وصف و معنى و تعريف كلمة خنانكن:


خنانكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح خنانكن في معاجم اللغة العربية:



خنانكن

جذر [خنن]

  1. بُخْنُكُ
    • ـ بُخْنُكُ: البُخْنُقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. خَنَقَهُ
    • ـ خَنَقَهُ خَنِقاً ، فهو خَنِقٌ أيضاً وخَنيقٌ ومَخْنُوقٌ ، كخَنَّقَهُ فاخْتَنَقَ ، وانْخَنَقَت الشاةُ بنَفْسِها .
      ـ خانِقُ : الشِّعْبُ الضَّيِّقُ ، والزُّقاقُ .
      ـ خانِقُ الذِّئبِ والنَّمِرِ والكَلْبِ والكَرْسَنَةِ : أربعُ حَشَائِشَ .
      ـ خانِقينُ وخانِقونَ : بلد بِسوادِ بَغْدَادَ ، لأنَّ النُّعْمانَ خَنَقَ به عَدِيَّ بنَ زَيْدٍ العَبَّادِيَّ حتى قَتَلَهُ ، وبلد بالكوفَةِ .
      ـ خانوقَةُ : بلد على الفُراتِ .
      ـ خِناقُ : الحَبْلُ يُخْنَقُ به .
      ـ خُناقُ : داءٌ يَمْتَنِعُ معه نُفوذُ النَّفَسِ إلى الرِّئَةِ والقَلْبِ .
      ـ أخَذَهُ بِخُناقِهِ ، وبِخِناقِهِ ومُخَنَّقِهِ : بِحَلْقِهِ .
      ـ خُناقِيَّةُ : داءٌ في حُلوقِ الطَّيْرِ والفَرَسِ .
      ـ خُنُقُ : الفُروجُ الضَّيِّقَةُ .
      ـ خَنوقاءُ : موضع .
      ـ خَنوقَةُ : وادٍ بِدِيارِ عُقَيْلٍ .
      ـ مِخْنَقَةُ : القِلادَةُ .
      ـ مُخَنَّقُ : مَوْضِعُ حَبْلِ الخَنْقِ .
      ـ غُلامٌ مُخَنَّقُ الخَصْرِ : أهْيَفُ .
      ـ خَنَّقَ السَّرابُ الجِبالَ تَخْنيقاً : كادَ يُغَطِّي رؤوُسَها ،
      ـ خَنَّقَ فلانٌ الأربعينَ : كادَ يَبْلُغُها ،
      ـ خَنَّقَ الإِناءَ : مَلأَهُ .
      ـ مُخْتَنِقُ : فَرَسٌ أخَذَتْ غُرَّتُهُ لَحْيَيْهِ .
      ـ '' افْتَدِ مَخْنوقُ '': يضْرَبُ في تَخْليصِ نَفْسِكَ من الشِّدَّةِ .
      ـ خانِقاهُ : قرية بين إسْفِرايِنَ وجُرْجانَ ، وقرية بِفارِيابَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَنَّ
    • ـ خَنَّ الجِذْعَ : قَطَعَهُ ،
      ـ خَنَّ مالَهُ : أخَذَهُ ،
      ـ خَنَّ الجُلَّةَ : اسْتَخْرَجَ منها شيئاً بعد شيءٍ ،
      ـ خَنَّ القَوْمَ : وطِئَ
      ـ مَخَنَّتَهم ، أي : حَريمَهُم .
      ـ مَخَنةُ أيضاً : مَضِيقُ الوادي ، ومَصَبُّ الماءِ من التَّلْعَةِ ، وفُوَّهَةُ الطريقِ ، ووَسَطُ الدارِ ، والفِناءُ ، والأنْفُ أَو طَرَفُه ، والغُنَّةُ ، والمَحَجَّةُ البَيِّنَةُ ، وعَفْوُ المَرْعَى .
      ـ فلانٌ مَخَنَّةٌ لفلانٍ : مَأْكَلَةٌ له .
      ـ خَنَّةُ : أُخْتُ يَحْيَى بنِ أكْثَمَ ، زَوْجَةُ محمدِ بنِ نَصْرٍ المَرْوَزِيِّ ،
      ـ خُنَّةُ : الغُرْلَةُ ، والغُنَّةُ ، أو شِبْهُها ، أَو فَوْقَها ، أو أقْبَحُ منها .
      ـ أخَنُّ : الأغَنُّ , ج : خُنٌّ .
      ـ خَنينُ : كالبُكاءِ أو الضَّحِكِ في الأنْفِ ، وقد خَنَّ يَخِنُّ .
      ـ مِخَنٌ : الطَّويلُ ، ولَيْسَ بتَصْحيفِ مَخْنٍ .
      ـ خَنانٌ : الرَّفاهِيَةُ .
      ـ خِنانٌ : الخِتانُ .
      ـ خُنانٌ : داءٌ يأخُذُ الطَّيْرَ في حُلُوقِها ، وفي العَيْنِ ، وزُكامٌ للإِبِلِ .
      ـ زَمَنُ خُنانِ : كانَ في عَهْدِ المُنْذرِ بنِ ماءِ السماءِ ، وماتَتِ الإِبِلُ منه .
      ـ خَنْخَنَةُ : أن لا يُبَيِّنَ في كلامِهِ ، فَيُخَنْخِنُ في خَياشِيمِهِ .
      ـ خِنُّ : السفينَةُ الفارِغَةُ .
      ـ أخَنَّهُ الله : أجَنَّهُ ، فهو مَخْنونٌ .
      ـ خُنَنَةُ : الثَّوْرُ المُسِنُّ الضَّخْمُ .
      ـ سَنَةٌ مِخَنَّةٌ ، ومُخَنِّنَةٌ : مُخْصِبَةٌ .
      ـ اسْتَخَنَّتِ البِئرُ : أنتَنَتْ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَلَبَه
    • ـ قَلَبَه يَقْلِبُه : حَوَّلَه عن وجْهِه ، كأَقْلَبَه وقَلَّبَه ، وأصابَ فُؤادَه ، يَقْلُبُه ويَقْلِبُهُ ،
      ـ قَلَبَ الشيءَ : حَوَّلَه ظَهْراً لِبَطْنٍ ، كقَلَّبَه ،
      ـ قَلَبَ اللَّهُ فلاناً إليه : تَوفَّاه ، كأَقْلَبَه ،
      ـ قَلَبَ النَّخْلَةَ : نَزَعَ قَلْبَها ،
      ـ قَلَبَ البُسْرَةُ : احْمَرَّتْ .
      ـ قَلْبُ : الفُؤادُ ، أو أخَصُّ منه ، والعَقْلُ ، ومَحْضُ كلِّ شيءٍ ، وماءٌ بِحَرَّةِ بني سُلَيْمٍ معروف ،
      ـ قُلْبُ : سِوارُ المرأة ، والحَيَّةُ البَيْضاءُ ، وشَحْمَةُ النَّخْلِ ، أو أجْوَدُ خُوصِها ، كالقِلْبُ والقَلْبُ ، الجمع : أقْلابٌ وقُلوبٌ وقِلَبَةٌ .
      ـ قُلْبَةُ : الحُمْرَةُ ، والخالصَةُ النَّسَبِ .
      ـ قَليبُ : البِئرُ ، أو العادِيَّةُ القَديمةُ منها ، ويُؤَنَّثُ ، الجمع : أقْلِبَةٌ وقُلْبٌ وقُلُبٌ .
      ـ قالِبُ : البُسْرُ الأَحْمَرُ ، وكالمِثالِ يُفْرَغُ فيه الجَواهِرُ ، وفتح لامِهِ أكثرُ .
      ـ شاةٌ قالبُ لَوْنٍ : على غيرِ لَوْنِ أُمّها .
      ـ قِلِّيبُ وقَلُّوْبٌ وقِلَّوْبٌ وقَلْوب وقِلَابٌ : الذِّئْبُ .
      ـ ما به قَلَبَةٌ : داءٌ ، وتَعَبٌ .
      ـ أقْلَبَ العِنَبُ : يَبِسَ ظاهرُهُ ،
      ـ أقْلَبَ الخُبْزُ : حانَ له أنْ يُقْلَبَ .
      ـ تَقَلَّبَ في الأُمورِ : تَصَرَّفَ كيفَ شاءَ .
      ـ حُوَّلٌ قُلَّبٌ ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبِيُّ ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبٌ : مُحْتالٌ بَصيرٌ بِتَقَلُّبِ الأُمورِ .
      ـ مِقْلَبٌ : حَديدَةٌ تُقْلَبُ بها أرضُ الزِّراعة .
      ـ مَقْلوبَةُ : الأُذُنُ .
      ـ قَلَبُ : انقِلابُ الشَّفَةِ . رَجُلٌ أقْلَبُ ، وشَفَةٌ قَلْباءُ .
      ـ قَلُوبُ : المُتَقَلِّبُ ، الكثيرُ التَّقَلُّبِ .
      ـ قُلُبُ : مِياهٌ لِبَني عامِرٍ .
      ـ قُلَيْبٌ : ماءٌ بِنَجْدٍ لِرَبيعَةَ ، وجَبَلٌ لِبَنِي عامِرٍ ، وأبو بَطْنٍ من تَميمٍ وخَرَزَةٌ للتَّأخيذِ .
      ـ قُلَيْبٌ وقَلَيْبٌ : جَبَلٌ لِبَنِي عامِرٍ ،
      ـ بَنُو القُلَيْبِ : بَطْنٌ من تَميمٍ .
      ـ ذُو القَلْبَيْنِ : جَميلُ بنُ مَعْمَرٍ ، وفيه نَزَلَتْ { ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ من قَلْبَيْنِ }.
      ـ رَجُلٌ قَلْبٌ وقُلْبٌ : مَحْضُ النَّسَبِ .
      ـ أبُو قِلابَةَ : تابِعِيُّ .
      ـ مُنْقَلَبُ : للمَصْدَرِ وللِمكانِ .
      ـ قُلابُ : جَبَلٌ بِديارِ أسَدٍ ، وداءٌ لِلقَلْبِ ، وداءٌ للبَعيرِ يُميتُه من يَوْمه . وقد قُلِبَ ، فهو مَقْلوبٌ .
      ـ أقْلَبوا : أصابَ إبِلَهُمُ القُلاَبُ .
      ـ قُلْبَيْنُ وقُلْبِيْنُ : قرية بِدِمَشْق .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَدْرُ
    • ـ صَدْرُ : أعْلَى مُقَدَّمِ كُلِّ شيءٍ وأولُه ، وكلُّ ما واجَهَكَ ،
      ـ صَدْرُ من السَّهْمِ : ما جازَ من وَسَطِهِ إلى مُسْتَدَقِّه ، لأَنه المتقدِّمُ إذا رُمِي ، وحَذْفُ ألِفِ فاعِلُنْ في العَرُوضِ ، والطائِفةُ من الشيءِ ، والرُّجوعُ ، كالمَصْدَرِ ، يَصْدُرُ ويَصْدِرُ ، والاسمُ : الصَّدَرُ ، ومنه طَوافُ الصَّدَرِ ، وقد صَدَرَ غيرَه وأصْدَرَه وصَدَّرَه فَصَدَرَ .
      ـ صَدْرُ الإِنسانِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ صُدْرَةُ : الصَّدْرُ ، أو ما أشْرَفَ من أعْلاَهُ ، ( وثَوْبٌ ) معروف .
      ـ صَدَرَهُ : أصابَ صَدْرَهُ .
      ـ صُدِرَ : شَكَاهُ .
      ـ أصْدَرُ : العظيمُهُ .
      ـ مُصَدَّرُ : القَوِيُّهُ ، ومن بَلَغَ العَرَقُ صَدْرَهُ ، والأبيضُ لَبَّةِ الصَّدْرِ من الغَنَمِ والخَيْلِ ، أو السَّوداءُ الصَّدْرِ من النِّعاجِ وسائرُها أبيضُ ، والسابقُ من الخيلِ ، والغليظُ الصَّدْرِ من السِّهامِ ، وأوَّلُ القِداحِ الغُفْلِ ، والأَسَدُ ، والذِّئْبُ .
      ـ تَصَدَّرَ : نَصَبَ صَدْرَهُ في الجُلوسِ ، وجَلَسَ في صَدْرِ المجلسِ ،
      ـ تَصَدَّرَ الفرسُ : تَقَدَّمَ الخَيْلَ بصَدْرِهِ ، كصَدَّرَ .
      ـ صُدُورُ الوادِي : أعالِيهِ ومقَادِمُهُ ، كصَدائِرِهِ ، جَمْعُ صَدارَةٍ وَصَدِيرَةٍ .
      ـ ما لَهُ صادِرٌ ولا وارِدٌ : شيءٌ .
      ـ طريقٌ صادرٌ : يَصْدُرُ بأَهْلِهِ عن الماءِ .
      ـ صَدَرُ : اليومُ الرابعُ من أيامِ النَّحْرِ ، واسمٌ لجَمْعِ صادِرٍ .
      ـ أصْدَرانِ : عِرْقانِ تحتَ الصُّدْغَيْنِ .
      ـ ‘‘ جاءَ يَضْرِبُ أصْدَرَيْهِ ’‘: فارغاً .
      ـ صادِرُ : موضع ،
      ـ صادِرَةُ : اسمُ سِدْرَةٍ .
      ـ مُصْدِرُ : اسمُ جُمادَى الأُولى .
      ـ صِدَارُ : ثَوْبٌ رأسُهُ كالمِقْنَعَةِ ، وأسْفَلُه يُغَشِّي الصَّدْرَ ،
      ـ مُصْدِرَةُ : قرية باليَمامةِ .
      ـ صَدَّرَ كتابَه تَصْدِيراً : جَعَلَ له صَدْراً ،
      ـ صَدَّرَ بَعِيرَهُ : شَدَّ حَبْلاً من حِزامِهِ إلى ما وراءَ الكِرْكِرَةِ ،
      ـ صَدَّرَ الفرسُ : بَرَزَ برأسِهِ وسَبَقَ .
      ـ صادَرَهُ على كذا : طالَبَه به .
      ـ صَدَرُ وصُدَرُ : قرية ببيت المَقْدِسِ .
      ـ صُرَادُ : موضع قُرْبَ المدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. خَنوس
    • خنوس - ج ، خنانيس
      1 - خنوس : أسد . 2 - خنوس : ولد الخنزير .


    المعجم: الرائد

  6. خِناقة
    • خِناقة :-
      مشاجَرَة ، مضاربة ، نزاع :- حدث بينه وبين صديقه خِناقة كبيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الخِنَاقَةُ
    • الخِنَاقَةُ : حِبالة تأْخذ بالعُنق ، يقال : أُخِذ السبع بالخِناقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خُناقيَّة
    • خُناقيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من خُناق .
      2 - ( طب ) داء في حلقوم الطير والخيل والناس ، قد يأخذ الطير في رءوسها ، وكثيرًا ما يظهر في الحمَام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. خُناقيّة
    • خناقية
      1 - مرض يظهر في حلوق الناس والحيوانات

    المعجم: الرائد

  10. الخُنَاقِيَّةُ
    • الخُنَاقِيَّةُ : داءٌ أَو ريحٌ يأخذ في حلوق الناس والدَّواب ، وقد يأْخذ الطَّير في رُءُوسها وحُلُّوقها ، وأَكثر ما يظهر في الْحَمَام ، ويعتري الخيلَ أيضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خُنَانٌ
    • [ خ ن ن ].
      1 .: دَاءٌ يُصِيبُ الأَنْفَ كَالزُّكَامِ .
      2 .: دَاءٌ يُصِيبُ الطَّيْرَ فِي حُلُوقِهَا وَفِي العَيْنِ .
      3 .: زُكَامُ الإِبِلِ .

    المعجم: الغني

  12. خُنان
    • خُنان :-
      ( طب ) داء يأخذ في الأنف ، وهو شبه الزكام ، يصيب الإنسان ، وكذلك الإبل ، وقد يصيب الطيرَ في حُلوقها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. خَنان
    • خنان - و خنان
      1 - خنان : مرض في الأنف كالزكام . 2 - خنان : زكام الجمال . 3 - خنان : مرض يصيب الطيور في حلوقها .

    المعجم: الرائد

  14. خُنان
    • خنان
      1 - سعة العيش ، البحبوحة .

    المعجم: الرائد



  15. الصّدر الأعظم
    • ( سة ) نائب السّلطان ورئيس الوزراء في الباب العالي ، كان يرأس الحكومةَ العثمانيَّة وما اشتملت عليه من المؤسَّسات المختلفة ، كما كان يقود المعاركَ وحده أو في معيّة السُّلطان .

    المعجم: عربي عامة

  16. الصّدر الرّأسيّ
    • ( شر ) المنطقة الأماميَّة من جسم العنكبوت والعديد من القشريَّات ، تتألَّف من اندماج الرَّأس والصَّدر .

    المعجم: عربي عامة

  17. القلب الدّامي
    • ( نت ) عشبة مُعَمَّرة ذات عناقيد من الأزهار الورديّة والحمراء على شكل قلب .

    المعجم: عربي عامة

  18. القلب المكانيّ
    • ( نح { التّقديم والتّأخير في ترتيب حروف الكلمة بسبب الخطأ في الاستعمال أو اختلاف اللَّهجات ، مثال ذلك في اللَّهجة المصريّة } أهبل ) المحرَّفة عن ( أبله ) الفصيحة .


    المعجم: عربي عامة

  19. القلب المكانيّ
    • ( نح ) التَّقديم والتَّأخير في ترتيب حروف الكلمة ، إمّا بسبب الخطأ في الاستعمال ، أو اختلاف اللَّهجات ، مثال ذلك في اللّهجة المصريّة ( أهبل ) المحرفة عن ( أبله ) الفصيحة .

    المعجم: عربي عامة

  20. الخَنَانُ
    • الخَنَانُ : الرَّفاهِية وسَعَة العَيْش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الخُنَانُ
    • الخُنَانُ : داءٌ يأْخذ في الأنف ، وهو نحو الزُّكام .
      و الخُنَانُ داءٌ يأْخذ الطير في حُلُوقها ، وفي العيْن .
      و الخُنَانُ زُكام الإبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الصَّدَرُ
    • الصَّدَرُ : الانصراف عن الماءِ .
      ويقال أَيضًا للانصراف عن غيره .
      ويوم الصَّدَر : اليوم الرابع من أيام النَّحر ، لأنَّ الناس يصدرون فيه عن مكَّة إلى أماكنهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الصَّدْرُ
    • الصَّدْرُ : مُقَدَّمُ كلِّ شيءٍ ، يقال : صَدْرُ الكِتاب ، وصدرُ النهارِ ، وصدْر الأمْرِ .
      و الصَّدْرُ الطائفة من الشيءِ .
      وصَدرُ القوم : رئيسهم .
      وصَدر الإنسان : الجزء الممتدّ من أسفل العنق إلى فضاءِ الجوف ؛ وسمي القلب صَدرًا لحلوله به .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 29 قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللهُ ) ) .
      وذات الصدر : علَّة تحدث فيه .
      وذات الصدور : أسرار النفوس وخباياها .
      وفي التنزيل العزيز : التغابن آية 4 وَاللهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. القَلْبُ
    • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين ، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ ، وبه تجويفان : يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر ، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية ؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام ، ويسمى التجويف العُلْوي : الأُذَين ، والتجويف السُّفليُّ : البُطَين .
      وقد يعبر بالقلب عن العقل .
      و ( قَلْبُ كُلِّ شَيْءٍ ) : وَسَطُهُ ولُبُّه ومحضه .
      وقَلْبُ النخلة : جُمَّارُها .
      وقلبُ الشجر : ما لان من أَجوافها .
      ورجلٌ قَلْبٌ : خالصُ النسب [ للواحد والجمع والمذكر والمؤنث ].
      وجئتك بهذا الأَمر قلْبًا : محْضًا . والجمع : قُلُوبٌ .
      وأَفعالُ القلوب : ظنَّ وأخواتها .
      72 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. القُلَّبُ
    • القُلَّبُ : الكثيرُ التقلُّب .
      ورجلٌ حُوَّلٌ قُلَّبٌ ، وحُوَّلِيٌّ قُلَّبِيٌّ : محتالٌ بصير بتقليب الأُمور .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى خنانكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خُنان [مفرد]: (طب) داء يأخذ في الأنف، وهو شبه الزكام، يصيب الإنسان، وكذلك الإبل، وقد يصيب الطيرَ في حُلوقها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَنَن [مفرد]: مصدر خنَّ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَنِين [مفرد]: مصدر خنَّ1 وخنَّ2.
مختار الصحاح
خ ن ن : الخُنَّةُ كالغُنة و الأخَنُّ كالأغنّ
الصحاح في اللغة
الخُنَّةُ كالغُنَّةِ. والأَخَنُّ: الأَغَنُّ، والجمع خُنٌّ. والمَخَنَّةُ: الأنف. وفلانٌ مَخَنَّةٌ لفلان، أي مأكلةٌ له. ومَخَنَّةُ القوم: حَريمهم. وخَنَنْتُ الجُلَّة، إذا استخرجت منها شيئاً بعد شيء. والخَنينُ كالبكاء في الأنف والضحكِ في الأنف. وقد خَنَّ يَخِنُّ. والخُنانُ: داء يأخذ في الأنف. والخُنانُ أيضاً: داء يأخذ الطيرَ في حلوقها.
لسان العرب
الخَنِينُ من بكاء النساء دون الانْتِحابِ وقيل هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ وقيل هو رفع الصوت بالبكاء وقيل هو صوت يخرج من الأَنف خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها وفي حديث عليّ أَنه قال لابنه الحَسَن رضي الله عنهما إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية قال شمر خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً الجوهري الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف قال ابن بري ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ بكى جَزَعاً من أَن يموت وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى وارمَعَلَّ خَنِينُها وفي الحديث أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة الخَنِينُ ضرب من البكاء دون الانتحاب وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم وفي حديث أَنس فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وجُوهَهم لهم خَنِينٌ وفي حديث خالد فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون وفي حديث فاطمة رضوان الله عليها قام بالباب له خَنِينٌ والخَنِينُ الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً والفعل كالفعل خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ وقيل الهَنِينُ مثل الأَنِينِ يُقال أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد قال ابن سيده والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ وقيل هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها قال المُبَرَّدُ الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم والخُنَّة أَشدُّ منها التهذيب الخُنَّة ضرب من الغنة كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم يقال امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم وقيل هو الساقط الخَياشيم والأُنثى خَنَّاء وقد خَنَّ والجمع خُنٌّ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ ابن الأَعرابي النَّشِيجُ من الفم والخَنِينُ من الأَنف وكذلك النَّخِير وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم والخُنانُ منه وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه والخُنانُ داء يأْخذ في الأَنف والخَنْخَنة أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه وأَنشد خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ ابن الأَعرابي الرُّبّاحُ القِردُ وهو والحَوْدَلُ ويقال لصوته الخَنْخَنةُ ولضحكه القَحْقَحةُ والخُنَنةُ الثورُ المُسِنُّ الضَّخم والخُنَانُ في الإبل كالزُّكام في الناس يقال خُنَّ البعير فهو مَخْنُون وزمن الخُنَانِ زمن ماتت فيه الإبل عنه وقال ابن دريد هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم قال ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً قال والأَوَّل أَصح قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل فمن يَحْرِصْ على كِبَري فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ قال الأَصمعي كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس وقيل هو داءٌ يأْخذ في الأَنف ابن سيده والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها يقال طائر مَخْنُون وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين قال جرير وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ والمَخَنَّةُ الأَنف التهذيب قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته قال أَبو منصور وهذا حرف مُريبٌ قال وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته اللحياني رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد أَبو عمرو الخِنُّ السفينة الفارغة ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم والمِخَنُّ الرجلُ الطويل والصحيح المَخْنُ وهو مذكور في موضعه وأَنشد الأَزهري لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا أَي استَرْخَى عنها قال ويقال للطويل مَخْنٌ بفتح الميم وجزم الخاء وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة ومَخَنَّةُ القوم حريمهم وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ التهذيب المَخَنَّة وسط الدار والمَخَنَّة الفِناءُ والمَخَنَّةُ الحرم والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق والمَخَنَّة المَحجَّة البينة والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف قال وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة قال بنو تميم لعائشة هل لك في الأَحْنَفِ ؟ قالت لا ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل منها فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه ؟ وما للأَحْنفِ والعربية وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي ثم قالت بُنَيَّ اتَّعِظْ إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة قد كان بَعْلي رَسْولُها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: