خنزوانية: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على خاء (خ) و نون (ن) و زاي (ز) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .
خَنِزَ اللَّحْمُ : خَزِنَ ، خَزُنُ ، أَنْتَنَ ، فَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ ، وفي الحديث : حديث شريف لولا بنو إِسرائيل ما أنتن لحمٌ ، ولا خنِزَ الطعام /
,
خَنِزَ
ـ خَنِزَ اللَّحْمُ خُنوزًا وخَنَزًا : أنْتَنَ ، فهو خَنِزٌ وخَنَزٌ . ـ خَنْزوانُ : القِرْدُ ، وذَكَرُ الخَنازيرِ ، ـ خُنْزوانُ : الكِبْرُ ، كالخُنْزُوانَةِ والخُنْزُوانِيَّةِ والخُنْزُوَةِ . ـ خُنَّاز : الوَزَغَةُ ، ـ خُنَّاز من اليَهودِ : الذينَ ادَّخَرُوا اللَّحْمَ حتى خَنِزَ . ـ حَنُّوزُ : الضَّبُعُ ، والكَيُّول . ـ حَنَازُ : المُنْتِنَةُ . ـ خَنِيزُ : الثَّريدُ من الخُبْزِ الفَطير .
المعجم: القاموس المحيط
الخُنْزُوَانيّة
الخُنْزُوَانيّة : الخُنْزُوَان .
المعجم: المعجم الوسيط
خَنزَوان
خنزوان - و خنزوانة و خنزوانية و خنزوة 1 - كبر ، فخر
المعجم: الرائد
خنز
" خَنِز اللحمُ والتمرُ والجَوْزُ ، بالكسر ، خُنُوزاً ويخْنَز خَنَزاً ، فهو خَنِزٌ وخَنَزٌ : كالهما فسد وأَنتن ؛ الفتح عن يعقوب ، مثل خَزَِنَ على القلب . وفي الحديث : لولا بنو إِسرائيل ما أَنتن اللحمُ ولا خَنِز الطعامُ ، كانوا يرفعون طعامهم لِغَدِهم أَي ما نَتُنَ وتغيرت ريحه . والخُنَّاز : اليهود الذين ادّخروا اللحم حتى خَنِز ؛ وقول الأَعلم الهذلي : زعَمَتْ خَنازِ بأَنَّ بُرْمَتَنا تجري بلحم غير ذي شَحْم يعني المُنْتِنَةَ ، أَخذه من خَنِز اللحمُ وجَعَل ذلك اسماً لها عَلَماً . والخَنِيزُ : الثريد من الخُبز الفطِيرِ . والخُنْزُوَةُ والخُنْزُوانَةُ والخُنْزوانِيَّة والخُنْزُوان : الكِبْرُ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : إِذا رأَوا من مَلِكٍ تَخَمُّطا أَو خُنْزُواناً ، ضَرَبوه ما خَطَا وأَنشد الجوهري : لَئِيم نَزَتْ في أَنْفِه خُنْزُوانَةٌ ، على الرَّحِمِ القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ
ويقال : هو ذو خُنْزُواناتٍ . وفي رأْسه خُنْزُوانةٌ أَي كِبْر ؛
وأَنشد الفراء قول عدي بن زيد : فَضافَ يُفَرِّي جُلَّهُ عن سَراتِه ، يَبُذّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتابِعا فآض كصَدْرِ الرُّمح نَهْداً مُصَدَّراً ، يُكَفْكِفُ منه خُنْزُواناً مُنازِعا
ويقال : لأَنْزِعَنَّ خُنْزُوانَتَك ولأُطَيِّرَنَّ نُعَرَتَك . وفي الحديث ذكر الخُنْزُوانة وهي الكِبْر لأَنها تُغَيِّرُ عن السَّمْت الصالح ، وهي فُعْلُوانة ، ويحتمل أَن تكون فُنْعُلانة من الخَنْز ، وهو القهر ، قال : والأَوّل أَصح . التهذيب في الرباعي : أَبو عمرو الخَنْزُوان الخِنزير ذكره في باب الهَيْلُمان والنَّيْدُلان والكَيْذُبان والخَنْزُوان ؛ قال أَبو منصور : أَصل الحرف من خَنِزَ يَخْنَزُ إِذا أَنتن ، وهو ثلاثي . والخُنَّاز : الوزَغة . وفي المثل : ما الخَوافي كالقِلَبَة ، ولا الخُنَّازُ كالثُّعَبَة ؛ فالخَوافي ، بلغة أَهل نجد : السَّعَفات اللواتي يَلِين القِلَبة يسميها أَهل الحجاز العَواهن ، والثُّعَبَة : دابَة أَكبر من الوَزَغَة تلدغ فتقتل . وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، أَنه قضى قضاء فاعترض عليه بعض الحَرُورِيَّة فقال له : اسكتْ يا خُنَّاز ؛ الخُنَّاز : الوَزَغة ، وهي التي يقال لها سامُّ أَبْرَصَ . وخَنُّوز وأُم خَنُّوز : الضَّبُع ، والراءُ لغة . والخَنْزُوانُ ، بالفتح : ذكر الخنازير ، وهو الدَّوْبَل والرَّتُّ ، والله أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
,
خَنِزَ
ـ خَنِزَ اللَّحْمُ خُنوزًا وخَنَزًا : أنْتَنَ ، فهو خَنِزٌ وخَنَزٌ . ـ خَنْزوانُ : القِرْدُ ، وذَكَرُ الخَنازيرِ ، ـ خُنْزوانُ : الكِبْرُ ، كالخُنْزُوانَةِ والخُنْزُوانِيَّةِ والخُنْزُوَةِ . ـ خُنَّاز : الوَزَغَةُ ، ـ خُنَّاز من اليَهودِ : الذينَ ادَّخَرُوا اللَّحْمَ حتى خَنِزَ . ـ حَنُّوزُ : الضَّبُعُ ، والكَيُّول . ـ حَنَازُ : المُنْتِنَةُ . ـ خَنِيزُ : الثَّريدُ من الخُبْزِ الفَطير .
" خَنِز اللحمُ والتمرُ والجَوْزُ ، بالكسر ، خُنُوزاً ويخْنَز خَنَزاً ، فهو خَنِزٌ وخَنَزٌ : كالهما فسد وأَنتن ؛ الفتح عن يعقوب ، مثل خَزَِنَ على القلب . وفي الحديث : لولا بنو إِسرائيل ما أَنتن اللحمُ ولا خَنِز الطعامُ ، كانوا يرفعون طعامهم لِغَدِهم أَي ما نَتُنَ وتغيرت ريحه . والخُنَّاز : اليهود الذين ادّخروا اللحم حتى خَنِز ؛ وقول الأَعلم الهذلي : زعَمَتْ خَنازِ بأَنَّ بُرْمَتَنا تجري بلحم غير ذي شَحْم يعني المُنْتِنَةَ ، أَخذه من خَنِز اللحمُ وجَعَل ذلك اسماً لها عَلَماً . والخَنِيزُ : الثريد من الخُبز الفطِيرِ . والخُنْزُوَةُ والخُنْزُوانَةُ والخُنْزوانِيَّة والخُنْزُوان : الكِبْرُ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : إِذا رأَوا من مَلِكٍ تَخَمُّطا أَو خُنْزُواناً ، ضَرَبوه ما خَطَا وأَنشد الجوهري : لَئِيم نَزَتْ في أَنْفِه خُنْزُوانَةٌ ، على الرَّحِمِ القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ
ويقال : هو ذو خُنْزُواناتٍ . وفي رأْسه خُنْزُوانةٌ أَي كِبْر ؛
وأَنشد الفراء قول عدي بن زيد : فَضافَ يُفَرِّي جُلَّهُ عن سَراتِه ، يَبُذّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتابِعا فآض كصَدْرِ الرُّمح نَهْداً مُصَدَّراً ، يُكَفْكِفُ منه خُنْزُواناً مُنازِعا
ويقال : لأَنْزِعَنَّ خُنْزُوانَتَك ولأُطَيِّرَنَّ نُعَرَتَك . وفي الحديث ذكر الخُنْزُوانة وهي الكِبْر لأَنها تُغَيِّرُ عن السَّمْت الصالح ، وهي فُعْلُوانة ، ويحتمل أَن تكون فُنْعُلانة من الخَنْز ، وهو القهر ، قال : والأَوّل أَصح . التهذيب في الرباعي : أَبو عمرو الخَنْزُوان الخِنزير ذكره في باب الهَيْلُمان والنَّيْدُلان والكَيْذُبان والخَنْزُوان ؛ قال أَبو منصور : أَصل الحرف من خَنِزَ يَخْنَزُ إِذا أَنتن ، وهو ثلاثي . والخُنَّاز : الوزَغة . وفي المثل : ما الخَوافي كالقِلَبَة ، ولا الخُنَّازُ كالثُّعَبَة ؛ فالخَوافي ، بلغة أَهل نجد : السَّعَفات اللواتي يَلِين القِلَبة يسميها أَهل الحجاز العَواهن ، والثُّعَبَة : دابَة أَكبر من الوَزَغَة تلدغ فتقتل . وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، أَنه قضى قضاء فاعترض عليه بعض الحَرُورِيَّة فقال له : اسكتْ يا خُنَّاز ؛ الخُنَّاز : الوَزَغة ، وهي التي يقال لها سامُّ أَبْرَصَ . وخَنُّوز وأُم خَنُّوز : الضَّبُع ، والراءُ لغة . والخَنْزُوانُ ، بالفتح : ذكر الخنازير ، وهو الدَّوْبَل والرَّتُّ ، والله أَعلم . "