وصف و معنى و تعريف كلمة خوائي:


خوائي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) .




معنى و شرح خوائي في معاجم اللغة العربية:



خوائي

جذر [خئي]

  1. خَتَأَ : (فعل)
    • خَتَأَهُ خَتْئًا
    • خَتَأَهُ : كفَّه
  2. إِخاء : (اسم)
    • إخاء : مصدر آخَى
  3. خَوَاء : (اسم)
    • خَوَاء : مصدر خَوَى
  4. خَواء : (اسم)
    • الجمع : أَخْوية
    • مصدر خَوَى
    • خَوَاءُ بَطْنِهِ : خُلُوُّهُ مِنَ الطَّعَامِ
    • الخَوَاء : الفَضَاءُ بَينَ الأرْضِ وَالسَّمَاءِ، الْفَضَاءُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ
    • الخَواءُ من الأرض: بَرَاحُها
    • الخَواءُ: الفراغُ بين الأرض والسماء
    • الخَواءُ الفراغُ بين الشيئين
    • الخَواءُ من الفرس: الفراغُ بين رجليه ويديه
    • الخَواءُ :مَفْرَج ما بين الضَّرْع والقُبُل من الأنعام


  5. خُوَاءُ : (اسم)
    • الخُوَاءُ : العسل
  6. إِخاء : (اسم)
    • مصدر آخَى
    • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  7. آخاء : (اسم)
    • آخاء : جمع أَخُ
  8. خاوية : (اسم)
    • الخَاوِيةُ : الدَّاهيةُ
  9. خائِن : (اسم)
    • الجمع : خائنون و خَانَة و خَوَنة و خُوّان ، المؤنث : خائنة ، و الجمع للمؤنث : خائنات و خَوَنة
    • فاعل مِنْ خَانَ
    • خَائِنُ الْعَهْدِ : الَّذِي لاَ يَرْعَى العَهْدَ
  10. خائن : (اسم)


    • خائن : فاعل من خانَ
,
  1. خَتَأَهُ
    • ـ خَتَأَهُ : كَفَّهُ عن الأمْرِ .
      ـ اخْتَتَأَ له : خَتَلَهُ ،
      ـ اخْتَتَأَ منه : اسْتَتَرَ خَوْفاً أو حَياءً ، أو خَافَ ،
      ـ اخْتَتَأَ الشَّيءَ : اخْتَطَفَهُ ، أو تَغَيَّرَ لَوْنُهُ من مَخافَةِ سُلْطَان ونَحْوِهِ .
      ـ مفَازَةٌ مُخْتَتِئَةٌ : لا يُسْمَعُ فيها صَوْتٌ ، ولا يُهْتَدَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَتَا
    • ـ خَتَا يَخْتُو : انْكَسَرَ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ فَتَخَشَّعَ ، كاخْتَتَى ،
      ـ خَتَا الثَّوْبَ : فَتَلَ هُدْبَهُ ، فهو مَخْتُوٌّ ،
      ـ خَتَا فُلاناً : كَفَّهُ عن الأَمْرِ .
      ـ أَخْتَى : باع مَتَاعَهُ كَسْراً ثَوْباً ثَوْباً .
      ـ مُخْتَتَى : النَّاقِصُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اخْتَتَأَ
    • اخْتَتَأَ : انقَمع وذلَّ .
      و اخْتَتَأَ تَغَيَّر لونه نحافة شيء .
      و اخْتَتَأَ لفلان : ختله .
      ـ و اخْتَتَأَ منه : اختبأَ واسَتتر خوفا أَو حياءً .
      و اخْتَتَأَ فَرِق .
      و اخْتَتَأَ الشيءَ : اختطفه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. خَتَا
    • خَتَا ـُ خَتْوًا : تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ .
      و خَتَا الليلُ : اشتدَّت ظُلمته .
      و خَتَا العقابُ وغيرُها : انقضَّت .
      و خَتَا فلانا : خَدَعَه وخَتَلَه .
      و خَتَا عن الأمر : كَفَّهُ .
      و خَتَا الثوبَ : فتلَ هُدْبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خَتَأَهُ
    • خَتَأَهُ خَتَأَهُ خَتْئًا : كفَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَتَأ
    • ختأ - يختأ ، ختأ
      1 - ختأه عن الأمر : كفه عنه ، منعه

    المعجم: الرائد

  7. ختأ

    • " خَتَأَ الرجُلَ يَخْتَؤُه خَتْأً : كَفَّه عن الأَمر .
      واخْتَتأَ منه : فَرِقَ .
      واختَتأَ له اختِتاءً : خَتَلَه ؛ قال أَعرابي : رأَيت نَمِراً فاخْتَتَأَ لي ؛ وقال الأَصمعي : اخْتَتَأَ : ذَلَّ ؛ وقال مرة : اخْتَتَأَ : اخْتَبَأَ ، وأَنشد : كُنَّا ، ومَن عَزَّ بَزَّ ، نَخْتَبس * الناسَ ، ولا نَخْتَتِي لِمُخْتَبِسِ أَي لـمُغتَنِم ، من الخُباسةِ وهو الغَنِيمةُ .
      أَبو زيد : اخْتَتَأْت اخْتِتاءً إِذا ما خِفْتَ أَن يَلْحَقَكَ من الـمَسَبَّة شيء ، أَو من السلطان .
      واخْتَتأَ : انْقَمَعَ وذَلَّ ؛ وإِذا تَغيَّر لَوْنُ الرجل من مَخافةِ شيء نحو السلطانِ وغيره فقد اخْتَتَأَ ؛ واخْتَتَأَ الشيءَ : اخْتَطَفَه ، عن ابن الأَعرابي .
      ومَفازة مُختَتِئَةُ : لا يُسمع فيها صَوْت ولا يُهتدَى فيها .
      واخْتَتَأَ من فلان : اختَبأَ منه ، واسْتَتَر خَوفاً أَو حَياءً ؛

      وأَنشد الأَخفش لعامر بن الطفيل : ولا يُرْهِبُ ، ابنَ العَمِّ ، مِنِّيَ صَوْلةٌ ، * ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ الـمُتَهَدِّدِ وإِنِّي ، إِنْ أَوْعَدْتُه ، أَوْ وَعَدْتُه ، * لَيَأْمَنُ مِيعادِي ، ومُنْجِزُ مَوْعِدِي ويروى : لمُخْلِفُ مِيعادي ومنجز موعد ؟

      ‏ قال : إنما ترك همزه ضرورة .
      ويقال : أَراكَ اختَتَأْت من فلان فَرَقاً ؛ وقال العجاج : مُخْتَتِئاً لشَيِّئانَ مِرْجَم ؟

      ‏ قال ابن بري : أَصل اختَتَأَ من خَتَا لونه يَخْتُو خُتُوًّا إِذا تغير من فَزَع أَو مرض ، فعلى هذا كان حقه أَن يُذكر في خَتا من المعتل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. ختا
    • " خَتا الرجل يَخْتو خَتْواً إِذا رأَيته مُتَخَشِّعاً ، أَو إِذا انْكَسر من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ ، أَو تَغَيَّر لونُه من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ .
      والمُخْتَتي : الناقِصُ .
      وخَتَوْتُ الرجُلَ : كَفَفْته عن الأَمر .
      وخَتَا الثوبَ خَتْواً : فَتَلَ هُدْبَه .
      والخاتِية من العِقْبان : التي تَخْتاتُ ، وهو صوتُ جَناحَيْها وانْقِضاضِها .
      ويقال : خاتَتَ تَخُوتُ .
      يقال : خاتَت العُقابُ وخَتَت إِذا انْقَضّتْ ، قال : ويجيء خَتَا يَخْتُو بمعنى انْقَضَّ ، وهو مقلوب من خات .
      الأَصمعي في المهموز : اخْتَتأَ ذَلَّ ؛

      وأَنشد لعامر بن الطفيل : ولا يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ ، ما عِشْتُ ، صَوْلَتي ، ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلَةِ المُتَهَدِّدِ وإِنِّي ، وإِن أَوْعَدتُه أَوْ وَعَدْتُه ، لَمُخْلِفُ إِيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقال : إِنما ترك همزة ضرورة ؛ قال وقال الشاعر : بَكَتْ جَزَعاً أَنْ عَضَّهُ السَّيْفُ ، واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابن حازِمِ

      ويقال : هو خاتِلٌ له وخاتٍ بمعنى واحد ؛

      وأَنشد لأَوْس بن حُجْر : يَدِبُّ إِليه خاتِياً ، يَدَّرِي له ليَعْقِرَهُ في رَمْيِهِ حينَ يُرْسِلُ وقال : أَصل اخْتَتَى من خَتَا لَونُه يَخْتُو خَتْواً إِذا تَغَيَّر من فَزَع أَو مَرض .
      الليث : المُخْتَتِي الذَّلِيلُ ؛ قال ابن بري : وقيل في خاتِي من قول جرير : وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بِها فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا ، والليلُ خاتِي إِِنه الشديد الظُّلْمَة .
      ابن الأَعر ابي : الخَتْيُ الطَّعْن الوِلاءُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: