وصف و معنى و تعريف كلمة خواش:


خواش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح خواش في معاجم اللغة العربية:



خواش

جذر [خوش]

  1. خَوَّشَ: (فعل)
    • خَوَّشَ فلانًا حقِّه: نَقَصه
  2. خاوَشَ: (فعل)
    • خاوَشَ الشيءَ: رفَعَه
  3. خَوش: (اسم)
    • الخَوْش : الخاصرة من الإنسان وغيره وهما خوشان
  4. خاشَ : (فعل)
    • خَاشَ خُيُوشَةً
    • خَاشَ : رَقَّ
    • خَاشَ ما في الوعاءِ، خَيْشًا: أخرجهُ
    • خَاشَ فلانٌ خَاشَ خَوْشًا: دخل في غُمَار الناس
    • خَاشَ رجع
    • خَاشَ فلانًا بالرمح، طعنه
    • خَاشَ الشيءَ: حَشَاه في الوعاء
    • خَاشَ منه كذا: أَخَذَه
    • خَاشَ الترَابَ وغيرَه في الوعاء: هالَه
    • خاش التُّرابَ في الجُوالق


  5. تَخَوَّشَ: (فعل)
    • تَخَوَّشَ بدنُه: نَحُف بعد سمن
    • تَخَوَّشَ الشيءُ: نقص
  6. وُخُوش: (اسم)
    • وُخُوش : مصدر وَخُشَ
  7. مَخاشٍ: (اسم)
    • مَخاشٍ : جمع مَخْشاة
  8. مَخاشُّ: (اسم)
    • مَخاشُّ : جمع مِخَشّ
  9. مَخاشّ: (اسم)
    • مَخاشّ :جمع مِخَشّ
  10. خَاشَ فلانٌ خَاشَ خَوْشًا:


    • دخل في غُمَار الناس.
  11. ركِب مَرْكبًا خَشِنًا:
    • شَقَّ على نفسه.
  12. خاشَنَ : (فعل)
    • خاشنَ يخاشن ، مُخاشَنَةً ، فهو مخاشِن ، والمفعول مخاشَن
    • خاشن فلانًا :تصرّف معه بفظاظة وغِلْظة، تصرّف معه بقسوة وجفاء، عكسه لاينه
    • خَاشَنَهُ: حارشه (خلاف لايَنَه)
  13. خَشَّنَ : (فعل)
    • خشَّنَ / خشَّنَ لـ يخشِّن ، تخشينًا ، فهو مخشِّن ، والمفعول مخشَّن
    • خشَّن الشَّيءَ :جَعَله خَشِنا، عكسه نعَّم
    • خشَّن طبعَه: جعله غليظًا خَشِنًا جافيًا، عكس ليَّنه
    • خشَّن صدرَ فلان: أوغزه وملأه حقدًا
    • خشَّن لفلان: أغلظ له في القول وعنَّف عليه
  14. خاشٍ : (اسم)
    • خاشٍ : فاعل من خَشيَ
  15. خاشّ : (اسم)
    • خاشّ : فاعل من خَشَّ
  16. خاشَى : (فعل)


    • خَاشَاهُ : تاركه
    • خَاشَاهُ :بارَاهُ في الخَشْيَة
  17. وَخُشَ : (فعل)
    • وَخُشَ (يَوْخُش) وَخَاشةً، ووُخُوشةً ، ووُخُوشًا
    • وَخُشَ الشيءُ : رَذُلَ وصار رديئًا
    • وَخُشَ الشيءُ : يَبِسَ وتضاءل
  18. وَخَّشَ : (فعل)
    • وَخَّشَ : أَلقى بيده وأَطاع
    • وَخَّشَ لفلان بالعطية: أَقلَّها
  19. وَخش : (اسم)
    • الجمع : أوخاشٌ ، و وِخاشٌ
    • الوَخْشُ : الردىءُ من كلِّ شيءٍ
    • الوَخْشُ :الدَّنىءُ من الرجال
    • الوَخْشُ :رُذَالُ الناس وسُقّاطهم [ يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث] وقد يُثَنَّى، وقد يقال في الجمع: أوخاشٌ، ووِخاشٌ في وربَّما جاءَ مؤنثهُ بالتاء والجمع : وِخاشٌ
  20. وِخَاش : (اسم)
    • وِخَاش : جمع وَخْشَةُ
  21. وِخاش : (اسم)
    • وِخاش : جمع وَخش
  22. أخشان : (اسم)


    • أخشان : جمع خَشِن
  23. أوخاش : (اسم)
    • أوخاش : جمع وَخش
  24. خَشُنَ : (فعل)
    • خشُنَ يَخشُن ، خُشونةً وخُشْنةً وخَشانةً ، فهو خَشينٌ والجمع : خُشُنٌ وهو خَشِنٌ والجمع : خُشُنٌ، وخِشانٌ وهو أَخْشنُ، وهي خَشْناءُ والجمع : خُشْنٌ
    • خشُن الصَّوتُ: غلُظ
    • خَشُنَ الثَّوْبُ : صَارَ غَلِيظاً
    • خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ : صَارَ فَظّاً قَاسِياً
    • خَشُنَ الْعَيْشُ : صَعُبَ، اِشْتَدَّ
    • خَشُنَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ: وَجَدَ عَلَيْهِ
    • خَشُنَ : حَرِشَ وغَلُظ مَلمَسُهُ
    • خشُن عليه في القول أو العمل: اشتدّ وغلُظ،
    • خشُن في دينه/ خشُن في سلوكه: تشدّد فيه
  25. خَشِن : (اسم)
    • الجمع : أخشان و خِشَان و خُشْن و خُشُن ، المؤنث : خَشِنة ، و الجمع للمؤنث : خَشِنات و خِشَان
    • خَشِنٌ : مُتَشَدِّدٌ، عَنِيفٌ، فَظٌّ
    • كَلِمَات خَشِنَة: قَاسِيَةً، فَظَّةً، شَدِيدَةَ اللَّهْجَةِ
    • الْجِنْسُ الْخَشِنُ : الرِّجَالُ عَكْس الْجِنْسِ اللَّطِيفِ
    • فلانٌ خَشِنٌ الجانب: صعبٌ لا يُطاق
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ
    • الجنس الخشن: الرِّجال، عكسه الجنس الناعم
    • خَشِن المعاملة: جافٍ،
    • صوت خشِن: غليظ أجشّ
,
  1. خَوْشُ
    • ـ خَوْشُ: الخاصِرةُ، والإِنْسانِ خَوْشانِ، والطَّعْنُ، والنكاحُ، والأَخْذُ، والحَثْيُ في الوِعاءِ.
      ـ خَوْشانُ: كالسَّرْمَقِ، إلاَّ أنه ألْطَفُ ورَقاً، وفيه حُموضةٌ، ويُؤْكَلُ.
      ـ خاشَ ماشَ وخاشِ ماشِ: قُماشُ البيتِ، وسَقَطُ مَتاعِه.
      ـ خُوشُ: قرية بإسْفِرايِنَ.
      ـ خُواشُ: بلد بِسجِسْتانَ.
      ـ خُشْ في قولِ الأعْشَى: مَعَرَّبُ خُوش، أي الطَّيِّبُ.
      ـ تَخْويشُ: النَّقْصُ.
      ـ تَخَوَّشَ الشيءَ: نَقَصَهُ،
      ـ تَخَوَّشَ فلانٌ: هُزِلَ.
      ـ خاوَشَ جَنْبَه عن الفِراشِ: جافاهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خوش

    • "الخَوَشُ، صفَرُ البطن، وكذلك التخويش.
      والمُتَخَوِّشُ والمُتَخاوِشُ: الضامرُ البطن المُتَخَدِّد اللحم المهزول.
      وتَخَوَّشَ بَدَنُ الرجل: هُزِل بعد سِمَنٍ.
      وخوَّشَه حَقَّه: نقَصه؛ قال رؤبة يصف أَزْمةً حَصَّاءُ تُقْنِي المالَ بالتَخْوِيش ابن شميل: خاشَ لرجلُ جاريتَه بأَيْرِه، قال والخوْش كالطعن وكذلك جافَها يجُوفها ونشَغَها ورفغها.
      وخاوَشَ الشيءَ: رَفَعه؛ قال الراعي يصف ثوراً يحْفر كِناساً ويُجافي صدْرَه عن عروق الأَرطى: يُخاوِشُ البَرْكَ عن عِرْق أَضَرَّ به،تَجافِياً كتَجافي القَرْم ذِي السَّرَرِ أَي يرفع صدرَه عن عروق الأَرْطى.
      وخاوَشَ الرجلُ جنْبه عن الفراش إِذا جافاه عنه.
      وخاشَ الرجل: دخل في غُمارِ الناس.
      وخاشَ الشيءَ: حَشَاه في الوعاء.
      وخاشَ أَيضاً: رجَع؛ وقوله أَنشده ثعلب: بَيْنَ الوخاءَيْن وخاشَ القَهْقَرَى فسره بالوجهين جميعاً؛ قال ابن سيده: ولا دليل فيه على أَن أَلفه منقلبة عن واو أَو ياء.
      وخاشَ ماشً، مبنيان على الفتح: قُماشُ الناس، وقيل: قُماش البيت وسقَطُ متاعه.
      وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء: خاشِ ماشِ، بالكسر أَيضاً؛

      وأَنشد أَبو زيد: صَبَحْن أَنْمار بني منْقاشِ،خُوصَ العُيونِ يُبَّسَ المُشاشِ،يَحْمِلْن صبْياناً وخاشِ ماش؟

      ‏قال: سَمِع فارسيته فأَعْرَبها.
      والخَوْشُ: الخاصرة.
      الفراء: والخَوْشان الخاصرتان من الإِنسان وغيرِه؛ قال أَبو الهيثم: أَحْسَبها الحَوْشانِ، بالحاء، قال أَبو منصور: والصواب ما روي عن الفراء.
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه أَنهما، قالا: الخَوْش الخاصرة، قال أَبو منصور: وهذا عندي مأْخوذ من التَخْوِيش وهو التنقيص؛ قال رؤبة: يا عَجَباً والدهرُ ذو تَخْوِيش والخَوْشانُ: نبت البَقْلة التي تسمى القَطَفَ إِلا أَنه أَلْطَفُ ورَقاً وفيه حُموضة والناس يأْكلونه، قال: وأَنشدت لرجل من الفزاريّين: ولا تأْكلُ الخَوْشانَ خَوْدٌ كريمةٌ،ولا الضَّجْعَ إِلا مَنْ أَضَرَّ به الهَزْلُ"

    المعجم: لسان العرب

  3. تَخَوَّشَ
    • تَخَوَّشَ بدنُه: نَحُف بعد سمن.
      ويقال: تَخوَّشَ فلان.
      و تَخَوَّشَ الشيءُ: نقص.
      ويقال: تخوَّش الشيءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَخَوَّش
    • تخوش - تخوشا
      1- تخوش بدنه : هزل ونحف بعد سمن. 2- تخوش الشيء : نقص. 3- تخوش الشيء : نقصه.

    المعجم: الرائد

  5. خَوش
    • خوش - تخويشا
      1-خوشه حقه : نقصه


    المعجم: الرائد

  6. الخَوْش
    • الخَوْش : الخاصرة من الإنسان وغيره.
      وهما خوشان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خاوَشَ
    • خاوَشَ الشيءَ: رفَعَه.
      ويقال: خاوَشَ جَنْبَه عن الفِراش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَوَّشَ
    • خَوَّشَ فلانًا حقِّه: نَقَصه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خوش
    • خوش
      1- مصدر خاش. 2- خاصرة الإنسان.

    المعجم: الرائد

  10. خوشانة
    • خوشانة
      1-واحدة الخوشان

    المعجم: الرائد

  11. خشن
    • "الخَشِنُ والأَخشَنُ: الأَحرشُ من كل شيء؛ قال: والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه.
      وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر: وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ،تُوارِي سماءَ البيتِ، مُشْرِفةَ القُتْرِ.
      خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة، فهو خَشِنَ أَخشَن، والمُخاشنة في الكلام ونحوه.
      ورجل أَخشن: خَشِن.
      والخُشونة: ضد اللين، وقد خَشُن،بالضم، فهو خَشِن.
      واخشَوْشنَ الشيءُ: اشتَدَّت خُشونتُه، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ، والجمع خُشْنٌ؛ قال الراجز: تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ، يا ابنَ زَينِ،لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ،أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ.
      من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ،يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ.
      يعني به الجُدُد.
      وفي الحديث: أُخَيْشِنُ في ذات الله؛ هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن.
      وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ: ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً، وقال قولاً فيه خُشونة.
      وفي حديثه عمر، رضي الله عنه: اخشَوْشنوا، في إحدى رواياته، وفي حديث الآخر أَن؟

      ‏قال لابن عباس: نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل، والجبال توصف بالخُشونة.
      وفي حديث ظَبْيان: ذَنِّبوا خِشانَه؛ الخِشانُ: ما خَشُن من الأَرض،ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو،وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه.
      واستَخْشَنه: وجده خَشِناً،وفي حديث علي، رضي الله عنه، يذكر العلماء الأَتقياء: واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون.
      وخاشَنَه: خَشُن عليه، يكون في القول والعمل.
      وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق.
      وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب.
      وفي الثوب وغيره خُشونة، ومُلاءَة خشْناء: فيها خُشونة إما من الجِدَّة، وإما من العمل.
      والخَشْناء: الأَرض الغليظة.
      وأَرض خَشْناء: فيها حجارة ورمل كخَشْاء.
      وكَتيبة خَشْناء: كثيرة السلاح.
      وفي حديث الخروج إلى أُحُد: فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته،ومعشَر خُشْنٌ، ويجوز تحريكه في الشعر؛

      وأَنشد ابن بري: إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ،عندَ الحفيظةِ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا.
      قال: هو مثل فَطِنٍ وفُطُن؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ: لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم،وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ.
      وخاشَنْتُه: خلاف لايَنْته.
      وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً: أَوْغَرْتُ؛ قال عنترة: لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني،وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ.
      والخُشْنة: الخُشونة؛ قال حكيم بن مُصعَب: تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه،وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر.
      وقال شمر: اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه.
      والخَشْناء والخُشَيْناء: بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام، غير أَنها أَشد اجتماعاً، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان، سميت بذلك لخُشونتها؛ وقال أَبو حنيفة: الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى.
      وخُشَيْنة: بطن من بطون العرب، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ.
      وبنو خَشْناء وخُشَين: حَيّان، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً.
      وأَخْشَنُ: جبل.
      وروى ابن الأََعرابي هذا المثل: شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ، وفسره بأَنه اسم جبل، قال: ومن، قال أَعرفها من أَخْزَم، فهو اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. مُخَشّ
    • مخش - ج، مخاش
      1- مخش : الذي يخالط الناس ويأكل معهم. 2- مخش : جريء على العمل. 3- مخش : جريء على ظلمة الليل ومخاوفه. 4- مخش : فرس جسور.

    المعجم: الرائد

  13. مخشاة
    • مخشاة - ج، مخاش
      1- مصدر خشي. 2- مخافة.

    المعجم: الرائد

  14. وخش
    • "الوَخْشُ: رذالةُ الناس وصغارهم وغيرهم، يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد.
      ويقال: ذلك من وَخْشِ الناس أَي من رُذالِهم.
      وجاءني أَوْخاشٌ من الناس اي سُقاطُهم؛ ورجل وَخْشٌ وامرأَة وَخْش وقَوم وَخْش، وربما جُمِع أَوْخاشاً، وربما أُدخِل فيه النون؛

      وأَنشد لدَهْلَبِ ابن قريع: جارية ليسَتْ من الوَخْشَنِّ،كأَن مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنِّ أَراد الوَخْشَ فزاد فيه نوناً ثقيلة.
      وفي التهذيب: النون صلة الروي، قال ابن سيده: وربما جاء مؤنثه بالهاء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وقد لَفَّفَا خَشْناءَ، لَيستْ بِوَخْشةٍ،تُوارِي سَماءَ البيتِ مُشرفة القُتْر يعني بالخَشْناء جُلَّة التمر، وجمعُ الوَخْشةِ وِخاشٌ.
      ووخُشَ الشيءُ،بالضم، وَخاشَةً ووُخُوشةً ووُخوشاً: رَذُلَ وصار رَدِيئاً؛ قال الكميت: تَلْقَى الندَى ومَخْلَداً حَلِيفين،ليسا من الوَكْسِ ولا بوخْشَين وفي حديث ابن عباس: وإِنّ قَرْنَ الكَبْشِ مُعَلَّقٌ في الكَعْبة قد وَخُشَ وفي رواية: إنّ رَأْسِه مُعلَّق بقَرْنيه في الكعبة، وَخُشَ أَي يَبِس وتَضاءَل.
      وأَوْخَشَ القومُ أَي رَدُّوا السِّهام في الرِّبابةِ مرةً بعد أُخرى كأَنهم صاروا إِلى الوَخاشةِ والرَّذالةِ؛

      وأَنشد أَبو عبيد في الإِيخاشِ ليزيدَ بن الطَثَرِيّة وهي أُمه واسم أَبيه سلمة: أَرَى سبعةً يَسْعَوْنَ للوَصْل، كلّهم له عند رَيّا دِينةٌ يَسْتَدِينُها وأَلقَيتُ سَهمي وَسْطهم حين أَوخَشوا،فما صارَ لي في القَسْمِ إِلا ثَمِينُه؟

      ‏قال: أَوْخَشُوا خَلطُوا.
      وقوله فما صارَ لي في القَسْم إِلا ثمِينُها أَي كنتُ ثامنَ ثمانية ممن يَسْتَدِينها؛ وقال النابغة: أَبَوْا أَن يُقِيمُوا للرماح، ووَخَّشَتْ شَغارِ، وأَعْطَوْا مُنيةً كلَّ ذي ذَحْ؟

      ‏قال شمر: وخَّشَتْ أَلقَتْ بأَيديها وأَطاعت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. وَخش
    • وخش - يوخش ، وخوشة ووخاشة ووخوشا
      1- وخش الشيء : رذل وصار رديئا. 2- وخش : رأس الكبش : يبس وصغر وضعف.

    المعجم: الرائد

  16. مخش
    • "التَّمَخّشُ: كثرة الحركة، يمانية.
      وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة وفي حديث علي: كان، صلى اللَّه عليه وسلم، مِخَشّاً؛ قال: هو الذي يخالط الناس ويأْكل معهم ويتحدث، والميم زائدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. وَخْشُ
    • ـ وَخْشُ: بلد بما وراء النَّهْرِ، والرَّديء من كُلِّ شيء، ورُذَالُ الناسِ، وسُقاطُهُم، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ويُثَنَّى، وقد يقالُ في الجمعِ: أوخاشٌ ووِخاشٌ، وخُشَ وَخاشَةً ووُخوشَةً.
      ـ أوخَشَ له بِعَطِيَّةٍ: أقَلَّهَا، كوخَّشَ توخيشاً،
      ـ أوخَشَ في عِرضِه: أثَّرَ فيه، وتَنَقَّصَهُ،
      ـ أوخَشَ الشيءَ: خَلَطَهُ،
      ـ أوخَشَ القومُ: رَدُّوا السِّهَامَ في الرِّبَابَةِ مَرَّةً أُخْرَى.
      ـ توخَّشَ توخيشاً: ألقَى بِيَدِهِ وأطاعَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى خواش في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الخَوْشُ: الخاصرةُ. وهما خَوْشانِ، من الإنسان وغيره.
تاج العروس

جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بنَ مُدٍّ مَلاَمَةً ... إذا زَيَّنَ الفَحْشَاءَ للنَّفْسِ مُوقُها خ - و - ش

الخَوْشُ : الخاصِرَةُ رَواه أَبو العَبّاسِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وعَنْ عَمْروٍ عَنْ أَبِيهِ وللإِنْسَانِ خَوْشَانِ ولغَيْرِ الإِنْسَانِ أَيْضاً كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ قَوْلُ الفَرّاءِ وقالَ أَبو الهَيْثَمِ : أَحْسَبُهَا : الحَوْشانِ بالحاءِ قال الأَزْهَرِيُّ : والصَّوابُ ما رُوِيَ عن الفَرّاءِ . والخَوْشُ : مِثْلُ الطَّعْن . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الخَوْشُ : النِّكَاحُ وقد خاشَ جارِيَتَه بأَيْرِهِ . والخَوْشُ : الأَخْذُ يُقَال : خُشْتُ منه كَذا أَي أَخَذْتُ . عن ابنِ عَبّادٍ . والخَوْشُ : الحَثْيُ في الوِعاءِ وقد خاشَ فِيهِ إذا حَثَا فِيهِ . كَذَا في سَائِرِ النُّسَخ ومِثْلُه في التَّكْمِلَةِ والَّذِي في اللِّسَانِ : خاشَ الشَّيْءَ خَوْشاً : حَشَاهُ في الوِعَاءِ . والخَوْشَانُ : نَبْتٌ مِثْلُ البَقْلَةِ الَّتِي تُسَمَّى القَطَفَ وهُو كالسَّرْمَقِ إِلاّ أَنّه أَلْطَفُ وَرَقاً وفِيهِ حُمُوضَةُ ويُؤْكَلُ قالَهُ أَبو حَنِيفَةَ وأَنشَدَ لِرَجُلٍ من الفَزَاريِّينَ :

" ولا تَأْكُلُ الخَوْشَانَ خَوْدٌ كَرِيمَةٌولا الضَّجْعَ إِلاَّ من أَضَرَّ بِهِ الهَزْلُ وخَاشَ ماشِ بفَتْحِ شِينهما وكَسْرِها : قُمَاشُ النّاسِ وقِيلَ : قماشُ البَيْتِ وسَقَطُ مَتَاعِه . البِنَاءُ على الكَسْرِ حَكاه ثَعْلَبٌ عن سَلَمَةَ عن الفَرّاءِ وأَنْشَدَ أَبو زيدٍ لأَبي المُهَاصِر الدَّارِمِيّ :

صَبَحْنَ أَثْمَارَ بَنِي مِنْقَاشِ ... خُوصَ العُيُونِ يُبَّسَ المُشَاشِ

يَرضيْنَ دُونَ الرِّيِّ بالغِشَاشِ ... يَحْمِلْنَ صِبْياناً وخَاشِ مَاشِ

قالَ : سَمِعَ فارِسيَّتَه فأَعْرَبَها . وخُوشُ بالضمِّ : ة بِأَسْفِرَايِنَ ومنها أَسَدُ بنُ مُحَمَّدٍ الخُوْشِيُّ ويُقَال : إِنَّ اسْمَهَا خُش كما تَقَدَّم وقد ذَكَرَ المصنّفُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى هذِه القَرْيَةَ في ثَلاثِ مَوَاضِعَ في ج و س وفي ح و ش وفي خ و ش والأَوْلان تَصْحِيفٌ قَلَّدَ فيه الصّاغانِيّ والصَّوابُ أَنَّهَا بالخَاءِ والشِّين فتَأَمَّلْ ذلِكَ . وخُوَاشُ كغُراب : د بسِجِسْتانَ وخُشْ - في قَوْلِ الأَعْشَى يَصِف الخَمْرَ :

إِذا فُتِحَتْ خَطَرَتْ رِيْحُهَا ... وإِنْ سِيلَ بائِعُهَا قالَ خُشْ - : مُعَرّبُ خُوشْ بإِسْكان الواوِ والشِّين أَي الطَّيِّبُ فارِسيَّة هكذا سَمِعَ العَجَمَ يقولونَ فغَيَّر بناءَه وأَسْقَطَ الوَاوَ لحاجَتِه . والتَّخْوِيشُ : النَّقْصُ وفي التَّهْذِيب : التَّنْقِيصُ قالَ : ومنه أُخِذ الخَوْشُ بمعنى الخَاصِرَةِ وقال رُؤْبَةُ :

يا عَجَباً والدَّهْرُ ذُو تَخْوِيشِِ ... لا يُتَّقَى بالدَّرَقِ المَخْرُوشِ وتَخَوَّشَ الشَّيْءَ : نَقَصَه عن ابنِ عَبّادٍ . وتَخَوَّشَ فُلانٌ : هُزِلَ بَعْدَ سِمَنٍ فهُوَ مُتَخوَشٌ . وخَاوَشَ جَنْبَهُ عن الفِرَاشِ : جَافَاه عنه قالَ الرّاعِي يَصِفُ ثَوْراً يَحْفِرُ كِنَاساً ويُجَافِي صَدْرَهُ عن عُرُوقِ الأَرْطَي :

" يُخَاوِشُ البَرْكَ عَنْ عِرْقٍ أَضَرَّ بِهِتَجافِياً كتَجَافِي القَرْمِ ذِي السَّرَرِ أَيْ يَرْفَع صَدْرَهُ عن عُرُوقِ الأَرْطَى . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الخَوْشُ : صِغَرُ البَطْنِ وكذلِكَ التَّخْوِيشُ . والمُتَخَوِّشُ والمُتَخَاوِشُ : الضّامِرُ البَطْنِ المُتَخَدِّدُ اللّحْمِ . وخَاشَ الرّجُلُ : دَخَلَ في غُمَارِ الناسِ . وخاشَ : رَجَعَ . أَنشَد ثَعْلَب : بَيْنَ الوخَاءَينِ وخَاشَ القَهْقَرَى . والمُخاوَشَةُ : مُدَاوَمَةُ السَّيْرِ عن الصّاغَانِيّ

لسان العرب
الخَوَشُ صفَرُ البطن وكذلك التخويش والمُتَخَوِّشُ والمُتَخاوِشُ الضامرُ البطن المُتَخَدِّد اللحم المهزول وتَخَوَّشَ بَدَنُ الرجل هُزِل بعد سِمَنٍ وخوَّشَه حَقَّه نقَصه قال رؤبة يصف أَزْمةً حَصَّاءُ تُقْنِي المالَ بالتَخْوِيش ابن شميل خاشَ لرجلُ جاريتَه بأَيْرِه قال والخوْش كالطعن وكذلك جافَها يجُوفها ونشَغَها ورفغها وخاوَشَ الشيءَ رَفَعه قال الراعي يصف ثوراً يحْفر كِناساً ويُجافي صدْرَه عن عروق الأَرطى يُخاوِشُ البَرْكَ عن عِرْق أَضَرَّ به تَجافِياً كتَجافي القَرْم ذِي السَّرَرِ أَي يرفع صدرَه عن عروق الأَرْطى وخاوَشَ الرجلُ جنْبه عن الفراش إِذا جافاه عنه وخاشَ الرجل دخل في غُمارِ الناس وخاشَ الشيءَ حَشَاه في الوعاء وخاشَ أَيضاً رجَع وقوله أَنشده ثعلب بَيْنَ الوخاءَيْن وخاشَ القَهْقَرَى فسره بالوجهين جميعاً قال ابن سيده ولا دليل فيه على أَن أَلفه منقلبة عن واو أَو ياء وخاشَ ماشً مبنيان على الفتح قُماشُ الناس وقيل قُماش البيت وسقَطُ متاعه وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء خاشِ ماشِ بالكسر أَيضاً وأَنشد أَبو زيد صَبَحْن أَنْمار بني منْقاشِ خُوصَ العُيونِ يُبَّسَ المُشاشِ يَحْمِلْن صبْياناً وخاشِ ماشِ قال سَمِع فارسيته فأَعْرَبها والخَوْشُ الخاصرة الفراء والخَوْشان الخاصرتان من الإِنسان وغيرِه قال أَبو الهيثم أَحْسَبها الحَوْشانِ بالحاء قال أَبو منصور والصواب ما روي عن الفراء وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه أَنهما قالا الخَوْش الخاصرة قال أَبو منصور وهذا عندي مأْخوذ من التَخْوِيش وهو التنقيص قال رؤبة يا عَجَباً والدهرُ ذو تَخْوِيش والخَوْشانُ نبت البَقْلة التي تسمى القَطَفَ إِلا أَنه أَلْطَفُ ورَقاً وفيه حُموضة والناس يأْكلونه قال وأَنشدت لرجل من الفزاريّين ولا تأْكلُ الخَوْشانَ خَوْدٌ كريمةٌ ولا الضَّجْعَ إِلا مَنْ أَضَرَّ به الهَزْلُ
الرائد
* خوش تخويشا. ه حقه: نقصه.
الرائد
* خوش. 1-مص. خاش. 2-خاصرة الإنسان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: