وصف و معنى و تعريف كلمة خودعا:


خودعا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و دال (د) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح خودعا في معاجم اللغة العربية:



خودعا

جذر [خودع]

  1. خادَعَ : (فعل)
    • خادعَ يخادع ، خِداعًا ومُخادَعةً ، فهو مخادِع ، والمفعول مخادَع
    • خَادَعَ رَفيقَهُ : رَاوَغَهُ، خَدَعَهُ ، أظهر له خلافَ ما يخفيه، وبيَّت له المكروهَ وهو غافل، تملَّقه وأطراه ولاطفه
  2. خادعَ : (فعل)
    • خادعه بكلام معسول
    • خادع العينَ: خدَعها شكّكها فيما ترى
  3. تخادعَ : (فعل)
    • تخادعَ يتخادع ، تخادُعًا ، فهو متخادِع
    • تخادع فلانٌ: تظاهر بأنّه مخدوع
    • تخادع الرَّجلان: خدع كلٌّ منهما صاحِبَه
,
  1. خَدَعَه
    • ـ خَدَعَه ، خَدْعاً وخِدْعاً : خَتَلَه ، وأراد به المكروه من حيثُ لا يَعْلَمُ ، كاخْتَدَعَه فانْخَدَعَ ، والاسم : الخَديعَةُ ، و '' الحربُ خُدْعَةٌ '' وخَدْععَةٌ وخِدْعَةٌ وخُدَعَةٌ ، ورُوِيَ بِهِنّ جَميعاً ، أي : تَنْقَضِي بِخُدْعَةٍ .
      ـ خَدْعَةُ : ماءَةٌ لِغَنِيٍّ ثم لبَنِي عِتْريفٍ ،
      ـ خَدْعَةُ : امرأةٌ ، وناقةٌ .
      ـ خَدَعَ الضَّبُّ في جُحْرِهِ : دَخَلَ ،
      ـ خَدَعَ الرِيقُ : يَبِسَ ،
      ـ خَدَعَ الكريمُ : أمْسَكَ ،
      ـ خَدَعَ الثوبَ : ثَناهُ ،
      ـ خَدَعَ المَطَرُ : قَلَّ ،
      ـ خَدَعَ الأُمورُ : اخْتَلَفَتْ ،
      ـ خَدَعَ الرجُلُ : قَلَّ مالُه ،
      ـ خَدَعَ عَيْنُه : غارَتْ ،
      ـ خَدَعَ عَيْنُ الشمسِ : غابَتْ ،
      ـ خَدَعَ السوقُ : كَسَدَتْ ، كانْخَدَعَ .
      ـ سُوقٌ خادِعَةٌ : مُخْتَلِفَةٌ مُتَلَوِّنَةٌ ،
      ـ خُلُقٌ خادِعٌ : مُتَلَوِّنٌ ،
      ـ بَعيرٌ خادِعٌ : إذا بَرَكَ زالَ عَصَبُه في وظيفِ رِجْلِه ، وبه خُوَيْدِعٌ .
      ـ خَدُوعٌ : الناقةُ تُدِرُّ مَرَّةً القَطْرَ ، وتَرْفَعُ لَبَنَها مَرَّةً ، والطَّريقُ الذي يَبينُ مَرَّةً ويَخْفَى أُخْرَى ، كالخادِعِ ، والكثيرُ الخِداعِ ، كالخُدَعَةِ .
      ـ خُدْعَةُ : مَنْ يَخْدَعُه الناسُ كثيراً .
      ـ خُدَعَةُ : قَبيلَةٌ من تَميمٍ ، وهُم رَبيعةُ بنُ كَعْبٍ ، واسمٌ للدَّهْرِ .
      ـ خَيْدَعُ : من لا يُوثَقُ بِمَوَدَّتِهِ ، والغولُ الخَدَّاعَةُ ، والطَّريقُ المُخالِفُ للقَصْدِ ، والسَّرابُ ، والذِئبُ المُحْتَالُ .
      ـ ضَبٌّ خَدِعٌ : مُراوِغٌ ، وفي المثلِ : '' أخْدَعُ من ضَبٍّ ''.
      ـ أخْدَعُ : عِرْقٌ في المَحْجَمَتَينِ ، وهو شُعْبَةٌ من الوَريدِ ، ج : أخادِعُ .
      ـ مَخْدوعُ : مَنْ قُطِعَ أخْدَعُهُ .
      ـ سِنونَ خَدَّاعَةٌ : قَليلَةُ الزَّكاءِ والرَّيْع .
      ـ خادِعَةُ : البابُ الصَّغيرُ في الكَبيرِ ، والبيتُ في جَوْفِ البيتِ .
      ـ خَدِيعَةُ : طَعَامٌ لهم .
      ـ مِخْدَعٌ ومُخْدَعٌ : الخِزانَةُ .
      ـ أخْدَعَهُ : أوْثَقَهُ إلى الشيءِ ، وحَمَلَهُ على المُخَادَعَةِ .
      ـ مُخَدَّعٌ : المُجَرِّبُ ، وقد خُدِعَ مِراراً .
      ـ تَخْديعُ : ضَرْبٌ لا ينفُذُ ولا يَحِيكُ .
      ـ تَخَادَعَ : أرَى أنَّهُ مَخْدوعٌ ، وليسَ به .
      ـ انْخَدَعَ : رضِيَ بالخَدْع .
      ـ مُخادَعَةُ في الآيةِ الكَريمةِ : إظْهارُ غيرِ ما في النَّفْس ، وذلك أنَّهُم أبطَنوا الكُفْرَ وأظْهَروا الإِيمانَ ، وإذا خادَعوا المؤمنينَ ، فقد خادَعوا اللّهَ ، { وما يُخادعونَ إلا أنْفُسَهُمْ }، أي : ما تَحُلُّ عاقِبَةُ الخِداعِ إلا بِهِم ، وقِراءَةُ مُوَرِّقٍ : { وما يَخَدِّعون } ْ ، على إرادَةِ يَخْتَدِعونَ .
      ـ خادَعَ : تَرَكَ .
      ـ خِدَاعٌ : المَنْعُ والحيلَةُ .
      ـ التَّخَدُّعُ : تَكَلُّفُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أخدع
    • أخدع - إخداعا
      1 - أخدعه : حمله على المخادعة والغش . 2 - أخدع الشيء : كتمه ، أخافه .

    المعجم: الرائد

  3. انخدعَ
    • انخدعَ بـ / انخدعَ في ينخدع ، انخداعًا ، فهو منخدِع ، والمفعول مُنخدَعٌ به :-
      انخدع بمظهره / انخدع في مظهره مُطاوع خدَعَ : خُدِع ، مُوِّه عليه بالباطل :- انخدعتِ الفتاةُ بكلامه المعسول ، - انخدع بمؤهلاته / في مؤهلاته :-
      • انخدعتِ السُّوقُ : كسَدت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِخْدَاعٌ
    • [ خ د ع ]. ( مصدر أَخْدَعَ ). :- إِخْدَاعُ الرَّجُلِ :-: حَمْلهُ على الْمُخَادَعَةِ ...


    المعجم: الغني

  5. أَخْدَعَانِ
    • مُثَنَّى الأخْدَعُ . جمع : أَخَادِعُ .[ خ د ع ].: عِرْقَانِ فِي جَانِبَيِ العُنُقِ قَدْ خَفيَا وَبَطَنا .

    المعجم: الغني

  6. أَخْدَعَانِ
    • أخدعان
      1 - أخدعان ( الـ ) : عرقان في جانبي العنق ، جمع : أخادع . 2 - أخدعان ( الـ ) : « لأقيمن أخدعيك » : كلام يقال للمتكبر ومعناه : « لأذهبن كبرك ».

    المعجم: الرائد

  7. اِنْخِدَاعٌ
    • [ خ د ع ]. ( مصدر اِنْخَدَعَ ). :- اِنْخِداعُ الرَّجُلِ :-: خَدْعُهُ نَتيجَةَ عَدَمِ الْمَعْرِفَةِ . :- رَجُلٌ ساذَجٌ كَثيرُ الانْخِداعِ .

    المعجم: الغني

  8. إِنخَدَع
    • إنخدع - انخداعا
      1 - إنخدع به : انغش . 2 - إنخدع : أرى من نفسه أنه مخدوع . 3 - إنخدع الشيء : اختفى واستتر . 4 - إنخدعت السوق : كسدت ، لم تنفق .

    المعجم: الرائد

  9. انخدع بمظهره / انخدع في مظهره
    • مُطاوع خدَعَ

    المعجم: عربي عامة

  10. انخَدَعَ
    • انخَدَعَ : خُدِعَ .
      و انخَدَعَ أظهر أنه مخدوعٌ وليس به .
      و انخَدَعَ الشيءُ : توارى واستتر .
      يقال : انخدع الضَّبُّ .
      و انخَدَعَ السوقُ كَسَدَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. اِنْخَدَعَ
    • [ خ د ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْخَدَعْتُ ، أَنْخَدِعُ ، مصدر اِنْخِداعٌ .
      1 . :- اِنْخَدَعَ الرَّجُلُ بِالْمَظاهِرِ :- : خُدِعَ وَذَهَبَ ضَحِيَّةَ عَدَمِ الْمَعْرِفَةِ ، اِنْغَشَّ . :- لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ الحَقيقَةَ ، فانْخَدَعَ .
      2 . :- اِنْخَدَعَ الحَيوانُ :-: اِخْتَفَى ، اِسْتَتَرَ ، تَوارَى عَنِ الأَنْظارِ .
      3 . اِنْخَدَعَتِ السُّوقُ :-: كَسَدَتْ .

    المعجم: الغني

  12. أَخْدَعَ
    • [ خ د ع ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَخْدَعَ ، يُخْدِعُ ، مصدر إِخْدَاعٌ .
      1 . :- اِسْتَغَلَّ جَهْلَهُ فَأخْدَعَهُ فِي أُمُورٍ كَثِيرَةٍ :- : حَمَلهُ عَلَى الْمُخَادَعَةِ ، أَيْ حَمَلَهُ عَلَى أنْ يَثِقَ بِتِلْكَ الأُمُورِ ... 2 . :- أَخْدَعَ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ ، أَخْفَاهُ .

    المعجم: الغني

  13. أخدعُ
    • أخدعُ :-
      جمع أخادعُ :
      1 - عِرْق في جانب العنق ، وهما أخدعان
      • سوّى أخدَعه : ترك التكبّر ، تواضع ، - لوَى أخدَعَه : أعرض ، وتكبّر .
      2 - اسم تفضيل من خدَعَ : أكثر زيفًا :- أخدع من ضبٍّ / ثعلب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أخْدَعَهُ
    • أخْدَعَهُ : كَتَمَهُ وأخْفَاهُ .
      و أخْدَعَهُ فلانا : حَمَلَه على المخادَعَة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الأخدَعُ
    • الأخدَعُ : عِرْقٌ في المَحْجَمَتَيْن ، وهو شعبة من حبْل الوريد .
      وفي الحديث : حديث شريف أنه احْتَجَمَ على الأخدَعَيْن والكاهل //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خدع
    • " الخَدْعُ : إظهار خلاف ما تُخْفيه .
      أبو زيد : خَدَعَه يَخْدَعُه خِدْعاً ، بالكسر ، مثل سَحَرَه يَسْحَرُه سِحْراً ؛ قال رؤْية : وقد أُداهِي خِدْعَ مَن تَخَدَّعا وأجاز غيره خَدْعاً ، بالفتح ، وخَدِيعةً وخُدْعةً أَي أَراد به المكروه وختله من حيث لا يعلم .
      وخادَعَه مُخادَعة وخِداعاً وخَدَّعَه واخْتَدَعه : خَدَعه .
      قال الله عز وجل : يُخادِعون اللهَ ؛ جازَ يُفاعِلُ لغير اثنين لأَن هذا المثال يقع كثيراً في اللغة للواحد نحو عاقَبْتُ اللِّصَّ وطارَقْت النعلَ .
      قال الفارسي : قرئَ يُخادِعون الله ويَخْدَعُون الله ؛ قال : والعرب تقول خادَعْت فلاناً إذا كنت تَرُوم خَدْعه وعلى هذا يوجه قوله تعالى : يُخادِعون الله وهو خادِعُهم ؛ معناه أَنهم يُقدِّرون في أَنفسهم أَنهم يَخْدَعون اللهَ ، والله هو الخادع لهم أَي المُجازي لهم جَزاءَ خِداعِهم ؛ قال شمر : روي بيت الراعي : وخادَعَ المَجْدَ أَقْوامٌ ، لهم وَرَقٌ راح العِضاهُ به ، والعِرْقُ مَدْخُو ؟

      ‏ قال : خادَعَ ترك ، ورواه أَبو عمرو : خادَع الحَمْد ، وفسره أَي ترك الحمدَ أَنهم ليسوا من أَهله .
      وقيل في قوله يُخادعون الله : أَي يُخادعون أَولياء الله .
      وخدعته : ظَفِرْت به ؛ وقيل : يخادعون في الآية بمعنى يخدعون بدلالة ما أَنشده أَبو زيد : وخادَعْت المَنِيَّةَ عنكَ سِرّاً أَلا ترى أَن المنيَّة لا يكون منها خداع ؟ وكذلك قوله : وما يخادعون إلاّ أَنفسهم ، يكون على لفظ فاعَل وإن لم يكن الفعل إلاّ من واحد كما كان الأوَّل كذلك ، وإذا كانوا قد استجازُوا لتشاكُلِ الأَلفاظ أَن يُجْزوا على الثاني ما لا يصح في المعنى طلباً للتشاكل ، فأَنْ يَلْزَم ذلك ويُحافَظَ عليه فيما يصح به المعنى أَجْدَرُ نحو قوله : أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحَدٌ علينا ، فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلِينا وفي التنزيل : فمن اعْتَدَى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ؛ والثاني قِصاص ليس بعُدْوان .
      وقيل : الخَدْع والخَدِيعة المصدر ، والخِدْعُ والخِداعُ الاسم ، وقيل الخَدِيعَةُ الاسم .
      ويقال : هو يَتخادَعُ أَي يُري ذلك من نفسه .
      وتَخادَع القومُ : خدَع بعضُهم بعضاً .
      وتخادع وانْخَدَعَ : أَرى أَنه قد خُدع ، وخَدَعْتُه فانْخَدَع .
      ويقال : رجل خَدَّاع وخَدُوعٌ وخُدَعةٌ إِذا كان خَِبّاً .
      والخُدْعةُ : ما تَخْدَعُ به .
      ورجل خُدْعة ، بالتسكين ، إِذا كان يُخْدَع كثيراً ، وخُدَعة : يَخْدَع الناس كثيراً .
      ورجل خَدَّاعٌ وخَدِعٌ ؛ عن اللحياني ، وخَيْدَعٌ وخَدُوعٌ : كثير الخِداعِ ، وكذلك المرأَة بغير هاء ؛ وقوله : بِجِزْعٍ من الوادي قَلِيلٍ أَنِيسُه عَفا ، وتَخَطَّتْه العُيون الخَوادِعُ يعني أَنها تَخْدَع بما تسْتَرِقُه من النظر .
      وفي الحديث : الحَرْبُ خَدْعةٌ وخُدْعةٌ ، والفتح أَفصح ، وخُدَعةٌ مثل هُمَزة .
      قال ثعلب : ورويت عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، خَدْعة ، فمن ، قال خَدْعة فمعناه من خُدِع فيها خَدْعةً فزَلَّت قدَمُه وعَطِبَ فليس لها إِقالة ؛ قال ابن الأَثير : وهو أَفصح الروايات وأَصحها ، ومن ، قال خُدْعةٌ أَراد هي تُخْدَعُ كما يقال رجل لُعْنةٌ يُلْعَن كثيراً ، وإِذا خدَعَ القريقين صاحبه في الحرب فكأَنما خُدعت هي ؛ ومن ، قال خُدَعة أَراد أَنها تَخْدَعُ أَهلها كما ، قال عمرو بن مَعْدِيكرب : الحَرْبُ أَوَّلُ ما تكونُ فَتِيَّةً ، تَسْعَى بِبِزَّتِها لكلِّ جَهُول ورجل مُخَدَّعٌ : خُدِع في الحَرْب مرة بعد مرة حتى حَذِقَ وصار مُجَرَّباً ، والمُخَدَّعُ أَيضاً : المُجَرِّبُ للأُمور ؛ قال أَبو ذؤَيب : فتَنازَلا وتواقَفَتْ خَيْلاهما ، وكِلاهُما بَطَلُ اللِّقاء مُخَدَّعُ ابن شميل : رجل مُخَدَّع أَي مُجَرَّس صاحب دَهاء ومَكر ، وقد خُدِع ؛

      وأَنشد : ‏ أُبايِعُ بَيْعاً من أَرِيبٍ مُخَدَّع وإِنه لذو خُدْعةٍ وذو خُدُعات أَي ذو تجريب للأُمور .
      وبعير به خادِعٌ وخالِعٌ : وهو أَن يزول عصَبُه في وَظِيف رجله إِذا برَك ، وبه خُوَيْدِعٌ وخُوَيْلِعٌ ، والخادِعُ أَقل من الخالع .
      والخَيْدع : الذي لا يوثَق بمودَّته .
      والخيْدَعُ : السَّراب لذلك ، وغُولٌ خَيْدَعٌ منه ، وطريق خَيْدَع وخادع : جائر مخالف للقصد لا يُفْطَن له ؛ قال الطرمَّاح : خادِعةُ المَسْلَكِ أَرْصادُها ، تُمْسِي وُكُوناً فوقَ آرامِها وطريقٌ خَدُوع : تَبِين مرة وتَخْفَى أُخرى ؛ قال الشاعر يصف الطريق : ومُسْتَكْرَه من دارِسِ الدَّعْس داثِرٍ ، إِذا غَفَلَتْ عنه العُيونُ خَدُوع والخَدُوع من النوق : التي تَدِرُّ مرة وترفع لبنها مرة .
      وماء خادِعٌ : لا يُهْتَدَى له .
      وخَدَعْتُ الشيءَ وأَخْدَعْته : كتمته وأَخْفَيْته .
      والخَدْع : إِخفاءُ الشيء ، وبه سمي المِخْدَعُ ، وهو البيت الصغير الذي يكون داخل البيت الكبير ، وتضم ميمه وتفتح .
      والمِخدع : الخِزانة .
      والمُخْدَع : ما تحت الجائز الذي يوضع على العرش ، والعرشُ : الحائطُ يُبْنَى بين حائطي البيت لا يبلغ به أَقْصاه ، ثم يوضع الجائز من طَرف العَرْش الداخل إِلى أَقْصى البيت ويُسْقف به ؛ قال سيبويه : لم يأْت مُفْعل اسماً إِلا المُخْدَع وما سواه صفة .
      والمَخْدَع والمِخْدَع : لغة في المُخْدع ، قال : وأَصله الضم إِلا أَنهم كسروه اسْتِثقالاً ، وحكى الفتح أَبو سليمان الغَنَويّ ، واختلف في الفتح والكسر القَنانيّ وأَبو شَنْبَل ، ففتح أَحدُهما وكسر الآخر ؛ وبيت الأَخطل : صَهْباء قد كَلِفَتْ من طُول ما حُبِستْ في مخْدَعٍ ، بين جَنَّاتٍ وأَنهارِ يروى بالوجوه الثلاثة .
      والخِداعُ : المَنْع .
      والخِداعُ : الحِيلة .
      وخدَع الضَّبُّ يخْدَع خَدْعاً وانْخَدع : اسْتَرْوَح رِيحَ الإِنسانِ فدَخل في جُحْره لئلاّ يُحْتَرَشَ ، وقال أَبو العَمَيْثل : خدَع الضبُّ إِذا دخل في وِجاره مُلتوياً ، وكذلك الظبيُ في كِناسه ، وهو في الضبّ أَكثر .
      قال الفارسي :، قال أَبو زيد وقالوا إِنك لأَخْدَع من ضَبّ حَرَشْتَه ، ومعنى الحَرْش أَن يَمسح الرجلُ على فم جُحْر الضب يتسمَّع الصوت فربما أَقبل وهو يرى أَن ذلك حية ، وربما أَرْوَحَ ريح الإِنسان فخَدَعَ في جُحره ولم يخرج ؛

      وأَنشد الفارسي : ومُحْتَرِشٍ ضَبَّ العَداوةِ منهمُ ، بحُلْوِ الخَلا ، حَرْشَ الضِّبابِ الخَوادِع حُلْوُ الخَلا : حُلْوُ الكلامِ .
      وضب خَدِعٌ أَي مُراوِغٌ .
      وفي المثل : أَخْدَعُ من ضب حَرَشْتَه ، وهو من قولك : خَدَعَ مني فلان إِذا توارى ولم يَظْهَر .
      وقال ابن الأَعرابي : يقال أَخْدَعُ من ضب إِذا كان لا يُقدر عليه ، من الخَدْع ؛ قال ومثله : جعل المَخادِعَ للخِداعِ يُعِدُّها ، مما تُطِيفُ ببابِه الطُّلاَّبُ والعرب تقول : إِنه لضَبُّ كَلَدةٍ لا يُدْرَك حَفْراً ولا يُؤخَذُ مُذَنِّباً ؛ الكَلَدةُ : المكانُ الصُّلْب الذي لا يَعمل فيه المِحْفار ؛ يضرب للرجل الدَّاهيةِ الذي لا يُدْرك ما عنده .
      وخدَع الثعلبُ إِذا أَخذ في الرَّوَغانِ .
      وخدَع الشيءُ خَدْعاً : فسَد .
      وخدَع الرِّيقُ خَدْعاً : نقَص ، وإِذا نقَص خَثُرَ ، وإِذا خثر أَنْتَنَ ؛ قال سويد بن أَبي كاهل يصف ثغْر امرأَة : أَبْيَضُ اللَّوْنِ لَذِيذٌ طَعْمُه ، طيِّبُ الرِّيقِ ، إِذا الرِّيقُ خَدَعْ لأَنه يَغْلُظ وقت السَّحَر فيَيْبَس ويُنْتِنُ .
      ابن الأَعرابي : خدَعَ الريقُ أَي فسَد .
      والخادِعُ : الفاسد من الطعام وغيره .
      قال أَبو بكر : فتأْويل قوله : يخادعون الله وهو خادِعُهم ، يُفسدون ما يُظهرون من الإِيمان بما يُضمرون من الكفر كما أَفسد اللهُ نِعمَهم بأَن أَصدرهم إِلى عذاب النار .
      قال ابن الأَعرابي : الخَدْعُ منع الحقّ ، والخَتْمُ مَنْع القلب من الإِيمان .
      وخدَعَ الرجلُ : أَعطى ثم أَمسك .
      يقال : كان فلان يُعطي ثم خدَع أَي أَمسَك ومنَعَ .
      وخدَع الزمانُ خَدْعاً : قَلَّ مطَرُه .
      وفي الحديث : رَفَع رجل إِلى عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، ما أَهَمَّه من قَحْطِ المطر فقال : قَحَط السَّحابُ وخَدَعتِ الضِّبابُ وجاعتِ الأَعْراب ؛ خدَعَت أَي اسْتَترتْ وتَغَيَّبَتْ في جِحرَتها .
      قال الفارسي : وأَما قوله في الحديث : إِنَّ قبْل الدَّجّال سِنِينَ خَدَّاعةً ، فيرون أَنّ معناه ناقصة الزكاة قليلة المطر ، وقيل : قليلة الزَّكاء والرَّيْع من قولهم خدَعَ الزمانُ قلّ مطره ؛

      وأَنشد الفارسي : وأَصبحَ الدهْرُ ذو العلاَّتِ قد خَدَعا وهذا التفسير أَقرب إِلى قول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله : سِنين خدَّاعة ، يريد التي يَقِلُّ فيها الغيْث ويَعُمُّ بها المَحْلُ .
      وقال ابن الأَثير في قوله : يكون قبل الساعة سِنُون خدَّاعة أَي تكثر فيها الأَمطار ويقل الرَّيْع ، فذلك خِداعُها لأَنها تُطمِعُهم في الخِصْب بالمطر ثم تُخْلِف ، وقيل : الخَدَّاعة القليلة المطر من خَدَع الريقُ إِذا جَفَّ .
      وقال شمر : السِّنون الخَوادِعُ القليلة الخير الفواسدُ .
      ودينار خادِعٌ أَي ناقصٌ .
      وخدَع خيرُ الرجل : قلّ .
      وخدع الرجلُ : قلّ مالُه .
      وخدَع الرجلُ خَدْعاً : تخلَّق بغير خُلُقِه .
      وخُلُقٌ خادِعٌ أَي مُتلوِّن .
      وخلُق فلان خادِعٌ إِذا تَخَلَّق بغير خُلُقه .
      وفلان خادِعُ الرأْي إِذا كان مُتلوِّناً لا يثبُت على رأْي واحد .
      وخدَع الدهْر إِذا تلوَّن .
      وخدَعتِ العينُ خَدْعاً : لم تَنم .
      وما خَدَعتْ بعَيْنه نَعْسةٌ تَخْدَعُ أَي ما مَرَّت بها ؛ قال المُمَزّق العَبْدي : أَرِقْتُ ، فلم تَخْدَعْ بعَيْنَيَّ نَعْسَةٌ ، ومَنْ يَلْقَ ما لاقَيْتُ لا بُدَّ يَأْرَقُ أَي لم تدخل بعَيْنيَّ نعْسة ، وأَراد ومن يلق ما لاقيت يأْرَقُ لا بدّ أَي لا بدّ له من الأَرَقِ .
      وخدَعَت عينُ الرجل : غارَتْ ؛ هذه عن اللحياني .
      وخَدَعَتِ السُّوقُ خَدْعاً وانخدعت : كسَدَت ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      وكلُّ كاسدٍ خادِعٌ .
      وخادَعْتُه : كاسَدْتُه .
      وخدَعتِ السوقُ : قامت فكأَنه ضِدّه .
      ويقال : سُوقهم خادِعةٌ أَي مختلفة مُتلوِّنة .
      قال أَبو الدينار في حديثه : السوق خادعةٌ أَي كاسدة .
      قال : ويقال السوق خادعة إِذا لم يُقدر على الشيء إِلا بغَلاء .
      قال الفراء : بنو أَسد يقولون إِنَّ السعْر لمُخادِع ، وقد خدَع إِذا ارتفع وغَلا .
      والخَدْعُ : حَبْس الماشِية والدوابّ على غير مَرْعًى ولا عَلَفٍ ؛ عن كراع .
      ورجُل مُخدَّع : خُدِع مراراً ؛ وقيل في قول الشاعر : سَمْح اليَمِين ، إِذا أَرَدْتَ يَمِينَه ، بسَفارةِ السُّفَراء غَيْر مُخَدَّعِ أَراد غير مَخْدُوع ، وقد روى جِدّ مُخَدَّع أَي أَنه مُجَرَّب ، والأَكثر في مثل هذا أَن يكون بعد صفة من لفظ المضاف إِليه كقولهم أَنت عالِمٌ جِدُّ عالم .
      والأَخْدَعُ : عِرْق في موضع المِحْجَمتين وهما أَخدعان .
      والأَخْدَعانِ : عِرْقان خَفِيّانِ في موضع الحِجامة من العُنق ، وربما وقعت الشَّرْطةُ على أَحدهما فيَنْزِفُ صاحبه لأَن الأَخْدَع شُعْبَةٌ مِنَ الوَرِيد .
      وفي الحديث : أَنه احْتَجَمَ على الأَخْدَعَين والكاهِل ؛ الأَخدعانِ : عرقان في جَانِبَي العُنق قد خَفِيا وبَطَنا ، والأَخادِعُ الجمع ؛ وقال اللحياني : هما عِرقان في الرقبة ، وقيل : الأَخدعانِ الوَدَجانِ .
      ورجل مَخْدُوع : قُطِع أَخْدَعُه .
      ورجلٌ شديدُ الأَخْدَع أَي شديدُ موضع الأَخدع ، وقيل : شديد الأَخْدعِ ، وكذلك شديدُ الأَبْهَر .
      وأَمّا قولهم عن الفَرس : إِنه لشَديد النَّسا فيراد بذلك النَّسا نفسُه لأَنَّ النَّسا إِذا كان قصيراً كان أَشدَّ للرِّجْل ، وإِذا كان طويلاً اسْترخَت الرّجْل .
      ورجل شديد الأَخْدَع : مُمتنِع أَبِيّ ، ولَيِّنُ الأَخْدَعِ : بخلاف ذلك .
      وخَدَعَه يَخْدَعُه خَدْعاً : قطع أَخْدَعَيْه ، وهو مَخْدُوعٌ .
      وخَدَعَ ثوبَه خَدْعاً وخُدْعاً : ثناه ؛ هذه عن اللحياني .
      والخُدْعةُ : قبيلة من تَمِيم .
      قال ابن الأَعرابي : الخُدَعةُ رَبيعة بن كَعْب بن زيدِ مَناةَ بن تميم ؛

      وأَنشد غيره في هذه القبيلة من تميم : أَذُودُ عن حَوْضِه ويَدْفَعُنِي ؛ يا قَوْمِ ، مَن عاذِرِي مِنَ الخُدَعَهْ ؟ وخَدْعةُ : اسم رجل ، وقيل : اسم ناقة كان نَسَب بها ذلك الرجل ؛ عنه أَيضاً ؛

      وأَنشد : أَسِير بِشَكْوَتِي وأَحُلُّ وحْدِي ، وأَرْفَعُ ذِكْرَ خَدْعةَ في السَّماع ؟

      ‏ قال : وإِنما سمي الرجل خَدْعةَ بها ، وذلك لإِكثاره من ذكرها وإِشادَته بها .
      قال ابن بري ، رحمه الله : أَهمل الجوهري في هذا الفصل الخَيْدَعَ ، وهو السِّنَّوْرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: