وصف و معنى و تعريف كلمة خودجا:


خودجا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و دال (د) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح خودجا في معاجم اللغة العربية:



خودجا

جذر [خودج]

  1. خوادجُ : (اسم)
    • خوادجُ : جمع خادج
,
  1. خِدَاجُ
    • ـ خِدَاجُ : إلقَاءُ النَّاقَةِ وَلَدَها قَبْلَ تَمامِ الأَيَّامِ ، والفِعْلُ : خَدَجَ ، وهي خادجٌ ، والولَدُ : خَدِيجٌ .
      ـ أَخْدَجَتِ الصَّيْفَةُ : قَلَّ مَطَرُها ،
      ـ أَخْدَجَتِ النَّاقَةُ : جاءَتْ بِوَلَدٍ ناقِصٍ ، وإنْ كانَتْ أيامُهُ تامَّةً ، فهي مُخْدِجٌ ، الوَلَدُ : مُخدَجٌ .
      ـ " صَلاَتُهُ خِدَاجٌ ": نُقْصانٌ .
      ـ رَجُلٌ مُخْدَجٌ اليَدِ : ناقِصُها .
      ـ مُخْدَجُ بنُ الحارِثِ : أبو بَطْنٍ منهم : رَفيعٌ المُخْدَجِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَفَدَ
    • ـ خَفَدَ وخَفِدَ ، خَفْداً وخَفَداً وخَفَدَاناً : أسْرَعَ في مِشْيَتِه .
      ـ خَفيدَدُ : السريعُ ، والظَّليمُ ، الجمع : خَفادِدُ وخَفاديدُ وخَفيدَداتٌ ، وفرسُ أبي الأَسْوَدِ بنِ حُمْرانَ .
      ـ خُفْدُودٌ : الخُفَّاشُ ، كالخُفْدُدِ ، وطائرٌ آخَرُ .
      ـ أخفَدَتِ الناقةُ : أخْدَجَتْ ، فهي خَفُودٌ ، أو أظْهَرَتْ أنها حَامِلٌ ولم تكنْ .
      ـ خَفَدَادٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أَخدج
    • أخدج - إخداجا
      1 - أخدجت الحامل القت ولدها قبل تمامه . 2 - أخدج الشيء : نقصه . 3 - أخدجت الشتوة : قل مطرها . 4 - أخدج : صلاته : أنقص بعض أركانها .

    المعجم: الرائد

  4. أخدجَ
    • أخدجَ يُخدج ، إخداجًا ، فهو مُخْدِج ، والمفعول مُخْدَج ( للمتعدِّي ) :-
      • أخدجَتِ الحامِلُ خدَجت ، ألقت ولدَها قبل أوانه .
      • أخدجَتِ الحامِلُ ولدَها : خدَجته ، ألقته قبل أوانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. خدَّجَ
    • خدَّجَ يُخَدِّج ، تخديجًا ، فهو مُخَدِّج ، والمفعول مُخَدَّج :-
      • خدَّجَتِ الحامِلُ ولدَها خدَجته ، ألقته قبل أوانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. خَدج
    • خدج - يخدج ويخدج ، خداجا ، و خدج تخديجا
      1 - خدج الشيء : نقص . 2 - خدجت الحامل : وضعت ولدها قبل أوانه . 3 - خدجت الحامل : وضعت ولدها ناقص الخلق .

    المعجم: الرائد

  7. خدَجَ 1
    • خدَجَ 1 يَخدُج ويخدِج ، خِداجًا ، فهو خادِج وخَدوج وخادجة :-
      • خدَجَتِ الحامِلُ ألقَتْ ولدَها قبل أوانه ( قبل تمام أيّامه ) :- خدَجتِ المرأةُ / الناقةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خدَجَ 2
    • خدَجَ 2 يخدُج ويخدِج ، خَدْجًا ، فهو خادج وخدوج وخادجة ، والمفعول مَخْدوج وخَديج :-
      • خدَجتِ الحامِلُ ولدَها ألقته قبل أوانه :- خدجتِ الناقةُ / المرأةُ ولدَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إخداج
    • إخداج :-
      1 - مصدر أخدجَ .
      2 - ( طب ) ولادة مصطنعة منذ الشهر السابع والنصف للحمْل بسبب مرض الأمّ أو عيب في حوضها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. خَدوج
    • خَدوج :-
      جمع خدائجُ وخِداج وخُدوج : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خدَجَ 1 وخدَجَ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. خدوج
    • خدوج
      1 - مولود لم يكتمل خلقه ، جمع : خدوج وخداج وخدائج

    المعجم: الرائد

  12. أخْدَجَتِ

    • أخْدَجَتِ الحاملُ : خَدَجَتْ .
      فهي مُخدِجٌ ، ومُخدِجَةٌ .
      والولد مُخْدَجٌ .
      و أخْدَجَتِ الزَّندُ : خَدَجَ .
      و أخْدَجَتِ الشتوَةُ : قل مطرُها .
      و أخْدَجَتِ الشيء : نقصَه .
      قال : أخدج التحية .
      وفي حديث عَليٍّ : حديث شريف لا تُخْدِج التحِيَّةَ //.
      وأخدج الصلاة ، وأخدج أمرَه : لم يُحْكِمْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. خدج
    • خ د ج : خَدَجَتِ الناقة تَخْدِجُ بالكسر خِدَاجا بالكسر فهي خَادِجٌ والولد خَدِيجٌ بوزن قتيل إذا ألقته قبل تمام الأيام وإن كان تام الخلق وفي الحديث { كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خِدَاجٌ } أي نقصان و أخْدَجَتِ الناقة إذا جاءت بولدها ناقص الخلق وإن كانت أيامه تامة فهي مُخْدِجٌ والولد مُخْدَجٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  14. خَدَجَ
    • خَدَجَ خَدَجَ ِ ُ خِدَاجا : نقص .
      و خَدَجَ الحاملُ : ألقت ولدَها قبل تمام أيامه ، وإن كان تامَ الخلْقِ .
      فهي خادِجٌ . والجمع : خَوَادِجُ ، وهي : خَدُوجٌ أيضًا . والجمع : خدائجُ .
      والوَلَدُ مَخدوجٌ ، وخَدُوج ، وخَدِيج ، وخِدْج .
      و خَدَجَ الزَّنْدُ : لم يُخرجْ نارًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خَدْج
    • خَدْج :-
      مصدر خدَجَ 2 .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. خَدَّجَتِ
    • خَدَّجَتِ الحاملُ : خَدَجَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. خدج
    • " خَدَجَتِ الناقةُ وكلُّ ذات ظِلْفٍ وحافِرٍ تَخْدُجُ وتَخدِجُ خِداجاً ، وهي خَدُوجٌ وخادِجٌ ، وخَدَجَتْ وخَدَّجَتْ ، كلاهما : أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام ، وإِن كان تامَّ الخَلْق ؛ قال الحسين بن مطير : لَمَّا لَقِحْنَ لِماءِ الفحْلِ أَعْجَلَها ، وقْتَ النكاحِ ، فلم يُتْمِمْنَ تَخْديجُ وقد يكون الخِداجُ لغير الناقة ؛

      أَنشد ثعلب : يَومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوجا ، وكلَّ أُنْثَى حَمَلَتْ خَدُوجا أَفلا تراه عَمَّ به ؟ وفي الحديث : كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب ، فهي خِداجٌ أَي نُقصانٌ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : كلُّ صَلاةٍ ليست فيها قراءَةٌ ، فهي خِداجٌ أَي ذات خِداجٍ ، وهو النقصان .
      قال : وهذا مذهبهم في الاختصار للكلام كما ، قالوا : عبدُ الله إِقبالٌ وإِدْبارٌ أَي مُقْبِلٌ ومُدْبِرٌ ؛ أَحَلُّوا المصدر محلَّ الفعل .
      ويقال : أَخْدَجَ الرجلُ صلاتَه ، فهو مُخْدِجٌ وهي مُخْدَجَةٌ ، ويقال : أَخْدَجَ فلانٌ أَمره إِذا لم يُحْكِمْه ، وأَنْضَجَ أَمْرَهُ إِذا أَحكمه ، والأَصلُ في ذلك إِخْداجُ الناقةِ ولدَها وإِنضاجُها إِياه .
      الأَصمعي : الخِداجُ النقصان ، وأَصل ذلك من خِداجِ الناقةِ إِذا ولدت ولداً ناقص الخَلْقِ ، أَو لغير تمام .
      وفي حديث الزكاة : في كل ثلاثين بقرةً خَديج أَي ناقصُ الخَلْقِ في الأَصل ؛ يريد تَبِيعٌ كالخَديجِ في صِغَرِ أَعْضائه ونقص قوَّتِه عن الثَنِيِّ والرَّباعِيِّ .
      وخَديجٌ ، فعيل بمعنى مُفْعَل ، أَي مُخْدَجٌ .
      وفي حديث سعد : أَنه أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بِمُخْدَجٍ مقيم أَي ناقصِ الخَلْقِ .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : ولا تُخْدِجِ التَّحِيَّةَ أَي لا تَنْقُصْها .
      قال ابن الأَثير : وإِنما ، قال في الصلاة : فهي خِداجٌ ، أَو يكون قد وصفها بالمصدر نفسه مبالغةً ، كما ، قالوا : فإِنما هي إِقبال وإِدبار .
      والولدُ خَديجٌ .
      وشاةٌ خَدُوجٌ ، وجمعها خُدوجٌ وخِداجٌ وخَدائِجُ .
      وأَخْدَجَتْ ، فهي مَخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ : جاءَت بولدها ناقصَ الخَلْقِ ، وقد تَمَّ وقتُ حملها ، والولد خَدُوجٌ وخِدْجٌ ومُخْدَجٌ ومَخْدُوجٌ وخَديجٌ : ومنه قول عليّ ، رضوان الله عليه ، في ذي الثُّدَيَّةِ : مُخْدَجُ اليد أَي ناقصُ اليد .
      وقيل : إِذا أَلقت الناقة ولدها تامَّ الخَلْق قبلَ وقت النَّتاج ، قيل : أَخْدَجَتْ ، وهي مُخْدِجٌ ؛ فإِن رمته ناقصاً قبل الوقت قيل : خَدَجَتْ ، وهي خادِجٌ ؛ فإِن كان عادةً لها ، فهي مِخْداجٌ فيهما .
      وقوم يجعلون الخِداجَ ما كان دماً ، وبعضهم جعله ما كان أَمْلَطَ ولم يَنْبُت عليه شَعَرٌ ، وحكى ثابتٌ ذلك في الإِنسان .
      وقال أَبو خَيْرةَ : خَدَجَت المرأَةُ ولدَها وأَخْدَجَتْه ، بمعنى واحد ، قال الأَزهري : وذلك إِذا أَلقته وقد استبان خَلْقُه ، قال : ويقال إِذا أَلقته دماً ؛ قد خَدَجَتْ ، وهو خِداجٌ ؛ وإِذا أَلقته قبل أَن ينبتَ شعره قيل : قد غَضَّنَتْ ، وهو الغِضانُ ؛ وأَنشد : فَهُنَّ لا يَحْمِلْنَ إِلاَّ خِدْجا والخِداجُ : الاسم من ذلك .
      قال : وناقة ذاتُ خِداجٍ : تَخْدُجُ وتَخْدِجُ كثيراً .
      وخَدَجَتِ الزَّنْدةُ : لم تُورِ ناراً .
      وفي التهذيب : أَخْدَجَتِ الزَّنْدَةُ .
      وخَديجَةُ : اسْمُ امرأَة .
      وخَدْجِ خَدْجِ : زَجْرٌ للغنم .
      ابن الأَعرابي : أَخْدَجَتِ الشَّتْوَةُ إِذا قلَّ مَطَرُها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: