبْر ؛

      وأَنشد الفراء قول عدي بن زيد : فَضافَ يُفَرِّي جُلَّهُ عن سَراتِه ، يَبُذّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتابِعا فآض كصَدْرِ الرُّمح نَهْداً مُصَدَّراً ، يُكَفْكِفُ منه خُنْزُواناً مُنازِعا

      ويقال : لأَنْزِعَنَّ خُنْزُوانَتَك ولأُطَيِّرَنَّ نُعَرَتَك .
      وفي الحديث ذكر الخُنْزُوانة وهي الكِبْر لأَنها تُغَيِّرُ عن السَّمْت الصالح ، وهي فُعْلُوانة ، ويحتمل أَن تكون فُنْعُلانة من الخَنْز ، وهو القهر ، قال : والأَوّل أَصح .
      التهذيب في الرباعي : أَبو عمرو الخَنْزُوان الخِنزير ذكره في باب الهَيْلُمان والنَّيْدُلان والكَيْذُبان والخَنْزُوان ؛ قال أَبو منصور : أَصل الحرف من خَنِزَ يَخْنَزُ إِذا أَنتن ، وهو ثلاثي .
      والخُنَّاز : الوزَغة .
      وفي المثل : ما الخَوافي كالقِلَبَة ، ولا الخُنَّازُ كالثُّعَبَة ؛ فالخَوافي ، بلغة أَهل نجد : السَّعَفات اللواتي يَلِين القِلَبة يسميها أَهل الحجاز العَواهن ، والثُّعَبَة : دابَة أَكبر من الوَزَغَة تلدغ فتقتل .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، أَنه قضى قضاء فاعترض عليه بعض الحَرُورِيَّة فقال له : اسكتْ يا خُنَّاز ؛ الخُنَّاز : الوَزَغة ، وهي التي يقال لها سامُّ أَبْرَصَ .
      وخَنُّوز وأُم خَنُّوز : الضَّبُع ، والراءُ لغة .
      والخَنْزُوانُ ، بالفتح : ذكر الخنازير ، وهو الدَّوْبَل والرَّتُّ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. خنج
    • " الأَزهري : خُنَاجٌ قبيلة من العرب ‏ .
      ‏ وقالت أَعرابية لضرة لها كانت من بني خُناج : لا تُكْثِري أُخْتَ بني خُنَاجِ ، وأَقْصري مِن بَعْضِ ذا الضَّجاجِ ، فَقَدْ أَقَمْناكِ على المِنْهاجِ ، أَتَيْتِهِ بِمِثْلِ حُقِّ العَاجِ ، مُضَمَّخٍ زُيِّنَ بانْتِفَاجِ ، بِمِثْلِه نَيْلُ رِضَى الأَزواجِ "

    المعجم: لسان العرب

  16. خنثر
    • " الخَنْثَرُ والخَنَثِرُ ؛ الأَخيرة عن كراع : الشيء الخسيس يبقى من متاع القوم في الدار إِذا تحملوا .
      ابن الأَعرابي : الخَناشِير والخَناثِير الدواهي ، وقال في موضع آخر : الخناثير قماش البيت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. خندق
    • " الخَنْدَقُ : الوادي .
      والخَندق : الحَفير .
      وخَنْدَقَ حوله : حفر خَنْدقاً .
      والخَندق : المحفور ، وقد تكلمت به العرب ؛ قال الراجز : لا تحْسَبَنَّ الخَنْدَقَ المَحْفُورا ، يَدْفَعُ عنك القَدَر المَقْدُورا وهو أَيضاً اسم موضع ؛ قال القطامي : كعَناء لَيْلَتِنا التي جُعِلَتْ لنا ، بالقَرْيَتَيْن ، ولَيلةٍ بالخَنْدَقِ والخَنْدَقُوق : الطويل .
      وخَنْدَقُ بن زياد : رجل من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. خنزر
    • " الخَنْزَرَةُ : الغِلَظُ .
      والخَنْزَرَةُ : الفأْس الغليظة .
      وخَنْزَرَةُ والخَنْزَرُ : موضعان ؛

      أَنشد سيبويه : أَنْعَتُ عَيراً من حَمِيرِ خَنْزَرَهْ ، في كُلِّ عَيْرٍ مائتان كَمَرَهْ وأَنشد أَيضاً : أَنْعَتُ أَعْيَاراً رَعَيْنَ الخَنَزَرا ، أَنْعَتُهُنَّ آيُراً وكَمَرَا ودارَةُ خَنْزَرٍ : موضع هناك ؛ عن كراع التهذيب : وخَنْزَرٌ اسم موضع ؛ قال الجعدي : أَلَمَّ خَيَالٌ من أُمَيْمَةَ مَوْهِناً طَرُوقاً ، وأَصحابي بدارَةِ خَنْزَرِ وقال الراعي في خنزر : يعني لتبلغني خنزر (* قوله : « يعني إلخ » كذا بالأصل ).
      وخنزير : موضع ذكره لبيد : بالغُرابات فَزَرَّافاتِها ، فبخنْزِيرٍ ، فأَطْرَافِ حُبَلْ وقال بعضهم : خَنْزَرَ الرجلُ إِذا نظر بمؤخر عينه ، جعله فَنْعَلَ من الأَخْزَرِ ، وكل مُومِسةٍ : أَخْزَر .
      أَبو عمرو : الخَنْزُوانُ الخِنْزِير ، ذكره في باب الهَيْلُمَان والنَّيْدُلان والكَيْذُبان والخَنْزُوان (* قوله : « الخنزوان » بفتح الخاء وضمها كما في القاموس ).
      ابن سيده : خَنْزَرٌ اسم رجل ، وهو الحَلالُ ابن عم الراعي يتهاجيان ، وزعموا أَن الراعي هو الذي سماه خَنْزَراً .
      والخِنْزِيرُ من الوحش العادي : معروف من ذلك .
      وقال كراع : هو من الخَزَرِ في العين لأَن ذلك لازم له ، قال : فهو على هذا ثلاثي ؛ وقد تقدم ذكره في ترجمة خزر .
      وخَنْزَرَ : فَعَلَ فِعْلَ الخنزير .
      وخِنْزِيرٌ : اسم موضع ؛ قال الأَعشى يصف الغيث : فالسَّفْحُ يَجْري فَخِنْزِيرٌ فَبُرْقَتُه ، حتى تَدَافَعَ منه السَّهْلُ والجَبَلُ وخِنْزِير : اسم ابن أَسْلَم بن هُنَاءَةَ الأَسَديِّ ؛ حكاه ابن سيده وقال : فيما أُرَى .
      والخنازير : علة معروفة ، وهي قروح صُلْبَة تحدث في الرقبة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. خنث
    • " الخُنْثَى : الذي لا يَخْلُصُ لِذَكَرٍ ولا أُنثى ، وجعله كُراعٌ وَصْفاً ، فقال : رجلٌ خُنْثَى : له ما للذَّكر والأُنثى .
      والخُنْثَى : الذي له ما للرجال والنساء جميعاً ، ولجمع : خَنَاثى ، مثلُ الحَبالى ، وخِناثٌ ؛ قال : لَعَمْرُكَ ، ما الخِناثُ بنو قُشَيْرٍ بنِسْوانٍ يَلِدْنَ ، ولا رِجالِ والانْخِناثُ : التَثَنِّي والتَّكَسُّر .
      وخَنِثَ الرجلُ خَنَثاً ، فهو خَنِثٌ ، وتَخَنَّثَ ، وانْخَنَثَ : تَثَنَّى وتَكَسَّرَ ، والأُنثى خَنِثَةٌ .
      وخَنَّثْتُ الشيءَ فتَخَنَّثَ أَي عَطَّفْتُه فتَعَطُّفَ ؛ والمُخَنَّثُ من ذلك للِينهِ وتَكَسُّره ، وهو الانْخِناثُ ؛ والاسم الخُنْثُ ؛ قال جرير : أَتُوْعِدُني ، وأَنتَ مُجاشِعيٌّ ، أَرَى في خُنْثِ لِحْيَتِك اضْطِرابا ؟ وتَخَنَّثَ في كلامه .
      ويقال للمُخَنَّثِ : خُناثَةُ ، وخُنَيْثةُ .
      وتَخَنَّثَ الرّجُلُ إِذا فَعَل فِعْلَ المُخَنَّثِ ؛ وقيل : المُخَنَّثُ الذي يَفْعَلُ فِعْلَ الخَناثى ، وامرأَة خُنُثٌ ومِخْناثٌ .
      ويقال للذَّكر : يا خُنَثُ وللأُنثى : يا خَنَاثِ مثل لُكَعَ ولَكَاعِ .
      وانْخَنَثَتِ القِرْبةُ : تَثَنَّتْ ؛ وخَنَثَها يَخْنِثُها خَنْثاً فانْخَنَثَتْ ، وخَنَّثَها ، واخْتَنَثَها : ثَنى فاها إِلى خارج فشَرِبَ منه ، وإن كَسَرْتَه إِلى داخل ، فقد قَبَعْتَه .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن اخْتِناثِ الأَسْقِيةٍ ؛ وتأْويلُ الحديث : أَنَّ الشُّرْب من أَفواهها ربما يُنَتِّنُها ، فإِنّ إِدامةَ الشُّرْبِ هكذا ، مما يُغَيِّر رِيحَها ؛ وقيل : إنه لا يُؤْمَنُ أَن يكون فيها حية أَو شيءٌ من الحَشرات ، وقيل : لئلا يَتَرَشَّشَ الماءُ على الشارب ، لِسَعَة فَم السِّقاء .
      قال ابن الأَثير : وقد جاء في حديث آخر اباحتهُ ؛ قال : ويحتمل أَن يكون النهيُ خاصّاً بالسقاء الكبير دون الإِداوة .
      الليث : خَنَثْتُ السِّقاء والجُوالِقَ إِذا عَطَفْتَه .
      وفي حديث عائشة : أَنها ذَكَرَتْ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ووفاتَه ، قالت : فانْخَنَثَ في حِجْري ، فما شَعَرْتُ حتى قُبِضَ ، أَي فانْثَنى وانكسر لاسترخاء أَعضائه ، صلى الله عليه وسلم ، عند الموت .
      وانْخَنَثَتْ عُنُقُه : مالَتْ ، وخَنَثَ سِقاءَه : ثَنى فاه فأَخْرَجَ أَدَمَتَه ، وهي الداخلة ، والبَشَرَةُ وما يَلي الشعرَ : الخارجةُ .
      وروي عن ابن عمر : أَنه كان يَشْرَبُ من الإِداوةِ ، ولا يَخْتَنِثُها ، ويُسَمِّيها نَفْعَةَ ؛ سماها بالمَرَّة من النَّفْع ، ولم يصرفها للعلمية والتأْنيث ؛ وقيل : خَنَثَ فَمَ السِّقاءِ إِذا قَلَبَ فَمه ، داخلاً كان أَو خارجاً .
      وكلُّ قَلْبٍ يقال له : خَنْثٌ .
      وأَصلُ الاخْتِناثِ : التَّكَسُّرُ والتَّثَنِّي ، ومنه سميت المرأَة : خُنْثَى .
      تقول : إِنها لَيِّنة تَتَثَنَّى .
      ويقال : أَلْقَى الليلُ أَخْناثَهُ على الأَرض أَي أَثْناءَ ظَلامه ؛ وكَوَى الثَّوْبَ على أَخْناثهِ وخِناثهِ أَي على مَطاوِيهِ وكُسُوره ، الواحد : خِنْثٌ .
      وأَخْناثُ الدَّلْو فُرُوغُها ، الواحدُ خِنْثٌ ؛ والخِنْثُ : باطِنُ الشِّدْق عند الأَضراس ، من فوقُ وأَسفلُ .
      وتَخَنَّثَ الرجلُ وغيره : سَقَطَ من الضَّعْفِ .
      وخُنْثُ : اسم امرأَة ، لا يُجْرَى .
      والخَنِثُ ، بكسر النون : المُسْتَرْخي المُتَثَنِّي .
      وفي المثل : أَخْنَثُ من دَلالٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خناجر في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" خُنَاجٌ كُغَرابٍ قَبِيلَةٌ " من العرب " بِفُرْجَةَ " بضم الفاءِ وقالت أَعرابِيَّةٌ لضَرَّةٍ لها كانت من بني خُنَاج :

" لاَ تُكْثِرِي أُخْتَ بَنِى خُنَاجِ

" وأَقْصِرِي مِنْ بَعْضِ ذَا الضَّجاجِ

" فَقَدْ أَقَمْنَاكِ عَلَى المِنْاَجِ

" أَتَيْتهِ بِمِثْلِ حُقِّ العَاجِ

" مُضَمَّخٍ زُيِّنَ بِانْتِفَاجِ

" بِمِثْلِه نِيلَ رِضَا الأَزْوَاجِ وخُنَاجِنُ بالنون في آخِرِه : قَرْيَةٌ مِن المَعَافِرِ باليمن وسيأْتي . خُنْجٌ " كقُفْلٍ : د بفارِسَ " نُسِب إِليها بعضُ المُحدِّثين . وأَبو الحارث خُنْجَةُ بنُ عامرٍ السَّعديّ البُخَارىّ والد أَبي حَفص عُمَر سكنَ البَصرةَ وحدَّث عن مُعَلَّى ابنِ أَسَدٍ العَمِّىّ وعنه ابنُ أَبي الدُّنْيا ومات ببغداد . " وخُونَجَةُ - ككُورَجَةٌ - : ة " أُخرى بفَارِسَ والذي في الأَنساب : الخَوِنْجَانُ بالفتح فالكسر وسكون النُّون من قُرَى أَصْبَهَانَ منها أَبو محمدِ بنُ أَبي نَصْرِ بنِ الحَسنِ بنِ إِبراهيمَ سمع الحافظَ أَبا القاسم الأَصبهانيّ

لسان العرب
الأَزهري خُنَاجٌ قبيلة من العرب وقالت أَعرابية لضرة لها كانت من بني خُناج لا تُكْثِري أُخْتَ بني خُنَاجِ وأَقْصري مِن بَعْضِ ذا الضَّجاجِ فَقَدْ أَقَمْناكِ على المِنْهاجِ أَتَيْتِهِ بِمِثْلِ حُقِّ العَاجِ مُضَمَّخٍ زُيِّنَ بانْتِفَاجِ بِمِثْلِه نَيْلُ رِضَى الأَزواجِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: