-
خنع
- "الخُنُوع: الخُضوع والذّلُّ.
خَنَع له وإِليه يَخْنَعُ خُنوعاً: ضَرَع إِليه وخَضَع وطلَب إِليه وليس بأَهل أَن يُطْلَب إِليه.
وأَخْنَعَتْه الحاجةُ إِليه: أَخْضَعَتْه واضطَرَّتْه، والاسم الخُنْعة.
وفي الحديث: إِن أَخْنَعَ الأَسماء إِلى الله، تبارك وتعالى، مَن تسمَّى باسم مَلِك الأَملاك أَي أَذَلَّها وأَوْضَعَها؛ أَراد بمَن اسم مَن، والخُنْعة والخَناعةُ: الاسم، ويروى: إِن أَنْخع، وسيذكر.
ويقال للجمل المُنَوَّقِ: مُخَنَّعٌ ومُوَضَّعٌ.
ورجل ذو خُنُعاتٍ إِذا كان فيه فَساد.
وخَنَع فلان إِلى الأَمر السيِّء إِذا مالَ إِليه.
والخانعُ: الفاجر.
وخَنَع إِليها خَنْعاً وخُنوعاً: أَتاها للفجور، وقيل: أَصْغَى إِليها.
ورجل خانع: مُريب فاجر، والجمع خَنَعة، وكذلك خَنُوعٌ، والجمع خُنُعٌ.
ويقال: اطَّلَعْت منه على خنْعةٍ أَي فَجْرةٍ.
والخَنْعةُ: الرِّيبة؛ قال الأَعشى: هم الخَضارِمُ، إِن غابُوا وإِن شَهِدُوا،ولا يُرَوْن إِلى جاراتِهم خُنُعا ووقع في خَنْعة أَي فيما يُسْتَحيا منه.
وخنَع به يَخْنَع: غَدَر؛ قال عدي بن زيد: غيرَ أَنّ الأَيامَ يَخْنَعْنَ بالمر ء، وفيها العَوْصاء والمَيْسُورُ والاسم: الخُنْعةُ.
والخانعُ: الذّليل الخاضع؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه، يصف أَبا بكر، رضي الله عنه: وشَمَّرْت إِذ خَنَعوا.
والتخنيعُ: القطْع بالفأْس؛ قال ضَمْرة بن ضمرة: كأَنهمُ، على حَنْفاء، خُشْبٌ مُصَرَّعةٌ أُخْنِّعُها بفأْسِ
ويقال: لَقيت فلاناً بخَنْعةٍ فقَهَرْته أَي لقِيته بخَلاء.
ويقال: لئن لقيتُك بخَنْعة لا تُفْلَتُ مني؛
وأَنشد: تَمنَّيت أَن أَلقَى فلاناً بخَنعةٍ،مَعِي صارِمٌ، قد أَحْدَثَتْه صَياقِلُه الأَصمعي: سمعت أَعرابيّاً يدْعو يقول: يا ربِّ أَعوذ بك من الخُنوع الغَدْر.
والخانع: الذي يَضَع رأْسه للسَّوْءة يأْتي أَمراً قبيحاً فيرجع عارُه عليه فيستَحْيي منه ويُنَكِّس رأْسه.
وبنو خُناعةَ: بطن من العرب،وهو خُناعةُ بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكةَ بن إِلياس ابن مُضر.
وخُناعةُ: قَبِيلة من هُذِيْل.
"
المعجم: لسان العرب
-
خانِعُ
- ـ خانِعُ: المُرِيبُ الفاجِرُ، وقد خَنَعَ.
ـ خَنْعَةُ: الفَجْرَةُ، والرِّيبَةُ، والمكانُ الخالِي، وَلَقِيتُه بخَنْعَةٍ.
ـ خَنُوعُ: الغادرُ الذي يَحِيدُ عنكَ،
ـ خُنُوعُ: الخُضُوعُ والذُّلُّ، وقومٌ خُنُعٌ.
ـ خَنْعُ: التَّجْميشُ، واللِّينُ.
ـ خُناعَةُ بنُ سعد بنِ هُذَيلِ بنِ مُدْرِكَةَ: أبو قبيلةٍ.
ـ أخْنَعَتْهُ الحاجةُ: أخْضَعَتْهُ، وأضْرَعَتْهُ.
ـ تَخْنيعُ: القَطْعُ بالفأْسِ.
ـ مُخَّنَعٌ: الجَمَلُ المُنَوَّقُ.
ـ ''أخْنَعُ الأسماءِ عندَ اللهِ تعالَى، مَلِكُ الأمْلاَكِ'': أذَلُّهَا وأقْهَرُهَا، ويُرْوَى: أنْخَعُ وأبْخَعُ وأخْنَى.
المعجم: القاموس المحيط
-
خنَعَ
- خنَعَ إلى / خنَعَ لـ يَخنَع ، خُنوعًا ، فهو خانِع ، والمفعول مَخْنُوع إليه :-
• خنَع إلى الحاكم/ خنَع للحاكم ذَلَّ وخضع :-الإسلام دين العِزَّة لا الخنوع، - لا يخنع إلا لله.
• خنَع للأمر: مال إليه :-خنَع لرأي صديقه/ لصوت العقل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَنَعَ
- خَنَعَ فلانٌ خَنَعَ َ خَنْعًا، وخُنُوعًا: فَجَر وأَتى أمرًا قبيحًا، فاستحيا منه ونكَّس رأْسَه.
و خَنَعَ إلى المرأة: أتاها للفُجور.
و خَنَعَ له، وإليه، خُنُوعًا: ذَلَّ وخضع.
و خَنَعَ إلى الأَمر والشيء: مال إِليه.
و خَنَعَ به: غَدَرَ.
و خَنَعَ فلان النِّساءَ: مال لَهُنَّ وعاشروهُنَّ بالمغَازَلة والملاعبة.
فهو خانع. والجمع : خَنَعَةٌ.
وهي خَنُوع. والجمع : خُنُعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خنَّعَ
- خنَّعَ يُخنِّع ، تخنيعًا ، فهو مُخنِّع ، والمفعول مُخنَّع :-
• خنَّع الرَّجلَ ذلَّله وأخضعه :-لا يزال الظُّلْم يخنِّع البشر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَنَع
- خنع - يخنع ، خنوعا
1- خنع له أو إليه : خضع له وذل. 2- خنع الى المرأة : أتاها للفجور. 3- خنع : أتى أمرا سيئا فاستحيا منه وخفض رأسه. 4- خنع الى السوء : مال إليه. 5- خنع به : غدر به.
المعجم: الرائد
-
أخنعَ
- أخنعَ يُخنع ، إخناعًا ، فهو مُخنِع ، والمفعول مُخنَع :-
• أخنعته إليه الحاجةُ أذلته وأخضعته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَنَعَ
- [خ ن ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَنَعْتُ، أَخْنَعُ، اِخْنَعْ، مصدر خُنُوعٌ.
1. :-خَنَعَ لِرئِيسِهِ :- : خَضَعَ لَهُ وَذَلَّ. :-يَخْنَعُ إِليْهِ.
2. :-خَنَعَ إِلى أَعْمَالِ السُّوءِ :- : مَالَ إِلَى...
3. :-خَنَعَ إِلى اللهِ :- : تَضَرَّعَ إِلَيْهِ بِغَيْرِ عَمَلٍ.
المعجم: الغني
-
خانِع
- خانِع :-
جمع خانِعون وخَنَعة، مؤ خَنُوع، جمع مؤ خُنُع: اسم فاعل من خنَعَ إلى/ خنَعَ لـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَنوع
- خنوع - ج، خنع
1- خنوع : خاضع، ذليل. 2- خنوع : فاجر مريب. 3- خنوع : غادر. 4- خنوع من النساء التي يميل إليها الرجل ويغازلها ويلاعبها.
المعجم: الرائد
-
خَنَّعَ
- [خ ن ع]. (فعل: رباعي متعد). خَنَّعْتُ، أُخَنِّعُ، خَنِّعْ، مصدر تَخْنِيعٌ.
1. :-خَنَّعَ الجَمَلَ :- : دَلَّلَهُ.
2. :-خَنَعَ الجِذْعَ :- : قَطَعَهُ بِالفَأْسِ.
المعجم: الغني
-
الخَنْعَةُ
- الخَنْعَةُ الرِّيبَة والفُجُور.
يقال: اطَّلَعْت منه على خَنْعَة.
و الخَنْعَةُ المكانُ الخالي.
يقال: لقيتُه بِخَنْعَةٍ فَقَهَرْتُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخُنْعةُ
- الخُنْعةُ : الاضطرار.
و الخُنْعةُ الفَجْرَةُ.
و الخُنْعةُ الغَدْرُ.
ويقال: فلانٌ ذو خُنُعاتٍ: إذا كان فيه فساد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خانع
- خانع - ج، خنعة
1-خانع : أنظر خنوع.
المعجم: الرائد
-
خنع
- خنع - تخنيعا
1- خنع الجمل : ذلـله. 2- خنع الشيء : قطعه بالفأس.
المعجم: الرائد
-
خَنوع
- خَنوع :-
جمع خُنُع: صيغة مبالغة من خنَعَ إلى/ خنَعَ لـ: خاضع بصورة مُذِلّة على نحو لا يليق برجل حُرّ، ذليلٌ شديد الخضوع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَخنع
- أخنع - إخناعا
1-أخنعته إليه الحاجة : أخضعته وأذلته.
المعجم: الرائد
-
خَنعة
- خنعة
1- خنعة : فجور. 2- خنعة : فساد. 3- خنعة : عار.
المعجم: الرائد
-
خنع إلى الحاكم/ خنع للحاكم
- ذَلَّ وخضع :-الإسلام دين العِزَّة لا الخنوع- لا يخنع إلا لله.
المعجم: عربي عامة
-
الخَنَاعهُ
- الخَنَاعهُ : الذِّلَّةُ والضِّعَة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَنَّعَهُ
- خَنَّعَهُ : قطَعَهُ بالفأس.
و خَنَّعَهُ الجمَلَ: ذَلَّلَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَانِعٌ
- جمع: ـون، ـات. [خ ن ع]. (فاعل من خَنَعَ). :-خَانِعٌ لأوَامِرِهِ :- : خَاضِعٌ لَهَا .
المعجم: الغني
-
خُنُوع
- خُنُوع :-
مصدر خنَعَ إلى/ خنَعَ لـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أخنعته إليه الحاجة
المعجم: عربي عامة
-
أَخْنَعَتْهُ
- أَخْنَعَتْهُ إِليه الحاجَةُ: أَخْضَعَتْهُ وأذَلَّتْه.
المعجم: المعجم الوسيط