وصف و معنى و تعريف كلمة خود:


خود: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح خود في معاجم اللغة العربية:



خود

جذر [خود]

  1. خَود: (اسم)
    • الجمع : خَوْدات و خَوَدات و خُود
    • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  2. خُود: (اسم)
    • خُود : جمع خَود
  3. خوَّدَ: (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه : أَسْرَعَ في سيرهِ
  4. خَوَدات: (اسم)

    • خَوَدات : جمع خَود
  5. خَوخة: (اسم)
    • الخَوْخةُ : كُوَّةٌ في البيت تؤَدِّي إِليه الضوءَ
    • الخَوْخةُ : بابٌ صَغيرٌ وسط بابٍ كبير نُصِب حاجِزًا بين دارين
    • الخَوْخةُ : مُخْتَرَق ما بين كلّ ، دارين
    • : ثَمَرَةُ شَجَرَةِ الخَوْخِ
,
  1. خَوْدُ
    • ـ خَوْدُ : الحَسَنَةُ الخَلْقِ ، الشابَّةُ ، أو الناعِمَةُ ، الجمع : خَوْداتٌ وخُودٌ .
      ـ تَخْويدُ : سُرْعَةُ السيْرِ ، وإرْسالُ الفَحْلِ في الإِبِلِ ، ونَيْلُ شيءٍ من الطَّعامِ .
      ـ تَخَوَّدَ الغُصْنُ : تَثَنَّى .
      ـ خَوَّدَ : موضع .
      ـ خَوَّدَ من هذا الطعام شيئاً : نالَ منه .
      ـ حُسَيْنُ بن عليِّ بنِ خَوَّدَ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خوَّدَ
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام .
      ويقال : خَوَّدَ شيئًا من الطعام .
      و خوَّدَ البعيرُ وغيرُه : أَسْرَعَ في سيرهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. خَوْد
    • خَوْد :-
      جمع خَوْدات وخَوَدات وخُود : شابَّة ناعمة حَسَنة الخَلْق :- فتاة خَوْدٌ هام قلبي بهواها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. خَود
    • خود
      1 - خود إمرأة شابة ناعمة ، جمع : خود وخودات . `

    المعجم: الرائد

  5. الخَوْدُ
    • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ . والجمع : خُودٌ ، وخَوْدَاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. خوَّد
    • خود - تخويدا
      1 - خود : أسرع في السير . 2 - خود : نال شيئا من الطعام . 3 - خود : شيئا من الطعام : ناله .

    المعجم: الرائد

  7. خود
    • " الخَوْدُ : الفتاة الحسنة الخَلق الشابة ما لم تصر نَصَفاً ؛ وقيل : الجارية الناعمة ، والجمع خَوْدات وخُود ، بضم الخاء ، مثل رمح لَدْن ورِماح لُدْن ولا فعل له .
      والتَّخْويد : سرعة السير ، وقيل : سرعة سير البعير .
      وخَوَّدَ البعيرُ : أَسرع وزج بقوائمه ، وقيل : هو أَن يهتز كأَنه يضطرب ، وكذلك الظليم ، وقد يستعمل في الإِنسان ؛ وفي الحديث : طاف عمر ، رضي الله عنه ، بين الصفا والمروة فَخَوَّد أَي أَسرع .
      وخَوَّد الفحلَ في الشوك تَخْويداً : أَرسله ؛

      وأَنشد الليث : وخَوِّدْ فحلَها من غير شَلٍّ ، بدار الريح ، تَخْويدَ الظَّلِي ؟

      ‏ قال أَبو منصور : غلط الليث في تفسير التخويد وفي تفسير هذا البيت ، والبيت للبيد إِنما يقال خَوَّدَ البعيرُ تَخْويداً إِذا أَسرع ؛ والرواية : وخَوَّدَ فحلُها من غير شل يصف برد الزمان وانتزاع الفحل إِلى مراحه مبادراً هبوب الريح الباردة بالعشي ، كما يُخَوِّد الظليم إِذا راح إِلى بيضه وأُدْحِيِّه .
      وفي ترجمة بقَّم : تَوَّجُ موضع ، وكذلك خَوَّدُ ؛ قال ذو الرمة : وأَعيُن العِين بأَعلى خَوَّدا حكاه ابن بري عن ابن الجواليقي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خُوذَةُ
    • ـ خُوذَةُ : المِغْفَرُ ، الجمع : خُوَذٌ .
      ـ مُخاوذَةُ : المُخالَفَةُ والمُوافَقَةُ ، ضِدٌّ .
      ـ تخاوُذُ : التَّعاهُدُ .
      ـ خُوذانُ الناسِ : خَدَمُهُمْ .
      ـ خِواذُ الحُمَّى : أن تأتِي لِوَقْتٍ غيرِ معلومٍ .
      ـ أمْرٌ خائذٌ لائِذٌ : مُعْوِزٌ ، كمُخاوِذٍ مُلاوِذٍ .
      ـ ذَهَبَ في خَوْذان الخامِلِ : إذا أُخِّرَ عن أهْلِ الفَضْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَوْدُ


    • ـ خَوْدُ : الحَسَنَةُ الخَلْقِ ، الشابَّةُ ، أو الناعِمَةُ ، الجمع : خَوْداتٌ وخُودٌ .
      ـ تَخْويدُ : سُرْعَةُ السيْرِ ، وإرْسالُ الفَحْلِ في الإِبِلِ ، ونَيْلُ شيءٍ من الطَّعامِ .
      ـ تَخَوَّدَ الغُصْنُ : تَثَنَّى .
      ـ خَوَّدَ : موضع .
      ـ خَوَّدَ من هذا الطعام شيئاً : نالَ منه .
      ـ حُسَيْنُ بن عليِّ بنِ خَوَّدَ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَوْخَةُ
    • ـ خَوْخَةُ : كُوَّةٌ تُؤَدِّي الضَّوْءَ إلى البيتِ ، ومُخْتَرَقُ ما بينَ كُلِّ دارَيْنِ ما عليه بابٌ ، والدُّبُرُ ، وضَرْبٌ من الثِّيابِ أخْضَرُ ، وثَمَرَةٌ معروف ، الجمع : خَوْخٌ .
      ـ خَوْخَاءُ وخَوْخَةُ : الأحْمَقُ ، الجمع : خَوْخاؤونَ .
      ـ خُوَيْخِيَةُ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ رَوْضَةُ خاخٍ : بَيْنَ مَكَّةَ والمدينَةِ .
      ـ أخاخَ العُشْبُ إخاخَةً : خَفِيَ ، وقَلَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خوذان
    • خوذان
      1 - خوذان : « خوذان الناس » : خدمهم . 2 - خوذان : « خوذان الناس » : رذالهم .

    المعجم: الرائد

  5. الخُوذَانُ
    • الخُوذَانُ : يقال : فلانٌ من خُوذَان القَوْم : رُذالهم وخَامِلهم .
      وذهب في خُوذان الخامِل ، إذا أُخِّرَ عن أَهل الفضل .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَوْخَةٌ
    • وَاحِدَةُ الخَوْخِ .
      1 .: ثَمَرَةُ شَجَرَةِ الخَوْخِ .
      2 . :- يُطِلُّ مِنْ وَرَاءِ الخَوْخَةِ :- : جُزْءٌ مِنْ لَوْحِ بَاب كَبِيرٍ أوْ
      بَابٌ صَغِيرٌ وَسَطَ البَابِ الكَبِيرِ ، كُوَّةٌ تُؤَدِّي الضَّوْءَ إِلَى البَيْتِ .

    المعجم: الغني

  7. خَوخة
    • خوخة
      1 - خوخة : واحدة الخوخ . 2 - خوخة : نافذة صغيرة في البيت يدخل منها الضوء . 3 - خوخة الباب الصغير في الباب الكبير .

    المعجم: الرائد

  8. الخَوْخةُ
    • الخَوْخةُ : كُوَّةٌ في البيت تؤَدِّي إِليه الضوءَ .
      و الخَوْخةُ بابٌ صَغيرٌ وسط بابٍ كبير نُصِب حاجِزًا بين دارين .
      و الخَوْخةُ مُخْتَرَق ما بين كلّ ، دارين .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. خُوذَةٌ
    • جمع : خُوَذٌ . [ خ و ذ ]. :- خُوذَةُ الجُنْدِيِّ :- : مَا يَجْعَلُهُ الجُنْدِيُّ الْمُحَارِبُ عَلَى رَأْسِهِ لِيَقِيَهُ مِنَ الضَّرْبِ أَوِ الرَّصَاصِ .

    المعجم: الغني

  10. خُوذة
    • خُوذة :-
      جمع خُوذات وخُوَذ : غطاء معدنيّ للرَّأس ، يضعه الجندي ونحوه على رأسه وقايةً له :- لبس الجنود خوذاتهم اتقاءً للضربات ، - وضع سائق الدراجة البخارية الخوذة على رأسِه .
      • مقدِّمةُ الخُوذة : مظلَّة أماميَّة مصمَّمة لحماية العينين والأنف والجبهة ويمكن رفعها وإنزالُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. خوذة
    • والجمع خوذ ، وهو المغفر ، وهو ما ينسج من الدرع على قدر الرأس ، ويلبس تحت القلنسوة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. خوذة
    • خوذة
      1 - بيضة أو قبعة من حديد يجعلها المحارب على رأسه اتقاء الضربات أو الرصاص أو شظايا القنابل ، جمع : خوذ

    المعجم: الرائد

  13. الخُوذَةُ
    • الخُوذَةُ : المِغْفَرُ يُجْعَلُ على الرأْس . والجمع : خُوَذ 37 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. خوذ
    • " المُخاوَذَةُ : المخالفة إِلى الشيء .
      خَاوَذَهُ خِوَاذاً ومخاوذة : خالفه .
      يقال : بنو فلان خاوذونا إِلى الماء أَي خالفونا إِليه .
      الأُمَوِيُّ : خاوَذْته مُخَاوَذَة فعلت مثل فعله ، وأَنكر شمر خاوذت بهذا المعنى ، وذكر أَن المُخاوَذَة والخِواذ الفِراقُ ، وأَنشد : إِذا النَّوَى تَدْنُو عن الخِوَاذِ وخَاوَذَتْه الحُمَّى خِوَاذاً : أَخذته ثم انقطعت عنه ثم عاودته ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وقيل : مخاوذتها إِياه تعهدها له ، وقيل : خِواذُ الحمى أَن تأْتي لوقت غير معلوم .
      الفراء : الحمى تُخَاوذه إِذا حم في الأَيام .
      وفلان يُخَاوِذُنا بالزيارة أَي يتعهدنا بالزيارة .
      قال أَبو منصور : وسماعي من العرب في الخِواذِ أَن حِلَّتَين نزلتا على ماء عضوض لا يروي نَعَمَهُما في يوم واحد ، فسمعت بعضهم يقول لبعض : خَاوِذُوا وِرْدَكم ترووا نَعَمَكمْ ؛ ومعناه أَن يورد فريق نَعَمَه يوماً ونَعَم الآخرين في الرعي ، فإِذا كان اليوم الثاني أَورد الآخرون نعمهم ، فإِذا فعلوا ذلك شرب كلُّ مال غِبّاً لأَنَّ المالين إِذا اجتمعا على الماء نزح فلم يرووا ، وكان صَدَرُهم عن غيرِ رِيّ ، فهذا معنى الخِوَاذِ عندهم .
      وهو من خُوذَانِهم ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَي من خُشارِهم وخَمَّانهم .
      ويقال : ذهب فلان في خُوذانِ الخامل إِذا أُخر عن أَهل الفضل ؛ قال ابن أَحمر : إِذا سَبَّنَا منهم دَعِيٌّ لأُمِّهِ خليلانِ من خُوذَانَ قِنٌّ مُوَلَّدُ وفي النوادر : أَمر خائذ لائذ ، وأَمر مُخَاوِذٌ مُلاوِذٌ إِذا كان مُعْوِزاً .
      وخَاوَذَ عنه إِذا تنحى ؛ قال أَبو وجزة : وخاوذ عنه فلم يعانها (* كذا بالأصل ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. خود
    • " الخَوْدُ : الفتاة الحسنة الخَلق الشابة ما لم تصر نَصَفاً ؛ وقيل : الجارية الناعمة ، والجمع خَوْدات وخُود ، بضم الخاء ، مثل رمح لَدْن ورِماح لُدْن ولا فعل له .
      والتَّخْويد : سرعة السير ، وقيل : سرعة سير البعير .
      وخَوَّدَ البعيرُ : أَسرع وزج بقوائمه ، وقيل : هو أَن يهتز كأَنه يضطرب ، وكذلك الظليم ، وقد يستعمل في الإِنسان ؛ وفي الحديث : طاف عمر ، رضي الله عنه ، بين الصفا والمروة فَخَوَّد أَي أَسرع .
      وخَوَّد الفحلَ في الشوك تَخْويداً : أَرسله ؛

      وأَنشد الليث : وخَوِّدْ فحلَها من غير شَلٍّ ، بدار الريح ، تَخْويدَ الظَّلِي ؟

      ‏ قال أَبو منصور : غلط الليث في تفسير التخويد وفي تفسير هذا البيت ، والبيت للبيد إِنما يقال خَوَّدَ البعيرُ تَخْويداً إِذا أَسرع ؛ والرواية : وخَوَّدَ فحلُها من غير شل يصف برد الزمان وانتزاع الفحل إِلى مراحه مبادراً هبوب الريح الباردة بالعشي ، كما يُخَوِّد الظليم إِذا راح إِلى بيضه وأُدْحِيِّه .
      وفي ترجمة بقَّم : تَوَّجُ موضع ، وكذلك خَوَّدُ ؛ قال ذو الرمة : وأَعيُن العِين بأَعلى خَوَّدا حكاه ابن بري عن ابن الجواليقي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. وخخ
    • " الوَخْوَخَة : حكاية بعض أَصوات الطير .
      ورجل وَخْواخٌ : سمين كثير اللحم مضطربه ، وقيل : هو الجبان الضعيف ؛ قال الزفيان : إِني ، ومَنْ شاءَ ابتَغَى قِفاخا ، لم أَكُ في قَوْمي امْرَأَ وَخْواخا وقيل : الوَخْواخ الكسل الثقيل ؛

      وأَنشد : لَيْسَ بوَخْواخ ولا مُسْتَطل والوَخْواخ : الكسلان عن العمل .
      ويقال للرجل العنين : وَخْواخ وذَوْذَخ وبَخْباخ ؛ ورجل وَخْواخ وبخباخ إِذا استرخى بطنه واتسع جلده .
      ابن الأَعرابي : الذَّوْذَخ والوَخْواخ العذْيَوْط .
      وتَمْرٌ وخواخ : لا حلاوة له ولا طعم ، قيل : مسترخي اللحى ، وكل مسترخ وَخواخ ، وذكر في هذه الترجمة عن ابن الأَعرابي : الوَخُّ الأَلم ، والوخ : القصد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. خوخ
    • " الخَوْخَةُ : واحدة الخَوخِ .
      والخَوْخَةُ : كُوَّة في البيت تؤَدِّي إليه الضوء .
      والخَوْخة : مُخْتَرَقُ ما بين كل دارين لم ينصب عليها باب ، بلغة أَهل الحجاز ، وعم به بعضهم فقال : هي مُخْتَرَقُ ما بين كل شيئين ؛ وفي الحديث : لا تَبْقى خَوخةٌ في المسجد إِلاْ سُدَّتْ غير خَوخةِ أَبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ؛ وفي حديث آخر : إلاَّ خَوْخةَ عليّ ، رضوان الله عليه ، هي باب صغير كالنافذة الكبيرة تكون بين بيتين ينصب عليها باب .
      قال الليث : وناس يسمون هذه الأَبواب التي تسميها العجم بنحرقات خَوْخاتٍ .
      والخَوْخةُ : الدُّبُر .
      ثمرة معروفة وجمعها خَوْخٌ .
      والخَوْخة : ضرب من الثياب الخُضْر ؛ قال الأَزهري : وضرب من الثياب أَخْضَرُ يسميه أَهل مكة الخَوْخة .
      والخَوْخاةُ : الرجل الأَحمق .
      ابن سيده : الخَوْخاء ، ممدود ، الأَحمق ، والجمع خَوْخاؤون ؛ قال الأَزهري : الذي أَعرفه لأَبي عبيد الهَوْهاة الجبان الأَحمق ، بالهاء ، ولعل الخاء لغة فيه .
      أَبو عمرو : والخُوَيْخِيَة الداهية ، والياء مخففة ؛ قال لبيد : وكلُّ أُناسٍ سوفَ تَدْخُلُ بينهمْ خُوَيْخِيَةٌ ، تَصْفَرُّ منها الأَنامِلُ ويروى بيتهم .
      قال شمر : لم أَسمع خُوَيخِيَة إِلاَّ للبيد ، وأَبو عمرو ثقة ؛ وقال الأَزهري : هذا حرف غريب ، ورواه بعضهم دُوَيْهِيَة ؛ قال : ومن الغريب أَيضاً ما روي عن ابن الأَعرابي ، قال : الصُّوصِيَة والصُّواصِيَة الداهية .
      التهذيب : واسم موضع يقال له رَوْضةُ خاخٍ بين الحرمين ، وكانت المرأَة التي أَدركها عليّ والزبير ، رضي الله عنهما ، وأَخذا منها كتاباً كتبه حاطببن أَبي بَلْتَعةَ إِلى أَهل مكة ، إِنما أَلْفَياها بروضَةِ خاخٍ ؛ ففَتَّشاها وأَخذا منها الكتاب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خود في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
نال شيئاً من الطعام. ويقال: خَوَّدَ شيئاً من الطعام. وـ البعيرُ وغيرُه: أسْرَعَ في سيره.( تَخَوَّدَ ) الغصنُ: تثَنَّى ومال.( الخَوْدُ ): الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْق. ( ج ) خُودٌ، وخَوْدَاتٌ.
الصحاح في اللغة
الخَودُ: الجارية الناعمة. والجمع خودٌ. والتَخْويدُ: سرعة السير.
تاج العروس

الخَوْدُ الفتاةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ بفتح فسكون الشَّابَّةُ ما لم تَصِر نَصَفاً . أو هي : الجارِيَةُ الناعِمَةُ ج خَوْدَات وخُودٌ بالضّمّ في الأَخير مثل : رُمْح لَدْن ورِماح لُدْن ولا فِعْل له . والتَّخْوِيد : سُرْعةُ السَّيْرِ وقيل : سُرْعَة سَيْرِ البَعيرِ يقال : خَوَّدَ البعِيرُ : أَسرَعَ وزَجَّ بقوائمه وقيل : هو أَن يَهتَزَّ كأَنّه يضطرِب . وكذلك الظَّليمُ وقد يُستعمَل في الإِنسان

وفي الحديث : " طافَ عُمَرُ رضي الله عنه بين الصَّفا والمرْوَة فَخَوَّد " أي أَسرعَ . والتخويد : إرسالُ الفَحْلِ في الإِبلِ عن اللَّيْث وأَنشد للبيد :

وخَوِّدْ فَحْلَها من غَيْرِ شَلٍّ ... بِدَارَ الرِّيحِ تَخْوِيدَ الظَّلِيمِ والتخويد : نَيْلُ شَيْءٍ من الطَّعَامِ . وفي الأَساس والتكملة يقال تَخَوَّدَ الغُصْنُ إِذا تَثَنَّى ومال . وخَوَّدُ كثشمَّرَ : ع قال ذو الرُّمّة :

" وأَعْيُنَ العِينِ بأَعْلَى خَوَّدَا نقله ابن بَرِّيٍّ عن ابن الجواليقيّ . وقد مَرَّتْ نظائرهُ في توَّجَ . وخوَّدَ من هذا الطّعامِ شيئاً : نال منهُ وقد ذكر هذا فهو تكرار . وحُسَيْنُ بنُ عليٍّ بن خَودٍ الحرْبِيّ بفتح فسكون كذا ضبطه الحافظ في التبصير أو بتشديد الواو كذا ضُبط عندنا مُحَدِّثٌ يَروي عن سعيد بن أحمد بن البنَّاءِ وغيره

لسان العرب
الخَوْدُ الفتاة الحسنة الخَلق الشابة ما لم تصر نَصَفاً وقيل الجارية الناعمة والجمع خَوْدات وخُود بضم الخاء مثل رمح لَدْن ورِماح لُدْن ولا فعل له والتَّخْويد سرعة السير وقيل سرعة سير البعير وخَوَّدَ البعيرُ أَسرع وزج بقوائمه وقيل هو أَن يهتز كأَنه يضطرب وكذلك الظليم وقد يستعمل في الإِنسان وفي الحديث طاف عمر رضي الله عنه بين الصفا والمروة فَخَوَّد أَي أَسرع وخَوَّد الفحلَ في الشوك تَخْويداً أَرسله وأَنشد الليث وخَوِّدْ فحلَها من غير شَلٍّ بدار الريح تَخْويدَ الظَّلِيم قال أَبو منصور غلط الليث في تفسير التخويد وفي تفسير هذا البيت والبيت للبيد إِنما يقال خَوَّدَ البعيرُ تَخْويداً إِذا أَسرع والرواية وخَوَّدَ فحلُها من غير شل يصف برد الزمان وانتزاع الفحل إِلى مراحه مبادراً هبوب الريح الباردة بالعشي كما يُخَوِّد الظليم إِذا راح إِلى بيضه وأُدْحِيِّه وفي ترجمة بقَّم تَوَّجُ موضع وكذلك خَوَّدُ قال ذو الرمة وأَعيُن العِين بأَعلى خَوَّدا حكاه ابن بري عن ابن الجواليقي
الرائد
* خود تخويدا. 1-أسرع في السير. 2-نال شيئا من الطعام. 3-شيئا من الطعام: ناله.
الرائد
* خود. إمرأة شابة ناعمة، ج خود وخودات.`


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: