وصف و معنى و تعريف كلمة خواص:


خواص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح خواص في معاجم اللغة العربية:



خواص

جذر [خوص]

  1. خَوّاص: (اسم)
    • الخَوَّاصُ : بائعُ الخوص
    • الخَوَّاصُ : الذي يعمل الأشياءَ من الخوص
  2. خَواصّ: (اسم)
    • كَانَ مِنْ خَوَاصِّ القَوْمِ : مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَكَابِرِهِمْ ، أَغْنِيَائِهِمْ
  3. خواصُّ: (اسم)
    • خواصُّ : جمع خاصّة
  4. خواصُّ: (اسم)

    • خواصُّ : جمع خاصّ
  5. خَوَاصّ: (اسم)
    • خَوَاصّ : جمع خَاصّ
  6. خاصّ: (اسم)
    • الجمع : خواصُّ
    • اسم فاعل من خَصَّ
    • قانون خاصّ : قانون متعلِّق بالحقوق القانونيّة للأفراد وعلاقاتهم ، قانون يسري على أفراد أو جهات معيَّنة دون غيرها ،
    • مبعوث خاصّ : مُوفَد لمهمَّة معيَّنة
    • خاصّ :: متفرِّد ، مُتميِّز ومتفوِّق على غيره
    • خاصّ : ما يصدُق على حالة واحدة أو عدَّة حالات من نوع واحد
    • خاصّ :: مُنفَّذ أو مدعوم من قِبَل فرد أو منظمة أو شركة غير حكوميَّة ، عكس عامّ أو حكوميّ
    • مَدْرسَة خاصَّة : مَدْرسَة تُدار وتُدعم من قبل أشخاص أو شركة خاصَّة وليس من قبل الحكومة أو مؤسّسة عامة ،
    • مشروع خاصّ : نشاط تجاريّ لا تديره الدولة ولا تمتلكه
    • خاصّ : ما يخصّ شخصًا معيّنًا ، منفرد به شخص بعينه هذا الرُّكن من الغرفة خاصٌّ بي
    • لِبَاسٌ خَاصٌّ بِرِجَالِ الدَّرَكِ : مَحْصُورٌ فِيهِمْ ، مَا يُمَيِّزُهُمْ عَنْ غَيْرِهِمْ ، مَحْدُودٌ فِيهِمْ
    • مُؤسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ خَاصَّةٌ بِاليَتَامَى : مُعَيَّنَةٌ لَهُمْ
    • سَيُنَظِّمُ حَفْلاً خَاصّاً : مَحْدُوداً
    • وَجَّهَ لَهُ دَعْوَةً بِوَجْهٍ خَاصٍّ : عَلَى وَجْهِ التَّفْضِيلِ
    • الْخَاصُّ وَالْعَامُّ : الْمَحْدُودُ وَالْمُشَاعُ
    • يَسْتَشِيرُ طَبِيبَهُ الخَاصَّ : الطَّبِيبُ الَّذِي يَعْتَادُ عَلَى اسْتِشَارَتِهِ عَلَى الدَّوَامِ
  7. خاصّة: (اسم)
    • الجمع : خواصُّ
    • الخَاصَّةُ : خِلافُ العامَّة
    • الخَاصَّةُ : الذي تَخُصُّهُ لنفسِك
    • خَاصَّة الشيءِ : ما يَخْتَصُّ به دون غيره والجمع : خَوَاصُّ
    • خَوَاصُّ العقاقير : قُوَاها التي تؤثِّر في الأَجسام
    • بخاصّةٍ فلانٌ : خُصوصًا فلانًا
    • خَاصَّةُ : ضِدّ عامّة : لا تختصّ إصابتها بمن يباشر الظلم منكم بل تعمّه وغيره
    • خَاصَّةُ : بمعنى التفضيل وقِّر الكبير وبخاصّة والداك / وخاصّةً / خاصّةً والديك ،
    • المال لفلان خاصَّة : مقصور عليه دون غيره ،
    • هذا لك خاصّة : على وجه الخصوص
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) صفة عرضيّة تميّز النوع ، أو تخصّ بعض أفراد النوع الواحد دون البعض الآخر كالضحك بالنسبة للإنسان الضحك هو خاصّة الإنسان
    • خاصّة النَّاس وعامّتهم : كلُّهم
    • خاصَّة الرَّجُل : المقرّبون إليه أحسن إلى أصدقائه وخاصّته
    • خاصَّة الشَّيء : ما يختصّ به دون غيره ، ما يميِّزه عن غيره
    • خاصَّة النَّفْس : ما يهمُّها أوصيك بتقوى الله في خاصَّة نَفْسك
    • ذو الخاصَّة : ( طب ) دواء يكون تأثيره بصورته فقط موافقًا للطبيعة بأن لا يكون مفسدًا للحياة
    • اللُّغة الخاصَّة : ( العلوم اللغوية ) أسلوب في الكلام يختصّ به شخص أو طبقة من النَّاس كلغة المحامين مثلاً ، والألفاظ والأساليب التي اختصَّت بها القبائل العربيَّة
    • معلومات خاصَّة : معلومات سرِّيَّة لا يمكن إجبار شخص على إفشائها
    • فَعَّالِيَّةٌ خَاصَّةٌ : قُوَّةٌ مُؤَثِّرَةٌ مُعَيَّنَةٌ
    • هُوَ مِنَ الْخَاصَّةِ : مِنْ أكَابِرِ الْقَوْمِ وَأَعْيَانِهِمْ
    • جَلْسَةٌ خَاصَّةٌ : دَاخِلِيَّةٌ وَمَحْدُودَةٌ
    • بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ : بِمَعْنَى التَّفْضِيلِ اِحْتَرِمِ الأَبْعَدِينَ وَخَاصَّةً الأَقْرَبِينَ
    • الفَضْلُ لَهُ خَاصَّةً : مقْصُورٌ عَلَيْهِ دُونَ سِوَاهُ
  8. خَصَّصَ: (فعل)
    • خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص
    • خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة : أفردها لها وقصرها عليها خصّص مالاً لهدف معيّن
    • خَصَّصَ الشيءَ : جعله خاصًّا
    • خَصَّصَ فلانًا بالشيءِ : خَصَّهُ به
    • تخصيصًا / على وجه التخصيص : بصفة خاصّة ،
    • تخصيص الأهداف : تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة
    • خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين : عينته لهم ، قَصَرته عليهم ، جعلته خاصًّا بهم
    • خصَّص الكلمةَ : خصّ بها معنى معيّنًا ، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن
    • خصَّص الشَّركةَ : نقلها إلى مجال العمل الخاصّ ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة ، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ


  9. خَوَص: (اسم)
    • مصدر خوِصَ
  10. خَوِصَ: (فعل)
    • خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخْوَصُ ، وهي خَوْصاءُ
    • خوِص الرَّجلُ : غارت عينُه وضاقت
    • خوِص الرَّجلُ : صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى
    • خَوِصَت البئرُ : بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ
    • خَوِصَت الشاةُ : اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى
  11. خَوْص: (اسم)
    • خَوْص : فاعل من خاصَ
  12. خَوَّصَ: (فعل)
    • خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص
    • خَوَّصَتِ الفَسِيلَةُ : انفتحت سَعَفاتها
    • خَوّصَت النَّخلَةُ : أَورقت
    • خَوَّصَتِ الأرضُ : كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه
    • خَوَّصَ رَأْسُه : وقع فيه الشَّيْب
    • خَوَّصَ : استوى فيه سوادُ الشَّعر وبياضُهُ
    • خَوَّصَ فلانٌ : ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئَام
    • خَوَّصَ التَّاجَ : زَيَّنَهُ بصَفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص
    • خَوَّصَ العَطَاءَ : قَلَّلَه
    • خَوِّصْ ما أَعطاك : خُذْه وإِن قَلّ
    • إنَّه لَيُخَوِّصُ من ماله : إذا كان يُعطِي الشيءَ بين الجيّد والرَّديء
    • خَوَّصَتِ النَّخْلَةُ : أَوْرَقَتْ
    • خَوَّصَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً
    • خَوَّصَ رَأْسُهُ : وَقَعَ فِيهِ الشَّيْبُ يُقَالُ أَيْضاً : خَوَّصَ فِيهِ الشَّيْبُ ، خَوَّصَهُ ، خَوَّصَ بِهِ
    • خَوَّصَ الرَّجُلُ : اِبْتَدَأَ بِإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئامِ
    • خَوَّصَ التَّاجَ : زَيَّنَهُ بِالذَّهَبِ
    • خَوَّصَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ خَوَّصَ فِي العَطَاءِ
  13. خَوص: (اسم)
    • الخَوْصُ : الشيءُ القليل


  14. خُوْص: (اسم)
    • خُوْص : جمع أخوصُ
  15. خُوْص: (اسم)
    • خُوْص : جمع خَوْصَاءُ
  16. خُوصُ: (اسم)
    • الخُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها
  17. خاصٍ: (اسم)
    • خاصٍ : فاعل من خَصَى
  18. خاصَ: (فعل)
    • خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
    • خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
    • خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا : قلَّله


  19. خاوَصَ: (فعل)
    • خاوصَ يخاوِص ، مُخاوصةً ، فهو مُخاوِص
    • خاوَص الرَّجلُ : غضَّ من بصره شيئًا ، وهو يحدِّق النَّظر كما لو نظر إلى عين الشَّمس ، ضيَّق عينَه شيئًا ما ليركِّز النظر خاوَص كأنه يقوِّم سهمًا
    • خَاوضَهُ في البيع : عارضه
    • خَاوضَ الفرسَ : أورده الماءَ
,
  1. خَوَصُ
    • ـ خَوَصُ : غُؤُورُ العَيْنِ خَوِصَ فهو أخْوَصُ .
      ـ أخْوَصُ : زيدُ بنُ عَمْرٍو ، شاعِرٌ فارِسٌ .
      ـ خَوْصاءُ : ريحٌ حارَّةٌ تَكْسِرُ العَيْنَ حَرّاً ، والبِئْرُ القَعيرَةُ ، والقارَةُ المُرْتَفِعةُ ، ونَعْجَةٌ اسْوَدَّتْ إحْدَى عَيْنَيْها وابْيَضَّتِ الأُخْرى ، وفَرَسُ سَبْرَةَ بنِ عَمْرٍو الأسَدِيّ ، وفَرَسُ تَوْبَةَ بنِ الحُمَيِّرِ الخَفاجِيّ ، وأشَدُّ الظَّهائِر حرّاً .
      ـ خُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ ، الواحدَةُ : الخُوصَةُ .
      ـ خَوَّاصُ : بائعهُ .
      ـ أخْوَصَتِ النَّخْلَةُ : أخْرَجَتْه ،
      ـ أخْوَصَ العَرْفَجُ : تَفَطَّرَ بِوَرقٍ .
      ـ خَوِّصْ ما أعْطاكَ وتَخَوَّصْ : خُذْهُ وإِنْ قَلَّ .
      ـ تَخْويصُ التاجِ : تَزْيينُه بِصَفائحِ الذَّهَبِ .
      ـ أرضٌ مُخَوِّصةٌ : بها خُوصُ الأَرْطَى والأَلاَءِ والعَرْفَج والسَّبَطِ .
      ـ خَوَّصَ : ابْتَدأ بإِكْرامِ الكِرامِ ثم اللِّئامِ ،
      ـ خَوَّصَ الشَّيْبُ فلاناً : بَدا فيه .
      ـ خاوَصْتُه البَيْعَ : عارَضْتُه .
      ـ هو يُخاوِصُ ويَتَخاوَصُ : إذا غَضَّ من بَصَرِه شيئاً ، وهو في ذلك يُحَدِّقُ النَّظَرَ ، كأنَّه يُقَوِّمُ قِدْحاً ، وكذا إذا نَظَرَ إلى عَينِ الشمسِ .
      ـ القاسِمُ بنُ أبي الخَوْصاءِ : حِمْصيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خواص
    • هي مميزات أو خصائص أي منتج من حيث الجودة والسعر والقدر . الإحتمالية إلخ

    المعجم: عربي عامة

  3. خواص
    • هي مميزات أو خصائص أي منتج من حيث الجودة والسعر والقدر . الإحتمالية إلخ ...


    المعجم: عربي عامة

  4. خَوَاصُّ
    • [ خ ص ص ]. :- كَانَ مِنْ خَوَاصِّ القَوْمِ :- : مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَكَابِرِهِمْ ، أَغْنِيَائِهِمْ .

    المعجم: الغني

  5. خَوّاص
    • خَوّاص :-
      1 - بائع الخُوص :- اشتريت قُفَّة من الخوَّاص .
      2 - صانع الأشياء من الخُوص كالسِّلال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. خواصّ
    • خواص
      1 - بائع « الخوص »، وهي أوراق النخل

    المعجم: الرائد

  7. خواصّ
    • خواص
      1 - الخواص من القوم : أعيانهم ، أكابرهم

    المعجم: الرائد

  8. الخَوَّاصُ
    • الخَوَّاصُ : بائعُ الخوص .
      و الخَوَّاصُ الذي يعمل الأشياءَ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خاصّة
    • خاصة - ج ، خواص
      1 - خاصة : مؤنث خاص . 2 - خاصة : ما يعرف به إنسان أو حيوان أو نبات أو شيء من صفة معينة تكون وقفا عليه أو على جنسه ولا تكون عامة . 3 - خاصة : ما يخصه الإنسان لنفسه . 4 - خاصة من الحاكم أو نحوه المقربون منه من وزراء أو رجال . 5 - خاصة من القوم : أعيانهم ، أكابرهم . 6 - خاصة من النبات : قوته ، فاعليته . 7 - خاصة : « خواص الأدوية » : قواها التي بها تؤثر في الأجسام .

    المعجم: الرائد

  10. خاص
    • خاص - ج ، خواص وخصان
      1 - خاص المحدود بجماعة معينة أو شخص معين أو أمر معين : « رأي خاص ». 2 - خاص من فرد .

    المعجم: الرائد

  11. خوص
    • " الخَوَصُ : ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها ، رجل أَخْوَصُ بيّن الخَوَص أَي غائرُ العين ، وقيل : الخَوَصُ أَن تكون إِحْدى العينين أَصغَرَ من الأُخْرى ، وقيل : هو ضيقُ مَشَقّها خِلْقَةً أَو داءً ، وقيل : هو غُؤُورُ العينِ في الرأْس ، والفعل من ذلك خَوِصَ يَخْوَصُ خَوَصاً ، وهو أَخْوَصُ وهي خَوْصاءُ .
      ورَكِيّة خَوْصاءُ : غائرةٌ .
      وبِئْرٌ خَوْصاءُ : بَعِيدةُ القَعْرِ لا يُرْوِي ماؤُها المالَ ؛

      وأَنشد : ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خالِ والإِنسان يُخاوِصُ ويَتخاوَصُ في نظره .
      وخاوَصَ الرجلُ وتَخاوَصَ : غَضَّ من بَصَرِه شيئاً ، وهو في كل ذلك يُحَدِّقُ النظر كأَنه يُقَوِّمُ سَهْماً .
      والتَّخاوُصُ : أَن يُغَمِّضَ بصره عند نَظَرِه إِلى عين الشمس مُتَخاوِصاً ؛

      وأَنشد : يوماً تَرى حِرْباءَه مُخاوِصا والظَّهِيرةُ الخَوْصاءُ : أَشَدُّ الظهائرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيع أَن تُحِدَّ طَرْفَك إِلا مُتخاوِصاً ؛

      وأَنشد : حينَ لاحَ الظهيرةُ الخَوْصاء ؟

      ‏ قال أَبو منصور : كل ما حكي في الخَوَصِ صحيحٌ غيرَ ضِيقِ العين فإِن العرب إِذا أَرادت ضِقَها جعلوه الحَوَص ، بالحاء .
      ورجل أَحْوَصُ وامرأَة حَوْصاءُ إِذا كانا ضيِّقَي العَينِ ، وإِذا أَرادوا غُؤُورَ العينِ فهو الخَوَص ، بالخاء معجمة من فوق .
      وروى أَبو عبيد عن أَصحابه : خَوِصَت عينُه ودنَّقَت وقَدّحَت إِذا غارت .
      النضر : الخَوْصاءُ من الرِّياح الحارّةُ يَكسِرُ الإِنسانُ عينَه من حَرِّها ويَتَخاوَصُ لها ، والعرب تقول : طَلَعت الجَوْزاءُ وهَبَّت الخَوْصاءُ .
      وتخاوَصَت النجومُ : صَغُرَت للغُؤُور .
      والخَوْصاءُ من الضأْن : السوداءُ إِحدى العينين البيضاءُ الأُخْرى مع سائر الجسد ، وقد خَوِصَت خَوَصاً واخْواصَّت اخْوِيصاصاً .
      وخوّص رأْسه : وقع فيه الشيب .
      وخَوّصَه القَتِيرُ : وقع فيه منه شيءٌ بعد شيء ، وقيل : هو إِذا استوى سوادُ الشعر وبياضُه .
      والخُوصُ : ورَقُ المُقْلِ والنَّخْلِ والنَّارَجيلِ وما شاكلها ، واحدتُه خُوصة .
      وقد أَخْوَصَتِ النخلةُ وأَخْوَصَتِ الخُوصَةُ : بَدَتْ .
      وأَخْوَصَت الشجرةُ وأَخوص الرِّمْثُ والعَرْفَجُ أَي تَقَطَّر بورَقٍ ، وعمَّ بعضُهم به الشجر ؛ قالت غادية الدُّبَيْرِيّة : وَلِيتُه في الشَّوْكِ قَدْ تَقَرمَصا ، على نواحِي شَجرٍ قد أَخْوَصا وخَوّصَتِ الفسيلة : انْفَتَحَتْ سَعفاتُها .
      والخَوّاصُ : مُعالجُ الخُوص وبَيّاعُه ، والخِياصةُ : عَمَلُهُ .
      وإِناءٌ مُخَوَّصٌ : فيه على أَشْكالِ الخُوصِ .
      والخُوصةُ : من الجَنْبةِ وهي من نبات الصيف ، وقيل : هو ما نبت على أَرُومةٍ ، وقيل : إِذا ظهرَ أَخْضَرُ العَرْفجِ على أَبيَضه فتلك الخُوصةُ .
      وقال أَبو حنيفة : الخُوصَةُ ما نبت في أَصل (* كذا بياض بالأًّل .) ‏ .
      ‏ حينَ يُصِيبُه المطرُ ، قال : ولم تُسمَّ خُوصةً للشَّبَه بالخُوصِ كما قد ظنّ بعضُ الرواة ، لو كان ذلك كذلك ما قيل ذلك في العَرْفَج ؛ وقد أَخْوَصَ ، وقال أَبو حنيفة : أَخاصَ الشجرُ إِخْواصاً كذلك ، قال ابن سيده : وهذا طَريفٌ أَعني أَن يجيء الفِعْلُ من هذا الضرب مُعْتلاًّ والمصدرُ صحيحاً .
      وكل الشجر يُخِيصُ إِلا أَن يكون شجرَ الشوك أَو البَقْل .
      أَبو عمرو : أَمْتصَخَ الثُّمامُ ، خرجت أَماصِيخُهُ ، وأَحْجَنَ خرجت حُجْنَتُهُ ، وكِلاهما خُوص الثُّمامِ .
      قال أَبو عمرو : إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ ولانَ عودُه قيل : نُقِبَ عوده ، فإِذا اسودَّ شيئاً قيل : قد قَمِلَ ، وإِذا ازْدادَ قليلاً قيل : قد ارْقاطَّ ، فإِذا زاد قليلاً آخر قيل : قد أَدْبى فهو حينئذٍ يصلح أَن يؤكل ، فإِذا تمّت خُوصتُه قيل : قد أَخْوصَ .
      قال أَبو منصور : كأَن أَبا عمرو قد شاهَد العَرْفَجَ والثُّمامَ حين تَحَوّلا من حال إِلى حال وما يَعْرِف العربُ منهما إِلا ما وصَفَه .
      ابن عياش الضبي : الأَرض المُخَوِّصةُ التي بها خُوصُ الأَرْطى والأَلاءِ والعَرْفجِ والسَّنْطِ ؛ قال : وخُوصةُ الأَلاءِ على خِلقَةِ آذان الغَنَم ، وخُوصةُ العرفجِ كأَنّها ورق الحِنّاءِ ، وخُوصةُ السَّنْط على خِلْقة الحَلْفاءِ ، وخُوصة الأَرْطى مثل هَدَبِ الأَثْل .
      قال أَبو منصور : الخُوصةُ خُوصةُ النخلِ والمُقْلِ والعَرْفَجِ ، وللثُّمام خُوصةٌ أَيضاً ، وأَما البقولُ التي يتناثرُ ورقُها وَقْت الهَيْج فلا خوصة لها .
      وفي حديث أَبان بن سعيد : تركت الثُّمام قد خاصَ ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاءَ في الحديث وإِنما هو أَخْوَصَ أَي تمّتْ خُوصتُه طالعةً .
      وفي الحديث : مَثَلُ المرأَةِ الصالحة مَثَلُ التاجِ المُخَوَّصِ بالذهب ، ومَثَلُ المرأَةِ السُّوءِ كالحِمْل الثَّقِيل على الشيخ الكَبير .
      وتَخْويصُ التاجِ : مأْخوذٌ من خُوصِ النخل يجعل له صفائحُ من الذهب على قدر عَرْضِ الخُوصِ .
      وفي حديث تَمِيم الداري : فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّةٍ مُخَوَّصاً بذهب أَي عليه صفائح الذهب مثل خُوص النخل .
      ومنه الحديث الآخر : وعليه دِيباج مُخَوَّص بالذهب أَي منسوج به كخُوصِ النخل وهو ورقه .
      ومنه الحديث الآخر : إِن الرَّجْمَ أُنْزل في الأَحْزاب وكان مكتوباً في خوصة في بيت عائشة ، رضي اللّه عنها ، فأَكَلَتْها شاتُها .
      أَبو زيد : خَاوَصْته مُخاوَصةً وغَايَرْتُهُ مُغايَرَةً وقايَضْتُه مُقايَضةً كل هذا إِذا عارَضتْه بالبيع .
      وخاوَصَه البيعَ مُخاوَصةً : عارَضَه به .
      وخَوّصَ العطاءَ وخاصَه : قلّلَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي .
      وقولهم : تَخَوَّصْ منه أَي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء .
      والخَوْصُ والخَيْصُ : الشيءُ القليل .
      وخَوِّصْ ما أَعطاك أَي خُذْه وإِن قَلَّ .
      ويقال : إِنه ليُخوِّصُ من ماله إِذا كان يُعْطِي الشيءَ المُقارَبَ ، وكل هذا من تَخْويصِ الشجر إِذا أَوْرَقَ قليلاً قليلاً .
      قال ابن بري : وفي كتاب أَبي عمرو الشيباني : والتَّخْويسُ ، بالسين ، النَّقْصُ .
      وفي حديث عليٍّ وعطائِه : أَنه كان يَزْعَبُ لقوم ويُخَوِّصُ لقوم أَي يُكَثِّر ويُقَلّل ، وقول أَبي النجم : يا ذائِدَيْها خَوِّصا بأَرْسالْ ، ولا تَذُودَاها ذِيادَ الضُّلاّلْ أَي قَرِّبا إِبلَكما شيئاً بعد شيء ولا تَدعاها تَزْدَحِم على الحَوْض .
      والأَرْسالُ : جمع رَسَلٍ ، وهو القَطيع من الإِبل ، أَي رَسَلٍ بعد رَسَلٍ .
      والضُّلاّل : التي تُذاد عن الماء ؛ وقال زياد العنبري : أَقولُ للذائدِ : خَوِّصْ بِرَسَلْ ، إِني أَخافُ النائباتِ بالأُوَلْ ابن الأَعرابي ، قال : وسمعت أَرباب النَّعم يقولون للرُّكْبان إِذا أَوْرَدُوا الإِبل والساقِيانِ يُجِيلانِ الدِّلاءَ في الحوض : أَلا وخَوِّصُوها أَرسالاً ولا تُورِدوها دُفْعةً واحدة فتَباكَّ على الحوض وتَهْدِم أَعْضادَه ، فيُرْسِلون منها ذَوْداً بعد ذَوْدٍ ، ويكون ذلك أَرْوَى للنَّعَم وأَهْوَنَ على السُّقَاة .
      وخَيْصٌ خائِصٌ : على المبالغة ؛ ومنه قول الأَعشى : لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيرةَ خائصا .
      قال : خَيْصاً على المعاقبةِ وأَصله الواو ، وله نظائر ، وقد روي بالحاء .
      وقد نلت من فلان خَوْصاً خائِصاً وخَيْصاً خائصاً أَي مَنالةً يَسِيرة .
      وخَوَّصَ الرجلُ : انْتَقَى خِيارَ المال فأَرسَلَه إِلى الماء وحَبَسَ شِرارَه وجِلادَه ، وهي التي مات عنها أَولادُها ساعةَ وَلَدَتْ .
      ابن الأَعرابي : خَوَّصَ الرجلُ إِذا ابتدأَ بإِكْرام الكِرام ثم اللِّئَامِ ؛ وأَنشد : يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ ، من كلِّ ذَاتِ ذَنبٍ رِفَلِّ ، حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فَلِّ وفسره فقال : خَوِّصا أَي ابدآ بخِيارها وكِرَامِها .
      وقوله من كل ذات ذنَب رِفَلِّ ، قال : لا يكون طولُ شعر الذنب وضَفْوُه إِلا في خِيارها .
      يقول : قَدِّمْ خِيارها وجِلَّتها وكِرامها تشرب ، فإِن كان هنالك قِلَّةُ ماء كان لشرَارِها ، وقد شَرِبت الخيارُ عَفْوتَه وصَفْوتَه ؛ قال ابن سيده : هذا معنى قول ابن الأَعرابي وقد لَطَّفت أَنا تفسيره .
      ومعنى بِسَلّ أَن الناقة الكريمة تَنْسَلّ إِذا شَرِبَت فتدخل بين ناقتين .
      النضر : يقال أَرض ما تُمْسِك خُوصتُها الطائرَ أَي رَطْبُ الشجر إِذا وقع عليه الطائرُ مالَ به العودُ من رُطوبتِه ونَعْمتِه .
      ابن الأَعرابي : ويقال حَصَّفه الشيبُ وخَوَّصَه وأَوشَم فيه بمعنى واحد ، وقيل : خَوّصَه الشيبُ وخَوّصَ فيه إِذا بدا فيه ؛ وقال الأَخطل : زَوْجة أَشْمَطَ مَرْهوبٍ بَوادِرُه ، قد كان في رأْسه التَّخْويصُ والنَّزَعُ والخَوْصاءُ : موضع .
      وقارةٌ خَوْصاءُ : مرتفعة ؛ قال الشاعر : رُبىً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ ورَتائجٍ بِخَوْصاءَ من زَلاّءَ ذَاتِ لُصُوبِ "

    المعجم: لسان العرب

  12. خصص
    • " خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً ، والفتح أَفصح ، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه : أَفْرَدَه به دون غيره .
      ويقال : اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد ، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ .
      ويقال : فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة ؛ فأَما قول أَبي زبيد : إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه ، على التَّنائي ، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله : وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين ، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى ، وهي تُمَدُّ وتُقْصر ؛ عن كراع ، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى .
      ويقال : خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة ، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة .
      والخاصّةُ : خلافُ العامّة .
      والخاصّة : مَنْ تخُصّه لنفسك .
      التهذيب : والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك ، قال أَبو منصور : خُوَيْصّة .
      وفي الحديث : بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم ، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان ، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب ، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل ، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها ، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب .
      وفي حديث أُم سليم : وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ .
      وسمع ثعلب يقول : إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر ، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ .
      والخُصَّانُ والخِصَّانُ : كالخاصَّةِ ؛ ومنه قولهم : إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي : والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم ، إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ : الإِزْراءُ .
      وخَصَّه بكذا : أَعْطاه شيئاً كثيراً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والخَصَاصُ : شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه : وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا ، رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ ، أَي اسْتَتَر بالغمام ، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى ، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ .
      وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه : خَلَلُه ، واحدته خَصَاصة ؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب ، ويُجْمع خَصاصَاتٍ ؛ ومنه قول الشاعر : مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً .
      ويقال للقمر : بَدَا من خَصاصَةِ الغيم .
      والخَصَاصُ : الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع ؛

      وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ : إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ ، سُفْع المَناكِب ، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً : الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ : الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص ، ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة : كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع ، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء .
      وفي التنزيل العزيز : ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ .
      وذَوُو الخَصَاصة : ذَوُو الخَلّة والفقر .
      والخَصَاصةُ : الخَلَل والثَّقْبُ الصغير .
      وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ ، وصدَرت بعطشها ، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام ، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة .
      والخُصَاصةُ من الكَرْم : الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً .
      والخُصَاصةُ : ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا ، والجمع الخُصَاصُ ، وهو النَّبْذ القليل ؛ قال أَبو منصور : ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ ، وقال أَبو حنيفة : هي الخَصَاصة ، والجمع خَصَاصٌ ، كلاهما بالفتح .
      وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص .
      والخُصُّ : بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ ، وقيل : الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص ، وقيل في جمعه خُصُوص ، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ ، وفي التهذيب : سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة .
      وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه .
      وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً ؛ ومنه قول امرئ القيس : كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري : والخُصُّ البيت من القصب ؛ قال الفزاريّ : الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث : أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خواص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَوِصَ** - [خ و ص]. (ف: ثلا. لازم).** خَوِصَ**،** يَخْوَصُ**، مص. خَوَصٌ. "خَوِصَتْ عَيْنُهُ" : غَارَتْ، ضَاقَتْ.
معجم الغني
**خَوَّصَ** - [خ و ص]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** خَوَّصْتُ**،** أُخَوِّصُ**،** خَوِّصْ**، مص. تَخْوِيصٌ. 1. "خَوَّصَتِ النَّخْلَةُ" : أَوْرَقَتْ. 2. "خَوَّصَ الشَّجَرُ" : أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً. 3. "خَوَّصَ رَأْسُهُ" : وَقَعَ فِيهِ الشَّيْبُ. يُقَالُ أَيْضاً : "خَوَّصَ فِيهِ الشَّيْبُ"، "خَوَّصَهُ، خَوَّصَ بِهِ". 4. "خَوَّصَ الرَّجُلُ" : اِبْتَدَأَ بِإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئامِ. 5. "خَوَّصَ التَّاجَ" : زَيَّنَهُ بِالذَّهَبِ. 6. "خَوَّصَ العَطَاءَ" : قَلَّلَهُ. "خَوَّصَ فِي العَطَاءِ".
معجم الغني
**خُوصٌ** - [خ و ص]. "يَصْنَعُ مِنْ خُوصِ النَّخِيلِ قُفَفاً" : مِنْ وَرَقِ النَّخِيلِ. "عَمِلَ مِنَ الخُوصِ وَالحَلْفَاءِ شِبْهَ حِزَامٍ عَلَى وَسَطِهِ" (ابن طفيل).
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاوصَ يخاوِص، مُخاوصةً، فهو مُخاوِص • خاوَص الرَّجلُ: غضَّ من بصره شيئًا، وهو يحدِّق النَّظر كما لو نظر إلى عين الشَّمس، ضيَّق عينَه شيئًا ما ليركِّز النظر "خاوَص كأنه يقوِّم سهمًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خوِصَ يَخْوص، خَوَصًا، فهو أخوصُ • خوِص الرَّجلُ: 1- غارت عينُه وضاقت "شيخ أخوصُ". 2- صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى. II خَوَص [مفرد]: مصدر خوِصَ. III خُوص [جمع]: مف خُوصة: ورق النَّخل وما شابهه "صنع قُفَّةً من الخُوص". IV خوَّصَ يُخوِّص، تخويصًا، فهو مخوِّص • خوَّصَت النَّخلةُ: أورقت، تشقَّقت عن الخوص فبدا. • خوَّصت الأرضُ: كان بها خُوصٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَوّاص [مفرد]: 1- بائع الخُوص "اشتريت قُفَّة من الخوَّاص". 2- صانع الأشياء من الخُوص كالسِّلال.
المعجم الوسيط
ـَ خَوَصاً: غارت عينُه وضاقَتْ. وـ كانت إحدى عينيه أصغَرَ من الأخرى. فهو أخْوَص، وهي خَوْصاء. وـ البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوِي الحيوانَ. وـ الشاةُ: اسودَّت إحدى عينيها وابيضَّت الأخرى مع بياض في سائر الجسد.( أخْوَصَتِ ) النخلة: تشقَّقت عن الخوص فبدا. ويقال: أخْوَصَ الخُوص، وأخْوص الشجرُ.( أخاصَتِ ) النخلة: أخْوصت.( خاوَصَ ) مُخَاوَصَةً: غَضَّ بَصرَه شيئاً، وهو في ذلك يُحَدِّق بالنَّظر كأنَّه يُقَوِّم سَهْماً. وـ فلانٌ فلاناً: عارَضَه بالبيع. ويقال: خاوصه البَيْعَ.( خَوَّصَتِ ) الفَسِيلَة: انفتحت سَعَفَاتها. ويقال: خَوَّصت النَّخْلة: أورقت. وـ الأرض: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه. وـ الشَّجَر: أورق قليلاً قليلاً. وـ رَأْسُه: وقع فيه الشَّيْب. ويقال: خَوَّص فيه الشَّيْب، وخَوَّصَه. وـ استوى فيه سواد الشَّعر وبياضه. وـ فلان: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئام. وـ التَّاج: زَيَّنَه بصفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص. وـ العَطَاء: قَلَّلَه. ويقال: خَوِّصْ ما أعطاك: خُذْه وإن قَلَّ. وإنَّه لَيُخَوِّص من ماله: إذا كان يُعطي الشيء بين الجيِّد والرَّديء.( تَخَاوَصَ ): خَاوَص. وـ النُّجُومُ: صَغُرتْ للغُئور.( تَخوَّصَ ) منه: أخذ منه الشيءَ بعد الشيء. وـ العَطِيَّةَ: أخذها مع قِلَّتِها.( اخْوَاصَّتِ ) الشَّاةُ: خَوِصَتْ.( الخَوْصُ ): الشيء القليل.( الخُوصُ ): ورَق النَّخْل والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها. وفي المثل: ( ارْضَ من العُشْبِ بالخُوصَة ): يُضرَب في القناعة بالقليل من الكثير.( الخَوْصَاءُ ): ريحٌ خَوْصاءُ: حارَّة يَكْسِر الإنسان عينَه من حَرِّها. وظَهِيرةٌ خوصاءُ: أشَدُّ الظَّهائر حَرًّا.( الخَوَّاصُ ): بائع الخوص. وـ الذي يعمل الأشياء منه.( الخِيَاصَةُ ): حِرْفة الخَوَّاص.( المُخَوَّصُ ): المعمول على شكل الخُوص.
مختار الصحاح
خ و ص : الخُوصُ ورق النخل الواحدة خُوصَةٌ و الخَوَّاصُ بائع الخوص
الصحاح في اللغة
رجلٌ أَخْوَصُ بيِّن الخَوَصِ أي غائر العين. وقد خَوِصَ. والخُوصُ: ورقُ النخل، الواحدة خوصَةٌ. وقد أَخْوَصَتِ النخلُ. وأَخْوَصَ العَرْفَجُ، أي تفطَّر بورق. والخَوَّاصُ: الذي يبيع الخُوصَ. وقولهم: تَخَوَّصْ منه، أي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء. وخَوِّصْ ما أعطاك، أي خذْه وإن قَلَّ. وقال الراجز: أَقولُ للذَائِدِ خَوِّصْ بِرَسَلْ إنِّي أخافُ النائباتِ بالأُوَلْ
تاج العروس

الخَوَصُ محَرَّكَةً : غُؤُورُ العَيْنِ وضِيقُهَا وصِغَرُهَا وقَدْ خَوِصَ كفَرِحَ فهو أَخْوَصُ بَيِّنُ الخَوَصِ أَيْ غائِرُ العَيْنِ وهي خَوْصَاءُ . وقِيلَ : الخَوَصُ : أَنْ تَكُونَ إِحْدَى العَيْنَيْنِ أَصْغَرَ من الأُخْرَى . وقِيل : هو ضِيقُ مَشَقَّهَا خِلْقَةً أَوْ دَاءً . والأَخْوَصُ . هو : زَيْدُ بنُ عَمْرو بنِ قَيْسِ بنِ عَتّابٍ التَّمِيميُّ وشاعِرٌ فارِسٌ هكذَا بواو العَطْفِ في النُّسَخِ والصَّوَاب إِسْقَاطُهَا كَمَا في التَّكْمِلَةِ والتَّبْصِيرِ ذكره ابنُ الكَْلِبّي . والخَوْصاءُ : رِيحٌ حارَّةٌ تَكْسِرُ العَيْنَ حَرّاً نَقَلَه ابنُ شُمَيْلٍ أَيْ يَكْسِرُ الإِنْسَانُ عَيْنَه مِنْ حَرِّهَا ويَتَخَاوَصُ لَهَا وهو مَجَازٌ . والخَوْصَاءُ : البِئْر القَعِيرَةُ أَيِ البَعِيدَةُ القَعْرِ لا يُرْوِى ماؤُهَا المَالَ قال ذُو الرُّمّةِ :

ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خالِ ... وَرَدْتُه قَبْلَ القَطَا الأَرْسالِ ويُقَال : رَكِيَّةٌ خَوْصَاءُ : أَي غائِرَةٌ وهوَ مَجَازٌ . والخَوْصَاءُ : القَارَةُ المرْتَفِعَةُ قال :

رَباَ بَيْنَ نِيقَىْ صَفْصَفٍ ورَتَائجٍ ... بخَوْصاءَ مِنْ زَلاّءَ ذاتِ لُصُوبِ وهوَ مَجَازٌ قال الزَّمَخْشَرِيُّ : لأَنَّ الناظِرَ يَتَخَاوَصُ لَهُمَا أَيْ للبِئْرِ والقَارَةِ . ونَعْجَةٌ خَوْصاءُ : اسْوَدَّتْ إِحْدَى عَيْنَيْهَا وابْيَضَّتِ الأُخْرَى وقَدْ خَوِصَتْ خَوَصاً واخْوَاصَّت اخْوِيصَاصاً قالَهُ أَبو زَيْدٍ وقال غَيْره : الخَوْصَاءُ مِن الضَّأْنِ : السَّوْدَاءُ إِحْدَى العَيْنَيْنِ البَيْضاءُ الأُخْرَى مع سائِرِ الجَسَدِ . والخَوْصَاءُ : فَرَسُ سَبْرَةَ بن عَمْروٍ الأَسَدِيِّ وهو القائِلُ فيها :

لَعَمْرُكَ لَوْلاَ أَنّ فِيْهِمْ هَوَادَةً ... لَمَا شَوَتِ الخَوْصَاءُ صَدْرَ المُقَنّعِ وأَيْضاً فَرسُ تَوْبَةَ بنِ الحُمَيِّرِ الخَفَاجِيّ نَقَلَهُمَا الصّاغَانِيُّ . والظَهِيرَةُ الخَوْصَاءُ : أَشَدُّ الظَّهَائِرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيعُ أَنْ تُحِدَّ طَرْفَكَ إِلاّ مُتَخاوِصاً قال :

" حِينَ لاحَ الظَّهِيرَةُ الخَوْصاءُ . والخُوصُ بالضّمِّ : وَرَقُ النَّخْلِ والمُقْلِ والنارَجِيلِ وما أَشْبَهَها الواحِدَةُ بِهَاءٍ . والخَوّاصُ ككَتّانٍ : بائِعُه وناسِجُه . والخِيَاصَةُ : صَنْعَتُه . وأَخْوَصَتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْهُ . وفي الأَسَاسِ : خَوَّصَتْ : أَوْرَقَتْ . وأَخْوَصَت الخُوصَةُ : بَدَتْ . وأَخْوَصَ العَرْفَجُ والرّمْثُ : تَفَطَّرَ بوَرَقٍ وعَمّ بَعْضُهم بهِ الشَّجَرَ قَالَتْ غَادِيَةُ الدَّبَيْرِيَّةُ :

وَلِيتُه فِي الشَّوْكِ قَدْ تَقَرْمَصَا ... على نَوَاحِي شَجَرٍ قَدْ أَخْوَصَا

وقالَ أَبو حَنِيفَةَ : أَخاصَ الشَّجَرُ إِخْواصاً كذلِكَ قالَ ابنُ سِيدَه وهذا ظَرِيفٌ أَعْنِي أَنْ يَجِيءَ الفِعْلُ منْ هذا الضّرْبِ مُعْتَلاً والمَصْدَرُ صَحِيحاً وكُلُّ الشَّجَرِ يُخِيصُ إِلاَّ أَنْ يكونَ شَجَرَ الشّوْكِ أَو البَقْلِ . وخَوِّصْ ما أَعْطَاكَ وتَخَوَّصْ : خُذْهُ وإِنْ قَلَّ وعِبَارَةُ الجَوْهَرِيُّ : وقَوْلُهُمْ : تَخَوَّصْ مِنْهُ أَي خُذْ منه الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ وخَوِّصْ ما أَعْطَاك أَيْ خُذْه وإِنْ قَلّ وفي الأَسَاس : ولَوْ كانَ في قِلَّةِ الخُوصَةِ . وفي اللِسَانِ : ويُقَال : إِنّه لَيُخَوِّصُ مِنْ مالِهِ إِذا كانَ يُعْطِي الشَّيْءَ المُقَارَبَ وكُلُّ هذا مِنْ تَخْوِيصِ الشَّجَرِ إِذا أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً قالَ ابنُ بَرِّيّ : وفي كِتَابِ أَبِي عَمْروٍ الشِّيْبَانِيِّ : والتَّخْوِيسُ بالسِّين : النَّقْصُ وفي حَدِيثِ عَلِيٍّ وعَطَائِه أَنَّه كانَ يَزْعَبُ لِقَوْمٍ ويُخَوِّصُ لِقَوْمٍ : أَيْ يُكْثِرُ ويُقِلُّ وقَوْلُ أَبِي النَّجْمِ :

يا ذَائِدَيْهَا خَوِّصَا بِأَرْسَالْ ... ولا تَذُودَاهَا ذِيَادَ الضُّلاَّلْ أَيْ قَرِّبَا إِبِلَكُمَا شيئاً بَعْدَ شَيْءٍ ولا تَدَعَاهَا تَزْدَحِمُ على الحَوْضِ والأَرْسَالُ : جَمْع رَسَلٍ وهُو القَطِيعُ من الإِبِلِ وقالَ زِيَادُ العَنْبَرِيُّ :

أَقُولُ للذّائِدِ خَوِّصِ برَسَلْ ... إِنّي أَخافُ النّائِبَاتِ بالأُوَلْ وقَدْ ذَكَرَ المُصَنِّفُ هذا المَعْنَى في التَّخْوِيسِ بالسِّينِ فرَاجِعْه . قَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : وسَمِعْتُ أَرْبَابَ النَّعَمِ يَقُولُونَ للرُّكْبَانِ إِذا أَورَدُوا الإِبِلَ والسَّاقِيَانِ يُجِيلانِ الدَّلاَءَ في الحَوْضِ : أَلاَ وخَوِّصُوهَا أَرْسالاً ولا تُورِدُوهَا دُفْعَةً وَاحِدَةً فتَبَاكّ عَلَى الحَوْضِ وتَهْدِم أَعْضَادَه . فيُرْسِلُونَ مِنْهَا ذَوْداً بَعْدَ ذَوْدٍ ويَكُونُ ذلِكَ أَرْوَى للنَّعَمِ وأَهْوَنَ عَلَى السُّقَاةِ . وفِي الحَدِيثِ : مَثَلُ المَرْأَةِ الصّالِحَةِ مَثَلُ التّاجِ المُخَوَّصِ بالذَّهَبِ ومَثَلُ المَرْأَةِ السُّوءِ كالحِمْلِ الثَّقِيلِ عَلَى الشَّيْخِ الكَبِيرِ تَخْوِيصُ التّاجِ مَأْخُوذٌ من خُوصِ النَّخْلِ وهو تَزْيِينُه بصَفَائِحِ الذَّهَبِ على قَدْرِ عَرْضِ الخُوصِ . وقالَ ابنُ عَيَّاشٍ الضَّبِّيُّ : أَرْضٌ مَخَوِّصَةٌ بالكَسْرِ هِي الَّتِي بِهَا خُوصُ الأَرْطِي والأَلاَءِ والعَرْفَجِ والسَّبَطِ قالَ : وخُوصَةُ الأَرْطَي مِثْلُ هُدْبِ الأَثْلِ وخُوصَةُ الأَلاءِ عَلَى خِلْقَةِ آذَانِ الغَنَمِ وخُوصَةُ العَرْفَجِ كَأَنَّهَا وَرَقُ الحِنّاءِ وخُوصَةُ السَّبَطِ عَلَى خِلْقَةِ الحَلْفَاءِ . قالَ أَبو مَنْصُورٍ : الخُوصَةُ خُوصَةُ النَّخْلِ والمُقْلِ والعَرْفَجِ ولِلثُّمامِ خَوصَةٌ أَيْضاً وأَمّا البُقُولُ الَّتِي يَتَنَاثَرُ وَرَقُهَا وَقْتَ الهَيْجِ فلا خُوصَةَ لهَا . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : خَوَّصَ الرَّجُلُ تَخْوِيصاً إِذا ابْتَدَأَ بإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئَامِ وأَنْشَد :

" يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بسَلِّ

" مِنْ كُلِّ ذَاتِ ذَنَبٍ رِفَلِّ

" حَرَّقَها حَمْضُ بِلادٍ فَلِّوفَسَّرَهُ قالَ : ابْدَأَا بخيَارهَا وكِرَامِهَا قال : ولا يَكُونُ طُولُ شَعرِ الذَّنَبِ إِلاَّ في خِيَارِهَا يَقُول : قَدِّمَا خِيَارَهَا وجِلَّتَها لِتَشْرَبَ فإِنْ كان هُنَاك قِلَّةُ ماءٍ كان لشِرَارِهَا وقدْ شَرِبَت الخِيَارُ صَفْوَتَه قال ابنُ سِيدَه : هذا مَعْنى قَوْلِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ وقَدْ لَطَّفْتُ أَنَا تَفْسِيرَه ومَعْنَى بسَلِّ أَنَّ النّاقَةَ الكَرِيمَةَ تَنْسَلُّ إِذا شَرِبَتْ فَتَدْخُلُ بينَ ناقَتَيْنِ . وخَوَّصَ الشَّيْبُ فُلاناً وخَوَّصَهُ القَتِيرُ : بَدَا فِيهِ وفي الأَساسِ : بَدَتْ رَوَائِعُه وفي اللِّسَانِ : وقَعَ فيه مِنْه شيْءٌ بَعْدَ شَئٍ . وقِيلَ : هُوَ إِذا اسْتَوَى سَوَادُ الشَّعرِ وبَيَاضُه . وخَاوَصْتُه البَيْعَ مُخاوَصَةً : عَارَضْتُه به قالَ أَبو زيْدٍ : خَاوَصْتُه مُخَاوَصَةً وغايَرْتُه مُغايَرَةً وقَايَضْتُه مُقَايَضةً كُلُّ هذا إِذا عَارَضْتَه بالبَيْعِ هذا هُوَ الصَّحِيحُ في هذا الحَرْفِ وقد نُقِلَ عن أَبِي عُبَيْدٍ مِثْلُ ذلِكَ وصَحَّفَه المُصَنِّفُ تَبَعاً لابْنِ عَبّادٍ فذَكَرَه أَيْضاً في خ ر ص . ويُقَال : هُوَ يُخَاوِصُ ويَتَخَاوَصُ في نَظَرِه إِذا غَضَّ مِنْ بَصَرِهِ شَيْئاً وهو فِي كُلِّ ذلِكَ يُحَدِّقُ النّظَرَ كأَنَّهُ يُقَوِّمُ قِدْحاً أَيْ سَهْماً . قال أَبو مَنْصُورٍ : كُلُّ ما حُكِى في الخَوَصِ صَحِيحٌ غَيْرَ ضِيقِ العَيْنِ فإِنَّ العَرَبَ إِذا أَرادَتْ ضِيْقَهَا جَعَلُوه الحَوَصَ بالحَاء ورَجُلٌ أَحْوَصُ وامْرَأَةٌ حَوْصَاءُ إِذا كَانَا ضَيِّقَيِ العَيْنِ وإِذَا أَرَادُوا غُؤُورَ العَيْنِ فَهُوَ الخَوَصُ بالخاء المُعْجَمَة . ورَوَى أَبُو عُبَيْدٍ عنْ أَصْحَابِه : خَوِصَتْ عَيْنُه ودَنَّقَتْ وقَدَّحَتْ إِذا غارَتْ . والقَاسِمُ ابنُ أَبِي الخَوْصاءِ مُحَدِّثٌ حمْصِيٌّ نقَلَهُ الصّاغَانِيُّ والحَافِظُ . قُلْتُ : ويُقَالُ لَهُ : الخُوصِيُّ نِسْبَةً إِلَى أَبِيهِ كَذَا ذَكَرَه مَحْمُودُ بنُ إِبرَاهِيمَ بنِ سميعٍ في كِتَابِ التّارِيخِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : إِنَاءٌ مُخَوَّصٌ : فِيهِ عَلى أَشْكَالِ الخُوصِ . وتَخَاوَصَتِ النُّجُومُ : صَغُرَت للغُرُوبِ وهو مَجَازٌ . والخُوصَةُ من الجَنْبَةِ وهو من نَبَاتِ الصّيْفِ وقِيلَ : هو ما نَبَتَ على أُرُومَةٍ وقِيلَ : إِذا ظهرَ أَخْضَرُ العَرْفجِ عَلى أَبْيَضِه فتِلْك الخُوْصَةُ ودِيبَاجٌ مُخوَّصٌ بالذَّهَبِ أَيْ مَنْسُوجٌ بِهِ كهيْئضةِ الخُوصِ . وخَوَّصَ العَطَاءَ وخَاصَهُ : قَلَّلهُ الأَخِيرَةُ عَنْ ابنِ الأَعْرَابِيّ . ويُقال : نِلْتُ مِنْ فُلانِ خَوْصاً خَائصاً أَيْ مَنالةً يَسِيرَةً . وخُصْتُ الرَّجُلَ : غَضَضْتُ مِنْه . وخُصْتُه عَنْ حاجَتِه : حَبَسْتُه عَنْها . والخَوْصُ : البُعْدُ . والخَوْصَاءُ : مَوْضِعٌ وقيل : نَاحِيَةٌ بالبَحْرَيْنِ

لسان العرب
الخَوَصُ ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها رجل أَخْوَصُ بيّن الخَوَص أَي غائرُ العين وقيل الخَوَصُ أَن تكون إِحْدى العينين أَصغَرَ من الأُخْرى وقيل هو ضيقُ مَشَقّها خِلْقَةً أَو داءً وقيل هو غُؤُورُ العينِ في الرأْس والفعل من ذلك خَوِصَ يَخْوَصُ خَوَصاً وهو أَخْوَصُ وهي خَوْصاءُ ورَكِيّة خَوْصاءُ غائرةٌ وبِئْرٌ خَوْصاءُ بَعِيدةُ القَعْرِ لا يُرْوِي ماؤُها المالَ وأَنشد ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خالِ والإِنسان يُخاوِصُ ويَتخاوَصُ في نظره وخاوَصَ الرجلُ وتَخاوَصَ غَضَّ من بَصَرِه شيئاً وهو في كل ذلك يُحَدِّقُ النظر كأَنه يُقَوِّمُ سَهْماً والتَّخاوُصُ أَن يُغَمِّضَ بصره عند نَظَرِه إِلى عين الشمس مُتَخاوِصاً وأَنشد يوماً تَرى حِرْباءَه مُخاوِصا والظَّهِيرةُ الخَوْصاءُ أَشَدُّ الظهائرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيع أَن تُحِدَّ طَرْفَك إِلا مُتخاوِصاً وأَنشد حينَ لاحَ الظهيرةُ الخَوْصاءُ قال أَبو منصور كل ما حكي في الخَوَصِ صحيحٌ غيرَ ضِيقِ العين فإِن العرب إِذا أَرادت ضِقَها جعلوه الحَوَص بالحاء ورجل أَحْوَصُ وامرأَة حَوْصاءُ إِذا كانا ضيِّقَي العَينِ وإِذا أَرادوا غُؤُورَ العينِ فهو الخَوَص بالخاء معجمة من فوق وروى أَبو عبيد عن أَصحابه خَوِصَت عينُه ودنَّقَت وقَدّحَت إِذا غارت النضر الخَوْصاءُ من الرِّياح الحارّةُ يَكسِرُ الإِنسانُ عينَه من حَرِّها ويَتَخاوَصُ لها والعرب تقول طَلَعت الجَوْزاءُ وهَبَّت الخَوْصاءُ وتخاوَصَت النجومُ صَغُرَت للغُؤُور والخَوْصاءُ من الضأْن السوداءُ إِحدى العينين البيضاءُ الأُخْرى مع سائر الجسد وقد خَوِصَت خَوَصاً واخْواصَّت اخْوِيصاصاً وخوّص رأْسه وقع فيه الشيب وخَوّصَه القَتِيرُ وقع فيه منه شيءٌ بعد شيء وقيل هو إِذا استوى سوادُ الشعر وبياضُه والخُوصُ ورَقُ المُقْلِ والنَّخْلِ والنَّارَجيلِ وما شاكلها واحدتُه خُوصة وقد أَخْوَصَتِ النخلةُ وأَخْوَصَتِ الخُوصَةُ بَدَتْ وأَخْوَصَت الشجرةُ وأَخوص الرِّمْثُ والعَرْفَجُ أَي تَقَطَّر بورَقٍ وعمَّ بعضُهم به الشجر قالت غادية الدُّبَيْرِيّة وَلِيتُه في الشَّوْكِ قَدْ تَقَرمَصا على نواحِي شَجرٍ قد أَخْوَصا وخَوّصَتِ الفسيلة انْفَتَحَتْ سَعفاتُها والخَوّاصُ مُعالجُ الخُوص وبَيّاعُه والخِياصةُ عَمَلُهُ وإِناءٌ مُخَوَّصٌ فيه على أَشْكالِ الخُوصِ والخُوصةُ من الجَنْبةِ وهي من نبات الصيف وقيل هو ما نبت على أَرُومةٍ وقيل إِذا ظهرَ أَخْضَرُ العَرْفجِ على أَبيَضه فتلك الخُوصةُ وقال أَبو حنيفة الخُوصَةُ ما نبت في أَصل ( * كذا بياض بالأًّل ) حينَ يُصِيبُه المطرُ قال ولم تُسمَّ خُوصةً للشَّبَه بالخُوصِ كما قد ظنّ بعضُ الرواة لو كان ذلك كذلك ما قيل ذلك في العَرْفَج وقد أَخْوَصَ وقال أَبو حنيفة أَخاصَ الشجرُ إِخْواصاً كذلك قال ابن سيده وهذا طَريفٌ أَعني أَن يجيء الفِعْلُ من هذا الضرب مُعْتلاًّ والمصدرُ صحيحاً وكل الشجر يُخِيصُ إِلا أَن يكون شجرَ الشوك أَو البَقْل أَبو عمرو أَمْتصَخَ الثُّمامُ خرجت أَماصِيخُهُ وأَحْجَنَ خرجت حُجْنَتُهُ وكِلاهما خُوص الثُّمامِ قال أَبو عمرو إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ ولانَ عودُه قيل نُقِبَ عوده فإِذا اسودَّ شيئاً قيل قد قَمِلَ وإِذا ازْدادَ قليلاً قيل قد ارْقاطَّ فإِذا زاد قليلاً آخر قيل قد أَدْبى فهو حينئذٍ يصلح أَن يؤكل فإِذا تمّت خُوصتُه قيل قد أَخْوصَ قال أَبو منصور كأَن أَبا عمرو قد شاهَد العَرْفَجَ والثُّمامَ حين تَحَوّلا من حال إِلى حال وما يَعْرِف العربُ منهما إِلا ما وصَفَه ابن عياش الضبي الأَرض المُخَوِّصةُ التي بها خُوصُ الأَرْطى والأَلاءِ والعَرْفجِ والسَّنْطِ قال وخُوصةُ الأَلاءِ على خِلقَةِ آذان الغَنَم وخُوصةُ العرفجِ كأَنّها ورق الحِنّاءِ وخُوصةُ السَّنْط على خِلْقة الحَلْفاءِ وخُوصة الأَرْطى مثل هَدَبِ الأَثْل قال أَبو منصور الخُوصةُ خُوصةُ النخلِ والمُقْلِ والعَرْفَجِ وللثُّمام خُوصةٌ أَيضاً وأَما البقولُ التي يتناثرُ ورقُها وَقْت الهَيْج فلا خوصة لها وفي حديث أَبان بن سعيد تركت الثُّمام قد خاصَ قال ابن الأَثير كذا جاءَ في الحديث وإِنما هو أَخْوَصَ أَي تمّتْ خُوصتُه طالعةً وفي الحديث مَثَلُ المرأَةِ الصالحة مَثَلُ التاجِ المُخَوَّصِ بالذهب ومَثَلُ المرأَةِ السُّوءِ كالحِمْل الثَّقِيل على الشيخ الكَبير وتَخْويصُ التاجِ مأْخوذٌ من خُوصِ النخل يجعل له صفائحُ من الذهب على قدر عَرْضِ الخُوصِ وفي حديث تَمِيم الداري فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّةٍ مُخَوَّصاً بذهب أَي عليه صفائح الذهب مثل خُوص النخل ومنه الحديث الآخر وعليه دِيباج مُخَوَّص بالذهب أَي منسوج به كخُوصِ النخل وهو ورقه ومنه الحديث الآخر إِن الرَّجْمَ أُنْزل في الأَحْزاب وكان مكتوباً في خوصة في بيت عائشة رضي اللّه عنها فأَكَلَتْها شاتُها أَبو زيد خَاوَصْته مُخاوَصةً وغَايَرْتُهُ مُغايَرَةً وقايَضْتُه مُقايَضةً كل هذا إِذا عارَضتْه بالبيع وخاوَصَه البيعَ مُخاوَصةً عارَضَه به وخَوّصَ العطاءَ وخاصَه قلّلَه الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وقولهم تَخَوَّصْ منه أَي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء والخَوْصُ والخَيْصُ الشيءُ القليل وخَوِّصْ ما أَعطاك أَي خُذْه وإِن قَلَّ ويقال إِنه ليُخوِّصُ من ماله إِذا كان يُعْطِي الشيءَ المُقارَبَ وكل هذا من تَخْويصِ الشجر إِذا أَوْرَقَ قليلاً قليلاً قال ابن بري وفي كتاب أَبي عمرو الشيباني والتَّخْويسُ بالسين النَّقْصُ وفي حديث عليٍّ وعطائِه أَنه كان يَزْعَبُ لقوم ويُخَوِّصُ لقوم أَي يُكَثِّر ويُقَلّل وقول أَبي النجم يا ذائِدَيْها خَوِّصا بأَرْسالْ ولا تَذُودَاها ذِيادَ الضُّلاّلْ أَي قَرِّبا إِبلَكما شيئاً بعد شيء ولا تَدعاها تَزْدَحِم على الحَوْض والأَرْسالُ جمع رَسَلٍ وهو القَطيع من الإِبل أَي رَسَلٍ بعد رَسَلٍ والضُّلاّل التي تُذاد عن الماء وقال زياد العنبري أَقولُ للذائدِ خَوِّصْ بِرَسَلْ إِني أَخافُ النائباتِ بالأُوَلْ ابن الأَعرابي قال وسمعت أَرباب النَّعم يقولون للرُّكْبان إِذا أَوْرَدُوا الإِبل والساقِيانِ يُجِيلانِ الدِّلاءَ في الحوض أَلا وخَوِّصُوها أَرسالاً ولا تُورِدوها دُفْعةً واحدة فتَباكَّ على الحوض وتَهْدِم أَعْضادَه فيُرْسِلون منها ذَوْداً بعد ذَوْدٍ ويكون ذلك أَرْوَى للنَّعَم وأَهْوَنَ على السُّقَاة وخَيْصٌ خائِصٌ على المبالغة ومنه قول الأَعشى لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيرةَ خائصا قال خَيْصاً على المعاقبةِ وأَصله الواو وله نظائر وقد روي بالحاء وقد نلت من فلان خَوْصاً خائِصاً وخَيْصاً خائصاً أَي مَنالةً يَسِيرة وخَوَّصَ الرجلُ انْتَقَى خِيارَ المال فأَرسَلَه إِلى الماء وحَبَسَ شِرارَه وجِلادَه وهي التي مات عنها أَولادُها ساعةَ وَلَدَتْ ابن الأَعرابي خَوَّصَ الرجلُ إِذا ابتدأَ بإِكْرام الكِرام ثم اللِّئَامِ وأَنشد يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ من كلِّ ذَاتِ ذَنبٍ رِفَلِّ حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فَلِّ وفسره فقال خَوِّصا أَي ابدآ بخِيارها وكِرَامِها وقوله من كل ذات ذنَب رِفَلِّ قال لا يكون طولُ شعر الذنب وضَفْوُه إِلا في خِيارها يقول قَدِّمْ خِيارها وجِلَّتها وكِرامها تشرب فإِن كان هنالك قِلَّةُ ماء كان لشرَارِها وقد شَرِبت الخيارُ عَفْوتَه وصَفْوتَه قال ابن سيده هذا معنى قول ابن الأَعرابي وقد لَطَّفت أَنا تفسيره ومعنى بِسَلّ أَن الناقة الكريمة تَنْسَلّ إِذا شَرِبَت فتدخل بين ناقتين النضر يقال أَرض ما تُمْسِك خُوصتُها الطائرَ أَي رَطْبُ الشجر إِذا وقع عليه الطائرُ مالَ به العودُ من رُطوبتِه ونَعْمتِه ابن الأَعرابي ويقال حَصَّفه الشيبُ وخَوَّصَه وأَوشَم فيه بمعنى واحد وقيل خَوّصَه الشيبُ وخَوّصَ فيه إِذا بدا فيه وقال الأَخطل زَوْجة أَشْمَطَ مَرْهوبٍ بَوادِرُه قد كان في رأْسه التَّخْويصُ والنَّزَعُ والخَوْصاءُ موضع وقارةٌ خَوْصاءُ مرتفعة قال الشاعر رُبىً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ ورَتائجٍ بِخَوْصاءَ من زَلاّءَ ذَاتِ لُصُوبِ
الرائد
* خواص. من القوم: أعيانهم، أكابرهم.
الرائد
* خواص. بائع «الخوص»، وهي أوراق النخل.
الرائد
* خوص يخوص: خوصا. 1-غارت عينه وضاقت. 2-كانت إحدى عينيه أصغر من الأخرى. 3-ت الشاة: كانت إحدى عينيها سوداء والأخرى بيضاء مع بياض سائر الشعر. 4-ت البئر: بعد ماؤها، كانت عميقة.
الرائد
* خوص تخويصا. 1-ت النخلة: أورقت. 2-رأسه: بدأ فيه الشيب. 3-ه الشيب: بدأ فيه. 4-إبتدأ بإكرام الكرام. 5-التاج: زينه بالذهب. 6-العطاء: قلله.
الرائد
* خوص. 1-مص. خاص يخوص. 2-شيء قليل.
الرائد
* خوص. ورق النخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: