وصف و معنى و تعريف كلمة خنوصا:


خنوصا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و نون (ن) و واو (و) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح خنوصا في معاجم اللغة العربية:



خنوصا

جذر [خنص]

  1. خِنَّوص: (اسم)
    • الخِنَّوْص : الصغير من كل شيء
    • الخِنَّوْص: وَلَدُ الخنزير
    • الخِنَّوْص: ولد البَبْر
  2. خَنَانيصُ: (اسم)
    • خَنَانيصُ : جمع خِنَّوْصُ
,
  1. خنص
    • "الخِنَّوْصُ: ولَدُ الخِنْزير، والجمع الخَنانِيصُ؛ قال الأَخطل يخاطب بشر بن مروان: أَكَلْتَ الدَّجاجَ فأَفْنَيْتَها،فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ؟ ‏

      ويروى: ‏أَكلت الغَطاطَ، وهي القطا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خِنَّوْصُ


    • ـ خِنَّوْصُ: ولَدُ الخِنْزيرِ، والصغيرُ من كلِّ شيءٍ، ج: خَنانيصُ،
      ـ خِنَّوْصَةُ: نَخْلَةٌ لم تَفُتِ اليَدَ، ووَلَدُ البَبْرِ، كالخِنْصيص.
      ـ إِخْنيصُ: المُتَباطِئُ، أو الصَّوابُ: الإِجْنيصُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خِنَّوص
    • خنوص - ج، خنانيص
      1- خنوص : ولد الخنزير. 2- خنوص من كل شيء الصغير.

    المعجم: الرائد

  4. الخِنَّوْص
    • الخِنَّوْص : الصغير من كل شيء.
      و الخِنَّوْص وَلَدُ الخنزير.
      و الخِنَّوْص ولد البَبْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خنص


    • خ ن ص: الخِنَّوْصُ بوزن البلور ولد الخنزير والجمع الخَنَانِيصُ

    المعجم: مختار الصحاح

  6. خنتص
    • الخُنْتُوصُ: ما سَقَطَ بين القَرّاعة والمَرْوَة من سَقْطِ النار.
      ابن بري: الخُنْتوصُ الشَّرَرة تخرج من القَدّاحة.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خِنَّوْصُ
    • ـ خِنَّوْصُ : ولَدُ الخِنْزيرِ ، والصغيرُ من كلِّ شيءٍ ، ج : خَنانيصُ ،
      ـ خِنَّوْصَةُ : نَخْلَةٌ لم تَفُتِ اليَدَ ، ووَلَدُ البَبْرِ ، كالخِنْصيص .
      ـ إِخْنيصُ : المُتَباطِئُ ، أو الصَّوابُ : الإِجْنيصُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَنَسَ
    • ـ خَنَسَ عنه يَخْنِسُ ويَخْنُسُ خَنْساً وخُنُوساً : تأخَّر ، كانْخَنَسَ ،
      ـ خَنَسَ زَيْداً : أخَّرَهُ ، كأخْنَسَهُ ،
      ـ خَنَسَ الإِبهامَ : قَبَضَها ،
      ـ خَنَسَ بِفُلانٍ : غابَ به ، كتَخَنَّسَ به .
      ـ خَنَّاسُ : الشيطانُ .
      ـ خُنَّسُ : الكَواكِبُ كُلُّها ، أو السَّيَّارَةُ أو النُّجُومُ الخَمسةُ : زُحَلُ ، والمُشْتَرِي ، والمِرِّيخُ ، والزُّهَرَةُ ، وعُطارِدُ .
      ـ خُنُوسُها : أنَّها تَغيبُ ، كما يَخْنِسُ الشيطانُ إذا ذُكِرَ اللّهُ عَزَّ وجَلَّ .
      ـ خَنَسُ : تأخُّرُ الأنْفِ عن الوَجْهِ ، مع ارْتِفاعٍ قَليلٍ في الأرْنَبَةِ ، وهو أخْنَسُ ، وهي خَنْساءُ .
      ـ أَخْنَسُ : القُرادُ ، والأَسَدُ ، كالخِنَّوسِ ،
      ـ ابنُ غِياثِ بنِ عِصْمَةَ ، وابنُ العباسِ بنِ خُنَيْسٍ ، وابنُ نَعْجَةَ بنِ عَدِيٍّ : شُعراءُ ،
      ـ ابنُ شِهابِ بنِ شَريقٍ ، وابنُ جَنَّابٍ السُّلَمِيُّ : صحابيَّانِ .
      ـ أبو عامِرِ بنُ أبي الأَخْنَسِ : شاعِرٌ .
      ـ خَنْساءُ بنتُ خِذامٍ ، وبنتُ عَمْرِو بنِ الشَّريدِ : صحابيَّتانِ ،
      ـ خَنْساءُ بنتُ عَمْرٍو ، أُخْتُ صَخْرٍ : شاعرةٌ ، ويقالُ لها : خُناسٌ أيضاً .
      ـ خنساءُ : البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ ، صِفَةٌ لها ، وفرسُ عُمَيْرَةَ بنِ طارِقٍ اليَرْبُوعِيّ .
      ـ خُنَاسٌ : موضع باليمن ، وجَدُّ المُنْذِرِ بنِ سَرْحٍ ، وابْناهُ : يَزيدُ ومَعْقِلٌ .
      ـ عبدُ الله بنُ النُّعْمَانِ بنِ بَلذَمَةَ بنِ خُناسٍ ، وأُمُّ خُناسٍ : لهم صُحْبَةٌ .
      ـ هَمَّامُ ابنُ خُناسٍ : تابعيٌّ .
      ـ خُنَيْسٌ : ابنُ خالِدٍ ، وابنُ أبي السائِبِ ، وابنُ حُذافَةَ ، وأبو خُنَيْسٍ الغِفارِيُّ : صحابيُّونَ .
      ـ خُنُسُ : الظِّباءُ ، ومَوْضِعُها أيضاً ، والبَقَرُ .
      ـ انْخَنَسَ : تأخَّر ، وتَخَلَّفَ .
      ـ تَخَنَّسَ بهم : تَغَيَّبَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. خانِرُ
    • ـ خانِرُ : الصَّدِيقُ المصافِ ، ج : خُنُرٌ .
      ـ خَنَوَّرُ وخَنُّوْرُ : قَصَبُ النُّشَّابِ ، وكُلُّ شَجَرَةٍ رِخْوَةٍ خَوَّارَةٍ ، والنِّعْمَةُ الظَّاهِرَةُ .
      ـ خِنَّوْرُ وخَنَوَّرُ : الدُّنْيَا .
      ـ إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ خُنَّرَةَ : محدِّثٌ صَنْعانِيٌّ .
      ـ أمُّ خَنُّورٍ وخِنَّوْرٍ : الضَّبُعُ ، والبَقَرَةُ ، والدَّاهِيَةُ ، والنِّعْمَةُ ، ضِدٌّ ، ومِصْرُ ، ومنه الحديثُ : ‘‘ أمُّ خَنُّورٍ يُساقُ إليها القِصارُ الأَعْمارِ ’‘، والبَصْرَةُ ، والاسْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَنِزَ
    • ـ خَنِزَ اللَّحْمُ خُنوزًا وخَنَزًا : أنْتَنَ ، فهو خَنِزٌ وخَنَزٌ .
      ـ خَنْزوانُ : القِرْدُ ، وذَكَرُ الخَنازيرِ ،
      ـ خُنْزوانُ : الكِبْرُ ، كالخُنْزُوانَةِ والخُنْزُوانِيَّةِ والخُنْزُوَةِ .
      ـ خُنَّاز : الوَزَغَةُ ،
      ـ خُنَّاز من اليَهودِ : الذينَ ادَّخَرُوا اللَّحْمَ حتى خَنِزَ .
      ـ حَنُّوزُ : الضَّبُعُ ، والكَيُّول .
      ـ حَنَازُ : المُنْتِنَةُ .
      ـ خَنِيزُ : الثَّريدُ من الخُبْزِ الفَطير .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الخَنُّوزُ
    • الخَنُّوزُ : آخر صَفوف الجيش في الحرب .
      و الخَنُّوزُ الضَّبُع .
      ويقال لها : أم خَنُّوز .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخِنَّوْص
    • الخِنَّوْص : الصغير من كل شيء .
      و الخِنَّوْص وَلَدُ الخنزير .
      و الخِنَّوْص ولد البَبْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خِنَّوص
    • خنوص - ج ، خنانيص
      1 - خنوص : ولد الخنزير . 2 - خنوص من كل شيء الصغير .

    المعجم: الرائد

  8. خَنَز
    • خنز - يخنز ، خنزا وخنوزا
      1 - خنز اللحم : أنتن ، فسدت رائحته

    المعجم: الرائد



  9. خَنُوعٌ
    • جمع : خُنُعٌ . [ خ ن ع ]. :- عَاشَ خَنُوعاً :- : ذَلِيلاً .

    المعجم: الغني

  10. خُنُوس
    • خُنُوس :-
      مصدر خنَسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. خَنوع
    • خَنوع :-
      جمع خُنُع : صيغة مبالغة من خنَعَ إلى / خنَعَ لـ : خاضع بصورة مُذِلّة على نحو لا يليق برجل حُرّ ، ذليلٌ شديد الخضوع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خُنُوع

    • خُنُوع :-
      مصدر خنَعَ إلى / خنَعَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. خَنُوع
    • خنوع
      1 - مصدر خنع . 2 - خضوع ، ذل .

    المعجم: الرائد

  14. الخَنُوسُ
    • الخَنُوسُ : فرسٌ خَنُوسٌ : يستقيمُ في حُضْرِه ثم يعدِل ذات اليمين وذات الشِّمال ، كأنه يرجع القهقرى .
      ( للذكر والأنثى ) . والجمع : خُنُسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الخِنُّوْسُ
    • الخِنُّوْسُ : الأسَدُ .
      ويقال : أسَدُ خِنُّوْسٌ .
      و الخِنُّوْسُ ولد الخنزير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خَنوس
    • خنوس - ج ، خنانيس
      1 - خنوس : أسد . 2 - خنوس : ولد الخنزير .

    المعجم: الرائد

  17. خَنوع
    • خنوع - ج ، خنع
      1 - خنوع : خاضع ، ذليل . 2 - خنوع : فاجر مريب . 3 - خنوع : غادر . 4 - خنوع من النساء التي يميل إليها الرجل ويغازلها ويلاعبها .

    المعجم: الرائد

  18. خَنَع
    • خنع - يخنع ، خنوعا
      1 - خنع له أو إليه : خضع له وذل . 2 - خنع الى المرأة : أتاها للفجور . 3 - خنع : أتى أمرا سيئا فاستحيا منه وخفض رأسه . 4 - خنع الى السوء : مال إليه . 5 - خنع به : غدر به .

    المعجم: الرائد

  19. خنَسَ
    • خنَسَ يَخنِس ، خُنُوسًا ، فهو خانِس :-
      خنَس الشَّخصُ تأخّر وتخلَّف وتوارى :- خنَس البليدُ من بينهم ، - خنَس الكوكبُ : توارى ، - خنَست النَّخلة : تأخرت عن قبول التلقيح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. خَنَس
    • خنس - يخنس ويخنس ، خنسا وخنوسا وخناسا
      1 - خنس عنه : رجع وتنحى . 2 - خنس عنه : انقبض . 3 - خنس عنه : تأخر . 4 - خنسه : أخره . 5 - خنس : إختفى . 6 - خنس الكوكب : غاب . 7 - خنس بين القوم : استخفى . 8 - خنس الشيء عنه : ستره . 9 - خنسه أو به : غاب به . 11 - خنس القول : أساءه . 12 - خنس : إصبعه : قبضها ، لواها . 13 - خنس من ماله : أخذ منه .

    المعجم: الرائد

  21. خنَعَ
    • خنَعَ إلى / خنَعَ لـ يَخنَع ، خُنوعًا ، فهو خانِع ، والمفعول مَخْنُوع إليه :-
      خنَع إلى الحاكم / خنَع للحاكم ذَلَّ وخضع :- الإسلام دين العِزَّة لا الخنوع ، - لا يخنع إلا لله .
      خنَع للأمر : مال إليه :- خنَع لرأي صديقه / لصوت العقل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. خنس
    • " الخُنُوس : الانقباضُ والاستخفاء .
      خَنَسَ من بين أَصحابه يَخْنِسُ ويَخْنُسُ ، بالضم ، خُنُوساً وخِناساً وانْخَنَس : انقبض وتأَخر ، وقيل : رجع .
      وأَخْنَسَه غيره : خَلَّفَه ومَضَى عنه .
      وفي الحديث : الشيطان يُوَسْوِسُ إِلى العبد فإِذا ذكَرَ اللَّه خَنَسَ أَي انقبض منه وتأَخر .
      قال الأَزهري : وكذا ، قال الفراء في قوله تعالى : من شر الوسواس الخناس ؛ قال : إِبليس يوسوس في صدور الناس ، فإِذا ذكر اللَّه خَنَسَ ، وقيل : إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثُمُ على القلب ، فإِذا ذكر اللَّه العبد تنحى وخنَسَ ، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يوسوس ، نعوذ باللَّه منه .
      وفي حديث جابر : أَنه كان له نخل فَخَنَسَت النخلُ أَي تأَخرت عن قبول التلقيح فلم يؤثر فيها ولم تحمل تلك السنة .
      وفي حديث الحجاج : إن الإِبل ضُمَّزٌ خُنَّسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ ؛ الخُنَّسُ جمع خانس أَي متأَخر ، والضُمَّزٌ جمع ضامز ، وهو الممسك عن الجِرَّة ، أَي أَنها صوابر على العطش وما حَمَّلْتَها حَمَلَتْه ؛ وفي كتاب الزمخشري : حُبُسٌ ، بالحاء والباء الموحدة بغير تشديد .
      الأَزهري : خَنَسَ في كلام العرب يكون لازماً ويكون متعدياً .
      يقال : خَنَسْتُ فلاناً فَخَنَسَ أَي أَخرته فتأَخر وقبضته فانقبض وخَنَسْته أَكثر .
      وروى أَبو عبيد عن الفراء والأُمَوِيِّ : خَنَسَ الرجل يَخْنِسُ وأَخْنَسْتُه ، بالأَلف ، وهكذا ، قال ابن شميل في حديث رواه : يخرج عُنُقٌ من النار فَتَخْنِسُ بالجبارين في النار ؛ يريد تدخل بهم في النار وتغيبهم فيها .
      يقال : خَنَسَ به أَي واراه .
      ويقال : يَخْنِسُ بهم أَي يغيب بهم .
      وخَنَسَ الرجل إِذا توارى وغاب .
      وأَخنسته أَنا أَي خَلَّفْتُه ؛ قال الراعي : إِذا سِرْتُمُ بين الجُبَيْلَيْنِ ليلةً ، وأَخْنَسْتُمُ من عالِجٍ كَدَّ أَجْوَعا الأَصمعي : أَخنستم خَلَّفْتُم ، وقال أَبو عمرو : جُزْتم ، وقال : أَخَّرْتُمْ .
      وفي حديث كعب : فتَخْنِسُ بهم النارُ .
      وحديث ابن عباس : أَتيتُ النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وهو يصلي فأَقامني حذاءة فلما أَقبل على صلاته انْخَنَسْتُ .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لقيه في بعض طُرُق المدينة ، قال : فانْخَنَسْتُ منه ، وفي رواية : اخْتَنَسْتُ ، على المطاوعة بالنون والتاء ، ويروى : فانْتَجَشْتُ ، بالجيم والشين .
      وفي حديث الطُّفَيْل : فَخَنَسَ عني أَو حَبَسَ ، قال : هكذا جاء بالشك .
      وقال الفراء : أَخْنَسْتُ عنه بعضَ حقه ، فهو مُخنَسٌ ، أَي أَخَّرْته ؛ وقال البعِيثُ : وصَهْباء من طُولِ الكَلالِ زَجَرْتُها ، وقد جَعَلَتْ عنها الأَخيرَةُ تَخْنِس ؟

      ‏ قال الأَزهري : وأَنشدني أَبو بكر الإِيادي لشاعر قدم على النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فأَنشده من أَبيات : وإِن دَحَسُوا بالشَّرِّ فاعفُ تَكَرُّماً ، وإِن خَنَسُوا عنك الحديثَ فلا تَسَلْ وهذا حجَّة لمن جعل خَنَس واقعاً .
      قال : ومما يدل على صحة هذه اللغة ما رويناه عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : الشهر هكذا وهكذا ، وخَنَسَ إِصْبَعَه في الثالثة أَي قَبَضَها يعلمهم أَن الشهر يكون تسعاً وعشرين ؛

      وأَنشد أَبو عبيد في أَخْنَسَ وهي اللغة المعروفة : إِذا ما القَلاسي والعَمائِمُ أُخْنِسَتْ ، ففيهن عن صَلْعِ الرجالِ حُسُورُ الأَصمعي : سمعت أَعرابيّاً من بني عُقَيْلٍ يقول لخادم له كان معه في السفر فغاب عنهم : لِمَ خَنَسْتَ عنا ؟ أَراد : لم تأَخرت عنا وغبت ولِمَ تواريْت ؟ والكواكبُ الخُنَّسُ : الدَّراري الخمسةُ تَخْنُسُ في مَجْراها وترجع وتَكْنِسُ كما تَكْنِسُ الظباء وهي : زُحَلٌ والمُشْتَرِي والمِرِّيخ والزُّهَرَة وعُطارِدُ لأَنها تَخْنِس أَحياناً في مَجْراها حتى تخفى تحت ضوء الشمس وتَكْنِسُ أَي تستتر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغارِ ، وهي الكِناسُ ، وخُنُوسها استخفاؤها بالنهار ، بينا نراها في آخر البرج كَرَّتْ راجعةً إِلى أَوّله ؛ ويقال : سميت خُنَّساً لتأَخرها لأَنها الكواكب المتحيرة التي ترجع وتستقيم ؛ ويقال : هي الكواكب كلها لأَنها تَخْنِسُ في المَغِيب أَو لأَنها تخفى نهاراً ؛ ويقال : هي الكواكب السَّيَّارة منها دون الثابتة .
      الزجاج في قوله تعالى : فلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ الجَوارِ الكُنَّسِ ؛

      قال : أَكثر أَهل التفسير في الخُنَّسِ أَنها النجوم وخُنُوسُها أَنها تغيب وتَكْنِسُ تغيب أَيضاً كما يدخل الظبي في كناسِهِ .
      قال : والخُنَّسُ جمع خانس .
      وفرس خَنُوسٌ : وهو الذي يعدل ، وهو مستقيم في حُضْرِه ، ذات اليمين وذات الشمال ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع خُنُسٌ والمصدر الخَنْسُ ، بسكون النون .
      ابن سيده : فرس خَنُوس يستقيم في حُضْره ثم يَخْنِسُ كأَنه يرجع الَقهْقَرى .
      والخَنَسُ في الأَنف : تأَخره إِلى الرأْس وارتفاعه عن الشفة وليس بطويل ولا مُشْرِف ، وقيل : الخَنَسُ قريب من الفَطَسِ ، وهو لُصُوق القَصَبة بالوَجْنَةِ وضِخَمُ الأَرْنَبَةِ ، وقيل : انقباضُ قَصَبَة الأَنف وعِرَض الأَرنبة ، وقيل : الخَنَسُ في الأَنف تأَخر الأَرنبة في الوجه وقِصَرُ اَلأنف ، وقيل : هو تأَخر الأَنف عن الوجه مع ارتفاع قليل في الأَرنبة ؛ والرجل أَخْنَسُ والمرأَة خَنْساءُ ، والجمع خُنْسٌ ، وقيل : هو قِصَرُ الأَنف ولزوقه بالوجه ، وأَصله في الظباء والبقر ، خَنِسَ خَنَساً وهو أَخْنَسُ ، وقيل : الأَخْنس الذي قَصُرَتْ قَصَبته وارتدَّت أَرنبته إِلى قصبته ، والبقر كلها خُنْسٌ ، وأَنف البقر أَخْنَسُ لا يكون إِلا هكذا ، والبقرة خَنْساءُ ، والتُّرك خُنْسٌ ؛ وفي الحديث : تقاتلون قوماً خُنْسَ الآنُفِ ، والمراد بهم الترك لأَنه الغالب على آنافهم وهو شِبْهُ الفَطَسِ ؛ ومنه حديث أَبي المِنْهال في صفة النار : وعقارب أَمثال البغال الخُنُسِ .
      وفي حديث عبد الملك بن عمير : واللَّه لفُطْسٌ خُنْسٌ ، بزُبْدٍ جَمْسٍ ، يغيب فيها الضَّرْسُ ؛ أَراد بالفُطْسِ نوعاً من التمر تمر المدينة وشبهه في اكتنازه وانحنائه بالأُنوف الخُنْسِ لأَنها صغار الحب لاطِئَة الأَقْماعٍ ؛ واستعاره بعضهم للنَّبْل فقال يصف درعاً : لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ، وتهْزَأْ بالمَعابِلِ والقِطاعِ ابن الأَعرابي : الخُنُسُ مأْوى الظباء ، والخُنُسُ : الظباء أَنفُسُها .
      وخَنَسَ من ماله : أَخذَ .
      الفراء : الخِنَّوسُ ، بالسين ، من صفات الأَسد في وجهه وأَنفه ، وبالصاد ولد الخنزير .
      وقال الأَصمعي : ولد الخنزير يقال له الخِنَّوْسُ ؛ رواه أَبو يعلى عنه .
      والخَنَسُ في القدم : انبساط الأَخْمَصِ وكثرة اللحم ، قَدَمٌ خَنْساء .
      والخُناسُ : داء يصيب الزرع فَيَتَجَعثَنُ منه الحَرْثُ فلا يطول .
      وخَنْساءُ وخُناسُ وخُناسى ، كله : اسم امرأَة .
      وخُنَيْس : اسم .
      وبنو أَخْنَس : حَيّ .
      والثلاث الخُنَّس : من ليالي الشهر ، قيل لها ذلك لأَن القمر يَخْنِسُ فيها أَي يتأَخر ؛ وأَما قول دُرَيْد بن الصِّمَّة : أَخُناسُ ، قَدْ هامَ الفؤادُ بكُمْ ، وأَصابه تَبْلٌ من الحُبِّ يعني به خَنْساء بنت عمرو بن الشَّرِيد فغيَّره ليستقيم له وزْنُ الشعر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. خنر
    • " أُم خِنَّوْر وخَنُّورٍ ، على وزن تنور : الضبع والبقرة ؛ عن أَبي رياش ؛ وقيل : الداهية .
      ويقال : وقع القوم في أُم خِنَّورٍ أَي في داهية .
      والخِنَّوْرُ : الضَّبُعُ ، وقيل : أُم خَنُّورٍ من كُنَى الضبع ، وقيل : هي أُم خِنَّوْر ، بكسر الخاء وفتح النون ، وقيل : هي خنُّور ، بفتح الخاء وضم النون .
      وأُم خَنُّور : الصَّحارى .
      وأُم خَنُّور وخَنَوَّرٍ وخِنَّوْرٍ : الدنيا .
      قال :، قال عبد الملك بن مروان ، وفي رواية أُخرى سليمان بن عبد الملك : وطِئْنَا أُمَّ خَنُّورٍ بقوة ، فما مضت جمعة حتى مات ، وأُمُّ خَنُّورٍ : مصر ، صانها الله تعالى .
      وفي الحديث : أُمُّ خَنُّورٍ يساق إِليها القِصَارُ الأَعمار ؛ رواه أَبو حنيفة الدِّيْنَوَريُّ .
      قال أَبو منصور : وفي الخنور ثلاث لغات : خِنَّورٌ مثل بِلَّوْر ، وخَنُّورُ مثل سَفُّود ، وخَنَوَّر مثل عَذَوَّر .
      والخَنُّور : النِّعْمة الظاهرة ، وقيل : إِنما سميت مصر بذلك لنعمتها ، وذلك ضعيف .
      ويقال : وقعوا في أُم خِنَّوْر إِذا وقعوا في خِصْب ولين من العَيْشِ ، ولذلك سميت الدنيا أُم خِنَّوْرٍ .
      وأُمُّ خَنُّور : الاسْتُ ؛ وشك أَبو حاتم في شدّ النون ، ويقال لها أَيضاً : أُم خِنَّوْرٍ ؛ قال أَبو سهل : وأَما أُم خِنَّوْرٍ ، بكسر الخاء ، فهو اسم الاست ؛ وقال ابن خالويه : هي اسم لاست الكلبة .
      والخَنَوَّر : قَصَبُ النُّشَّاب ، ورواه أَبو حنيفة الخَنُّور ، وقال مرة : خَنَوَّرٌ أَو خَنُّور ، فأَفْصَحَ بالشك ؛

      وأَنشد : يَرْمُونَ بالنُّشَّاب ذي الآ ذان في القَصَبِ الخَنَوَّرْ وقيل : كل شجرة رِخْوَةٍ خَوَّارَةٍ ، وقال أَبو حنيفة : كل شجرة رِخْوَة خَوَّارَة ، فهي خَنُّورة ، ولذلك قيل لقصب النشاب : خَنُّور ، بفتح الخاء وضم النون .
      أَبو العباس : الخانِرُ الصَّديق المُصافي ، وجمعه خُنُرٌ ؛ يقال : فلان ‏ ليس ‏ من خُنُرِي أَي ليس من أَصفيائي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. خنز
    • " خَنِز اللحمُ والتمرُ والجَوْزُ ، بالكسر ، خُنُوزاً ويخْنَز خَنَزاً ، فهو خَنِزٌ وخَنَزٌ : كالهما فسد وأَنتن ؛ الفتح عن يعقوب ، مثل خَزَِنَ على القلب .
      وفي الحديث : لولا بنو إِسرائيل ما أَنتن اللحمُ ولا خَنِز الطعامُ ، كانوا يرفعون طعامهم لِغَدِهم أَي ما نَتُنَ وتغيرت ريحه .
      والخُنَّاز : اليهود الذين ادّخروا اللحم حتى خَنِز ؛ وقول الأَعلم الهذلي : زعَمَتْ خَنازِ بأَنَّ بُرْمَتَنا تجري بلحم غير ذي شَحْم يعني المُنْتِنَةَ ، أَخذه من خَنِز اللحمُ وجَعَل ذلك اسماً لها عَلَماً .
      والخَنِيزُ : الثريد من الخُبز الفطِيرِ .
      والخُنْزُوَةُ والخُنْزُوانَةُ والخُنْزوانِيَّة والخُنْزُوان : الكِبْرُ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إِذا رأَوا من مَلِكٍ تَخَمُّطا أَو خُنْزُواناً ، ضَرَبوه ما خَطَا وأَنشد الجوهري : لَئِيم نَزَتْ في أَنْفِه خُنْزُوانَةٌ ، على الرَّحِمِ القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ

      ويقال : هو ذو خُنْزُواناتٍ .
      وفي رأْسه خُنْزُوانةٌ أَي كِبْر ؛

      وأَنشد الفراء قول عدي بن زيد : فَضافَ يُفَرِّي جُلَّهُ عن سَراتِه ، يَبُذّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتابِعا فآض كصَدْرِ الرُّمح نَهْداً مُصَدَّراً ، يُكَفْكِفُ منه خُنْزُواناً مُنازِعا

      ويقال : لأَنْزِعَنَّ خُنْزُوانَتَك ولأُطَيِّرَنَّ نُعَرَتَك .
      وفي الحديث ذكر الخُنْزُوانة وهي الكِبْر لأَنها تُغَيِّرُ عن السَّمْت الصالح ، وهي فُعْلُوانة ، ويحتمل أَن تكون فُنْعُلانة من الخَنْز ، وهو القهر ، قال : والأَوّل أَصح .
      التهذيب في الرباعي : أَبو عمرو الخَنْزُوان الخِنزير ذكره في باب الهَيْلُمان والنَّيْدُلان والكَيْذُبان والخَنْزُوان ؛ قال أَبو منصور : أَصل الحرف من خَنِزَ يَخْنَزُ إِذا أَنتن ، وهو ثلاثي .
      والخُنَّاز : الوزَغة .
      وفي المثل : ما الخَوافي كالقِلَبَة ، ولا الخُنَّازُ كالثُّعَبَة ؛ فالخَوافي ، بلغة أَهل نجد : السَّعَفات اللواتي يَلِين القِلَبة يسميها أَهل الحجاز العَواهن ، والثُّعَبَة : دابَة أَكبر من الوَزَغَة تلدغ فتقتل .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، أَنه قضى قضاء فاعترض عليه بعض الحَرُورِيَّة فقال له : اسكتْ يا خُنَّاز ؛ الخُنَّاز : الوَزَغة ، وهي التي يقال لها سامُّ أَبْرَصَ .
      وخَنُّوز وأُم خَنُّوز : الضَّبُع ، والراءُ لغة .
      والخَنْزُوانُ ، بالفتح : ذكر الخنازير ، وهو الدَّوْبَل والرَّتُّ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. خنص
    • " الخِنَّوْصُ : ولَدُ الخِنْزير ، والجمع الخَنانِيصُ ؛ قال الأَخطل يخاطب بشر بن مروان : أَكَلْتَ الدَّجاجَ فأَفْنَيْتَها ، فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟ ‏

      ويروى : ‏ أَكلت الغَطاطَ ، وهي القطا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خنوصا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الصغير من كل شيء. وـ وَلَدُ الخنزير. وـ ولد البَبْر.
مختار الصحاح
خ ن ص : الخِنَّوْصُ بوزن البلور ولد الخنزير والجمع الخَنَانِيصُ
الصحاح في اللغة
الخِنَّوْصُ: الخنزيرُ، والجمع الخَنانيصُ.
تاج العروس

الخِنَّوْصُ كجِرْدَحْلٍ : وَلَدُ الخِنْزِيرِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . والخِنَّوْصُ عن ابنِ عَبّادٍ : الصَّغِيرُ مِنْ كُلِّ شَيْءِ ج خَنَانِيصُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للأَخْطَلِ يُخَاطِبُ بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ :

أَكَلْتَ الدَّجاجَ فَأَفْنَيْتَها ... فَهَلْ في الخَنَانِيصِِ مِنْ مَغْمَزِ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الخِنَّوْصَةُ بِهَاءٍ : نَخْلَةٌ لَمْ تَفُتِ اليَدَ . وكذلِكَ وَلَدُ البَبْرِ كالخِنْصيص بالكَسْرِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والإِخْنِيصُ بالكَسْرِ : المُتَبَاطِئُ عَنِ الأُمُورِ المَرْعُوب هُنَا ذَكَرَه صاحِبُ المُحِيط أَو الصّوابُ الإِجْنِيصُ بالجِيمِ وصَوَّبَهُ الصّاغانِيُّ وقَدْ تَقَدَّم ما فِيه في ج ن ص

لسان العرب
الخِنَّوْصُ ولَدُ الخِنْزير والجمع الخَنانِيصُ قال الأَخطل يخاطب بشر بن مروان أَكَلْتَ الدَّجاجَ فأَفْنَيْتَها فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟ ويروى أَكلت الغَطاطَ وهي القطا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: