وصف و معنى و تعريف كلمة خناصر:


خناصر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) و راء (ر) .




معنى و شرح خناصر في معاجم اللغة العربية:



خناصر

جذر [خنص]

  1. خَناصِرُ: (اسم)
    • خَناصِرُ : جمع خِنصَر
  2. خِنصَر: (اسم)
    • الجمع : خَناصِرُ
    • الخِنْصَرُ : الإصبع الصغرى ( أُنثى ) والجمع : خناصر
    • فلانٌ تُثْنَى به الخناصر / فلانٌ تُثْنَى إليه الخناصر : يبدأ به إذا ذكر أمثاله ، لشرفه ،
    • هذا أمرٌ تُعقَد عليه الخناصرُ : يُعتدُّ به ويُحتفَظ
,
  1. خِنْصِرُ
    • ـ خِنْصِرُ وخِنْصَرُ : الإِصْبَعُ الصُّغْرَى أو الوُسْطَى .
      ـ خُناصِرَةُ : بلد بالشَّامِ ، من عَمَلِ حَلَبَ ، سُمِّيَتْ بِخُناصِرَةَ بنِ عُرْوَةَ بنِ الحَارِثِ ، وجَمَعَها جِرانُ العَوْدِ بما حَوْلَها ، فقال : نَظَرْتُ وصُحْبَتِي بِخُناصِراتٍ
      ـ خِنْصِرانُ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. خِنصَر
    • خنصر - و خنصرج ، خناصر
      1 - خنصر : إصبع الصغرى . 2 - خنصر : « عقد القوم الخناصر على الأمر » : اتفقوا وحافظوا عليه .

    المعجم: الرائد

  3. خنصر
    • " في كتاب سيبويه : الخِنْصِرُ ، بكسر الخاء والصاد ، والخِنْصَرُ : الإِصبع الصُّغْرَى ، وقيل الوسطى ، أُنْثَى ، والجمع خَناصِرُ .
      قال سيبويه : ولا يجمع بالأَلف والتاء استغناء بالتكسير ، ولها نظائر نحو فِرْسِنٍ وفَرَاسِن ، وعكسها كثير ؛ وحكى اللحياني : إِنه لعظيم الخَناصِر وإِنها لعظيمة الخَناصِر ، كأَنه جعل كل جزء منه خِنْصَراً ثم جمع على هذا ؛

      وأَنشد : فَشَلَّتْ يميني يومَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ ، وشَلَّ بَناناها وشَلَّ الخَناصِرُ

      ويقال : بفلان تُثْنَى الخَناصِرُ أَي تُبْتَدَأُ به إِذا ذُكِرَ أَشكالهُ .
      وخُناصِرَةُ ، بضم الخاء : بلد بالشام .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خِنْصِرُ
    • ـ خِنْصِرُ وخِنْصَرُ : الإِصْبَعُ الصُّغْرَى أو الوُسْطَى .
      ـ خُناصِرَةُ : بلد بالشَّامِ ، من عَمَلِ حَلَبَ ، سُمِّيَتْ بِخُناصِرَةَ بنِ عُرْوَةَ بنِ الحَارِثِ ، وجَمَعَها جِرانُ العَوْدِ بما حَوْلَها ، فقال : نَظَرْتُ وصُحْبَتِي بِخُناصِراتٍ
      ـ خِنْصِرانُ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. خَنَطَهُ
    • ـ خَنَطَهُ يَخْنِطُهُ : كرَبَهُ .
      ـ خَناطِيطُ : الجَماعَاتُ المُتَفَرِّقَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خُنْشُوشُ
    • ـ خُنْشُوشُ : بَقِيَّةُ المالِ ، والقِطْعَةُ من الإِبِلِ .
      ـ أبو خُناشٍ : خالِدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، صحابِيٌّ .
      ـ امرأةٌ مُخَنَّشَةٌ ومُتَخَنِّشَةٌ : فيها بَقِيَّةٌ من شَبابِها . ونساءٌ مُخَنَّشاتٌ ومُتَخنِّشاتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَنْطَليلَةُ
    • ـ خَنْطَليلَةُ : القِطْعَةُ من الإِبِلِ والبَقَرِ والسحابِ ، كالخُنْطولَة .
      ـ إِبلٌ خَناطيلُ : مُتَفَرِّقةٌ .
      ـ لُعابٌ خَناطيلُ : مُتَلَزِّجٌ مُعْتَرِضٌ بها .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. خِنْسِرُ
    • ـ خِنْسِرُ : اللَّئيمُ ، والدَّاهِيَةُ .
      ـ خَناسِيرُ : الهَلاكُ ، وضِعَافُ الناسِ ، وأبْوالُ الوُعُولِ على الكَلأِ والشَّجَرِ .
      ـ خَنَاسِرَةُ : أهلُ الجَبَّانَةِ .
      ـ رجلٌ خَنْسَرٌ وخَنْسَرِيٌّ : في مَوْضِعِ الخُسْرانِ ، ج : خَناسِرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الخَنَاعهُ
    • الخَنَاعهُ : الذِّلَّةُ والضِّعَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خَنَاعَةٌ
    • [ خ ن ع ]. :- رَفَضَ أَنْ يَرَاهُ فِي خَنَاعَةٍ :- : فِي ذِلَّةٍ ، ضِعَةٍ .

    المعجم: الغني

  8. خَناعة


    • خَناعة :-
      ذِلَّة وضَعَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. خَناسير
    • خناسير
      1 - خناسير : لؤماء . 2 - خناسير من الناس الضعاف . 3 - خناسير : هلاك .

    المعجم: الرائد

  10. الخَناسِيرُ
    • الخَناسِيرُ : الضَّلالُ .
      و الخَناسِيرُ الهَلاكُ .
      و الخَناسِيرُ الغَدْرُ .
      و الخَناسِيرُ اللُّؤْمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خنط
    • " خَنَطَه يَخْنِطُه خَنْطاً : كَرَبَه .
      الأَزهري : الخَناطِيطُ والخَناطِيلُ مثل العَبادِيدِ جَماعاتٌ في تَفْرِقةٍ ، ولا واحد لها .
      "



    المعجم: لسان العرب

  12. خنسر
    • " الخَناسِيرُ : الهُلاَّك ؛

      وأَنشد ابن السكيت : إِذا ما نُتِجْنَا أَربعاً عامَ كَفْأَةٍ بغاها خَناسِيراً ، فَأَهْلَكَ أَرْبَعا وقال ابن الأَعرابي : الخناسير الدواهي ، وقيل : الخَناسِيرُ الغَدْرُ واللُّؤْمُ ؛ ومنه قول الشاعر : فإِنَّكَ لو أَشْبَهْتَ عَمِّي حَمَلْتَنِي ، ولكنه قد أَدْرَكَتْكَ الخَناسِرُ أَي أَدركتك مَلائم أُمِّكَ .
      وخَناسِرُ الناس : صِغارهم .
      والخِنْسِرُ : اللئيمُ : والخِنْسِرُ : الداهية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. خنصر
    • " في كتاب سيبويه : الخِنْصِرُ ، بكسر الخاء والصاد ، والخِنْصَرُ : الإِصبع الصُّغْرَى ، وقيل الوسطى ، أُنْثَى ، والجمع خَناصِرُ .
      قال سيبويه : ولا يجمع بالأَلف والتاء استغناء بالتكسير ، ولها نظائر نحو فِرْسِنٍ وفَرَاسِن ، وعكسها كثير ؛ وحكى اللحياني : إِنه لعظيم الخَناصِر وإِنها لعظيمة الخَناصِر ، كأَنه جعل كل جزء منه خِنْصَراً ثم جمع على هذا ؛

      وأَنشد : فَشَلَّتْ يميني يومَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ ، وشَلَّ بَناناها وشَلَّ الخَناصِرُ

      ويقال : بفلان تُثْنَى الخَناصِرُ أَي تُبْتَدَأُ به إِذا ذُكِرَ أَشكالهُ .
      وخُناصِرَةُ ، بضم الخاء : بلد بالشام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. خنطل
    • " الخِنْطِيلة : القِطْعة من الإِبل والبقر والسحاب ؛ قال ذو الرمة : خَنَاطِيل يستقرِين كل قَرَارة ، مِرَبٍّ نَفَتْ عنها الغُثاءَ الروائس (* قوله « مرب » كذا في الأصل هنا ، وسبق في ترجمة رأس .
      ومرت ).
      الروائس : أَعالي الوادي .
      والخُنْطُولة : الطائفة من الدواب والإِبل ونحوها .
      وإِبِلٌ خَناطِيل : متفرقة .
      والخُنْطُولة : واحدة الخناطيل ، وهي قُطْعانٌ من البَقَر ؛ قال ذو الرمة : دَعَتْ مَيَّةُ الأَعدادَ ، واسْتَبْدَلتْ بها خَناطِيلَ آجالٍ ، من العِينِ ، خُذَّل اسْتَبْدَلتْ بها يعني منازلها التي تركتها .
      والأَعداد : المياه التي لا تنقطع ، وكذلك الخَناطيل من الإِبل ؛ وقال سعد بن زيدِ مَنَاة يخاطب أَخاه مالك بن زيد مَنَاة : تَظَلُّ يومَ وِرْدِها مُزَعْفَرا ، وهي خَنَاطِيل تجوس الخُضَر ؟

      ‏ قال ابن بري : عَنى بالمزعفَر أَخاه مالكاً ، وكان قد أَعْرَس بالنَّوَار فقالت لمالك : أَلا تسمع ما يقول أَخوك ؟، قال : بلى ، قالت : فأَجِبْه ، قال : وما أَقول ؟، قالت : قُلْ : أَورَدَها سَعْدٌ ، وسَعْدٌ مُشْتَمِل ، ما هكذا يا سعد تُورَدُ الإِبل وأُم سعد ومالك يقال لها مُفَدَّاة بنت ثعلبة من دُودَان ؛ قال جرير يخاطب عُمَر بن لَجَإٍ : فلم تَلِدُوا النَّوَار ، ولم تَلِدْكم مُفَدَّاةُ المبارَكة الوَلُودُ وخَناطِيل لا واحد لها من جنسها ، وهي جماعات من الوحش والطير في تَفْرِقة .
      ولُعَابٌ خَنَاطِيل : مُتَلَزِّج مُعْتَرِض ؛ قال ابن مقبل يصف بقرة وحش : كاد اللُّعَاع من الحَوْذانِ يَسْحَطُها ، ورِجْرِجٌ بين لَحْيَيْها خَناطِيل وقال يعقوب : الخَنَاطيل هنا القِطَع المتفرقة .
      والخُنْطُول : الذَّكَرُ الطويل والقَرْن الطويل .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. خنع
    • " الخُنُوع : الخُضوع والذّلُّ .
      خَنَع له وإِليه يَخْنَعُ خُنوعاً : ضَرَع إِليه وخَضَع وطلَب إِليه وليس بأَهل أَن يُطْلَب إِليه .
      وأَخْنَعَتْه الحاجةُ إِليه : أَخْضَعَتْه واضطَرَّتْه ، والاسم الخُنْعة .
      وفي الحديث : إِن أَخْنَعَ الأَسماء إِلى الله ، تبارك وتعالى ، مَن تسمَّى باسم مَلِك الأَملاك أَي أَذَلَّها وأَوْضَعَها ؛ أَراد بمَن اسم مَن ، والخُنْعة والخَناعةُ : الاسم ، ويروى : إِن أَنْخع ، وسيذكر .
      ويقال للجمل المُنَوَّقِ : مُخَنَّعٌ ومُوَضَّعٌ .
      ورجل ذو خُنُعاتٍ إِذا كان فيه فَساد .
      وخَنَع فلان إِلى الأَمر السيِّء إِذا مالَ إِليه .
      والخانعُ : الفاجر .
      وخَنَع إِليها خَنْعاً وخُنوعاً : أَتاها للفجور ، وقيل : أَصْغَى إِليها .
      ورجل خانع : مُريب فاجر ، والجمع خَنَعة ، وكذلك خَنُوعٌ ، والجمع خُنُعٌ .
      ويقال : اطَّلَعْت منه على خنْعةٍ أَي فَجْرةٍ .
      والخَنْعةُ : الرِّيبة ؛ قال الأَعشى : هم الخَضارِمُ ، إِن غابُوا وإِن شَهِدُوا ، ولا يُرَوْن إِلى جاراتِهم خُنُعا ووقع في خَنْعة أَي فيما يُسْتَحيا منه .
      وخنَع به يَخْنَع : غَدَر ؛ قال عدي بن زيد : غيرَ أَنّ الأَيامَ يَخْنَعْنَ بالمر ء ، وفيها العَوْصاء والمَيْسُورُ والاسم : الخُنْعةُ .
      والخانعُ : الذّليل الخاضع ؛ ومنه حديث علي ، كرم الله وجهه ، يصف أَبا بكر ، رضي الله عنه : وشَمَّرْت إِذ خَنَعوا .
      والتخنيعُ : القطْع بالفأْس ؛ قال ضَمْرة بن ضمرة : كأَنهمُ ، على حَنْفاء ، خُشْبٌ مُصَرَّعةٌ أُخْنِّعُها بفأْسِ

      ويقال : لَقيت فلاناً بخَنْعةٍ فقَهَرْته أَي لقِيته بخَلاء .
      ويقال : لئن لقيتُك بخَنْعة لا تُفْلَتُ مني ؛

      وأَنشد : تَمنَّيت أَن أَلقَى فلاناً بخَنعةٍ ، مَعِي صارِمٌ ، قد أَحْدَثَتْه صَياقِلُه الأَصمعي : سمعت أَعرابيّاً يدْعو يقول : يا ربِّ أَعوذ بك من الخُنوع الغَدْر .
      والخانع : الذي يَضَع رأْسه للسَّوْءة يأْتي أَمراً قبيحاً فيرجع عارُه عليه فيستَحْيي منه ويُنَكِّس رأْسه .
      وبنو خُناعةَ : بطن من العرب ، وهو خُناعةُ بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكةَ بن إِلياس ابن مُضر .
      وخُناعةُ : قَبِيلة من هُذِيْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خناصر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الصغير من كل شيء. وـ وَلَدُ الخنزير. وـ ولد البَبْر.
مختار الصحاح
خ ن ص : الخِنَّوْصُ بوزن البلور ولد الخنزير والجمع الخَنَانِيصُ
الصحاح في اللغة
الخِنَّوْصُ: الخنزيرُ، والجمع الخَنانيصُ.
تاج العروس

الخِنَّوْصُ كجِرْدَحْلٍ : وَلَدُ الخِنْزِيرِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . والخِنَّوْصُ عن ابنِ عَبّادٍ : الصَّغِيرُ مِنْ كُلِّ شَيْءِ ج خَنَانِيصُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للأَخْطَلِ يُخَاطِبُ بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ :

أَكَلْتَ الدَّجاجَ فَأَفْنَيْتَها ... فَهَلْ في الخَنَانِيصِِ مِنْ مَغْمَزِ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الخِنَّوْصَةُ بِهَاءٍ : نَخْلَةٌ لَمْ تَفُتِ اليَدَ . وكذلِكَ وَلَدُ البَبْرِ كالخِنْصيص بالكَسْرِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والإِخْنِيصُ بالكَسْرِ : المُتَبَاطِئُ عَنِ الأُمُورِ المَرْعُوب هُنَا ذَكَرَه صاحِبُ المُحِيط أَو الصّوابُ الإِجْنِيصُ بالجِيمِ وصَوَّبَهُ الصّاغانِيُّ وقَدْ تَقَدَّم ما فِيه في ج ن ص

لسان العرب
الخِنَّوْصُ ولَدُ الخِنْزير والجمع الخَنانِيصُ قال الأَخطل يخاطب بشر بن مروان أَكَلْتَ الدَّجاجَ فأَفْنَيْتَها فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟ ويروى أَكلت الغَطاطَ وهي القطا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: