وصف و معنى و تعريف كلمة خنزتا:


خنزتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و نون (ن) و زاي (ز) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح خنزتا في معاجم اللغة العربية:



خنزتا

جذر [خنز]



معنى خنزتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَنِزٌ** \- [خ ن ز]. (صِيغَةُ فَعِل). "مَكَانٌ خَنِزٌ" : بِهِ عُفُونَةٌ،  مُتَعَفِّنٌ. "لَحْمٌ خَنِزٌ".


معجم الغني
**خَنَزٌ** \- [خ ن ز]. (مص. خَنِزَ). "مَا هَذَا الخَنَزُ الَّذِي يَفُوحُ مِنَ البَيْتِ" : الرَّائِحَةُ الكَرِيهَةُ، العُفُونَةُ، التَّعَفُّنُ.
معجم الغني
**خَنِزَ** \- [خ ن ز]. (ف: ثلا. لازم).** خَنِزَ**، **يَخْنَزُ**، مص. خَنَزٌ. "خَنِزَ اللَّحْمُ" : خَزِنَ، خَزُنُ، أَنْتَنَ، فَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ.


المعجم الوسيط
اللَّحمُ وغيره ـَ خَنَزاً: فسد وأنتن. فهو خَنِزٌ. وفي الحديث: ( لولا بنو إسرائيل ما أنتن لحمٌ، ولا خنِزَ الطعام ).( الخَنْزَوان ): القِرْد. وـ ذكر الخنازير.( الخُنْزُوَان ): الكِبْر.( الخُنْزُوَانةُ ): الخُنْزُوَان.( الخُنْزُوَانِيَّةُ ): الخُنْزُوَان.( الخُنْزُوَةُ ): الخُنْزُوَان.( الخُنَّازُ ): الوَزَغة، وهي التي يقال لها: سامُّ أبرص. وـ من اليهود: الذين ادَّخروا اللحم حتى خَنِزَ.( الخَنُّوزُ ): آخر صفوف الجيش في الحرب. وـ الضَّبُع. ويقال لها: أُم خَنُّوز.( الخَنِيزُ ): الثَّريد من الخبز الفطير.
مختار الصحاح
خ ن ز : خَنِزَ اللحم أنتن وبابه طرِب و الخُنْزُوَانَةُ بوزن الأسطوانة التكبر يقال هو ذو خُنْزُوَانَاتٍ


الصحاح في اللغة
خَنِزَ اللحم بالكسر يَخْنُزُ خَنَزاً، أي أَنْتَنَ، مثل خَزِنَ على القلب. والخُنْزوانةُ: التَكَبُّرُ. يقال: هو ذو خُنْزُواناتٍ. قال الشاعر: لئيمٌ نَزَتْ في أنفِه خُنْـزُوانَةٌ   على الرَحِمِ القُربى أُخَذٌّ أُباتِرُ


تاج العروس

خَنِزَ اللحم والتمرُ والجَوْز كفَرِحَ خُنوزاً بالضمّ وخَنَزَاً بالتَحريك : فَسَدَ وأَنْتَن فهو خَنِز بكسر النون وخَنزٌ بفتحِها عن يعقوب مثل خَزِنَ على القلب . والخَنْزُوان بفتح الخاءِ وضمِّ الزاي : القِرْد وهو أيضاً ذَكَرُ الخَنازير وهو الدَّوْبَل والرَّتّ عن ابْن الأَعْرابِيّ وبضمِّها أي الخاءِ يوجد في بعض النُّسَخ : وبضمِّهما بضمير التثنِيَة أي الخاء والزاي : الكِبْر عن ابْن الأَعْرابِيّ أيضاً كالخُنْزُوانَة بزيادة الهاءِ والخُنْزُوانِيَّة بزيادةِ ياءٍ مُشدَّدة والخُنْزُوَة بحذفِ الألفِ والنون وأنشد ابْن الأَعْرابِيّ :

إذا رَأَوْا من مَلِكٍ تَخَمُّطا ... أو خُنْزُواناً ضَرَبوه ما خَطَا وأنشد الجَوْهَرِيّ :

لَئيمٌ نَزَتْ في أَنْفِه خُنْزُوانَةٌ ... على الرَّحِمِ القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ ويقال : هو ذو خُنْزُوانات وفي رَأْسِه خُنْزُوانَةٌ أي كِبْر ويقال : لأَنْزِعَنَّ خُنْزُوانَتَك ولأُطَيِّرَنَّ نُعَرَتَك قيل إنّما : سُمّي الكِبْر بذلك لأنّه يُغيِّر عن السَّمْت الصالح وهي فُعْلُوانَة . وفي التهذيب في الرباعي : أبو عمرو : الخُنْزُوان : الخِنْزير ذَكَرَه في باب الهُيْلُمان والكَيْذُبان . قال الأَزْهَرِيّ : أصلُ الحرفِ من خَنِزَ يَخْنَز إذا أَنْتَن . في حديث عليّ رضي الله عنه : أنّه قَضى قَضاءً فاعترضَ عليه بعضُ الحَرُورِيَّة فقال له : اسكُتْ يا خُنَّاز . الخُنَّاز كرُمَّان : الوَزَغَة عن ابْن الأَعْرابِيّ وهي التي يقال لها سامّ أَبْرَص ومنه المثَل : ما الخَوافي كالقِلَبَة ولا الخُنَّاز كالثُّعَبَة . الخُنَّاز من اليهود الذين ادَّخروا اللحمَ حتى خَنِز أي تَغيَّرَ . وفي الحديث : " لولا بنو إسرائيلَ ما أَنْتَنَ اللحمُ ولا خَنِزَ الطعامُ كانوا يَرْفَعون طَعامَهم لغَدِهم " أي فَأَنْتَن وتَغيَّرت رِيحُه . خَنُّوز وأمُّ خَنُّوز كتَنُّور : الضَّبُع ويُروى بالراءِ أيضاً قاله ابنُ دُرَيْد وقد تقدّم في مَوْضِعه . قال أبو حاتم : الخَنُّوز الكَيُّول وفي خطِّ الصَّاغانِيّ بالراءِ فليُنظَرْ . خَنَاز كقَطام : المُنتِنَة من خَنِزَ اللحمُ جعلَ ذلك عَلَمَاً عليها وبه فُسِّر قَوْلُ الأَعْلَم الهُذَليّ :

زَعَمَت خَنَازِ بأنّ بُرْمَتَنا ... تَجْرِي بلحمٍ غَيْرِ ذي شَحْمِ والخَنيزُ كأمير : الثَّريدُ من الخُبْز الفَطير وتقدّم في خبز أيضاً فانْظُرْه



لسان العرب
خَنِز اللحمُ والتمرُ والجَوْزُ بالكسر خُنُوزاً ويخْنَز خَنَزاً فهو خَنِزٌ وخَنَزٌ كالهما فسد وأَنتن الفتح عن يعقوب مثل خَزَِنَ على القلب وفي الحديث لولا بنو إِسرائيل ما أَنتن اللحمُ ولا خَنِز الطعامُ كانوا يرفعون طعامهم لِغَدِهم أَي ما نَتُنَ وتغيرت ريحه والخُنَّاز اليهود الذين ادّخروا اللحم حتى خَنِز وقول الأَعلم الهذلي زعَمَتْ خَنازِ بأَنَّ بُرْمَتَنا تجري بلحم غير ذي شَحْم يعني المُنْتِنَةَ أَخذه من خَنِز اللحمُ وجَعَل ذلك اسماً لها عَلَماً والخَنِيزُ الثريد من الخُبز الفطِيرِ والخُنْزُوَةُ والخُنْزُوانَةُ والخُنْزوانِيَّة والخُنْزُوان الكِبْرُ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد إِذا رأَوا من مَلِكٍ تَخَمُّطا أَو خُنْزُواناً ضَرَبوه ما خَطَا وأَنشد الجوهري لَئِيم نَزَتْ في أَنْفِه خُنْزُوانَةٌ على الرَّحِمِ القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ ويقال هو ذو خُنْزُواناتٍ وفي رأْسه خُنْزُوانةٌ أَي كِبْر وأَنشد الفراء قول عدي بن زيد فَضافَ يُفَرِّي جُلَّهُ عن سَراتِه يَبُذّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتابِعا فآض كصَدْرِ الرُّمح نَهْداً مُصَدَّراً يُكَفْكِفُ منه خُنْزُواناً مُنازِعا ويقال لأَنْزِعَنَّ خُنْزُوانَتَك ولأُطَيِّرَنَّ نُعَرَتَك وفي الحديث ذكر الخُنْزُوانة وهي الكِبْر لأَنها تُغَيِّرُ عن السَّمْت الصالح وهي فُعْلُوانة ويحتمل أَن تكون فُنْعُلانة من الخَنْز وهو القهر قال والأَوّل أَصح التهذيب في الرباعي أَبو عمرو الخَنْزُوان الخِنزير ذكره في باب الهَيْلُمان والنَّيْدُلان والكَيْذُبان والخَنْزُوان قال أَبو منصور أَصل الحرف من خَنِزَ يَخْنَزُ إِذا أَنتن وهو ثلاثي والخُنَّاز الوزَغة وفي المثل ما الخَوافي كالقِلَبَة ولا الخُنَّازُ كالثُّعَبَة فالخَوافي بلغة أَهل نجد السَّعَفات اللواتي يَلِين القِلَبة يسميها أَهل الحجاز العَواهن والثُّعَبَة دابَة أَكبر من الوَزَغَة تلدغ فتقتل وفي حديث عليّ كرم الله وجهه أَنه قضى قضاء فاعترض عليه بعض الحَرُورِيَّة فقال له اسكتْ يا خُنَّاز الخُنَّاز الوَزَغة وهي التي يقال لها سامُّ أَبْرَصَ وخَنُّوز وأُم خَنُّوز الضَّبُع والراءُ لغة والخَنْزُوانُ بالفتح

ذكر الخنازير وهو الدَّوْبَل والرَّتُّ والله أَعلم
الرائد
* خنز يخنز: خنزا وخنوزا. اللحم: أنتن، فسدت رائحته.
الرائد
* خنز. 1-مص. خنز. 2-نتن، فساد الرائحة. 3-من اللحم: المنتن، فاسد الرائحة.
الرائد
* خنز. من اللحم: المنتن، فاسد الرائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: