وصف و معنى و تعريف كلمة خوزا:


خوزا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح خوزا في معاجم اللغة العربية:



خوزا

جذر [خوز]

  1. خازَ : (فعل)
    • خازَ خازَه خَوْزًا
    • خازَه : ساسه
    • خازَه: عاداه
  2. خَوْز : (اسم)
    • خَوْز : مصدر خازَ
  3. خويَ: (فعل)
    • خوِيَ يَخوَى ، اخْوَ ، خَوًى، وخَيًّا، وخَواءً، وخُوِيًّا، وخَوايةً ، فهو خاوٍ
    • خوِي المكانُ: خوَى، خلا مما كان فيه
  4. أَخْوَى: (فعل)
    • أخوى يُخوي ، أخْوِ ، إخواءً ، فهو مُخوٍ ، والمفعول مُخوًى - للمتعدِّي
    • أخْوَى : جاع
    • أخْوَى السحابُ والنجوم والزَّنْدُ: خوَى
    • أخْوَت الماشيةُ: بلغت غاية السنّ
    • أخوى الشَّيءَ: أخلاه. أخوى المنزلَ من سكَّانه
    • أخْوَى ما عند فلانٍ: أخذه كله


  5. خَويّ: (اسم)
    • الخَوِيُّ : اللَّيِّنُ من الأرض
    • الخَوِيُّ :المُنْخفَض بين جبلين
    • الخَوِيُّ: الوادي السهل الواسع
  6. خُوِيّ: (اسم)
    • خُوِيّ : فاعل من خَوَى
  7. خُوِيّ: (اسم)
    • خُوِيّ : مصدر خَوَى
  8. خويّ: (اسم)
    • مصدر خوَى
  9. مُخوي: (اسم)
    • مُخوي : فاعل من أَخْوَى
  10. مُخَوّي: (اسم)


    • مُخَوّي : فاعل من خَوَّى
  11. مُخوى: (اسم)
    • مُخوى : اسم المفعول من أَخْوَى
  12. خَويّة: (اسم)
    • الخَوِيَّةُ : مَفْرجُ ما بين الضَّرْعِ والقُبُل من الأنعام
    • الخَوِيَّةُ: طعامٌ يصنَع للنُّفَساءِ
  13. خاوية: (اسم)
    • الخَاوِيةُ : الدَّاهيةُ
  14. تَخْوِية: (اسم)
    • تَخْوِية : مصدر خَوَّى
  15. خَواية: (اسم)
    • الخَوَايَةُ : الصوتُ
    • سَمِعْت خَوَايَةَ الطائرِ: حَفيفَ جناحيه
    • سمِعْتُ خَوَايَةَ المطر: حفيف انهلاله
    • سمعتُ خَوَايَةَ الخَيْل: حَفِيف عَدْوِها
    • الخَوَايَةُ من السِّنانِ: جُبَّتُهُ
    • الخَوَايَةُ من الرَّحْلِ: مُتَّسَعُ داخِلِه
    • الخَوَايَةُ :فُرجةُ ما بين اليدين والرجلين
  16. إِخواء: (اسم)


    • إخواء : مصدر أَخْوَى
  17. تخوية: (اسم)
    • مصدر خوَّى
  18. خوابي: (اسم)
    • خوابي : جمع خابية
  19. خوابي: (اسم)
    • خوابي :جمع خابية
  20. أخوى الشَّيءَ:
    • أخلاه. أخوى المنزلَ من سكَّانه.
  21. أخوى الشّخص:
    • جاع ''أخوى الصائمُ''.
  22. خوي المكان:


    • خوَى، خلا مما كان فيه ''خوِي جوفه من الطَّعام''.
  23. أخْوَى السحابُ والنجوم والزَّنْدُ:
    • خوَى.
  24. أخْوَى ما عند فلانٍ:
    • أخذه كله.
  25. سَمِعْت خَوَايَةَ الطائرِ:
    • حَفيفَ جناحيه.
,
  1. خوز
    • "ابن الأَعرابي: يقال: خَزاهُ خَزْواً وخازَه خَوْزاً إِذا ساسَهُ، قال: والخَوْزُ المعاداة أَيضاً ‏.
      ‏والخوز: جِيلٌ من الناس معروف، أَعجمي معرب‏.
      ‏وفي الحديث ذكر خُوزِ كِرْمانَ وروي خُوز وكِرْمان وخُوزا وكِرْمان، قال: والخُوز جبل معروف في العجم، ويروى بالراء، وهو من أَرض فارس، قال ابن الأَثير: وصوّبه الدارقطني، وقيل: إِذا أَردت الإِضافة فبالراء وإِذا عطفت فبالزاي ‏.
      ‏والخازِبازِ: ذُباب، اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الكسر لا يَتَغَيَّر في الرفع والنصب والجر؛ قال عمرو بن أَحمر: تَفَقَّأَ فَوْقَه القَلَعُ السَّوارِي، وجُنَّ الخَازِبازِ به حُنُونا الخازبازِ وسُمّي الذِّبَّانُ به، وهما صوتانِ جُعِلا واحداً لأَن صوته خازِبازِ، ومن أَعربه نزله بمنزلة الكلمة الواحدة، فقال خازِبازُ، وقيل: أَراد النبت، وقيل: أَراد ذِبَّانَ الرِّياض، وقيل: الخازِبازِ حكاية لصوت الذباب فسماه به، وقيل: الخَازِبازِ ذباب يكون في الروض، وقيل: نبت؛ وأَنشد أَبو نصر تقوية لقوله: أَرْعَيْتُها أَكرمَ عُودٍ عُودَا، الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضِيدا والخَازِبازِ السَّنِمَ المَجُودا، بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُودَا وعامر ومسعود: هما راعيان‏.
      ‏قال ثعلب: الخازِبازِ بقلتان، فإِحداهما الدَّرْماءُ، والأُخرى الكَحْلاءُ؛ وقيل: الخازِباز ثمر العُنْصُلَة ‏.
      ‏والخازِبازِ في غير هذا: داء يأْخذ الإِبلَ والناسَ في حُلوقها‏.
      ‏وقال ابن سيده: الخازِبازِ قَرْحة تأْخذ في الحَلْق، وفيه لغات؛

      قال: يا خازِبازِ أَرْسِل اللَّهازِما، إِني أَخافُ أَن تكون لازِما ومنهم من خص بهذا الداء الإِبلَ، والخِزْبازُ لغة فيه؛

      وأَنشد الأَخفش: مثل الكلاب تَهِرُّ عند جِرائِها، ورِمَتْ لهَازِمُه من الخِزْباز أَراد الخازِبازِ فبنى منه فعلاً رباعيْاً؛ قال ابن بري صواب إِنشاده: مثل الكلاب تهر عند دِرابِها، ورِمَت لهَازِمُها من الخِزْباز والدِّرابُ: جمع دَرْب‏.
      ‏واللَّهازِم: جمع لِهْزِمة، وهي لحمة في أَصل الحَنَك، شبههم بالكلاب النابحة عند الدُّرُوب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: خازبازُ وَرَمٌ، قال أَبو علي: أَما تسميتهم الورم في الحلق خازِبازَ فإِنما ذلك لأَن الحلق طريق مجرى الصوت، فلهذه الشركة مّا وقعت طريق التسمية؛ وقال ابن سيده: الخازِبازِ ذباب يكون في الروض، وقيل: هو صوت الذباب، وقيل: خازِبازِ نبت، وقيل: كثرة النبات‏.
      ‏والخازِبازِ: السِّنَّوْر؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏قال ابن سيده: وأَلف خازِبازِ واو لأَنها عين، والعينُ وَاواً أَكثرُ منها ياءً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أخوى

    • أخوى يُخوي ، أخْوِ ، إخواءً ، فهو مُخوٍ ، والمفعول مُخوًى (للمتعدِّي) :-
      أخوى الشَّخصُ جاع :-أخوى الصائمُ.
      أخوى الشَّيءَ: أخلاه :-أخوى المنزلَ من سكَّانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إختوى
    • إختوى - اختواء
      1- إختوى : ذهب عقله. 2- إختوى الشيء : اختطفه. 3- إختوى : ما عند فلان : أخذ كل شيء منه . 4- إختوى الفرس : طعنه في «خوائه»، أي بين يديه ورجليه.- الشيء : كان فارغا. 5- إختوى بلدا : قطعه.

    المعجم: الرائد

  4. خوي
    • خوي - يخوى ، خيا وخويا وخواية وخوى وخواء
      1-خوي المكان : خلا من أهله

    المعجم: الرائد

  5. أَخْوَى
    • أخوى - إخواء
      1- أخوى : «الزند»، وهو عود تقدح به النار : لم يخرج النار. 2- أخوى النجم أو السحاب : خدع فلم يمطر. 3- أخوى : جاع. 4- أخوى : ما عند فلان : أخذ كل شيء منه . 5- أخوت الماشية : بلغت غاية السمن.


    المعجم: الرائد

  6. أخْوَى
    • أخْوَى : جاع.
      و أخْوَى السحابُ والنجوم والزَّنْدُ: خوَى.
      و أخْوَى الماشيةُ: بلغت غاية السنّ.
      و أخْوَى الشيءَ: خوَاه.
      و أخْوَى ما عند فلانٍ: أخذه كله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خوِيَ
    • خوِيَ يَخوَى ، اخْوَ ، خوًى وخَواءً ، فهو خاوٍ :-
      خوِي المكانُ خوَى، خلا مما كان فيه :-خوِي جوفه من الطَّعام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. خَوِيَ
    • [خ و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). خَوِيَ، يَخْوَى، مصدر خَوَاءٌ، خَوَايَةٌ. :-خَوِيَتِ السَّاحَةُ :- : خَلَتْ، فَرَغَتْ مِنَ النَّاسِ. :-خَوِيَ البَيْتُ.

    المعجم: الغني

  9. خوي
    • خ و ي: خَوَتِ الدار تخوي خَوَاءً أقوت وكذا إذا سقطت ومنه قوله تعالى {فتلك بيوتهم خاوية} أي خالية وقيل ساقطة كما قال تعالى {فهي خاوية على عروشها} أي ساقطة على سقوفها و الخَوِيَّةُ طعام يتخذ للنفساء و خَوَّى الرجل تَخْوِيةً إذا جافى بطنه عن فخذيه في سجوده

    المعجم: مختار الصحاح

  10. اخْتَوَى
    • اخْتَوَى فلانٌ: ذهب عقله.
      و اخْتَوَى الشيءَ: اختطفه.
      و اخْتَوَى ما عند فلان: أخواه.
      و اخْتَوَى الفرسَ: طعنه في خَوائه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخَوِيُّ
    • الخَوِيُّ : اللَّيِّنُ من الأرض.
      و الخَوِيُّ المُنْخفَض بين جبلين.
      و الخَوِيُّ الوادي السهل الواسع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خَوِيَ
    • خَوِيَ المكانُ والبيتُ وغيرهما خَوِيَ َ خَوًى، وخَيًّا، وخَواءً، وخُوِيًّا، وخَوايةً: خَوَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. خويّ
    • خوي
      1- خوي من الأرض اللين. 2- خوي من خفض من الأرض بين مرتفعين. 3- خوي : واد متسع

    المعجم: الرائد

  14. الخَوِيَّةُ
    • الخَوِيَّةُ : مَفْرجُ ما بين الضَّرْعِ والقُبُل من الأنعام.
      و الخَوِيَّةُ طعامٌ يصنَع للنُّفَساءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الخَاوِيةُ
    • الخَاوِيةُ : الدَّاهيةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إخواء
    • إخواء :-
      مصدر أخوى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الأخوى
    • الأخوى
      1-الذي ذهب عقله، جمع : خو، مؤنث خياء وخوياء

    المعجم: الرائد

  18. أخوى الشّخص
    • جاع :-أخوى الصائمُ.

    المعجم: عربي عامة

  19. أخوى الشّيء
    • أخلاه :-أخوى المنزلَ من سكَّانه.

    المعجم: عربي عامة

  20. خوي المكان
    • خوَى، خلا مما كان فيه :-خوِي جوفه من الطَّعام.

    المعجم: عربي عامة

  21. الخَوَى
    • الخَوَى : الرُّعاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. خَوِيَّةٌ
    • [خ و ي].
      1. :-أَطْعَمَهَا الْخَوِيَّةَ :- : طَعَامٌ يُصْنَعُ لِلنُّفَسَاءِ.
      2.: مَفْرَجٌ مَا بَيْنَ الضَّرْعِ وَالقُبُلِ مِنَ الأَنْعَامِ.

    المعجم: الغني

  23. تخوية
    • تخوية :-
      مصدر خوَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. خُوِيّ
    • خُوِيّ :-
      مصدر خوَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. خاوية
    • خالية خربَة أو ساقطة متهدّمة
      سورة :النمل، آية رقم :52

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى خوزا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
خ و ز : الخُوزُ بوزن الكوز جيل من الناس
الصحاح في اللغة
الخازِبازِ: ذُبابٌ؛ وهما اسمانِ جُعلا واحداً وبُنِيا على الكسر، لا يتغيران في الرفع والنصب والجر. قال عمرن بن أحمر: تَفَقَّأَ فوقه القَلَعُ السَواري   وجُنَّ الخازِبازِ به جُنونا وقال الأصمعي: الخازِبازِ حكايةٌ لصوت الذباب، فسماه به. وقال ابن الأعرابيّ: الخازِبازِ: نبتٌ. قال: داءٌ يأخذ الإبلَ في حلوقها والناسَ.
تاج العروس

الخَوْز بالفَتْح : المُعاداة عن ابْن الأَعْرابِيّ . الخُوز بالضمّ : جِيلٌ من الناسِ في العَجَم وهم من ولَدِ خُوزان بن عَيْلَم بن سامِ بن نُوح عليه السلام والخُوز : اسمٌ لجميع بلادِ خُوزِسْتان بين الأَهْواز وفارس وإليها يُنسَب أحمدُ بنُ عليّ بن سعيد الصُّوفيّ الخُوزيّ عن أبي عليّ الفارِقيّ مات سنة 579 ، وفي الحديث ذكرُ خُوزكِرْمانَ ورُوي : خُوز وكِرْمان وخُوزا وكِرْمان ويروى بالراءِ وهو من أرضِ فارس . قال ابنُ الأثير : وصوَّبَه الدَّارقُطْنيّ وقيل : إذا أردتَ الإضافةَ فبالراء وإذا عَطَفْتَ فبالزاي وسِكَّةُ الخُوزِ بأَصْبَهان . منها أحمدُ بنُ الحسن بن أحمد الأَصْبَهانيّ الخُوزيّ سَمِعَ أبا نُعَيْم مات سنة 517 ومنها أيضاً أبو بكر أحمد بنُ مُحَمَّد بن عبد الرحمن بن الأَسْوَد الأصْبَهانيّ الخُوزيّ كان سَكَنَ سِكَّةَ الخُوزِ روى عن أبي الشيخِ ومات سنة 438 وأبو طاهر أحمدُ بنُ مُحَمَّد الأصْبَهانيّ النّقّاش الخُوزيّ سَمِعَ ابنَ مَنْدَه وعنه الخَلاّل ومحمد بن الحسين بن دِعْبِل الخُوزيّ من مشايخِ أبي نُعَيْم الأصبهانيّ . وشِعْبُ الخُوز بمكّة شرَّفها اللهُ تعالى . ويقال له : شِعْبُ المُصْطَلَق هناك صُلِّي على أبي جَعْفَر المَنْصور منه إبراهيمُ بنُ يَزيد الخُوزيّ عن عَمْرِو بن دِينارٍ وهو واهٍ . وقال الذَّهَبيّ : مَتْرُوكٌ بالاتِّفاق وقد رَوَى عن أبي الزُّبَيْر وطاووس . وسليمان الخُوزيّ روى عن خالد الحَذَّاء وعنه عُبَيْد الله بنُ موسى وأبو أيُّوب المُوريانيّ الوزير . يُعرَف بالخُوزيّ . قال مُحَمَّد بن الجَرّاح . سُمّي بذلك لشُحِّه . وقال غيرُه : لأنّه كان ينزل شِعْب الخُوز بمكَّة . ذكره في كتاب الوزراء كذا في الإكمال . وقد حَصَلَ هنا في عِبارةِ الذَّهبيّ سَقطٌ نبّه عليه الحافظ ابنُ حَجَرٍ فراجِع التَّبْصير . وخُوزان كعُثْمان : ة بأَصْفَهان . خُوزان : ة بهَراة . وخُوزان : ة بنواحي بنْجَ دِهْ ومعناه خَمْسُ قرى وخُوزِيَان : حِصنٌ و : ة والذي في التكملة : حِصنٌ بنَسَف . والخازِباز ذُكِرَ في بوز وهنا ذَكَرَه غَيْرُ واحدٍ من الأئمّة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : خازَه يخوزُه إذا ساسَه مثل خَزَاه عن ابْن الأَعْرابِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : خازَ اللحمُ والجَوزُ يَخْيِزُ خَيْزَاً إذا فَسَدَ وتغَيَّرَ كخاسَ بالسِّين والزايُ أَعْلَى وأبو صالح الخُوزيّ تابعيّ يَرْوِي عن أبي هُرَيْرة روى له التِّرْمِذيّ وغيرُه وعَبْد الله بن مُحْرِز الخُوزيّ روى عنه عبدُ الرزّاق وَقَعَا في بعض نسخ الإكْمال . وجعفرُ بنُ مُحَمَّد الخُوزيّ عن سُوَيْد بن نُصَيْر صاحبِ ابن المبارَك نقله ابنُ نُقطَة

فصل الدال المهملة مع الزاي

لسان العرب
ابن الأَعرابي يقال خَزاهُ خَزْواً وخازَه خَوْزاً إِذا ساسَهُ قال والخَوْزُ المعاداة أَيضاً والخوز جِيلٌ من الناس معروف أَعجمي معرب وفي الحديث ذكر خُوزِ كِرْمانَ وروي خُوز وكِرْمان وخُوزا وكِرْمان قال والخُوز جبل معروف في العجم ويروى بالراء وهو من أَرض فارس قال ابن الأَثير وصوّبه الدارقطني وقيل إِذا أَردت الإِضافة فبالراء وإِذا عطفت فبالزاي والخازِبازِ ذُباب اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الكسر لا يَتَغَيَّر في الرفع والنصب والجر قال عمرو بن أَحمر تَفَقَّأَ فَوْقَه القَلَعُ السَّوارِي وجُنَّ الخَازِبازِ به حُنُونا الخازبازِ وسُمّي الذِّبَّانُ به وهما صوتانِ جُعِلا واحداً لأَن صوته خازِبازِ ومن أَعربه نزله بمنزلة الكلمة الواحدة فقال خازِبازُ وقيل أَراد النبت وقيل أَراد ذِبَّانَ الرِّياض وقيل الخازِبازِ حكاية لصوت الذباب فسماه به وقيل الخَازِبازِ ذباب يكون في الروض وقيل نبت وأَنشد أَبو نصر تقوية لقوله أَرْعَيْتُها أَكرمَ عُودٍ عُودَا الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضِيدا والخَازِبازِ السَّنِمَ المَجُودا بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُودَا وعامر ومسعود هما راعيان قال ثعلب الخازِبازِ بقلتان فإِحداهما الدَّرْماءُ والأُخرى الكَحْلاءُ وقيل الخازِباز ثمر العُنْصُلَة والخازِبازِ في غير هذا داء يأْخذ الإِبلَ والناسَ في حُلوقها وقال ابن سيده الخازِبازِ قَرْحة تأْخذ في الحَلْق وفيه لغات قال يا خازِبازِ أَرْسِل اللَّهازِما إِني أَخافُ أَن تكون لازِما ومنهم من خص بهذا الداء الإِبلَ والخِزْبازُ لغة فيه وأَنشد الأَخفش مثل الكلاب تَهِرُّ عند جِرائِها ورِمَتْ لهَازِمُه من الخِزْباز أَراد الخازِبازِ فبنى منه فعلاً رباعيْاً قال ابن بري صواب إِنشاده مثل الكلاب تهر عند دِرابِها ورِمَت لهَازِمُها من الخِزْباز والدِّرابُ جمع دَرْب واللَّهازِم جمع لِهْزِمة وهي لحمة في أَصل الحَنَك شبههم بالكلاب النابحة عند الدُّرُوب ابن الأَعرابي خازبازُ وَرَمٌ قال أَبو علي أَما تسميتهم الورم في الحلق خازِبازَ فإِنما ذلك لأَن الحلق طريق مجرى الصوت فلهذه الشركة مّا وقعت طريق التسمية وقال ابن سيده الخازِبازِ ذباب يكون في الروض وقيل هو صوت الذباب وقيل خازِبازِ نبت وقيل كثرة النبات والخازِبازِ السِّنَّوْر عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده وأَلف خازِبازِ واو لأَنها عين والعينُ وَاواً أَكثرُ منها ياءً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: