وصف و معنى و تعريف كلمة خنه:


خنه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على خاء (خ) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح خنه في معاجم اللغة العربية:



خنه

جذر [خنه]

  1. الخَوَاة : (اسم)
    • صوت الحَيَّة
  2. الخَوَايَة : (اسم)
    • صوت حَفِيف الجَناح
  3. الخواة : (اسم)
    • صوت الرِّيح عامة
  4. الخواية : (اسم)
    • صوت الهواء خلف شيء مار فيه ؛ صوت الهواء يحركه المطر ؛ صوت حفيف الخيل في العدو


  5. خَنا : (فعل)
    • خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا وخَنْيًا، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه
    • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه
    • خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنْيًا: قطَعه
  6. خَنوة : (اسم)
    • الخَنْوَةُ : الغدْرة
    • الخَنْوَةُ :الفُرْجَة في الخُصّ
  7. خنا : (اسم)
    • الخَنا : الفَحْشُ في الكلام
    • خَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه
    • مصدر خنا/ خنا في
,
  1. خنا
    • "الخَنا: من قبيح الكلام.
      خَنا في مَنْطقه يَخْنُو خَناً، مقصور.
      والخَنا: الفُحْش.
      وفي التهذيب: الخَنا من الكلام أَفْحَشُه.
      وخَنا في كلامه وأَخْنَى: أَفْحَش، وفي مَنْطقه إخْناءٌ؛ قالت بنتُ أَبي مُسافِعٍ القُرَشي وكان قتله النبي، صلى الله عليه وسلم: وما لَيْثُ غَرِيفٍ ذُو أَظافِيرَ وأَقْدامِ كحِبِّي، إذا تَلاقَوا، و وُجُوهُ القَوْمِ أَقْرانُ وأَنتَ الطاعِنُ النَّجْلا ءِ منها مُزْبِدٌ آنِ وفي الكَفِّ حُسامٌ صا رِمٌ أَبْيَضُ خَذَّامُ وقد تَرْحَلُ بالرَّكْبِ،فما تُخْنِي لصُخْبانِ ابن سيده: هكذا رواها الأَخفش كلها مقيدة، ورواها أَبو عمرو مطلقة.
      قال ابن جني: إذا قيدت ففيها عيب واحد وهو الإكْفاء بالنون والميم، وإذا أَطلقت ففيها عيبان الإكْفاء والإقْواء، قال: وعندي أَن ابن جني قد وهم في قوله رواها أَبو الحسن الأَخفش مقيدة، لأَن الشعر من الهَزَج وليس في الهزج مفاعيل بالإسكان ولا فَعُولانْ، فإن كان الأَخْفش قد أَنشده هكذا فهو عندي على إنشاد من أَنشد: أَقِلِّي اللَّوْمَ عاذِلَ والعِتابْ بسكون الباء، وهذا لا يعتدّ به ضرباً لأَن فَعُولْ مسكنة ليست من ضروب الوافر، فكذلك مفاعيلْ أَو فَعُولانْ ليست من ضروب الهزج، وإذا كان كذلك فالرواية كما رواه أَبو عمرو، وإن كان في الشعر حينئذ عيبان من الإقواء والإكفاء إذ احتمالُ عيبين وثلاثة وأَكثر من ذلك أَمْثَلُ من كسر البيت،وإن كنت أَيها الناظر في هذا الكتاب من أَهل العَروض فعِلْمُ هذا عليك من اللازم المفروض.
      وكلامٌ خَنٍ وكَلِمَة خَنِيَةٌ، وليس خَنٍ على الفِعْل،لأَنا لا نعلم خَنِيَتِ الكلمة، ولكنه على النَّسَب كما حكاه سيبويه من قولهم رجل طَعِمٌ ونَهِرٌ، ونظيره كاسٍ إلا أَنه على زنة فاعِلٍ، قال سيبويه: أَي ذو طَعامٍ وكسْوَة وسَيْرٍ بالنهار؛

      وأَنشد: لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكنِّي نَهِرْ وقول القُطامِيّ: دَعُوا النَّمْر، لا تُثْنُوا عليها خَنايَةً،فقد أَحْسَنَتْ في جُلّ ما بَيننا النَّمْرُ بَنَى من الخنَا فَعالَة.
      وقد خَنِيَ عليه، بالكسر، وأَخْنَى عليه في مَنْطِقِه: أَفْحَشَ؛ قال أَبو ذؤيب: ولا تُخْنُوا عليَّ، ولا تُشِطُّوا بقول الفخْر، إنّ الفَخْرَ حُوبُ وفي الحديث: أَخْنَى الأَسماء عند الله رَجُلٌ تَسَمَّى مَلكَ الأَمْلاكِ؛ الخَنا: الفُحْشُ في القول، ويجوز أَن يكون من أَخْنَى عليه الدَّهْرُ إذا مالَ عليه وأَهلكه.
      وفي الحديث: من لم يَدَعِ الخَنا والكَذِبَ فلا حاجةَ لله في أَن يَدَعَ طَعامَه وشرابه.
      وفي حديث أَبي عبيدة: فقال رجل من جُهَيْنَة والله ما كان سَعْدٌ ليُخْنِيَ بابْنهِ (* قوله «ليخني بابنه» بهامش نسخة من النهاية ما نصه: الإخناه على الشيء الافساد ومنه الخنا وهو الفحش والكلام الفاسد، ودخلت الباء في بابنه للتعدية، والمعنى: ما كان ليجعله مخنياً على ضمانه خائساً به، واللام لتأكيد معنى النفي كأن؟

      ‏قال: سعد أجلّ من أن يضايق ابنه في هذا حتى يعجز عن الوفاء بما ضمن) في شِقَّةٍ من تَمْرٍ أَي يُسْلِمه ويَخْفر ذِمَّتَه، وهو من أَخْنَى عليه الدِّهْرُ.
      وخَنَى الدَّهْرِ: آفاتُه؛ قال لبيد: قلبتُ: هَجِّدْنا فَقَدْ طالَ السُّرَى،وقَدرنا إن خَنَى الدَّهرِ غَفَلْ وأَخْنَى علي الدَّهْرُ: طالَ.
      وأَخْنَى عليهم الدهرُ: أَهلكهم وأَتَى عليهم؛ قال النابغة: أَمْسَتْ خَلاءً وأَمْسَى أَهْلُها احْتَمَلُوا،أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَدِ وأَخْنَى: أَفْسَدَ.
      وأَخْنَيْتُ عليه: أَفْسَدْتُ.
      والخَنْوةُ: الغَدْرَةُ.
      والخَنْوَة أَيضاً: الفُرْجَة في الخُصّ.
      وأَخْنَى الجرادُ: كَثُر بيضُه؛ عن أَبي حنيفة.
      وأَخْنَى المَرْعَى: كَثُرَ نَباتُه والْتَفَّ؛ وروي بيت زهير: أَصَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أَخْنَى،له بالسِّيَّ تَنُّومٌ وآءُ والأَعرف الأَكثر أَجْنَى.
      قال ابن سيده: وإنما قضينا أَن أَلفه ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الخَنَمَةُ
    • ـ الخَنَمَةُ : ضيقٌ في النَّفَسِ عند التَّنَخُّمِ .
      ـ تَخْنِمُ : موضع ، أو جَبَلٌ بالمدينةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَنَّ
    • ـ خَنَّ الجِذْعَ : قَطَعَهُ ،
      ـ خَنَّ مالَهُ : أخَذَهُ ،
      ـ خَنَّ الجُلَّةَ : اسْتَخْرَجَ منها شيئاً بعد شيءٍ ،
      ـ خَنَّ القَوْمَ : وطِئَ
      ـ مَخَنَّتَهم ، أي : حَريمَهُم .
      ـ مَخَنةُ أيضاً : مَضِيقُ الوادي ، ومَصَبُّ الماءِ من التَّلْعَةِ ، وفُوَّهَةُ الطريقِ ، ووَسَطُ الدارِ ، والفِناءُ ، والأنْفُ أَو طَرَفُه ، والغُنَّةُ ، والمَحَجَّةُ البَيِّنَةُ ، وعَفْوُ المَرْعَى .
      ـ فلانٌ مَخَنَّةٌ لفلانٍ : مَأْكَلَةٌ له .
      ـ خَنَّةُ : أُخْتُ يَحْيَى بنِ أكْثَمَ ، زَوْجَةُ محمدِ بنِ نَصْرٍ المَرْوَزِيِّ ،
      ـ خُنَّةُ : الغُرْلَةُ ، والغُنَّةُ ، أو شِبْهُها ، أَو فَوْقَها ، أو أقْبَحُ منها .
      ـ أخَنُّ : الأغَنُّ , ج : خُنٌّ .
      ـ خَنينُ : كالبُكاءِ أو الضَّحِكِ في الأنْفِ ، وقد خَنَّ يَخِنُّ .
      ـ مِخَنٌ : الطَّويلُ ، ولَيْسَ بتَصْحيفِ مَخْنٍ .
      ـ خَنانٌ : الرَّفاهِيَةُ .
      ـ خِنانٌ : الخِتانُ .
      ـ خُنانٌ : داءٌ يأخُذُ الطَّيْرَ في حُلُوقِها ، وفي العَيْنِ ، وزُكامٌ للإِبِلِ .
      ـ زَمَنُ خُنانِ : كانَ في عَهْدِ المُنْذرِ بنِ ماءِ السماءِ ، وماتَتِ الإِبِلُ منه .
      ـ خَنْخَنَةُ : أن لا يُبَيِّنَ في كلامِهِ ، فَيُخَنْخِنُ في خَياشِيمِهِ .
      ـ خِنُّ : السفينَةُ الفارِغَةُ .
      ـ أخَنَّهُ الله : أجَنَّهُ ، فهو مَخْنونٌ .
      ـ خُنَنَةُ : الثَّوْرُ المُسِنُّ الضَّخْمُ .
      ـ سَنَةٌ مِخَنَّةٌ ، ومُخَنِّنَةٌ : مُخْصِبَةٌ .
      ـ اسْتَخَنَّتِ البِئرُ : أنتَنَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُخْنُكُ
    • ـ بُخْنُكُ : البُخْنُقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خِنَّوْتُ
    • ـ خِنَّوْتُ : الجَلْدُ المُنْكَمِشُ الذي لا ينامُ على وَتْرٍ ، والعَيِيُّ الأَبْلَهُ ، ودابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ ، ولَقَبُ تَوْبَةَ بنِ مُضَرِّسٍ الشاعِرِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. خَنْوَةُ
    • ـ خَنْوَةُ : الغَدْرَةُ ، والفُرْجَةُ في الخُصِّ .
      ـ خَنا خَنْواً : أفْحَشَ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  6. خَنَقَهُ
    • ـ خَنَقَهُ خَنِقاً ، فهو خَنِقٌ أيضاً وخَنيقٌ ومَخْنُوقٌ ، كخَنَّقَهُ فاخْتَنَقَ ، وانْخَنَقَت الشاةُ بنَفْسِها .
      ـ خانِقُ : الشِّعْبُ الضَّيِّقُ ، والزُّقاقُ .
      ـ خانِقُ الذِّئبِ والنَّمِرِ والكَلْبِ والكَرْسَنَةِ : أربعُ حَشَائِشَ .
      ـ خانِقينُ وخانِقونَ : بلد بِسوادِ بَغْدَادَ ، لأنَّ النُّعْمانَ خَنَقَ به عَدِيَّ بنَ زَيْدٍ العَبَّادِيَّ حتى قَتَلَهُ ، وبلد بالكوفَةِ .
      ـ خانوقَةُ : بلد على الفُراتِ .
      ـ خِناقُ : الحَبْلُ يُخْنَقُ به .
      ـ خُناقُ : داءٌ يَمْتَنِعُ معه نُفوذُ النَّفَسِ إلى الرِّئَةِ والقَلْبِ .
      ـ أخَذَهُ بِخُناقِهِ ، وبِخِناقِهِ ومُخَنَّقِهِ : بِحَلْقِهِ .
      ـ خُناقِيَّةُ : داءٌ في حُلوقِ الطَّيْرِ والفَرَسِ .
      ـ خُنُقُ : الفُروجُ الضَّيِّقَةُ .
      ـ خَنوقاءُ : موضع .
      ـ خَنوقَةُ : وادٍ بِدِيارِ عُقَيْلٍ .
      ـ مِخْنَقَةُ : القِلادَةُ .
      ـ مُخَنَّقُ : مَوْضِعُ حَبْلِ الخَنْقِ .
      ـ غُلامٌ مُخَنَّقُ الخَصْرِ : أهْيَفُ .
      ـ خَنَّقَ السَّرابُ الجِبالَ تَخْنيقاً : كادَ يُغَطِّي رؤوُسَها ،
      ـ خَنَّقَ فلانٌ الأربعينَ : كادَ يَبْلُغُها ،
      ـ خَنَّقَ الإِناءَ : مَلأَهُ .
      ـ مُخْتَنِقُ : فَرَسٌ أخَذَتْ غُرَّتُهُ لَحْيَيْهِ .
      ـ '' افْتَدِ مَخْنوقُ '': يضْرَبُ في تَخْليصِ نَفْسِكَ من الشِّدَّةِ .
      ـ خانِقاهُ : قرية بين إسْفِرايِنَ وجُرْجانَ ، وقرية بِفارِيابَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. خنَّ 2
    • خنَّ 2 خَنِنْتُ ، يَخَنّ ، اخْنَنْ / خَنَّ ، خَنَنًا وخنينًا وخُنَّةً ، فهو أَخَنُّ :-
      خنَّ الشَّخصُ خَنَّ 1 ، خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه :- شابُّ أخنُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خنَقَهُ
    • خنَقَهُ خنَقَهُ ُ خَنْقًا : عصر حَلْقهُ حتى مات .
      فالفاعل : خانقٌ ، والمفعول : خَنِقٌ ، وخنِيقٌ ، ومَخنُوقٌ ، وهي ( بتاء ) فيها .
      و خنَقَهُ الوقتَ : أَخَّرَهُ ، وضيَّقهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خَنَّقَهُ
    • خَنَّقَهُ : خنَقهُ .
      و خَنَّقَهُ فلانٌ الأربعين : كاد يبلغها .
      و خَنَّقَهُ الإناءَ ونحوَه : ملأَه .
      و خَنَّقَهُ السَّرابُ الجبالَ : كاد يُغطِّي رُءُوسَهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خنن
    • خ ن ن : الخُنَّةُ كالغُنة و الأخَنُّ كالأغنّ

    المعجم: مختار الصحاح



  11. خَنَن
    • خَنَن :-
      مصدر خنَّ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خَنْو
    • خَنْو :-
      مصدر خنا / خنا في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. خنَّ 1
    • خنَّ 1 خَنَنْتُ ، يَخِنّ ، اخْنِنْ / خِنّ ، خَنِينًا ، فهو أَخَنُّ :-
      خنَّ الشَّخصُ
      1 - خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه .
      2 - بكى من غير أن ينتحب :- إِنَّك تَخِنُّ خَنِينَ الْجَارِيَةِ [ حديث ]، - إِنَّهُ كَانَ يُسْمَعُ خَنِينُهُ فِي الصَّلاَةِ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خنا
    • خنا - يخنو ، خنوا وخنا
      1 - أفحش في كلامه


    المعجم: الرائد

  15. خنا
    • خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا ، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه :-
      خنا فلانٌ / خنا في مَنْطِقه أفحش في كلامه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. الوقت المعلوم
    • وقت النّفخة الأولى
      سورة : الحجر ، آية رقم : 38

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. الوقت اللازم للرد
    • هو مقياس للوقت اللازم لإكمال عملية تشغيل أو إجراء تجميعي معين . يستخدم في إدارة السعة كمقياس لأداء البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ، و في إدارة الحوادث كمقياس للوقت اللازم للرد على مكالمة هاتفية أو لبدء التشخيص .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  18. الوقْت المحلّيّ
    • التَّوقيت المحلّي ، الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميّة للشَّمس ، ويحسب على أساس خطوط الطُّول بمعنى أن البلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد .

    المعجم: عربي عامة

  19. الوقْت المستقطع
    • ( رض ) وقت يتوقّف فيه اللّعب للتَّشاور ، ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد .

    المعجم: عربي عامة

  20. الوقْت المستقطع
    • ( رض ) وقت يتوقّف فيه اللّعب ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد ، وذلك للتَّشاور .

    المعجم: عربي عامة

  21. الوَقْتُ
    • الوَقْتُ : مِقدارٌ من الزمان قُدِّر لأَمرِ مَّا . والجمع : أَوقاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ‏ إدراك الوقت
    • ‏ بلوغ الوقت في حينه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. يوم الوقت المعلوم
    • وَقـْـتِ النّـفخة الأولى
      سورة : ص ، آية رقم : 81

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. الوقت الضائع
    • يحسب على أساس ساعات العمل أو ساعات الآلة ، وتعني بالانجليزية : idle time

    المعجم: مالية

  25. ‏ معرفة دخول الوقت
    • ‏ التيقن بدخوله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: