وصف و معنى و تعريف كلمة خوزق:


خوزق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و زاي (ز) و قاف (ق) .




معنى و شرح خوزق في معاجم اللغة العربية:



خوزق

جذر [خوزق]

  1. خوزقَ: (فعل)
    • خوزقَ يخوزق ، خَوْزَقةً ، فهو مخوزِق ، والمفعول مخوزَق
    • خوزق مجرمًا : وضعه على خازوق
  2. خوازقُ: (اسم)
    • خوازقُ : جمع خازِق
,
  1. خوزق مجرما
    • وضعه على خازوق .

    المعجم: عربي عامة



  2. خوزق
    • خوزق - خوزقة
      1 - خوزقه : وضعه على الخازوق

    المعجم: الرائد

  3. خوزقَ
    • خوزقَ يخوزق ، خَوْزَقةً ، فهو مخوزِق ، والمفعول مخوزَق :-
      خوزق مجرمًا وضعه على خازوق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. خَوْزُ
    • ـ خَوْزُ : المُعاداةُ ،
      ـ خُوْزُ : جِيلٌ من الناسِ ، واسمٌ لِجَميعِ بلادِ خُوزِسْتانَ .
      ـ سِكَّةُ الخُوزِ : بأصْبَهان ، منها أحمدُ بنُ الحسنِ الخُوزِيُّ .
      ـ شِعْبُ الخُوز : بمكةَ ، منه إبراهيمُ بنُ يَزيدَ الخُوزِيُّ .
      ـ خُوزانُ : قرية بأصْفَهَانَ ، وقرية بِهرَاةَ ، وقرية بِنَواحِي يَنْجَ ده ،
      ـ خُوزِيانُ : حِصْنٌ ، وقريةِ بنَسَفَ .
      ـ خَازِبازِ : في ب و ز .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. خَاسَ
    • ـ خَاسَ به خَوْساً : غَدَرَ به ، وخانَ ،
      ـ خَاسَتِ الجيفَةُ : أرْوَحَتْ ،
      ـ خَاسَ الشيءُ : كَسَدَ ،
      ـ خَاسَ بالعَهْدِ : أخْلَفَ .
      ـ مِخْوَسٌ ومِشْرَحٌ وجَمْدٌ وأبْضَعَةُ : بنو مَعْدِيكَرِبَ ، المُلوكُ الأربعةُ الذين لَعَنَهُم رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ولَعَنَ أُخْتَهُمُ العَمَرَّدَةَ . وفَدُوا مع الأشْعَثِ ، فأَسْلَموا ، ثم ارْتَدُّوا ، فَقُتِلوا يومَ النُّجَيْرِ ، فقالتْ نائِحَتُهُمْ : يا عَيْنُ بَكِّي لي المُلوكَ الأرْبَعَهْ .
      ـ تَخْوِيسُ في الوِرْدِ : أن تُرْسِلَ الإِبِلَ إلى الماء بَعيراً بعيراً ، ولا تَدَعَهَا تَزْدَحِمُ .
      ـ مُتَخَوِّسُ : الذي ظَهَرَ لَحْمُهُ وشَحْمُهُ سِمَناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَزْعُ
    • ـ خَزْعُ : القطعُ ، كالتَّخْزِيع ، والتَّخَلُّفُ عن الصَّحْبِ .
      ـ خُزاعَةُ : القِطْعَةُ تُقْتَطَعُ من الشيءِ ، وبلا لام : حَيٌّ من الأزْدِ سُمُّوا بذلك لأنهم تَخَزَّعُوا عن قومِهِم ، وأقاموا بمكَّةَ . ****
      ـ رجلٌ خُزَعَةٌ : عُوَقَةٌ .
      ـ خَوْزَعُ : العَجُوزُ ،
      ـ خَوْزَعَةُ : الرمْلَةُ المُنْقَطِعَةُ من مُعْظمِ الرملِ .
      ـ به خَزْعَةٌ : ظَلْعٌ من إحْدَى رجْلَيْه ،
      ـ خِزْعَةُ : القطعةُ من اللحم .
      ـ خُزَاعُ : الموتُ .
      ـ انْخَزَعَ : انْقَطَعَ ،
      ـ انْخَزَعَ مَتْنُه : انْحَنَى كِبَراً وضَعْفاً .
      ـ تَخَزَّعَ اللحمَ من الجَزُور : اقْتَطَعَه ،
      ـ تَخَزَّعَ القومُ الشيءَ : اقْتَسَمُوه قِطَعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَوْشُ
    • ـ خَوْشُ : الخاصِرةُ ، والإِنْسانِ خَوْشانِ ، والطَّعْنُ ، والنكاحُ ، والأَخْذُ ، والحَثْيُ في الوِعاءِ .
      ـ خَوْشانُ : كالسَّرْمَقِ ، إلاَّ أنه ألْطَفُ ورَقاً ، وفيه حُموضةٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ خاشَ ماشَ وخاشِ ماشِ : قُماشُ البيتِ ، وسَقَطُ مَتاعِه .
      ـ خُوشُ : قرية بإسْفِرايِنَ .
      ـ خُواشُ : بلد بِسجِسْتانَ .
      ـ خُشْ في قولِ الأعْشَى : مَعَرَّبُ خُوش ، أي الطَّيِّبُ .
      ـ تَخْويشُ : النَّقْصُ .
      ـ تَخَوَّشَ الشيءَ : نَقَصَهُ ،
      ـ تَخَوَّشَ فلانٌ : هُزِلَ .
      ـ خاوَشَ جَنْبَه عن الفِراشِ : جافاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. خوزق
    • خوزق - خوزقة
      1 - خوزقه : وضعه على الخازوق

    المعجم: الرائد

  6. خوزقَ
    • خوزقَ يخوزق ، خَوْزَقةً ، فهو مخوزِق ، والمفعول مخوزَق :-
      خوزق مجرمًا وضعه على خازوق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. خوزع
    • خوزع
      1 - عجوز ، شيخ . و خوزعة . رملة مقتطعة من معظم الرمل

    المعجم: الرائد

  8. خَوزَلَى


    • خوزلى
      1 - مشية فيه تبختر وتفكك

    المعجم: الرائد

  9. الخَوْزَلَى
    • الخَوْزَلَى : ( انظر : خزل ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخَوْزَلَى
    • الخَوْزَلَى : مِشية فيها تثاقلٌ وتبخترٌ .
      يقال : هو ، أَو هيَ ، تمشي الخَوْزَلَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خوس
    • خوس - تخويسا
      1 - خوس الشيء : نقصه . 2 - خوس الجمال : أرسلها إلى الماء واحدا واحدا ولم يدعها تزدحم .



    المعجم: الرائد

  12. خاس
    • خاس - يخوس ، خوسا
      1 - خاست الجثة : فسدت رائحتها . 2 - خاست البضاعة : كسدت . 3 - خاس : ذمته أو بها : نقضها . 4 - خاس بالوعد : أخلف ، لم يف به . 5 - خاس به : غدره .

    المعجم: الرائد

  13. خَوَّشَ
    • خَوَّشَ فلانًا حقِّه : نَقَصه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. خوش
    • خوش
      1 - مصدر خاش . 2 - خاصرة الإنسان .

    المعجم: الرائد



  15. الخَوْش
    • الخَوْش : الخاصرة من الإنسان وغيره .
      وهما خوشان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خَوش
    • خوش - تخويشا
      1 - خوشه حقه : نقصه

    المعجم: الرائد

  17. خوس
    • " التَخْوِيسُ : التنقيص .
      وهو أَيضاً ضُمُر البطن .
      والمُتَخَوِّسُ من الإِبل : الذي ظهر شَحْمُه من السِّمَنِ .
      ابن الأَعرابي : الخَوْسُ طعن الرماح وِلاءً وِلاء ، يقال : خاسَه يَخُوسُه خَوْساً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. خزل
    • " الخَزَل : من الانْخِزَال في المَشْي كأَن الشَّوْكَ شاك قَدَمه ؛ قال الأَعشى : إِذا تَقُوم يكاد الخَصْر يَنْخَزِل ابن سيده : الخَزَل والتَّخَزُّل والانْخِزال مِشْية فيها تَثَاقُل وتَراجُعٌ ، زاد غيره : وتَفَكك ، وهي الخَيْزَل والخَيْزَلَى والخَوْزَلَى مثل الخَيْزَرَى والخَوْزَرَى إِذا تَبَخْتر .
      وفي حديث الشَّعْبي : قُصَل الذي مَشَى فَخَزِل أَي تَفَكَّك في مشيه ، ومنه مِشْية الخَيزَلَى .
      وتَخَزَّل السحابُ إِذا تَثَاقَلَ ورأَيته كأَنه يَتَراجَع .
      والخُزْلة والخَزَل : الكَسْرة في الظَّهْر ، خَزِل يَخْزَل خَزَلاً ، فهو أَخزلُ ومَخْزول .
      والأَخزل : الذي في وسَط ظهره كَسْرَة وهو مخزول الظَّهر .
      وفي وسط ظهره خُزْلة أَي هُوَ مثل سَرْج (* قوله « أي هو مثل سرج » هكذا في الأصل ولعله أو هوّة مثل سرج ، والهوّة بالضم وتشديد الواو : المكان المنهبط كما في القاموس ) والأَخزل من الإِبل : الذي ذَهَب سَنامُه كله ، والفعل كالفعل ، وأَما الأَجزل ، بالجيم ، فهو الذي أَصابت غاربه دَبَرَة فاطمأَنَّ موضعُه ؛ قال أَبو منصور : أُراه أَراد الأَجزل ، بالجيم ، فصحفه وجعله خاء ، وقد مضى الحديث على جزل .
      وأَما الخَزْل ، بالخاء ، فهو القطع ؛ يقال : خَزَلْته فانخزل أَي قطعته فانقطع ؛ وقول الشاعر : يَكاد الخَصْرُ يَنْخَزِل معناه ينقطع لضُمْرِه ، كما ، قال الآخر يكاد يَنْغَرِف أَي ينقطع ، على أَن الجَزْل بالجيم يكون قَطْعاً .
      يقال : جازل من الجُزَّال ، ولعل الخاء والجيم يتعاقبان في هذا .
      وانْخَزَل الشيءُ : انقطع .
      والاختزال : الاقتطاع .
      يقال : اخْتَزَله عن القوم مثل اخْتَزَعه .
      واخْتَزَل فلان المالَ ، بالخاء ، إِذا اقتطعه ، لا يقال إِلاَّ بالخاء .
      وفي حديث الأَنصار : وقد دَفَّت دافَّةٌ منكم يريدون أَن يَخْتَزِلونا من أَصلنا أَي يريدون أَن يَقْتَطِعونا ويذهبوا بنا منفردين ؛ ومنه الحديث الآخر : أَرادوا أَن يختزلوه دوننا أَي ينفردوا به ، وفي حديث أُحُد : انْخَزَل عبدُاللهبنُ أُبيٍّ من ذلك المكان أَي انفرد .
      والمَخْزُول من الشِّعْر ؛ ابن سيده : الخَزْل والخُزْلة في الشِّعْر ضَرْب من زِحاف الكامل سقوط الأَلف وسكون التاء من متفاعلن فيبقى متفعلن ، وهذا البناء غير مَقُول فيصرف إِلى بناءٍ مَقول وهو مفتعلن ؛ وبيته : مَنْزِلة صَمَّ صَدَاها وعَفَت أَرْسُمُها ، إِن سُئِلَتْ لم تُجِبِ الليث : الخُزْلة سقوط تاء متفاعلن ومفاعلتن ؛ وبعضهم يقول خزلة (* قوله « خزلة » هكذا الخاء غير مقيَّدة بالحركة ولعلها مفتوحة ) كقوله : وأَعطى قَوْمه الأَنصار فَضْلاً ، وإِخوتَهُم من المُهاجِرِينا وتمامه : من المُتَهاجِرينا .
      قال : ولا يكون هذا إِلا في الوافر والكامل ؛ ومثله : لقد بَحِحْتُ من النِّدا ء بِجَمْعِكم : هَلْ من مُبارِز ؟ تمامه : ولقد ، بالواو ، ويسمى هذا أَخزل ومخزولاً .
      ورجل خُزَلة وخُزَرة أَي يحبسك عما تريد ويَعُوقك عنه .
      ابن سيده : والاختزال الحذف ، استعمله سيبويه كثيراً ، قال : ولا أَعلم ذلك عن غيره .
      وانْخَزَل عن جوابي : لم يَعْبَأ به .
      وانْخَزَل في كلامه : انقطع .
      ويقول القائل إِذا أَنشد بيتاً فلم يحفظه كله : قد كان عندي خُزْلة هذا البيت أَي الذي يُقيمه إِذا انْخَزل فذَهَب ما يُقيمه .
      واخْتَزَل برأْيه : انفرد .
      وخَزَله عن حاجته يَخْزِله : خوّفه (* قوله « خوفه »، قال شارح القاموس : كذا هو في بعض نسخ المحكم ، والصواب عوقه كما في القاموس ).
      وخَوْزَل : اسم امرأَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. خزع
    • " خَزَعَ عن أَصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً وتَخَزَّع : تَخَلَّف عنهم في مسِيرهم .
      وخَزَع عنهم إِذا كان معهم في مسير فخنَسَ عنهم ، وسميت خُزاعةُ بهذا الاسم لأَنهم لما ساروا مع قومهم من مأْرِب فانتهوا إِلى مكة تَخَزَّعوا عنهم ، فأَقاموا وسار الآخرون إِلى الشام ؛ وقال ابن الكلبي : إِنما سموا خُزاعة لأَنهم انخزعوا من قومهم حين أَقبلوا من مأْرب فنزلوا ظهر مكة ، وقيل : خُزاعةُ حَيّ من الأَزْد مشتق من ذلك لتخلفهم عن قومهم ، وسموا بذلك لأَنّ الأَزْد لما خرجت من مكة لتَتَفَرَّق في البلاد تَخلَّفت عنهم خُزاعة وأَقامت بها .
      قال حسان بن ثابت : فَلما هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ ، تَخَزَّعتْ خُزاعةُ عنا في حُلُولٍ كَراكِرِ وهم بنو عَمْرو بن رَبيعة وهو لُحَيّ بن حارثة ، فإِنه أَوَّل من بَحَّر البحائر وغيَّر دين إِبراهيم .
      وخَزَعْتُ الشيءَ خَزْعاً فانْخَزَع كقولك قطعته فانْقَطع ، وخَزَّعْتُه : قَطَّعْتُه ، وخَزَّعْتُ اللحم تَخْزِيعاً : قَطَّعْتُه قِطَعاً ، وهذه خِزْعةُ لحم تَخَزَّعْتُها من الجَزُور أَي اقْتَطَعْتها .
      وفي حديث أَنس في الأُضحية : فَتَوَزَّعُوها وتَخَزَّعُوها أَي فرَّقُوها .
      وتَخَزَّعنا الشيء بيننا أَي اقتسمناه قِطَعاً .
      ورجل خَزُوع مِخْزاعٌ : يَخْتَزِل أَموالَ الناس .
      واخْتَزَعْته عن القوم واخْتَزَلْتُه أَي قطعته عنهم ، وخَزَّعني ظَلَعٌ في رِجلي تخزيعاً أَي قطعني عن المشي .
      ويقال به خَزْعةٌ وبه خَمْعة وبه خَزْلة وبه قَزْلة إِذا كان يَظلَعُ من إِحدى رجليه ، ورجل خُزَعة مثال هُمَزة أَي عُوَقةٌ .
      وانخزَع الحبْلُ : انْقطع ، وقيل : انقطع من نِصفه ولا يقال ذلك إِذا انقطع من طرفه .
      واخْتَرَع فلاناً عِرْقُ سَوْء واخْتَزَلَه إِذا اقْتطعَه دون المَكارِم وقعَد به .
      قال أَبو عيسى : يبلغ الرجلَ عن مملوكه بعضُ ما يكره فيقول : ما يزال خُزْعةٌ خَزَعَه أَي شيء سَنَحَه أَي عدَله وصرَفه .
      والخَوْزَعةُ : رملة تنقطع من مُعْظم الرَّمل .
      وانخزَع العُود : انكسر بقِصْدَتَيْن .
      وانخزَع مَتْنُ الرجل : انْحَنى من كِبَرٍ وضَعْفٍ .
      والخَوْزَعُ : العجوز ؛

      وأَنشد : وقد أَتَتْني خَوْزَعٌ لم تَرْقُدِ ، فَحَذَفَتْني حَذْفةَ التَّقَصُّدِ وخزَعَ منه شيئاً خَزْعاً واختزَعَه وتَخَزَّعَه : أَخذه .
      والمُخَزَّعُ : الكثير الاختلاف في أَخلاقه ؛ قال ثعلبة ابن أَوس الكلابي : قد راهَقَت بِنْتِيَ أَن تَرَعْرَعا ، إِنْ تُشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَزَّعا (* ورد هذا البيت في مادة « خرع » وفيه مُخرَّعاً بدل مُخزَّعا .) خَراعةً مني وَدِيناً أَخْضَعا ، لا تَصْلُحُ الخَوْدُ عليهنَّ مَعا وفي الحديث : أَن كعب بن الأَشرف عاهَد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لا يُقاتِلَه ولا يُعِينَ عليه ثم غدَرَ فخزَعَ منه هِجاؤه له فأَمر بقتله ؛ الخَزْعُ : القَطْع ، وخَزَع منه كقولك نالَ منه ووضع منه ؛ قال ابن الأَثير : والهاء في منه للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويجوز أَن تكون لكعب ويكون المعنى أَن هِجاءَه إِياه قطَع منه عَهْدَه وذِمَّته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. خوش
    • " الخَوَشُ ، صفَرُ البطن ، وكذلك التخويش .
      والمُتَخَوِّشُ والمُتَخاوِشُ : الضامرُ البطن المُتَخَدِّد اللحم المهزول .
      وتَخَوَّشَ بَدَنُ الرجل : هُزِل بعد سِمَنٍ .
      وخوَّشَه حَقَّه : نقَصه ؛ قال رؤبة يصف أَزْمةً حَصَّاءُ تُقْنِي المالَ بالتَخْوِيش ابن شميل : خاشَ لرجلُ جاريتَه بأَيْرِه ، قال والخوْش كالطعن وكذلك جافَها يجُوفها ونشَغَها ورفغها .
      وخاوَشَ الشيءَ : رَفَعه ؛ قال الراعي يصف ثوراً يحْفر كِناساً ويُجافي صدْرَه عن عروق الأَرطى : يُخاوِشُ البَرْكَ عن عِرْق أَضَرَّ به ، تَجافِياً كتَجافي القَرْم ذِي السَّرَرِ أَي يرفع صدرَه عن عروق الأَرْطى .
      وخاوَشَ الرجلُ جنْبه عن الفراش إِذا جافاه عنه .
      وخاشَ الرجل : دخل في غُمارِ الناس .
      وخاشَ الشيءَ : حَشَاه في الوعاء .
      وخاشَ أَيضاً : رجَع ؛ وقوله أَنشده ثعلب : بَيْنَ الوخاءَيْن وخاشَ القَهْقَرَى فسره بالوجهين جميعاً ؛ قال ابن سيده : ولا دليل فيه على أَن أَلفه منقلبة عن واو أَو ياء .
      وخاشَ ماشً ، مبنيان على الفتح : قُماشُ الناس ، وقيل : قُماش البيت وسقَطُ متاعه .
      وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء : خاشِ ماشِ ، بالكسر أَيضاً ؛

      وأَنشد أَبو زيد : صَبَحْن أَنْمار بني منْقاشِ ، خُوصَ العُيونِ يُبَّسَ المُشاشِ ، يَحْمِلْن صبْياناً وخاشِ ماش ؟

      ‏ قال : سَمِع فارسيته فأَعْرَبها .
      والخَوْشُ : الخاصرة .
      الفراء : والخَوْشان الخاصرتان من الإِنسان وغيرِه ؛ قال أَبو الهيثم : أَحْسَبها الحَوْشانِ ، بالحاء ، قال أَبو منصور : والصواب ما روي عن الفراء .
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه أَنهما ، قالا : الخَوْش الخاصرة ، قال أَبو منصور : وهذا عندي مأْخوذ من التَخْوِيش وهو التنقيص ؛ قال رؤبة : يا عَجَباً والدهرُ ذو تَخْوِيش والخَوْشانُ : نبت البَقْلة التي تسمى القَطَفَ إِلا أَنه أَلْطَفُ ورَقاً وفيه حُموضة والناس يأْكلونه ، قال : وأَنشدت لرجل من الفزاريّين : ولا تأْكلُ الخَوْشانَ خَوْدٌ كريمةٌ ، ولا الضَّجْعَ إِلا مَنْ أَضَرَّ به الهَزْلُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى خوزق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خوزقَ يخوزق، خَوْزَقةً، فهو مخوزِق، والمفعول مخوزَق • خوزق مجرمًا: وضعه على خازوق.
الرائد
* خوزق خوزقة. ه: وضعه على الخازوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: