-
الخَنَمَةُ
- ـ الخَنَمَةُ : ضيقٌ في النَّفَسِ عند التَّنَخُّمِ .
ـ تَخْنِمُ : موضع ، أو جَبَلٌ بالمدينةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَنَّ
- ـ خَنَّ الجِذْعَ : قَطَعَهُ ،
ـ خَنَّ مالَهُ : أخَذَهُ ،
ـ خَنَّ الجُلَّةَ : اسْتَخْرَجَ منها شيئاً بعد شيءٍ ،
ـ خَنَّ القَوْمَ : وطِئَ
ـ مَخَنَّتَهم ، أي : حَريمَهُم .
ـ مَخَنةُ أيضاً : مَضِيقُ الوادي ، ومَصَبُّ الماءِ من التَّلْعَةِ ، وفُوَّهَةُ الطريقِ ، ووَسَطُ الدارِ ، والفِناءُ ، والأنْفُ أَو طَرَفُه ، والغُنَّةُ ، والمَحَجَّةُ البَيِّنَةُ ، وعَفْوُ المَرْعَى .
ـ فلانٌ مَخَنَّةٌ لفلانٍ : مَأْكَلَةٌ له .
ـ خَنَّةُ : أُخْتُ يَحْيَى بنِ أكْثَمَ ، زَوْجَةُ محمدِ بنِ نَصْرٍ المَرْوَزِيِّ ،
ـ خُنَّةُ : الغُرْلَةُ ، والغُنَّةُ ، أو شِبْهُها ، أَو فَوْقَها ، أو أقْبَحُ منها .
ـ أخَنُّ : الأغَنُّ , ج : خُنٌّ .
ـ خَنينُ : كالبُكاءِ أو الضَّحِكِ في الأنْفِ ، وقد خَنَّ يَخِنُّ .
ـ مِخَنٌ : الطَّويلُ ، ولَيْسَ بتَصْحيفِ مَخْنٍ .
ـ خَنانٌ : الرَّفاهِيَةُ .
ـ خِنانٌ : الخِتانُ .
ـ خُنانٌ : داءٌ يأخُذُ الطَّيْرَ في حُلُوقِها ، وفي العَيْنِ ، وزُكامٌ للإِبِلِ .
ـ زَمَنُ خُنانِ : كانَ في عَهْدِ المُنْذرِ بنِ ماءِ السماءِ ، وماتَتِ الإِبِلُ منه .
ـ خَنْخَنَةُ : أن لا يُبَيِّنَ في كلامِهِ ، فَيُخَنْخِنُ في خَياشِيمِهِ .
ـ خِنُّ : السفينَةُ الفارِغَةُ .
ـ أخَنَّهُ الله : أجَنَّهُ ، فهو مَخْنونٌ .
ـ خُنَنَةُ : الثَّوْرُ المُسِنُّ الضَّخْمُ .
ـ سَنَةٌ مِخَنَّةٌ ، ومُخَنِّنَةٌ : مُخْصِبَةٌ .
ـ اسْتَخَنَّتِ البِئرُ : أنتَنَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خِنَّوْتُ
- ـ خِنَّوْتُ : الجَلْدُ المُنْكَمِشُ الذي لا ينامُ على وَتْرٍ ، والعَيِيُّ الأَبْلَهُ ، ودابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ ، ولَقَبُ تَوْبَةَ بنِ مُضَرِّسٍ الشاعِرِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَنْوَةُ
- ـ خَنْوَةُ : الغَدْرَةُ ، والفُرْجَةُ في الخُصِّ .
ـ خَنا خَنْواً : أفْحَشَ ،
المعجم: القاموس المحيط
-
خَنَقَهُ
- ـ خَنَقَهُ خَنِقاً ، فهو خَنِقٌ أيضاً وخَنيقٌ ومَخْنُوقٌ ، كخَنَّقَهُ فاخْتَنَقَ ، وانْخَنَقَت الشاةُ بنَفْسِها .
ـ خانِقُ : الشِّعْبُ الضَّيِّقُ ، والزُّقاقُ .
ـ خانِقُ الذِّئبِ والنَّمِرِ والكَلْبِ والكَرْسَنَةِ : أربعُ حَشَائِشَ .
ـ خانِقينُ وخانِقونَ : بلد بِسوادِ بَغْدَادَ ، لأنَّ النُّعْمانَ خَنَقَ به عَدِيَّ بنَ زَيْدٍ العَبَّادِيَّ حتى قَتَلَهُ ، وبلد بالكوفَةِ .
ـ خانوقَةُ : بلد على الفُراتِ .
ـ خِناقُ : الحَبْلُ يُخْنَقُ به .
ـ خُناقُ : داءٌ يَمْتَنِعُ معه نُفوذُ النَّفَسِ إلى الرِّئَةِ والقَلْبِ .
ـ أخَذَهُ بِخُناقِهِ ، وبِخِناقِهِ ومُخَنَّقِهِ : بِحَلْقِهِ .
ـ خُناقِيَّةُ : داءٌ في حُلوقِ الطَّيْرِ والفَرَسِ .
ـ خُنُقُ : الفُروجُ الضَّيِّقَةُ .
ـ خَنوقاءُ : موضع .
ـ خَنوقَةُ : وادٍ بِدِيارِ عُقَيْلٍ .
ـ مِخْنَقَةُ : القِلادَةُ .
ـ مُخَنَّقُ : مَوْضِعُ حَبْلِ الخَنْقِ .
ـ غُلامٌ مُخَنَّقُ الخَصْرِ : أهْيَفُ .
ـ خَنَّقَ السَّرابُ الجِبالَ تَخْنيقاً : كادَ يُغَطِّي رؤوُسَها ،
ـ خَنَّقَ فلانٌ الأربعينَ : كادَ يَبْلُغُها ،
ـ خَنَّقَ الإِناءَ : مَلأَهُ .
ـ مُخْتَنِقُ : فَرَسٌ أخَذَتْ غُرَّتُهُ لَحْيَيْهِ .
ـ '' افْتَدِ مَخْنوقُ '': يضْرَبُ في تَخْليصِ نَفْسِكَ من الشِّدَّةِ .
ـ خانِقاهُ : قرية بين إسْفِرايِنَ وجُرْجانَ ، وقرية بِفارِيابَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خنَّ 2
- خنَّ 2 خَنِنْتُ ، يَخَنّ ، اخْنَنْ / خَنَّ ، خَنَنًا وخنينًا وخُنَّةً ، فهو أَخَنُّ :-
• خنَّ الشَّخصُ خَنَّ 1 ، خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه :- شابُّ أخنُّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خنْقة اليد
المعجم: عربي عامة
-
خَنْقَة
- خَنْقَة :-
جمع خَنَقات وخَنْقات : اسم مرَّة من خنَقَ : ضغطةٌ على الرَّقبة ، أو قبضةٌ للنَّفس :- مات من أوَّل خَنْقة .
• خَنْقَةُ اليد : مِعْصَمُها ، رسغُها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خنَقَهُ
- خنَقَهُ خنَقَهُ ُ خَنْقًا : عصر حَلْقهُ حتى مات .
فالفاعل : خانقٌ ، والمفعول : خَنِقٌ ، وخنِيقٌ ، ومَخنُوقٌ ، وهي ( بتاء ) فيها .
و خنَقَهُ الوقتَ : أَخَّرَهُ ، وضيَّقهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَنَّقَهُ
- خَنَّقَهُ : خنَقهُ .
و خَنَّقَهُ فلانٌ الأربعين : كاد يبلغها .
و خَنَّقَهُ الإناءَ ونحوَه : ملأَه .
و خَنَّقَهُ السَّرابُ الجبالَ : كاد يُغطِّي رُءُوسَهَا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خنن
- خ ن ن : الخُنَّةُ كالغُنة و الأخَنُّ كالأغنّ
المعجم: مختار الصحاح
-
خَنَن
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خَنْو
- خَنْو :-
مصدر خنا / خنا في .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خنَّ 1
- خنَّ 1 خَنَنْتُ ، يَخِنّ ، اخْنِنْ / خِنّ ، خَنِينًا ، فهو أَخَنُّ :-
• خنَّ الشَّخصُ
1 - خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه .
2 - بكى من غير أن ينتحب :- إِنَّك تَخِنُّ خَنِينَ الْجَارِيَةِ [ حديث ]، - إِنَّهُ كَانَ يُسْمَعُ خَنِينُهُ فِي الصَّلاَةِ [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خنا
- خنا - يخنو ، خنوا وخنا
1 - أفحش في كلامه
المعجم: الرائد
-
خنا
- خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا ، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه :-
• خنا فلانٌ / خنا في مَنْطِقه أفحش في كلامه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خنن
- " الخَنِينُ من بكاء النساء : دون الانْتِحابِ ، وقيل : هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ ، وقيل : هو رفع الصوت بالبكاء ، وقيل : هو صوت يخرج من الأَنف ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها .
وفي حديث عليّ : أَنه ، قال لابنه الحَسَن ، رضي الله عنهما : إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية ؛ قال شمر : خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم ، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً .
الجوهري : الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف ؛ قال ابن بري : ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ : بكى جَزَعاً من أَن يموت ، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى ، وارمَعَلَّ خَنِينُها .
وفي الحديث : أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة ؛ الخَنِينُ : ضرب من البكاء دون الانتحاب ، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم .
وفي حديث أَنس : فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وجُوهَهم لهم خَنِينٌ .
وفي حديث خالد : فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون .
وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : قام بالباب له خَنِينٌ .
والخَنِينُ : الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً ، والفعل كالفعل ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ ، وقيل : الهَنِينُ مثل الأَنِينِ ، يُقال : أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد .
قال ابن سيده : والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ ، وقيل : هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها ، قال المُبَرَّدُ : الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم ، والخُنَّة أَشدُّ منها .
التهذيب : الخُنَّة ضرب من الغنة ، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم ، يقال : امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ .
ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم ، وقيل : هو الساقط الخَياشيم ، والأُنثى خَنَّاء ، وقد خَنَّ ، والجمع خُنٌّ ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ : جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ .
ابن الأَعرابي : النَّشِيجُ من الفم ، والخَنِينُ من الأَنف ، وكذلك النَّخِير ، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب : الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم ، والخُنانُ منه .
وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه .
والخُنانُ : داء يأْخذ في الأَنف .
والخَنْخَنة : أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه ؛ وأَنشد : خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً ، فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ .
ابن الأَعرابي : الرُّبّاحُ القِردُ ، وهو والحَوْدَلُ ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ ، ولضحكه القَحْقَحةُ .
والخُنَنةُ : الثورُ المُسِنُّ الضَّخم .
والخُنَانُ في الإبل : كالزُّكام في الناس .
يقال : خُنَّ البعير ، فهو مَخْنُون .
وزمن الخُنَانِ : زمن ماتت فيه الإبل ؛ عنه ؛ وقال ابن دريد : هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم ، قال : ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً ، قال : والأَوَّل أَصح ؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل : فمن يَحْرِصْ على كِبَري ، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ .
قال الأَصمعي : كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم ، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس ، وقيل : هو داءٌ يأْخذ في الأَنف .
ابن سيده : والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها .
يقال : طائر مَخْنُون ، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين ؛ قال جرير : وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ ، وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ .
والمَخَنَّةُ : الأَنف .
التهذيب :، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته .
قال أَبو منصور : وهذا حرف مُريبٌ ، قال : وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً ، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته .
اللحياني : رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد .
أَبو عمرو : الخِنُّ السفينة الفارغة .
ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم .
والمِخَنُّ : الرجلُ الطويل ، والصحيح المَخْنُ ، وهو مذكور في موضعه ؛
وأَنشد الأَزهري : لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا .
أَي استَرْخَى عنها .
قال : ويقال للطويل مَخْنٌ ، بفتح الميم وجزم الخاء .
وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة .
ومَخَنَّةُ القوم : حريمهم .
وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ .
التهذيب : المَخَنَّة وسط الدار ، والمَخَنَّة الفِناءُ ، والمَخَنَّةُ الحرم ، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي ، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي ، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق ، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة ، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف ، قال : وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة ، قال بنو تميم لعائشة : هل لك في الأَحْنَفِ ؟، قالت : لا ، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته ، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات ، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل ؛ منها : فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها .
فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت : أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه ؟ وما للأَحْنفِ والعربية ، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي ؛ ثم ، قالت : بُنَيَّ اتَّعِظْ ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ ، ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها .
ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي ، فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة ، قد كان بَعْلي رَسْولُها .
"
المعجم: لسان العرب
-
خنق
- " الخَنِق ، بكسر النون : مصدر قولك خَنَقَه يَخْنُقُه خَنْقاً وخَنِقاً ، فهو مَخْنُوق وخَنِيق ، وكذلك خَنَّقه ، ومنه الخُنَّاق وقد انْخَنقَ واخْتنقَ وانْخنقت الشاة بنفسها ، فهي مُنْخَنِقة ، فأَما الانْخناق فهو انعصار الخُنِاق في خَنْقه ، والاخْتِناق فعله بنفسه .
ورجل خَنِق : مَخْنُوق .
ورجل خانِق في موضع خَنِيق : ذو خناق ؛ وأنشد : وخانِقٍ ذي غُصَّة جِرَّاضِ (* قوله « وخانق ذي إلخ » عبارة المؤلف في مادة جرض : والجريض والجرياض الشديد الهم ؛ وأنشد : وخانق ذي غصة جريا ؟
قال خانق مخنوق ذي خنق ).
والخِناق الحَبل الذي يُخنَق به .
والخِناق : ما يُخَنق به .
والخَنَّاق : نعت لمن يكون ذلك شأْنَه وفعلهَ بالناس .
والخِناق والمِخْنقة : القِلادة على المُخَنَّق .
والخُناقُ والخُناقيَّةُ : داء أَو ريح يأْخذ الناس والدوابّ في الحُلوق ويعتري الخيل أَيضاً وقد يأْخذ الطير في رؤوسها وحُلُقها ، وأَكثر ما يظهر في الحمام ، فإاذا كان ذلك فهو غير مشتق لأن الخَنق إنما هو في الحلق .
يقال خُنق الفرس ، فهو مَخْنوق .
أبو سعيد : المُخَتَنِق من الخيل الذي أَخذت غُرّتُه لَحْيَيْه إلى أُصول أُذنيه ، فإذا أَخذ البياضُ وجْهه وأُذنيه فهو مبرنس .
وخَنَّقْت الحوضَ تخْنِيقاً إذا شدَدْت مَلأَه ؛ قال أَبو النجم : ثُمّ طباها ذُو حبابٍ مُتْرَعُ ، مُخَنَّقٌ بمائه مُدَعْدَعُ ابن الأَعرابي : الخُنُق الفُروج الضِّيقة من فُروج النساء .
وقال أَبو العباس : فَلْهَمٌ خِنَاقٌ ضَيِّق حُزُقّةٌ قَصِير السَّمْك .
والمُخْتَنَقُ : المَضِيق .
ومُختَنق الشِّعْب : مَضِيقُه .
والخانِيقُ : مَضيق في الوادي .
والخانق : شِعْب ضيّق في الجبل ، وأَهل اليمن يسمون الزُّقاق خانقاً .
وخَانِقين وخانِقُونَ : موضع معروف ، وفي النصب والخفض خانقين .
الجوهري : انْخنقَت الشاة بنفسها فهي مُنخَنقة ، وموضعه من العنق مُخَنَّق ، بالتشديد ،
يقال : بلغ من المُخَنَّق .
وأَخذت بِمُخَنَّقة أَي موضع الخِناق ؛ وأنشد ابن بري لأبي النجم : والنفْسُ قد طارَتْ إلى المُخنَّق وكذلك الخِناق والخُناق .
يقال : أَخَذ بِخُناقه ؛ ومنه اشتقت المِخْنقة من القلادة .
والمُختَنق : المَضِيقُ .
وفي حديث معاذ : سيكون عليكم أُمراء يؤخّرون الصلاة عن مِيقاتها ويَخْنُقونها إلى شَرق الموتى أَي يُضيِّقُون وقتها بتأْخيرها .
يقال : خنقْت الوقت أَخْنُقه إذا أَخَّرته وضيَّقْته .
وهم في خُناق من الموت أَي في ضيق .
"
المعجم: لسان العرب
-
خنم
- " تَخْنِمُ : اسم موضع ؛ قال لبيد : وهل يَشْتاقُ مِثْلُك من رُسُومٍ دَوارِسَ ، بين تَخْنِمَ والخِلالِ ؟
قال ابن سيده : وإنما قضينا على تائه بالزيادة لأَنها لو كانت أَصيلة لكان فَعْلِلاً ، وليس في الكلام مثل جَعْفِرٍ .
"
المعجم: لسان العرب