وصف و معنى و تعريف كلمة خوذاتك:


خوذاتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و ذال (ذ) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح خوذاتك في معاجم اللغة العربية:



خوذاتك

جذر [خوذ]



معنى خوذاتك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تخوَّذَ يتخوَّذ، تخوُّذًا، فهو مُتخوِّذ • تخوَّذ الجنديُّ قبل دخولِه المعركة: لبس الخُوذة "تخوَّذ سائق الدرّاجة البخارية".


معجم اللغة العربية المعاصرة
خُوذة [مفرد]: ج خُوذات وخُوَذ: غطاء معدنيّ للرَّأس، يضعه الجندي ونحوه على رأسه وقايةً له "لبس الجنود خوذاتهم اتقاءً للضربات- وضع سائق الدراجة البخارية الخوذة على رأسِه". • مقدِّمةُ الخُوذة: مظلَّة أماميَّة مصمَّمة لحماية العينين والأنف والجبهة ويمكن رفعها وإنزالُها.
المعجم الوسيط
عنه مُخَاوَذَة، وخِوَاذاً: تنحَّى. وـ فلاناً إلى الشيء: خالَفَه إليه. وـ الحُمَّى فلاناً: أخذته ثم انقطعت عنه ثم عاودته. ويقال: ( خاوِذوا وِرْدَكمْ تُرَوُّوا نَعَمَكُم ): ومعناه أن يُورِدَ فَريقٌ نَعَمَه يوماً والآخر يوماً بَعْدَه. ويقال: فلان يخاوذنا بالزيارة: يَتعهَّدُنا بها.( تَخاوَذُوه ): تَعَاهَدوه.( تَخَوَّذَهُ ): تعَهَّده.( الخُوذَانُ ): يقال: فلان مِن خُوذَان القَوْم: رُذالهم وخَامِلِهم. وذهب في خُوذان الخامِل، إذا أُخِّر عن أهل الفضل.( الخُوذَةُ ): المِغْفَرُ يُجعَل على الرأس. ( مع ). ( ج ) خُوَذ.


الصحاح في اللغة
المُخاوَذَةُ: المخالفةُ إلى الشيء. يقال: بنو فلانٍ خاوَذُونا إلى الماء. وخِواذُ الحُمَّى: أن تأتيَ لوقتٍ غيرِ معلوم.
تاج العروس



نَسْعِيَّةٌ ذَاتُ خِنْذِيذٍ يُجَاوِبُها ... نِسْعٌ لَهَا بِعِضَاهِ الأَرْضِ تَهْزِيزُ خِنْذِيذٌ : فَرَسُ عُقْفَانَ الضِّبَابِيِّ لجَوْدَتِه . وخَنْذَي الرَّجُلُ وخنظَى وعَنْظَى وحَنْظَى : خَرَجَ إِلى البَذَاءِ والشَّتْمِ والشَّرِّوسَلاَطَةِ اللسانِ وَذكَرَه الجوهَرِيُّ في المُعْتَلِّ وذكر خَنْظَى في الظَّاءِ وذكر أَنَّ الأَلف للإلْحَاق وهُمَا من بابٍ واحِدٍ وفي بعض النُّسخ : من وَادٍ واحِدٍ أَي فلاصوابِ إمّا ذِكْرُهما معاً في المعتَلِّ أَو حيثُ ذكَر خَنْظى في الظاءِ فكان الصوابُ ذِكْرَ خَنذَي هنا في الذال فهو كالترجيح بلا مُرَجِّح . خَنْذَي وتَخَنْذَذَ وتَخَنْذَي : صَارَ خَلِيعاً ما جِناً أو صار فَاتِكاً شُجاعاً . ومما يستدرك عليه : خَنَاذِيذُ الغَيْمِ وهي أَطراف منه مُشْرِفَةٌ شاخِصَةٌ مُشَبَّهَةٌ بشمَارِيخِ النِّقابَ الجِبَالِ الطّوالِ المُشرِفَة فهو مَجازٌ . وخَنَاذِي الجَبَلِ : خَنَاذِيذُه عن الصاغانيّ خ و ذ

الخُوذَةُ بالضَّمّ : الْمِغْفَرُ ج خُوَذٌ كغُرَفٍ فارِسيُّ مُعرَّب ومن سجعات الحَرِيرِيّ وايمُ الله إنه لمن أَيْمَنِ العُوَذ وأغْنَى لَكُم مِن لابِسي الخُوَذ . والمُخاوَذَةُ المُخَالَفَة خَاوَذَه مُخَاوَذَةً وخِوَاذاً : خالَفَه كذا في المحكم وقال : المُخَاوَذَةُ والخِوَاذِ : الِفرَاقُ وأَنشد :

" إذَا النَّوَى تَدْنُو مِنَ الخِواذِ المُخاوَذَة : المُوَافَقَةُ يقال : خَاوَذَهُ مُخَاوَذَةً : فَعَل كفِعْلِه كذا في التهذيب وهو قولُ الأُمَوِيّ وأنكره شَمِرٌ بهذا المعنَى فهو ضِدٌّ . والتَّخَاوُذُ : التَّعَاهُدُ كذا في نوادِرِ الشُّعَرَاءِ . والتَّخَوُّذُ : التَّعَهُّد يقال : فلانٌ يَتَخَوَّذُنَا بالزِّيارَةِ أَي يَتَعَهَّدُنَا بها . هُمْ من خُوذَان النَّاسِ بالضّم وهَلاَئِثِهم وقَزَمَهِم وخَدَمهم وخَدَمهم بمعنىً واحِدٍ قال ابنُ أَحمر :

إذَا سَبَّنَا مِنْهُمْ دَعِىٌّ لأُمِّهِ ... خَلِيلانِ مِنْ خُوذَانَ قِنّ مُوَلَّدُ وفي المحكم : هو من خُوذَانِهم أي من خُشَارِهِم وخَمَّانهم . قال شَمِرٌ : المُخَاوَذَةُ والخِوَاذُ : الفِرَاقُ . وخِوَاذُ الحُمَّى بالكَسْر : أنْ تأْتي الِوَقْت غَيْرِ مَعْلُومٍ وقال ابْنُ سيده : وخَاوَذَتْه الحُمَّى خِوَاذاً إذا أخذَتْه ثُمّ انقطعتْ عنه ثُمّ عاوَدَتْه . وقيل مُخَاوَذتُها إيَّاه : تَعَهُّدُها لَه قال الأزهريُّ : ونَزَل حَيَّانِ على ماءٍ عَضُوضٍ لا يُرْوِي نَعَمَهما في يَوْم فسمعْتُ بَعْضَهم يَقول : خَاوِذُوا وِرْدَكُمُ تُرْوُوا نَعَمَكُمْ . أَي يُورِد فَرِيقٌ يوماً والآخرُ يوماً بَعْدَه وإذا فَعَلُوه شَرِب كُلُّ مالٍ غبَّا لأنَّ المالَيْنِ إذا اجتمعَتْ على الماءِ نُزِحَ فلم يُرْوِهما وصَدَرُوا عن غَيْر رِيٍّ فهذا معَني الخِوَاذِ عندهم كذا في التهذيب . وأمْرٌ خَائِذٌ لائِذٌ : مُعْوِز كَمُخَاوِذٍ مُلاَوِذٍ . كذا في نَوَادِر الأعرابِ . يقال : ذَهَبَ فلانٌ في خَوْذَانِ الخَامِلِ بالفتح إذا أُخِّرَ عَنْ أهْلِ الفَضْلِ وأنشد قول ابْن أحمر المقدّم ذِكْرُه كذا في التهذيب . وخَاوَذَ : عنه تَنَحَّى

فصل الداءالمهملة مع الذال المعجمة

لسان العرب
المُخاوَذَةُ المخالفة إِلى الشيء خَاوَذَهُ خِوَاذاً ومخاوذة خالفه يقال بنو فلان خاوذونا إِلى الماء أَي خالفونا إِليه الأُمَوِيُّ خاوَذْته مُخَاوَذَة فعلت مثل فعله وأَنكر شمر خاوذت بهذا المعنى وذكر أَن المُخاوَذَة والخِواذ الفِراقُ وأَنشد إِذا النَّوَى تَدْنُو عن الخِوَاذِ وخَاوَذَتْه الحُمَّى خِوَاذاً أَخذته ثم انقطعت عنه ثم عاودته عن ابن الأَعرابي وقيل مخاوذتها إِياه تعهدها له وقيل خِواذُ الحمى

أَن تأْتي لوقت غير معلوم الفراء الحمى تُخَاوذه إِذا حم في الأَيام وفلان يُخَاوِذُنا بالزيارة أَي يتعهدنا بالزيارة قال أَبو منصور وسماعي من العرب في الخِواذِ أَن حِلَّتَين نزلتا على ماء عضوض لا يروي نَعَمَهُما في يوم واحد فسمعت بعضهم يقول لبعض خَاوِذُوا وِرْدَكم ترووا نَعَمَكمْ ومعناه أَن يورد فريق نَعَمَه يوماً ونَعَم الآخرين في الرعي فإِذا كان اليوم الثاني أَورد الآخرون نعمهم فإِذا فعلوا ذلك شرب كلُّ مال غِبّاً لأَنَّ المالين إِذا اجتمعا على الماء نزح فلم يرووا وكان صَدَرُهم عن غيرِ رِيّ فهذا معنى الخِوَاذِ عندهم وهو من خُوذَانِهم عن ابن الأَعرابي أَي من خُشارِهم وخَمَّانهم ويقال ذهب فلان في خُوذانِ الخامل إِذا أُخر عن أَهل الفضل قال ابن أَحمر إِذا سَبَّنَا منهم دَعِيٌّ لأُمِّهِ خليلانِ من خُوذَانَ قِنٌّ مُوَلَّدُ وفي النوادر أَمر خائذ لائذ وأَمر مُخَاوِذٌ مُلاوِذٌ إِذا كان مُعْوِزاً وخَاوَذَ عنه إِذا تنحى قال أَبو وجزة وخاوذ عنه فلم يعانها ( * كذا بالأصل )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: