وصف و معنى و تعريف كلمة خنصركن:


خنصركن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و نون (ن) و صاد (ص) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح خنصركن في معاجم اللغة العربية:



خنصركن

جذر [خنصر]

  1. خِنصَر: (اسم)
    • الجمع : خَناصِرُ
    • الخِنْصَرُ : الإصبع الصغرى (أُنثى) والجمع : خناصر
    • فلانٌ تُثْنَى به الخناصر/ فلانٌ تُثْنَى إليه الخناصر: يبدأ به إذا ذكر أمثاله، لشرفه،
    • هذا أمرٌ تُعقَد عليه الخناصرُ: يُعتدُّ به ويُحتفَظ
  2. خَناصِرُ: (اسم)
    • خَناصِرُ : جمع خِنصَر
  3. الخنصر: (مصطلحات)
    • بكسر الخاء والصاد ، جمع خناصر ، الأصبع الصغرى. (فقهية)
  4. فلانٌ تُثْنَى إليه الخناصر:
    • يبدأ به إذا ذكر أمثاله، لشرفه.


  5. فلانٌ تُثْنَى به الخناصر:
    • يبدأ به إذا ذكر أمثاله، لشرفه.
  6. هَذَا أَمْرٌ تُعْقَدُ عَلَيْهِ الخَنَاصِرُ:
    • أَيْ يُعْتَدُّ بِهِ وَيُصَانُ.
,
  1. خنصر
    • "في كتاب سيبويه: الخِنْصِرُ، بكسر الخاء والصاد، والخِنْصَرُ: الإِصبع الصُّغْرَى، وقيل الوسطى، أُنْثَى، والجمع خَناصِرُ.
      قال سيبويه: ولا يجمع بالأَلف والتاء استغناء بالتكسير، ولها نظائر نحو فِرْسِنٍ وفَرَاسِن، وعكسها كثير؛ وحكى اللحياني: إِنه لعظيم الخَناصِر وإِنها لعظيمة الخَناصِر، كأَنه جعل كل جزء منه خِنْصَراً ثم جمع على هذا؛

      وأَنشد: فَشَلَّتْ يميني يومَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ،وشَلَّ بَناناها وشَلَّ الخَناصِرُ

      ويقال: بفلان تُثْنَى الخَناصِرُ أَي تُبْتَدَأُ به إِذا ذُكِرَ أَشكالهُ.
      وخُناصِرَةُ، بضم الخاء: بلد بالشام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خِنْصِرُ
    • ـ خِنْصِرُ وخِنْصَرُ: الإِصْبَعُ الصُّغْرَى أو الوُسْطَى.
      ـ خُناصِرَةُ: بلد بالشَّامِ، من عَمَلِ حَلَبَ، سُمِّيَتْ بِخُناصِرَةَ بنِ عُرْوَةَ بنِ الحَارِثِ، وجَمَعَها جِرانُ العَوْدِ بما حَوْلَها، فقال: نَظَرْتُ وصُحْبَتِي بِخُناصِراتٍ
      ـ خِنْصِرانُ: عَلَمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. خِنْصَر
    • خِنْصَر / خِنْصِر :-
      جمع خَناصِرُ
      الخِنْصر: الإصبع الصُّغرى :-لبس خاتمًا في خِنْصره:-
      • عقَدوا عليه الخناصِر: اتفقوا وحافظوا عليه، - فلانٌ تُثْنَى به الخناصر/ فلانٌ تُثْنَى إليه الخناصر: يبدأ به إذا ذكر أمثاله، لشرفه، - هذا أمرٌ تُعقَد عليه الخناصرُ: يُعتدُّ به ويُحتفَظ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خِنصَر
    • خنصر - و خنصرج، خناصر
      1- خنصر : إصبع الصغرى. 2- خنصر : «عقد القوم الخناصر على الأمر» : اتفقوا وحافظوا عليه.

    المعجم: الرائد

  5. الخِنْصَرُ
    • الخِنْصَرُ : الإصبع الصغرى (أُنثى) . والجمع : خناصر.
      يقال: فلان تُثْنى به أو إليه الخناصر: يبدأ به إِذا ذكر أشكاله وأمثالُه؛ لشَرَفه.
      ويقال: هذا أمرٌ تعقد عليه الخناصر: يُعتدُّ به ويحتفظ به.

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. خِنْصَر
    • خِنْصَر / خِنْصِر :-
      جمع خَناصِرُ: (انظر: خ ن ص ر - خِنْصَر/ خِنْصِر).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الخنْصر
    • الإصبع الصُّغرى :-لبس خاتمًا في خِنْصره :- ° عقَدوا عليه الخناصِر

    المعجم: عربي عامة

  8. خِنْصَرٌ
    • جمع: خَنَاصِرُ. (مؤ). [خ ن ص ر].
      1.:الأُصْبُعُ الصُّغْرَى.
      2. :-هَذَا أَمْرٌ تُعْقَدُ عَلَيْهِ الخَنَاصِرُ :- : أَيْ يُعْتَدُّ بِهِ وَيُصَانُ.

    المعجم: الغني

,
  1. خِنْصابُ


    • ـ خِنْصابُ : شَحْمُ المُقْلِ .
      ـ امْرَأَةٌ خُنْصُبَةٌ : سَمِينَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خِنْصِرُ
    • ـ خِنْصِرُ وخِنْصَرُ : الإِصْبَعُ الصُّغْرَى أو الوُسْطَى .
      ـ خُناصِرَةُ : بلد بالشَّامِ ، من عَمَلِ حَلَبَ ، سُمِّيَتْ بِخُناصِرَةَ بنِ عُرْوَةَ بنِ الحَارِثِ ، وجَمَعَها جِرانُ العَوْدِ بما حَوْلَها ، فقال : نَظَرْتُ وصُحْبَتِي بِخُناصِراتٍ
      ـ خِنْصِرانُ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خِنَّوْصُ
    • ـ خِنَّوْصُ : ولَدُ الخِنْزيرِ ، والصغيرُ من كلِّ شيءٍ ، ج : خَنانيصُ ،
      ـ خِنَّوْصَةُ : نَخْلَةٌ لم تَفُتِ اليَدَ ، ووَلَدُ البَبْرِ ، كالخِنْصيص .
      ـ إِخْنيصُ : المُتَباطِئُ ، أو الصَّوابُ : الإِجْنيصُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَنْشَلَ
    • ـ خَنْشَلَ : اضْطَرَبَ من الكِبَرِ والهَرَمِ .
      ـ خَنْشَلُ وخَنْشَليلُ : البَعيرُ السريعُ ، والضَّخْمُ الشديدُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. خُنْشُوشُ
    • ـ خُنْشُوشُ : بَقِيَّةُ المالِ ، والقِطْعَةُ من الإِبِلِ .
      ـ أبو خُناشٍ : خالِدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، صحابِيٌّ .
      ـ امرأةٌ مُخَنَّشَةٌ ومُتَخَنِّشَةٌ : فيها بَقِيَّةٌ من شَبابِها . ونساءٌ مُخَنَّشاتٌ ومُتَخنِّشاتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. خَشْلُ
    • ـ خَشْلُ : البَيْضَةُ إذا أُخْرِجَ جَوْفُها ، والمُقْلُ ، أو يابِسُهُ ، أو رَطْبُهُ ، أو صِغارُه ، أو نَواهُ ، واحِدَتُهُ : خَشْلَةٌ ( وخَشَلَةٌ ونَباتٌ أصْفَرُ وأحْمَرُ وأخْضَرُ ، ورُؤوسُ الأَسْوِرَةِ والخَلاخِيلِ ،
      ـ خَشَلُ : الرَّديءُ .
      ـ مُخَشَّلُ ومَخْشولُ : المَرْذُولُ ، وقد خَشَلَهُ .
      ـ خَشِلَ الثوبُ : بَلِيَ .
      ـ رجُلٌ مُخَشَّلٌ : مُحَلًّى .
      ـ خَشيلُ : اليابِسُ من الغُثاءِ .
      ـ خَشِلٌ فَشِلٌ : ضَعيفٌ .
      ـ تَخَشَّلَ : تَطامَنَ ، وذَلَّ .
      ـ خَنْشَليلُ : الماضي .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. خنص
    • خ ن ص : الخِنَّوْصُ بوزن البلور ولد الخنزير والجمع الخَنَانِيصُ

    المعجم: مختار الصحاح



  8. خِنْصَرٌ
    • جمع : خَنَاصِرُ . ( مؤ ). [ خ ن ص ر ].
      1 .: الأُصْبُعُ الصُّغْرَى .
      2 . :- هَذَا أَمْرٌ تُعْقَدُ عَلَيْهِ الخَنَاصِرُ :- : أَيْ يُعْتَدُّ بِهِ وَيُصَانُ .

    المعجم: الغني

  9. خِنْصَر
    • خِنْصَر / خِنْصِر :-
      جمع خَناصِرُ : ( انظر : خ ن ص ر - خِنْصَر / خِنْصِر ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. خِنْصَر
    • خِنْصَر / خِنْصِر :-
      جمع خَناصِرُ
      • الخِنْصر : الإصبع الصُّغرى :- لبس خاتمًا في خِنْصره :-
      • عقَدوا عليه الخناصِر : اتفقوا وحافظوا عليه ، - فلانٌ تُثْنَى به الخناصر / فلانٌ تُثْنَى إليه الخناصر : يبدأ به إذا ذكر أمثاله ، لشرفه ، - هذا أمرٌ تُعقَد عليه الخناصرُ : يُعتدُّ به ويُحتفَظ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الخنْصر
    • الإصبع الصُّغرى :- لبس خاتمًا في خِنْصره :- ° عقَدوا عليه الخناصِر

    المعجم: عربي عامة

  12. الخِنْصَرُ
    • الخِنْصَرُ : الإصبع الصغرى ( أُنثى ) . والجمع : خناصر .
      يقال : فلان تُثْنى به أو إليه الخناصر : يبدأ به إِذا ذكر أشكاله وأمثالُه ؛ لشَرَفه .
      ويقال : هذا أمرٌ تعقد عليه الخناصر : يُعتدُّ به ويحتفظ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. خِنصَر
    • خنصر - و خنصرج ، خناصر
      1 - خنصر : إصبع الصغرى . 2 - خنصر : « عقد القوم الخناصر على الأمر » : اتفقوا وحافظوا عليه .

    المعجم: الرائد

  14. خنصر
    • " في كتاب سيبويه : الخِنْصِرُ ، بكسر الخاء والصاد ، والخِنْصَرُ : الإِصبع الصُّغْرَى ، وقيل الوسطى ، أُنْثَى ، والجمع خَناصِرُ .
      قال سيبويه : ولا يجمع بالأَلف والتاء استغناء بالتكسير ، ولها نظائر نحو فِرْسِنٍ وفَرَاسِن ، وعكسها كثير ؛ وحكى اللحياني : إِنه لعظيم الخَناصِر وإِنها لعظيمة الخَناصِر ، كأَنه جعل كل جزء منه خِنْصَراً ثم جمع على هذا ؛

      وأَنشد : فَشَلَّتْ يميني يومَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ ، وشَلَّ بَناناها وشَلَّ الخَناصِرُ

      ويقال : بفلان تُثْنَى الخَناصِرُ أَي تُبْتَدَأُ به إِذا ذُكِرَ أَشكالهُ .
      وخُناصِرَةُ ، بضم الخاء : بلد بالشام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. خنضب
    • امرأَة خُنْضُبَةٌ : سَمِينَة .

    المعجم: لسان العرب

  16. خنص
    • " الخِنَّوْصُ : ولَدُ الخِنْزير ، والجمع الخَنانِيصُ ؛ قال الأَخطل يخاطب بشر بن مروان : أَكَلْتَ الدَّجاجَ فأَفْنَيْتَها ، فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟ ‏

      ويروى : ‏ أَكلت الغَطاطَ ، وهي القطا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. خنشل
    • " خَنْشَلَ الرجلُ : اضطرب من الكِبَر .
      ورجل خَنْشَلِيل أَي ماض .
      الليث : رجل خَنْشَلٌ وخَنْشَلِيل وهو المُسِنُّ القَوِيّ ؛

      وأَنشد : قد علمت جاريَةٌ عُطْبُول ، أَنِّي بنَصْل السيف خَنْشَلِيل أَي عَمُول به .
      والخَنْشَل : السريع الماضي ، وكذلك الخَنْشَلِيل .
      والخَنْشَلِيل أَيضاً : الجَيِّد الضرب بالسيف ؛ يقال : إِنه لخَنْشَلِيل بالسيف ؛ وقالت الخنساء : قد راعَني الدهرُ ، فبُؤساً له بفارس الفُرْسان والخَنْشَلِيل والخَنْشَل والخَنْشَلِيل : المُسِنُّ من الناس والإِبل .
      وعجوز خَنْشَليل : مُسِنَّة وفيها بَقِيَّةٌ ، وقد خَنْشَلَت .
      ابن الأَعرابي : الخَنْشَلِيل من الإِبل المُسِنُّ البازل .
      وسمعت أَعرابية قد طَعَنَت في السِّن وهي تقول : قد خَنْشَلْتُ وضَعُفْت ؛ أَرادت أَنها قد أَسَنَّتْ .
      وناقة خَنْشَليل : بازل .
      وناقة خَنْشَليل : طويلة ؛ جعل سيبويه الخَنْشَلِيل مرة ثلاثيّاً وأُخرى رباعيّاً ، فإِن كان ثلاثيّاً فخَنْشَلٌ مثله ، وإِن كان رباعيّاً فهو كذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. خنش
    • " الخُنْشُوشُ : بقيّةٌ من المال .
      وامرأَة مُخنَّشةٌ : فيها بقيّة من شَبابٍ .
      وبقي لهم خُنْشُوشٌ من مال أَي قطعةٌ من الإِبِلِ ، وقيل أَي بقية ، وقال الليث في قوله امرأَة مُخَنَّشة ، قال : تخَنُشُها بعْض رقَّة بقية شبابِها ، ونساء مُخَنَّشات .
      وما لَه خُنْشوشٌ أَي ما لَه شيءٌ ؛ وقول رؤبة : جاؤوا بأُخْراهُمْ على خُنْشُوش كقولهم جاؤوا عن آخرهم .
      وخُنْشوشٌ : اسم موضع ؛ وخُنْشوشٌ : اسم رجل من بني دارِم يقال له خُنْشوش مُدٍّ (* قوله « مدّ » هو في الأصل بهذا الضبط .) يقول له خالد بن علقمة الدارمي : جزَى اللَّهُ خُنْشوشَ بن مُدّ مَلامَةً ، إِذا زَيَّنَ للنفس مُوقُها أَراد مؤُوقُها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خنصركن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خِنْصَرٌ**،** خِنْصِرٌ** \- ج:** خَنَاصِرُ**. (مؤ). [خ ن ص ر]. 1. :الأُصْبُعُ الصُّغْرَى. 2. "هَذَا أَمْرٌ تُعْقَدُ عَلَيْهِ الخَنَاصِرُ" : أَيْ يُعْتَدُّ بِهِ وَيُصَانُ.
المعجم الوسيط
الإصبع الصغرى ( أُنثى ). ( ج ) خناصر. يقال: فلان تُثْنى به أو إليه الخناصر: يبدأُ به إذا ذكر أشكاله وأمثاله؛ لشَرَفه. ويقال: هذا أمر تعقد عليه الخناصر: يعتدُّ به ويحتفظ به.
الصحاح في اللغة
الخِنْصِرُ: الإِصْبَعُ الصغرى، والجمع الخَناصر.
تاج العروس

الخِنْصَرِ كزِبْرِج وتُفْتَحُ الصَّادُ أَي مع بَقَاءِ كَسْرِ الأَوَّل فيَصِير من نظائر دِرْهَم ويُسْتَدْرَك به علي بِحْرَق شارِح الَّلامِيَّة كما تَقَدَّمت الإِشارة إِليه : الإِصْبَع الصُّغْرَى أَو الوُسْطَى . هكذا ذكرهما في كتاب سِيبَوَيْه كما نَقَلَه عنه صاحِبُ اللِّسَانم فَقَوْل شَيْخِنَا : وإِطْلاقُه على الوُسْطَى قَوْلٌ غير معْرُوف ولا يُوجَد في دِيوَان مأَلُوف مَحَلُّ تأَمَّل . مُؤَنَّثٌ والجَمْعُ خَنَاصِرُ . قال سِيبَوَيْه : ولا يُجمَع بالأَلِف والتَّاءِ اسْتِغْنَاءً بالتَّكْسِير . ولها نَظَائِرُ نحو فِرْسِن وفَرَاسِنُ وعَكْسُهَا كثير . وحَكَى اللَّحْيَانيّ : إِنّه لعَظِيم الخَنَاصِر وإِنَّهَا لعَظِيمَةُ الخَنَاصِرِ ثم جُمِع على هذا وأَنْشَد :

فشَلَّت يَمِينِي يومَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ ... وشَلَّ بَنَانَاها وشَلَّ الخَنَاصِرُ . ويقال : بفلان تُثْنَى الخَناصِرُ أَي تُبْدَأُ بِه ذُكِرَ أَشْكَالُه . وأَنْشَدَنا شيخُنَا قال : أَنْشَدَنَا الإِمَامُ مُحَمَّدُ بنُ المسناوي :

وإِذَا الفَوَارِسُ عُدِّدت أَبْطَالُهَا ... عَدُّوهُ في أَبْطَالِهِم بالخِنْصِرَ . قال أَي أَوّل شيءٍ يَعُدُّونه

وخُنَاصِرَةُ بالضَّمِّ : د بالشَّام من عَمَلِ حَلَبَ وقيل : من أَرض حِمْصَ سُمِّيَتْ هكذَا في النُّسَخ والصَّوَاب : سُمِّيَ بخْنَاصِرَةَ بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الحَارِث هكذا في النُّسخ والصّوابُ : عَمْرو بنُ الحَارِث بنِ كَعْب ابن الوغا بن عَمْرو بْنِ عَبْدِوُدّ بنِ عَوْف ابن كِنانَة كذا ذكره ابن الكَلْبِيّ . قيل هو خليفةُ إِبراهِيم الأَثْرَم صاحِبِ الفِيل خَلَفَه باليَمَن بصَنْعَاءَ إِذا سار كسرى أَنو شرْوانَ وقيل : بَناهَا أَبو شَمِرِ بنُ جَبَلَة بن الحَارِث قاله السّمْعَانِيّ . قلت : وبها مَرِض عُمَرُ بنُ عَبْد العزيز ومات بدَيْرِ سِمْعَان وجَمَعَها جِرَانُ العُودِ الشاعر اعتْبِاراً بِمَا حَوْلَها فقال :

" نَظرْتُ وصُحْبَتي بخُنَاصِراتٍ . وخِنْصِراتُ بالكَسْر عَلَمٌ

لسان العرب
في كتاب سيبويه الخِنْصِرُ بكسر الخاء والصاد والخِنْصَرُ الإِصبع الصُّغْرَى وقيل الوسطى أُنْثَى والجمع خَناصِرُ قال سيبويه ولا يجمع بالأَلف والتاء استغناء بالتكسير ولها نظائر نحو فِرْسِنٍ وفَرَاسِن وعكسها كثير وحكى اللحياني إِنه لعظيم الخَناصِر وإِنها لعظيمة الخَناصِر كأَنه جعل كل جزء منه خِنْصَراً ثم جمع على هذا وأَنشد فَشَلَّتْ يميني يومَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ بَناناها وشَلَّ الخَناصِرُ ويقال بفلان تُثْنَى الخَناصِرُ أَي تُبْتَدَأُ به إِذا ذُكِرَ أَشكالهُ وخُناصِرَةُ بضم الخاء بلد بالشام
الرائد
* خنصر. ج خناصر. 1-إصبع الصغرى. 2-«عقد القوم الخناصر على الأمر»: اتفقوا وحافظوا عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: