المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: مصطلحات فقهية
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
نَسْعِيَّةٌ ذَاتُ خِنْذِيذٍ يُجَاوِبُها ... نِسْعٌ لَهَا بِعِضَاهِ الأَرْضِ تَهْزِيزُ خِنْذِيذٌ : فَرَسُ عُقْفَانَ الضِّبَابِيِّ لجَوْدَتِه . وخَنْذَي الرَّجُلُ وخنظَى وعَنْظَى وحَنْظَى : خَرَجَ إِلى البَذَاءِ والشَّتْمِ والشَّرِّوسَلاَطَةِ اللسانِ وَذكَرَه الجوهَرِيُّ في المُعْتَلِّ وذكر خَنْظَى في الظَّاءِ وذكر أَنَّ الأَلف للإلْحَاق وهُمَا من بابٍ واحِدٍ وفي بعض النُّسخ : من وَادٍ واحِدٍ أَي فلاصوابِ إمّا ذِكْرُهما معاً في المعتَلِّ أَو حيثُ ذكَر خَنْظى في الظاءِ فكان الصوابُ ذِكْرَ خَنذَي هنا في الذال فهو كالترجيح بلا مُرَجِّح . خَنْذَي وتَخَنْذَذَ وتَخَنْذَي : صَارَ خَلِيعاً ما جِناً أو صار فَاتِكاً شُجاعاً . ومما يستدرك عليه : خَنَاذِيذُ الغَيْمِ وهي أَطراف منه مُشْرِفَةٌ شاخِصَةٌ مُشَبَّهَةٌ بشمَارِيخِ النِّقابَ الجِبَالِ الطّوالِ المُشرِفَة فهو مَجازٌ . وخَنَاذِي الجَبَلِ : خَنَاذِيذُه عن الصاغانيّ خ و ذ
الخُوذَةُ بالضَّمّ : الْمِغْفَرُ ج خُوَذٌ كغُرَفٍ فارِسيُّ مُعرَّب ومن سجعات الحَرِيرِيّ وايمُ الله إنه لمن أَيْمَنِ العُوَذ وأغْنَى لَكُم مِن لابِسي الخُوَذ . والمُخاوَذَةُ المُخَالَفَة خَاوَذَه مُخَاوَذَةً وخِوَاذاً : خالَفَه كذا في المحكم وقال : المُخَاوَذَةُ والخِوَاذِ : الِفرَاقُ وأَنشد :
" إذَا النَّوَى تَدْنُو مِنَ الخِواذِ المُخاوَذَة : المُوَافَقَةُ يقال : خَاوَذَهُ مُخَاوَذَةً : فَعَل كفِعْلِه كذا في التهذيب وهو قولُ الأُمَوِيّ وأنكره شَمِرٌ بهذا المعنَى فهو ضِدٌّ . والتَّخَاوُذُ : التَّعَاهُدُ كذا في نوادِرِ الشُّعَرَاءِ . والتَّخَوُّذُ : التَّعَهُّد يقال : فلانٌ يَتَخَوَّذُنَا بالزِّيارَةِ أَي يَتَعَهَّدُنَا بها . هُمْ من خُوذَان النَّاسِ بالضّم وهَلاَئِثِهم وقَزَمَهِم وخَدَمهم وخَدَمهم بمعنىً واحِدٍ قال ابنُ أَحمر :
إذَا سَبَّنَا مِنْهُمْ دَعِىٌّ لأُمِّهِ ... خَلِيلانِ مِنْ خُوذَانَ قِنّ مُوَلَّدُ وفي المحكم : هو من خُوذَانِهم أي من خُشَارِهِم وخَمَّانهم . قال شَمِرٌ : المُخَاوَذَةُ والخِوَاذُ : الفِرَاقُ . وخِوَاذُ الحُمَّى بالكَسْر : أنْ تأْتي الِوَقْت غَيْرِ مَعْلُومٍ وقال ابْنُ سيده : وخَاوَذَتْه الحُمَّى خِوَاذاً إذا أخذَتْه ثُمّ انقطعتْ عنه ثُمّ عاوَدَتْه . وقيل مُخَاوَذتُها إيَّاه : تَعَهُّدُها لَه قال الأزهريُّ : ونَزَل حَيَّانِ على ماءٍ عَضُوضٍ لا يُرْوِي نَعَمَهما في يَوْم فسمعْتُ بَعْضَهم يَقول : خَاوِذُوا وِرْدَكُمُ تُرْوُوا نَعَمَكُمْ . أَي يُورِد فَرِيقٌ يوماً والآخرُ يوماً بَعْدَه وإذا فَعَلُوه شَرِب كُلُّ مالٍ غبَّا لأنَّ المالَيْنِ إذا اجتمعَتْ على الماءِ نُزِحَ فلم يُرْوِهما وصَدَرُوا عن غَيْر رِيٍّ فهذا معَني الخِوَاذِ عندهم كذا في التهذيب . وأمْرٌ خَائِذٌ لائِذٌ : مُعْوِز كَمُخَاوِذٍ مُلاَوِذٍ . كذا في نَوَادِر الأعرابِ . يقال : ذَهَبَ فلانٌ في خَوْذَانِ الخَامِلِ بالفتح إذا أُخِّرَ عَنْ أهْلِ الفَضْلِ وأنشد قول ابْن أحمر المقدّم ذِكْرُه كذا في التهذيب . وخَاوَذَ : عنه تَنَحَّى
فصل الداءالمهملة مع الذال المعجمة