وصف و معنى و تعريف كلمة خنخنة:


خنخنة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على خاء (خ) و نون (ن) و خاء (خ) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح خنخنة في معاجم اللغة العربية:



خنخنة

جذر [خنخ]

  1. خَنْخَنَة: (اسم)
    • خَنْخَنَة : مصدر خَنخَنَ
  2. الخَنْخَنة : (اسم)
    • صوت القِرد
  3. الخنخنة : (اسم)
    • صوت الإنسان كأنه من الأنف
  4. خَنخَنَ : (فعل)
    • خنخنَ يُخنخن ، خَنْخَنَةً ، فهو مُخَنْخِن
    • خَنْخَنَ فلان: أخرج الكلامَ من أنفه


  5. خَنَن : (اسم)
    • مصدر خنَّ
  6. خَنَّ : (فعل)
    • خنَّ خَنِنْتُ ، يَخَنّ ، اخْنَنْ / خَنَّ ، خَنَنًا وخنينًا وخُنَّةً ، فهو أخَنُّ، وهي خَنَّاءُ والجمع : خُنّ
    • خنَّ الشَّخصُ : خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه إِنَّك تَخِنُّ خَنِينَ الْجَارِيَةِ(حديث)، إِنَّهُ كَانَ يُسْمَعُ خَنِينُهُ فِي الصَّلاَةِ(حديث)
    • خَنَّ الْجِذْعَ : قَطَعَهُ
    • خَنَّ مَالَهُ : أَخَذَهُ
    • خَنَّ وعاءَ التَّمْرَ وغيرَه: استخرَجَ منه شيئًا بعد شيء
  7. خُنّ : (اسم)
    • الخُنُّ : لغة في الخُمّ
    • خُنُّ المركب: قعره، خزّان الماء في قعره
    • خُنُّ الدَّجاج: مأواه الذي يبيت فيه، وعاء يبيض فيه الدَّجاج ويرقد على البيض حتى يفرِّخ
  8. خُنّ : (اسم)
    • خُنّ : جمع أَخَنُّ
  9. خُنّ : (اسم)
    • خُنّ : جمع خَنَّاءُ
  10. خُنَّ : (فعل)


    • خُنَّ فهو مَخْنُون
    • خُنّ البعيرُ: أَصَابه الخُنَانُ
  11. خِنّ : (اسم)
    • الخِنّ : السَّفينَة الفارغة
  12. خن : (اسم)
    • خن : مصدر خَنا
,
  1. خنخنَ
    • خنخنَ يُخنخن ، خَنْخَنَةً ، فهو مُخَنْخِن :-
      • خنخن الرَّجلُ أخرج الكلامَ من أنفه :-كان يخنخن في كلامه بسبب الزكام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. خَنَّ
    • ـ خَنَّ الجِذْعَ: قَطَعَهُ،
      ـ خَنَّ مالَهُ: أخَذَهُ،
      ـ خَنَّ الجُلَّةَ: اسْتَخْرَجَ منها شيئاً بعد شيءٍ،
      ـ خَنَّ القَوْمَ: وطِئَ
      ـ مَخَنَّتَهم، أي: حَريمَهُم.
      ـ مَخَنةُ أيضاً: مَضِيقُ الوادي، ومَصَبُّ الماءِ من التَّلْعَةِ، وفُوَّهَةُ الطريقِ، ووَسَطُ الدارِ، والفِناءُ، والأنْفُ أَو طَرَفُه، والغُنَّةُ، والمَحَجَّةُ البَيِّنَةُ، وعَفْوُ المَرْعَى.
      ـ فلانٌ مَخَنَّةٌ لفلانٍ: مَأْكَلَةٌ له.
      ـ خَنَّةُ: أُخْتُ يَحْيَى بنِ أكْثَمَ، زَوْجَةُ محمدِ بنِ نَصْرٍ المَرْوَزِيِّ،
      ـ خُنَّةُ: الغُرْلَةُ، والغُنَّةُ، أو شِبْهُها، أَو فَوْقَها، أو أقْبَحُ منها.
      ـ أخَنُّ: الأغَنُّ,ج: خُنٌّ.
      ـ خَنينُ: كالبُكاءِ أو الضَّحِكِ في الأنْفِ، وقد خَنَّ يَخِنُّ.
      ـ مِخَنٌ: الطَّويلُ، ولَيْسَ بتَصْحيفِ مَخْنٍ.
      ـ خَنانٌ: الرَّفاهِيَةُ.
      ـ خِنانٌ: الخِتانُ.
      ـ خُنانٌ: داءٌ يأخُذُ الطَّيْرَ في حُلُوقِها، وفي العَيْنِ، وزُكامٌ للإِبِلِ.
      ـ زَمَنُ خُنانِ: كانَ في عَهْدِ المُنْذرِ بنِ ماءِ السماءِ، وماتَتِ الإِبِلُ منه.
      ـ خَنْخَنَةُ: أن لا يُبَيِّنَ في كلامِهِ، فَيُخَنْخِنُ في خَياشِيمِهِ.
      ـ خِنُّ: السفينَةُ الفارِغَةُ.
      ـ أخَنَّهُ الله: أجَنَّهُ، فهو مَخْنونٌ.
      ـ خُنَنَةُ: الثَّوْرُ المُسِنُّ الضَّخْمُ.
      ـ سَنَةٌ مِخَنَّةٌ، ومُخَنِّنَةٌ: مُخْصِبَةٌ.
      ـ اسْتَخَنَّتِ البِئرُ: أنتَنَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَنخَن
    • خنخن - خنخنة
      1-خمخم، لم يبين كلامه، أخرج كلامه من أنفه

    المعجم: الرائد

  4. خنن
    • "الخَنِينُ من بكاء النساء: دون الانْتِحابِ، وقيل: هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ، وقيل: هو رفع الصوت بالبكاء، وقيل: هو صوت يخرج من الأَنف، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها.
      وفي حديث عليّ: أَنه، قال لابنه الحَسَن، رضي الله عنهما: إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية؛ قال شمر: خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً.
      الجوهري: الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف؛ قال ابن بري: ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ: بكى جَزَعاً من أَن يموت، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى، وارمَعَلَّ خَنِينُها.
      وفي الحديث: أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة؛ الخَنِينُ: ضرب من البكاء دون الانتحاب، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم.
      وفي حديث أَنس: فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وجُوهَهم لهم خَنِينٌ.
      وفي حديث خالد: فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون.
      وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها: قام بالباب له خَنِينٌ.
      والخَنِينُ: الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً، والفعل كالفعل، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ،وقيل: الهَنِينُ مثل الأَنِينِ، يُقال: أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد.
      قال ابن سيده: والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ، وقيل: هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها، قال المُبَرَّدُ: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم، والخُنَّة أَشدُّ منها.
      التهذيب: الخُنَّة ضرب من الغنة، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم، يقال: امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ.
      ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم، وقيل: هو الساقط الخَياشيم، والأُنثى خَنَّاء، وقد خَنَّ، والجمع خُنٌّ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ: جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ.
      ابن الأَعرابي: النَّشِيجُ من الفم، والخَنِينُ من الأَنف، وكذلك النَّخِير، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب: الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم، والخُنانُ منه.
      وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه.
      والخُنانُ: داء يأْخذ في الأَنف.
      والخَنْخَنة: أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه؛ وأَنشد: خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً،فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ.
      ابن الأَعرابي: الرُّبّاحُ القِردُ، وهو والحَوْدَلُ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ، ولضحكه القَحْقَحةُ.
      والخُنَنةُ: الثورُ المُسِنُّ الضَّخم.
      والخُنَانُ في الإبل: كالزُّكام في الناس.
      يقال: خُنَّ البعير، فهو مَخْنُون.
      وزمن الخُنَانِ: زمن ماتت فيه الإبل؛ عنه؛ وقال ابن دريد: هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم، قال: ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً، قال: والأَوَّل أَصح؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل: فمن يَحْرِصْ على كِبَري، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ.
      قال الأَصمعي: كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس، وقيل: هو داءٌ يأْخذ في الأَنف.
      ابن سيده: والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها.
      يقال: طائر مَخْنُون، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين؛ قال جرير: وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ،وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ.
      والمَخَنَّةُ: الأَنف.
      التهذيب:، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته.
      قال أَبو منصور: وهذا حرف مُريبٌ، قال: وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته.
      اللحياني: رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد.
      أَبو عمرو: الخِنُّ السفينة الفارغة.
      ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم.
      والمِخَنُّ: الرجلُ الطويل، والصحيح المَخْنُ،وهو مذكور في موضعه؛

      وأَنشد الأَزهري: لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا.
      أَي استَرْخَى عنها.
      قال: ويقال للطويل مَخْنٌ، بفتح الميم وجزم الخاء.
      وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة.
      ومَخَنَّةُ القوم: حريمهم.
      وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ.
      التهذيب: المَخَنَّة وسط الدار، والمَخَنَّة الفِناءُ، والمَخَنَّةُ الحرم، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف، قال: وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة، قال بنو تميم لعائشة: هل لك في الأَحْنَفِ؟، قالت: لا، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل؛ منها: فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها.
      فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت: أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه؟ وما للأَحْنفِ والعربية، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي؛ ثم، قالت: بُنَيَّ اتَّعِظْ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ،ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها.
      ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي،فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة، قد كان بَعْلي رَسْولُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. الخنخنة
    • صوت الإنسان كأنه من الأنف

    المعجم: معجم الاصوات



  6. الخَنْخَنة
    • صوت القِرد

    المعجم: معجم الاصوات



معنى خنخنة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلان: أخرج الكلامَ من أنفه.


الصحاح في اللغة
الخَنْخَنَة: أن لا يبيّن كلامه فيُخَنْخِنَ في خياشيمه.
الصحاح في اللغة
نَخْنَخْتُ الناقة فَتَنَخْنَخَتْ: أبْرَكْتُها

فبركت. قال العجاج: ولَوْ أنَخْنا جَمْعَهم تَنَخْنَخوا
تاج العروس

خَنُوخُ كصَبُور أَو هو أَخْنُوخُ بالفتح كما في النُّسخ وضبطَه شيخُنا بالضّمّ إِجرَاءً له على أَوزان العرب وإِن كان أَعجميَّا اسم سيِّدِنا إِدريس عليه وعلى نبيّنا الصلاة والسَّلامُ والذي صدَّرَ به المصنّف هو القول المشهور وعليه الأَكثر كما أَشار إِليه الحافظ ابن حَجرٍ ومن لغاته أُخْنُخ بضمّ الهمزةِ وحذف الواو وأَهْنوخ وأَهْنَخ وأَهنوح . وفي كلام المصنّف قُصور



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: