نبات خنثوِيّ : يحمل أعضاء التناسل الذكرية والأنثويّة
الحلزون الخُنْثَويّ : ( الأحياء ) الحلزون الذي يحمل الغدَّة التَّناسليَّة الذَّكرية والأنثويَّة
خُنثَويّة: (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى خُنْثى
مصدر صناعيّ من خُنْثى : وجود الأعراض الذكرية والأنثوية الجسمية والنفسية معًا في شخص واحدٍ
خِنث: (اسم)
الجمع : أخناث ، و خِناث
الخِنْثُ : الجماعةُ المتفرِّقة
الخِنْثُ : الواحد من كسور الثَّوب ومَطَاوِيه والجمع : أخناث ، وخِناث
ألقى الليلُ أخناثَهُ على الأرض : أي أثناءَ ظلامِه
الخِنْثُ : باطن الشَّدق عند الأضراس من فوق ومن تحت
خنَثَ: (فعل)
خنَثَ خَنْثاً
خنَثَ السقاء خنَثَ خَنْثاً : ثنى فاهُ على البَشَرة التي عليها الشَّعر وأخرج أدَمَتَه الباطنة فشرب منه
خنَثَ فلانًا : هزئَ به
الخنثى المشكّل: (مصطلحات)
من لا يعرف إن كان جنسه ذكراً أو أنثى . ( قانونية )
الخنثى: (مصطلحات)
الذي له آلة ذكر وآلة أنثى ، أو الذي يبول من ثقب وليس له آلة ذكر ، ولا آلة أنثى . ( فقهية )
الخنثى: (مصطلحات)
الذي له آلة ذكر وآلة أنثى أو الذي يبول من ثقب وليس له آلة ذكر ولا آلة أنثى . ( فقهية )
,
خَنِثُ
ـ خَنِثُ : من فيه انْخناثٌ : تَكَسُّرٌ وتَثَنٍّ ، وقد خَنِثَ ، وتَخَنَّثَ وانْخَنَثَ ، ـ خِنْثُ : الجَماعةُ المُتَفَرِّقَةُ ، وباطِنُ الشِّدْقِ عندَ الأَضْراسِ . ـ خَنَّثَه تَخْنيثاً : عَطَفَه فَتَخَنَّثَ ، ومنه : المُخَنَّثُ ، ويقالُ له : خُناثةُ وخُنَيْثَةُ . ـ خَنَثَه يَخْنِثهُ : هَزِئَ به ، ـ خَنَثَ السِّقاءَ : كسَرَه إلى خارجٍ فَشَرِبَ منه ، كاخْتَنَثَه . ـ خُنْثى : مَنْ له ما للرِجالِ والنِّساءِ جميعاً ، الجمع : كحَبالى وإناثٍ ، وفَرَسُ عَمْرو بنِ عَمْرو بنِ عُدُسٍ . ـ أخْناثُ الثَّوْبِ وخِناثهُ : مَطاوِيه ، ـ أخْناثُ من الدَّلْوِ : فُروغُه . ـ ذُو خَناثى : بلد . ـ خُنْثُ ، مَمْنوعةً : اسْمُ امرأةٍ . ـ امرأةٌ مِخْناثٌ : مُتَكَسِّرَةٌ ، ويقالُ لها : يا خَناث ، وله : يا خُنَثُ .
خُنْثى :- جمع خِناث وخَناثَى : ( الحيوان ) من يحمل أعضاء الذكورة والأنوثة :- غلبت على الخنثى صفات الذُّكورة فأُعطى ميراث الذَّكر . • زهرة خُنْثى : ( النبات ) زهرة تحمل أعضاء الذُّكورة والأنوثة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
خنثى
والجمع خناثى ، وهو كل من له أعضاء الذكر والأنثى .
المعجم: مصطلحات فقهية
خنثى
هو البرواق وبعجمية الأندلس أنحه وبالبربرية بتعليلس .
المعجم: الأعشاب
خُنثى
خنثى 1 - الخنثى من له عضو النساء والرجال ، جمع : خناثى وخناث .
المعجم: الرائد
الخُنثى
الخُنثى ( في الحيوان ) : فردٌ تتكوَّن فيه أمْشاج الذَّكر وأمْشاج الأُنثى ، كما في الدودة الكبدية ، وقد تظهر خُناثاتٌ اتفاقًا في الحيوانات وحيدة الجنس . و الخُنثى من الزهور : الزهرةُ التي تحمل أعضاءَ الذكورة والأُنوثة . والجمع : خَناثَى .
المعجم: المعجم الوسيط
الخنثى
الذي له آلة ذكر وآلة أنثى أو الذي يبول من ثقب وليس له آلة ذكر ولا آلة أنثى
المعجم: مصطلحات فقهية
خنث
" الخُنْثَى : الذي لا يَخْلُصُ لِذَكَرٍ ولا أُنثى ، وجعله كُراعٌ وَصْفاً ، فقال : رجلٌ خُنْثَى : له ما للذَّكر والأُنثى . والخُنْثَى : الذي له ما للرجال والنساء جميعاً ، ولجمع : خَنَاثى ، مثلُ الحَبالى ، وخِناثٌ ؛ قال : لَعَمْرُكَ ، ما الخِناثُ بنو قُشَيْرٍ بنِسْوانٍ يَلِدْنَ ، ولا رِجالِ والانْخِناثُ : التَثَنِّي والتَّكَسُّر . وخَنِثَ الرجلُ خَنَثاً ، فهو خَنِثٌ ، وتَخَنَّثَ ، وانْخَنَثَ : تَثَنَّى وتَكَسَّرَ ، والأُنثى خَنِثَةٌ . وخَنَّثْتُ الشيءَ فتَخَنَّثَ أَي عَطَّفْتُه فتَعَطُّفَ ؛ والمُخَنَّثُ من ذلك للِينهِ وتَكَسُّره ، وهو الانْخِناثُ ؛ والاسم الخُنْثُ ؛ قال جرير : أَتُوْعِدُني ، وأَنتَ مُجاشِعيٌّ ، أَرَى في خُنْثِ لِحْيَتِك اضْطِرابا ؟ وتَخَنَّثَ في كلامه . ويقال للمُخَنَّثِ : خُناثَةُ ، وخُنَيْثةُ . وتَخَنَّثَ الرّجُلُ إِذا فَعَل فِعْلَ المُخَنَّثِ ؛ وقيل : المُخَنَّثُ الذي يَفْعَلُ فِعْلَ الخَناثى ، وامرأَة خُنُثٌ ومِخْناثٌ . ويقال للذَّكر : يا خُنَثُ وللأُنثى : يا خَنَاثِ مثل لُكَعَ ولَكَاعِ . وانْخَنَثَتِ القِرْبةُ : تَثَنَّتْ ؛ وخَنَثَها يَخْنِثُها خَنْثاً فانْخَنَثَتْ ، وخَنَّثَها ، واخْتَنَثَها : ثَنى فاها إِلى خارج فشَرِبَ منه ، وإن كَسَرْتَه إِلى داخل ، فقد قَبَعْتَه . وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن اخْتِناثِ الأَسْقِيةٍ ؛ وتأْويلُ الحديث : أَنَّ الشُّرْب من أَفواهها ربما يُنَتِّنُها ، فإِنّ إِدامةَ الشُّرْبِ هكذا ، مما يُغَيِّر رِيحَها ؛ وقيل : إنه لا يُؤْمَنُ أَن يكون فيها حية أَو شيءٌ من الحَشرات ، وقيل : لئلا يَتَرَشَّشَ الماءُ على الشارب ، لِسَعَة فَم السِّقاء . قال ابن الأَثير : وقد جاء في حديث آخر اباحتهُ ؛ قال : ويحتمل أَن يكون النهيُ خاصّاً بالسقاء الكبير دون الإِداوة . الليث : خَنَثْتُ السِّقاء والجُوالِقَ إِذا عَطَفْتَه . وفي حديث عائشة : أَنها ذَكَرَتْ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ووفاتَه ، قالت : فانْخَنَثَ في حِجْري ، فما شَعَرْتُ حتى قُبِضَ ، أَي فانْثَنى وانكسر لاسترخاء أَعضائه ، صلى الله عليه وسلم ، عند الموت . وانْخَنَثَتْ عُنُقُه : مالَتْ ، وخَنَثَ سِقاءَه : ثَنى فاه فأَخْرَجَ أَدَمَتَه ، وهي الداخلة ، والبَشَرَةُ وما يَلي الشعرَ : الخارجةُ . وروي عن ابن عمر : أَنه كان يَشْرَبُ من الإِداوةِ ، ولا يَخْتَنِثُها ، ويُسَمِّيها نَفْعَةَ ؛ سماها بالمَرَّة من النَّفْع ، ولم يصرفها للعلمية والتأْنيث ؛ وقيل : خَنَثَ فَمَ السِّقاءِ إِذا قَلَبَ فَمه ، داخلاً كان أَو خارجاً . وكلُّ قَلْبٍ يقال له : خَنْثٌ . وأَصلُ الاخْتِناثِ : التَّكَسُّرُ والتَّثَنِّي ، ومنه سميت المرأَة : خُنْثَى . تقول : إِنها لَيِّنة تَتَثَنَّى . ويقال : أَلْقَى الليلُ أَخْناثَهُ على الأَرض أَي أَثْناءَ ظَلامه ؛ وكَوَى الثَّوْبَ على أَخْناثهِ وخِناثهِ أَي على مَطاوِيهِ وكُسُوره ، الواحد : خِنْثٌ . وأَخْناثُ الدَّلْو فُرُوغُها ، الواحدُ خِنْثٌ ؛ والخِنْثُ : باطِنُ الشِّدْق عند الأَضراس ، من فوقُ وأَسفلُ . وتَخَنَّثَ الرجلُ وغيره : سَقَطَ من الضَّعْفِ . وخُنْثُ : اسم امرأَة ، لا يُجْرَى . والخَنِثُ ، بكسر النون : المُسْتَرْخي المُتَثَنِّي . وفي المثل : أَخْنَثُ من دَلالٍ . "
خُنْثى [مفرد]: ج خِناث وخَناثَى: (حن) من يحمل أعضاء الذكورة والأنوثة "غلبت على الخنثى صفات الذُّكورة فأُعطى ميراث الذَّكر".
• زهرة خُنْثى: (نت) زهرة تحمل أعضاء الذُّكورة والأنوثة.