وصف و معنى و تعريف كلمة خوزيه:


خوزيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و زاي (ز) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح خوزيه في معاجم اللغة العربية:



خوزيه

جذر [خوز]

  1. خَوْز: (اسم)
    • خَوْز : مصدر خازَ
,
  1. خَوْزُ
    • ـ خَوْزُ : المُعاداةُ ،
      ـ خُوْزُ : جِيلٌ من الناسِ ، واسمٌ لِجَميعِ بلادِ خُوزِسْتانَ .
      ـ سِكَّةُ الخُوزِ : بأصْبَهان ، منها أحمدُ بنُ الحسنِ الخُوزِيُّ .
      ـ شِعْبُ الخُوز : بمكةَ ، منه إبراهيمُ بنُ يَزيدَ الخُوزِيُّ .
      ـ خُوزانُ : قرية بأصْفَهَانَ ، وقرية بِهرَاةَ ، وقرية بِنَواحِي يَنْجَ ده ،
      ـ خُوزِيانُ : حِصْنٌ ، وقريةِ بنَسَفَ .
      ـ خَازِبازِ : في ب و ز .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَاسَ
    • ـ خَاسَ به خَوْساً : غَدَرَ به ، وخانَ ،
      ـ خَاسَتِ الجيفَةُ : أرْوَحَتْ ،
      ـ خَاسَ الشيءُ : كَسَدَ ،
      ـ خَاسَ بالعَهْدِ : أخْلَفَ .
      ـ مِخْوَسٌ ومِشْرَحٌ وجَمْدٌ وأبْضَعَةُ : بنو مَعْدِيكَرِبَ ، المُلوكُ الأربعةُ الذين لَعَنَهُم رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ولَعَنَ أُخْتَهُمُ العَمَرَّدَةَ . وفَدُوا مع الأشْعَثِ ، فأَسْلَموا ، ثم ارْتَدُّوا ، فَقُتِلوا يومَ النُّجَيْرِ ، فقالتْ نائِحَتُهُمْ : يا عَيْنُ بَكِّي لي المُلوكَ الأرْبَعَهْ .
      ـ تَخْوِيسُ في الوِرْدِ : أن تُرْسِلَ الإِبِلَ إلى الماء بَعيراً بعيراً ، ولا تَدَعَهَا تَزْدَحِمُ .
      ـ مُتَخَوِّسُ : الذي ظَهَرَ لَحْمُهُ وشَحْمُهُ سِمَناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَوْشُ
    • ـ خَوْشُ : الخاصِرةُ ، والإِنْسانِ خَوْشانِ ، والطَّعْنُ ، والنكاحُ ، والأَخْذُ ، والحَثْيُ في الوِعاءِ .
      ـ خَوْشانُ : كالسَّرْمَقِ ، إلاَّ أنه ألْطَفُ ورَقاً ، وفيه حُموضةٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ خاشَ ماشَ وخاشِ ماشِ : قُماشُ البيتِ ، وسَقَطُ مَتاعِه .
      ـ خُوشُ : قرية بإسْفِرايِنَ .
      ـ خُواشُ : بلد بِسجِسْتانَ .
      ـ خُشْ في قولِ الأعْشَى : مَعَرَّبُ خُوش ، أي الطَّيِّبُ .
      ـ تَخْويشُ : النَّقْصُ .
      ـ تَخَوَّشَ الشيءَ : نَقَصَهُ ،
      ـ تَخَوَّشَ فلانٌ : هُزِلَ .
      ـ خاوَشَ جَنْبَه عن الفِراشِ : جافاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خوشانة
    • خوشانة
      1 - واحدة الخوشان

    المعجم: الرائد

  5. خوزق
    • خوزق - خوزقة
      1 - خوزقه : وضعه على الخازوق

    المعجم: الرائد

  6. خوزقَ
    • خوزقَ يخوزق ، خَوْزَقةً ، فهو مخوزِق ، والمفعول مخوزَق :-
      خوزق مجرمًا وضعه على خازوق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. خَوزَلَى
    • خوزلى
      1 - مشية فيه تبختر وتفكك

    المعجم: الرائد

  8. الخَوْزَلَى
    • الخَوْزَلَى : ( انظر : خزل ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الخَوْزَلَى
    • الخَوْزَلَى : مِشية فيها تثاقلٌ وتبخترٌ .
      يقال : هو ، أَو هيَ ، تمشي الخَوْزَلَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خوس
    • خوس - تخويسا
      1 - خوس الشيء : نقصه . 2 - خوس الجمال : أرسلها إلى الماء واحدا واحدا ولم يدعها تزدحم .

    المعجم: الرائد

  11. خَوشان
    • خوشان
      1 - نبات فيه حموضة ، يؤكل

    المعجم: الرائد



  12. خاس
    • خاس - يخوس ، خوسا
      1 - خاست الجثة : فسدت رائحتها . 2 - خاست البضاعة : كسدت . 3 - خاس : ذمته أو بها : نقضها . 4 - خاس بالوعد : أخلف ، لم يف به . 5 - خاس به : غدره .

    المعجم: الرائد

  13. الخَوْشانُ
    • الخَوْشانُ : نَبْت مثل الْبَقْلة التي تسمَّى القطَف ، إلا أنه ألطفُ ورقًا ، وفيه حُمُوضة ، يأْكله الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. خَوَّشَ
    • خَوَّشَ فلانًا حقِّه : نَقَصه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خوش
    • خوش
      1 - مصدر خاش . 2 - خاصرة الإنسان .


    المعجم: الرائد

  16. الخَوْش
    • الخَوْش : الخاصرة من الإنسان وغيره .
      وهما خوشان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. خَوش
    • خوش - تخويشا
      1 - خوشه حقه : نقصه

    المعجم: الرائد

  18. خوش
    • " الخَوَشُ ، صفَرُ البطن ، وكذلك التخويش .
      والمُتَخَوِّشُ والمُتَخاوِشُ : الضامرُ البطن المُتَخَدِّد اللحم المهزول .
      وتَخَوَّشَ بَدَنُ الرجل : هُزِل بعد سِمَنٍ .
      وخوَّشَه حَقَّه : نقَصه ؛ قال رؤبة يصف أَزْمةً حَصَّاءُ تُقْنِي المالَ بالتَخْوِيش ابن شميل : خاشَ لرجلُ جاريتَه بأَيْرِه ، قال والخوْش كالطعن وكذلك جافَها يجُوفها ونشَغَها ورفغها .
      وخاوَشَ الشيءَ : رَفَعه ؛ قال الراعي يصف ثوراً يحْفر كِناساً ويُجافي صدْرَه عن عروق الأَرطى : يُخاوِشُ البَرْكَ عن عِرْق أَضَرَّ به ، تَجافِياً كتَجافي القَرْم ذِي السَّرَرِ أَي يرفع صدرَه عن عروق الأَرْطى .
      وخاوَشَ الرجلُ جنْبه عن الفراش إِذا جافاه عنه .
      وخاشَ الرجل : دخل في غُمارِ الناس .
      وخاشَ الشيءَ : حَشَاه في الوعاء .
      وخاشَ أَيضاً : رجَع ؛ وقوله أَنشده ثعلب : بَيْنَ الوخاءَيْن وخاشَ القَهْقَرَى فسره بالوجهين جميعاً ؛ قال ابن سيده : ولا دليل فيه على أَن أَلفه منقلبة عن واو أَو ياء .
      وخاشَ ماشً ، مبنيان على الفتح : قُماشُ الناس ، وقيل : قُماش البيت وسقَطُ متاعه .
      وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء : خاشِ ماشِ ، بالكسر أَيضاً ؛

      وأَنشد أَبو زيد : صَبَحْن أَنْمار بني منْقاشِ ، خُوصَ العُيونِ يُبَّسَ المُشاشِ ، يَحْمِلْن صبْياناً وخاشِ ماش ؟

      ‏ قال : سَمِع فارسيته فأَعْرَبها .
      والخَوْشُ : الخاصرة .
      الفراء : والخَوْشان الخاصرتان من الإِنسان وغيرِه ؛ قال أَبو الهيثم : أَحْسَبها الحَوْشانِ ، بالحاء ، قال أَبو منصور : والصواب ما روي عن الفراء .
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه أَنهما ، قالا : الخَوْش الخاصرة ، قال أَبو منصور : وهذا عندي مأْخوذ من التَخْوِيش وهو التنقيص ؛ قال رؤبة : يا عَجَباً والدهرُ ذو تَخْوِيش والخَوْشانُ : نبت البَقْلة التي تسمى القَطَفَ إِلا أَنه أَلْطَفُ ورَقاً وفيه حُموضة والناس يأْكلونه ، قال : وأَنشدت لرجل من الفزاريّين : ولا تأْكلُ الخَوْشانَ خَوْدٌ كريمةٌ ، ولا الضَّجْعَ إِلا مَنْ أَضَرَّ به الهَزْلُ "

    المعجم: لسان العرب

  19. خوس
    • " التَخْوِيسُ : التنقيص .
      وهو أَيضاً ضُمُر البطن .
      والمُتَخَوِّسُ من الإِبل : الذي ظهر شَحْمُه من السِّمَنِ .
      ابن الأَعرابي : الخَوْسُ طعن الرماح وِلاءً وِلاء ، يقال : خاسَه يَخُوسُه خَوْساً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. خزل
    • " الخَزَل : من الانْخِزَال في المَشْي كأَن الشَّوْكَ شاك قَدَمه ؛ قال الأَعشى : إِذا تَقُوم يكاد الخَصْر يَنْخَزِل ابن سيده : الخَزَل والتَّخَزُّل والانْخِزال مِشْية فيها تَثَاقُل وتَراجُعٌ ، زاد غيره : وتَفَكك ، وهي الخَيْزَل والخَيْزَلَى والخَوْزَلَى مثل الخَيْزَرَى والخَوْزَرَى إِذا تَبَخْتر .
      وفي حديث الشَّعْبي : قُصَل الذي مَشَى فَخَزِل أَي تَفَكَّك في مشيه ، ومنه مِشْية الخَيزَلَى .
      وتَخَزَّل السحابُ إِذا تَثَاقَلَ ورأَيته كأَنه يَتَراجَع .
      والخُزْلة والخَزَل : الكَسْرة في الظَّهْر ، خَزِل يَخْزَل خَزَلاً ، فهو أَخزلُ ومَخْزول .
      والأَخزل : الذي في وسَط ظهره كَسْرَة وهو مخزول الظَّهر .
      وفي وسط ظهره خُزْلة أَي هُوَ مثل سَرْج (* قوله « أي هو مثل سرج » هكذا في الأصل ولعله أو هوّة مثل سرج ، والهوّة بالضم وتشديد الواو : المكان المنهبط كما في القاموس ) والأَخزل من الإِبل : الذي ذَهَب سَنامُه كله ، والفعل كالفعل ، وأَما الأَجزل ، بالجيم ، فهو الذي أَصابت غاربه دَبَرَة فاطمأَنَّ موضعُه ؛ قال أَبو منصور : أُراه أَراد الأَجزل ، بالجيم ، فصحفه وجعله خاء ، وقد مضى الحديث على جزل .
      وأَما الخَزْل ، بالخاء ، فهو القطع ؛ يقال : خَزَلْته فانخزل أَي قطعته فانقطع ؛ وقول الشاعر : يَكاد الخَصْرُ يَنْخَزِل معناه ينقطع لضُمْرِه ، كما ، قال الآخر يكاد يَنْغَرِف أَي ينقطع ، على أَن الجَزْل بالجيم يكون قَطْعاً .
      يقال : جازل من الجُزَّال ، ولعل الخاء والجيم يتعاقبان في هذا .
      وانْخَزَل الشيءُ : انقطع .
      والاختزال : الاقتطاع .
      يقال : اخْتَزَله عن القوم مثل اخْتَزَعه .
      واخْتَزَل فلان المالَ ، بالخاء ، إِذا اقتطعه ، لا يقال إِلاَّ بالخاء .
      وفي حديث الأَنصار : وقد دَفَّت دافَّةٌ منكم يريدون أَن يَخْتَزِلونا من أَصلنا أَي يريدون أَن يَقْتَطِعونا ويذهبوا بنا منفردين ؛ ومنه الحديث الآخر : أَرادوا أَن يختزلوه دوننا أَي ينفردوا به ، وفي حديث أُحُد : انْخَزَل عبدُاللهبنُ أُبيٍّ من ذلك المكان أَي انفرد .
      والمَخْزُول من الشِّعْر ؛ ابن سيده : الخَزْل والخُزْلة في الشِّعْر ضَرْب من زِحاف الكامل سقوط الأَلف وسكون التاء من متفاعلن فيبقى متفعلن ، وهذا البناء غير مَقُول فيصرف إِلى بناءٍ مَقول وهو مفتعلن ؛ وبيته : مَنْزِلة صَمَّ صَدَاها وعَفَت أَرْسُمُها ، إِن سُئِلَتْ لم تُجِبِ الليث : الخُزْلة سقوط تاء متفاعلن ومفاعلتن ؛ وبعضهم يقول خزلة (* قوله « خزلة » هكذا الخاء غير مقيَّدة بالحركة ولعلها مفتوحة ) كقوله : وأَعطى قَوْمه الأَنصار فَضْلاً ، وإِخوتَهُم من المُهاجِرِينا وتمامه : من المُتَهاجِرينا .
      قال : ولا يكون هذا إِلا في الوافر والكامل ؛ ومثله : لقد بَحِحْتُ من النِّدا ء بِجَمْعِكم : هَلْ من مُبارِز ؟ تمامه : ولقد ، بالواو ، ويسمى هذا أَخزل ومخزولاً .
      ورجل خُزَلة وخُزَرة أَي يحبسك عما تريد ويَعُوقك عنه .
      ابن سيده : والاختزال الحذف ، استعمله سيبويه كثيراً ، قال : ولا أَعلم ذلك عن غيره .
      وانْخَزَل عن جوابي : لم يَعْبَأ به .
      وانْخَزَل في كلامه : انقطع .
      ويقول القائل إِذا أَنشد بيتاً فلم يحفظه كله : قد كان عندي خُزْلة هذا البيت أَي الذي يُقيمه إِذا انْخَزل فذَهَب ما يُقيمه .
      واخْتَزَل برأْيه : انفرد .
      وخَزَله عن حاجته يَخْزِله : خوّفه (* قوله « خوفه »، قال شارح القاموس : كذا هو في بعض نسخ المحكم ، والصواب عوقه كما في القاموس ).
      وخَوْزَل : اسم امرأَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. خشن
    • " الخَشِنُ والأَخشَنُ : الأَحرشُ من كل شيء ؛ قال : والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه .
      وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر : وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ ، تُوارِي سماءَ البيتِ ، مُشْرِفةَ القُتْرِ .
      خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة ، فهو خَشِنَ أَخشَن ، والمُخاشنة في الكلام ونحوه .
      ورجل أَخشن : خَشِن .
      والخُشونة : ضد اللين ، وقد خَشُن ، بالضم ، فهو خَشِن .
      واخشَوْشنَ الشيءُ : اشتَدَّت خُشونتُه ، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ ، والجمع خُشْنٌ ؛ قال الراجز : تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ ، يا ابنَ زَينِ ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ ، أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ .
      من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ .
      يعني به الجُدُد .
      وفي الحديث : أُخَيْشِنُ في ذات الله ؛ هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن .
      وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ : ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً ، وقال قولاً فيه خُشونة .
      وفي حديثه عمر ، رضي الله عنه : اخشَوْشنوا ، في إحدى رواياته ، وفي حديث الآخر أَن ؟

      ‏ قال لابن عباس : نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل ، والجبال توصف بالخُشونة .
      وفي حديث ظَبْيان : ذَنِّبوا خِشانَه ؛ الخِشانُ : ما خَشُن من الأَرض ، ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو ، وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه .
      واستَخْشَنه : وجده خَشِناً ، وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، يذكر العلماء الأَتقياء : واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون .
      وخاشَنَه : خَشُن عليه ، يكون في القول والعمل .
      وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق .
      وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب .
      وفي الثوب وغيره خُشونة ، ومُلاءَة خشْناء : فيها خُشونة إما من الجِدَّة ، وإما من العمل .
      والخَشْناء : الأَرض الغليظة .
      وأَرض خَشْناء : فيها حجارة ورمل كخَشْاء .
      وكَتيبة خَشْناء : كثيرة السلاح .
      وفي حديث الخروج إلى أُحُد : فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته ، ومعشَر خُشْنٌ ، ويجوز تحريكه في الشعر ؛

      وأَنشد ابن بري : إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ ، عندَ الحفيظةِ ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا .
      قال : هو مثل فَطِنٍ وفُطُن ؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ : لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم ، وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ .
      وخاشَنْتُه : خلاف لايَنْته .
      وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً : أَوْغَرْتُ ؛ قال عنترة : لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني ، وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ .
      والخُشْنة : الخُشونة ؛ قال حكيم بن مُصعَب : تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه ، وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر .
      وقال شمر : اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه .
      والخَشْناء والخُشَيْناء : بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام ، غير أَنها أَشد اجتماعاً ، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان ، سميت بذلك لخُشونتها ؛ وقال أَبو حنيفة : الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض ، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم ، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة ، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة ، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى .
      وخُشَيْنة : بطن من بطون العرب ، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ .
      وبنو خَشْناء وخُشَين : حَيّان ، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً .
      وأَخْشَنُ : جبل .
      وروى ابن الأََعرابي هذا المثل : شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ ، وفسره بأَنه اسم جبل ، قال : ومن ، قال أَعرفها من أَخْزَم ، فهو اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خوزيه في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
خ و ز : الخُوزُ بوزن الكوز جيل من الناس
الصحاح في اللغة
الخازِبازِ: ذُبابٌ؛ وهما اسمانِ جُعلا واحداً وبُنِيا على الكسر، لا يتغيران في الرفع والنصب والجر. قال عمرن بن أحمر: تَفَقَّأَ فوقه القَلَعُ السَواري   وجُنَّ الخازِبازِ به جُنونا وقال الأصمعي: الخازِبازِ حكايةٌ لصوت الذباب، فسماه به. وقال ابن الأعرابيّ: الخازِبازِ: نبتٌ. قال: داءٌ يأخذ الإبلَ في حلوقها والناسَ.
تاج العروس

الخَوْز بالفَتْح : المُعاداة عن ابْن الأَعْرابِيّ . الخُوز بالضمّ : جِيلٌ من الناسِ في العَجَم وهم من ولَدِ خُوزان بن عَيْلَم بن سامِ بن نُوح عليه السلام والخُوز : اسمٌ لجميع بلادِ خُوزِسْتان بين الأَهْواز وفارس وإليها يُنسَب أحمدُ بنُ عليّ بن سعيد الصُّوفيّ الخُوزيّ عن أبي عليّ الفارِقيّ مات سنة 579 ، وفي الحديث ذكرُ خُوزكِرْمانَ ورُوي : خُوز وكِرْمان وخُوزا وكِرْمان ويروى بالراءِ وهو من أرضِ فارس . قال ابنُ الأثير : وصوَّبَه الدَّارقُطْنيّ وقيل : إذا أردتَ الإضافةَ فبالراء وإذا عَطَفْتَ فبالزاي وسِكَّةُ الخُوزِ بأَصْبَهان . منها أحمدُ بنُ الحسن بن أحمد الأَصْبَهانيّ الخُوزيّ سَمِعَ أبا نُعَيْم مات سنة 517 ومنها أيضاً أبو بكر أحمد بنُ مُحَمَّد بن عبد الرحمن بن الأَسْوَد الأصْبَهانيّ الخُوزيّ كان سَكَنَ سِكَّةَ الخُوزِ روى عن أبي الشيخِ ومات سنة 438 وأبو طاهر أحمدُ بنُ مُحَمَّد الأصْبَهانيّ النّقّاش الخُوزيّ سَمِعَ ابنَ مَنْدَه وعنه الخَلاّل ومحمد بن الحسين بن دِعْبِل الخُوزيّ من مشايخِ أبي نُعَيْم الأصبهانيّ . وشِعْبُ الخُوز بمكّة شرَّفها اللهُ تعالى . ويقال له : شِعْبُ المُصْطَلَق هناك صُلِّي على أبي جَعْفَر المَنْصور منه إبراهيمُ بنُ يَزيد الخُوزيّ عن عَمْرِو بن دِينارٍ وهو واهٍ . وقال الذَّهَبيّ : مَتْرُوكٌ بالاتِّفاق وقد رَوَى عن أبي الزُّبَيْر وطاووس . وسليمان الخُوزيّ روى عن خالد الحَذَّاء وعنه عُبَيْد الله بنُ موسى وأبو أيُّوب المُوريانيّ الوزير . يُعرَف بالخُوزيّ . قال مُحَمَّد بن الجَرّاح . سُمّي بذلك لشُحِّه . وقال غيرُه : لأنّه كان ينزل شِعْب الخُوز بمكَّة . ذكره في كتاب الوزراء كذا في الإكمال . وقد حَصَلَ هنا في عِبارةِ الذَّهبيّ سَقطٌ نبّه عليه الحافظ ابنُ حَجَرٍ فراجِع التَّبْصير . وخُوزان كعُثْمان : ة بأَصْفَهان . خُوزان : ة بهَراة . وخُوزان : ة بنواحي بنْجَ دِهْ ومعناه خَمْسُ قرى وخُوزِيَان : حِصنٌ و : ة والذي في التكملة : حِصنٌ بنَسَف . والخازِباز ذُكِرَ في بوز وهنا ذَكَرَه غَيْرُ واحدٍ من الأئمّة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : خازَه يخوزُه إذا ساسَه مثل خَزَاه عن ابْن الأَعْرابِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : خازَ اللحمُ والجَوزُ يَخْيِزُ خَيْزَاً إذا فَسَدَ وتغَيَّرَ كخاسَ بالسِّين والزايُ أَعْلَى وأبو صالح الخُوزيّ تابعيّ يَرْوِي عن أبي هُرَيْرة روى له التِّرْمِذيّ وغيرُه وعَبْد الله بن مُحْرِز الخُوزيّ روى عنه عبدُ الرزّاق وَقَعَا في بعض نسخ الإكْمال . وجعفرُ بنُ مُحَمَّد الخُوزيّ عن سُوَيْد بن نُصَيْر صاحبِ ابن المبارَك نقله ابنُ نُقطَة

فصل الدال المهملة مع الزاي

لسان العرب
ابن الأَعرابي يقال خَزاهُ خَزْواً وخازَه خَوْزاً إِذا ساسَهُ قال والخَوْزُ المعاداة أَيضاً والخوز جِيلٌ من الناس معروف أَعجمي معرب وفي الحديث ذكر خُوزِ كِرْمانَ وروي خُوز وكِرْمان وخُوزا وكِرْمان قال والخُوز جبل معروف في العجم ويروى بالراء وهو من أَرض فارس قال ابن الأَثير وصوّبه الدارقطني وقيل إِذا أَردت الإِضافة فبالراء وإِذا عطفت فبالزاي والخازِبازِ ذُباب اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الكسر لا يَتَغَيَّر في الرفع والنصب والجر قال عمرو بن أَحمر تَفَقَّأَ فَوْقَه القَلَعُ السَّوارِي وجُنَّ الخَازِبازِ به حُنُونا الخازبازِ وسُمّي الذِّبَّانُ به وهما صوتانِ جُعِلا واحداً لأَن صوته خازِبازِ ومن أَعربه نزله بمنزلة الكلمة الواحدة فقال خازِبازُ وقيل أَراد النبت وقيل أَراد ذِبَّانَ الرِّياض وقيل الخازِبازِ حكاية لصوت الذباب فسماه به وقيل الخَازِبازِ ذباب يكون في الروض وقيل نبت وأَنشد أَبو نصر تقوية لقوله أَرْعَيْتُها أَكرمَ عُودٍ عُودَا الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضِيدا والخَازِبازِ السَّنِمَ المَجُودا بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُودَا وعامر ومسعود هما راعيان قال ثعلب الخازِبازِ بقلتان فإِحداهما الدَّرْماءُ والأُخرى الكَحْلاءُ وقيل الخازِباز ثمر العُنْصُلَة والخازِبازِ في غير هذا داء يأْخذ الإِبلَ والناسَ في حُلوقها وقال ابن سيده الخازِبازِ قَرْحة تأْخذ في الحَلْق وفيه لغات قال يا خازِبازِ أَرْسِل اللَّهازِما إِني أَخافُ أَن تكون لازِما ومنهم من خص بهذا الداء الإِبلَ والخِزْبازُ لغة فيه وأَنشد الأَخفش مثل الكلاب تَهِرُّ عند جِرائِها ورِمَتْ لهَازِمُه من الخِزْباز أَراد الخازِبازِ فبنى منه فعلاً رباعيْاً قال ابن بري صواب إِنشاده مثل الكلاب تهر عند دِرابِها ورِمَت لهَازِمُها من الخِزْباز والدِّرابُ جمع دَرْب واللَّهازِم جمع لِهْزِمة وهي لحمة في أَصل الحَنَك شبههم بالكلاب النابحة عند الدُّرُوب ابن الأَعرابي خازبازُ وَرَمٌ قال أَبو علي أَما تسميتهم الورم في الحلق خازِبازَ فإِنما ذلك لأَن الحلق طريق مجرى الصوت فلهذه الشركة مّا وقعت طريق التسمية وقال ابن سيده الخازِبازِ ذباب يكون في الروض وقيل هو صوت الذباب وقيل خازِبازِ نبت وقيل كثرة النبات والخازِبازِ السِّنَّوْر عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده وأَلف خازِبازِ واو لأَنها عين والعينُ وَاواً أَكثرُ منها ياءً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: