وصف و معنى و تعريف كلمة خورسان:


خورسان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و راء (ر) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح خورسان في معاجم اللغة العربية:



خورسان

جذر [خورس]

  1. تَخارَسَ : (فعل)
    • تخارسَ يتخارس ، تخارُسًا ، فهو متخارِس
    • تَخارَسَ : ادَّعَى الخَرَسَ وليس به
  2. خارَصين : (اسم)
    • الخارَصِين : فِلِزّ كالقصدير يستعان به على تفَاعُل الموادِّ الكيميائيّة وغيرها ويعرف كذلك باسم الزّنك
,
  1. خورس
    • خورس - و خورص
      1- خورس : جوق المرتلين في الكنيسة. 2- خورس : مكان جوق المرتلين في الكنيسة

    المعجم: الرائد

,
  1. خَرْسُ

    • ـ خَرْسُ وخِرْسُ : الدَّنُّ ، ج : خُرُوسٌ ، وبائِعُه : خَرَّاسُ ،
      ـ خُرْسُ : طَعامُ الوِلاَدَةِ ،
      ـ خُرْسَةُ : طَعامُ النُّفَساءِ نَفْسِها .
      ـ خَرُوسُ : البِكْرُ في أوَّلِ حَمْلِها ، والتي يُعْمَلُ لها الخُرْسَةُ ، والقَليلَةُ الدَّرِّ .
      ـ خَرِسَ : شَرِبَ بالخَرْسِ .
      ـ صارَ أَخْرَسَ ، بَيِّنَ الخَرَسِ من خُرْسٍ وخُرْسانٍ : مُنْعَقِدَ اللِّسانِ عن الكَلامِ . وأخْرَسَهُ اللهُ تعالى .
      ـ أُخَيْرِسُ : سَيْفُ الحَارِثِ بنِ هِشامٍ ، رضي الله عنه .
      ـ كَتيبَةٌ خَرْساءُ : لا يُسْمَعُ لها صَوتٌ ، لوقارِهِمْ في الحَرْبِ ، أو صَمَتَتْ من كثْرَةِ الدُّرُوعِ ، ليسَ لها قَعاقِعُ .
      ـ لَبَنٌ أخْرَسُ : خاثِرٌ لا صَوْتَ له في الإِناءِ .
      ـ عَلَمٌ أَخْرَسُ : لم يُسْمَعْ فيه صوتُ صَدىً ، يَعْني أعْلامَ الطريقِ .
      ـ خَرْساءُ : الداهِيَةُ ، والسَّحابَةُ ليس فيها رَعْدٌ ولا بَرْقٌ .
      ـ رجُلٌ خَرِسٌ : لا ينامُ بالليلِ .
      ـ خُرْسَى : التي لا تَرْغُو من الإِبِلِ .
      ـ خُراسانُ : بِلادٌ . والنِّسبَةُ : خُراسانيٌّ وخُراسِنِيٌّ وخُرَسَنِيٌّ وخُرْسِيٌّ وخُراسِيٌّ .
      ـ خَرَّسَ على المَرْأَةِ تَخْريساً : أطْعَمَ في وِلادَتِهَا .
      ـ تَخَرَّسَتْ هي : اتَّخَذَتْهُ لِنَفْسِهَا ، ومنه : ‘‘ تَخَرَّسِي يا نَفْسُ لا مُخَرِّسَةَ لَكِ ’‘: قالَتْهُ امرأةٌ وَلَدَتْ ، ولم يكنْ لها من يَهْتَمُّ لها ، يُضْرَبُ في اعْتِنَاءِ المَرْءِ بِنَفْسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انخرسَ
    • انخرسَ ينخرس ، انخراسًا ، فهو مُنخرِس :-
      انخرسَ فلانٌ خرِس ، انعقد لسانُه عن الكلام لعيٍّ أو غيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَخْرَسَتِ
    • اسْتَخْرَسَتِ الأرضُ : لم تَصْلُح للزراعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. انخرس فلان


    • خرِس ، انعقد لسانُه عن الكلام لعيٍّ أو غيره .

    المعجم: عربي عامة

  5. إِخْرَاسٌ
    • [ خ ر س ]. ( مصدر أخْرسَ ). :- إِخْرَاسُ الرَّجُلِ :-: إِصَابَتُهُ بِالبُكْمِ ، إِسْكاتُهُ .

    المعجم: الغني

  6. أخرَس
    • أخرس - إخراسا
      1 - أخرسه : أصابه بالخرس . 2 - أخرست الأرض : لم تصلح للزراعة

    المعجم: الرائد

  7. أخرسَ
    • أخرسَ يُخرس ، إخراسًا ، فهو مخرِس ، والمفعول مخرَس :-
      • أخرسه اللهُ أصابه بالخَرَس .
      أخرس خصمَه : أسكته :- أخرسه بالحجّة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الخَرْسُ
    • الخَرْسُ : الدَّنُّ .
      ويقال : سَمِن حتَّى صَار كالخَرْسِ . والجمع : خُرُوسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخُرْسُ
    • الخُرْسُ : الخِراسُ . والجمع : أَخْرَاسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخِرْسُ
    • الخِرْسُ : الخَرْسُ .
      و الخِرْسُ الأرضُ لا تصلح للزِّراعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخرس
    • أصوات الجيوش الخافتة

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الخرس
    • صوت الإبل دون الرغاء

    المعجم: معجم الاصوات

  13. خرس
    • " الخَرَسُ : ذهاب الكلام عِيّاً أَو خِلْقَةً ، خَرِسَ خَرَساً وهو أَخْرَسُ .
      والخَرَسُ ، بالتحريك : المصدر ، وأَخْرَسَه اللَّه .
      وجمل أَخْرَسُ : لا ثَقب لشِقْشِقَتِه يَخْرُج منه هَدِيرُه فهو يُردِّدُه فيها ، وهو يُستحب إِرسالُه في الشَّوْلِ لأَنه أَكثر ما يكون مِئْناثاً .
      وعَلَم أَخْرَسُ : لا يسمع في الجبل له صَدًى ، يعني العَلَم الذي يهتدى به ؛ قال الأَزهري وسمعت العرب تنشد : وأَيْرَمٌ أَخْرَسُ فوق عَنْزِ والأَيْرَمُ : العَلَم فوق القارَةُ يُهْتَدى به .
      والأَحْرَس : القديم (* قوله « والأحرس القديم إلخ » كذا بالأصل ولعل هنا سقطاً وكأَنه ، قال ويروى الأحرس بالحاء المهملة وهو إلخ وقد تقدم الاستشهاد بالبيت على ذلك في ح ر س وليس الخرس بالمعجمة من معاني الدهر أَصلاً .) العادي مأْخوذ من الحَرْس ، وهو الدهْرُ .
      والعنز : القارة السوداء ؛ قال وأَنشدنيه أَعرابي آخر : وأَرَمٌ أَعْيَسُ فَوق عَنْز ؟

      ‏ قال : والأَعْيَسُ الأَبيض .
      والعَنْزُ : الأَسْوَدُ من القُور ، قارة عَنْزٌ : سوداء .
      وناقة خَرْساء : لا يسمع لها رُغاء .
      وكتيبة خَرْساء إِذا صَمَتَتْ من كثرة الدُّرُوعِ أَي لم يكن لها قَعاقِعُ ، وقيل : هي التي لا تسمع لها صوتاً من وَقارِهِمْ في الحرب .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول للبن الخاثر : هذه لَبَنَة خَرْساء لا يسمع لها صوت إِذا أُريقت .
      المحكم : وشربة خَرْساء وهي الشربة الغليظة من اللبن .
      ولبن أَخْرَسُ أَي خاثر لا يسمع له في الإِناء صوت لغلظه .
      وقال أَبو حنيفة : عين خَرْساء وسحابة (* قوله « عين خرساء وسحابة إلخ » كذا بالأصل .
      ولو ، قال كما ، قال شارح القاموس : وعين خرساء لا يسمع لجريها صوت ، وسحابة إلخ لكان أحسن .) خَرْساء لا رعد فيها ولا برق ولا يسمع لها صوت رعد .
      قال : وأَكثر ما يكون ذلك في الشتاء لأَن شدة البرد تُخْرِسُ البَرَدَ وتُطفئ البَرْقَ .
      الفراء : يقال وَلاَّني عُرْضاً أَخْرَسَ أَمْرَسَ ؛ يريد أَعْرَضَ عني ولا يكلمني .
      والخَرْساء : الداهية .
      والعِظامُ الخُرْسُ : الصُّمُّ ، قال : حكاه ثعلب .
      والخَرْساءُ من الصخور : الصَّمَّاء ؛

      أَنشد الأَخفش قول النابغة : أَواضِعَ البيتِ في خَرْساءَ مُظْلِمَةٍ تُقَيَّدُ العَيْرَ ، لا يَسْري بها السَّاري ‏

      ويروى : ‏ تقيد العين ، وهو مذكور في موضعه .
      والخُرْسُ والخِراسُ : طعام الولادة ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، هذا الأَصل ثم صارت الدعوة للولادة خُرْساً وخِراساً ؛ قال الشاعر : كلُّ طعامٍ تَشْتَهي رَبيعَهْ : الخُرْسُ والإِعْذارُ والنَّقِيعَهْ وخَرَّسْتُ على المرأَة تَخْريساً إِذا أَطعمت في ولادتها .
      والخُرْسَةُ : التي تُطْعِمُها النُّفَساءُ نَفْسَها أَو ما يُصْنع لها من فَريقَةٍ ونحوها .
      وخَرَسَها يَخْرُسُها ؛ عن اللحياني ، وخَرَّسَها خُرْسَتَها وخَرَّسَ عنها ، كلاهما : عملها لها ؛

      قال : وللَّه عَيْنا مَنْ رَأَى مثلَ مِقْيَسِ ، إِذا النُّفَساء أَصْبَحَتْ لم تُخَرَّسِ وقد خُرِّسَتْ هي أَي يجعلُ لها الخُرْسُ ؛ قال الأَعْلم الهُذَليُّ يصف حَدْبَ الزمان وعَدَمَ الكسب حتى إِن المرأَة النفساء لا تُخَرَّسُ والفَطِيم لا يُسْكَتُ بِحِتْرٍ ، وهو الشيء اليسير من الطعام وغيره : إِذا النُّفَساءُ لم تُخَرَّسْ بِبِكْرِها غُلاماً ، ولم يُسْكَتْ بِحِتْرٍ فَطِيمُها الحِتْرُ : الشيء القليل الحقير ، أَي ليس لهم شيء يُطْعِمُون الصبي من شدّة الأَزْمَةِ .
      وقوله غلاماً منتصب على التمييز فيكون بياناً للبِكْر ، لأن البِكْر يكون غلاماً وجارية ، وأَراد أَن المرأَة إِذا أَذْكَرَتْ كانت في النفوس آثَر والعنايَةُ بها آكَدَ ، فإِذا اطُّرِحَتْ دل ذلك على شدّة الجَدْب وعموم الجَهْدِ .
      وفي الحديث في صفة التمر : هي صُمْتَةُ الصبي وخُرْسَةُ مَرْيَمَ ؛ الخُرْسَة : ما تَطْعَمُه المرأَةُ عند وِلادِها .
      وخَرَّسْتُ النفساء : أَطعمتها الخُرْسَة .
      وأَراد قول اللَّه عز وجل : وهُزّي إِليك بِجِذع النخلة تُساقِطْ عليك رُطَباً جَنِيّاً .
      والخُرْسُ ، بلا هاء : الطعام الذي يدعى إِليه عند الولادة .
      وفي حديث حَسَّان : كان إِذا دُعِيَ إِلى طعام ، قال : إِلى عُرْس أَم خُرْس أَم إِعْذارٍ ؟ فإِن كان في واحد من ذلك أَجاب ، وإِلا لم يُجِبْ ؛ وأَما قول الشاعر يصف قوماً بقلة الخير : شَرُّكُمْ حاضِرٌ وخَيْرُكُمُ دَ رُّ خَرُوسٍ ، من الأَرانِبِ ، بِكْرِ فيقال : هي البِكْرُ في أَوّل حملها ، ويقال : هي التي يعمل لها الخُرْسَةُ .
      ومن أمثالهم : تَخَرّسي لا مُخَرِّسَةَ لَكِ .
      وقال خالد بن صفوان في صفة التمر : تُحْفَةُ الكبير ، وصُمْتَةُ الصغير ، وتَخْرِسَةُ مَرْيم .
      كأَنه سماه بالمصدر وقد تكون اسماً كالتَّنْهِيَةِ والتَّوْديَةِ .
      وتَخَرَّسَت المرأَةُ : عَمِلَتْ لنفسها خُرْسَة .
      والخَرُوسُ من النساء : التي يعمل لها شيء عند الولادة .
      والخَرُوس أَيضاً : البِكْر في أَول بطن تحمله .
      ويقال للأَفاعي : خُرْسٌ ؛ قال عنترة : عليهم كلُّ مُحْكَمَةٍ دِلاصٍ ، كأَن قَتِيرَها أَعْيانُ خُرْسِ والخَرْسُ والخِرْسُ : الدَّنُّ ؛ الأَخيرة عن كراع ، والصاد في هذه الأَخيرة لغة .
      والخَرَّاسُ : الذي يعمل الدّنانَ ؛ قال الجعدي : جَوْنٌ كَجَوْنِ الخَمَّارِ حَرَّدَه الْـخَرَّاسُ ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ الناقس : الحامض ؛ قال العجاج : وخَرْسه المُحْمَرُّ فيه ما اعْتُصِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : وقرأْت في شعر العجاج المقروء على شمر : مُعَلِّقِينَ في الكلالِيبِ السُّفَرْ ، وخَرْسه المُحْمَرُّ فيه ما اعْتُصِر ؟

      ‏ قال : الخَرْسُ الدنّ ، قيده بالخاء .
      والخَرَّاس أَيضاً : الخَمَّار .
      وخُراسانُ : كُورَةٌ ، النسب إِليها خُراسانيٌّ ، قال سيبويه : وهو أَجود ، وخُراسِيٌّ خُرْسِيٌّ ، ويقال : هم خُرْسانٌ كما يقال هم سُودانٌ وبِيضانٌ ؛ ومنه قول بَشَّار : في البيت من خُرْسان لا تُعابُ يعني بناته ، ويجمع على الخُرَسِينَ ، بتخفيف ياء النسبة كقولك الأَشْعَرين ؛

      وأَنشد : لا تُكْرِيَنَّ بعدها خُرَسِيَا .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: