وصف و معنى و تعريف كلمة خنافسك:


خنافسك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح خنافسك في معاجم اللغة العربية:



خنافسك

جذر [خنف]



معنى خنافسك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَنَفَ** - [خ ن ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَنَفْتُ**، **أَخْنِفُ**، مص. خَنْفٌ، خِنَافٌ. 1. "خَنَفَتِ النَّاقَةُ بِأَنْفِهَا وَيَدِهَا فِي السَّيْرِ" : ضَرَبَتْ بِهَا نَشَاطاً. 2. "خَنَفَ الفَرَسُ فِي عَدْوِهِ" : أَمَالَ رَأْسَهُ إِلى فَارِسِهِ نَشَاطاً. 3. "خَنَفَ الرَّجُلُ النَّاقةَ" : حَلَبَهَا بِأَرْبَعِ أَصَابِعَ.


معجم الغني
**خَنَفَ** - [خ ن ف]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف).** خَنَفَ**،** يَخْنِفُ**، مص. خُنْفٌ، خُنُوفٌ. 1. "خَنَفَ الرَّجُلُ" : شَمَخَ بِأَنْفِهِ تَكَبُّراً. 2. "خَنَفَ بِأَنْفِهِ" : تَكَبَّرَ. 3. "خَنَفَتِ الْمَرْأةُ" : ضَرَبَتْ صَدْرَهَا بِيَدِهَا. 4. "خَنَفَ الوَلَدُ": غَضِبَ. 5. ‏"خَنَفَ عَنِّي بِوَجْهِهِ" : صَرَفَهُ.


معجم الغني
**خَنِفَ** - [خ ن ف]. (ف: ثلا. لازم).** خَنِفَ**،** يَخْنَفُ**، مص. خَنَفٌ. "خَنِفَ الصَّدْرُ أَوِ الظَّهْرُ" : اِنْضَمَّ أَحَدُ جَانِبَيْهِ وَدَخَلَ فَيَصِيرُ مُخَالِفاً لِلآخَرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخنفُ [مفرد]: ج خُنْف، مؤ خَنْفاء، ج مؤ خنفاوات وخُنْف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنِفَ.


المعجم الوسيط
ـِ خَنْفاً، وخُنُوفاً: شَمَخَ بأنفِهِ من الكِبْرِ. ويقال: خَنَفَ بأنفِه عنِّي: لَوَاه. وـ المرأةُ: ضَرَبَت صدرَها بيدها. وـ الرَّجلُ: غَضبَ. وـ الفرسُ، ونحوه، خَنْفاً، وخِنافاً: ثَنى وجهه إلى فارسه في عَدْوه. وـ مال بيديْه في أحد شِقَّيْه من النَّشاط. وـ البعير، خِنافاً: قَلَب في مسيره خُفَّ يَدِه إلى وحْشِيِّه من خارج. وـ لَوَى أنفه من الزِّمام من نشاطه. وـ لانت أرْساغه. وـ فلانٌ النَّاقةَ، خَنْفاً: حَلَبَها بأربع أصابع، واستعان معها بالإبهام. وـ الأُتْرُجَّ ونحوَه بالسكِّين: قطعه. فهو خانِف. ( ج ) خَوانف. وهو وهي خَنُوف. ( ج ) خُنُف.( خَنِفَ ) الصدْر، أو الظَّهْر ـَ خَنَفاً: انضَمَّ أحد جانبيه ودخل. فهو أخْنَف.( الخِنَافُ ): داءٌ يأخُذُ في الخيل، في العَضُد.( الخِنْفَةُ ): القطعة من الأُتْرُجّ ونحوه.( الخَنَفَةُ ): الخِنْفَةُ.( الخَنِيفُ ): أَرْدَأُ الكَتَّان. وـ ثوب أبيض غليظ من الكَتَّان. وـ النَّاقة الغزيرة اللَّبَن. وـ الطَّريق. ( ج ) خُنُف.( المِخْنَافُ ) من الرِّجال: الذي لا يجود على يده ما يصلِحه من النَّخْل وما يعالجه من الزَّرع. وـ من الجمال: الذي لا يُلقِحُ إذا ضرَبَ. كالعقيم من الرجال.
مختار الصحاح
خ ن ف : الخَنِيفُ من الثياب بوزن العنيف أبيض غليظ يُتخذ من كتان وفي الحديث { تخرقت عنّا الخُنُفُ }خُنْفَسَةٌ وخُنْفَساءُ في خ ف س


الصحاح في اللغة
الخنافُ: لينٌ في أرساغ البعير، تقول منه: خَنَفَ البعيرُ يَخْنَفُ خِنافاً، إذا سار فقلب خُفَّ يده إلى وَحْشِيِّهِ. وناقةٌ خَنوفٌ. قال الأعشى: أَجَدَّتْ برجليها النَجاءَ وَراجَعَتْ

  يَداها خِنافاً لَيِّناً غَـيْرَ أَحْـرَدا ويقال أيضاً: خَنَفَ البعيرُ يَخْنِفُ خِنافاً، إذا لوى أنفَه من الزمام ومنه قول الشاعر: قد قُلْتُ والعيسُ النَجائِبُ تَغْتَلـي   بالقوم عاصفةً حوانِفَ في البُرى وقال أبوعبيد: يكون الخِنافُ في العنق: أن تُميله إذا مُدَّ بزمامها. والخانِفُ: الذي يشمَخ

بأنفه من الكِبْر. يقال: رأيته خانِفاً عنّي بأنفه. والخَنيفُ من الثياب أبيضُ غليظٌ يُتَّخَذُ من كَتَّان. وفي الحديث: تَخَرَّقَتْ عنا الخُنُفُ.
تاج العروس

الْخَنِيفُ كَأَمِيرٍ : أَرْدَأُ الْكَتَّانِ والجَمْعُ : خُنُفٌ بضَمَّتَيْن ومنه الحديثُ : " أَنَّ رجلاً أَتَى النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم فقال : يا رَسُولَ اللهِ تَخَرَّقَتْ عَنَّا الخُنُفُ وأَحْرَق بُطُونَنَا التَّمْرُ " . أَو الخَنِيفُ : ثَوْبٌ أَبْيَضُ غَلِيظٌ مِن كَتَّانٍ ولا يكونُ إِلاَّ مِن كَتَّانٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ لأَبي زُبَيْدٍ الطَّائِيِّ :

وأَبَارِيقُ شِبْهُ أَعْنَاقِ طَيْرِ ال ... ماءِ قد جِيبَ فَوْقَهُنَّ خَنِيفُ

شَبَّهَ الفِدَامَ بالجَيْبِ . قال أَبو عمرٍو : الخَنِيفُ : الطَّرِيقُ ج الكُلِّ : خُنُفٌ كَكُتُبٍ قال ابنُ مُقْبِلٍ :

ولاَ حِبٍ كَمَقَدِّ المَعْنِ وَعَّسَهُ ... أَيْدِي المَرَاسِيلِ في دَوْدَاتِهِ خُنُفَا دَوْدَاتُه : آثارُه وجَعَلَها مِثْلَ آثَارِ مَلاَعِبِ الصُّبْيانِ . الخَنِيفُ : الْمَرَحُ والنَّشَاطُ عن ابنِ عَبَّادٍ . الخَنِيفُ : مَا تَحْتَ إِبْطِ النَّاقَةِ لُغَةٌ في الْخَلِيفِ والذي في المُحِيطِ : خَنِيفَا النَّاقةِ : إِبْطَاهَا وكذا خَلِيفَاهَا . الخَنِيفُ : النَّاقَةُ الْغَزِيرَةُ وفي رَجَزِ كعْبٍ :

" ومَذْقَةٍ كَطُرَّةِ الْخَنِيفِ المَذْقَةُ : الشُّرْبَةُ مِن اللَّبَنِ المَمْزُوجِ شَبَّهَ لَوْنَهَا بطُرَّةِ الخَنِيفِ . وخَنَفَ الْبْعِيرُ يَخْنِفُ خِنَافاً كَكِتَابٍ : قَلَبَ في مَسِيرِهِ خُفَّ يَدِهِ إِلَى وَحْشِيِّهِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ أَي مِن خَارِجٍ وكذلك النَّاقَةُ وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيّ . أَو خَنَفَ البَعِيرُ : لَوَى أَنْفَهُ مِن الزِّمَامِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ أَيضاً قال : ومنه قَوْلُ الشاعِرِ

" خَوَانِفَ في الْبُرَى أَي تَفْعَلُ ذلك من النَّشَاطِ وهو قَوْلُ أَبي وَجْزَةَ وصَدْرَه :

" قد قُلْتٌُ والْعِيسُ النَّجَائِبُ تَغْتَلِيبِالْقَوْمِ عَاصِفَةً خَوَانِفَ في الْبُرَى قال الصَّاغَانِيُّ : ويُرْوَى : " نَوَاهِقَ في البُرَى " قال : وهذه هي الرِّوايَةُ الصَّحِيحَةُ . أَو هي أَي الخَوَانِفُ : لِينٌ في أَرْسَاغِهِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ : هو سُرْعَةُ قَلْبِ يَدَيِ الفَرَسِ قال الأَعْشَى :

" أَجَدَّتْ بِرِجْلَيْهَا النَّجَاءَ ورَاجَعَتْيَدَاهَا خِنَافاً لَيِّناً غَيْرَ أَحْرَدَا أَو هُوَ إِمَالَةُ رأْسِ الدَّابَّةِ إلَى فَارِسِهِ في عَدْوِهِ ومنه قَوْلُ بائِعِ الدَّابَّةِ بَرِئْتُ إِليكَ مِن الخِنَافِ وقيل : هو إِمَالَةُ يَدَيُهَا في أَحَدِ شِقَّيْهَا مِن النَّشَاطِ وقال أَبو عُبَيْدَةَ : ويكونُ الخِنَافُ في الخَيْلِ : أَن يَثْنِيَ يَدَهُ وَرَأْسَهُ إِذا أَحْضَرَ وقال غيرُه : إِذا أَحْضَرَ وثَنَى رَأْسَهُ ويَدَيْهِ في شِقٍّ ويُقَال : خَنَفَتِ الدَّابَّةُ تَخْنِفُ بيَدِهَا وأَنْفِهَا في السَّيْرِ أَي : تَضْرِبُ بهما نَشاطاً وفيه بعضُ المَيْلِ . وجَمَلٌ خَانِفٌ وخَنُوفٌ : إِذا أَمَالَ أَنْفَهُ إِلى فَارِسِهِ وقد خَنَفَ يَخْنِفُ خَنْفناً ونَاقَةٌ خَنُوفٌ وقد خَنَفَتْ تَخْنِفُ خِنَافاً وخُنُوفاً نَقَلَهُ ابنُ سِيدُه ج : خُنُفٌ كَكُتُبٍ قال أَبو عمرٍو : هي التي تَخْنِفُ بروعها أَي تَمِيلُهَا إِذا عَدَتْ الواحِدُ خانِفٌ وخَنُوفٌ قال ابنُ مُقْبِلٍ :

حتَّى إِذا احْتَمَلُوا كانتْ حَقَائِبُهمْ ... طَيَّ السُّلُوقيِّ والمَلْبُونَةَ الخُنُفَا وجَمْعُ الخَانِفِ : خَوَانِفُ أَيضاً وقد تقدَّم شَاهِدُهُ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : خَنَفَ الأُتْرُجَّ ونَحْوَهَ بالسِّكِّينِ : قَطَعَهُ والْقِطْعَةُ مِنْهُ خَنَفَةٌ مَحَرَّكَةً وقال غيرُه : القَطْعَةُ منه خِنْفَةٌ بِالْكَسْرِ قال الصَّاغَانِيُّ : والأَوَّلُ أَكْثَرُ . خَنَفَتِ الْمَرْأَةُ : إِذا ضَرَبَتْ صَدْرَهَا بِيَدَهَا نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . والْخُنُوفُ بالضَّمِّ : الْغَضَبُ عن ابنِ عَبَّادٍ . الخُنُفُ كَكُتُبٍ : الآثَارُ وتقدَّم شَاهِدُه مِن قَوْلِ ابنِ مُقْبِلٍ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : خَيْنَفٌ كَصَيْقَلٍ : وَادٍ بِالْحِجَارِ م مَعْرُوفٌي وأَنْشَدَ لِحَاجِزِ بنِ عَوْفٍ الأَزْدِيُّ :

وأَعْرَضَتِ الْجِبَالُ السُّودُ دُونِي ... وخَيْنَفُ عَنْ شِمَالي والْبَهِيمُأَرادَ البُقْعَةَ فَتَركَ الصَّرْفَ . والْخَانِفُ : الشَّامِخُ بِأَنْفِهِ كِبْراً يُقَال : رأَيتُه خَانِفاً عَنِّي بأَنْفِهِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ويُقَال : خَنَفَ بأَنْفِهِ عَنِّ : إِذا لَوَاهُ . مِخْنَفٌ كَمِنْبَرٍ : اسْمٌ وأَبُو مِخْنِفٍ لَوطُ بنُ يَحْيَى أَْخبَارِيُّ شِيعِيٌّ تَالِفٌ مَتْروكٌ ونَقَلَهُ الجَوْهَرُِّ فقال : هو مِن نَقَلَةِ السَّيْرِ وقال الذَّهبيُّ في الدِّيوانِ : تَرَكَهُ ابنُ حِبَّانَ وضَعَفَهُ الدَّارْقُطني . وجَمَلٌ مِخْنَافٌ : لاَيُلْقِحُ إِذا ضَرَبَ كَالعَقِسمِ مِنَّا قال الأَمْهَرِيُّ لم أَسْمَعْ المِخْنافَ بهذا المَعْنَى لغَيْرِ اللَّيْثِ وما أَدْرٍ أَدْرِي ما صِحَّتُه . ورَجُلٌ مِخْنَافٌ : لا يَنْجُبُ علَى يَدِهِ يَأْبِرُهُ مِن النَّخْلِ وما يُعَالِجُهُ مِن الزَّرْعِ نَقَلَهُ الصَّاغَنيُّ . قال اللَّيْثُ : الْخَنَفَ مُحَرَّكَةً : انْهِضَاُ أَحَدِ جَانِبِي الصَّدْرِ أَو الظَّهْرِ يُقَال : صَدْرٌ أَخْنَفُ وظَهْرٌ أَخْنَفُ . يُقَال : وَقَعَ في خِنْفَةٍ بالفَتْحِ ويَكْسَرَ هكذا في سائرِ النُّسَخِ والذي في الجَمْهَرَةِ لابن دُرَيْدٍ : وَوَقَعَ في خَنْفَةٍ وخَنْعَةٍ أَي بالفَاءِ والعَيْن : أَيْ : مَا يُسْتَحْيَى مِنْهُ فظَنَّ المُصَنِّفُ أَنَّه بالفَتْحِ والكَسْرِ وهو مَحَلُّ تَأَمُّلٍ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الخُنُوفَ في الدَّابَّةِ كالخِنافِ وقيل : الخِنَافُ : داءٌ يَأْخُذُ الخَيْلَ في العَضُدِ ونَاقَةٌ مِخْنَافٌ : خَنُوفٌ لَيِّنَةُ اليَدَيْنِ في السَّيْرِ . والخَنْفُ : الحَلْبُ بأَرْبَعِ أَصَابِعَ ويَسْتَعِينُ معها بالإبْهَامِ ومنه حديثُ عبدِ الملكِ أَنَّه قال لِحَالِبِ نَاقَةٍ " كيف تَحْلِبُ هذه النَّاقَةَ أَخَنْفاً أَم مَصْراً أَم فَطْراً ؟ " ورأَيْتُ في هامِش الصِّحاحِ عن أَبي بكرٍ : جَمَلٌ خِنِفَّ العُنُقِ كزِمِكّى : شَدِيدُه وقد تقدَّم مِثْلَه في " ج ن ف " فَلْيُنْظَرْ

لسان العرب
الخِنافُ لِينٌ في أَرساغِ البعير ابن الأَعرابي الخِنافُ سُرْعةُ قَلْب يَدَيِ الفرس تقول خَنَفَ البعير يَخْنِفُ خِنافاً إذا سار فقلَب خُفَّ يده غلى وحْشِيِّه وناقة خَنُوفٌ قال الأَعشى أَجَدَّتْ بِرِجْلَيْها النَّجاء وراجَعَتْ يَداها خِنافاً لَيِّناً غيرَ أَحْرَدا وفي حديث الحجاج إن الإبل ضُمَّزٌ خُنُفٌ هكذا جاء في رواية بالفاء جمع خَنُوفٍ وهي الناقة التي إذا سارت قَلَبَتْ خُفَّ يَدِها إلى وحْشِيِّه من خارجٍ ابن سيده خَنَفَتِ الدابةُ تَخْنِفُ خِنافاً وخُنوفاً وهي خَنُوفٌ والجمع خُنُفٌ مالت بيديها في أَحد شِقَّيها من النَّشاط وقيل هو إذا لَوى الفرسُ حافِره إلى وحْشيِّه وقيل هو إذا أَحْضَر وثَنى رأْسَه ويديه في شِقّ أَبو عبيدة ويكون الخِنافُ في الخيل أَن يَثْنِيَ يَدَه ورأْسه في شق إذا أَحْضَر والخِنافُ داء يأْخذ في الخيل في العَضُد الليث صَدْر أَخْنَفُ وظَهر أَخْنف وخَنَفُه انْهِضامُ أَحد جانبيه يقال خَنَفَتِ الدابة تَخْنِفُ بيدها وأَنْفِها في السير أَي تضرب بهما نَشاطاً وفيه بعضُ المَيْل وناقة خَنُوفٌ مِخْنافٌ والخَنُوفُ من الإبل اللَّيِّنةُ اليدين في السير والخِنافُ في عُنُق الناقة أَن تُمِيلَه إذا مُدَّ بزِمامِها وخَنَفَ الفرسُ يَخْنِفُ خَنْفاً فهو خانِفٌ وخَنُوفٌ أَمالَ أَنفَه إلى فارِسه وخنَف الرجلُ بأَنفه تكبّر فهو خانِف والخانِفُ الذي يشمخ بأَنفه من الكِبْر يقال رأَيته خانِفاً عنِّي بأَنفه وخنَفَ بأَنفه عني لواه وخنَفَ البعيرُ يَخْنِفُ خَنْفاً وخِنافاً لَوى أَنفه من الزِّمام والخانِفُ الذي يُميلُ رأْسه إلى الزمام ويفعل ذلك من نشاطِه ومنه قول أَبي وجزة قد قلتُ والعِيسُ النَّجائبُ تَغْتَلي بالقَوْمِ عاصِفةً خَوانِفَ في البُرى وبعير مخْنَفٌ ( * قوله « مخنف » ضبط في الأصل النون بالفتح ) به خَنَفٌ والمِخْنافُ من الإبل كالعَقِيم من الرجال وهو الذي لا يُلْقِحُ إذا ضرَب قال أَبو منصور لم أَسمعِ المِخْنافَ بهذا المعنى لغير الليث وما أَدري ما صحّته والخَنِيفُ أَرْدَأُ الكَتَّان وثوب خَنِيفٌ رَديء ولا يكون إلا من الكتان خاصَّة وقيل الخَنِيف ثوب كَتّان أَبيض غليظ قال أَبو زبيد وأَبارِيق شِبْه أَعْناق طَيْر الماء قد جِيبَ فَوْقَهُنَّ خَنِيف شبَّه الفِدام بالجَيْبِ وجمع كل ذلك خُنُفٌ وفي الحديث أَنَّ قوماً أَتوا النبي صلى اللّه عليه وسلم فقالوا تَخَرَّقَتْ عنا الخُنُف وأَحْرقَ بطوننا التمرُ الخُنُف واحدها خَنِيفٌ وهو جِنْس من الكتّان أَردأُ ما يكون منه كانوا يلبسونها وأَنشد في صفة طريق على كالخَنِيفِ السَّحْقِ تَدْعُو به الصَّدَى له قُلُبٌ عادِيَّةٌ وصحونُ والخَنِيفُ الغَزِيرةُ وفي رجز كعب ومَذْقةٍ كطُرَّةِ الخَنِيفِ المَذْقةُ الشَّرْبةُ من اللبن الممزوج شبَّه لَوْنها بطُرّة الخَنِيفِ والخَنْدَفةُ أَن يَمشِي مُفاجّاً ويَقْلِبَ قدَمَيْه كأَنه يَغْرفُ بهما وهو من التَّبَختُر وقد خَنْدف وخصَّ بعضهم به المرأَة ابن الأَعرابي الخُنْدُوفُ الذي يَتَبَخْتَرُ في مَشْيه كِبْراً وبَطَراً وخَنَفَ الأُتْرُجّةَ وما أَشبهها قطَعَها والقِطْعَةُ منه خَنَفَةٌ والخَنْفُ الحَلْبُ بأَربع أَصابعَ وتَسْتَعِينُ معها بالإبهام ومنه حديث عبد الملك أَنه قال لحالب ناقة كيف تَحْلِبُ هذه الناقة أَخْنْفاً أَم مَصْراً أَم فَطراً ؟ ومِخْنَفٌ اسم معروف وخَيْنَفٌ وادٍ بالحجاز قال الشاعر وأَعْرَضَتِ الجِبالُ السُّودُ دُوني وخَيْنَفُ عن شِمالي والبَهِيمُ أَراد البُقْعَة فترك الصَّرْفَ وأَبو مِخْنَفٍ بالكسر كُنْيةُ لُوط بن يحيى رجل من نَقَلَةِ السِّيَرِ
الرائد
* خنف يخنف: خنفا وخنوفا. 1-رفع أنفه تكبرا. 2-بأنفه: تكبر. 3-غضب.
الرائد
* خنف يخنف: خنفا وخنافا. الدابة: أمال رأسها إلى راكبها في عدوها.
الرائد
* خنف يخنف: خنفا. الصدر أو الظهر: انضم أحد جانبيه ودخل فكان مخالفا الآخر.
الرائد
* خنف. آثار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: