وصف و معنى و تعريف كلمة خوزستان:


خوزستان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و زاي (ز) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح خوزستان في معاجم اللغة العربية:



خوزستان

جذر [خوزس]

  1. خَوْز : (اسم)
    • خَوْز : مصدر خازَ
,
  1. خَوْزُ
    • ـ خَوْزُ: المُعاداةُ،
      ـ خُوْزُ: جِيلٌ من الناسِ، واسمٌ لِجَميعِ بلادِ خُوزِسْتانَ.
      ـ سِكَّةُ الخُوزِ: بأصْبَهان، منها أحمدُ بنُ الحسنِ الخُوزِيُّ.
      ـ شِعْبُ الخُوز: بمكةَ، منه إبراهيمُ بنُ يَزيدَ الخُوزِيُّ.
      ـ خُوزانُ: قرية بأصْفَهَانَ، وقرية بِهرَاةَ، وقرية بِنَواحِي يَنْجَ ده،
      ـ خُوزِيانُ: حِصْنٌ، وقريةِ بنَسَفَ.
      ـ خَازِبازِ: في ب و ز.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. خَوْزُ
    • ـ خَوْزُ : المُعاداةُ ،
      ـ خُوْزُ : جِيلٌ من الناسِ ، واسمٌ لِجَميعِ بلادِ خُوزِسْتانَ .
      ـ سِكَّةُ الخُوزِ : بأصْبَهان ، منها أحمدُ بنُ الحسنِ الخُوزِيُّ .
      ـ شِعْبُ الخُوز : بمكةَ ، منه إبراهيمُ بنُ يَزيدَ الخُوزِيُّ .
      ـ خُوزانُ : قرية بأصْفَهَانَ ، وقرية بِهرَاةَ ، وقرية بِنَواحِي يَنْجَ ده ،
      ـ خُوزِيانُ : حِصْنٌ ، وقريةِ بنَسَفَ .
      ـ خَازِبازِ : في ب و ز .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَزْعُ
    • ـ خَزْعُ : القطعُ ، كالتَّخْزِيع ، والتَّخَلُّفُ عن الصَّحْبِ .
      ـ خُزاعَةُ : القِطْعَةُ تُقْتَطَعُ من الشيءِ ، وبلا لام : حَيٌّ من الأزْدِ سُمُّوا بذلك لأنهم تَخَزَّعُوا عن قومِهِم ، وأقاموا بمكَّةَ . ****
      ـ رجلٌ خُزَعَةٌ : عُوَقَةٌ .
      ـ خَوْزَعُ : العَجُوزُ ،
      ـ خَوْزَعَةُ : الرمْلَةُ المُنْقَطِعَةُ من مُعْظمِ الرملِ .
      ـ به خَزْعَةٌ : ظَلْعٌ من إحْدَى رجْلَيْه ،
      ـ خِزْعَةُ : القطعةُ من اللحم .
      ـ خُزَاعُ : الموتُ .
      ـ انْخَزَعَ : انْقَطَعَ ،
      ـ انْخَزَعَ مَتْنُه : انْحَنَى كِبَراً وضَعْفاً .
      ـ تَخَزَّعَ اللحمَ من الجَزُور : اقْتَطَعَه ،
      ـ تَخَزَّعَ القومُ الشيءَ : اقْتَسَمُوه قِطَعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَزِبَ
    • ـ خَزِبَ : وَرِمَ ، أو سَمِنَ حتى كأَنَّه وارمٌ ،
      ـ خَزِبَ الجِلْدُ : تَهَيَّج ، كتَخَرَّبَ ،
      ـ خَزِبَتِ الناقَةُ : وَرِمَ ضَرْعُها ، وضاقَ إحْلِيلُها ، أو يَبِسَ وقَلَّ لَبَنُه .
      ـ ناقَةٌ خَزِبَةٌ وخَزْباءُ : وارِمَةُ الضَّرْعِ ، أو في رَحِمِها ثآليلُ تَتَأَذَّى بها ، وذلك الوَرَمُ : خَوْزَبٌ ، وقد تَخَزَّبَ ضَرْعُها .
      ـ خَزَبُ : الخَزَفُ ، وجَبَلٌ باليَمامَة ، أو أرضٌ ، أو هي : خَزَبَةٌ .
      ـ خَيْزَبَانُ : اللَّحْمُ الرَّخْصُ اللَّيِّنُ ، كالخَيْزَبِ ، والذَّكَرُ من فِراخِ النَّعامِ .
      ـ خَيزَبَةً : اللَّحْمَةُ .
      ـ خُزَيْبَةٌ : مَعْدِنُ الذَّهَبِ .
      ـ خُزْبى : مَنْزِلَةٌ كانت لبني سَلَمَةَ فيما بين مَسْجِدِ القِبْلَتَيْنِ إلى المَذادِ ، وغَيَّرَها صلى الله عليه وسلم وسَمَّاها : صالِحَةً ، تَفاؤُلاً بالخَزَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَزَرُ
    • ـ خَزَرُ : كسرُ العينِ بَصَرَها خِلْقَةً ، أو ضِيقُها وصِغَرُها ، أو النَّظَرُ كأنه في أحد الشِّقَّيْنِ ، أو أن يَفْتَحَ عَيْنَيْهِ ويُغَمِّضَهُما ، أو حَوَلُ إحدَى العَيْنَيْنِ ، خَزِرَ فهو أخْزَرُ ، واسمُ جِيلٍ خُزْرِ العُيُونِ ، والحَسَاءُ من الدَّسَمِ ، كالخَزِيرَةِ ،
      ـ خَزْرُ : النَّظَرُ بِلَحْظِ العينِ .
      ـ خِنْزِيرُ : معروف ، وموضع باليمامةِ ، أو جَبَلٌ ، والخَنازِيرُ : الجمعُ ، وقُرُوحٌ تَحْدُثُ في الرَّقَبَةِ .
      ـ خَزِيرُ وخَزِيرَةُ : شِبْهُ عَصِيدَةٍ بِلَحْمٍ ، وبِلا لَحْمٍ : عَصِيدَةٌ ، أو مَرَقَةٌ من بُلالَةِ النُّخالَةِ .
      ـ خَزْرَةُ وخُزَرَةُ : وَجعٌ في الظَّهْرِ .
      ـ خَيْزَرَى وخَوْزَرَى : مِشْيَةٌ بِتَفَكُّكٍ .
      ـ خَيْزُرانُ : شَجَرٌ هِنْدِيٌّ ، وهو عُرُوقٌ مُمْتَدَّةٌ في الأرضِ كالخَيْزُورِ ، والقَصَبُ ، وكلُّ عُودٍ لَدْنٍ ، والرِّماحُ ، ومُرْدِيُّ السفينةِ وسُكَّانُها .
      ـ دارُ الخَيْزُرانِ : بِمكةَ ، ( بَنَتْها خَيْزُرانُ جاريةُ الخَليفةِ ).
      ـ خازِرُ : الرجلُ الداهيةُ ، ونَهْرٌ بينَ المَوْصِلِ وإرْبِلَ .
      ـ خَزَرَ : تَداهَى ، وهَرَبَ .
      ـ أَخْزَرِيُّ وخَزَرِيُّ : عَمائِمُ من نِكْثِ الخَزِّ .
      ـ خَزَرٌ : لَقَبُ يوسُفَ بنِ المباركِ ،
      ـ القاسِمُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ خَزَرٍ ، ومحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ خَزَرٍ : محدِّثونَ .
      ـ خُزَارٌ : موضع قُرْبَ وخْشَ .
      ـ دَارَةُ الخَنازِيرِ ، ودارَةُ خَنْزَرٍ ، ودارَةُ خِنْزَرٍ ، ودارَةُ الخِنْزِيرَيْنِ ، ويقالُ : الخَنْزَرَتَيْنِ : مواضِعُ .
      ـ خَزَنْزَرُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ .
      ـ تَخْزِيرُ : التَّضْيِيقُ .
      ـ تَخازَرَ : ضَيَّقَ جَفْنَهُ ليُحَدِّدَ النَّظَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. خوزق مجرما
    • وضعه على خازوق .

    المعجم: عربي عامة

  6. خوزع
    • خوزع
      1 - عجوز ، شيخ . و خوزعة . رملة مقتطعة من معظم الرمل

    المعجم: الرائد

  7. خوزق
    • خوزق - خوزقة
      1 - خوزقه : وضعه على الخازوق

    المعجم: الرائد



  8. خوز
    • خ و ز : الخُوزُ بوزن الكوز جيل من الناس

    المعجم: مختار الصحاح

  9. خُورِي
    • جمع : خَوَارِنَةٌ .
      1 .: الكَاهِنُ .
      2 . :- الخُورِي الأُسْقُفِيُّ :- : نَائِبُ الأُسْقُفِ .

    المعجم: الغني

  10. خُوريّ
    • خُوريّ :-
      جمع خُوريُّون وخوارنة : رتبة كَنَسيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. خوريّ
    • خوري
      1 - كاهن عند النصارى ، جمع : خوارنة

    المعجم: الرائد

  12. خوزقَ
    • خوزقَ يخوزق ، خَوْزَقةً ، فهو مخوزِق ، والمفعول مخوزَق :-
      خوزق مجرمًا وضعه على خازوق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الخَوْزَب
    • الخَوْزَب : ( انظر : خزب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخَوْزَبُ
    • الخَوْزَبُ : ورمُ ضرع النَّاقة أَو الشَّاة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خَوزَرَى
    • خوزرى
      1 - مشية فيه تفكك وتبختر

    المعجم: الرائد

  16. خاز
    • خاز - يخوز ، خوزا
      1 - خازه : ساسه ، عني به ، تعهده . 2 - خازه : عاداه .

    المعجم: الرائد

  17. الخَوزَرَى
    • الخَوزَرَى : ( انظر : خزر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الخَوْزَرَى
    • الخَوْزَرَى : مِشيةٌ فيها تفكُّكٌ أَو تبَخْتُر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. خوز
    • " ابن الأَعرابي : يقال : خَزاهُ خَزْواً وخازَه خَوْزاً إِذا ساسَهُ ، قال : والخَوْزُ المعاداة أَيضاً ‏ .
      ‏ والخوز : جِيلٌ من الناس معروف ، أَعجمي معرب ‏ .
      ‏ وفي الحديث ذكر خُوزِ كِرْمانَ وروي خُوز وكِرْمان وخُوزا وكِرْمان ، قال : والخُوز جبل معروف في العجم ، ويروى بالراء ، وهو من أَرض فارس ، قال ابن الأَثير : وصوّبه الدارقطني ، وقيل : إِذا أَردت الإِضافة فبالراء وإِذا عطفت فبالزاي ‏ .
      ‏ والخازِبازِ : ذُباب ، اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الكسر لا يَتَغَيَّر في الرفع والنصب والجر ؛ قال عمرو بن أَحمر : تَفَقَّأَ فَوْقَه القَلَعُ السَّوارِي ، وجُنَّ الخَازِبازِ به حُنُونا الخازبازِ وسُمّي الذِّبَّانُ به ، وهما صوتانِ جُعِلا واحداً لأَن صوته خازِبازِ ، ومن أَعربه نزله بمنزلة الكلمة الواحدة ، فقال خازِبازُ ، وقيل : أَراد النبت ، وقيل : أَراد ذِبَّانَ الرِّياض ، وقيل : الخازِبازِ حكاية لصوت الذباب فسماه به ، وقيل : الخَازِبازِ ذباب يكون في الروض ، وقيل : نبت ؛ وأَنشد أَبو نصر تقوية لقوله : أَرْعَيْتُها أَكرمَ عُودٍ عُودَا ، الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضِيدا والخَازِبازِ السَّنِمَ المَجُودا ، بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُودَا وعامر ومسعود : هما راعيان ‏ .
      ‏ قال ثعلب : الخازِبازِ بقلتان ، فإِحداهما الدَّرْماءُ ، والأُخرى الكَحْلاءُ ؛ وقيل : الخازِباز ثمر العُنْصُلَة ‏ .
      ‏ والخازِبازِ في غير هذا : داء يأْخذ الإِبلَ والناسَ في حُلوقها ‏ .
      ‏ وقال ابن سيده : الخازِبازِ قَرْحة تأْخذ في الحَلْق ، وفيه لغات ؛

      قال : يا خازِبازِ أَرْسِل اللَّهازِما ، إِني أَخافُ أَن تكون لازِما ومنهم من خص بهذا الداء الإِبلَ ، والخِزْبازُ لغة فيه ؛

      وأَنشد الأَخفش : مثل الكلاب تَهِرُّ عند جِرائِها ، ورِمَتْ لهَازِمُه من الخِزْباز أَراد الخازِبازِ فبنى منه فعلاً رباعيْاً ؛ قال ابن بري صواب إِنشاده : مثل الكلاب تهر عند دِرابِها ، ورِمَت لهَازِمُها من الخِزْباز والدِّرابُ : جمع دَرْب ‏ .
      ‏ واللَّهازِم : جمع لِهْزِمة ، وهي لحمة في أَصل الحَنَك ، شبههم بالكلاب النابحة عند الدُّرُوب ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : خازبازُ وَرَمٌ ، قال أَبو علي : أَما تسميتهم الورم في الحلق خازِبازَ فإِنما ذلك لأَن الحلق طريق مجرى الصوت ، فلهذه الشركة مّا وقعت طريق التسمية ؛ وقال ابن سيده : الخازِبازِ ذباب يكون في الروض ، وقيل : هو صوت الذباب ، وقيل : خازِبازِ نبت ، وقيل : كثرة النبات ‏ .
      ‏ والخازِبازِ : السِّنَّوْر ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وأَلف خازِبازِ واو لأَنها عين ، والعينُ وَاواً أَكثرُ منها ياءً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. خزع
    • " خَزَعَ عن أَصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً وتَخَزَّع : تَخَلَّف عنهم في مسِيرهم .
      وخَزَع عنهم إِذا كان معهم في مسير فخنَسَ عنهم ، وسميت خُزاعةُ بهذا الاسم لأَنهم لما ساروا مع قومهم من مأْرِب فانتهوا إِلى مكة تَخَزَّعوا عنهم ، فأَقاموا وسار الآخرون إِلى الشام ؛ وقال ابن الكلبي : إِنما سموا خُزاعة لأَنهم انخزعوا من قومهم حين أَقبلوا من مأْرب فنزلوا ظهر مكة ، وقيل : خُزاعةُ حَيّ من الأَزْد مشتق من ذلك لتخلفهم عن قومهم ، وسموا بذلك لأَنّ الأَزْد لما خرجت من مكة لتَتَفَرَّق في البلاد تَخلَّفت عنهم خُزاعة وأَقامت بها .
      قال حسان بن ثابت : فَلما هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ ، تَخَزَّعتْ خُزاعةُ عنا في حُلُولٍ كَراكِرِ وهم بنو عَمْرو بن رَبيعة وهو لُحَيّ بن حارثة ، فإِنه أَوَّل من بَحَّر البحائر وغيَّر دين إِبراهيم .
      وخَزَعْتُ الشيءَ خَزْعاً فانْخَزَع كقولك قطعته فانْقَطع ، وخَزَّعْتُه : قَطَّعْتُه ، وخَزَّعْتُ اللحم تَخْزِيعاً : قَطَّعْتُه قِطَعاً ، وهذه خِزْعةُ لحم تَخَزَّعْتُها من الجَزُور أَي اقْتَطَعْتها .
      وفي حديث أَنس في الأُضحية : فَتَوَزَّعُوها وتَخَزَّعُوها أَي فرَّقُوها .
      وتَخَزَّعنا الشيء بيننا أَي اقتسمناه قِطَعاً .
      ورجل خَزُوع مِخْزاعٌ : يَخْتَزِل أَموالَ الناس .
      واخْتَزَعْته عن القوم واخْتَزَلْتُه أَي قطعته عنهم ، وخَزَّعني ظَلَعٌ في رِجلي تخزيعاً أَي قطعني عن المشي .
      ويقال به خَزْعةٌ وبه خَمْعة وبه خَزْلة وبه قَزْلة إِذا كان يَظلَعُ من إِحدى رجليه ، ورجل خُزَعة مثال هُمَزة أَي عُوَقةٌ .
      وانخزَع الحبْلُ : انْقطع ، وقيل : انقطع من نِصفه ولا يقال ذلك إِذا انقطع من طرفه .
      واخْتَرَع فلاناً عِرْقُ سَوْء واخْتَزَلَه إِذا اقْتطعَه دون المَكارِم وقعَد به .
      قال أَبو عيسى : يبلغ الرجلَ عن مملوكه بعضُ ما يكره فيقول : ما يزال خُزْعةٌ خَزَعَه أَي شيء سَنَحَه أَي عدَله وصرَفه .
      والخَوْزَعةُ : رملة تنقطع من مُعْظم الرَّمل .
      وانخزَع العُود : انكسر بقِصْدَتَيْن .
      وانخزَع مَتْنُ الرجل : انْحَنى من كِبَرٍ وضَعْفٍ .
      والخَوْزَعُ : العجوز ؛

      وأَنشد : وقد أَتَتْني خَوْزَعٌ لم تَرْقُدِ ، فَحَذَفَتْني حَذْفةَ التَّقَصُّدِ وخزَعَ منه شيئاً خَزْعاً واختزَعَه وتَخَزَّعَه : أَخذه .
      والمُخَزَّعُ : الكثير الاختلاف في أَخلاقه ؛ قال ثعلبة ابن أَوس الكلابي : قد راهَقَت بِنْتِيَ أَن تَرَعْرَعا ، إِنْ تُشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَزَّعا (* ورد هذا البيت في مادة « خرع » وفيه مُخرَّعاً بدل مُخزَّعا .) خَراعةً مني وَدِيناً أَخْضَعا ، لا تَصْلُحُ الخَوْدُ عليهنَّ مَعا وفي الحديث : أَن كعب بن الأَشرف عاهَد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لا يُقاتِلَه ولا يُعِينَ عليه ثم غدَرَ فخزَعَ منه هِجاؤه له فأَمر بقتله ؛ الخَزْعُ : القَطْع ، وخَزَع منه كقولك نالَ منه ووضع منه ؛ قال ابن الأَثير : والهاء في منه للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويجوز أَن تكون لكعب ويكون المعنى أَن هِجاءَه إِياه قطَع منه عَهْدَه وذِمَّته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. خور
    • " الليث : الخُوَارُ صوتُ الثَّوْر وما اشتد من صوت البقرة والعجل .
      ابن سيده : الخُوار من أَصوات البقر والغنم والظباء والسهام .
      وقد خارَ يَخُور خُواراً : صاح ؛ ومنه قوله تعالى : فأَخْرَجَ لهم عِجْلاً جَسَداً له خُوارٌ ؛ قال طرفة : لَيْتَ لنا ، مكانَ المَلْكِ عَمْرو ، رَغُوثاً حَوْلَ قُبَّتِنا تَخُورُ وفي حديث الزكاة : يَحْمِلُ بَعِيراً له رُغاءٌ أَو بقرة لها خُوارٌ ؛ هو صوت البقر .
      وفي حديث مقتل أُبيِّ ابن خَلَفٍ : فَخَرَّ يخُورُ كما يَخُورُ الثور ؛ وقال أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ : يَخُرْنَ إِذا أُنْفِذْن في ساقِطِ النَّدى ، وإِن كانَ يوماً ذا أَهاضِيبَ مُخْضِلا خُوَارَ المَطَافِيلِ المُلَمَّعَة الشَّوَى وأَطْلائِها ، صَادَفْنَ عِرْنَانَ مُبْقِلا يقول : إِذا أُنْفِذَتِ السهام خارَتْ خُوارَ هذه الوحش .
      المطافيل : التي تَثْغُو إِلى أَطلائها وقد أَنشطها المَرْعَى المُخْصِبُ ، فأَصواتُ هذه النَّبَالِ كأَصوات تلك الوحوش ذوات الأَطفال ، وإِن أُنْفِذَتْ في يوم مطر مُخْضِلٍ ، أَي فلهذه النَّبْلِ فَضْلٌ من أَجل إِحكام الصنعة وكرم العيدان .
      والاسْتِخارَةُ : الاستعطافُ .
      واسْتَخَارَ الرجلَ : استعطفه ؛ يقال : هو من الخُوَار والصوت ، وأَصله أَن الصائد يأْتي ولد الظبية في كناسه فيَعْرُك أُذنه فَيَخُور أَي يصيح ، يستعطف بذلك أُمه كي يصيدها ؛ وقال الهذلي : لَعَلَّكَ ، إِمَّا أُمُّ عَمْرٍو تَبَدَّلَتْ سِواكَ خَلِيلاً ، شاتِمِي تَسْتَخِيرُها (* قوله : « شاتمي تستخيرها »، قال السكري شارح الديوان : أي تستعطفها بشتمك إياي ).
      وقال الكميت : ولَن يَسْتَخِيرَ رُسُومَ الدِّيار ، لِعَوْلَتِهِ ، ذو الصِّبا المُعْوِلُ فعين استخرت على هذا واو ، وهو مذكور في الياء ، لأَنك إِذا استعطفته ودعوته فإِنك إنما تطلب خيره .
      ويقال : أَخَرْنَا المطايا إِلى موضع كذا نُخِيرُها إِخارَةً صرفناها وعطفناها .
      والخَوَرُ ، بالتحريك : الضعف .
      وخارَ الرجلُ والحَرُّ يَخُور خُؤوراً وخَوِرَ خَوَراً وخَوَّرَ : ضَعُفَ وانكسر ؛ ورجل خَوَّارٌ : ضعيف .
      وَرُمْحٌ خَوَّارٌ وسهم خَوَّار ؛ وكل ما ضعف ، فقد خار .
      الليث : الخَوَّار الضعيف الذي لا بقاء له على الشدّة .
      وفي حديث عمر : لن تَخُورَ قُوًى ما دام صاحبها يَنْزِعُ ويَنْزُو ، خار يَخور إِذا ضعفت قوَّته ووَهَتْ ، أَي لن يضعف صاحب قوَّة يقدر أَن ينزع في قوسه ويَثِبَ إِلى دابته ؛ ومنه حديث أَبي بكر ، قال لعمر ، رضي الله عنهما : أَجَبانٌ في الجاهلية وخَوَّارٌ في الإِسلام ؟ وفي حديث عمرو بن العاص : ليس أَخو الحَرْبِ من يضع خُوَرَ الحَشايا عن يمينه وشماله أَي يضع لِيَانَ الفُرُشِ والأَوْطِيَة وضِعافَها عنده ، وهي التي لا تُحْشَى بالأَشْياء الصُّلْبَةِ .
      وخَوَّرَه : نسبه إِلى الخَوَرِ ؛ قال : لقد عَلِمْت ، فاعْذُليني أَوْذَرِي ، أَنَّ صُرُوفَ الدَّهْرِ ، من لا يَصْبرِ على المُلِمَّات ، بها يُخَوَّرِ وخارَ الرجلُ يَخُور ، فهو خائر .
      والخُوَارُ في كل شيء عيب إِلاَّ في هذه الأَشياء : ناقة خَوَّارة وشاة خَوَّارة إِذا كانتا غزيرتين باللبن ، وبعير خَوَّار رَقِيقٌ حَسَنٌ ، وفرس خَوَّار لَيِّنُ العَطْف ، والجمع خُورٌ في جميع ذلك ، والعَدَدُ خَوَّاراتٌ .
      والخَوَّارَةُ : الاستُ لضعفها .
      وسهمٌ خَوَّار وخَؤورٌ : ضعيف .
      والخُورُ من النساء : الكثيرات الرِّيَبِ لفسادهن وضعف أَحلامهن ، لا واحد له ؛ قال الأَخطل : يَبِيتُ يَسُوفُ الخُورَ ، وهْيَ رَواكِدٌ ، كما سَافَ أَبْكَارَ الهِجَانِ فَنِيقُ وناقة خَوَّارة : غزيرة اللبن ، وكذلك الشاة ، والجمع خُورٌ على غير قياس ؛ قال القطامي : رَشُوفٌ وَرَاءَ الخُورِ ، لو تَنْدَرِئ لها صَباً وشَمالٌ حَرْجَفٌ ، لم تقَلَّبِ وأَرض خَوَّارة : لينة سهلة ، والجمع خُورٌ ؛ قال عمر بن لَجَإٍ يهجو جريراً مجاوباً له على قوله فيه : أَحِينَ كنتُ سَمَاماً يا بَني لَجَإٍ ، وخاطَرَتْ بِيَ عن أَحْسابِها مُضَرُ ، تَعَرَّضَتْ تَيْمُ عَمْداً لي لأَهْجُوَها ، كما تَعَرَّضَ لاسْتِ الخَارِئ الحَجَرُ ؟ فقال عمر بن لجإٍ يجاوبه : لقد كَذَبْتَ ، وشَرُّ القَوْلِ أَكْذَبُهُ ، ما خاطَرَتْ بك عن أَحْسابِها مُضَرُ ، بل أَنتَ نَزْوَة خَوَّارٍ على أَمَةٍ ، لا يَسْبِقُ الحَلَبَاتِ اللُّؤْمُ والخَوَر ؟

      ‏ قال ابن بري : وشاهدُ الخُور جمع خَوَّارٍ قول الطرماح : أَنا ابنُ حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالِكٍ ، إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرِّجالِ تَهِيع ؟

      ‏ قال : ومثله لغَسَّانَ السَّلِيطِيِّ : قَبَحَ الإِلَهُ بَني كُلَيْبٍ إِنَّهُمْ خُورُ القُلُوبِ ، أَخِفَّةُ الأَحْلامِ ونخلة خَوَّارة : غزيرة الحمل ؛ قال الأَنصاري : أَدِينُ وما دَيني عليكم بِمَغْرَمٍ ، ولكنْ على الجُرْدِ الجِلادِ القَرَاوِحِ على كُلِّ خَوَّارٍ ، كأَنَّ جُذُوعَهُ طُلِينَ بِقارٍ ، أَو بِحَمْأَةِ مائِحِ وبَكْرَةٌ خَوَّارَةٌ إِذا كانت سهلة جَرْيِ المِحْوَرِ في القَعْرِ ؛

      وأَنشد : ‏ عَلِّقْ على بَكْرِكَ ما تُعَلِّقُ ، بَكْرُكَ خَوَّارٌ ، وبَكْرِي أَوْرَق ؟

      ‏ قال : احتجاجه بهذا الرجز للبَكْرَةِ الخَوَّارَةِ غلط لأَن البَكْرَ في الرجز بكر الإِبل ، وهو الذكر منها الفَتِيُّ .
      وفرس خَوَّارُ العِنانِ : سَهْلُ المَعْطِفِ لَيِّنُه كثير الجَرْيِ ؛ وخَيْلٌ خُورٌ ؛ قال ابن مقبل : مُلِحٌّ إِذا الخُورُ اللَّهامِيمُ هَرْوَلَتْ ، تَوَثَّبَ أَوْسَاطَ الخَبَارِ على الفَتَرْ وجمل خَوَّار : رقيق حَسَنٌ ، والجمع خَوَّاراتٌ ، ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم جَمَلٌ سِبَحْلٌ وجِمالٌ سِبَحْلاتٌ أَي أَنه لا يجمع إلاَّ بالأَلف والتاء .
      وناقة خَوَّارة : سِبَطَةُ اللحم هَشَّةُ العَظْمِ .
      ويقال : إِن في بَعِيرِكَ هذا لَشَارِبَ خَوَرٍ ، يكون مدحاً ويكون ذمّاً : فالمدح أَن يكون صبوراً على العطش والتعب ، والذم أَن يكون غير صبور عليهما .
      وقال ابن السكيت : الخُورُ الإِبل الحُمْرُ إِلى الغُبْرَةِ رقيقاتُ الجلود طِوالُ الأَوْبارِ ، لها شعر ينفذ ووبرها أَطول من سائر الوبر .
      والخُورُ : أَضعف من الجَلَدِ ، وإِذا كانت كذلك فهي غِزارٌ .
      أَبو الهيثم : رجل خَوَّار وقوم خَوَّارون ورجل خَؤُورٌ وقوم خَوَرَةٌ وناقة خَوَّارة رقيقة الجلد غَزِيرَة .
      وزَنْدٌ خَوَّار : قَدَّاحٌ .
      وخَوَّارُ الصَّفَا : الذي له صوت من صلابته ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفَا رَكُوبَا والخَوْرُ : مَصَبُّ الماء في البحر ، وقيل : هو مصبّ المياه الجارية في البحر إِذا اتسع وعَرُضَ .
      وقال شمر : الخَوْرُ عُنُقٌ من البحر يدخل في الأَرض ، وقيل : هو خليج من البحر ، وجمعه خُؤُورٌ ؛ قال العجاج يصف السفينة : إِذا انْتَحَى بِجُؤْجُؤٍ مَسْمُورِ ، وتارَةً يَنْقَضُّ في الخُؤُورِ ، تَقَضِّيَ البازِي من الصُّقُورِ والخَوْرُ ، مثل الغَوْرِ : المنخفضُ المُطمَئِنُّ من الأَرض بين النَّشْْزَيْنِ ، ولذلك قيل للدُّبُرِ : خَوْرانُ لأَنه كالهَبْطَةِ بين رَبْوَتَيْنِ ، ويقال للدبر الخَوْرانُ والخَوَّارَةُ ، لضَعْفِ فَقْحَتِها سميت به ، والخَوْرانُ : مَجْرَى الرَّوْثِ ، وقيل : الخَوْرانُ المَبْعَرُ الذي يشتمل عليه حَتارُ الصُّلْب من الإِنسان وغيره ، وقيل : رأْس المبعرِ ، وقيل : الخَوْرانُ الذي فيه الدبر ، والجمع من كل ذلك خَوْراناتٌ وخَوَارِينُ ، قال في جمعه على خَوْرانات : وكذلك كل اسم كان مذكراً لغير الناس جمعه على لفظ تاءات الجمع جائز نحو حَمَّامات وسُرادِقاتٍ وما أَشبههما .
      وطَعَنَه فخارَه خَوْراً : أَصاب خَوْرانَهُ ، وهو الهواء الذي فيه الدبر من الرجل ، والقبل من المرأَة .
      وخارَ البَرْدُ يَخُورُ خُؤُوراً إِذا فَتَر وسَكَنَ .
      والخَوَّارُ العُذْرِيُّ : رجل كان عالماً بالنسب .
      والخُوَارُ : اسم موضع ؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ : خَرَجْنَ من الخُوَارِ وعُدْنَ فيه ، وقَدْ وَازَنَّ مِنْ أَجَلَى بِرَعْنِ ابن الأَعرابي : يقال نَحَرَ خِيرَةَ إِبله وخُورَةَ إِبله ، وكذلك الخُورَى والخُورَةُ .
      الفراء : يقال لك خَوَّارُها أَي خيارها ، وفي بني فلان خُورَى من الإِبل الكرام .
      وفي الحديث ذِكْرُ خُوزِ كِرْمانَ ، والخُوزُ : جبل معروف في العجم ، ويروى بالراء ، وهو من أَرض فارس ، وصوّبه الدارقطني وقيل : إِذا أَردت الإِضافة فبالراء ، وإِذا عطفت فبالزاي "

    المعجم: لسان العرب

  22. خزب
    • " الخَزَبُ : تَهَيُّجٌ في الجلد ، كهَيْئةِ ورَمٍ من غيرِ أَلَمٍ .
      خَزِبَ جِلْدُه : خَزَباً فهو خَزِبٌ وتَخَزَّبَ : وَرِمَ من غيرِ أَلَمٍ .
      وخَزِبَ ضَرْعُ الناقةِ والشاةِ ، بالكسر ، خَزَباً وتَخَزَّبَ : وَرِمَ ، وقيل : يَبِسَ وقَلَّ لَبَنُه ؛ وقيل : تَخَزَّبَ ضَرْعُ الناقة عند النتاج إِذا كان فيه شِبْه الرَّهَلِ .
      وفي الصحاح : خَزِبَتِ الناقةُ ، بالكسر ، تَخْزَبُ خَزَباً : وَرِمَ ضَرْعُها ، وضاقتْ أَحالِيلُها ، وكذلك الشاةُ .
      وناقة خَزِبةٌ وخَزْباءُ : وارِمةُ الضَّرْعِ .
      وقيل : الخَزَبُ ضِيقُ أَحاليلِ الناقةِ والشاة ، مِنْ وَرَمٍ أَو كَثْرةِ لَحْمٍ .
      والخَزْباءُ : الناقةُ التي في رَحِمها ثآلِيلُ ، تَتَأَذَّى بها .
      وقال أَبو حنيفةَ : خَزِبَ البعيرُ خَزَباً : سَمِنَ ، حتى كأَنَّ جِلْدَه وارِمٌ مِن السِّمنِ ؛ وبَعير مِخزابٌ إِذا كان ذلك من عادتِه .
      أَبو عمرو : العَرَبُ تسمي مَعْدِنَ الذَّهَبِ خُزَيْبةَ ؛

      وأَنشد : فقد تَرَكَتْ خُزَيْبَةُ كلَّ وَغْدٍ ، * يُمَشِّي بَيْنَ خاتامٍ وطاقِ والخَيْزَبُ والخَيْزَبانُ : الرَّخْصُ اللَّيِّنُ .
      والخَيْزَبةُ والخَيْزُبةُ : اللَّحْمةُ الرَّخْصةُ اللَّيِّنةُ .
      ولَحْمٌ خَزِبٌ : رَخْصٌ ، وكلُّ لَحْمةٍ رَخْصَةٍ خَزِبةٌ .
      والخَزْباءُ : ذُبابٌ يكونُ في الرَّوْضِ .
      والخازِبازِ : ذباب أَيضاً .
      والخَزَبُ : الخَزَفُ ، في بعض اللغات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. خزر
    • " الخَزَرُ ، بالتحريك : كسْرُ العين بَصَرَها خِلْقَةً وقيل : هو ضيق العين وصفرها ، وقيل : هو النظر الذي كأَنه في أَحد الشَّقَّينِ ، وقيل : هو أَن يفتح عينه ويغمضها ، وقيل : الخَزَرُ هو حَوَلُ إِحدى العينين ، والأَحْوَلُ : الذي حَوِلَتْ عيناه جَميعاً ، وقيل : الأَخْزَرُ الذي أَقبلت حَدَقَتاه إِلى أَنفه ، والأَحول : لذي ارتفعت حدقتاه إِلى حاجبيه ؛ وقد خَزِرَ خَزَراً ، وهو أَخْزَرُ بَيِّنُ الخَزَرِ ، وقوم خُزْرٌ ؛ ويقال : هو أَن يكون الإِنسان كأَنه ينظر بمُؤْخُرِها ؛ قال حاتم : ودُعيتُ في أُولى النَّدِيِّ ، ولم يُنْظَرْ إِلَيِّ بِأَعْيُنٍ خُزْرِ وتَخازَرَ : نظر بمُؤْخُرِ عينه .
      والتَّخازُرُ : استعمالُ الخَزَرِ على ما استعمله سيبويه في بعض قوانين تَفاعَلَ ؛

      قال : إِذا تَخازَرْتُ وما بي مِنْ خَزَرْ فقوله وما بي من خَزَرٍ يدلك على أَن التَّخازُرَ ههنا إِظهار الخَزرِ واستعماله .
      وتَخازَرَ الرجلُ إِذا ضَيَّقَ جَفْنَهُ لِيُحَدِّدَ النظر ، كقولك : تعامَى وتَجاهَلَ .
      ابن الأَعرابي : الشيخ يُخَزِّرُ عينيه ليجمع الضوء حتى كأَنهما خِيطَتَا ، والشابُّ إِذا خَزَّرَ عينيه فإِنه يَتَداهَى بذلك ؛ قال الشاعر : يا وَيْحَ هذا الرأْسِ كيف اهْتَزَّا ، وحِيصَ مُوقاهُ وقادَ العَنْزَا ؟

      ويقال للرجل إِذا انحنى من الكِبَرِ : قادَ العَنْزَ ، لأَن قائدها ينحني .
      والخَزَرُ : جِيلٌ خُزْرُ العيون .
      وفي حديث حذيفة : كأَني بهم خُنْسُ الأُنُوف خُزْرُ العيون .
      والخُزْرَةُ : انقلابُ الحدقة نحو اللِّحاظ ، وهو أَقبح الحَوَلِ ؛ ورجل خَزَرِي وقوم خُزْرٌ .
      وخَزَرَهَ يَخْزُرُه خَزْراً : نظره بِلِحاظِ عينه ؛

      وأَنشد : لا تَخْزُرِ القومَ شَزْراً عن مُعارَضَةٍ وعدوٌّ أَخْزَرُ العين : ينظر عن معارضة كالأَخْزَرِ العين .
      أَبو عمرو : الخازِرُ الداهية من الرجال .
      ابن الأَعرابي : خَزَر (* قوله : « ابن الأَعرابي خزر إلخ » الأَولى من باب كتب ، والثانية من باب فرح لا كما يقتضيه صنيع القاموس من أَنهما من باب كتب ، فقد نقل شارحه عن الصاغاني ما ذكرنا ).
      إِذا تَداهَى ، وخَزِرَ إِذا هَرَبَ .
      والخِنْزِيرُ : من الوحش العادي معروف ، مأْخوذ من الخَزَرِ لأَن ذلك لازم له ؛ وقيل : هو رباعي ، وسنذكره في ترجمته .
      والخَزِيرَةُ والخَزِيرُ : اللحم الغابُّ يؤْخذ فيقطع صغاراً في القِدْرِ ثم يطبخ بالماء الكثير والملح ، فإِذا أُميت طَبْخاً ذرَّ عليه الدقيق فَعُصِدَ به ثم أُدِمَ بأَيِّ أَدَامٍ شِيءَ ، ولا تكون الخَزِيرَةُ إِلا وفيها لحم ، فإِذا لم يكن فيها لحم فهي عَصِيدَة ، قال جرير : وُضِعَ الخَزِيرُ فقيل : أَيْنَ مُجاشِعُ ؟ فَشَحَا جَحافِلَهُ جُرافٌ هِبْلَعُ وقيل : الخَزِيرَةُ مَرَقَة ، وهي أَن تُصَفَّى بُلالَةُ النُّخالة ثم تُطْبَخَ ، وقيل : الخَزِيرَةُ والخَزِيرُ الحَسَا من الدسم والدقيق ، وقيل : الحَسَا من الدَّسَمِ ؛

      قال : فَتَدْخُلُ أَيْدٍ في حَناحِرَ أُقْنِعَتْ ، لِعادَتِها ، من الخَزِيرِ المُعَرَّفِ أَبو الهيثم : أَنه كتب عن أَعرابي ، قال : السَّخِينَةُ دقيق يلقى على ماء أَو على لبن فيطبخ ثم يؤكل بتمر أَو بحَساً ، وهو الحَسَاء ، قال : وهي السَّخُونَةُ أَيضاً ، وهي النَّفِيتَةُ والحُدْرُقَّةُ والخَزِيرَةُ ، والحَرِيرَةُ أَرَقُّ منها .
      وفي حديث عِتْبان (* قوله : « عتبان » هو ابن مالك ، كان إمام قومه فأَنكر بصره ، فسأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يصلي في مكان من بيته يتخذه مصلى ، ففعل وحبسه على خزيرة صنعها له ، كذا بهامش النهاية ): أَنه حَبَسَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، على خَزِيرَةٍ تُصْنَعُ له ، وهو ما فسرناه ، وقيل : إِذا كانت من لحم فهي خزيرة ، وقيل : إِن كانت من دقيق فهي حَرِيرَةٌ ، وإِن كانت من نخالة فهي خَزِيرَةٌ .
      والخُزرَةُ ، مثل الهُمَزة ، وذكره ابن السكيت في باب فُعَلةٍ : داء يأْخذ في مُسْتَدَقِّ الظهر بِقَفْرَةِ القَطَنِ ؛ قال يصف دلواً : دَاوِ بها ظَهْرَكَ من تَوْجاعِه ، من خُزَراتٍ فيه وانْقِطَاعِه وقال : بها يعني الدلو ، أَمره أَن ينزع بها على إِبله ، وهذا لعب منه وهزؤ .
      والخَيْزَرَى والخَوْزَرَى والخَيْزَلى والخَوْزَلى : مِشْيَةٌ فيها ظَلَعٌ أَو تَفَكُّكٌ أَو تَبَخْتُرٌ ؛ قال عُرْوَةُ بنُ الوَرْدِ : والنَّاشِئات المَاشِيات الخَوْزَرَى ، كَعُنُقِ الآرامِ أَوْفَى أَوْ صَرَى معنى أَوفى : أَشرف ، وصَرَى : رفع رأْسه .
      والخَيْزُرانُ : عُودٌ معروف .
      قال ابن سيده : الخَيْزُرَانُ نبات لَيِّنُ القُضْبَانِ أَمْلَسُ العيدان لا ينبت ببلاد العرب إِنما ينبت ببلاده الروم ؛ ولذلك ، قال النابعة الجعدي : أَتَاني نَصْرُهُمْ ، وهُمُ بَعِيدٌ ، بِلادُهُمُ بِلادُ الخَيْزُرانِ وذلك أَنه كان بالبادية وقومه الذين نصروه بالأَرياف والحواضر ، وقيل : أَراد أَنهم بعيد منه كبعد بلاد الروم ، وقيل : كلُّ عُودٍ لَدْنٍ مُتَثَنٍّ خَيْزُرانٌ ، وقيل : هو شجر ، وهو عروق القَنَاةِ ، والجمع الخَيازِرُ .
      والخَيْزُرانُ : القصب ؛ قال الكميت يصف سحاباً : كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَهُ ، يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ وقد جعله الراجز خَيْزُوراً فقال : مُنْطَوِياً كالطَّبقِ الخَيْزُورِ والخَيْزُرانُ : الرماح لتثنِّيها ولينها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : جَهِلْتُ من سَعْدٍ ومن شُبَّانِها ، تَخْطِرُ أَيْدِيها بِخَيْزُرانها يعني رماحها .
      وأَراد جماعة تخطر أَو عصبة تخطر فحذف الموصوف وأَقام الصفة مقامه .
      والخَيْزُرانَةُ : السُّكَّانُ ؛ قال النابغة يصف الفُراتَ وَقْتَ مَدَّهِ : يَظَلُّ من جَوْفِهِ المَلاَّحُ مُعْتَصِماً بالخَيْزُرانَةِ ، بعدَ الأَيْنِ والنَّجَدِ أَبو عبيد : الخَيْزُرانُ السُّكَّانُ ، وهو كَوْثَلُ السفينة .
      وفي الحديث : أَن الشيطان لما دخل سفينة نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، قال : اخْرُجْ يا عَدُوَّ اللهِ من جَوْفِها فَصَعِدَ على خَيْزُرانِ السفينة ؛ هو سُكَّانُها ، ويقال له خَيْزُرانَةٌ ، وكلُّ غُصْنٍ مُتَثَنٍّ : خَيْزُرانٌ ؛ ومنه شعر الفرزدق في علي بن الحسين زين العابدين ، عليه السلام : في كَفِّه خَيْزُرانٌ ، رِيحُهُ عَبِقٌ من كَفِّ أَرْوَعَ ، في عِرْنِينِهِ شَمَمُ المُبَرِّدُ : الخَيْزُرانُ المُرْدِيُّ ؛

      وأَنشد في صفة المَلاَّحِ : والخَيْزُرانَةُ في يَدِ المَلاَّحِ يعني المُرْدِيَّ .
      قال المبرد : والخَيْزُرانُ كُلُّ غُصْنٍ لَيِّنٍ يَتَثَنَّى .
      قال : ويقال للمُرْدِيِّ خَيْزُران إِذا كان يتثنى ؛ وقال أَبو زبيد ، فجعل المِزمار خَيْزُراناً لأَنه من اليراع ، يصف الأَسد : كأَنَّ اهْتِزامَ الرَّعْدِ خالَطَ جَوْفَهُ ، إِذا جَنَّ فيه الخَيْزُرانُ المُثَجَّرُ والمُثَجَّرُ : المُثَقَّبُ المُفَجَّرُ ؛ يقول : كأَنَّ في جوفه المزامير .
      وقال أَبو الهيثم : كل لين من كل خشبة خَيْزُران .
      قال عمرو بن بَحْرٍ : الخَيْزُرانُ لجام السفينة التي بها يقوم السكان ، وهو في الذنب .
      وخَيْزَرٌ : اسم .
      وخَزَارَى : اسم موضع ؛ قال عمرو بن كلثوم : ونَحْنُ غَداةَ أُوقِدَ في خَزَارَى ، رَفَدْنا فوقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا (* ويروى : خَزازي في معلقة عمرو بن كلثوم ).
      وخاِزرٌ : كانت به وقعة بين إِبراهيم بن الأَشتر وبين عبيدالله بن زياد ، ويومئذ قتل ابن زياد .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: