خنَّ الشَّخصُ : خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه إِنَّك تَخِنُّ خَنِينَ الْجَارِيَةِ ( حديث )، إِنَّهُ كَانَ يُسْمَعُ خَنِينُهُ فِي الصَّلاَةِ ( حديث )
خَنَّ الْجِذْعَ : قَطَعَهُ
خَنَّ مَالَهُ : أَخَذَهُ
خَنَّ وعاءَ التَّمْرَ وغيرَه : استخرَجَ منه شيئًا بعد شيء
خُنّ: (اسم)
الخُنُّ : لغة في الخُمّ
خُنُّ المركب : قعره ، خزّان الماء في قعره
خُنُّ الدَّجاج : مأواه الذي يبيت فيه ، وعاء يبيض فيه الدَّجاج ويرقد على البيض حتى يفرِّخ
خُنّ: (اسم)
خُنّ : جمع أَخَنُّ
خُنّ: (اسم)
خُنّ : جمع خَنَّاءُ
خُنَّ: (فعل)
خُنَّ فهو مَخْنُون
خُنّ البعيرُ : أَصَابه الخُنَانُ
خِنّ: (اسم)
الخِنّ : السَّفينَة الفارغة
خن: (اسم)
خن : مصدر خَنا
,
خَنَّ
ـ خَنَّ الجِذْعَ : قَطَعَهُ ، ـ خَنَّ مالَهُ : أخَذَهُ ، ـ خَنَّ الجُلَّةَ : اسْتَخْرَجَ منها شيئاً بعد شيءٍ ، ـ خَنَّ القَوْمَ : وطِئَ ـ مَخَنَّتَهم ، أي : حَريمَهُم . ـ مَخَنةُ أيضاً : مَضِيقُ الوادي ، ومَصَبُّ الماءِ من التَّلْعَةِ ، وفُوَّهَةُ الطريقِ ، ووَسَطُ الدارِ ، والفِناءُ ، والأنْفُ أَو طَرَفُه ، والغُنَّةُ ، والمَحَجَّةُ البَيِّنَةُ ، وعَفْوُ المَرْعَى . ـ فلانٌ مَخَنَّةٌ لفلانٍ : مَأْكَلَةٌ له . ـ خَنَّةُ : أُخْتُ يَحْيَى بنِ أكْثَمَ ، زَوْجَةُ محمدِ بنِ نَصْرٍ المَرْوَزِيِّ ، ـ خُنَّةُ : الغُرْلَةُ ، والغُنَّةُ ، أو شِبْهُها ، أَو فَوْقَها ، أو أقْبَحُ منها . ـ أخَنُّ : الأغَنُّ , ج : خُنٌّ . ـ خَنينُ : كالبُكاءِ أو الضَّحِكِ في الأنْفِ ، وقد خَنَّ يَخِنُّ . ـ مِخَنٌ : الطَّويلُ ، ولَيْسَ بتَصْحيفِ مَخْنٍ . ـ خَنانٌ : الرَّفاهِيَةُ . ـ خِنانٌ : الخِتانُ . ـ خُنانٌ : داءٌ يأخُذُ الطَّيْرَ في حُلُوقِها ، وفي العَيْنِ ، وزُكامٌ للإِبِلِ . ـ زَمَنُ خُنانِ : كانَ في عَهْدِ المُنْذرِ بنِ ماءِ السماءِ ، وماتَتِ الإِبِلُ منه . ـ خَنْخَنَةُ : أن لا يُبَيِّنَ في كلامِهِ ، فَيُخَنْخِنُ في خَياشِيمِهِ . ـ خِنُّ : السفينَةُ الفارِغَةُ . ـ أخَنَّهُ الله : أجَنَّهُ ، فهو مَخْنونٌ . ـ خُنَنَةُ : الثَّوْرُ المُسِنُّ الضَّخْمُ . ـ سَنَةٌ مِخَنَّةٌ ، ومُخَنِّنَةٌ : مُخْصِبَةٌ . ـ اسْتَخَنَّتِ البِئرُ : أنتَنَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
خُنَّة
خُنَّة :- 1 - مصدر خنَّ 2 . 2 - نوعٌ من الغُنَّة في الكلام يرجع إلى الخياشيم :- في صوت هذا الخطيب خُنَّة واضحة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
خُنّة
خنة 1 - صوت من اللهاة والأنف
المعجم: الرائد
الخُنَّةُ
الخُنَّةُ : ضربٌ من الغُنَّة ، كأنَّ الكلام يَرْجِعُ إلى الخياشيم .
المعجم: المعجم الوسيط
خنَّ 2
خنَّ 2 خَنِنْتُ ، يَخَنّ ، اخْنَنْ / خَنَّ ، خَنَنًا وخنينًا وخُنَّةً ، فهو أَخَنُّ :- • خنَّ الشَّخصُ خَنَّ 1 ، خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه :- شابُّ أخنُّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
خنن
" الخَنِينُ من بكاء النساء : دون الانْتِحابِ ، وقيل : هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ ، وقيل : هو رفع الصوت بالبكاء ، وقيل : هو صوت يخرج من الأَنف ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها . وفي حديث عليّ : أَنه ، قال لابنه الحَسَن ، رضي الله عنهما : إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية ؛ قال شمر : خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم ، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً . الجوهري : الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف ؛ قال ابن بري : ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ : بكى جَزَعاً من أَن يموت ، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى ، وارمَعَلَّ خَنِينُها . وفي الحديث : أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة ؛ الخَنِينُ : ضرب من البكاء دون الانتحاب ، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم . وفي حديث أَنس : فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وجُوهَهم لهم خَنِينٌ . وفي حديث خالد : فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون . وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : قام بالباب له خَنِينٌ . والخَنِينُ : الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً ، والفعل كالفعل ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ ، وقيل : الهَنِينُ مثل الأَنِينِ ، يُقال : أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد . قال ابن سيده : والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ ، وقيل : هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها ، قال المُبَرَّدُ : الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم ، والخُنَّة أَشدُّ منها . التهذيب : الخُنَّة ضرب من الغنة ، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم ، يقال : امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ . ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم ، وقيل : هو الساقط الخَياشيم ، والأُنثى خَنَّاء ، وقد خَنَّ ، والجمع خُنٌّ ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ : جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ . ابن الأَعرابي : النَّشِيجُ من الفم ، والخَنِينُ من الأَنف ، وكذلك النَّخِير ، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب : الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم ، والخُنانُ منه . وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه . والخُنانُ : داء يأْخذ في الأَنف . والخَنْخَنة : أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه ؛ وأَنشد : خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً ، فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ . ابن الأَعرابي : الرُّبّاحُ القِردُ ، وهو والحَوْدَلُ ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ ، ولضحكه القَحْقَحةُ . والخُنَنةُ : الثورُ المُسِنُّ الضَّخم . والخُنَانُ في الإبل : كالزُّكام في الناس . يقال : خُنَّ البعير ، فهو مَخْنُون . وزمن الخُنَانِ : زمن ماتت فيه الإبل ؛ عنه ؛ وقال ابن دريد : هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم ، قال : ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً ، قال : والأَوَّل أَصح ؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل : فمن يَحْرِصْ على كِبَري ، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ . قال الأَصمعي : كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم ، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس ، وقيل : هو داءٌ يأْخذ في الأَنف . ابن سيده : والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها . يقال : طائر مَخْنُون ، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين ؛ قال جرير : وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ ، وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ . والمَخَنَّةُ : الأَنف . التهذيب :، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته . قال أَبو منصور : وهذا حرف مُريبٌ ، قال : وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً ، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته . اللحياني : رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد . أَبو عمرو : الخِنُّ السفينة الفارغة . ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم . والمِخَنُّ : الرجلُ الطويل ، والصحيح المَخْنُ ، وهو مذكور في موضعه ؛
وأَنشد الأَزهري : لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا . أَي استَرْخَى عنها . قال : ويقال للطويل مَخْنٌ ، بفتح الميم وجزم الخاء . وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة . ومَخَنَّةُ القوم : حريمهم . وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ . التهذيب : المَخَنَّة وسط الدار ، والمَخَنَّة الفِناءُ ، والمَخَنَّةُ الحرم ، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي ، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي ، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق ، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة ، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف ، قال : وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة ، قال بنو تميم لعائشة : هل لك في الأَحْنَفِ ؟، قالت : لا ، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته ، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات ، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل ؛ منها : فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها . فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت : أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه ؟ وما للأَحْنفِ والعربية ، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي ؛ ثم ، قالت : بُنَيَّ اتَّعِظْ ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ ، ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها . ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي ، فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة ، قد كان بَعْلي رَسْولُها . "
المعجم: لسان العرب
معنى خنة في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
I
خانة [مفرد]: ج خانات:
1- (جب) وضع رقم ما في متسلسلة أو عدد، أو منزلة في الأعداد أو المسائل الحسابيّة "خانة الآحاد/ العشرات".
2- كُلُّ مربَّع مخطَّط أو مرسوم في رقعة الشِّطْرنج.
II
خانة [مفرد]: ج خانات: (انظر: خ ا ن ة - خانة).
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُنَّة [مفرد]:
1- مصدر خنَّ2.
2- نوعٌ من الغُنَّة في الكلام يرجع إلى الخياشيم "في صوت هذا الخطيب خُنَّة واضحة".